وصف و معنى و تعريف كلمة حباتها:


حباتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و باء (ب) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح حباتها في معاجم اللغة العربية:



حباتها

جذر [حبت]

  1. حَبَّات: (اسم)
    • حَبَّات : جمع حَبّ
,
  1. الحُبُّ
    • ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه .
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ .
      ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ .
      ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ .
      ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ .
      ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه .
      ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ .
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه .
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ .
      ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ .
      ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ،
      ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه .
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ .
      ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا .
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ .
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ .
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها .
      ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ .
      ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ .
      ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه .
      ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ .
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ .
      ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ،
      ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ .
      ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ .
      ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا .
      ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ .
      ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ .
      ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ .
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
      ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً .
      ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ .
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ،
      ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ .
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ .
      ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ .
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ .
      ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد .
      ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ .
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ .
      ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ .
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ .
      ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف
      ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان .
      ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت .
      ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ .
      ـ حَبَّ : وَقَفَ ،
      ـ حُبَّ : أُتْعِبَ .
      ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون
      ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ .
      ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ .
      ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ .
      ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ .
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ .
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ .
      ـ تَحابُّ : التَّوادُّ .
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ .
      ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ .
      ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ .
      ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ .
      ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحَبّ
    • أحب - إحبابا
      1 - أحبه : وده ورغب فيه . 2 - أحب الزرع : صار ذا حب .

    المعجم: الرائد

  3. أحبَّ
    • أحبَّ يُحِبّ ، أَحْبِبْ / أَحِبَّ ، إحبابًا ، فهو مُحِبّ ، والمفعول مُحَبٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه :- أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ : صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ .
      أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ : أحبَّه ، ودّه ومال إليه ، عكس كرهه :- جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ : يرغبون فيه ولا يخافونه ، - من أحبّ شيئًا أكثر من ذِكْره ، - سجِّل نصيحة من يحبّك وإن كنت لا تتقبّلها في حينها [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : صديقك من صَدَقَك لا من صدّقَك ، - إنّ المُحِبَّ إذا أحبَّ حبيبَه ... صدَق الصَّفاءَ وأنجز الموعودا : أخلص وصدق في مودّته ، - لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ [ حديث ]: يتمنّى ، - { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ } :-
      • المحبّ المخلص : الصّادق المحبَّة ، - كما تحبّ : حَسْب ما تريد أو ترغب .
      أحبّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ على غيره : آثره وفضَّله عليه :- { إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استحبَّ
    • استحبَّ يَستحِبّ ، اسْتَحْبِبْ / اسْتَحِبَّ ، استحبابًا ، فهو مُسْتَحِبّ ، والمفعول مُسْتَحَبّ :-
      استحبَّ الشَّيءَ قبِله ، فضَّله واستحسنه وآثره :- استحبّ المطالعةَ ، - شراب مستحبّ الطَّعم .
      استحبَّ الشِّعْرَ على القصَّة : اختاره ، أحبَّه أكثرَ منها وفضّله عليها :- استحب الصَّمت على الكلام حين احتدم الجدل ، - { إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. حبيب
    • حبيب - ج ، أحبة وأحباء وأحباب
      1 - حبيب : محبوب : « ما الحب إلا للحبيب الأول ». 2 - حبيب : محب

    المعجم: الرائد

  6. إِستَحَبّ
    • إستحب - استحبابا
      1 - إستحبه : آثره ، فضله . 2 - إستحبه : أحبه .

    المعجم: الرائد

  7. استحباب صوم عاشوراء ‏
    • ‏ هو سنة يستحب فعلها يوم العاشر من المحرم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. استحبّ الشّعْر على القصّة
    • اختاره ، أحبَّه أكثرَ منها وفضّله عليها :- استحب الصَّمت على الكلام حين احتدم الجدل - { إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ }.

    المعجم: عربي عامة



  9. استحبّ الشّيء
    • قبِله ، فضَّله واستحسنه وآثره :- استحبّ المطالعةَ - شراب مستحبّ الطَّعم .

    المعجم: عربي عامة

  10. اِسْتَحَبَّ
    • [ ح ب ب ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَحْبَّ ، يَسْتَحِبُّ ، مصدر اِسْتِحْبَابٌ .
      1 . :- اِسْتَحَبَّهُ حُبّاً جَمّاً :-: أَحَبَّهُ .
      2 . :- اِسْتَحَبَّهُ لِمَرَحِهِ :- : اِسْتَحْسَنَهُ ، فَضَّلَهُ .

    المعجم: الغني

  11. استحباب دخول حجر إسماعيل ‏
    • ‏ الحجر هو المكان المحصور بين الجدار الغربي الذي يحده الركنان العراقي والشامي من الكعبة , والجدار القصير الذي يليهما ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  12. اسْتَحَبَّه
    • اسْتَحَبَّه : آثره .
      ويقال : استحبَّه عليه .
      وفي التنزيل والعزيز : التوبة آية 23 اسْتَحَبُّوا الكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أحبّ الزّرع
    • بَدا حَبُّه :- أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ

    المعجم: عربي عامة

  14. أحبّ الشّيء أو الشّخص
    • أحبَّه ، ودّه ومال إليه ، عكس كرهه :- جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ

    المعجم: عربي عامة

  15. أحبّ الشّيء أو الشّخص على غيره
    • آثره وفضَّله عليه :- { إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ }.


    المعجم: عربي عامة

  16. أَحَبَّ
    • أَحَبَّ الزرعُ : بَدَا حَبُّهُ .
      ويُقال : أُحَبَّ الزرعُ وأَلَبَّ : صار ذا حَبِّ ولُبّ .
      و أَحَبَّ فلانًا : مال إليه .
      فهو مُحِبٌّ .
      وهي مُحِبٌّ ، ومُحِبَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَحَبَّ
    • [ ح ب ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَحْبَبْتُ ، أُحِبُّ ، أحِبَّ ، مصدر إِحْبَابٌ .
      1 . :- أُحِبُّكَ حُبّاً :- : أُخْلِصُ لَكَ الوِدَّ . :- قَالَ لَهَا ولأَوَّلِ مَرَّةٍ : أُحِبُّكِ يَا زَيْنَبُ . ( م . ح . هيكل ) :- أُحِبُّ لُغَةَ وَطَني لأَنِّي أُحِبُّ نَفْسِي . ( الريحاني ).
      2 . :- أُحِبُّ أنْ أَسْتَشِيرَ :- : أرْغَبُ .
      3 . :- أحَبَّ الزَّرْعُ :- : صَارَ ذَا حَبٍّ .

    المعجم: الغني

  18. حبب
    • " الحُبْرُجُ والحُبارِجُ : ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر .
      والحُبرُجُ والحُبارِجُ : دُويْبَّة .
      ابن الأَعرابي : الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم ، وربما كانت محرّفة .).
      وقال : الحَبارِجُ من طير الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حباتها في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الحَبتَكُ كجَعْفَرِ وغلابِطٍ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسانِ قالَ ابنُ عَبّادِ : هو الصَّغِيرُ الجِسم كما في العُبابِ والتَّكْمِلَةِ

تاج العروس

حَبْتَةُ بِنْتُ الحُبابِ : أَهمله الجوهريُّ وهي في نسبِ الأَنصارِ . حَبْتَهُ بِنْتُ مالِكِ بْنِ عَمْرو بنِ عَوْف : صَحابِيَّة من نَسْلِها الإِمامُ أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بنُ إِبراهيم بنِ حَبِيبٍ . وقيل : خُنَيْس بن سَعْد بن حَبْتَةَ أَخو النُّعْمانِ بن سَعْد . وحَبْتَةُ أُمُّهم فهم حَبْتِيُّون . وهو القاضي . أوّلُ مَنْ سُمِّيَ قاضِيَ القُضاة ولاّه الهادي ثم الرَّشيدُ وبه انتشر مذهبُ الإِمام أَبي حنيفةَ رضي الله عنه رَوَى عن يَحْيَى بنِ سَعِيدٍ الأَنصارِيّ والأَعْمَش وأَبي إِسحاقَ الشَّيْبَانِيُّ وعنه مُحَمَّدُ بنُ الحَسَن وغيرُه وُلِد سنة 113 وتُوُفِّيَ سنة 182 ببَغْدادَ . قال الأَزهريّ في آخِر ترجمةِ بحت : وحِبْتُون بالكسرِ : اسْمُ جَبَلٍ بالمَوْصِلِ

لسان العرب
الأَزهري في آخر ترجمة بحت وحِبْتَوْنُ اسم جبل بناحية الموصل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: