وصف و معنى و تعريف كلمة حالتين:


حالتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح حالتين في معاجم اللغة العربية:



حالتين

جذر [حلت]

  1. حَلَت: (فعل)
    • حَلَت حَلْتًا
    • حَلَت الجليدُ : تساقط
    • حَلَت الصُّوفَ : نَتَفَهُ عن الجلد المعطون
    • حَلَت دَيْنَهُ : قَضاهُ
    • حَلَت فلانًا كذا سَوطًا : جَلَدَه
  2. حَلَّ: (فعل)
    • حَلَّ : فعل
    • حلَّ / حلَّ ب / حلَّ على / حلَّ في حَلَلْتُ ، يَحُلّ ويَحِلّ ، احْلُلْ / حُلَّ واحْلِلْ / حِلَّ ، حَلاًّ وحُلولاً ، فهو حالّ ، والمفعول مَحْلول
    • حَلَّ الشيءُ حَلَّ ِ حَلالاً : صَار مُباحًا . فهو حِلٌّ ، وحَلالٌ .
    • و حَلَّ المرأةُ : جاز تزوُّجها . '' فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ '' ) . البقرة آية 230 )
    • و حَلَّ المُحْرِمُ : جاز له ما كانَ ممْنوعًا منه .
    • و حَلَّ فلانٌ : جاوز الحَرَمَ . '' وَإِذَا حَلَلْتُمْ فاصْطَادُوا ''( المائدة آية 2 ).
    • و حَلَّ الدَّيْن حُلُولاً : وجَبَ أَداؤه .
    • و حَلَّ غضبُ الله على الناس : نزل . وفي التنزيل العزيز : ( فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ َيَحْلِلْ عَلَيهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى ) طه 81
    • و حَلَّ العُقْدَةَ حَلَّ ُ حَلاًّ : فكَّها .
    • حَلَّ المشكِلَةَ ونحوها : وجد لها مخرجا
    • و حَلَّ الجامدَ : أذابه .
    • و حَلَّ الكلامَ المنظومَ : نثره .
    • و حَلَّ المكانَ ، و حَلَّ بالمكانَ : نزَل ، أقام به ، عكسُه ارْتَحَل
    • حلَّ / حلَّه من السِّحر : خلَّصه منه
    • حلَّ العهدَ : نقضه
  3. حال: (اسم)
    • الجمع : أحووأَحْوِلَة ، المؤنث : حوحالة ، و الجمع للمؤنث : حالات
    • الحَالُ : الوقْتُ الذي أنت فيه
    • الحَالُ : الكساءُ يُحْتَشُّ فيه
    • الحَالُ : اللَّبَن
    • حالُ الدهر : صَرْفُهُ
    • حالُ الشيء : صِفَته
    • حالُ الإنسان : ما يختصُّ من أُموره المتغيَّرة الحسّيّةِ والمعنوية
    • الحَالُ : العَجلةُ يُعلَّم عليها الصبيُّ المَشْيَ
    • الحالُ ( في الطبيعة ) : كيفيةٌ سريعةُ الزوال من نحو حرارةٍ ، وبرودة ، ويُبوسة ، ورُطوبة عارضة ( مج )
    • و ( في علم النفس ) : الهيئة النفسية أول حدوثها قبل أَن ترسَخْ
    • و ( في النحو ) : الزمان الحاضر
    • الحَالُ لفظٌ يبين الهيئة التي عليها الشيءُ عند ملابسة الفِعل له واقعًا منه أَو عليه
    • و ( في البلاغة ) : الأمر الدّاعي إِلى إِيراد الكلام الفصيح على كل وجهٍ مخصوص وكيفية معينة
    • حاليًّا / حالاً : في الوقت الحالي ، الآن ،
    • في الحالة الراهنة : الواقعة الآن ،
    • في ساعة الحال : لساعته ، لوقته ، على الفور
    • بأيّ حال ( مسبوق بنفي ): قطّ ، أبدًا ، في أيّ ظرف ،
    • بقِيَ على حاله : استمرّ ولم يتغيّر ،
    • على أيّ حالٍ / على كلّ حالٍ / على أيّة حالٍ : مهما يكن الأمر ، أيًّا كانت الظُّروف ،
    • في حالة مائعة : غير مستقرة بعد
    • أحوال جوّيّة : ما يتّصل بالطقس من حرارة وبرودة ورياح إلخ
    • حالة حرب : في حرب ،
    • حالة طوارئ : إجراءات خاصّة لحفظ الأمن تُعلن عند وقوع أحداث أو خطر أو حرب أو اضطرابات ،
    • سُوء الحالة : وضع سيِّئ ،
    • لسان الحال : ما دلّ على حالة الشّيء وكيفيّته من ظواهر أمره
    • الحالة الشَّخصيَّة : هي علاقة المواطن بغيره عائليًّا واجتماعيًّا
    • الحالة المدنيَّة : هي وضع الإنسان في المجتمع من حيث تاريخ الولادة ومكانها والزواج والطلاق ،
    • راح إلى حال سبيله / مضى إلى حال سبيله : مضى في طريقه ، لم يزل سائرًا ،
    • رَقَّ حاله : ساءت أوضاعه ، وقلّ ماله ، افتقر ،
    • قعَد في حاله : قعد صامتًا ،
    • كَيْفَ حالُكَ ؟ كَيْفَ أَحْوالُكَ ؟ : سُؤالٌ عَنِ الصِّحَّةِ وَأُمورِ الْمَرْءِ ، حالَتُهُ وَهَيْئَتُهُ وَطَبيعَتُهُ إِنَّ الحالَ يُغْني عَنِ السُّؤالِ لِسانُ الحالِ أَبْيَنُ مِنَ الْمَقالِ
    • أَجابَ عَنْ رِسالَتِهِ في الحالِ : عَلى الفَوْرِ
    • على كُلِّ حالٍ لَسْتُ مَسْؤُولاً عَمَّا حَدَثَ : مَهْما يَكُنْ مِنْ أَمْرٍ على أَيِّ حالٍ
    • لَنْ أَخْضَعَ لَهُ بِأَيِّ حالٍ مِنَ الأَحْوالِ : بِأَيِّ وَجْهٍ كانَ
    • عَلِمْتُ أَنَّ أَحْوالَهُ الاقْتِصادِيَّةَ سَيِّئَةٌ : ظُروفَهُ
    • هِيَ أَحْوالُ الدَّهْرِ هَكَذا : نَوائِبُهُ ، تَقَلُّباتُهُ ، صُروفُهُ
    • هَذِهِ هِيَ حالُهُ في الصَّيْفِ والشِّتاءِ : هَذا وَضْعُهُ
    • حالَتُهُ مَضَى إلى حالِ سَبيلِهِ : أي إلى مَجْراهُ ،
    • مَسْلَكِهِ ثَوْبٌ يَبْقَى على حالِهِ : لا يَتَغَيَّرُ مَظْهَرُهُ وَهَيْئَتُهُ
    • مُذَكِّرَةُ الأحْوالِ الشَّخْصِيَّةِ : مَجْموعُ النُّصوصِ والأحْكامِ الخاصَّةِ بِالأُسْرَةِ والزَّواجِ والطَّلاقِ
    • أَنْهَى عَمَلَهُ حالاً : أَنْهاهُ مِنْ دونِ إِبْطاءٍ
    • دَخَلَ مَعَ أَهْلِ الحالِ : مَعَ أَهْلِ الجَذْبَةِ أوِ الصُّوفِيَّةِ
  4. حالٍ: (اسم)

    • حالٍ : فاعل من حَلَى
  5. حالّ: (اسم)
    • اسم فاعل من حلَّ
    • أنزيم حالّ : أنزيم يتكوّن بطبيعته في الدموع وبياض البيض واللُّعاب وغيره من سوائل الجسم الأخرى ، قادر على تدمير جدران خلايا بكتيريا مُعيَّنة ، ولذلك يُستخدم كمُطَهِّر مُعتدل
  6. حالّ: (اسم)
    • حالّ : فاعل من حَلَّ
  7. حالَّ: (فعل)
    • حالَّه : نَزَلَ مَعَهُ
  8. حالات: (اسم)
    • حالات : جمع حَالُ


,
  1. حَلَزَ
    • ـ حَلَزَ الأَديمَ والعُودَ : قَشَرَهما .
      ـ حِلِّزُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ، والبخيلُ ، والقصيرُ ، ونَباتٌ ، والبُومُ ،
      ـ حِلِّزَةُ : لأُنْثَى الكُلِّ ، ودُوَيبِّةٌ .
      ـ الحَارِثُ بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ قَلْبٌ حالِزٌ : ضَيِّقٌ .
      ـ كَبِدٌ حَلِزَةٌ : قَرِحَةٌ .
      ـ تَحلَّزَ الشيءُ : بَقِي ،
      ـ تَحلَّزَ القَلْبُ : تَوَجَّعَ ،
      ـ تَحلَّزَ لِلأَمْرِ : تَشَمَّرَ .
      ـ احْتَلَزَ حَقَّهُ : أخَذَهُ .
      ـ تَحالَزْنا بالكلام : قال لي ، وقلتُ له .
      ـ حَلَزُونُ : دابَّةٌ تكونُ في الرِّمْثِ ، أو من جنْسِ الأَصْدافِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حِلْسُ
    • ـ حِلْسُ وحَلَسُ : كساءٌ على ظَهْرِ البَعيرِ تحتَ البَرْذَعَةِ ، ويُبْسَطُ في البيتِ تَحْتَ حُرِّ الثِّيابِ ، ج : أحْلاسٌ وحُلوسٌ وحِلَسَةٌ ، والرابعُ من سِهامِ المَيْسِرِ ، كالحَلِسِ ، والكَبيرُ من الناس .
      ـ هو حِلْسُ بَيْتِهِ : إذا لم يَبْرَح مَكانَهُ .
      ـ بَنو حِلْسٍ : بَطْنٌ من الأَزْدِ .
      ـ أُمُّ حِلْسٍ : الأَتانُ .
      ـ حُلَيْسٌ الحِمْصِيُّ ، وابنُ زَيْد بنِ صَيْفِيٍّ : صحابِيَّانِ ، وابنُ عَلْقَمَةَ : سَيِّدُ الأَحابيشِ ، وابنُ يَزيدَ : من كِنانَة .
      ـ حُلَيْسِيَّةُ : ماءٌ لبنِي الحُلَيْسِ .
      ـ حَلَسَ البعيرَ يَحْلِسُهُ : غَشَّاهُ بِحِلْسٍ ،
      ـ حَلَسَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها ، كأَحْلَسَ فيهما .
      ـ حَلْسُ وحِلْسُ : العَهْدُ ، والمِيثاقُ ،
      ـ حَلْسُ : أن يأخُذَ المُصَدّقُ النَّقْدَ مَكانَ الفَريضَةِ
      ـ حَلِسُ : الشُّجاعُ ، والحَريصُ ، كحِلْسَمٍّ ،
      ـ حَلَسُ : أن يكونَ مَوْضِعُ الحِلْسِ من البَعير يُخالِفُ لَوْنَ البَعيرِ .
      ـ مَحْلوسُ من الأَحْراحِ : القليلُ اللَّحْمِ .
      ـ حَلْساءُ : شاةٌ شَعَرُ ظَهْرِها أسْوَدُ ، وتَخْتَلِطُ به شَعْرَةٌ حَمْراءُ ، وهو أحْلَسُ .
      ـ حُلاساءُ من الإِبِلِ : التي حَلَسَتْ بالحَوْضِ والمَرْبَعِ ، من قولِهِم : حَلَسَ في هذا الأَمْرِ ، إذا لَزِمَهُ ، ولَصِقَ به .
      ـ أبو الحُلاسِ : ابنُ طَلْحَةَ بنِ أبي طَلْحَةَ بنِ عبدِ العُزَّى ، قُتِلَ كافِراً .
      ـ أُمُّ الحُلاسِ : بِنْتُ يَعْلَى بنِ أُمَيَّةَ ، وبِنْتُ خالِدٍ .
      ـ حَوالِسُ : لُعْبَةٌ لصِبْيانِ العَرَبِ ، تُخَطُّ خَمْسَةُ أبْياتٍ في أرْضٍ سَهْلَةٍ ، ويُجْمَعُ في كلِّ بَيْتٍ خَمْسُ بَعَراتٍ ، وبَيْنَها خَمْسَةُ أبْياتٍ ، ليس فيها شيءٌ ، ثم يُجَرُّ البَعَرُ إليها ، كُلُّ خَطٍّ منها حالِسٌ .
      ـ أحْلَسَ البَعيرَ : ألْبَسَهُ الحِلْسَ ،
      ـ أحْلَسَتِ السماءُ : أمْطَرَتْ مَطَراً دَقيقاً دائماً .
      ـ أرضٌ مُحْلِسَةٌ : صارَ النَّباتُ عليها كالحِلْسِ كثْرَةً .
      ـ الإِحْلاسُ : غَبْنٌ في البَيْعِ ، والإِفْلاسُ .
      ـ اسْتَحْلَسَ السَّنامُ : رَكِبَتْهُ روادِفُ الشَّحْمِ ،
      ـ اسْتَحْلَسَ النَّبْتُ : غَطَّى الأرضَ بِكَثْرَتِهِ ، كأَحْلَسَ ،
      ـ اسْتَحْلَسَ فلانٌ الخَوْفَ : لم يُفارِقْهُ ،
      ـ اسْتَحْلَسَ الماءَ : باعَهُ ، ولَم يَسْقِهِ .
      ـ احْلَسَّ احْلِساساً : صارَ أحْلَسَ ، وهو بينَ السَّوادِ والحُمْرَةِ .
      ـ تَحَلَّسَ لِكَذا : طافَ له ، وحامَ به ،
      ـ تَحَلَّسَ بالمكانِ : أقامَ .
      ـ سَيْرٌ مُحْلَسٌ : لا يُفْتَرُ عنه .
      ـ ‘‘ ما هو إلاَّ مُحْلَسٌ على الدَّبَرِ ’‘: أُلْزِمَ هذا الأَمْرَ إلزامَ الحِلْسِ الدَّبِرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَالَسهُ
    • حَالَسهُ : لازمه .
      يقال : هو يجالسه ويُحالسه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. حالت السّنة
    • مرَّت ، تمَّت وانقضت .

    المعجم: عربي عامة

  5. الحالز
    • الحالز الحالز يقال : قلبُ حالِزٌ ، ورجلُ حالِزٌ : وَجِعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حلَجَ
    • حلَجَ يحلُج ويحلِج ، حَلْجًا وحِلاجةً ، فهو حالِج ، والمفعول مَحْلوج وحليج :-
      حلَج القطنَ خلّصه من بذره :- يحلُج المزارعُ قطنَه اليوم بآلات حديثة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. حالَس
    • حالس - محالسة
      1 - حالسه : لازمه ، لم يفارقه . 2 - حالس الجمل البسه « الحلس »، وهو ما يوضع تحت الرحل .


    المعجم: الرائد

  8. حالف الأمر فلانا
    • لازمه ورافقه وكان حليفه :- الحظُّ يحالف الشُّجعان - حالفه الحظّ / النَّجاحُ / التَّفوُّقُ .

    المعجم: عربي عامة

  9. حالف فلان بين الفريقين
    • آخى بينهما :- حالف النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بين المهاجرين والأنصار - حالف المحكِّمون بين العائلتين المتنازعتين .

    المعجم: عربي عامة

  10. حالف فلانا
    • عاهده :- حالف صديقَه / الأعداءَ .

    المعجم: عربي عامة

  11. حالَفَ
    • [ ح ل ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بظرف ). حالَفْتُ ، أُحالِفُ ، حالِفْ ، مصدر مُحالَفَةٌ .
      1 . :- حالَفَ رَفيقَهُ :- : عاهَدَهُ .
      2 . :- حالَفَ بَيْنَ الْمُتَخاصِمَيْنِ :- : آخَى بَيْنَهُما .
      3 . :- حالَفَهُ الحَظُّ :-: لازَمَهُ .

    المعجم: الغني

  12. حَالَفهُ
    • حَالَفهُ مُحالفة ، وحِلافًا : عاهَدَه .
      ويقال : حالف بينهما : آخَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ‏ الحالف ‏
    • ‏ الشخص الذي أقسم وأخذ على نفسه يمينا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  14. حالَف
    • حالف - محالفة وحلافا
      1 - حالفه : عاهده ، كان حليفه في حرب أو غيرها . 2 - حالفه : لازمه « حالفه الحظ ».

    المعجم: الرائد

  15. حالفَ
    • حالفَ يحالف ، مُحالفةً ، فهو مُحالِف ، والمفعول مُحالَف ( للمتعدِّي ) :-
      حالف فلانٌ بين الفريقين آخى بينهما :- حالف النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بين المهاجرين والأنصار ، - حالف المحكِّمون بين العائلتين المتنازعتين .
      حالف فلانًا : عاهده :- حالف صديقَه / الأعداءَ .
      حالف الأمرُ فلانًا : لازمه ورافقه وكان حليفه :- الحظُّ يحالف الشُّجعان ، - حالفه الحظّ / النَّجاحُ / التَّفوُّقُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حلَفَ
    • حلَفَ / حلَفَ بـ / حلَفَ على يَحلِف ، حَلْفًا وحَلِفًا وحِلْفًا ، فهو حالف ، والمفعول محلوف به :-
      حلَف الشَّخصُ / حلَف الشَّخصُ بالمصحف / حلَف الشَّخصُ على المصحف أقسَم :- حلَف المتّهمُ يمينًا أنّه بريء ممّا نسب إليه ، - { ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ } - { يَحْلِفُونَ بِاللهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ } :-
      حلَفَ عليه : استحلفه بالله ، ناشده الله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. حالة
    • هو اسم لأحد البيانات التي تكون ضرورية في أنواع عديدة من السجلات ، و يبين الحالة الراهنة في دورة حياة ما يتصل به سواءاً كان عنصر تهيئة ، أو حادثة ، أو مشكلة ، أو غيرها .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  18. حالة استخدام
    • ( تصميم الخدمة ) هو أسلوب يستخدم لتعريف الوظائف و الأهداف المطلوبة ، و أيضاً لتصميم الاختبارات . و حالات الاستخدام تعرِّف تسلسلات أحداث واقعية تشرح التفاعلات بين المستخدمين و خدمة تكنولوجيا المعلومات أو نظام آخر .
      راجع حالة تغيير .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  19. حالة الانجذاب
    • التَّولُّه بالله تعالى والغيبة عن سواه .

    المعجم: عربي عامة

  20. حالة البضائع المباعة
    • هذا النوع عادة ما يرتبط بحالة البضائع المعروضة للبيع .

    المعجم: عربي عامة

  21. حالة التغيير
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هو أسلوب يستخدم للتنبؤ بتأثير التغييرات المقترحة . و حالات التغيير تستخدم تسلسلات أحداث معينة لتوضيح مدى التغييرات المقترحة و للمساعدة في تحليل التكلفة و المنفعة .
      راجع حالة الاستخدام . ---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  22. حالة السّيولة
    • ( فز ) الحالة التي تكون فيها المادَّة سائلة ولها قابليَّة للتَّدفُّق والسَّيلان وغير قابلة للانضغاط :- سيولة الدم .

    المعجم: عربي عامة

  23. حالة اللاّتوازن
    • خلل ، اختلال التَّوازن أو انعدامه .

    المعجم: عربي عامة

  24. حالة المفعوليّة
    • وقوع الاسم منصوبًا على المفعوليَّة .

    المعجم: عربي عامة

  25. حالة مزاجيّة
    • ( نف ) شعور انفعاليّ مؤقَّت ومتكرِّر مثل السعادة أو الغضب أو الحزن ، وقد يستمرّ هذا الشعور حتَّى بعد زوال الموقف الذي تسبَّب فيه .

    المعجم: عربي عامة



معنى حالتين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجليد ـِ حَلْتاً: تساقط. وـ الصُّوفَ: نتفه عن الجلد المعطون. وـ دَيْنَه: قضاه. وـ فلاناً كذا سَوطاً: جلده.( الحُلاتَة ): حُلاتَة الصُّوف: نُتافته.( الحلتِيتُ ): صمغ راتنجيّ، وهو المعروف بأبي كبير، ويُستعمل في الطّب.( الحَلِيتُ ): ما يسقُط بالليل من النَّدَى على الأرض ويَجْمد.
الصحاح في اللغة
الحِلْتيتُ: صمغ الأَنْجُدانِ، ولا تقل حِلْتيثٌ بالثاء. وربما قالوا حِلِّيثٌ بتشديد اللام. وحَلَتُّ رأسي: حَلَقْتُه. وحَلَتُّ دَيْني: قَضَيته. وحَلَتُّ الصوف: مَرَقْته. وحَلَتُّ فلاناً: أعطيته. قال الأصمعي: حَلتُّه مائة سوطٍ: جلَدْته.
تاج العروس

الحَلِيتُ : الجَلِيدُ والصَّقِيعُ بلُغَةِ طَيِّئٍ . الحَلِيتُ : البَرْدُ بفتح فسكون ورُوِيَ عن ابن الأَعرابيّ قال : يَوْمٌ ذُو حَلِيتٍ : إِذا كانَ شديدَ البَرْد والأَزِيزُ مِثْلُه . الحِلِّيتُ كَسِكِّيتٍ : صَمْغُ الأَنْجُذانِ كالحِلْتِيتِ . وهو عِقِّير معروف قاله ابْنُ سِيدهْ . وقال ابن سيدهْ : الحِلْتِيتُ عربيّ أَو مُعرَّب قال : ولم يبلُغْني أَنّه يُنْبُتُ ببلاد العرب ولكن يَنْبُت بين بُسْتَ وبلادِ القَيْقَانِ . قال وهو نَبَاتٌ يَسْلَنْطِحُ ثمّ يَخرُجُ من وَسطِه قَصَبَةٌ تَسمُو في رأْسها كُعْبُرَةٌ . قال : والحِلْتِيتُ أَيضاً : صَمْغٌ يَخرُج في أُصول وَرقِ تلك القَصبةِ . قال : وأَهلُ تلك البلادِ يَطْبُخُونَ بقْلَةَ الحِلْتِيت ويأْكُلُونَها وليست ممّا يبقَى على الشّتاءِ . وفي الصِّحاح : الحِلْتِيتُ : صَمْغُ الأَنْجُذانِ ولا تَقُل : الحِلْتِيث بالثّاءِ ورُبَّمَا قالوا : حِلِّيتٌ بتشديد الّلام . وفي التّهذيب : الحِلْتِيتُ : الأَنْجَرُذُ وأَنشد :

علَيْكَ بقُنْأَةِ وبسَنْدَرُوسٍ ... وحِلْتِيتٍ وشَيْءٍ مِنْ كَنَعْدِ قال الأَزهريّ : هذا البيتُ مصنوع ولا يُحْتجُّ به . قال : والّذي أَحفَظُه عن البحْرانِّيِينَ : الخِلْتِيتُ بالخاءِ : الأَنْجَرُذُ قال : ولا أُراه عربيًّا مَحْضاً . حِلِّيتٌ : ع بنَجْدٍ أَو هو كقُبَّيْطِ عن أَبي حاتم وهو من أَخْيِلَة الحِمَى بضَريَّةَ عظيمةٌ كثيرةُ القِنان وكان فيها مَعْدِنُ ذَهّبٍ من ديار بني كِلاب قال امرُؤ القَيْس : فغَوْلٍ فحِلِّيتٍ فنَفْيٍ فمَنْعِجٍ إِلى عاقِلٍ فالخَبْتِ ذِي الأمْراتِ وحَلَتَ رَأْسَهُ يَحْتِلتُه حَلْتاً من باب ضَرَبَ : حلَقَهُ ومنه : حَلَتُّ رأْسي : أَي حَلَقتُه وصرَّح ابنُ دُرَيْدٍ وغيرُه بأَنّه لُثْغَةٌ . حَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمَاهُ . حَلَتَ دَيْنَهُ : قَضَاهُ من حَلَتُّ دَيْنِي : أَي قَضَيْتُه . حَلَتَ الصُّوفَ : مَرَقَهُ . قال الأَزْهرِيّ عن اللِّحْيانيّ : حلأْتُ الصُّوفَ عن الشّاة حَلأً وحلَتُّه حَلْتاً . حلَتَ فُلاناً : أَعطاهُ . عن الأَصمعيّ : حلَتَهُ كَذَا سَوْطاً : جَلَدَهُ . وَحَلَتَهُ : ضَرَبَهُ . حُلَيْتٌ كَزُبَيْرٍ : ع ببلادِ جُهيْنَةَ وليس بتصحيفِ حِلّيتٍ نقله الصّاغانيُّ . يُقَال : جَمَلٌ مِحْلاَتٌ كمِحْرابٍ : إِذا كان يُؤخِّرُ حِمْلُهُ أَبداً نقله الصّاغانيّ . والحُلاَتَةُ بالضَّم والحُلاَءَةُ : نُتَافَةُ الصُّوفِ ؛ وما تَقْذِفُهُ وفي نسخة : تقذيه ومثلُه في التَّكْملة الرَّحِمُ في أَيّامِ وفي بعضُ النُّسَخ : في حَدْثانِ نِتَاجِها . عن ابن الأَعْرَابيّ : الحَلْتُ : لُزُومُ ظَهْرِ الخَيْلِ . وممّا يُستدرَكُ عليه : الحَلَتانُ مُحَرَّكَةً : موضعٌ

لسان العرب
الحَلِيتُ الجَلِيدُ والصَّقِيعُ بلغة طيِّئٍ والحِلْتِيتُ عِقِّير معروف قال ابن سيده وقال أَبو حنيفة الحِلْتِيتُ عربي أَو مُعَرَّب قال ولم يَبْلُغْني أَنه يَنْبُتُ ببلاد العرَب ولكن يَنْبُتُ بين بُسْتَ وبين بلادِ القَيْقانِ قال وهو نبات يَسْلَنْطِحُ ثم يخرج من وسطه قَصَبةٌ تَسْمُو في رأْسها كُعْبُرةٌ قال والحِلْتِيتُ أَيضاً صمغ يخرج في أُصول ورق تلك القَصَبة قال وأَهلُ تلك البلاد يَطْبُخُون بَقْلَة الحِلْتِيتِ ويأْكلونها وليست مما يبقى على الشتاء الجوهري الحِلْتِيتُ صمغ الأَنْجُذانِ قال ولا تقل حِلْثِيتٌ بالثاء وربما قالوا حِلِّيتٌ بتشديد اللام الأَزهري الحِلْتِيتُ الأَنْجَرُذُ وأَنشد عليكَ بقُنْأَةٍ وبِسَنْدَرُوسٍ وحِلْتِيتٍ وشيْءٍ من كَنَعْدِ قال الأَزهري أَظن أَنَّ هذا البيت مصنوع ولا يحتج به قال والذي حفظته عن البَحْرانيين الخِلْتِيتُ بالخاء الأَنْجَرُذُ قال ولا أُراه عربيّاً محضاً ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي قال يومٌ ذو حِلِّيتٍ إِذا كان شديدَ البَرْد والأَزِيزُ مِثْلُه قال والحَلْتُ لُزُومُ ظَهْر الخيل وحَلَتُّ رأْسي حَلَقْتُه وحَلَتُّ دَيْني قَضَيتُه وحَلَتُّ الصوفَ مَرَقْتُه الأَزهري عن اللحياني حَلأْتُ الصُّوفَ عن الشاة حَلأً وَحَلَتُّه حَلْتاً وهي الحُلاتةُ والحُلاءَةُ النُّتافةُ وحَلَتُّ فلاناً أَعطيته قال الأَصمعي حَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ جَلَدْتُه وحَلَتُّه ضَرَبْتُه وقيل حَلأْتُه وحِلِّيتُ موضع وكذلك الحَلِّيتُ
الرائد
* حلت يحلت: حلتا. 1-الرأس: حلقه. 2-الصوف: نتفه عن الجلد. 3-الدين: قضاه، أداه، سدده. 4-ه كذا سوطا: ضربه. 5-ظهر الخيل: لزمه. 6-ه: أعطاه. 7-بـ«سلحه» (*ر.*©سلح©): رماه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: