وصف و معنى و تعريف كلمة حبتني:


حبتني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على حاء (ح) و باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح حبتني في معاجم اللغة العربية:



حبتني

جذر [حبت]

  1. اِلتَحَبَ : (فعل)
    • الْتَحَبَ الطريقَ: وَطِئَهُ وسَلَكَه
  2. لَحَبَ : (فعل)
    • لَحَبَ لُحُوبًا
    • لَحَبَ الطريقُ : وضح
    • لَحَبَ متْنُ الفرس: املاسَّ في حُدُور
    • لَحَبَ فلانٌ: مرّ مَرًّا مستقيمًا
  3. لَحَبَ : (فعل)
    • لَحَبَ لَحْبًا
    • لَحَبَ الطريقَ : أَوضَحَه وبيَّنه
    • لَحَبَ الشيءَ: أَثَّر فيه بالضرب أَو القطع أَو القشر
    • لَحَبَه بالسَّوطِ: ضربه فأَثَّر فيه
    • ولَحَبَ اللحمَ: قَطَعه طولاً
    • ولَحَبَ العودَ: قَشَره
  4. لَحِبَ : (فعل)
    • لَحِبَ لَحَبًا
    • لَحِبَ فلانٌ : أَنحله الكِبَرُ والضَّعفُ
    • لَحِبَ لحمُهُ: نَحَل


  5. لَحْب : (اسم)
    • لَحْب : مصدر لَحَبَ
  6. لَحَّبَ : (فعل)
    • لَحَّبَ الطريقَ: أَوضحه وبيَّنه
    • لَحَّبَ الشيءَ: أَثَّر فيه بالضَّرب أَو القطع ونحوه
  7. حَبَب: (اسم)
    • الحَبَبُ : الحَبابُ
    • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
    • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
    • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  8. حَبُبَ: (فعل)
    • حَبُبْتُ، أَحْبُبُ، مصدر حُبٌّ، حِبٌّ
    • حَبُبَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ مَحْبوبَةً
  9. حَبَّبَ: (فعل)
    • حبَّبَ يحبِّب ، تَحْبِيبًا ، فهو مُحَبِّب ، والمفعول مُحَبَّبٌ - للمتعدِّي
    • حَبَّبَ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه
    • سنبلة محبَّبة: ملآنة حَبًّا
  10. حُبّب: (اسم)


    • حُبّب : جمع حُبَّة
  11. لَوَاحبُ : (اسم)
    • لَوَاحبُ : جمع لَّاحِبُ
  12. حَبّة: (اسم)
    • الجمع : حَبَّات و حَبّ
    • الحَبَّةُ : واحدة الحَبّ
    • الحَبَّةُ من الشيء: جُزْوُّه
    • الحَبَّةُ من الأَوزان: قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن
    • وحبَّةُ القلب: مُهْجَتُه وسُويداؤه
    • الحَبَّةُ : شيء ضئيل جدًّ ا
    • جعل من الحَبَّة قُبَّة [مثل]: جَسَّم الأمر وبالغ في تجسيمه،
    • حبَّة العين: سوادها، إنسانها،
    • حبَّة مِسْبحة: كرةٌ صغيرة مثقوبة من زجاج أو معدن ونحوه تنظم في سلك مسبحة أو قلادة
    • حبَّة:قُبلة ولثمة
    • حبَّة:دُمَّل
    • مستحضر طبيّ على شكل كرويّ أو بيضيّ صغير للبلع حبَّةٌ منوِّمة: مُسَكِّن للمساعدة على النّوم والتخلّص من الأرق
    • بذرة النجيليّات كالحنطة والشَّعير والذُّرة وبذرة البقوليّات كالفول والبسلّة والعدس، وهي أيضًا ثمرة نباتات الحبوب غير المنشقَّة أحاديّة المسكن ذات البذرة الواحدة التي تتَّحد فيها القصرة بغلاف الثمرة اتِّحادًا تامًّا
    • حَبَّة البَرَكة: عشب حوليّ أسود من الفصيلة الشقيقيّة، أوراقه دقيقة التجزُّؤ، وأزهاره زُرْق، وثماره جرابيّة بداخلها بذور صغيرة سوداء، تستعمل علاجًا، وتضاف أحيانًا إلى بعض أصناف الخبز والفطائر؛ لطيب طعمها ورائحتها، ويُعتصر منها زيتُ حبَّة البركة، ومن أسمائها: الحبّة السوداء والحبَّة المباركة، ومنبتها مصر والهند وبلاد حوض البحر المتوسط
  13. حُبة: (اسم)
    • الجمع : حُباً
    • الحُبَةُ : حَبَّةُ العِنَبِ
  14. حُبُوب: (اسم)
    • حُبُوب :جمع حِبّ
  15. حِبَاب: (اسم)
    • حِبَاب :جمع حُبّ
  16. أَحْبَاء: (اسم)


    • أَحْبَاء : جمع حَبَأُ
  17. أحبّاءُ: (اسم)
    • أحبّاءُ : جمع حَبيب
  18. لُحُوب: (اسم)
    • لُحُوب : مصدر لَحَبَ
  19. حَبَّات: (اسم)
    • حَبَّات : جمع حَبّ
  20. حِبّة: (اسم)
    • الحِبَّةُ : بُزور العُشب والبقول البريّة وفي حديث أَهل النار: حديث شريف يَخرجون من النار فينبتون كما تنبت الحِبَّة في حَمِيل السيل/
    • الحِبَّةُ: الحبوبُ المختلفة من كل شيء
  21. حَبيب: (اسم)
    • الجمع : أحباب و أحبّاءُ و أحِبَّة ، المؤنث : حبيب و حبيبة ، و الجمع للمؤنث : حبيبات و حبائبُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
    • الحبِيبُ :المُحِبّ
    • الحبِيبُ : المَحْبُوب
    • الحبيبان: الذَّهب والفضَّة
  22. لاَّحِب : (اسم)


    • اللاَّحِبُ : الطريقُ الواضح
  23. أَحْباب: (اسم)
    • أَحْباب : جمع حُبُّ
  24. أحباب: (اسم)
    • أحباب : جمع حَبيب
  25. تحبَّبَ: (فعل)
    • تحبَّبَ / تحبَّبَ إلى / تحبَّبَ لـ يَتحبَّب ، تحبُّبًا ، فهو مُتحبِّب ، والمفعول متحبَّب إليه
    • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
    • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
    • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
    • تحبَّب إليه/ تحبَّب له: تودَّد وأظهر الحُبَّ له تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها،
    • تَحبَّبَ السِّقاءُنحوُه: امتلأ
,
  1. حبب (المعجم لسان العرب)
    • "الحُبْرُجُ والحُبارِجُ: ذَكَر الحُبَارَى كالحُبجُرِ والحُباجِر.
      والحُبرُجُ والحُبارِجُ: دُويْبَّة.
      ابن الأَعرابي: الحَبارِيجُ طيور الماء المُلَعَّمَة (* لم نجد لهذه اللفظة أَصلاً في المعاجم، وربما كانت محرّفة.).
      وقال: الحَبارِجُ من طير الماء.
      "
  2. الحُبُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الحُبُّ: الوِدادُ،كالحِبابِ والحِبّ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ. أَحَبَّهُ، وهو مَحْبُوبٌ، على غيرِ قِياسٍ، ومُحَبُّ، قليلٌ. حَبَبْتُه أَحِبُّهُ، شاذٌّ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه.
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ: المَحْبُوبُ، وهي مَحْبُوْبَةٌ، وجَمْعُ الحِبِّ: أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ، وحُبُّ عَزِيزٌ، أو اسمُ جَمْعٍ.
      ـ حُبَّتُكَ: ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ، أو يكنَ لكَ.
      ـ حَبِيبُ: المُحِبُّ.
      ـ وبِلا لامٍ: خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيِّبُ، مُصَغَّراً: حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وابنُ حَجْرٍ، وابنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيْب: ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ.
      ـ حُبَّ بفلانٍ: ما أحَبَّه.
      ـ حَبُبْتُ إليه: صِرْتُ حَبِيباً له، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ.
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ: هو حَبِيبٌ، جُعِلَ "حَبَّ" و"ذا" كَشَيْءٍ واحِدٍ، وهو اسمٌ، وما بعدَه مرفوعٌ به، ولَزِمَ "ذا" "حَبَّ"، وجرى كالمَثَلِ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ: حَبَّذّا، لا حَبَّذِه.
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا، وحَبَّبَهُ إليَّ: جَعَلَنِي أُحِبُّهُ.
      ـ حَبَابُك كذا: غايةُ مَحَبَّتِكَ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ.
      ـ تَحَابُّوا: أحَبَّ بعضُهم بعضاً،
      ـ تَحَبَّبَ: أظْهَرَه.
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ: أسْماءٌ.
      ـ حَبَّانُ: وادٍ باليَمنِ، وابنُ مُنْقِذٍ: صَحابِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ حِبَّان: مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ، أو الصَّدَائِيُّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو حِيَّان: صَحابِيُّونَ، وابنُ موسى، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ، وابنُ يَسارٍ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَّانُ: ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ: رَوَيا.
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ: مَدينَةُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ مُحْبَبٌ: اسمٌ.
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ: بَرَكَ فلم يَثُرْ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ: بَرِئَ من مَرَضِهِ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ: صارَ ذا حَبٍّ.
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ: أمْسَكَتِ الماء، وطالَ ظِمْؤُها.
      ـ حَبَّةُ: واحِدَةُ الحَبّ، الجمع: حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ، والحاجَةُ.
      ـ حُبَّةُ: المُحَبَّةُ، وعَجَمُ العِنَبِ، كالحُبَةُ.
      ـ حِبَّةُ: بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ، (أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ، أو بَزْرُ العُشْبِ)، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها: حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ، وما بُذِرَ فبالفتح، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ، (أو يابِسُ البَقْلِ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ: سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ، أو ثَمَرَتُهُ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه.
      ـ حَبَّةُ: امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ.
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ، أو طَرائِقُهُ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ.
      ـ حُبُّ: الجَرَّةُ، أو الضَّخْمَةُ منها، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ، والكَرَامَةُ: غِطاءُ الجَرَّة، ومنه:"حُبًّا وكَرامَةً"، الجمع: أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ،
      ـ حِبُّ: المُحِبُّ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ،كالحِبابِ.
      ـ حُبَاب: الحَيَّةُ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ، واسمٌ، جَمْعُ حُبابَةٍ: لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ، واسمُ شَيْطانٍ.
      ـ أمُّ حُبابٍ: الدُّنْيا.
      ـ حَبَاب: اسمٌ، والطَّلُّ.
      ـ حِبَاب: المُحَابَبَةُ.
      ـ تَحَبُّبُ: أوَّلُ الرِّيِّ.
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
      ـ حَبَابَة: حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ، وأُمُّ حَبابَةَ: تابِعِيَّتانِ، وحَبَابَةُ: شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ. عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ: سَمِعَ البَغَويَّ. ومن أسْمائِهِنَّ: حَبَّابَةُ، مُشَدَّدَةً.
      ـ حَبْحَبَةُ: جَرْيُ الماءِ قليلاً، كالحَبْحَبِ، والضَّعْفُ، وسَوْقُ الإِبِلِ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ: الرَّقِّيِّ، والفُرْسُ: الهِنْديَّ، الجمع: حَبْحَبٌ.
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ: اتِّقَادُها،
      ـ حَبْحَابُ: صَحابِيُّ، والقَصِيرُ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ، والرَّجُلُ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ.
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ جَزْءٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ عُمَيْرٍ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ: صَحابِيُّونَ.
      ـ مُحَبْحِبُ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ.
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً: مَهازِيلَ.
      ـ حَبَاحِبُ: السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ، والصِّغَارُ، جَمْعُ الحَبْحَابِ، و بلد.
      ـ حُبَاحِبُ: ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ، ومنه: نارُ الحُباحِبِ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى، أو هي من الحَبْحَبَةِ: الضَّعْفِ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ.
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ.
      ـ ذَرَّى حَبّاً: لَقَبٌ.
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ: البُطْمُ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ: الشُّونِيزُ.
      ـ حَبَّةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ: معروف
      ـ وبلا لامٍ: ابنُ بَعْكَكٍ، وابنُ حابِسٍ، أو هو حَيَّةٌ: صَحابِيَّان.
      ـ حَبَّةُ: قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت.
      ـ سَهْمٌ حابٌّ: وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ، الجمع: حَوابُّ.
      ـ حَبَّ: وَقَفَ،
      ـ حُبَّ: أُتْعِبَ.
      ـ حَبَبُ وحِبَب: تَنَضُّدُ الأَسْنانِ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ، والمازِنِيُّ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو، وابنُ غَزِيَّةَ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ، محدِّثون
      ـ حِبُّ: يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ.
      ـ حُبَّى: امرأةٌ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ: الحَيَّةُ.
      ـ حُبَيِّبَةُ، مُصَغَّرَةً: قرية باليَمامَةِ.
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ: مُحَدِّثَانِ.
      ـ حُبَيْبَة: موضع من نَواحي البَطِيحَةِ.
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ: مُحِبَّةٌ.
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ: حَسِيرٌ.
      ـ تَحابُّ: التَّوادُّ.
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه: آثَرَهُ.
      ـ أحْبابُ: موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ.
      ـ حُبَّابِيَّةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ: بلد بالشَّأْمِ.
      ـ حُبَّةُ: الحَبِيبَةُ، الجمع: حُبَبٍ.
      ـ حَبُّوبَةٌ: لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ.
  3. لَحْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحْبُ: الطَّريقُ الواضِحُ، كاللاَّحِبِ، والمُلَحَّبِ.
      ـ لَحَبَ: وطِئَهُ، وسَلَكَهُ، كالْتَحَبَهُ،
      ـ لَحَبَ بالسَّيفِ: ضَرَبَهُ،
      ـ لَحَبَ الشَّيْءَ: أثَّرَ فيه، كلَحَّبَ فيهما،
      ـ لَحَبَ اللَّحْمَ: قَطَّعَهُ طولاً.
      ـ لَحَبَ مَتْنُ الفَرَسِ: امْلاسَّ في حُدورٍ،
      ـ لَحَبَ اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ: قَشَرَهُ،
      ـ لَحَبَ الطَّريقُ لُحُوباً: وضَحَ،
      ـ لَحَبَ الطَّريقَ لَحْباً: بَيَّنَهُ،
      ـ لَحَبَ المَرْأَةَ: جامَعَها،
      ـ لَحَبَ بِهِ الأرضَ: صَرَعَهُ،
      ـ لَحَبَ الرَّجُلُ: مَرَّ مُسْتَقيماً، أو أسْرَعَ في مَشْيِهِ.
      ـ لَحِبَ: أنْحَلَهُ الكِبَرُ.
      ـ مِلْحَبُ: السَّبَّابُ البَذِيءُ اللِّسانِ، وكُلُّ ما يُقْطَعُ به ويُقْشَرُ.
      ـ لَحيبُ: القَليلَةُ لَحْمِ الظَّهْرِ مِنَ النُّوقِ.
      ـ مَلْحوبٌ: موضع.
  4. سلحب (المعجم لسان العرب)
    • "الـمُسْلَحِبُّ: الـمُنْبَطِـحُ.
      والـمُسْلَحِبُّ: الطَّريقُ البَيِّنُ الـمُمتَدُّ.
      وطريقٌ مُسْلَحِبٌّ أَي مُمْتَدٌّ.
      والـمُسْلَحِبُّ: الـمُسْتَقِـيمُ، مثلُ الـمُتْلَئِبِّ.
      وقد اسْلَحَبَّ اسْلِحْباباً؛ قال جِرانُ العَوْد: فَخَرَّ جِرانٌ مُسْلَحِـبّاً، كأَنه * على الدَّفِّ ضِبْعانٌ تَقَطَّرَ أَمْلَحُ والسُّلْحُوبُ من النساءِ: الماجِنة، قال ذلك أَبو عمرو.
      وقال خليفة الـحُصَيْنِـيُّ: الـمُسْلَحِبُّ: الـمُطْلَحِبُّ الـمُمْتَدُّ.
      وسمعتُ غير واحدٍ من العرب يقول: سِرْنا من موضع كذا غُدْوَةً، فظَلَّ يَوْمُنا مُسْلَحِـبّاً أَي مُمْتدّاً سَيْرُه، واللّه أَعلم.
      "
  5. لَحَب (المعجم الرائد)
    • لحب - يلحب ، لحوبا
      1- لحب الطريق : وضح. 2- لحب : ظهر الفرس : كان أملس.
  6. حَبْتَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَبْتَكُ وحُباتِكُ: الصَّغيرُ الجِسْمِ.


  7. حبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حبَّبَ يحبِّب ، تَحْبِيبًا ، فهو مُحَبِّب ، والمفعول مُحَبَّبٌ (للمتعدِّي) :-
      حبَّب الزَّرعُ أحبّ، ظهر حبُّه.
      حبَّب الدَّواءَ ونحوَه: جعله في صورة الحَبّ :-نسيج محبَّب: مغطّى بحبوب صغيرة، - سنبلة محبَّبة: ملآنة حَبًّا.
      حبَّب الشَّيءَ إليه: جعله يوَدّه ويميل إليه، جعله يحبّه :-حبَّبه إليّ إحسانُه، - {وَلَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ} .
      حبَّبَه في الشَّيء: جعله يحبّه.
  8. حبيب (المعجم الرائد)
    • حبيب - ج، أحبة وأحباء وأحباب
      1- حبيب : محبوب : «ما الحب إلا للحبيب الأول». 2- حبيب : محب
  9. اللاَّحِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحِبُ : الطريقُ الواضح.
  10. اللَّحْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْبُ : اللاحبُ.
  11. المِلْحَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَبُ : اللسانُ الفصيح.
      و المِلْحَبُ الرجلُ السَّبَّابُ البذيءُ اللسان.
      و المِلْحَبُ كلُّ ما يُقطَعُ به ويُقشَر.
  12. تحبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحبَّبَ / تحبَّبَ إلى / تحبَّبَ لـ يَتحبَّب ، تحبُّبًا ، فهو مُتحبِّب ، والمفعول متحبَّب إليه :-
      تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات :-تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر.
      تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور.
      تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات.
      تحبَّب إليه/ تحبَّب له: تودَّد وأظهر الحُبَّ له :-تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها، - كان الأطفال يتحبّبون إليه لأنّه كان يلاطفهم.
  13. إِلتَحَب (المعجم الرائد)
    • إلتحب - التحابا
      1-إلتحب الطريق : وطئه، سلكه
  14. لحب (المعجم الرائد)
    • لحب - يلحب ، لحبا
      1- لحب الطريق : سلكه، وطئه. 2- لحب الطريق : أوضحه. 3- لحب الشيء : أثر فيه. 4- لحبه بالسيف : ضربه به. 5- لحب اللحم : قطعه طولا. 6- لحب اللحم عن العظم : قشره. 7- لحب العود : قشره.
  15. مِلحَب (المعجم الرائد)
    • ملحب - ج، ملاحب
      1- ملحب : سباب بذيء اللسان. 2- ملحب : لسان فصيح. 3- ملحب : كل ما يقطع به ويقشر.
  16. الحبيبان (المعجم عربي عامة)
    • الذَّهب والفضَّة.
  17. تحبّب إليه/ تحبّب له (المعجم عربي عامة)
    • تودَّد وأظهر الحُبَّ له :-تحبَّبتِ المرأةُ إلى زوجها- كان الأطفال يتحبّبون إليه لأنّه كان يلاطفهم.
  18. حبّبه في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله يحبّه.
  19. الحبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحبِيبُ : المَحْبُوب.
      و الحبِيبُ المُحِبّ .
      قال المخبّل:
  20. الحَبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبَابُ : طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرّيح.
      و الحَبَابُ الفقاقيع على وجه الماء.
      ويقال: طَفَا الحَبَابُ على الشراب.
      و الحَبَابُ الطَّلُّ يُصْبِح على النَّبات.
      قال الشاعر:
  21. الحَبَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبَبُ : الحَبابُ.
      و الحَبَبُ الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه) .
      قال طرفة:
  22. الحَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبَّةُ : واحدة الحَبّ.
      و الحَبَّةُ من الشيء: جُزْوُّه.
      و الحَبَّةُ من الأَوزان: قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن.
      وحبَّةُ القلب: مُهْجَتُه وسُويداؤه.
      وحَبَّةُ البَرَكة:(انظر: برك) .
  23. الحُبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُبَةُ : حَبَّةُ العِنَبِ. والجمع : حُباً.
  24. الحِبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِبَّةُ : بُزور العُشب والبقول البريّة.
      وفي حديث أَهل النار: حديث شريف يَخرجون من النار فينبتون كما تنبت الحِبَّة في حَمِيل السيل// .
      و الحِبَّةُ الحبوبُ المختلفة من كل شيء.
  25. المَحَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحَبَّةُ : المَيْلُ إلى الشيء السارّ.


معنى حبتني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الحَبتَكُ كجَعْفَرِ وغلابِطٍ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسانِ قالَ ابنُ عَبّادِ : هو الصَّغِيرُ الجِسم كما في العُبابِ والتَّكْمِلَةِ

Advertisements
تاج العروس

حَبْتَةُ بِنْتُ الحُبابِ : أَهمله الجوهريُّ وهي في نسبِ الأَنصارِ . حَبْتَهُ بِنْتُ مالِكِ بْنِ عَمْرو بنِ عَوْف : صَحابِيَّة من نَسْلِها الإِمامُ أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بنُ إِبراهيم بنِ حَبِيبٍ . وقيل : خُنَيْس بن سَعْد بن حَبْتَةَ أَخو النُّعْمانِ بن سَعْد . وحَبْتَةُ أُمُّهم فهم حَبْتِيُّون . وهو القاضي . أوّلُ مَنْ سُمِّيَ قاضِيَ القُضاة ولاّه الهادي ثم الرَّشيدُ وبه انتشر مذهبُ الإِمام أَبي حنيفةَ رضي الله عنه رَوَى عن يَحْيَى بنِ سَعِيدٍ الأَنصارِيّ والأَعْمَش وأَبي إِسحاقَ الشَّيْبَانِيُّ وعنه مُحَمَّدُ بنُ الحَسَن وغيرُه وُلِد سنة 113 وتُوُفِّيَ سنة 182 ببَغْدادَ . قال الأَزهريّ في آخِر ترجمةِ بحت : وحِبْتُون بالكسرِ : اسْمُ جَبَلٍ بالمَوْصِلِ

لسان العرب
الأَزهري في آخر ترجمة بحت وحِبْتَوْنُ اسم جبل بناحية الموصل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: