وصف و معنى و تعريف كلمة حبحبنا:


حبحبنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و باء (ب) و حاء (ح) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح حبحبنا في معاجم اللغة العربية:



حبحبنا

جذر [حبحب]

  1. حَبحَبَ: (فعل)
    • حبحبَ يحبحب ، حَبْحَبَةً ، فهو مُحبحِب ، والمفعول مُحبحَب - للمتعدِّي
    • حَبْحَبَ : ضَعُفَ لسوءِ الغِذاء
    • حَبْحَبَ الماءُ: جرى قليلاً قليلاً
    • حبحَب عنقودًا: اقتطف حبّات منه بدون أن يقطعه عن مصدره
  2. حَبحَب: (اسم)
    • الحَبْحَبُ : القصيرُ
    • الحَبْحَبُ :نباتٌ عُشْبيٌّ من الفصيلة القرعيّة، ويعرف في مصر بالبطيخ، وفي العراق بالرّقّي
  3. حَبْحَبَة: (اسم)
    • حَبْحَبَة : مصدر حَبحَبَ
  4. حُباحِب: (اسم)
    • (الحيوان) يَراع، ذباب يطير باللَّيل يضيء ذَنَبُه كأنَّه شررُ النَّار
    • نار الحُباحِب: ما تطاير من شرر النَّار في الهواء من تصادم الحجارة أو نحو ذلك
    • أُمُّ حُباحِبَ : حَشَرَةٌ مِثْلُ الجُنْدُبِ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ
    • الحُباحِبُ : اليَراع، وهو ذُبابٌ يطير بالليل يُضيءُ ذنَبُه


  5. مُحبحَب: (اسم)
    • مُحبحَب : اسم المفعول من حَبحَبَ
  6. مُحبحِب: (اسم)
    • مُحبحِب : فاعل من حَبحَبَ
  7. حَبَاحِبُ: (اسم)
    • حَبَاحِبُ : جمع حَبْحَابُ
  8. أُمُّ حُباحِبَ:
    • حَشَرَةٌ مِثْلُ الجُنْدُبِ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ.
  9. حَبْحَبَ الماءُ:
    • جرى قليلاً قليلاً.
  10. حبحَب عنقودًا:


    • اقتطف حبّات منه بدون أن يقطعه عن مصدره.
  11. نار الحُباحِب:
    • ما تطاير من شرر النَّار في الهواء من تصادم الحجارة أو نحو ذلك.
  12. حَبّ : (اسم)
    • الجمع : حُبوبٌ ، حُبَّانٌ ، حَبَّاتٌ
    • الحَبُّ : ما يكون في السُّنْبُل والأَكمام
    • جمع الجمع حُبوب،مفرد حَبَّة:
    • حَبّ العزيز : ما يشبه الحبَّ في شكله حبّات الرِّمال/ مِسْبَحة،
    • حَبُّ الشَّباب: (طب) بثور تظهر في الوجه عند المراهقة
    • حبُّ المِسْكِ: نبات من فصيلة الخُبَّازيّات، تُستعمل بذوره في صناعة العطور
    • حبوب اللِّقاح: حبوب تُنتج خلايا التَّناسل الذكريّة، تتكوَّن في متك الزهرة أو في المخروط الذكريّ للنباتات الصنوبريَّة
    • حَبُّ القَمْحِ : ما يَكونُ بِداخِلِ السُّنْبُلَةِ، البِزْرُ
    • حَبُّ الغَمامِ : البَرَدُ
    • حَبَّاتُ الْمِسْبَحَةُ :كُراتٌ صَغيرَةٌ مِنْ مادَّةٍ مَّا حَبَّةُ العِنَبِ حَبَّاتُ الرَّمْلِ حَبَّاتُ العِقْدِ
    • حَبَّةُ الأَوْزانِ: مِقْدارُ شَعيرَتَيْنِ
    • حَبَّةُ العَيْنِ : مُقْلَتُها، بُؤْبُؤُها
    • حَبَّةُ القَلْبِ : مُهْجَتُهُ، سُوَيْداؤُهُ
    • حَبَّةُ دَواءٍ : دَواءٌ على شَكْلِ بَيْضَةٍ صَغيرَةٍ
    • جَعَلَ مِنَ الحَبَّةِ قُبَّةً(مثل) : أَيْ جَعَلَ مِنْ شَيْءٍ صَغيرٍ لا قِيمَةَ لَهُ قَضِيَّةً كَبيرَةً
    • حَبَّةُ خَرْدَلٍ:كِنايَةٌ عَنِ الشَّيْءِ القَليلِ
    • حَبُّ الْمُلوكِ : الكَرَزُ
  13. حَبّ : (اسم)
    • حَبّ : جمع حَبّة
  14. حَبَّ : (فعل)
    • حبَّ حَبَبْتُ ، يَحِبّ ، احْبِبْ / حِبّ ، حُبًّا ، فهو حَابّ ، والمفعول مَحْبوب وحَبِيب
    • حبَّ الإنسانُ والشيءُ : صَار محبوبًا
    • حبَّ فلانًا: ودّه
    • حَبَبْتُ أَنْ أُبَلِّغَكَ سَلامِي : رَغِبْتُ، وَدِدْتُ
    • حَبَّ فَتاةً : أَحَبَّها، عَشِقَها، رَغِبَ فيها
    • حبَّ إليَّ أن تفعلَ: صِرْتُ أُحِبُّ ذلك
    • حُبّ به: ما أُحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب
    • حَبَّ فلانًا :أحبَّه،
    • كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب،
    • محبَّة الذَّات: الأنانية، الفرديّة
    • حبَّه :عظَّمه وخضع له
    • حبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ :اتَّصف بما يستجلب الودَّ، صار محبوبًا
  15. حُبّ : (اسم)
    • الجمع : أَحبابٌ ، و حِبَبَة ، حِبابٌ
    • مصدرحَبَّ
    • يُكِنُّ لَهُ حُبّاً عَميقاً: مَحَبَّةً
    • حُبُّ الذَّاتِ : تَقْديمُ الذَّاتِ وَتَعْظِيمُها، الأَنانِيَّةُ
    • حُبُّ الاِسْتِطْلاعِ : الْمَيْلُ إلى مَعْرِفَةِ الأشْياءِ والاِطِّلاعِ عَلَيْها
    • الحُبُّ الإِلَهِيُّ : حالَةٌ مِنَ حالاتِ التَّصَوُّفِ تُحَرِّكُها رَغْبَةٌ عَميقَةٌ في مَعْرِفَةِ الذَّاتِ الإِلَهِيَّةِ
    • الحُبُّ العُذْرِيُّ : التَّعَلُّقُ الطَّاهِرُ والعَفيفُ بِالْمَرْأَةِ عِشْقاً وَوَلَهاً
    • حُبّاً وَكَرامَةً : مِنَ العِباراتِ الْمُتَداوَلَةِ لِلتَّعْبِيرِ عَنِ التَّرْحيبِ
    • حُبّاً لَهُ : بِدافِعٍ مِنَ الْمَحَبَّةِ
    • الحُبُّ : الوِدَادُ
    • الحُبُّ (عند الفلاسفة) : ميْلٌ إِلى الأشخاص أو الأشُياء العزيزة، أو الجذَّابة، أَو النافعة
    • الحُبُّ :وعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة
    • حُبُّ التَّسلّط: الرّغبة في التسلُّط،
    • حُبُّ الظُّهور: التباهي، رغبة الإنسان في الكشف عن صفاته ومزاياه وفي عرض ما يلفت الأنظار إليه،
    • عُقدة الحُبّ الصَّادق: الرِّباط الذي يدلُّ على استمراريّة العهد بين المحبِّين،
  16. حُبّ : (اسم)


    • حُبّ : جمع حِبُّ
  17. حُبَّ : (فعل)
    • حُبَّ يُحَبّ ، حُبًّا ، والمفعول مَحْبوب
    • حُبَّ الشَّيءُ أو الشَّخصُ :صار محبوبًا
    • حُبَّ به: ما أحبَّه إليَّ (للمدح أو التعجّب)
  18. حِبّ : (اسم)
    • الجمع : أَحبابٌ ، حِبَّانٌ ، حِبَبَة
    • الحِبُّ : المُحِبُّ
    • الحِبُّ: المحبوبُ
    • الحِبُّ :بُزُور العُشب
    • الحِبُّ :البقول البَرّية التي يُقتات بها
    • الحِبُّ :القُرْطُ من حَبَّةٍ واحدة
,
  1. حبحب (المعجم لسان العرب)
    • "الحَبْحَبةُ والحَبْحَبُ: جَرْيُ الماءِ قَلِيلاً قَلِيلاً.
      والحَبْحَبةُ: الضَّعْفُ.
      والحَبْحَابُ: الصَّغير في قَدْرٍ.
      والحَبْحابُ: الصغير الجسم، الـمُتداخِلُ العِظام، وبِهما سُمِّي الرَّجل حَبْحاباً.
      والحَبْحَبيُّ: الصغير الجِسْمِ.
      والحَبحابُ والحَبْحَبُ والحَبْحَبِيُّ مِن الغِلْمانِ والإِبلِ: الضَّئِيلُ الجِسمِ؛ وقيل: الصغِيرُ.
      والمُحَبْحِبُ: السَّيِّئُ الغِذاءِ.
      وفي المثل.
      (* قوله «وفي المثل إلخ» عبارة التهذيب وفي المثل أهلكت إلخ وعبارة المحكم وقال بعض العرب لآخر أهلكت إلخ جمع المؤلف بينهما.
      قال بعضُ العَرَب لآخر: أَهْلَكْتَ من عَشْرٍ ثَمانياً، وجِئْتَ بِسائِرها حَبْحَبةً، أَي مَهازِيلَ.
      الأَزهري: يقال ذلك عند المَزْرِيةِ على المِتْلافِ لِمالِه.
      قال: والحَبْحَبةُ تَقَعُ مَوْقِعَ الجَماعةِ.
      ابن الأَعرابي: إِبل حَبْحَبةٌ: مَهازِيلُ.
      والحَبْحَبةُ: سَوْقُ الإِبلِ.
      وحَبْحَبَةُ النارِ: اتِّقادُها. والحَباحِبُ، بالفتح الصِّغار، الواحد حَبْحابٌ.
      قال حبيب بن عبداللّه الهُذَلي، وهو الأعلم: دَلَجِي، إِذا ما اللَّيْلُ جَنَّ، * عَلى الـمُقَرَّنةِ الحَباحِبْ الجوهري: يعني بالـمُقَرَّنةِ الجِبالَ التي يَدْنُو بَعضُها من بَعْضٍ.
      قال ابن بري: الـمُقَرّنةُ: إِكامٌ صِغارٌ مُقْتَرنةٌ، ودَلَجِي فاعِل بِفِعْل ذَكَره قبل البيت وهو: وبِجانِبَيْ نَعْمانَ قُلْـ * ـتُ: أَلَنْ يُبَلِّغَنِي مآرِبْ ودَلَجِي: فاعلُ يُبَلِّغَني.
      قال السكري: الحبَاحِبُ: السَّريعةُ الخَفِيفةُ، قال يصف جبالاً، كأَنها قُرِنَت لِتقارُبِها.
      ونارُ الحُباحِب: ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النارِ، في الهَواءِ، مِن تَصادُمِ الحِجارة؛ وحَبْحَبَتُها: اتّقادُها.
      وقيل: الحُباحِبُ: ذُباب يَطِيرُ بالليل، كأَنه نارٌ، له شُعاع كالسِّراجِ.
      قال النابغة يصف السُّيُوفَ: تَقُدُّ السَّلُوقِيَّ الـمُضاعَفَ نَسْجُه، * وتُوقِدُ بالصُّفّاحِ نارَ الحُبَاحِبِ وفي الصحاح: ويُوقِدْنَ بالصُّفَّاح.
      والسَّلُوقِيُّ: الدِّرْعُ الـمَنْسوبةُ إِلى سَلُوقَ، قرية باليمن.
      والصُّفَّاح: الحَجَر العَريضُ.
      وقال أَبو حنيفة: نارُ حُباحِبٍ، ونار أَبي حُباحِبٍ: الشَّررُ الذي يَسْقُط،مِن الزِّناد.
      قال النابغة: أَلا إِنَّما نِيرانُ قَيْسٍ، إِذا شَتَوْا، * لِطارِقِ لَيْلٍ، مِثْلُ نارِ الحُباحِب؟

      ‏قال الجوهري: وربما، قالوا: نارُ أَبي حُباحِبٍ، وهو ذُبابٌ يَطِيرُ بالليل، كأَنه نارٌ.
      قال الكُمَيْتُ، ووصف السيوف: يَرَى الرَّاؤُونَ بالشَّفَراتِ مِنْها، * كنارِ أَبي حُباحِبَ والظُّبِينا وإِنما تَرَكَ الكُمَيْتُ صَرْفَه، لأَنه جَعَلَ حُباحِبَ اسماً لمؤَنث.
      قال أَبو حنيفة: لا يُعْرَفُ حُباحِبٌ ولا أَبو حُباحِبٍ، ولم نَسْمَع فيه عن العَرب شيئاً؛ قال: ويَزْعُمُ قَوم أَنه اليَراعُ، واليراعُ فَراشةٌ إِذا طارَتْ في الليل، لم يَشُكَّ مَن لم يَعْرِفْها أَنـَّها شَرَرةٌ طارتْ عن نارٍ.
      أَبو طالب: يحكى عن الأَعراب أَنَّ الحُباحِبَ طائر أَطْوَلُ مِن الذُّباب، في دِقَّةٍ، يطير فيما بين المغرب والعشاء، كأَنه شَرارةٌ.
      قال الأَزهري: وهذا معروف.
      وقوله: يَذْرِينَ جَنْدلَ حائرٍ لِجُنُوبِها، * فكَأَنـَّها تُذْكِي سَنابِكُها الحُبَا إِنما أَراد الحُباحبَ، أَي نارَ الحُباحِبِ؛ يقول تُصِيبُ بالحَصى في جَرْيِها جُنُوبَها.
      الفرَّاءُ: يقال للخيل إِذا أَوْرَتِ النارَ بِحَوافِرها: هي نارُ الحُباحِبِ؛ وقيل: كان أَبُو حُباحِبٍ مِن مُحارِبِ خَصَفَةَ،وكان بَخِيلاً، فكان لا يُوقِدُ نارَه إِلاَّ بالحَطَب الشَّخْتِ لئلا تُرَى؛ وقيل اسمه حُباحِبٌ، فضُرِبَ بِنارِه الـمَثَلُ، لأَنه كان لا يُوقِدُ إِلا ناراً ضَعِيفةً، مَخَافةَ الضِّيفانِ، فقالوا: نارُ الحُباحِبِ،لِما تَقْدَحُه الخَيْلُ بحَوافِرها.
      واشْتَقَّ ابن الأَعرابي نارَ الحُباحِبِ مِن الحَبْحَبة، التي هي الضَّعْفُ.
      ورُبَّما جَعَلُوا الحُباحِبَ اسماً لتلك النَّارِ.
      قال الكُسَعِي: ما بالُ سَهْمي يُوقِدُ الحُباحِبا؟ * قدْ كُنْتُ أَرْجُو أَن يكونَ صائبا وقال الكلبي: كان الحُباحِبُ رَجُلاً من أَحْياءِ العرب، وكان مِن أَبْخَلِ الناس، فبَخِلَ حتى بلَغَ به البُخْلُ أَنه كان لا يُوقِدُ ناراً بِلَيْلٍ، إِلاَّ ضَعِيفةً، فإِذا انْتَبَه مُنْتَبِهٌ ليَقْتَبِسَ منها أَطْفأَها، فكذلك ما أوْرَتِ الخيل لا يُنْتَفَعُ به، كما لا يُنتَفَعُ بنار الحُباحِبِ.
      وأُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ، مثل الجُنْدَب، تَطِير، صَفْراءُ خَضْراءُ، رَقْطاءُ بِرَقَطِ صُفْرة وخُضْرة، ويقولون إِذا رأَوْها: أَخْرِجِي بُرْدَيْ أَبي حُباحِبٍ، فتَنْشُر جَناحَيْها وهما مُزَيَّنانِ بأَحمر وأَصفر.
      وحَبْحَبٌ: اسم موضع.
      قال النابغة: فَسافانِ، فالحُرَّانِ، فالصِّنْعُ، فالرَّجا، * فجَنْبا حِمًى، فالخانِقانِ، فَحَبْحَبُ وحُباحِبٌ: اسم رجل.
      قال: لَقَدْ أَهْدَتْ حُبابةُ بِنْتُ جَلٍّ، * لأِهْلِ حُباحِبٍ، حَبْلاً طَوِيلا اللحياني: حَبْحَبْتُ بالجمَلِ حِبْحاباً، وحَوَّبْتُ بِهِ تحْوِيباً إِذا قلت له حَوْبِ حَوْبِ! وهو زَجْرٌ.
      "
  2. حبحبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حبحبَ يحبحب ، حَبْحَبَةً ، فهو مُحبحِب ، والمفعول مُحبحَب (للمتعدِّي) :-
      حبحَب الماءُ جرى قليلاً قليلاً.
      حبحَب عنقودًا: اقتطف حبّات منه بدون أن يقطعه عن مصدره.
  3. حَبحَب (المعجم الرائد)

    • حبحب - حبحبة
      1- حبحب الماء : جرى قليلا قليلا. 2- حبحب : ضعف. 3- حبحبت النار : اشتعلت. 4- حبحب الجمال : ساقها.
  4. حبحاب (المعجم الرائد)
    • حبحاب - ج، حباحب
      1- حبحاب من الناس أو الحيوانات : ضئيل الجسم. 2- حبحاب : قصير. 3- حبحاب : قبيح المنظر. 4- حبحاب : سيىء الخلق.
  5. الحَبْحَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبْحَبُ : القصيرُ.
      و الحَبْحَبُ نباتٌ عُشْبيٌّ من الفصيلة القرعيّة، ويعرف في مصر بالبطيخ، وفي العراق بالرّقّي .
      واحدته:(حَبحبة) .
  6. حُباحِب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حُباحِب :-
      (الحيوان) يَراع، ذباب يطير باللَّيل يضيء ذَنَبُه كأنَّه شررُ النَّار :-حسب الحُباحِب كواكب:-
      • نار الحُباحِب: ما تطاير من شرر النَّار في الهواء من تصادم الحجارة أو نحو ذلك.
      • أمُّ حُباحب: (الحيوان) دُوَيبَّة مثل الجُنْدب مختلفة الألوان.
  7. حَبَاحِب (المعجم الرائد)


    • حباحب
      1- حباحب : ذباب يطير في الليل يضيء ذنبه كالسراج. 2- حباحب : «نار الحباحب» : نار ضعيفة يتطاير شررها في الهواء من تصادم الحجارة أو نحو ذلك.
  8. حبحب (المعجم الرائد)
    • حبحب
      1- حبحب : جري الماء قليلا قليلا. 2- حبحب : ضعيف. 3- حبحب من الناس والحيوانات الضئيل، الضعيف.
  9. الحُباحِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُباحِبُ : اليَراع، وهو ذُبابٌ يطير بالليل يُضيءُ ذنَبُه 1.
      .
      ونارُ الحُباحِب: ما تطاير من شَزَر النار والهواء من تصادُم الحجارة أو نحو ذلك.
      قال النابغة:
  10. حَبْحَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَبْحَبَ : ضَعُفَ لسوءِ الغِذاء.
      و حَبْحَبَ الماءُ: جرى قليلاً قليلاً.
  11. حُباحِبٌ (المعجم الغني)
    • 1.: خُنْفُساءُ مُغَمَّدَةُ الأَجْنِحَةِ، تَطيرُ في اللَّيْلِ، لَها ذَنَبٌ مُشِعٌّ كالسِّراجِ.
      2. :-نارُ الحُباحِبِ :- : ما يَتَطايَرُ مِنْ شَرَرِ النَّارِ.
      3. :-أُمُّ حُباحِبَ :- : حَشَرَةٌ مِثْلُ الجُنْدُبِ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ.


  12. أم حباحب (المعجم الرائد)
    • أم - حباحب
      1-ذباب يطير في الليل يضيء ذنبه كالسراج
  13. حبحب الماء (المعجم عربي عامة)
    • جرى قليلاً قليلاً.
  14. حبحب عنقودا (المعجم عربي عامة)
    • اقتطف حبّات منه بدون أن يقطعه عن مصدره.
  15. حباحب (المعجم الأعشاب)
    • هو حيوان له جناحان كالذباب يضيء بالليل كأنه نار
  16. أمّ حباحب (المعجم عربي عامة)
    • (حن) دُوَيبَّة مثل الجُنْدب مختلفة الألوان.
  17. الحُبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحُبُّ: الوِدادُ،كالحِبابِ والحِبّ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ. أَحَبَّهُ، وهو مَحْبُوبٌ، على غيرِ قِياسٍ، ومُحَبُّ، قليلٌ. حَبَبْتُه أَحِبُّهُ، شاذٌّ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه.
      ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ: المَحْبُوبُ، وهي مَحْبُوْبَةٌ، وجَمْعُ الحِبِّ: أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ، وحُبُّ عَزِيزٌ، أو اسمُ جَمْعٍ.
      ـ حُبَّتُكَ: ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ، أو يكنَ لكَ.
      ـ حَبِيبُ: المُحِبُّ.
      ـ وبِلا لامٍ: خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيِّبُ، مُصَغَّراً: حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ، وابنُ حَجْرٍ، وابنُ عَلِيٍّ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَيْب: ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ.
      ـ حُبَّ بفلانٍ: ما أحَبَّه.
      ـ حَبُبْتُ إليه: صِرْتُ حَبِيباً له، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ.
      ـ حَبَّذَا الأَمْرُ: هو حَبِيبٌ، جُعِلَ "حَبَّ" و"ذا" كَشَيْءٍ واحِدٍ، وهو اسمٌ، وما بعدَه مرفوعٌ به، ولَزِمَ "ذا" "حَبَّ"، وجرى كالمَثَلِ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ: حَبَّذّا، لا حَبَّذِه.
      ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا، وحَبَّبَهُ إليَّ: جَعَلَنِي أُحِبُّهُ.
      ـ حَبَابُك كذا: غايةُ مَحَبَّتِكَ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ.
      ـ تَحَابُّوا: أحَبَّ بعضُهم بعضاً،
      ـ تَحَبَّبَ: أظْهَرَه.
      ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ: أسْماءٌ.
      ـ حَبَّانُ: وادٍ باليَمنِ، وابنُ مُنْقِذٍ: صَحابِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ حِبَّان: مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ، أو الصَّدَائِيُّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو حِيَّان: صَحابِيُّونَ، وابنُ موسى، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ، وابنُ يَسارٍ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ حُبَّانُ: ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ: رَوَيا.
      ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ: مَدينَةُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ مُحْبَبٌ: اسمٌ.
      ـ أَحَبَّ البَعيرُ: بَرَكَ فلم يَثُرْ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ،
      ـ أَحَبَّ فلانٌ: بَرِئَ من مَرَضِهِ،
      ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ: صارَ ذا حَبٍّ.
      ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ: أمْسَكَتِ الماء، وطالَ ظِمْؤُها.
      ـ حَبَّةُ: واحِدَةُ الحَبّ، الجمع: حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ، والحاجَةُ.
      ـ حُبَّةُ: المُحَبَّةُ، وعَجَمُ العِنَبِ، كالحُبَةُ.
      ـ حِبَّةُ: بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ، (أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ، أو بَزْرُ العُشْبِ)، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها: حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ، وما بُذِرَ فبالفتح، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ، (أو يابِسُ البَقْلِ).
      ـ حَبَّةُ القَلْبِ: سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ، أو ثَمَرَتُهُ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه.
      ـ حَبَّةُ: امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ.
      ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ: مُعْظَمُهُ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ، أو طَرائِقُهُ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ.
      ـ حُبُّ: الجَرَّةُ، أو الضَّخْمَةُ منها، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ، والكَرَامَةُ: غِطاءُ الجَرَّة، ومنه:"حُبًّا وكَرامَةً"، الجمع: أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ،
      ـ حِبُّ: المُحِبُّ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ،كالحِبابِ.
      ـ حُبَاب: الحَيَّةُ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ، واسمٌ، جَمْعُ حُبابَةٍ: لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ، واسمُ شَيْطانٍ.
      ـ أمُّ حُبابٍ: الدُّنْيا.
      ـ حَبَاب: اسمٌ، والطَّلُّ.
      ـ حِبَاب: المُحَابَبَةُ.
      ـ تَحَبُّبُ: أوَّلُ الرِّيِّ.
      ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
      ـ حَبَابَة: حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ، وأُمُّ حَبابَةَ: تابِعِيَّتانِ، وحَبَابَةُ: شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ. عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ: سَمِعَ البَغَويَّ. ومن أسْمائِهِنَّ: حَبَّابَةُ، مُشَدَّدَةً.
      ـ حَبْحَبَةُ: جَرْيُ الماءِ قليلاً، كالحَبْحَبِ، والضَّعْفُ، وسَوْقُ الإِبِلِ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ: الرَّقِّيِّ، والفُرْسُ: الهِنْديَّ، الجمع: حَبْحَبٌ.
      ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ: اتِّقَادُها،
      ـ حَبْحَابُ: صَحابِيُّ، والقَصِيرُ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ، والرَّجُلُ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ.
      ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ جَزْءٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ عُمَيْرٍ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ: صَحابِيُّونَ.
      ـ مُحَبْحِبُ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ.
      ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً: مَهازِيلَ.
      ـ حَبَاحِبُ: السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ، والصِّغَارُ، جَمْعُ الحَبْحَابِ، و بلد.
      ـ حُبَاحِبُ: ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ، ومنه: نارُ الحُباحِبِ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى، أو هي من الحَبْحَبَةِ: الضَّعْفِ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ.
      ـ أُمُّ حُباحِبٍ: دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ.
      ـ ذَرَّى حَبّاً: لَقَبٌ.
      ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ: البُطْمُ،
      ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ: الشُّونِيزُ.
      ـ حَبَّةُ: القِطْعَةُ من الشَّيْءِ،
      ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ: معروف
      ـ وبلا لامٍ: ابنُ بَعْكَكٍ، وابنُ حابِسٍ، أو هو حَيَّةٌ: صَحابِيَّان.
      ـ حَبَّةُ: قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت.
      ـ سَهْمٌ حابٌّ: وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ، الجمع: حَوابُّ.
      ـ حَبَّ: وَقَفَ،
      ـ حُبَّ: أُتْعِبَ.
      ـ حَبَبُ وحِبَب: تَنَضُّدُ الأَسْنانِ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ، والمازِنِيُّ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو، وابنُ غَزِيَّةَ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ، محدِّثون
      ـ حِبُّ: يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ.
      ـ حُبَّى: امرأةٌ، و موضع .
      ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ: الحَيَّةُ.
      ـ حُبَيِّبَةُ، مُصَغَّرَةً: قرية باليَمامَةِ.
      ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ: مُحَدِّثَانِ.
      ـ حُبَيْبَة: موضع من نَواحي البَطِيحَةِ.
      ـ امرأةٌ مُحِبٌّ: مُحِبَّةٌ.
      ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ: حَسِيرٌ.
      ـ تَحابُّ: التَّوادُّ.
      ـ اسْتَحَبَّهُ عليه: آثَرَهُ.
      ـ أحْبابُ: موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ.
      ـ حُبَّابِيَّةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
      ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ: بلد بالشَّأْمِ.
      ـ حُبَّةُ: الحَبِيبَةُ، الجمع: حُبَبٍ.
      ـ حَبُّوبَةٌ: لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ.
  18. حَبْحَب1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَبْحَب1 :-
      قصير :-رجلٌ حَبْحَب.
  19. حَبْحَب2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَبْحَب2 :-
      (النبات) بطِّيخ، نبات عشبيّ حوليّ مدّاد من الفصيلة القرعيّة يُزرع لثمره.


معنى حبحبنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حُباحِب [جمع]: (حن) يَراع، ذباب يطير باللَّيل يضيء ذَنَبُه كأنَّه شررُ النَّار "حسب الحُباحِب كواكب"| نار الحُباحِب: ما تطاير من شرر النَّار في الهواء من تصادم الحجارة أو نحو ذلك. • أمُّ حُباحب: (حن) دُوَيبَّة مثل الجُنْدب مختلفة الألوان.
المعجم الوسيط
ضعُفَ لسوءِ الغِذاء. وـ الماءُ: جرى قليلاً قليلاً.( الحُبَاحِب ): اليَراع، وهو ذُباب يطير بالليل يُضيءُ ذنَبُه. ونار الحُباحِب: ما تطاير من شَرَر النار في الهواء من تصادُم الحجارة أو نحو ذلك. قال النابغة: تَقُدُّ السَّلُوقيَّ المضاعَفَ نَسْجُه وتوقد بالصُّفَّاحِ نارَ الحُباحِب وأُمُّ حُباحب: دويْبَّة مثل الجُندب، مختلفة الألوان.( الحَبْحَبُ ): القصيرُ. وـ نبات عُشْبِيٌّ من الفصيلة القرعيَّة، ويعرف في مصر بالبطيخ، وفي العراق بالرَّقّي. واحدته: ( حَبحبة ).
الصحاح في اللغة
الحُباحِبُ: اسم رجُلٍ بخيلٍ كان لا يوقد إلا ناراً ضعيفةً مخافَة الضيفان، فضربوا بها المثلَ حتّى قالوا: نارُ الحُباحِبِ لِمَا تَقْدَحُهُ الخيلُ بحوافرها. قال النابغة يذكر السُيوف: تَقُدُّ السَلوقيَّ المضاعَفَ نَسْجُهُ   ويوقِدْنَ بالصُفَّاحِ نارَ الحُباحِبِ وربما قالوا: نارُ أبي حُباحِبٍ، وهو ذبابٌ يطير بالليل كأنه نار. قال الكميت: يَرى الراؤُونَ بالشَفَراتِ منها   كَنارِ أبي حُباحِبَ والظُبينـا وربما جعلوا الحُباحِبَ اسماً لتلك النار. قال الكُسَعيُّ: ما بالُ سَهْمي يوقِدُ الحُباحِبا قد كنتُ أرجو أن يكون صائِبا والحَباحِبُ: الصغار، الواحد حَبْحاب. قال الهُذَليّ: دَلَجي إذا ما الليلُ جَنَّ على المُقَرَّنَةِ الحَباحِبْ يعني بالمُقَرَّنَةِ الجبال التي يدنو بعضها من بعض.
لسان العرب
الحَبْحَبةُ والحَبْحَبُ جَرْيُ الماءِ قَلِيلاً قَلِيلاً والحَبْحَبةُ الضَّعْفُ والحَبْحَابُ الصَّغير في قَدْرٍ والحَبْحابُ الصغير الجسم المُتداخِلُ العِظام وبِهما سُمِّي الرَّجل حَبْحاباً والحَبْحَبيُّ الصغير الجِسْمِ والحَبحابُ والحَبْحَبُ والحَبْحَبِيُّ مِن الغِلْمانِ والإِبلِ الضَّئِيلُ الجِسمِ وقيل الصغِيرُ والمُحَبْحِبُ السَّيِّئُ الغِذاءِ وفي المثل ( 2 ) ( 2 قوله « وفي المثل إلخ » عبارة التهذيب وفي المثل أهلكت إلخ وعبارة المحكم وقال بعض العرب لآخر أهلكت إلخ جمع المؤلف بينهما ) قال بعضُ العَرَب لآخر أَهْلَكْتَ من عَشْرٍ ثَمانياً وجِئْتَ بِسائِرها حَبْحَبةً أَي مَهازِيلَ الأَزهري يقال ذلك عند المَزْرِيةِ على المِتْلافِ لِمالِه قال والحَبْحَبةُ تَقَعُ مَوْقِعَ الجَماعةِ ابن الأَعرابي إِبل حَبْحَبةٌ مَهازِيلُ والحَبْحَبةُ سَوْقُ الإِبلِ وحَبْحَبَةُ النارِ اتِّقادُها [ ص 297 ] والحَباحِبُ بالفتح الصِّغار الواحد حَبْحابٌ قال حبيب بن عبداللّه الهُذَلي وهو الأعلم دَلَجِي إِذا ما اللَّيْلُ جَنَّ ... عَلى المُقَرَّنةِ الحَباحِبْ الجوهري يعني بالمُقَرَّنةِ الجِبالَ التي يَدْنُو بَعضُها من بَعْضٍ قال ابن بري المُقَرّنةُ إِكامٌ صِغارٌ مُقْتَرنةٌ ودَلَجِي فاعِل بِفِعْل ذَكَره قبل البيت وهو وبِجانِبَيْ نَعْمانَ قُلْ ... تُ أَلَنْ يُبَلِّغَنِي مآرِبْ ودَلَجِي فاعلُ يُبَلِّغَني قال السكري الحبَاحِبُ السَّريعةُ الخَفِيفةُ قال يصف جبالاً كأَنها قُرِنَت لِتقارُبِها ونارُ الحُباحِب ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النارِ في الهَواءِ مِن تَصادُمِ الحِجارة وحَبْحَبَتُها اتّقادُها وقيل الحُباحِبُ ذُباب يَطِيرُ بالليل كأَنه نارٌ له شُعاع كالسِّراجِ قال النابغة يصف السُّيُوفَ تَقُدُّ السَّلُوقِيَّ المُضاعَفَ نَسْجُه ... وتُوقِدُ بالصُّفّاحِ نارَ الحُبَاحِبِ وفي الصحاح ويُوقِدْنَ بالصُّفَّاح والسَّلُوقِيُّ الدِّرْعُ المَنْسوبةُ إِلى سَلُوقَ قرية باليمن والصُّفَّاح الحَجَر العَريضُ وقال أَبو حنيفة نارُ حُباحِبٍ ونار أَبي حُباحِبٍ الشَّررُ الذي يَسْقُط مِن الزِّناد قال النابغة أَلا إِنَّما نِيرانُ قَيْسٍ إِذا شَتَوْا ... لِطارِقِ لَيْلٍ مِثْلُ نارِ الحُباحِبِ قال الجوهري وربما قالوا نارُ أَبي حُباحِبٍ وهو ذُبابٌ يَطِيرُ بالليل كأَنه نارٌ قال الكُمَيْتُ ووصف السيوف يَرَى الرَّاؤُونَ بالشَّفَراتِ مِنْها ... كنارِ أَبي حُباحِبَ والظُّبِينا وإِنما تَرَكَ الكُمَيْتُ صَرْفَه لأَنه جَعَلَ حُباحِبَ اسماً لمؤَنث قال أَبو حنيفة لا يُعْرَفُ حُباحِبٌ ولا أَبو حُباحِبٍ ولم نَسْمَع فيه عن العَرب شيئاً قال ويَزْعُمُ قَوم أَنه اليَراعُ واليراعُ فَراشةٌ إِذا طارَتْ في الليل لم يَشُكَّ مَن لم يَعْرِفْها أَنَّها شَرَرةٌ طارتْ عن نارٍ أَبو طالب يحكى عن الأَعراب أَنَّ الحُباحِبَ طائر أَطْوَلُ مِن الذُّباب في دِقَّةٍ يطير فيما بين المغرب والعشاء كأَنه شَرارةٌ قال الأَزهري وهذا معروف وقوله يَذْرِينَ جَنْدلَ حائرٍ لِجُنُوبِها ... فكَأَنَّها تُذْكِي سَنابِكُها الحُبَا إِنما أَراد الحُباحبَ أَي نارَ الحُباحِبِ يقول تُصِيبُ بالحَصى في جَرْيِها جُنُوبَها الفرَّاءُ يقال للخيل إِذا أَوْرَتِ النارَ بِحَوافِرها هي نارُ الحُباحِبِ وقيل كان أَبُو حُباحِبٍ مِن مُحارِبِ خَصَفَةَ وكان بَخِيلاً فكان لا يُوقِدُ نارَه إِلاَّ بالحَطَب الشَّخْتِ لئلا تُرَى وقيل اسمه حُباحِبٌ فضُرِبَ بِنارِه المَثَلُ لأَنه كان لا يُوقِدُ إِلا ناراً ضَعِيفةً مَخَافةَ الضِّيفانِ فقالوا نارُ الحُباحِبِ لِما تَقْدَحُه الخَيْلُ بحَوافِرها واشْتَقَّ ابن الأَعرابي نارَ الحُباحِبِ مِن الحَبْحَبة التي هي الضَّعْفُ ورُبَّما جَعَلُوا الحُباحِبَ اسماً لتلك النَّارِ قال الكُسَعِي ما بالُ سَهْمي يُوقِدُ الحُباحِبا ؟ ... قدْ كُنْتُ أَرْجُو أَن يكونَ صائبا [ ص 298 ] وقال الكلبي كان الحُباحِبُ رَجُلاً من أَحْياءِ العرب وكان مِن أَبْخَلِ الناس فبَخِلَ حتى بلَغَ به البُخْلُ أَنه كان لا يُوقِدُ ناراً بِلَيْلٍ إِلاَّ ضَعِيفةً فإِذا انْتَبَه مُنْتَبِهٌ ليَقْتَبِسَ منها أَطْفأَها فكذلك ما أوْرَتِ الخيل لا يُنْتَفَعُ به كما لا يُنتَفَعُ بنار الحُباحِبِ وأُمُّ حُباحِبٍ دُوَيْبَّةٌ مثل الجُنْدَب تَطِير صَفْراءُ خَضْراءُ رَقْطاءُ بِرَقَطِ صُفْرة وخُضْرة ويقولون إِذا رأَوْها أَخْرِجِي بُرْدَيْ أَبي حُباحِبٍ فتَنْشُر جَناحَيْها وهما مُزَيَّنانِ بأَحمر وأَصفر وحَبْحَبٌ اسم موضع قال النابغة فَسافانِ فالحُرَّانِ فالصِّنْعُ فالرَّجا ... فجَنْبا حِمًى فالخانِقانِ فَحَبْحَبُ وحُباحِبٌ اسم رجل قال لَقَدْ أَهْدَتْ حُبابةُ بِنْتُ جَلٍّ ... لأِهْلِ حُباحِبٍ حَبْلاً طَوِيلا اللحياني حَبْحَبْتُ بالجمَلِ حِبْحاباً وحَوَّبْتُ بِهِ تحْوِيباً إِذا قلت له حَوْبِ حَوْبِ وهو زَجْرٌ
الرائد
* حبحب حبحبة. 1-الماء: جرى قليلا قليلا. 2-ضعف. 3-ت النار: اشتعلت. 4-الجمال: ساقها.
الرائد
* حبحب. 1-جري الماء قليلا قليلا. 2-ضعيف. 3-من الناس والحيوانات: الضئيل، الضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: