ـ حَبَشُ والحَبَشةُ والأَحْبُشُ : جِنْسٌ مِن السُّودانِ ، ج : حُبْشَانٌ وأحابِشُ . ومُحمدُ بنُ حَبَشٍ ، ووالِدُهُ ، والحُسَيْنُ بنُ محمدِ بنِ حَبَشٍ : محدّثونَ . ـ حَبَشَةُ : بِلادُ الحُبْشانِ . ـ حُبْشانُ : ضَرْبٌ من الجَرادِ . ـ حُبَاشَةُ : الجماعةَ من الناسِ لَيْسوا من قَبيلةٍ ، كالأحْبوشَةِ ، وقرية ، وسُوقُ تِهامةَ القَديمةُ ، وسُوقٌ أخْرَى كانتْ لبني قَيْنُقاعَ ، وجَدُّ حارِثةَ بنِ كُلْثومٍ التُّجِيبِيِّ . ـ حَبَيْشُ : ابنُ خالدٍ ، صاحبُ خَبَرِ أُمِّ مَعْبَدٍ ، ـ عبدُ الله بنُ حُبَيْشٍ ، وفاطِمةُ بنتُ أبي حُبَيْشٍ ، وحُبْشِيُّ بنُ جُنادَةَ : صَحابِيُّونَ . ـ حُبَيْشٌ غيرُ مَنسوبٍ ، وحُبَيْشٌ الحَبَشيُّ ، وابنُ سُرَيْجٍ ، وابنُ دِينارٍ : تابِعيُّونَ . ـ حُبَيْشُ بنُ سليمانَ ، وحُبَيْشُ بنُ سَعيدٍ ، وحُبَيْشُ بنُ مُبَشِّرٍ ، وحُبَيْشُ بنُ عبْدِ الله ، وحُبَيْشُ بنُ موسى ، وحُبَيْشُ بنُ دُلْجَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ حُبَيْشٍ ، وأبو حُبَيْشٍ ، أو مُعاوِيَةُ بنُ أبي حُبَيْشٍ ، وراشِدٌ وزِرٌّ ابْنا حُبَيْشٍ ، ورَبيعةُ بنُ حُبَيْشٍ ، والقاسِمُ بنُ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ جامِعِ بنِ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حُبَيْشٍ ، وإبراهيمُ بنُ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حُبَيْشٍ ، والحَارِثُ بنُ حُبَيْشٍ ، والسَّائِبُ بنُ حُبَيْشٍ ، والحُسينُ بنُ عُمَرَ بنِ حُبَيْشٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَحْيَى بنِ حُبَيْشٍ ، والمُبارَكُ بنُ كامِلِ بنِ حُبَيْشٍ ، وخَطيبُ دِمَشْقَ المُوَفَّقُ بنُ حُبَيْشٍ : من رُواةِ الحديثِ . ـ مُعاذَةُ بنتُ حُبَيْشٍ : قيلَ هي بِنْتُ حَنَشٍ . ـ حَبِيشُ : هو أخُو أحْبَشَ ابْنا الحَارِثِ بنِ أسَدِ بنِ عَمْرِو بنِ رَبيعةَ بنِ الحَضْرَمِيِّ الأصْغَرِ . ـ ابنُ حَبيشٍ التُّونِسيُّ : الشاعِرُ المُحْسُ . ـ حُبْشِيٌّ : جَبَلٌ بأَسْفَلِ مكةَ ، ومنه : أحابيشُ قُرَيْشٍ ، لأنَّهم تَحالَفوا بالله إِنَّهم لَيَدٌ على غيرِهم ما سَجا لَيْلٌ ووَضَحَ نَهارٌ وما رَسَا حُبْشِيُّ . وابنُ جُنادَةَ الصَّحابِيُّ ، وعَمْرُو بنُ الرَّبيعِ بنِ طارِقٍ ، أو هو حَبَشِيُّ ، كحَبَشيّ بنِ إسماعيلَ . وأمَّا حَبْشِيُّ بنُ محمدٍ ، وعليُّ بنُ محمدِ بنِ حَبْشِيّ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ عَطَّافِ بنِ حَبْشِيّ ، فبالفتح . ـ حُبْشِيَّةُ بنُ سَلولَ : جَدٌّ لِعمْرانَ بنِ الحُصَيْن . ـ حَبَشِيُّ : جَبَلٌ شَرْقيَّ سَمِيراءَ ، وجَبَلٌ بِبلادِ بَني أسَد . ـ دَرْبُ الحَبَشِ : بالبَصْرَة ، وقَصْرُهُ : بتَكْريتَ ، وبِرْكَتُهُ : بِمصْرَ . ـ حَبَشِيَّةُ من الإِبِلِ : الشديدةُ السَّوادِ ، وتُضَمُّ ، والبُهْمَى إذا كثُرَتْ والْتَفَّتْ ، ـ حُبَشِيَّةُ : ضَرْبٌ من النَّمْلِ سُودٌ عِظامٌ . ـ حُباشِيَّةُ : العُقابُ . ـ حُبَاشُ : ابنُ رِزْقِ الله ، محدّثٌ . ـ حُبَاش : اسمٌ . ـ حَبَشَانُ : جَدٌّ لِمُحمدِ بنِ عليّ بنِ جَعْفَرٍ الواسِطِيّ الفَقيهِ المحدِّثِ . ـ حَبَشْتُ له حَبْشاً وحُباشةً وحَبَّشْتُ تَحْبِيشاً : جَمَعْتُ له شيئاً . ـ حَبَّاشٌ : جَدُّ ووالِدِ محمدِ بنِ عَليّ بنِ طَرْخانَ البِيكَنْدِيّ . ـ أَحْبَشُ بنُ قَلْعٍ : شاعرٌ . ـ حُباشٌ : حُباشٌ الصُّوريُّ ، والحَسَنُ بنُ حُباشٍ الكُوفيُّ : محدِّثانِ . ـ حَبْشونُ البَصَلانِيُّ ، وابنُ يوسُفَ النَّصِيبيُّ ، وابنُ موسى الخَلاَّلُ ، وعليُّ بنُ حَبْشونَ : محدّثونَ . ـ يَحْيَى بنُ أبي مَنْصورٍ الحُبَيْشِيُّ : إمامٌ .
المعجم: القاموس المحيط
احْتَبَشَ
احْتَبَشَ الشيءَ : جَمَعَه .
المعجم: المعجم الوسيط
حَبَشٌ
: شَعْبٌ مِنَ السُّودِ يَسْكُنونَ الحَبَشَةَ .
المعجم: الغني
الأُحْبُوشُ
الأُحْبُوشُ ، والأُحْبُوشَة : الجماعة من الناس اختلفت أجناسهم . والجمع : أحابيش . وأحابيش قُريش : جَماعة من قريش وكنانة وخزاعة اجتَمعوا عند حُبْشيّ ، وهو جَبل بأَسفل مكَّة ، وتحالَفوا .
المعجم: المعجم الوسيط
أُحْبُوش
أحبوش - وأحبوشة 1 - جماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة أو من أمة واحدة .
المعجم: الرائد
أَحْبَشَت
أَحْبَشَت المرأَةُ بولدها : جاءَت به حَبَشِيَّ اللون .
المعجم: المعجم الوسيط
الأحْبَشُ
الأحْبَشُ : الحَبَشُ . والجمع : أَحابِشُ .
المعجم: المعجم الوسيط
أَحْبَش
أحبش - إحباشا 1 - أحبشت المرأة بولدها : جاءت به حبشي اللون أسود .
المعجم: الرائد
حبش
" الحَبَش : جِنْس من السُّودان ، وهم الأَحْبُش والحُبنْشان مثل حمَل وحُمْلان والحَبِيش ، وقد ، قالوا الحَبَشة على بناء سَفَرة ، وليس بصحيح في القياس لأَنه لا واحدَ له على مثال فاعِل ، فيكون مكسراً على فَعَلة ؛ قال الأَزهري : الحَبَشة خطأٌ في القياس لأَنك لا تقول للواحد حابِش مثل فاسق وفسقة ، ولكن لما تُكُلِّم به سار في اللغات ، وهو في اضطرار الشعر جائز . وفي الحديث : أُوصيكم بتقوى اللَّه والسمعِ والطاعةِ وإِنَّ عَبْداً حَبَشِيّاً أَي أَطيعوا صاحبَ الأَمْر وإِن كان عبداً حبشياً ، فحذف كان وهي مرادة . والأُحبوش : جماعة الحبش ؛ قال العجاج : كأَنَّ صِيرانَ المَهَا الأَخْلاط بالرمل أُحْبُوشٌ من الأَنْباط وقيل : هم الجماعة أيّاً كانوا لأَنهم إِذا تجمَّعوا اسْودُّوا . وفي حديث خاتم النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فيه فَصٌّ حَبَشِيٌّ ؛ قال ابن الأَثير : يحتمل أَنه أَراد من الجِزْع أَو العَقِيق لأَنَّ معدِنَهما اليَمَنُ والحَبَشة أَو نوعاً آخر ينسب إِليها . والأَحابِيشُ : أَحْياءٌ من القارَة انضمُّوا إِلى بني لَيث في الحرب التي وقعت بينهم وبين قريش قبل الإسلام ، فقال إِبْليس لقريش : إِني جارٌ لكم من بني ليث ، فواقَعُوا دَماً ؛ سُمُّوا بذلك لاسْوِدادهم ؛
قال : لَيْث ودِيل وكَعْب والذي ظأَرَتْ جَمْعُ الأَحابِيش ، لما احْمَرَّت الحَدَق فلما سُمّيت تلك الأَحياءُ بالأَحابيش من قِبَل تجمُّعِها صار التَّحْبيش في الكلام كالتجميع . وحُبْشِيّ : جبَل بأَسفل مكة يقال منه سمي أَحابيشُ قريش ، وذلك أَن بَني المُصطلق وبني الهَوْن بن خُزيمة اجتمعوا عنده فحالفوا قريشاً ، وتحالفوا باللَّه إِنَّا لَيَدٌ على غيرِنا ما سَجا لَيْلُ ووَضَحَ نهار وما أَرْسَى حُبْشيٌّ مَكانَه ، فسُمّوا أَحابيش قُريش باسم الجبل ؛ ومنه حديث عبد الرحمن بن أَبي بكر : أَنه مات بالحُبْشيّ ؛ هو بضم الحاء وسكون الباء وكسر الشين والتشديد ، موضع قريب من مكة ، وقيل : جبل بأَسفل مكة . وفي حديث الحُدَيبية : أَن قريشاً جمَعوا ذلك جمعَ الأَحابيش ؛ قال : هم أَحياء من القارة . وأَحْبَشَت المرأَةُ بوَلدها إِذا جاءت به حَبَشِيَّ اللَّون . وناقة حَبَشِيَّة : شديدة السواد . والحُبْشِيَّة : ضَرْب من النمل سُودٌ عِظامٌ لمَّا جُعِل ذلك اسماً لها غَيَّروا اللفظ ليكون فرقاً بين النسبة والاسم ، فالاسم حُبْشِيَّة والنسب حَبَشِية . وروضة حَبَشِية : خضراء تَضْرِب إِلى السَّواد ؛ قال امرؤ القيس : ويَاْكُلْن بُهْمَى جَعْدَةً حَبَشِيَّة ، ويَشْرَبْن بَرْدَ الماءِ في السَّبَرات والحُبْشانُ : الجراد الذي صار كأَنه النّمل سَواداً ، الواحدةُ حَبَشِيَّة ؛ هذا قول أَبي حنيفة ، وإِنما قياسه أَن تكون واحدتَه حُبْشانَةٌ أَو حَبْشٌ أَو غير ذلك مما يصلح أَن يكون فُعْلان جَمْعَه . والتحَبُّش : التجمُّع . وحَبَش الشيءَ يَحْبشُه حَبْشاً وحَبَّشَه وتحَبَّشَه واحْتَبَشه : جمعه ؛ قال رؤبة : أُولاك حَبَّشْتُ لهم تَحْبِيشِي والاسم الحُباشة . وحَبَشْت له حُباشة إِذا جَمَعْت له شيئاً ، والتَّحْبيش مثله . وحُباشات العَيْر : ما جمع منه ، واحدتُها حُباشة . واحْتَبش لأَهلِه حُباشَةً : جَمَعها لهم . وحَبَشْت لعيالي وهَبَشْت أَي كسبْتُ وجمعْتُ ، وهي الحُباشة والهُباشة ؛
وأَنشد لرؤبة : لولا حُباشاتٌ من التَّحْبِيش لِصِبْية كأَفْرُخ العُشُوش وفي المجلس حُباشات وهُباشات من الناس أَي ناسٌ ليسُوا من قبيلة واحدة ، وهم الحُباشة الجماعة ، وكذلك الأُحْبوش والأَحابيش ، وتحبَّشوا عليه : اجتمعوا ، وكذلك تَهبَّشوا . وحَبَّش قومَه تحبيشاً أَي جمعهم . والأَحْبَش : الذي يأْكل طعام الرجُل ويجلس على مائدته ويُزَيّنه . والحَبَشِيّ : ضرْب من العِنَب . قال أَبو حنيفة : لم يُنْعت لنا . والحَبَشِيّ : ضرْب من الشعير سُنْبُلة حرفان وهو حَرِش لا يؤكل لخشونته ولكنه يصلح للعلف . ومن أَسماء العُقاب : الحُباشيَّة والنُّسارِيَّة تُشَبَّه بالنسر . وحَبَشِية : اسم امرأَة كان يزيدُ بن الطثَرِيّة يتحدث إِليها . وحُبَيْش : طائر معروف جاء مصغَّراً مثل الكُمَيت والكُعَيت . وحبيش (* قوله « وحبيش » هو كأَمير وزبير . اسم . "