وصف و معنى و تعريف كلمة حبشوهن:


حبشوهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و باء (ب) و شين (ش) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح حبشوهن في معاجم اللغة العربية:



حبشوهن

جذر [حبشو]

  1. أحباش : (اسم)
    • أحباش : جمع حَبَش
  2. حَبَشَ : (فعل)
    • حَبَشَ حَبْشًا
    • حَبَشَ له : جمعَ له
    • حَبَشَ لأهله: كَسَبَ لهم ما يحتاجون إليه
  3. حبَّشَ : (فعل)
    • حبَّشَ / حبَّشَ لـ يحبِّش ، تَحْبِيشًا ، فهو مُحبِّش ، والمفعول مُحبَّش
    • حبَّش الأشياءَ :جمَّعها
    • حبَّش لأولاده: كسب لهم ما يحتاجون إليه
    • حبَّشَ له: حَبَشَ
  4. تَحبَّشَ : (فعل)
    • تَحبَّشَ القومُ: تجَمَّعُوا


  5. أَحْبَش : (فعل)
    • أَحْبَشَت المرأَةُ بولدها: جاءَت به حَبَشِيَّ اللون
  6. أحابِشُ : (اسم)
    • أحابِشُ : جمع أحْبَشُ
  7. حُباشُيّة : (اسم)
    • الحُباشُيّة : العُقابُ
  8. مُحبَّش : (اسم)
    • مُحبَّش : اسم المفعول من حبَّشَ
  9. مُحبِّش : (اسم)
    • مُحبِّش : فاعل من حبَّشَ
  10. حَبَش : (اسم)
    • الجمع : أحباش و حُبْشان
    • الحَبَشُ : جنسٌ من السَّودان
    • الحَبَشُ :سكَّان بلاد الحبشة واحده حَبَشِيّ والجمع : حُبْشَان


  11. حَبْش : (اسم)
    • حَبْش : مصدر حَبَشَ
,
  1. حَبَشُ
    • ـ حَبَشُ والحَبَشةُ والأَحْبُشُ : جِنْسٌ مِن السُّودانِ ، ج : حُبْشَانٌ وأحابِشُ . ومُحمدُ بنُ حَبَشٍ ، ووالِدُهُ ، والحُسَيْنُ بنُ محمدِ بنِ حَبَشٍ : محدّثونَ .
      ـ حَبَشَةُ : بِلادُ الحُبْشانِ .
      ـ حُبْشانُ : ضَرْبٌ من الجَرادِ .
      ـ حُبَاشَةُ : الجماعةَ من الناسِ لَيْسوا من قَبيلةٍ ، كالأحْبوشَةِ ، وقرية ، وسُوقُ تِهامةَ القَديمةُ ، وسُوقٌ أخْرَى كانتْ لبني قَيْنُقاعَ ، وجَدُّ حارِثةَ بنِ كُلْثومٍ التُّجِيبِيِّ .
      ـ حَبَيْشُ : ابنُ خالدٍ ، صاحبُ خَبَرِ أُمِّ مَعْبَدٍ ،
      ـ عبدُ الله بنُ حُبَيْشٍ ، وفاطِمةُ بنتُ أبي حُبَيْشٍ ، وحُبْشِيُّ بنُ جُنادَةَ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حُبَيْشٌ غيرُ مَنسوبٍ ، وحُبَيْشٌ الحَبَشيُّ ، وابنُ سُرَيْجٍ ، وابنُ دِينارٍ : تابِعيُّونَ .
      ـ حُبَيْشُ بنُ سليمانَ ، وحُبَيْشُ بنُ سَعيدٍ ، وحُبَيْشُ بنُ مُبَشِّرٍ ، وحُبَيْشُ بنُ عبْدِ الله ، وحُبَيْشُ بنُ موسى ، وحُبَيْشُ بنُ دُلْجَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ حُبَيْشٍ ، وأبو حُبَيْشٍ ، أو مُعاوِيَةُ بنُ أبي حُبَيْشٍ ، وراشِدٌ وزِرٌّ ابْنا حُبَيْشٍ ، ورَبيعةُ بنُ حُبَيْشٍ ، والقاسِمُ بنُ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ جامِعِ بنِ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حُبَيْشٍ ، وإبراهيمُ بنُ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حُبَيْشٍ ، والحَارِثُ بنُ حُبَيْشٍ ، والسَّائِبُ بنُ حُبَيْشٍ ، والحُسينُ بنُ عُمَرَ بنِ حُبَيْشٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَحْيَى بنِ حُبَيْشٍ ، والمُبارَكُ بنُ كامِلِ بنِ حُبَيْشٍ ، وخَطيبُ دِمَشْقَ المُوَفَّقُ بنُ حُبَيْشٍ : من رُواةِ الحديثِ .
      ـ مُعاذَةُ بنتُ حُبَيْشٍ : قيلَ هي بِنْتُ حَنَشٍ .
      ـ حَبِيشُ : هو أخُو أحْبَشَ ابْنا الحَارِثِ بنِ أسَدِ بنِ عَمْرِو بنِ رَبيعةَ بنِ الحَضْرَمِيِّ الأصْغَرِ .
      ـ ابنُ حَبيشٍ التُّونِسيُّ : الشاعِرُ المُحْسُ .
      ـ حُبْشِيٌّ : جَبَلٌ بأَسْفَلِ مكةَ ، ومنه : أحابيشُ قُرَيْشٍ ، لأنَّهم تَحالَفوا بالله إِنَّهم لَيَدٌ على غيرِهم ما سَجا لَيْلٌ ووَضَحَ نَهارٌ وما رَسَا حُبْشِيُّ . وابنُ جُنادَةَ الصَّحابِيُّ ، وعَمْرُو بنُ الرَّبيعِ بنِ طارِقٍ ، أو هو حَبَشِيُّ ، كحَبَشيّ بنِ إسماعيلَ . وأمَّا حَبْشِيُّ بنُ محمدٍ ، وعليُّ بنُ محمدِ بنِ حَبْشِيّ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ عَطَّافِ بنِ حَبْشِيّ ، فبالفتح .
      ـ حُبْشِيَّةُ بنُ سَلولَ : جَدٌّ لِعمْرانَ بنِ الحُصَيْن .
      ـ حَبَشِيُّ : جَبَلٌ شَرْقيَّ سَمِيراءَ ، وجَبَلٌ بِبلادِ بَني أسَد .
      ـ دَرْبُ الحَبَشِ : بالبَصْرَة ، وقَصْرُهُ : بتَكْريتَ ، وبِرْكَتُهُ : بِمصْرَ .
      ـ حَبَشِيَّةُ من الإِبِلِ : الشديدةُ السَّوادِ ، وتُضَمُّ ، والبُهْمَى إذا كثُرَتْ والْتَفَّتْ ،
      ـ حُبَشِيَّةُ : ضَرْبٌ من النَّمْلِ سُودٌ عِظامٌ .
      ـ حُباشِيَّةُ : العُقابُ .
      ـ حُبَاشُ : ابنُ رِزْقِ الله ، محدّثٌ .
      ـ حُبَاش : اسمٌ .
      ـ حَبَشَانُ : جَدٌّ لِمُحمدِ بنِ عليّ بنِ جَعْفَرٍ الواسِطِيّ الفَقيهِ المحدِّثِ .
      ـ حَبَشْتُ له حَبْشاً وحُباشةً وحَبَّشْتُ تَحْبِيشاً : جَمَعْتُ له شيئاً .
      ـ حَبَّاشٌ : جَدُّ ووالِدِ محمدِ بنِ عَليّ بنِ طَرْخانَ البِيكَنْدِيّ .
      ـ أَحْبَشُ بنُ قَلْعٍ : شاعرٌ .
      ـ حُباشٌ : حُباشٌ الصُّوريُّ ، والحَسَنُ بنُ حُباشٍ الكُوفيُّ : محدِّثانِ .
      ـ حَبْشونُ البَصَلانِيُّ ، وابنُ يوسُفَ النَّصِيبيُّ ، وابنُ موسى الخَلاَّلُ ، وعليُّ بنُ حَبْشونَ : محدّثونَ .
      ـ يَحْيَى بنُ أبي مَنْصورٍ الحُبَيْشِيُّ : إمامٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احْتَبَشَ
    • احْتَبَشَ الشيءَ : جَمَعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حَبَشٌ
    • : شَعْبٌ مِنَ السُّودِ يَسْكُنونَ الحَبَشَةَ .


    المعجم: الغني

  4. الأُحْبُوشُ
    • الأُحْبُوشُ ، والأُحْبُوشَة : الجماعة من الناس اختلفت أجناسهم . والجمع : أحابيش .
      وأحابيش قُريش : جَماعة من قريش وكنانة وخزاعة اجتَمعوا عند حُبْشيّ ، وهو جَبل بأَسفل مكَّة ، وتحالَفوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أُحْبُوش
    • أحبوش - وأحبوشة
      1 - جماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة أو من أمة واحدة .

    المعجم: الرائد

  6. أَحْبَشَت
    • أَحْبَشَت المرأَةُ بولدها : جاءَت به حَبَشِيَّ اللون .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الأحْبَشُ
    • الأحْبَشُ : الحَبَشُ . والجمع : أَحابِشُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَحْبَش
    • أحبش - إحباشا
      1 - أحبشت المرأة بولدها : جاءت به حبشي اللون أسود .

    المعجم: الرائد

  9. حبش
    • " الحَبَش : جِنْس من السُّودان ، وهم الأَحْبُش والحُبنْشان مثل حمَل وحُمْلان والحَبِيش ، وقد ، قالوا الحَبَشة على بناء سَفَرة ، وليس بصحيح في القياس لأَنه لا واحدَ له على مثال فاعِل ، فيكون مكسراً على فَعَلة ؛ قال الأَزهري : الحَبَشة خطأٌ في القياس لأَنك لا تقول للواحد حابِش مثل فاسق وفسقة ، ولكن لما تُكُلِّم به سار في اللغات ، وهو في اضطرار الشعر جائز .
      وفي الحديث : أُوصيكم بتقوى اللَّه والسمعِ والطاعةِ وإِنَّ عَبْداً حَبَشِيّاً أَي أَطيعوا صاحبَ الأَمْر وإِن كان عبداً حبشياً ، فحذف كان وهي مرادة .
      والأُحبوش : جماعة الحبش ؛ قال العجاج : كأَنَّ صِيرانَ المَهَا الأَخْلاط بالرمل أُحْبُوشٌ من الأَنْباط وقيل : هم الجماعة أيّاً كانوا لأَنهم إِذا تجمَّعوا اسْودُّوا .
      وفي حديث خاتم النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فيه فَصٌّ حَبَشِيٌّ ؛ قال ابن الأَثير : يحتمل أَنه أَراد من الجِزْع أَو العَقِيق لأَنَّ معدِنَهما اليَمَنُ والحَبَشة أَو نوعاً آخر ينسب إِليها .
      والأَحابِيشُ : أَحْياءٌ من القارَة انضمُّوا إِلى بني لَيث في الحرب التي وقعت بينهم وبين قريش قبل الإسلام ، فقال إِبْليس لقريش : إِني جارٌ لكم من بني ليث ، فواقَعُوا دَماً ؛ سُمُّوا بذلك لاسْوِدادهم ؛

      قال : لَيْث ودِيل وكَعْب والذي ظأَرَتْ جَمْعُ الأَحابِيش ، لما احْمَرَّت الحَدَق فلما سُمّيت تلك الأَحياءُ بالأَحابيش من قِبَل تجمُّعِها صار التَّحْبيش في الكلام كالتجميع .
      وحُبْشِيّ : جبَل بأَسفل مكة يقال منه سمي أَحابيشُ قريش ، وذلك أَن بَني المُصطلق وبني الهَوْن بن خُزيمة اجتمعوا عنده فحالفوا قريشاً ، وتحالفوا باللَّه إِنَّا لَيَدٌ على غيرِنا ما سَجا لَيْلُ ووَضَحَ نهار وما أَرْسَى حُبْشيٌّ مَكانَه ، فسُمّوا أَحابيش قُريش باسم الجبل ؛ ومنه حديث عبد الرحمن بن أَبي بكر : أَنه مات بالحُبْشيّ ؛ هو بضم الحاء وسكون الباء وكسر الشين والتشديد ، موضع قريب من مكة ، وقيل : جبل بأَسفل مكة .
      وفي حديث الحُدَيبية : أَن قريشاً جمَعوا ذلك جمعَ الأَحابيش ؛ قال : هم أَحياء من القارة .
      وأَحْبَشَت المرأَةُ بوَلدها إِذا جاءت به حَبَشِيَّ اللَّون .
      وناقة حَبَشِيَّة : شديدة السواد .
      والحُبْشِيَّة : ضَرْب من النمل سُودٌ عِظامٌ لمَّا جُعِل ذلك اسماً لها غَيَّروا اللفظ ليكون فرقاً بين النسبة والاسم ، فالاسم حُبْشِيَّة والنسب حَبَشِية .
      وروضة حَبَشِية : خضراء تَضْرِب إِلى السَّواد ؛ قال امرؤ القيس : ويَاْكُلْن بُهْمَى جَعْدَةً حَبَشِيَّة ، ويَشْرَبْن بَرْدَ الماءِ في السَّبَرات والحُبْشانُ : الجراد الذي صار كأَنه النّمل سَواداً ، الواحدةُ حَبَشِيَّة ؛ هذا قول أَبي حنيفة ، وإِنما قياسه أَن تكون واحدتَه حُبْشانَةٌ أَو حَبْشٌ أَو غير ذلك مما يصلح أَن يكون فُعْلان جَمْعَه .
      والتحَبُّش : التجمُّع .
      وحَبَش الشيءَ يَحْبشُه حَبْشاً وحَبَّشَه وتحَبَّشَه واحْتَبَشه : جمعه ؛ قال رؤبة : أُولاك حَبَّشْتُ لهم تَحْبِيشِي والاسم الحُباشة .
      وحَبَشْت له حُباشة إِذا جَمَعْت له شيئاً ، والتَّحْبيش مثله .
      وحُباشات العَيْر : ما جمع منه ، واحدتُها حُباشة .
      واحْتَبش لأَهلِه حُباشَةً : جَمَعها لهم .
      وحَبَشْت لعيالي وهَبَشْت أَي كسبْتُ وجمعْتُ ، وهي الحُباشة والهُباشة ؛

      وأَنشد لرؤبة : لولا حُباشاتٌ من التَّحْبِيش لِصِبْية كأَفْرُخ العُشُوش وفي المجلس حُباشات وهُباشات من الناس أَي ناسٌ ليسُوا من قبيلة واحدة ، وهم الحُباشة الجماعة ، وكذلك الأُحْبوش والأَحابيش ، وتحبَّشوا عليه : اجتمعوا ، وكذلك تَهبَّشوا .
      وحَبَّش قومَه تحبيشاً أَي جمعهم .
      والأَحْبَش : الذي يأْكل طعام الرجُل ويجلس على مائدته ويُزَيّنه .
      والحَبَشِيّ : ضرْب من العِنَب .
      قال أَبو حنيفة : لم يُنْعت لنا .
      والحَبَشِيّ : ضرْب من الشعير سُنْبُلة حرفان وهو حَرِش لا يؤكل لخشونته ولكنه يصلح للعلف .
      ومن أَسماء العُقاب : الحُباشيَّة والنُّسارِيَّة تُشَبَّه بالنسر .
      وحَبَشِية : اسم امرأَة كان يزيدُ بن الطثَرِيّة يتحدث إِليها .
      وحُبَيْش : طائر معروف جاء مصغَّراً مثل الكُمَيت والكُعَيت .
      وحبيش (* قوله « وحبيش » هو كأَمير وزبير .
      اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: