وصف و معنى و تعريف كلمة حاليها:


حاليها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح حاليها في معاجم اللغة العربية:



حاليها

جذر [حلي]

  1. حالي : (اسم)
    • حالي : فاعل من حَلَى
  2. حَلَّهُ بِقَصْرٍ فَخْمٍ:
    • أنْزَلَهُ فِيهِ. حَلَّ بِهِ فِي القَرْيَةِ.
  3. صَحِبَهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ:
    • لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ. لاَ تَصْحَبْ رِفَاقَ السُّوءِ يَا بُنَيَّ لِتَصْحَبْكَ السَّلاَمَةُ.
  4. ضَاجَعَهُ الْهَمُّ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ:
    • لاَزَمَهُ.


  5. لاَزَمَهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ:
    • رَافَقَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ.
  6. يَتْبَعُهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ:
    • يَنْقَادُ إِلَيْهِ فِي كُلِّ آنٍ، يَقْتَدِي بِهِ. تَبِعَ الْمُصَلِّي الإِمَامَ.
  7. يُصَاحِبُهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ:
    • يُرَافِقُهُ إلَى كُلِّ مَكَانٍ وَفِي كُلِّ عَمَلٍ يَعْمَلُهُ.
  8. حَلأ : (اسم)
    • (طب) مرض فيروسيّ ينتج عنه فقاقيعُ جلديّة وقد يكون بسيطًا حيث تظهر الفقاقيعُ ممتلئة بسائل ثم تزول وتعود ثانية، وهناك التي تظهر حول الأعضاء التناسليّة، وقد يصيب المرض أيضًا الأعصابَ ويظهر الطفحُ حول الصدر والبطن وغيرها
    • الحَلأُ : ما يظهر على الشفة من بُثُور مع المرض وبعده
  9. حَلأَ : (فعل)
    • حَلأَ حَلئاً
    • حَلأَ الجِلْدَ: قشره
    • حَلأَ فلاناً :ضربه
    • حَلأَ به الأرضَ: صرعه
  10. حَلأَّ : (فعل)


    • حَلأَّهُ عن الشيء: منعه
  11. مَحال : (اسم)
    • المَحَالُ : الحِذقُ، وجودةُ النظر، والقُدرةُ على دقَّة التصرف في الأُمور
  12. مَحال : (اسم)
    • مَحال : جمع مَحالة
  13. مُحال : (اسم)
    • اسم مفعول من أحالَ
    • أَمْرٌ مُحَالٌ : مُسْتَحِيلٌ، أَيْ وُجُودُهُ غَيْرُ مُمْكِنٍ
    • آتٍ لاَ مُحَالَ : لاَ رَيْبَ
    • لاَ مُحَالَ مِنْ عِقَابِهِ : لاَ بُدَّ
    • كَلاَمٌ مُحَالٌ : مَا عُدِلَ بِهِ عَنْ وَجْهِهِ
    • المحال إليه: (القانون) طرف يُنْقَل إليه المِلْك أو الأرباح
  14. مُحال : (اسم)
    • مُحال : اسم المفعول من أَحَالَ
  15. مِحَال : (اسم)
    • مِحَال : مصدر محُلَ
  16. مِحال : (اسم)


    • مصدر مَحُلَ، مَاحَلَ
    • كَادَ لَهُ مِحَالاً : كَيْداً، مَكْراً
    • بَيْنَهُمَا مِحَالٌ : عَدَاوَةٌ
    • مِحَالُ اللهِ : عِقَابُه ، الرعد آية 13هُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ (قرآن)
    • المِحَالُ : الكَيْدُ
    • المِحَالُ القُوَّةُ
    • المِحَالُ :التَّدبيرُ
  17. مِمحال : (اسم)
    • المِمْحَالُ من الأرَضينَ: الجَدْبة
  18. محالُّ : (اسم)
    • محالُّ : جمع مَحَلّة
  19. محالُّ : (اسم)
    • محالُّ : جمع مَحَلّ
  20. أَحْوال : (اسم)
    • أَحْوال : جمع حائِلُ
  21. أحوال : (اسم)
    • أحوال : جمع حال
  22. أحوال : (اسم)


    • أحوال : جمع حَول
  23. تَحَلّ : (اسم)
    • مصدر تَحَلَّى
    • تَحَلِّي الْمَرْأَةِ بِالجَوَاهِرِ : تَزَيُّنُهَا
    • التَّحَلِّي بِالصَّبْرِ : الاِتِّصَافُ بِهِ
    • اُتْرُكِ التَّحَلِّيَ بِمَا لاَقُدْرَةَ لَكَ عَلَيْهِ : الاِدِّعَاءَ
  24. تحالي : (اسم)
    • تحالي : مصدر تَحالَى
  25. حَوَالٍ : (اسم)
    • حَوَالٍ : جمع حالِيَةُ
,
  1. حلأ
    • "حَلأْتُ له حَلُوءاً، على فَعُولٍ: إِذا حَكَكْتَ له حجَراً على حجَر ثم جَعَلْتَ الحُكاكةَ على كفِّك وصَدَّأْتَ بها المِرآةَ ثم كَحَلْتَه بها.
      والحُلاءة، بمنزلة فُعالةٍ، بالضم.
      والحَلُوء: الذي يُحَكُّ بين حجرين ليُكتَحَل به؛ وقيل الحَلُوءُ: حجر بعينه يُسْتَشْفَى من الرَّمد بحُكاكتِه؛ وقال ابن السكِّيت: الحَلُوءُ: حجر يُدْلَكُ عليه دواءٌ ثم تُكْحَلُ به العين.
      حَلأَه يَحْلَؤُه حَلأ وأَحْلأَه: كَحَله بالحَلُوء.
      والحالئةُ: ضَرْب من الحَيَّات تَحْلأُ لِمَنْ تَلْسَعُه السَّمَّ كما يَحْلأُ الكَحَّالُ الأَرْمَدَ حُكاكةً فيَكْحُله بها.
      وقال الفرَّاء: احْلِئْ لي حَلُوءاً؛ وقال أَبو زيد: أَحْلأْت للرَّجل إِحْلاءً إِذا حكَكْتَ له حُكاكةَ حَجَرَين فَداوَى بِحُكاكَتِهما عينيه إِذا رَمِدَتا.
      أَبو زيد، يقال: حَلأْتُه بالسوط حَلأ إِذا جلدته به.
      وحَلأَه بالسَّوْط والسَّيف حَلأ: ضرَبَه به؛ وعَمَّ به بعضُهم فقال: حَلأَه حَلأ: ضَرَبه.
      وحَـَّلأَ الإِبلَ والماشِيةَ عن الماء تَحْلِيئاً وتَحْلِئةً: طَرَدها أَو حبَسَها عن الوُرُود ومَنَعَها أَن تَرِده، قال الشاعر إِسحقُ بنُ ابراهيم الـمَوْصلِي: يا سَرْحةَ الماءِ، قد سُدَّتْ مَوارِدُه، * أَما إِليْكِ سَبيلٌ غَيْرُ مَسْدُودِ لِحائمٍ حامَ، حتَّى لا حَوامَ به، * مُحَلإٍ عن سَبِيلِ الماءِ، مَطْرودِ هكذا رواه ابن بري، وقال: كذا ذكره أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه، وكذلك حَلأَ القَوْمَ عن الماء؛ وقال ابن الأَعرابي:، قالت قُرَيْبةُ: كان رجل عاشق لمرأَة فتزوجها فجاءَها النساءُ فقال بعضهن لبعض: قَدْ طالما حَلأْتُماها لا تَرِدْ، * فخَلِّياها والسِّجالَ تَبْتَرِدْ وقال امرؤ القيس: وأَعْجَبَني مَشْيُ الحُزُقّةِ، خالِدٍ، * كَمَشْيِ أَتانٍ حُلِّئت عَن مَناهِلِ وفي الحديث: يَرِدُ عليَّ يومَ القِيامةِ رَهْطٌ فيُحَلَّؤُونَ عن الحَوْضِ أَي يُصَدُّون عنه ويُمْنَعُون من وُروده؛ ومنه حديث عمر رضي اللّه عنه: سأَل وَفْداً فقال: ما لإِبلكُم خِماصاً؟ فقالوا: حَلأَنا بنو ثعلبة.
      فأَجْلاهم أَي نفاهم عن موضعهم؛ ومنه حديث سلمة بن الأَكوع: فأَتيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وهو على الماء الذي حَلَّيتُهُمْ عنه بذي قَرَدٍ، هكذا جاء في الرواية غير مهموز، فقُلبت الهمزة ياءً وليس بالقياس لأَن الياءَ لا تبدل من الهمزة الاَّ أَن يكون ما قبلها مكسوراً نحو بيرٍ وإيلافٍ، وقد شذ قَرَيْتُ في قَرأْت، وليس بالكثير، والأَصل الهمز.
      وحَلأْت الأَديم إِذا قَشَرْت عنه التِّحْلِئ. والتِّحْلِئُ: القِشْر على وجه الأَديم مـما يلي الشَّعَر.
      وحَلأَ الجِلْدَ يَحْلَؤُه حَلأ وحَلِيئة.
      (* قوله «حلأ وحليئة» المصدر الثاني لم نره إلا في نسخة المحكم ورسمه يحتمل أن يكون حلئة كفرحة وحليئة كخطيئة.
      ورسم شارح القاموس له حلاءة مـما لا يعوّل عليه ولا يلتفت إليه.
      قشره وبشره.
      والحُلاءة: قشرة الجلد التي يَقْشُرُها الدَّبَّاغ مـما يلي اللحم.
      والتِّحْلِئُ، بالكسر: ما أَفسده السكين من الجلد إِذا قُشِرَ.
      تقول منه: حَلِئَ ديمُ حَلأ، بالتحريك إِذا صار فيه التِّحْلِئُ، وفي المثل: لا يَنْفَعُ الدَّبْغُ على التِّحْلِئ.
      والتِّحْلِئُ والتِّحْلِئةُ: شعر وَجْه الأَدِيم ووَسَخُه وسَواده.
      والمِحْلأَة: ما حُلِئَ به.
      وفي المثل في حَذَر الإِنسان على نفسه ومُدافَعَتِه عنها: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كُوعها أَي إِنَّ حَلأَها عن كُوعها إِنما هو حذَرَ الشَّفْرة عليه لا عَنِ الجلد، لأَنَّ المرأَة الصَّناعَ ربما اسْتَعْجَلَتْ فَقَشَرَتْ كُوعَها؛ وقال ابن الأَعرابي: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كوعِها معناه أَنها إِذا حَلأَت ما على الإِهاب أَخذَت مِحْلأَةً من حديد، فُوها وقَفاها سَواء، فَتَحْلأُ ما على الإِهاب من تِحْلئة، وهو ما عليه من سَواده ووسخه وشعره، فان لم تُبالِغ المِحْلأَةُ ولم تَقْلَع ذلك عن الإِهاب، أَخذت الحالِئةُ نَشْفةً، وهو حجر خَشِن مُثَقَّب، ثم لَفَّت جانباً من الإِهابِ على يدها، ثم اعتَمَدَتْ بتلك النَّشْفة عيه لتَقْلَعَ عنه ما لم تُخرج عنه المِحلأَةُ، فيقال ذلك للذي يَدْفَع عن نفسه ويَحُضُّ على إِصلاح شأْنه، ويُضْربُ هذا المثل له، أَي عن كُوعِها عَمِلَتْ ما عَمِلَتْ وبِحِيلتِها وعَمَلِها نالتْ ما نالتْ، أَي فهي أَحقُّ بشَيْئِها وعَمَلِها، كما تقول: عن حِيلتي نِلتُ ما نِلتُ، وعن عملي كان ذلك.
      قال الكميت: كَحالِئةٍ عن كُوعِها، وهْيَ تَبْتَغِي * صَلاحَ أَدِيمٍ ضَيَّعَتْه، وتَعْمَلُ وقال الأَصمعي: أَصله أَن المرأَة تَحْلأُ الأَديم، وهو نَزْعُ تِحْلِئِه، فإِن هي رَفَقَتْ سَلِمَتْ، وإِن هي خَرُقَتْ أَخْطأَت، فقطَعَت بالشَّفْرَة كُوعها؛ وروي عن الفرَّاء يقال: حَلأَتْ حالِئةٌ عن كوعها أَي لِتَغْسِلْ غاسِلةٌ عن كوعها أَي ليَعْمَلْ كلُّ عامل لنفسه؛ قال: ويقال اغْسِلْ عن وجهك ويدك، ولا يقال اغْسِلْ عن ثوبك.
      وحَلأَ به الأَرضَ: ضَرَبها به، قال الأَزهري: ويجوز جَلأْتُ به الأَرضَ بالجيم؛ ابن الأَعرابي: حَلأْتُه عشرين سَوْطاً ومتَحْتُه ومَشَقْتُه ومَشَنْتُه بمعنى واحد؛ وحَلأَ المرأَة: نَكَحَها.
      والحَلأُ: العُقْبُولُ.
      وحَلِئَتْ شَفَتِي تَحْلأُ حَلأ إِذا بَثُرَتْ.
      (* قوله «بثرت» الثاء بالحركات الثلاث كما في المختار.) أَي خرج فيها غِبَّ الحُمَّى بُثُورُها؛ قال: وبعضهم لا يهمز فيقول: حَلِيَتْ شَفَتُه حَلًى، مقصور.
      ابن السكيت في باب المقصور المهموز، الحَلأُ: هو الحَرُّ الذي يَخرج على شَفةِ الرَّجلِ غِبَّ الحُمَّى.
      وحَلأْته مائة درهم إِذا أَعْطَيْته.
      التهذيب: حكى أَبو جعفر الرُّؤَاسي: ما حَلِئتُ منه بطائل، فهمز؛ ويقال: حَّلأْت السَّوِيقَ؛ قال الفرَّاء: همزوا ما ليس بمهموز لأَنه من الحلْواء.
      والحَلاءةُ: أَرضٌ، حكاه ابن دريد، قال: وليس بِثَبَتٍ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه ثَبَتٌ؛ وقيل: هو اسم ماء؛ وقيل: هو اسم موضع.
      قال صخر الغي: كأَنِّي أَراهُ، بالحَلاءة، شاتِياً، * تُقَفِّعُ، أَعْلَى أَنْفِه، أُمُّ مِرزَمِ.
      (* قوله «كأني اراه إلخ» في معجم ياقوت الحلاءة بالكسر ويروى بالفتح ثم، قال وهو موضع شديد البرد وفسر أم مرزم بالريح البارد.) أُمُّ مِرْزم هي الشَّمالُ، فأَجابه أَبو الـمُثَلَّم: أَعَيَّرْتَني قُرَّ الحِلاءة شاتِياً، * وأَنْت بأَرْضٍ، قُرُّها غَيْر مُنْجِمِ أَي غير مُقْلِعٍ.
      قال ابن سيده: وانما قضينا بأَن همزتها وضعية مُعاملة للفظ إِذا لم تَجْتَذِبْه مادَّة ياء ولا واو.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حاليها في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**حَلِيَ** - [ح ل ي]. (ف: ثلا. لازم).** حَلِيَ**،** يحْلَى**،. مص. حَلاَوَةٌ، حُلْوانٌ. 1. "حَلِيَ الطَّعَامُ" : كَانَ حُلْواً. 2. "حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ" : طَابَتْ.
معجم الغني


**حَلِيَ** - [ح ل ي]. (ف: ثلا. لازم).** حَلِيَ**، **يحْلَى**، مص. حَلْيٌ. 1. "حَلِيَتِ الْمَرْأةُ" : لَبِسَتْ الحُلِيَّ. 2. "حَلِيَتِ الشَّجَرَةُ" : أَوْرَقَتْ، أثْمَرَتْ.
معجم الغني
**حَلِيَ** - [ح ل ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَلِيتُ**،** أحْلَى**،** اِحْلَ**، مص. حَلًى. "حَلِيَ مِنْهُ بِخَيْرٍ" : أصَابَ خَيْراً.
معجم الغني
**حَلْيٌ** - ج:** حُلِيٌّ**. [ح ل ي]. "لَبِسَتْ أفْخَرَ مَا كَانَتْ تَمْلِكُهُ مِن حُلِيٍّ" : جَوَاهِرُ وَأحْجَارٌ كَرِيمَةٌ، أيْ مَا يُصَاغُ مِنَ الْمَعَادِنِ الثَّمِينَةِ. "صَاغَةُ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ صَنَعُوا مِنْهَا مَا يُعْجِبُ النَّاسَ مِنَ الحُلِيِّ"(ابن المقفع).
معجم الغني
**حَلِيٌّ** - [ح ل ي]. 1. "نَوْعٌ حَلِيٌّ" : جَيِّدُ الحُلْوِ لَذِيذٌ. 2. "شَيْءٌ حَلِيٌّ" : يَابِسٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَحْلِية [مفرد]: مصدر حَلَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في يَحلَى، احْلَ، حَلْيًا وحلاوةً وحُلوانًا، فهو حالٍ، والمفعول مَحلِيّ • حلِي الشَّيءَ: عدَّه حُلوًا كطعم السُّكَّر، أو استلذَّه "حلِي العصيرَ". • حلِي من فلان بكذا: ظفِر منه بفائدة "حلِي من أستاذه بخير". • حلِي بعينه/ حلِي في عينه: أعجبه "حلِي الكتابُ في عيني- {يَحْلَوْنَ فِيهَا مِنْ أَسْوَرَ مِنْ ذَهَبٍ} [ق]". II حلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في يَحلَى، احْلَ، حلْيًا، فهو حالٍ، والمفعول مَحْليّ به • حلِيتِ المرأةُ: تزيَّنَت بمصوغات وأحجار ثمينة، صارت ذات حُلِيّ. • حلِيتِ الشَّجَرةُ: أورقت وأثمرت. • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني. III حَلْي [مفرد]: مصدر حلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في. IV حَلْي [مفرد]: ج حُلِيّ (لغير المصدر): 1- مصدر حلَى وحلِيَ/ حلِيَ بـ/ حلِيَ في. 2- ما يُتزيّن به من المصوغات أو الأحجار الثّمينة "{وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ}: وقرئ: حَلْيِهِمْ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَوَالَيْ [كلمة وظيفيَّة]: 1- ظرف يعني الإحاطة حول الشَّيء، بمعنى حول "رأيت الناسَ حواليه- فَقَالَ اللهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا [حديث]"| حَوالَيْك: جانِبَيْك. 2- ظرف بمعنى: نَحْوُ أو زُهاء، ما يقرب من، إزاء، تقريبًا "للمؤلِّف حَوالَيْ مائة كتاب- حضر حَوَالَيْ عشرين طالبًا". 3- ظرف يدلُّ على المقاربة "قابلته حوالي التاسعة مساءً". II حَوَالَيْ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: ح و ا ل ي - حَوَالَيْ).
الرائد
* حلي يحلى: حلاوة وحلوانا. 1-الشيء: كان حلوا. 2-ت الفاكهة: طابت. 3-منه بخير: أصاب منه خيرا.ق
الرائد
* حلي يحلى: حليا. 1-ت المرأة: صارت ذات حلي. 2-ت المرأة: لبست حليا.
الرائد
* حلي. 1-من الأشياء: الجيد الحلو اللذيذ. 2-يابس، قاس.
الرائد
* حلي. 1-مص. حلى وحلي. 2-ما يتزين به من المعادن المصوغ والحجارة الكريمة، ج حلي وحلي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: