وصف و معنى و تعريف كلمة حتفنا:


حتفنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و تاء (ت) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح حتفنا في معاجم اللغة العربية:



حتفنا

جذر [حتف]

  1. حَتف: (اسم)
    • الجمع : حُتُوف
    • الحَتْفُ : الهلاكُ
    • ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه، وحتفَ أَنفَيْه: ماتَ علَى فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل
    • قد مات حتْفَ فِيهِ : وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه والجمع : حُتوف
    • لَقِي حتفَه: مات، توفّي،
  2. حُتُوف: (اسم)
    • حُتُوف : جمع حَتف
  3. مُحتَفٍ: (اسم)
    • مُحتَفٍ : فاعل من إِحتَفَى
  4. مُحتَفّ: (اسم)
    • مُحتَفّ : فاعل من إِحتفَّ


  5. مُحتَفّ: (اسم)
    • مُحتَفّ : اسم المفعول من إِحتفَّ
  6. محتَف: (اسم)
    • محتَف : اسم المفعول من أَحتفَ
  7. محتِف: (اسم)
    • محتِف : فاعل من أَحتفَ
  8. اِحْتَفَأَ: (فعل)
    • احْتَفَأَ الحَفأَ: اقتلعه من منبِتِه
  9. الحتف: (مصطلحات)
    • جمع حتوف ، الموت. (فقهية)
  10. لَقِي حتفَه:


    • مات، توفّي.
  11. سَعَى إلى حَتْفِهِ بِظِلْفِهِ:
    • سَعى إلى حَتْفِهِ بِيَدِهِ.
  12. مات حَتْفَ أنفِه:
    • مات على فراشه بصورة طبيعيّة من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك.
  13. اِحتفَّ : (فعل)
    • احتفَّ يحتفّ ، احْتَفِفْ / احْتَفَّ ، احتفافًا ، فهو مُحتَفّ ، والمفعول مُحتَفّ
    • احتفَّ النَّبتَ ونحوَه :جَزّه، قصَّه
    • احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه
    • احْتَفَّ المرأةُ وجهَهَا: طلبت من غيرها أن يحفّ لها وجهَها
  14. أَحتفَ : (فعل)
    • يُحتف ، إحتافًا ، فهو محتِف ، والمفعول محتَف
    • أحتفَ القصفُ :المدنيِّين الأبرياء: أهلكهم، أماتهم
  15. اِحتاف : (اسم)
    • اِحتاف : مصدر أَحتفَ
  16. اِحتَفَى : (فعل)


    • احتفى / احتفى بـ يحتفي ، احْتَفِ ، احتفاءً ، فهو مُحتَفٍ ، والمفعول محتفًى - للمتعدِّي
    • احتفى الشَّخصُ :حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه
    • احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به
    • احْتَفَى الشيءَ: استأصَله
  17. مُحتَفي : (اسم)
    • مُحتَفي : فاعل من إِحتَفَى
  18. حفا : (اسم)
    • الحفا : المشي بلا خُفٍّ ولا نعل
    • الحفا: رقه الحافر أو القدم أَو الخف من كثرة المشي
    • مصدر حفِيَ
  19. حفا : (فعل)
    • حفا / حفا بـ يَحفو ، احْفُ ، حَفْوًا ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفُوّ
    • حفا فلانًا/ حفا بفلان: أعطاه، أكرمه
    • حفا شاربَه ونحوَه: بالغ في قَصِّه
  20. اِحتَفَنَ : (فعل)
    • احْتَفَنَ من الشيءِ: استكثر منه
    • احْتَفَنَ الشيءَ: أخذه لنفسه
    • احْتَفَنَ الشجرةَ: اقتلعها
    • احْتَفَنَ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأُخذه بمَأبِضه ثم احتمله
  21. حَفَف : (اسم)
    • الحَفَفُ : الحاجةُ
    • حَفَفٌ:ضِيق العيش، وقلَّة المال
    • الحَفَفُ :ضِيقُ العيش
    • طعام حفَفٌ: قليل
    • ومعيشةُ حَفَفٌ: ضَنْك
    • جَاءَ على حَفَف ذلك: في حينه وإبّانِه
    • وهو على حفف الشيء والأمر: على ناحية منه وشَرَف
    • جَاءَ عَلَى حَفَفِهِ : عَلَى أثَرِهِ
  22. حَفْف : (اسم)


    • حَفْف : مصدر حفأَ
  23. حَفَّفَ : (فعل)
    • حفَّفَ / حفَّفَ بـ يحفِّف ، تحفيفًا ، فهو مُحفِّف ، والمفعول مُحفَّف
    • حَفَّفَ فلانٌ: قَلّ مالُه وضاق عَيْشُه
    • حَفَّفَ المرأة وجهَها: بالغت في تزيينه
    • حفَّف بالشَّيء: حَفَّ به، أحاط به
    • حَفَّفَ الثوبَ: نَسَجَهُ
  24. حِفَف : (اسم)
    • حِفَف : جمع حِفّة
  25. اِحتِفاء : (اسم)
    • مصدر اِحْتَفَى
    • خَرَجَ النَّاسُ احْتِفَاءً بِقُدُومِهِ : تَرْحِيباً وَتَكْرِيماً
    • مِن عَادَةِ الشُّعُوبِ الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى اسْتِقْلاَلِهَا : إِقَامَةُ عِيدٍ لِذِكْرَاهُ
,
  1. حتف (المعجم لسان العرب)
    • "الحَتْفُ: الموت، وجمعه حُتُوفٌ؛ قال حنش بن مالك: فَنَفْسَك أَحْرِزْ، فإنَّ الحُتُو فَ يَنْبَأْنَ بالمَرْءِ في كلِّ واد ولا يُبْنى منه فِعْل.
      وقول العرب: مات فلان حتف أَنفه أَي بلا ضرب ولا قتل، وقيل: إذا مات فَجْأَةً، نصب على المصدر كأَنهم توهَّموا حَتَفَ وإن لم يكن له فِعْلٌ.
      قال الأَزهري عن الليث: ولم أَسمع للحَتْفِ فِعْلاً.
      وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: مَنْ مات حَتْف أَنفه في سبيل اللّه فقد وقع أَجره على اللّه؛ قال أَبو عبيد: هو أَن يموت موتاً على فراشه من غير قتل ولا غَرَق ولا سَبُع ولا غيره، وفي رواية: فهو شهيد.
      قال ابن الأَثير: هو أَن يموت على فراشه كأَنه سَقَطَ لأَنفه فمات.
      والحَتْفُ: الهلاك، قال: كانوا يتخَيَّلُون أَن رُوحَ المريض تخرج من أَنفه فإن جُرِحَ خرجت من جِراحتِه.
      الأَزهري: وروي عن عبيد اللّه بن عمير (* قوله «عبيد اللّه بن عمير» كذا بالأصل والذي في النهاية: عبيد ابن عمير.) أَنه، قال: في السمك: ما مات حتف أَنفه فلا تأْكله، يعني الذي يموت منه في الماء وهو الطافي.
      قال وقال غيره: إنما قيل للذي يموت على فراشه مات حتف أَنفه.
      ويقال: مات حَتْفَ أَنـْفَيْهِ لأَنَّ نَفْسه تخرج بتنفسه من فيه وأَنفه.
      قال: ويقال أَيضاً مات حَتْفَ فِيه كما يقال مات حَتْف أَنفه، والأَنفُ والفمُ مخرجا النفَس.
      قال: ومن، قال حتف أَنفيه احتمل أَن يكون أَراد سَمَّيْ أَنفه وهما مَنْخَراه، ويحتمل أَن يراد به أَنفه وفمه فَغَلَّب أَحدَ الاسمين على الآخر لتجاورهما؛ وفي حديث عامر بن فُهَيْرَةَ: والمَرْءُ يأْتي حَتْفُه مِن فَوْقهِ يريد أَن حَذَره وجُبْنَه غيرُ دافع عنه الـمَنِيّة إذا حلت به، وأَوّل من، قال ذلك عمرو بن مامة في شعره، يريد أَن الموت يأْتيه من السماء.
      وفي حديث قَيْلَة: أَنَّ صاحبها، قال لها كنتُ أَنا وأَنتِ، كما قيل: حَتْفَها تَحْمِلُ ضَأْنٌ بأَظْلافِها؛ قال: أَصله أَن رجلاً كان جائعاً بالفَلاة القَفْر، فوجد شاة ولم يكن معه ما يذبحها به، فبحثت الشاةُ الأَرض فظهر فيها مُدْية فذبحها بها، فصار مثلاً لكل من أَعان على نفسه بسُوء تدبيره؛ ووصف أُميةُ الحيّةَ بالحتفة فقال: والحَيّةُ الحَتْفةُ الرَّقْشاء أَخْرَجَها،منْ بَيْتِها، أَمَناتُ اللّهِ والكَلِمُ وحُتافةُ الخِوانِ كَحُتامَتِه: وهو ما يَنْتَثِر فيؤكل ويُرْجى فيه الثَّواب.
      "
  2. حَتْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَتْفُ: الموْتُ.
      ـ ماتَ حَتْفَ أنْفِهِ، وحَتْفَ فيه، قَليلٌ، وَحَتْفَ أنْفَيْهِ: على فِراشِهِ من غَيْرِ قَتْلٍ ولا ضَرْبٍ ولا غَرَقٍ ولا حَرَقٍ، وخُصَّ الأَنْفُ لأَنَّهُ أراد أنَّ روحَهُ تَخْرُجُ من أنْفِهِ بِتَتابُعِ نَفَسِهِ، أو لأنَّهُمْ كانوا يَتَخَيَّلُون أنَّ المَريضَ تَخْرُجُ رُوحُه من أنْفِهِ والجَرِيحَ من جِراحَتِهِ، ج: حُتُوفٌ.
      ـ حَيَّةٌ حَتْفَةٌ: نَعْتٌ لها.
      ـ حُتَيْفُ: ابنُ السِجْفِ، واسْمُهُ: الربيعُ بنُ عَمْرٍو، شاعرٌ فارِسٌ، أو هو حَنْتَفٌ، وابنُ زيدِ بنِ جَعْوَنَةَ النَّسَّابَةُ.
  3. حَتْفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُتوفٌ.
      1. :-ماتَ حَتْفَ أَنْفِهِ :- : ماتَ مَوْتَةً طَبيعِيَّةً.
      لَوْ عَلِمْتُ بِأَنَّ حَتْفِي ... ... كَحَتْفِ أَبِي بِلالٍ لَمْ أُبال
      (عِمْرانُ بن حِطَّان).

      2. :-لَقِيَ حَتْفَهُ في حادِثَةِ سَيَّارَةٍ :- : لَقِيَ مَوْتَهُ. :-سَعَى إلى حَتْفِهِ بِظِلْفِهِ :-(مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ يَحْفِرُ قَبْرَهُ بِنَفْسِهِ :-كالباحِثِ عَنْ حَتْفِهِ بِظِلْفِهِ.
  4. حَتف (المعجم الرائد)
    • حتف - ج، حتوف
      1- حتف : موت : «لقي حتفه». 2- حتف : «مات حتف أنفه» : أي مات على فراشه من غير قتل ولا ضرب.
  5. الحَتْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَتْفُ : الهلاكُ.
      ويُقال: ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه، وحتفَ أَنفَيْه: ماتَ علَى فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل.
      وقد يُقال: مات حتْفَ فِيهِ ؛ وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه. والجمع : حُتوف.
      قال قَطرِيّ:
  6. حَتْف (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَتْف :-
      جمع حُتُوف: هلاك، موت :-كالباحث عن حتفه بظِلفه/ سعى إلى حتفه بظِلفِه [مثل]: يُضرب لمن يتدّخل فيما لايعنيه فيصيبه ما لا يرضيه، ويكون هو سبب نكبة نفسه:-
      • لَقِي حتفَه: مات، توفّي، - مات حَتْفَ أنفِه: مات على فراشه بصورة طبيعيّة، من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك.


  7. حتف (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ت ف: الحَتْفُ الموت والجمع حُتُوفٌ ومات فلان حَتْفَ أنْفِهِ إذا مات من غير قتل ولا ضرب ولا يبنى منه فعل
  8. احْتَفَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَفَأَ الحَفأَ: اقتلعه من منبِتِه.
  9. إِحْتَفَأ (المعجم الرائد)
    • إحتفأ - احتفاء
      1-«الحفأ»، وهو نبات البردي : اقتلعه من منبته


معنى حتفنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَتْفٌ** \- ج:** حُتوفٌ**. 1. "ماتَ حَتْفَ أَنْفِهِ" : ماتَ مَوْتَةً طَبيعِيَّةً. لَـوْ عَلِمْتُ بِأَنَّ حَتْفِـي | | كَحَتْفِ أَبِي بِلالٍ لَمْ أُبال ---|---|--- (عِمْرانُ بن حِطَّان). 2. "لَقِيَ حَتْفَهُ في حادِثَةِ سَيَّارَةٍ" : لَقِيَ مَوْتَهُ. "سَعَى إلى حَتْفِهِ بِظِلْفِهِ"(مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ يَحْفِرُ قَبْرَهُ بِنَفْسِهِ "كالباحِثِ عَنْ حَتْفِهِ بِظِلْفِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتفَّ يحتفّ، احْتَفِفْ/ احْتَفَّ، احتفافًا، فهو مُحتَفّ، والمفعول مُحتَفّ • احتفَّ النَّبتَ ونحوَه: جَزّه، قصَّه. • احتفَّ الطَّعامَ: أتَى عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحتفَ يُحتف، إحتافًا، فهو محتِف، والمفعول محتَف • أحتفَ القصفُ المدنيِّين الأبرياء: أهلكهم، أماتهم.
المعجم الوسيط
الهلاكُ. ويُقال: ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه، وحتْفَ أنْفَيْه: مات على فراشه بلا ضَرْب ولا قَتْل. وقد يُقال: مات حتْفَ فِيهِ؛ وذلك أنَّ العَرَب كانت تتخيَّل أن المرءَ إذا قُتل خرج رُوحه من مَقْتَلِه، فإذا مات بلا قَتْل فقد خرج روحه من أنفه أو من فيه. ( ج ) حُتوف. قال قَطَريّ: فإن أمُت حَتْفَ أَنفِي لا أَمُتْ كمَداً على الطِّعان وقَصْرُ العاجز الكَمَدُويقال: حَيَّةٌ حَتْفَةٌ: مُهْلِكة. قال أميّة بن أبي الصّلت: والحَيَّة الحتْفَة الرَّقْشَاءُ أخرجَهَا من بيتها أمنَاتُ الله والكلمُ
مختار الصحاح
ح ت ف : الحَتْفُ الموت والجمع حُتُوفٌ ومات فلان حَتْفَ أنْفِهِ إذا مات من غير قتل ولا ضرب ولا يبنى منه فعل
الصحاح في اللغة
الحَتْفُ: الموتُ، والجمع الحُتوفُ. قال حَنَش بن مالك: فنَفْسَكَ أَحْرِزْ فإن الحُـتُـو   فَ يَنْبأْنَ بالمرء في كلِّ وادِ يقال مات فلان حَتْفَ أنفِه. إذا مات من غير قتْل ولا ضرب.
تاج العروس

الْحَتْفُ : الْمَوْتُ قال الجَوْهَرِيُّ : ولا يُبْنَى منه فِعْلٌ وكذا صَرَّحَ به ابنُ فَارِسٍ والمَيْدانِيٌّ والأَزْهَرِيُّ قال شيخُنَا : وحَكَى ابنُ القُوطِيَّةِ وابنُ القَطَّاعِ - وغيرُهما من أَرْبَاب الأَفْعَالِ - أَنَّه يُقَالُ منه : حَتَفَ كَضَرَبَ وإِخَالُه في المِصْباحِ أَيضاً . انتهى

قلتُ : وإِليه يَلْحَظُ كلامُ الزَّمَخْشَرِيُّ في الأَسَاسِ حيثُ قال : ( الْمَرْءُ يَسْعَى ويَطُوف وعَاقِبَتُه الحُتُوف ) الحُتُوفُ : مَصْدَرٌ بمَعْنَى الحَتْفِ . وهو أََيضاً : جَمْعُ حَتْفِ فَتَأَمَّل

ويُقال : مَاتَ فلانٌ حَتْفَ أَنْفِهِ ويُقال أَيضاً : مات حَتْفَ فِيهِ وهو قَلِيلٌ كَأنَّه لأَنَّ نَفْسَهُ تَخْرُجُ بتَنَفٌّسِه منه كما يَتَنَفَّسُ من أَنْفِهِ ويُقَال أَيضاَ : حَتْفَ أَنْفَيْهِ ومنه قَوْلُ الشاعِرِ :

إِنَّمَا المَرْءُ رَهْنُ مَيْتٍ سَوِىٍّ ... حَتْفَ أَنْفَيْهِ أَو لِفِلْقٍ طَحُونِ

ويَحْتَمِلُ أَن يكونَ المرادُ مِنْخَرَيْهِ ويَحْتَمِلُ أَن يكونَ المُرَادُ أَنْفَهُ وفَمَهُ فغَلَّبَ الأَنْفَ للتَّجاوُرِ ومنه الحَدِيثُ : ( ومنْ مَاتَ حَتْفَ أَنْفِهِ فقد وَقَعَ أَجْرُهُ علَى اللهِ ) : أَي في سَبِيلِ اللهِ قال أَبو عُبَيْدٍ : هو أَن يَمُوتَ ( عَلَى فِرَاشِهِ مِن غَيْرِ قَتْلٍ ولا ضرَْبٍ ولا غَرَقٍ ولا حَرَقٍ ولا سَبُعٍ . ولا غيرِه وفي روايةٍ : ( فهو شَهِيدٌ ) قال عبدُ اللهِ بنُ عَتِيكٍ - رَضِيَ اللهُ عنه وهو رَاوِي هذا الحديث - : واللهِ إِنَّهَا لَكَلِمَةٌ ما سَمِعْتُها مِن أَحَدٍ من العَرَبِ قَطٌ قَبءلَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّم يعني قولَه : ( حَتْفَ أَنْفِهِ ) وفي حديثِ عُبَيْدِ بنِ عُمَيْرٍ أنَّه قال في السَّمَك : ( ما مَاتَ مِنْهَا حَتْفَ أَنْفِهِ فَلاَ تَأْكُلْهُ ) يعني السَّمَكَ الطَّافِيَ قال القَطَرِيُّ :

" فإِنْ أَمُتْ حَتْفَ أَنْفشي لا أَمُتْ كَمَداًعلَى الطِّعَانِ وقَصْرُ الْعَاجِزِ الْكَمَدُ قال أَبو أَحمد الحسنُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سِعيدٍ العَسْكَرِيُّ : وإِنَّمَا خُصَّ الأَنْفُ ؛ لأَنَّه أَرَادَ أَنَّ رُوحَه تَخْرُجُ مِن أَنْفِهِ بِتَتَابُعِ نَفَسِهِ ؛ لأَنَّ المَيِّتَ علَى فِرَاشِهِ من غَيْرِ قَتْلٍ يَتَنَفَّسُ حتى يَنْقَضِيَ رَمَقُهُ فخُصَّ الأَنْفُ بذلِكَ ؛ لأَنَّ مِن جِهَتِهِ يَنْقَضِي الرَّمَقُ أَو لأَنَّهُمْ كانُوا يَتَخَيَّلُونَ أَن الْمَرِيضَ تَخْرُجُ رُوحُهُ مِن أَنْفِهِ ورُوحُ الْجَرِيحِ مِن جِرَاحَتِهِ قالَه ابن الأَثِيرِ في العُبَابِ : وقيل : لأَنَّ نَفْسَهُ تخرُج بتَنَفُّسِهِ مِن فِيهِ وأَنْفِهِ وغُلِّب أَحَدُ الاسْمَيْنِ علَى الآخَرِ لِتَجاوُرِهما وانْتَصَبَ ( حَتْفَ أَنْفِهِ ) عَلَى المَصْدَرِ كأَنَّه قِيلَ : مَوْتَ أَنْفِهِ وفي اللِّسَانِ : كأَنَّهم تَوَهَّمُوا ( حَتَفَ ) وإِن لم يَكُنْ له فِعْلٌ

وفي حَدِيثِ عامِرِ بنِ فُهَيْرَةَ :

" والْمَرْءُ يَأْتِي حَتْفُهُ مِنْ فَوْقِهِ يُرِيدُ أَنَّ حَذَرَهُ وجُبْنَهُ غيرُ دَافِعٍ عنه الْمِنَيَّةَ إِذا حَلَّتْ به وأَوَّلُ مَن قال ذلك عَمْرُو بنُ مَامَةَ في شعره كما في اللسانِ

قلتُ : وقد جاءَ في بَيْتِ السَّمَوْأَلِ أَيضاً وهو يُخَالِفُ ما سبَق مِن قَوْلِ رَاوِي الحَدِيثِ : إِنَّهَا كلمةٌ لم يَسْمَعْها مِن أَحَدٍ مِن العَرَبِ قَطُّ قَبْلَ رسولِ الله صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّم وأَجابُوا بأَنَّه لم يَسْمَعْهَا أَو أَنَّ الرِّوَايَةَ ليْسَتْ كذلكَ كما نَقَلَهُ شَيْخُنا وفيه نَظَرٌ وتَأَمُّلٌ

ج : حُتُوفٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِحَنَشِ بنِ مَالِكِ :

فَنَفْسَكَ أَحْرِزَ فإِنَّ الْحُتُو ... فَ يَنْبَأْةَ بِالْمَرْءِ في كُلِّ وَادِ وحَيَّةٌ حَتْفَةٌ : نَعْتٌ لها هكذا في شِعْرِ أُمَيَّةَ زاد الزَّمَخْشَرِيُّ : كما يُقَالُ : امْرَأَةٌ عَدْلَةٌ قال أُمَيَّةُ :

" والْحَيَّةُ والْحَتْفَةُ الرَّقْشَاءُ أَخرَجَهَامِنْ بَيْتِهَا أَمَنَاتُ اللهِ والكَلِمُ والْحُتَيْفُ كزُبَيْر : ابنُ السِّجْفِ واسْمُهُ الرَّبِيعُ بنُ عَمْروٍ والسِّجْفِ لَقَبُ أَبِيهِ وهو ابنُ عبدِ الحارِثِ ابنِ طَرِيفِ بنِ عَمْرِو بنِ عامرِ بنِ ربِيعَةَ بنِ كعبِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْدِ بنِ ضَبَّةَ ابنِ أَدٍّ ونَسَبَهُ ابنُ اليَقْظَان فقال : هو الحُتَيْفُ بنُ السِّجْفِ بنِ بَشِيرِ ابنِ أَدْهَمَ بنِ صَفْوَانَ بنِ صَبَاحِ بنِ طَرِيفِ بنِ عَمْروٍ : شَاعِرٌ فَارِسٌ قال جَمِيلُ بنُ عَبَدَةَ بنِ سَلَمَةَ بنِ عَرَادَةَ يَفْخَرُ بفِعَالِ جَدِّهِ الحُتَيْفِ وأُمُّ سَلَمَةَ ابنِ عَرَادَةَ سَلاَمَةُ بنتُ الحُتَيْفِ :

حُتَيْفُ بنُ عَمْروٍ جَدُّنا كان رِفْعَةً ... لضَبَّةَ أَيَّامٌ له ومَآثِرُ أَو هُوَ حَتْنَفٌ كجَعْفّرٍ كما قالَه ابنُ دُرَيْدٍ في كتابِ الاشْتِقاقِ ووَافَقَهُ ابنُ الكَلْبِيِّ وهو وَهَمٌ

وحُتَيْفُ بنُ زَيْدِ بنِ جَعْوَنَةَ النَّسَّابَةُ هو أَحَدُ بني المُنْذِرِ بنِ جَهْمةَ بنِ عَدِيِّ بنِ جُنْدَبِ بنِ العَنْبَرِ بنِ عَمْرِو بن تَمِيمٍ له مع دَغْفَلٍ النَّسَّابَةِ خَبَرٌقلتُ ويُقالُ : وفيه أَيضاً : حَنْتَفٌ كما ضَبَطَه الحافظُ هكذا

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : حُتَافَةُ الخِوَانِ بِالضَّمِّ كحُتَامَتِه : ما انْتَثَرَ فَيُؤْكَلُ ويُرْجَى فيه الثَّوابُ ويُقالُ : هو حُفَافَةٌ بالفَاءِ كما سيأْتي

والحَتْفُ بالفَتْحِ : سَيْفٌ لِلنَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نَقَلَهُ شَيْخُنا

لسان العرب
الحَتْفُ الموت وجمعه حُتُوفٌ قال حنش بن مالك فَنَفْسَك أَحْرِزْ فإنَّ الحُتُو فَ يَنْبَأْنَ بالمَرْءِ في كلِّ واد ولا يُبْنى منه فِعْل وقول العرب مات فلان حتف أَنفه أَي بلا ضرب ولا قتل وقيل إذا مات فَجْأَةً نصب على المصدر كأَنهم توهَّموا حَتَفَ وإن لم يكن له فِعْلٌ قال الأَزهري عن الليث ولم أَسمع للحَتْفِ فِعْلاً وروي عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه قال مَنْ مات حَتْف أَنفه في سبيل اللّه فقد وقع أَجره على اللّه قال أَبو عبيد هو أَن يموت موتاً على فراشه من غير قتل ولا غَرَق ولا سَبُع ولا غيره وفي رواية فهو شهيد قال ابن الأَثير هو أَن يموت على فراشه كأَنه سَقَطَ لأَنفه فمات والحَتْفُ الهلاك قال كانوا يتخَيَّلُون أَن رُوحَ المريض تخرج من أَنفه فإن جُرِحَ خرجت من جِراحتِه الأَزهري وروي عن عبيد اللّه بن عمير ( * قوله « عبيد اللّه بن عمير » كذا بالأصل والذي في النهاية عبيد ابن عمير ) أَنه قال في السمك ما مات حتف أَنفه فلا تأْكله يعني الذي يموت منه في الماء وهو الطافي قال وقال غيره إنما قيل للذي يموت على فراشه مات حتف أَنفه ويقال مات حَتْفَ أَنْفَيْهِ لأَنَّ نَفْسه تخرج بتنفسه من فيه وأَنفه قال ويقال أَيضاً مات حَتْفَ فِيه كما يقال مات حَتْف أَنفه والأَنفُ والفمُ مخرجا النفَس قال ومن قال حتف أَنفيه احتمل أَن يكون أَراد سَمَّيْ أَنفه وهما مَنْخَراه ويحتمل أَن يراد به أَنفه وفمه فَغَلَّب أَحدَ الاسمين على الآخر لتجاورهما وفي حديث عامر بن فُهَيْرَةَ والمَرْءُ يأْتي حَتْفُه مِن فَوْقهِ يريد أَن حَذَره وجُبْنَه غيرُ دافع عنه المَنِيّة إذا حلت به وأَوّل من قال ذلك عمرو بن مامة في شعره يريد أَن الموت يأْتيه من السماء وفي حديث قَيْلَة أَنَّ صاحبها قال لها كنتُ أَنا وأَنتِ كما قيل حَتْفَها تَحْمِلُ ضَأْنٌ بأَظْلافِها قال أَصله أَن رجلاً كان جائعاً بالفَلاة القَفْر فوجد شاة ولم يكن معه ما يذبحها به فبحثت الشاةُ الأَرض فظهر فيها مُدْية فذبحها بها فصار مثلاً لكل من أَعان على نفسه بسُوء تدبيره ووصف أُميةُ الحيّةَ بالحتفة فقال والحَيّةُ الحَتْفةُ الرَّقْشاء أَخْرَجَها منْ بَيْتِها أَمَناتُ اللّهِ والكَلِمُ وحُتافةُ الخِوانِ كَحُتامَتِه وهو ما يَنْتَثِر فيؤكل ويُرْجى فيه الثَّواب
الرائد
* حتف. ج حتوف. 1-موت: «لقي حتفه». 2-«مات حتف أنفه»: أي مات على فراشه من غير قتل ولا ضرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: