وصف و معنى و تعريف كلمة حانقه:


حانقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح حانقه في معاجم اللغة العربية:



حانقه

جذر [حنق]

  1. حانق: (اسم)
    • حانقٌ على الحياة: حاقد متبرّم ومتشائم
  2. حَنِقَ: (فعل)
    • حنِقَ على يَحنَق ، حَنَقًا ، فهو حَنِق ، والمفعول محنوق عليه
    • حنِق على فلان : سخط عليه واشتدَّ غيظُه
  3. حَنَق: (اسم)
    • مصدر حَنِقَ
    • اِشْتَدَّ حَنَقُهُ : غَضَبُهُ، غَيْظُهُ
  4. حَنِق: (اسم)
    • الجمع : حُنُقٌ
    • رَجُلٌ حَنِقٌ : شَدِيدُ الغَضَبِ


  5. حَنِق: (اسم)
    • حَنِق : فاعل من حَنِقَ
  6. حُنُق: (اسم)
    • حُنُق : جمع حَنِق
  7. حُنُق: (اسم)
    • حُنُق : جمع حنيق
  8. أَحْنقَ: (فعل)
    • أحنقَ يُحنق ، إحناقًا ، فهو مُحنِق ، والمفعول مُحنَق - للمتعدِّي
    • أحْنقَ : حَقَدَ حِقْدًا لا يزول
    • أحْنقَ الصُّلْبُ: لَزق بالبطن
    • أحْنقَ السِّنامُ: دقَّ وضَمُر
    • أحنق البعيرُ : سَمِنَ فجاءَ بشحمٍ كثير
    • أحنق فلانًا عليه: غاظه غيظًا شديدًا أحنق أستاذَه عليه
    • أحْنقَ الزرعُ: انتشر
    • أحْنقَ فلانًا : غاظه غيظًا شديدًا، فهو مُحْنَقٌ، وحنيقٌ
  9. إِحناق: (اسم)
    • إحناق : مصدر أَحْنقَ
  10. مُحنَق: (اسم)


    • مُحنَق : اسم المفعول من أَحْنقَ
  11. مُحنِق: (اسم)
    • مُحنِق : فاعل من أَحْنقَ
  12. حِنَاق: (اسم)
    • حِنَاق : جمع حَنَقُ
  13. حنيق: (اسم)
    • الجمع : حُنُقٌ
    • الحنِيق : السّمين
  14. محنوق: (اسم)
    • محنوق : اسم المفعول من حَنِقَ
  15. أَلحَقَ : (فعل)
    • ألحقَ / ألحقَ بـ يُلحق ، إلحاقًا ، فهو مُلْحِق ، والمفعول مُلْحَقٌ
    • أَلْحَقَ القَائِفُ الولَدَ بأَبيه: أَخبر بأَنَّه ابْنُه لِشبهٍ بينهما يظهر له
    • ألْحَقَهُ بِالقَافِلَةِ : جَعَلَهُ يَلْحَقُ بِهَا، يُدْرِكُهَا، يَصِلُ إلَيْهَا
    • ألْحَقَ الوَزِيرُ مُوَظَّفِينَ بِوِزَارَتِهِ : ضَمَّهُمْ بِـ، عَيَّنَهُمْ، وَظَّفَهُمْ
    • كَادَ يُلْحِقُ بِهِ ضَرَراً : أنْ يُنْزِلَهُ بِهِ، أنْ يُكَبِّدَهُ ضَرَراً ألْحَقَ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ
    • : أَتْبعني واجمعني بهم
  16. ألحَاق : (اسم)


    • ألحَاق : جمع لَحَق
  17. لَحَق : (اسم)
    • الجمع : ألحَاق
    • اللَّحَقُ : ما يجيء بعد شيء يسبقه
    • اللَّحَقُ :مايُلحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتَلحَق به ما سقَط عنه
    • اللَّحَقُ ( في القانون الدولي العام) : أَحكامٌ تفصيلية ملحقَة بالمعاهدة أو بأحدِ نصوصَها
    • اللَّحَقُ: الدَّعِيُّ الملصَق بغير أَبيه
    • اللَّحَقُ :موضع من الوادي ينضبُ عنه الماءُ فيُلقَى فيه البَذْرُ
    • هُمُ اللَّحَقُ : أَيْ مَنْ يَلْحَقُونَ بِقَوْمٍ بَعْدَ مُضِيِّهِمْ
    • (الأحياء) عمليَّة عكسيّة يعود فيها الجين المتغيِّر أو المتحوِّل إلى حالته السابقة
  18. لَحِقَ : (فعل)
    • لَحِقَ لُحُوقًا
    • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
    • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
    • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
  19. لَحْق : (اسم)
    • لَحْق : مصدر لحِقَ
  20. لاَحَقَ : (فعل)
    • لاحقَ يلاحق ، مُلاحَقةً ولِحاقًا ، فهو مُلاحِق ، والمفعول مُلاحَق
    • لاَحَقَهُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ : تَبِعَهُ
    • لاَحَقُوا الْمُجْرِمَ : تَعَقَّبُوا خُطَاهُ
  21. لحِقَ : (فعل)
    • لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق
    • لحِقه/ لحِق به :أدركه في زمان أو مكان
    • لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ،
    • لَحِقَتْهُ خَسَائِرُ فَادِحَةً : أَصَابَتْهُ، تَحَمَّلَهَا
    • عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة،
    • لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره،
    • لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي
    • لَحِقَ العَامِلُ بِعَمَلِهِ مُبَكِّراً : اِلْتَحَقَ
  22. اِلتَحَقَ : (فعل)


    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به
    • التحق به : أدركه، لحقه ولصق به
    • التحق به : انضمَّ إليه، انتمى إليه
    • اِلْتَحَقَتْ بِهِ الْمَصَائِبُ: لَحِقَتْ بِهِ
    • اِلْتَحَقَتِ الأَحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ
  23. تَلاحَقَ : (فعل)
    • تلاحقَ يتلاحق ، تلاحُقًا ، فهو مُتلاحِق
    • تَلاحَقَتْ أَحْداثُ الحَرْبِ: تَتَابَعَتْ، تَوالَتْ
    • تَلاحَقَتْ سَيَّاراتُ السِّباقِ : لَحِقَ بَعْضُها بَعْضاً
  24. لاَحِق : (اسم)
    • اسم فاعل من لحِقَ/ لحِقَ بـ
    • ثَمَرٌ لاَحِقٌ : الثَّمَرُ الَّذِي يَنْضُجُ فِي آخِرِ الفَصْلِ
    • لاَّحِق : وقت آتٍ في المستقبل
    • اللاَّحِقُ : التَّابِعُ
    • لاَحِقاً : كَمَا سَيَأْتِي
    • أَبُو لاَحِقٍ : البَازِيُّ
  25. لاحق : (اسم)
    • لاحق : فاعل من لحِقَ
,
  1. حنق (المعجم لسان العرب)
    • "الحَنَقُ: شدّة الاغْتياظِ؛

      قال: ولَّى جَمِيعاً يُنادي ظِلَّه طَلَقاً،ثم انْثَنى مَرِساً قد آدَه الحَنَقُ أَي أَثْقَلَه الغضَبُ.
      حَنِقَ عليه، بالكسر، يَحْنَقُ حَنَقاً وحَنِقاً، فهو حَنِقٌ وحَنِيقٌ؛

      قال: وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ وقد أَحْنَقه.
      والحنَقُ: الغيْظُ، والجمع حِناقٌ مثل جبَل وجِبال.
      وفي حديث عمر: لا يَصْلُح هذا الأَمْرُ إِلا لمن لا يُحْنِقُ على جِرَّتِه أَي لا يَحْقِدُ على رَعِيَّتِه؛ والحَنَقُ: الغيظُ، والجِرَّةُ: ما يُخرجه البعير من جوفه ويَمْضَغُه.
      والإِحْناقُ: لُحوقُ البطن والتِصاقُه، وأَصل ذلك أَن البعير يَقْذِف بجِرّته، وإِنما وُضع موضع الكَظم من حيث أَنّ الاجْترار يَنْفُخ البطن والكظمُ بخلافه، فيقال: ما يُحْنِق فلان على جِرْة وما يَكْظِم على جِرة إِذا لم يَنطو على حِقد ودَغَل؛ قال ابن الأَعرابي: ولا يقال للرّاعي جِرّة، وجاء عمر بهذا الحديث فضربه مثلاً؛ ومنه حديث أَبي جهل: إِنَّ محمداً نزل يَثْرِبَ وهو حَنِقٌ عليكم؛ وأَحْنقَه غيره،فهو مُحْنَقٌ؛ قالت قُتَيلةُ بنت النضّر بن الحرث (* قوله «بنت النضر» في النهاية: أخته اهـ.
      والخلاف في كتب السير معروف): ما كان ضَرَّك لو مَنَنْتَ، ورُبَّما مَنَّ الفَتَى، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ وأَحْنقَ الرَّجل إِذا حقَدَ حِقْداً لا يَنْحلُّ.
      قال ابن بري: وقد جاء حَنِيق بمعنى مُحْنَق؛ قال المُفضَّل النكري: تَلاقَيْنا بغِينةِ ذِي طُرَيْفٍ،وبعضُهُم على بعض حنيقُ والإِحْناقُ: لزُوقُ البَطْنِ بالصُّلْب؛ قال لبيد: بطَلِيح أَسْفارٍ تَركْنَ بَقِيّة منها، فأَحنَقَ صُلْبُها وسَنامُها والمُحْنِقُ: القليل اللحم، واللاحِقُ مثله.
      أَبو الهيثم: المُحنق الضامر؛ وأنشد: قد، قالَتِ الأَنْساعُ للبطْنِ الْحَقي قِدْماً، فآضَتْ كالفَنِيقِ المُحْنِقِ وأَحْنقَ الزَّرْع، فهو مُحْنق إِذا انتشَرَ سَفى سُنْبِله بعدما يُقَنْبِِع؛ وقال الأَصمعي في قول ذي الرمة يصف الرّكاب في السَّفَر: مَحانِيق تَضْحَى، وهي عُوجٌ كأَنَّها حوز*..‏.
      ‏.
      مُستأْجَرات نَوائحُ (* قوله «لحوز» كذا بالأصل على هذه الصورة مع بياض بعده، ولم نجد هذا البيت في ديوان ذي الرمة؟

      ‏قال: والمَحانِيقُ الإِبل الضُّمَّر.
      الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحُنُقُ السِّمانُ من الإِبل.
      وأَحْنقَ إِذا سَمِن فجاء بشحم كثير؛ قال الأَزهري: وهذا من الأَضداد.
      وأَحْنَقَ سَنام البعير أَي ضَمُر ودَقَّ.
      ابن سيده: المُحْنِقُ من الإِبل الضامِر من هِياجٍ أَو غَرْثٍ، وحمار مُحنْقِ: ضَمُر من كثرة الضَّراب؛ ومنه قول الراجز: كأَنَّني ضَمَّنْتُ هِقْلاً عَوْهَقا أَقْتادَ رَحْلي، أَو كُدُوراً مُحْنِقا وإِبل مَحانِيقُ: كأنهم توهَّموا واحده مِحْناقاً؛ قال ذو الرُّمة: مَحانيق يَنْفُضْنَ الخِدامَ كأَنَّها نَعامٌ، وحاديِهنَّ بالخَرْقِ صادِحُ أَي رافع صوتَه بالتطْريب، وقيل: الإِحْناق لكل شيء من الخُفّ والحافر.
      والمُحْنِق أَيضاً من الحمير: الضامر اللاَّحِقُ البطن بالظهر لشدة الغَيرة؛ وفي ترجمة عقم، قال خُفافٌ: وخَيْل تَهادَى لا هَوادةَ بينها،شَهِدْتُ بمدلوكِ المَعاقِم مُحْنِقِ المُحنِق: الضامر.
      "
  2. حَنَقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَنَقُ: الغَيْظُ، أو شِدَّتُهُ، ج: حِناقٌ، وقد حَنِقَ، حَنَقاً وحَنِقاً، فهو حَنِقٌ وحَنيقٌ.
      ـ حُنُقُ: السِمانُ.
      ـ حَنِيقُ: المُغْتاظُ.
      ـ أحْنَقَ: أغْضَبَ وحَقَدَ حِقْداً لا يَنْحَلُّ،
      ـ أحْنَقَ الزَّرْعُ: انْتَشَرَ سَفا سُنْبُلِهِ بعدَما يُقَنْبِعُ، كحَنَّقَ تَحْنِيقاً،
      ـ أحْنَقَ الصُّلْبُ: لَزِقَ بالبَطْنِ،
      ـ أحْنَقَ الحِمارُ: ضَمَرَ من كثْرَةِ الضِرابِ.
      ـ إبِلٌ مَحانِيقُ: ضُمَّرٌ أو سِمَانٌ، ضِدٌّ.
  3. أحنقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أحنقَ يُحنق ، إحناقًا ، فهو مُحنِق ، والمفعول مُحنَق (للمتعدِّي) :-
      أحنق فلانٌ حقد حِقْدًا لا يَزول.
      أحنق فلانًا عليه:
      1 - غاظه غيظًا شديدًا :-أحنق أستاذَه عليه.
      2 - أغضبه :-ما كان ضرَّك لو مَنَنْتَ ورُبَّما ... مَنَّ الفتى وهو المَغيظُ المُحْنَق.
  4. لحق (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ: الإدراك.
      لَحِقَ الشيءَ وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً، بالفتح، أي أدركه؛ قال ابن بري: شاهده لأبي دواد: فأَلْحَقَهُ، وهو سَاطٍ بها،كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَبْ واللَّحاقُ: مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً.
      وفي القنوت: إن عذابك بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ؛ قال الجوهري: والفتح أَيضاً صواب؛ قال ابن الأَثير: الرواية بكسر الحاء،أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار، وقيل: هو بمعنى لاحق لغة في لَحِقَ.
      يقال: لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته، ويروي بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به، وفي دعاء زيارة القبور: وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ؛ قيل: معناه إذا شاء الله، وقيل: إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان، وقيل: هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى: لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين، وقيل: هو على التأَدب كقوله تعالى: ولا تقولَنَّ لشي إني فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله.
      وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به،كلاهما: جعله مُلْحَقَهُ.
      وتَلاحَقَ القوم: أَدرك بعضهم بعضاً.
      وتلاحَقَت الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً؛

      وأَنشد: أقولُ، وقد تَلاحَقَت المَطايا: كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْنا كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول.
      ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعنى واحد.
      الأَزهري: واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق به ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً.
      الجوهري: اللّحَقُ، بالتحريك، شيء يُلْحَقُ بالأول.
      وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق: سريعة السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه.
      وناقة مِلْحَاق: تَلْحَقُ الإبل فلا تكاد الإبل تفوتها في السير؛ قال رؤبة: فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّحق واللَّحَقُ: كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحمل النخل، وقيل: اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطنه شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر، وقد يكون نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً؛ وقد، قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخلة أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال: أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي قد أَنى، إذْ حانَ حينُ الصِّرام أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه،وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما لا يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ.
      واللَّحَق أَيضاً من الثمر: الذي يأْتي بعد الأَول، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة، فهي لَحَقٌ، والجمع أَلْحاق؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وقد أَلْحَقَ الشجر؛ واللَّحَقُ أَيضاً من الناس كذلك: قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم؛

      قال: يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها،وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابها ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها،تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه؟

      ‏قال الأَزهري: يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ، ويجوز أَن يكون جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ.
      ولَحَقُ الغنم: أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها.
      واللَّحَقُ: الشيء الزائد؛ قال ابن عيينة:كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَقُ والجمع كالجمع: واللَّحقُ: الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء، وجمعه الأَلحاقُ.
      الكسائي: يقال زرعوا الأَلْحاقَ، والواحد لَحَقٌ، وذلك أَن الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال: اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا.
      وقال ابن الأَعرابي: اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جانب الوادي؛ يقال: قد زرعوا الأَلْحاقَ.
      ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر.
      الأَزهري: فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خيل لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت؛ وفي قصيد كعب: تَخْدي على يَسَراتٍ، وهي لاحقةٌ،ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليلُ اللاحِقةُ: الضامرة.
      والمُلْحَقُ: الدَّعِيّ المُلْصَق.
      واسْتَلْحَقَه أَي ادعاه.
      الأَزهري عن الليث: اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه؛ قال الأَزهري: سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق.
      وفي حديث عمرو بن شعيب: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبيه الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إماء بغايا، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعاه السيد والزاني، فأَلحقه النبي، صلى الله عليه وسلم، بالسيد لأن الأَمة فراش كالحرَّة، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثته بعده لَحِق بأَبيه، وفي ميراثه خلاف.
      ولاحِقٌ: اسم فرس معروف من خيل العرب؛ قال النابغة: فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ،وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمارِ وفي الصحاح: ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان.
      "
  5. حنِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حنِقَ على يَحنَق ، حَنَقًا ، فهو حَنِق ، والمفعول محنوق عليه :-
      حنِق على فلان
      1 - سخط عليه واشتدَّ غيظُه :-حنِق على عدوِّه/ ابنه الكسول.
      2 - حقد حقدًا لا يزول.
  6. لَحِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحِقَ به، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً: أدرَكَهُ، كأَلْحَقَهُ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ ''إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ'': لاحِقٌ، والفتحُ أحْسَنُ، أو الصَّوابُ.
      ـ لَحِقَ لُحوقاً: ضَمُرَ.
      ـ لاحِقٌ: أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ.
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ: لِبنِي أسَدٍ.
      ـ أبو لاحِقٍ: البازي.
      ـ لُوَيْحِقُ: طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ.
      ـ مِلْحاقُ: الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها.
      ـ مُلْحَقُ: الدَّعِيُّ المُلْصَقُ.
      ـ لِحاقُ: غِلافُ القَوْسِ.
      ـ أَلْحاقُ: مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ، الواحِدُ: لَحَقٌ.
      ـ اسْتَلْحَقَ: زَرَعَها،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً: ادَّعاهُ.
      ـ لَحَقُ: شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ: الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ.
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا: لَحِقَ بعضُها بعضاً.


  7. الحنِيق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحنِيق : السّمين. والجمع : حُنُقٌ.
  8. إحتنق (المعجم الرائد)
    • إحتنق - احتناقا
      1-سمن
  9. أَحْنق (المعجم الرائد)
    • أحنق - إحناقا
      1- أحنق : حقد حقدا شديدا. 2- أحنقه : أغضبه. 3- أحنق الدابة : أضمرها، هزلها.
  10. حَنَق (المعجم الرائد)
    • حنق - يحنق ، حنقا
      1-حنق عليه اومنه : اشتد غضبه عليه
  11. حنيق (المعجم الرائد)
    • حنيق - ج، حنق
      1- حنيق : شديد غضب. 2- حنيق من الجمال السمين.
  12. لاحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاحقَ يلاحق ، مُلاحَقةً ولِحاقًا ، فهو مُلاحِق ، والمفعول مُلاحَق :-
      • لاحق الضابطُ اللِّصَّ تابعه وطارده بقصد القبض عليه :-لاحَقتِ الشُّرطةُ الهاربين، - لاحَق الكلبُ الأرنبَ، - لاحَق المجرمُ ضحيَّتَه.
  13. لحِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق :-
      • لحِقه/ لحِق به أدركه في زمان أو مكان :-لحِق الشُّرطيُّ اللِّصَّ، - لحِق بالقطار، - لَحِق ما فاته، - لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ، - {وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} :-
      • عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة، - لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره، - لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي.
  14. التحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به :-
      • التحق به
      1 - أدركه، لحقه ولصق به.
      2 - انضمَّ إليه، انتمى إليه :-التحق بجامعة القاهرة/ بالجيش/ بالحكومة، - فرص الالتحاق بالتعليم.
      3 - لصِق به :-التحقت به المصائبُ.
  15. ألحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألحقَ / ألحقَ بـ يُلحق ، إلحاقًا ، فهو مُلْحِق ، والمفعول مُلْحَقٌ :-
      • ألحقه به
      1 - أتبعه إيّاه وضمّه :-ألحقه بالحرس الجمهوريّ/ بإدارة المعجمات/ بقائمة المرشّحين، - إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [حديث]، - {أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ}: جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه، - {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}: أَتْبعني واجمعني بهم.
      2 - سلَّطه عليه :-ألحق به ضررًا، - ألحق خسائرَ بالعدُوّ.
      • ألحق به: أدركه :-ألحق بزميله.
  16. أحنق فلان (المعجم عربي عامة)
    • حقد حِقْدًا لا يَزول.
  17. أحنق فلانا عليه (المعجم عربي عامة)
    • غاظه غيظًا شديدًا :-أحنق أستاذَه عليه.
  18. حنق على فلان (المعجم عربي عامة)
    • سخط عليه واشتدَّ غيظُه :-حنِق على عدوِّه/ ابنه الكسول.
  19. حنق (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ن ق: الحَنَقُ الغيظ والجمع حِنَاقٌ كجبل وجبال وقد حَنِقَ أي اغتاظ
  20. أحْنقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحْنقَ : حَقَدَ حِقْدًا لا يزول.
      و أحْنقَ الصُّلْبُ: لَزق بالبطن.
      و أحْنقَ السِّنامُ: دقَّ وضَمُر.
      ويقال: أحنق البعيرُ.
      و أحْنقَ سَمِنَ فجاءَ بشحمٍ كثير.
      و أحْنقَ الزرعُ: انتشر.
      و أحْنقَ فلانًا.
      غاظه غيظًا شديدًا.
      فهو مُحْنَقٌ، وحنيقٌ.
  21. حَنِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَنِقَ عليه حَنِقَ َ حَنَقًا: اشتدّ غيظه.
      فهو حَنِقٌ، `وحَنِيقٌ.
  22. حَنِقَ (المعجم الغني)
    • [ح ن ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَنِقْتُ، أحْنَقُ، اِحْنَقْ، مصدر حَنَقٌ. :-حَنِقَ عَلَيْهِ :- : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ.
  23. حَنَقٌ (المعجم الغني)
    • [ح ن ق]. (مصدر حَنِقَ). :-اِشْتَدَّ حَنَقُهُ :- : غَضَبُهُ، غَيْظُهُ.
  24. حَنِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُنُقٌ. [ح ن ق]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ حَنِقٌ :- : شَدِيدُ الغَضَبِ.
  25. حَنَق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَنَق :-
      مصدر حنِقَ على.


معنى حانقه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَنَقٌ** \- [ح ن ق]. (مص. حَنِقَ). "اِشْتَدَّ حَنَقُهُ" : غَضَبُهُ، غَيْظُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**حَنِقٌ** \- ج:** حُنُقٌ**. [ح ن ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ حَنِقٌ" : شَدِيدُ الغَضَبِ.
معجم الغني
**حَنِقَ** \- [ح ن ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَنِقْتُ**،** أحْنَقُ**،** اِحْنَقْ**، مص. حَنَقٌ. "حَنِقَ عَلَيْهِ" : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحنقَ يُحنق، إحناقًا، فهو مُحنِق، والمفعول مُحنَق (للمتعدِّي) • أحنق فلانٌ: حقد حِقْدًا لا يَزول. • أحنق فلانًا عليه: 1- غاظه غيظًا شديدًا "أحنق أستاذَه عليه". 2- أغضبه "ما كان ضرَّك لو مَنَنْتَ ورُبَّما ... مَنَّ الفتى وهو المَغيظُ المُحْنَق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حانق [مفرد]: حاقِد مُغتاظ "حانقٌ على الحياة: حاقد متبرّم ومتشائم".
المعجم الوسيط
عليه ـَ حَنَقاً: اشتد غيظه. فهو حنق، وحنيق.( أحْنَقَ ): حَقَد حِقداً لا يزول. وـ الصلبُ: لَزِق بالبطن. وـ السَّنام: دقَّ وضَمُر. ويقال: أحنق البعير. وـ سمن فجاءَ بشحمٍ كثير. وـ الزرعُ: انتشر. وـ فلاناً: غاظه غيظاً شديداً. فهو مُحْنَق، وحنيقٌ.( الحنيق ): السمين. ( ج ) حُنُق.
مختار الصحاح
ح ن ق : الحَنَقُ الغيظ والجمع حِنَاقٌ كجبل وجبال وقد حَنِقَ أي اغتاظ
الصحاح في اللغة
الحَنَقُ: الغيظُ، والجمع حِناق. وقد حَنِقَ عليه بالكسر، أي اغتاظ فهو حَنِق. وأَحْنَقَهُ غيره فهومُحْنَقٌ. قالت قُتَيْلَةُ: ما كانَ ضَرَّكَ لو مَنَنْتَ وربما   مَنَّ الفَتى وهو المَغيظُ المُحْنَقُ وأحْنَقَ سنامُ البعيرِ، أي ضَمُرَ ودَقَّ وحِمارٌ مُحْنِقٌ: ضَمُرَ من كثرة الضراب. والمَحانيقُ: الإبل الضُمَّرُ.
تاج العروس

البُحْنُقُ كعصْفُرٍ والحاءُ مهمَلَةٌ : جِلْبابُ الجَرادِ نقَلَه ابنُ بَريّ عن بعضِ بَنِي عُقَيْل

تاج العروس

ما كانَ ضَرَّكَ لَوْ مَنَنْتَ ورُبما ... مَنَّ الفَتَى وهو المغيظُ المُحْنَقُ ومن المَجازِ : أحْنَقَ الرَّجُلُ : إِذا حَقَدَ حِقْداً لا يَنْحَلُّ ومنه قولُ عُمَرَ - رضِي اللّهُ عنه - : " لا يصْلُحُ هذا الأَمرُ إلا لِمَنْ لا يُحنقُ على جِرَّتِه أَي : لا يَحْقِدُ على رَعِيَّتِه وأصْلُ ذلِك أَنَّ البَعِيرَ يَقْذِفُ بجِرَّتِه وإِنَّما وُضِع موضِعَ الكَظْمَ من حيثُ إنَّ الاجْترارَ يَنْفُخُ البَطْن والكَظْمَ بخِلافِه فيُقال : ما يُحْنِقُ فُلانٌ عَلَى جِرَّةٍ وما يَكْظِمُ على جِرَّة : إِذا لم يَنْطَوِ على حِقد ودَغَلٍ وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : ولا يُقالُ للرّاعي جِرة وجاءَ عُمَرُ بهذَا الحديثِ فضَرَبَه مَثَلاً . وأَحْنَقَ الزَّرْعُ : انْتَشَرَ وفي نُسْخَةٍ : انْتَثَرَ سَفى سُنْبُلِه بعدَ ما يقنْبِعُ قال ابنُ الأَعرابي : قنْبَع الزرْعُ ثم أَحْنقَ ثم مَدَّ لِلحَبَ أَعْناقَه ثمّ حَمَلَ الدَّقيقَ أَي صارَ السَّنْبُل كالدحارِيج في رأسه مُجْتَمِعاً ثم بَدَت أطْرافُ سَفاه ثم بَدَتْ أَنابِيبُه ثَمَّ نَما وصارَ كرُؤوس الطَّيرِ . كحَنقَ تَحْنِيقاً وهذه عن ابن عَبّادٍ . وأحْنَقَ الصلب : لَزِقَ بالبَطنِ وكذلِكَ السَّنامُ : إذا ضَمُرَ ودَقَّ قالَ لَبِيدٌ رضِي اللّهُ عنه :

بطَلِيحِ أَسْفارٍ تَرَكْنَ بَقِيَّة ... مِنْها فأَحْنَق صُلْبُها وسَنامُها وقال أَوْسُ بنُ حجَرٍ :

وسورها حَتَّى إِذا هِي أَحْنَقَتْ ... وأَشْرَفَ فوقَ الحالِبَيْنِ الشّراسِفُ وأَحْنَقَ الحِمارُ : ضَمُرَ من كَثْرَةِ الضِّرابِ نَقَلَه الجَوْهَرِي وأَنْشَدَ قالَ الرّاجِز :

" كأَننِي ضَمَّنْت هَقْلاً عَوْهقا

" أقْتاد رَحلي أَوْ كدُرًّاً مُحْنقَا وقيلَ : الإِحناقُ لكل شيء من الخُفِّ والحافِرِ والمحنق من الحَمِيرِ : الضّامِرُ الّلاحق البَطن بالظاهرِ وقالَ أَبو الهيثَمِ : المحنقُ : الضامِرُ فلم يُقَيِّدْ وأَنشدَ :

" قد قالتِ الأَنْساغ للبَطْنِ الْحَقِى

" قِدْماً فآضَتْ كالفَنِيقِ المُحْنِقِ وإِبِل مَحانيق : ضمَّرٌ نَقَله الجوْهرِيُّ ومنه قولُ ذِي الرُّمَّةِ :

مَحانِيقُ يَنْفُضْنَ الخِدامَ كأَنَّها ... نعامٌ وحادِيهِنَّ بالخَرْقِ صادِحُ هكذا فَسَّره الأَصْمَعِيُّ وقالَ ابن سِيدَه : المحْنقُ من الإبلٍ : الضامِرُ من هِياجٍ أَو غَرْثٍ وكذلِكَ خَيْلٌ مَحانِيق وكأَنَّهم قد تَوَهَّمُوا واحِدَه مِحْناقاً وفي التَّهْذِيبِ - في تَرْجَمَة عقم - قالَ خفافٌ :

وخَيْل تَهادَى لا هَوادَةَ بَينها ... شَهِدْتُ بمَدْلُوكِ المَعاقِم مُحْنِقِ وقالَ : المُحْنِق : هو الضّامِرُ وقد تَقَدَّمَت الإِشارَةُ إِليه في تركيبِ ج م ق . وفي الأَساس : أَحْنَقَ الفَرَس وغيرُه : لَصق بصُلْبه ضُمْراً وخَيْلٌ مَحانِقُ ومَحانِيقُ . أَو إِبِلٌ مَحانِيقُ : سِمانٌ وقد أَحْنَقَ البَعِيرُ : إِذا سَمنَ فجاءَ بشَحْم كَثِيرٍ قال الأَزْهَرِيُّ : هو ضِدٌّ

ومما يستدرك عليه : قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : وقد جاءَ حَنِيق بمَعْنَى مُحْنِقٍ قال المُفَضَّلُ النُّكْرِيّ :

تَلاقَيْنا بغِينَةِ ذِي طُرَيْفٍ ... وبَعْضُهُمُ على بَعْض حَنِيقُ ح - و - ق

لسان العرب
الحَنَقُ شدّة الاغْتياظِ قال ولَّى جَمِيعاً يُنادي ظِلَّه طَلَقاً ثم انْثَنى مَرِساً قد آدَه الحَنَقُ أَي أَثْقَلَه الغضَبُ حَنِقَ عليه بالكسر يَحْنَقُ حَنَقاً وحَنِقاً فهو حَنِقٌ وحَنِيقٌ قال وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ وقد أَحْنَقه والحنَقُ الغيْظُ والجمع حِناقٌ مثل جبَل وجِبال وفي حديث عمر لا يَصْلُح هذا الأَمْرُ إِلا لمن لا يُحْنِقُ على جِرَّتِه أَي لا يَحْقِدُ على رَعِيَّتِه والحَنَقُ الغيظُ والجِرَّةُ ما يُخرجه البعير من جوفه ويَمْضَغُه والإِحْناقُ لُحوقُ البطن والتِصاقُه وأَصل ذلك أَن البعير يَقْذِف بجِرّته وإِنما وُضع موضع الكَظم من حيث أَنّ الاجْترار يَنْفُخ البطن والكظمُ بخلافه فيقال ما يُحْنِق فلان على جِرْة وما يَكْظِم على جِرة إِذا لم يَنطو على حِقد ودَغَل قال ابن الأَعرابي ولا يقال للرّاعي جِرّة وجاء عمر بهذا الحديث فضربه مثلاً ومنه حديث أَبي جهل إِنَّ محمداً نزل يَثْرِبَ وهو حَنِقٌ عليكم وأَحْنقَه غيره فهو مُحْنَقٌ قالت قُتَيلةُ بنت النضّر بن الحرث ( * قوله « بنت النضر » في النهاية أخته اه والخلاف في كتب السير معروف ) ما كان ضَرَّك لو مَنَنْتَ ورُبَّما مَنَّ الفَتَى وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ وأَحْنقَ الرَّجل إِذا حقَدَ حِقْداً لا يَنْحلُّ قال ابن بري وقد جاء حَنِيق بمعنى مُحْنَق قال المُفضَّل النكري تَلاقَيْنا بغِينةِ ذِي طُرَيْفٍ وبعضُهُم على بعض حنيقُ والإِحْناقُ لزُوقُ البَطْنِ بالصُّلْب قال لبيد بطَلِيح أَسْفارٍ تَركْنَ بَقِيّة منها فأَحنَقَ صُلْبُها وسَنامُها والمُحْنِقُ القليل اللحم واللاحِقُ مثله أَبو الهيثم المُحنق الضامر وأنشد قد قالَتِ الأَنْساعُ للبطْنِ الْحَقي قِدْماً فآضَتْ كالفَنِيقِ المُحْنِقِ وأَحْنقَ الزَّرْع فهو مُحْنق إِذا انتشَرَ سَفى سُنْبِله بعدما يُقَنْبِِع وقال الأَصمعي في قول ذي الرمة يصف الرّكاب في السَّفَر مَحانِيق تَضْحَى وهي عُوجٌ كأَنَّها حوز ... مُستأْجَرات نَوائحُ ( * قوله « لحوز » كذا بالأصل على هذه الصورة مع بياض بعده ولم نجد هذا البيت في ديوان ذي الرمة ) قال والمَحانِيقُ الإِبل الضُّمَّر الأَزهري عن ابن الأَعرابي الحُنُقُ السِّمانُ من الإِبل وأَحْنقَ إِذا سَمِن فجاء بشحم كثير قال الأَزهري وهذا من الأَضداد وأَحْنَقَ سَنام البعير أَي ضَمُر ودَقَّ ابن سيده المُحْنِقُ من الإِبل الضامِر من هِياجٍ أَو غَرْثٍ وحمار مُحنْقِ ضَمُر من كثرة الضَّراب ومنه قول الراجز كأَنَّني ضَمَّنْتُ هِقْلاً عَوْهَقا أَقْتادَ رَحْلي أَو كُدُوراً مُحْنِقا وإِبل مَحانِيقُ كأنهم توهَّموا واحده مِحْناقاً قال ذو الرُّمة مَحانيق يَنْفُضْنَ الخِدامَ كأَنَّها نَعامٌ وحاديِهنَّ بالخَرْقِ صادِحُ أَي رافع صوتَه بالتطْريب وقيل الإِحْناق لكل شيء من الخُفّ والحافر والمُحْنِق أَيضاً من الحمير الضامر اللاَّحِقُ البطن بالظهر لشدة الغَيرة وفي ترجمة عقم قال خُفافٌ وخَيْل تَهادَى لا هَوادةَ بينها شَهِدْتُ بمدلوكِ المَعاقِم مُحْنِقِ المُحنِق الضامر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: