وصف و معنى و تعريف كلمة حتمن:


حتمن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح حتمن في معاجم اللغة العربية:



حتمن

جذر [حتم]

  1. حتَمَ: (فعل)
    • حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم
    • حتَم الأمرَ: أحكمه وأتقنه
    • حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا
    • حتَم بالأمر: قضى به وحكم
  2. حتَّمَ: (فعل)
    • حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم
    • حتَّم عليه :الأمرَ أوْجَبَه عليه أمر/ واجبٌ محتَّم
    • أمرٌ محتَّم: محتوم، واجبٌ ضروريّ،
    • مِن المحتَّم: من اللازم الضّروريّ
  3. حَتْم: (اسم)
    • حَتْم : مصدر حتَمَ
  4. حَتم: (اسم)
    • الجمع : حُتُوم
    • الحَتْمُ : القضاءُ
    • لازمٌ أو واجبٌ فعلُه
    • حَتْمًا: وجوبًا، بالضَّرورة
    • لَبَنٌ حَتْمٌ : نَقِيٌّ، خالِصٌ


  5. حُتْم: (اسم)
    • حُتْم : جمع أَحْتَم
  6. اِنحَتَمَ: (فعل)
    • انحتمَ يَنحتِم ، انحتامًا ، فهو مُنحتِم
    • انْحَتَمَ الأمرُ: وجب وُجُوبًا لا يُمكِن إسقاطه
  7. حاتِم: (اسم)
    • الحاتِمُ : القاضي
    • الحاتِمُ الغراب : لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب
  8. حاتِم: (اسم)
    • حاتِم : فاعل من حتَمَ
  9. حَتميّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه
    • حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة
    • (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة
    • اللاَّحتميَّة: (الفلسفة والتصوُّف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة
    • حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجبًا لا مفرَّ منه
  10. مَحْتوم: (اسم)


    • مَحْتوم : اسم المفعول من حتَمَ
  11. مَحتوم: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَتَمَ
    • أَمْرٌ مَحْتُومٌ : مُقَدَّرٌ، لاَ بُدَّ مِنْهُ
    • الأجل المحتوم: الموت
    • ضروريّ، لا مفرّ منه
  12. حَتّامَ: (حرف/اداة)
    • كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ حَتَّى وَما حُذِفَتْ أَلِفُ ما الاسْتِفْهامِيَّةِ وَهِيَ في مَحَلِّ جَرٍّ مَجْرورَةٌ بـ حَتَّى وَمَعْناهُ إلى مَتَى: حَتَّامَ أَسْألُكَ وَلاَ تُجيبُ
  13. حَتميّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الحَتْمِ
    • أَمْرٌ حَتْمِيٌّ: لاَ مَفَرَّ مِنْهُ، ضروريّ، واجب، لازم جبريّ
    • مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا
    • حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا
  14. حُتُوم: (اسم)
    • حُتُوم : جمع حَتم
  15. حُتوم: (اسم)
    • حُتوم : جمع حاتِم
  16. اِنحتام: (اسم)


    • اِنحتام : مصدر إِنحَتَمَ
  17. تَحْتِيم: (اسم)
    • تَحْتِيم : مصدر حتَّمَ
  18. حُتوم: (اسم)
    • حُتوم :جمع حاتِم
  19. حَتمة: (اسم)
    • قارورة حَتَمَةٌ: مفتَّنةٌ
  20. حُتامة: (اسم)
    • الحُتَامَةُ : ما بَقيَ من الطَّعام على المائدة
  21. الحتم: (مصطلحات)
    • مصدر حتم الشيء: إذا أوجبه ، وإذا قضاه ، وإذا أحكمه ، ومنه حتم عليه كذا ، أي: أوجبه. (فقهية)
  22. الأجل المحتوم:


    • الموت.
  23. أَمْرٌ حَتْمِيٌّ:
    • لاَ مَفَرَّ مِنْهُ، ضروريّ، واجب، لازم جبريّ.
  24. أَمْرٌ مَحْتُومٌ:
    • مُقَدَّرٌ، لاَ بُدَّ مِنْهُ.
  25. حَتَمَ بِطَرْدِهِ:
    • قَضَى بِهِ.
,
  1. حتم (المعجم لسان العرب)
    • "الحَتْمُ: القضاء؛ قال ابن سيده: الحَتْمُ إِيجاب القَضاء.
      وفي التنزيل العزيز.
      كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً؛ وجمعه حُتُومٌ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ: حَنَانَيْ رَبِّنا، وله عَنَوْنَا،بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح: عِبادُك يُخْطِئونَ، وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ: أَوْجَبْتُ.
      وفي حديث الوِتْر: الوِتْرُ‏ ليس ‏بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة؛ الحَتْمُ:؛ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله.
      وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه: قضاه.
      والحاتِمُ: القاضي، وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ، قالت: لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي، فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت: مَنْ أَنتَ؟ فقال: بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً، قالت: أَين منزلك؟، قال: على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ، قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ، فقالت: ما اسْمُكَ؟، قال: مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً، ولم يكن ذلك عليه حَتْماً، قالت: كأَنه لا حاجة لك، قال: لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ، ولم أَقِفْ ببابِكِ، وأَصِلْ بأَسبابك، قالت: أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ؟، قال: سِرٌّ وسَتُعْلَنُ، قالت: فأَنتَ خاطب؟، قال: هو ذاك، قالت: قُضِيَتْ، فتزوَّجها.
      والحَتْمُ: إِحْكام الأَمرِ.
      والحاتِمُ: الغُراب الأَسود؛

      وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي، وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان: لا يَمْنَعَنَّكَ، من بِغا ءِ الخَيْرِ، تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ، وكنتُ لا أَغْدُو، على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ، ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِم؟

      ‏قال: والحاتِمُ المَشْؤوم.
      والحاتِمُ: الأَسْود من كل شيء.
      وفي حديث الملاعنة: إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود.
      والحَتَمَةُ، بفتح الحاء (* قوله «والحتمة بفتح الحاء إلخ» كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً، والذي في القاموس والتكملة: والحتمة، بالضم، السواد اه.
      وجعلهما الشارح لغتين فيها) والتاء: السواد، وقيل: سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم.
      والحاتِمُ: الحاكِم الموجِبُ للحُكْم.
      ابن سيده: الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق، وهو أَحمر المِنْقار والرجلين؛ وقال اللحياني: هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به؛ قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ، وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي، يمدح مسعود بن بَحْرٍ، قال ابن بري وهو الصحيح: وليس بَهَيَّابٍ، إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ: عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري: ولسْتُ بَهيَّابٍ؛ قال ابن بري: والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله: وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ،بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ (* قوله «الحر» سيأتي في مادة خثرم بدله الخير).
      وليس بِهَيَّابٍ، إِذا شَدَّ رحلَه يقول: عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً،إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل: الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق؛ قال النابغة: زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً،وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي: وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً، والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة،تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود، ويكون مصدر حَتَمَ.
      وتَحَتَّم: جعَل الشيء عليه حَتْماً؛ قال لَبيد: ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ: ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ،وقيل: الحُتامةُ (* قوله «وقيل الحتامة إلخ» هكذا بالأصل) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه.
      والتَّحَتُّم: أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز.
      وفي الحديث: من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة؛ التَّحَتُّم: أَكل الحُتامة، وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان.
      وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه.
      الليث: التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً.
      والحَتَمَةُ: السواد.
      والأَحْتَمُ: الأَسود.
      والتَّحتُّم: الهَشاشةُ.
      يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ،وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
      والتَّحَتُّم: تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ.
      والتَّحتم: تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ.
      والحَتَمَةُ: القارورة المُفَتَّتةُ.
      وفي نوادر الأَعراب: يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له.
      ويقال: هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ؛ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً (* قوله «رجلاً» في التكملة: يرثي خالد بن زهير): فواللهِ لا أَنساكَ، ما عِشْتُ، لَيْلَةً،صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ: يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود، وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ؛ قال الفرزدق: على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً، على جودِهِ، ما جادَ بالمالِ، حاتِمِ (* قوله «على جوده إلخ» كذا في الأصل، والمشهور: على جوده لضنّ بالماء حاتم).
      وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه؛ وقول الشاعر: وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف، وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين، حذفَ النون للضرورة؛ قال ابن بري: وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن، وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة؛ وقبله: حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي،وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ: موضع؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكة: بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي،حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما"
  2. الحَتْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الحَتْمُ: الخالِصُ، قَلْبُ المَحْتِ، والقَضاءُ، وإيجابُهُ، وإحْكامُ الأَمْرِ ,ج: حُتومٌ، وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُهُ.
      ـ الحاتِمُ: القاضي, ج: حُتومٌ، والغُرابُ الأَسْوَدُ، وغُرابُ البَيْنِ، وهو أحْمَرُ المِنقارِ والرِجْلَيْنِ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ الطائِيُّ.
      ـ تَحَتَّمَ: جَعَلَ الشيءَ حَتْماً، وأكَلَ شَيئاً هَشّاً في فيه.
      ـ الحُتْمَةُ: السَّوادُ،
      ـ الحَتَمَةُ: القارورَةُ المُفَتَّتَةُ.
      ـ الحُتامَةُ: ما يَبْقَى على المائِدَةِ من الطّعامِ، أو ما سَقَطَ منه إذا أُكِلَ.
      ـ تَحَتَّمَ: أكَلَها،
      ـ تَحَتَّمَ لفُلانٍ بخَيْرٍ: تَمَنَّى له خَيراً، وتَفاءَلَ له،
      ـ تَحَتَّمَ لكَذا: هَشَّ.
      ـ هو ذو تَحَتُّمٍ: هَشَّاشٌ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّمِ.
      ـ الحُتومَةُ: الحُموضَةُ.
      ـ احْتأمَّ: قَطَعَ.
      ـ الأَحْتَمُ: الأَسْوَدُ.
  3. انحتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انحتمَ يَنحتِم ، انحتامًا ، فهو مُنحتِم :-
      انحتمَ الأمرُ مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه :-انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان.
  4. حتَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم :-
      حتَم الأمرَ أحكمه وأتقنه :-حتَم المسألةَ.
      حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا :- {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} .
      حتَم بالأمر: قضى به وحكم :-إنّ الله يحتِم بما يشاء.
  5. نماذج الحتمية (المعجم مالية)
    • نماذج تفترض أن دفع الالتزامات والتدفقات النقدية للأصول معروفة بكل تيقّن أو تأكيد ، وتعني بالانجليزية: deterministic models
  6. الحاتِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاتِمُ : القاضي.
      و الحاتِمُ الغراب ؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب.
      قال المرقش:


  7. الحَتْميّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَتْميّة الحَتْميّة حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجبًا لا مفرَّ منه .
  8. الحَتْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَتْمَةُ يقال: قارورة حَتَمَةٌ: مفتَّنةٌ.
  9. الحَتْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَتْمُ : القضاءُ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 71كَان عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ) )، والجمع حُتُوم.
      وقال أميةُ بنُ أَبي الصلت:
  10. الحُتَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُتَامَةُ : ما بَقيَ من الطَّعام على المائدة.
      و الحُتَامَةُ ما سَقَط منه حين الأَكل من فُتَات ونحوه.
  11. حَتْمِيُّ (المعجم الغني)
    • [ح ت م]. (مَنْسوبٌ إلى الحَتْمِ). :-أَمْرٌ حَتْمِيٌّ :-: لاَ مَفَرَّ مِنْهُ، ضَرورِيٌّ. :-حَتْمِيّاً :- :-نَتيجَةٌ حَتْمِيَّةٌ.
  12. حتَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم :-
      حتَّم عليه الأمرَ أوْجَبَه عليه :-أمر/ واجبٌ محتَّم:-
      • أمرٌ محتَّم: محتوم، واجبٌ ضروريّ، - مِن المحتَّم: من اللازم الضّروريّ.
  13. إِنحَتَم (المعجم الرائد)
    • إنحتم - انحتاما
      1-إنحتم الأمر : وجب
  14. حتم (المعجم الرائد)
    • حتم - ج، حتوم
      1- مصدر حتم. 2- قضاء. 3- إيجاب الأمر : «زيارته حتم علي». 4- خالص نقي صاف.
  15. انحتم الأمر (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ
  16. حتم الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أحكمه وأتقنه :-حتَم المسألةَ.
  17. حتم بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • قضى به وحكم :-إنّ الله يحتِم بما يشاء.
  18. حتم عليه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أوجبَه، جعله لازمًا :- {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا}.
  19. حتّم عليه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أوْجَبَه عليه :-أمر/ واجبٌ محتَّم :- ° أمرٌ محتَّم
  20. حتم (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ت م: الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق
  21. انْحَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْحَتَمَ الأمرُ: وجب وُجُوبًا لا يُمكِن إسقاطه.
  22. حَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَتَمَ بكذا حَتَمَ ِ حَتْمًا: قَضَى وحَكم.
      و حَتَمَ الأَمرَ: أَحْكَمَه.
      و حَتَمَ عليه الأُمرَ: أَوْجَبَه.
      فهو حَتْمٌ. والجمع : حُتُومٌ.
  23. حَتَّامَ (المعجم الغني)
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-حَتَّى :- وَ :-ما. حُذِفَتْ أَلِفُ :-ما :- الاسْتِفْهامِيَّةِ وَهِيَ في مَحَلِّ جَرٍّ مَجْرورَةٌ بـ :-حَتَّى :- وَمَعْناهُ إلى مَتَى: :-حَتَّامَ أَسْألُكَ وَلاَ تُجيبُ.
  24. حَتَمَ (المعجم الغني)
    • [ح ت م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حتَمْتُ، أَحْتِمُ، اِحْتِمْ، مصدر حَتْمٌ.
      1. :-حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً :-: فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ.
      2. :-حَتَمَ بِطَرْدِهِ :- : قَضَى بِهِ.
      3. :-حَتَمَ الأمْرَ :-: أَحْكَمَهُ.
  25. مَحْتُومٌ (المعجم الغني)
    • [ح ت م]. (مفعول مِنْ حَتَمَ). :-أَمْرٌ مَحْتُومٌ :- : مُقَدَّرٌ، لاَ بُدَّ مِنْهُ.


معنى حتمن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******حَتَمَ** \- [ح ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حتَمْتُ**،** أَحْتِمُ**،** اِحْتِمْ**، مص. حَتْمٌ. 1. "حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً": فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ. 2. "حَتَمَ بِطَرْدِهِ" : قَضَى بِهِ. 3. "حَتَمَ الأمْرَ": أَحْكَمَهُ.
Advertisements
معجم الغني
******حَتْمٌ** \- ج:** حُتومٌ**. [ح ت م]. (مص. حَتَمَ). 1. "سَأَزورُكُ حَتْماً" : لاَ مَحالَةَ. 2. "لَبَنٌ حَتْمٌ" : نَقِيٌّ، خالِصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتمَ يَنحتِم، انحتامًا، فهو مُنحتِم • انحتمَ الأمرُ: مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه "انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتَّمَ/ تحتَّمَ على يَتحتَّم، تَحَتُّمًا، فهو مُتَحَتِّم، والمفعول مُتَحَتَّم • تحتَّم الأمرَ: جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به "تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه". • تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه "يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة- يتحتَّم المضيّ في المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَتْم. 2- لا مفرّ منه "صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة". 3- ضروريّ، واجب، لازم جبريّ "مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا"| حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: "ضرورة/ نتيجة حتميّة". 2- مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه "أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها"| حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة. 3- (سف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة. • اللاَّحتميَّة: (سف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.
المعجم الوسيط
بكذا ـِ حَتْماً: قضَى وحَكم. وـ الأمرَ: أحْكَمَه. وـ عليه الأمرَ: أوْجَبَه. فهو حَتْم. ( ج ) حُتُوم.( أحْتَمَ ) من طعامِه: أبْقَى الحُتَامَة.( انْحَتَم ) الأمر: وجب وُجُوباً لا يُمكِن إسقاطه.( تَحَتَّم ) الأمرُ: انْحتم. وـ فلان: أكَل الحُتَامَة. وـ الأمرَ: جعله حَتْماً.( الحاتِم ): القاضِي. وـ الغراب؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب. قال المرقش: ولقد غدوت وكنت لا أغدُو على واقٍ وحاتِمِ ( الحُتَامَة ): ما بَقِيَ من الطَّعام على المائدة. وـ ما سَقَط منه حين الأكل من فُتَات ونحوه.( الحَتْم ): القضاءُ. وفي التنزيل العزيز: ( كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيًّا ). (ج) حُتُوم. وقال أميةُ بنُ أبي الصَّلت: عبادك يُخطِئون وأنت رَبٌّ بكفَّيك المنايا والحُتُومُ وـ الخالص النقيّ. ويقال: هو الأخ الحَتْم.( الحَتَمَة ): يقال: قارورة حَتَمَة: مفتَّنَة.( الحَتْميَّة ): حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجباً لا مفرَّ منه. (مو).
مختار الصحاح
ح ت م : الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق
الصحاح في اللغة
الحَتْمُ: إحكام الأمر. والحَتْمُ: القضاء؛ والجمع الحُتومُ. قال أمية بن أبي الصلت: عِبادُكَ يُخْطِئُونَ وأنت ربٌّ   بكَفَّيْكَ المنايا والحُـتـومُ وحَتَمْتُ عليه الشيء: أوجبت. والحاتِمُ: القاضي. والحاتِمُ: الغُرابُ الأسودُ. والحُتامَةُ: ما بقي على المائدة من الطعام. والتَحَتُّمُ: الهشاشةُ. يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
لسان العرب
الحَتْمُ القضاء قال ابن سيده الحَتْمُ إِيجاب القَضاء وفي التنزيل العزيز كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً وجمعه حُتُومٌ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ حَنَانَيْ رَبِّنا وله عَنَوْنَا بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح عِبادُك يُخْطِئونَ وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ أَوْجَبْتُ وفي حديث الوِتْر الوِتْرُ ليس بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة الحَتْمُ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه قضاه والحاتِمُ القاضي وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ قالت لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت مَنْ أَنتَ ؟ فقال بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً قالت أَين منزلك ؟ قال على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ فقالت ما اسْمُكَ ؟ قال مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ولم يكن ذلك عليه حَتْماً قالت كأَنه لا حاجة لك قال لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ولم أَقِفْ ببابِكِ وأَصِلْ بأَسبابك قالت أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟ قال سِرٌّ وسَتُعْلَنُ قالت فأَنتَ خاطب ؟ قال هو ذاك قالت قُضِيَتْ فتزوَّجها والحَتْمُ إِحْكام الأَمرِ والحاتِمُ الغُراب الأَسود وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان لا يَمْنَعَنَّكَ من بِغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ وكنتُ لا أَغْدُو على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِمْ قال والحاتِمُ المَشْؤوم والحاتِمُ الأَسْود من كل شيء وفي حديث الملاعنة إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود والحَتَمَةُ بفتح الحاء ( * قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً والذي في القاموس والتكملة والحتمة بالضم السواد اه وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء السواد وقيل سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم والحاتِمُ الحاكِم الموجِبُ للحُكْم ابن سيده الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق وهو أَحمر المِنْقار والرجلين وقال اللحياني هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي يمدح مسعود بن بَحْرٍ قال ابن بري وهو الصحيح وليس بَهَيَّابٍ إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري ولسْتُ بَهيَّابٍ قال ابن بري والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ ( * قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ) وليس بِهَيَّابٍ إِذا شَدَّ رحلَه يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق قال النابغة زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ويكون مصدر حَتَمَ وتَحَتَّم جعَل الشيء عليه حَتْماً قال لَبيد ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ وقيل الحُتامةُ ( * قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه والتَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز وفي الحديث من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة التَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه الليث التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً والحَتَمَةُ السواد والأَحْتَمُ الأَسود والتَّحتُّم الهَشاشةُ يقال هو ذو تَحَتُّمٍ وهو غَضُّ المُتَحَتَّم والتَّحَتُّم تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ والتَّحتم تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ والحَتَمَةُ القارورة المُفَتَّتةُ وفي نوادر الأَعراب يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له ويقال هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً ( * قوله « رجلاً » في التكملة يرثي خالد بن زهير ) فواللهِ لا أَنساكَ ما عِشْتُ لَيْلَةً صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ قال الفرزدق على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً على جودِهِ ما جادَ بالمالِ حاتِمِ ( * قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل والمشهور على جوده لضنّ بالماء حاتم ) وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه وقول الشاعر وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين حذفَ النون للضرورة قال ابن بري وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة وقبله حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكة بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما
الرائد
* حتم يحتم: حتما. 1-الأمر: أوجبه «حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية». 2-بكذا: حكم به. 3-الشيء: أحكمه.
الرائد
* حتم. ج حتوم. 1-مص. حتم. 2-قضاء. 3-إيجاب الأمر: «زيارته حتم علي». 4-خالص نقي صاف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: