وصف و معنى و تعريف كلمة حتني:


حتني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على حاء (ح) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح حتني في معاجم اللغة العربية:



حتني

جذر [حتن]

  1. أحْتَان: (اسم)
    • أحْتَان : جمع حِتن
  2. حَتَن: (اسم)
    • حَتَن : مصدر حَتِنَ
  3. حِتن: (اسم)
    • الجمع : أحْتَانٌ
    • الحِتْنُ : المِثلُ والقِرْنُ
,


  1. حَتْنُ
    • ـ حَتْنُ : المِثْلُ ، والقِرْنُ ، وحِتْنُ ، والباطِلُ .
      ـ هُما حَتْنانِ ، أي : سِيَّانِ في الرَّمْيِ ،
      ـ حَتَنَانٌ : حُروفُ الجبالِ .
      ـ حَتِنَ الحَرُّ : اشْتَدَّ .
      ـ يومٌ حاتِنٌ : اسْتَوَى أوَّلُهُ وآخِرُهُ حَرًّا .
      ـ مُحْتَتِنُ : المُسْتَوِي الذي لا يُخالِفُ بعضُه بعضاً .
      ـ حَتْناءُ من الإِبِلِ : الحَرْداءُ .
      ـ مالَه عنه حُتْنانٌ وحُتْنالٌ : بُدٌّ .
      ـ وَقَعَتِ النَّبْلُ حَتَنَى : مُتساويَةً .
      ـ أحْتَنَ : وقَعَتْ سِهامُه في موضِعٍ واحدٍ .
      ـ تَحاتَنُوا : تَساوَوْا .
      ـ حَوْتَنانُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احتتَنَ
    • احتتَنَ الشيءُ : استوى لا يُخالف بعضُه بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَحْتَنَ
    • أَحْتَنَ في رَمْيه : وقعت سِهامُه في موضع واحد .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تَحاتَن
    • تحاتن - تحاتنا
      1 - تحاتنت الرياح : تتابعت . 2 - تحاتنت الأشياء : كانت متساوية . 3 - تحاتن القوم : تباروا في الرماية فتساووا . 4 - تحاتن القوم : تشابهوا .

    المعجم: الرائد

  5. تَحاتَنت
    • تَحاتَنت الرياحُ : تتابعت .
      و تَحاتَنت الأشياءُ : تتابعت في تساوٍ .
      يقال : تحاتنت السهامُ ، وتحاتنت الدُّموع .
      و تَحاتَنت القوم : تبارَوْا في الرمي ونحوه فتساوَوْا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَحْتَن
    • أحتن - إحتانا
      1 - أحتن في رميه : وقعت سهامه في موضع واحد .

    المعجم: الرائد

  7. حَتِن
    • حتن - و حتن
      1 - قرن ، مثل ، شبيه ، جمع : أحتان


    المعجم: الرائد

  8. الحِتْنُ
    • الحِتْنُ : المِثلُ والقِرْنُ . والجمع : أحْتَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَتِنَت
    • حَتِنَت السِّهامُ حَتِنَت َ حَتَنًا : تتابعت متساوية في الإصابة .
      و حَتِنَت الحرُّ : اشتدَّ واستمرَّ .
      و حَتِنَت اليومُ : استوى أوّله وآخره في الحرِّ .
      فهو حاتِن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَتَن
    • حتن - يحتن ، حتنا
      1 - حتن الحر : اشتد ودام . 2 - حتنت السهام : تتابعت وتساوت في إصابة الهدف . 3 - حتن اليوم : كان أوله وآخره مستويين في الحر .

    المعجم: الرائد

  11. حتن
    • " الحَتْنُ والحِتْنُ : المِثْلُ والقِرْنُ والمُساوِي .
      ويقال : هما حَتْنانِ وحِتْنانِ أَي سِيَّانِ ، وذلك إذا تَساويا في الرَّمْي .
      وتَحاتَنُوا : تساوَوْا .
      وفي الحديث : أَفَحِتْنُه فلانٌ ؛ الجَتْنُ ، بالكسر والفتح : المِثْلُ والقِرْنُ .
      والمُحاتَنةُ : المُساواةُ ، وكلُّ اثْنَيْنِ لا يَتخالفانِ فهما حَتْنانِ ، وهما حَتْنان وتِرْبان مُسْتَوِيان ، وهم أَحْتانٌ أَتْنانٌ .
      والمحاتَنةُ : المسُاواةُ .
      والتَّحاتُنُ : التساوِي والتَّبارِي .
      والقوم حَتَنى وحَتْنى أَي مُسْتَوونَ أَو مُتشابِهُون ؛ الأَخيرة عن ثعلب .
      ووقَعَت النَّبْلُ حَتَنَى أَي متساوية .
      وتحاتَنَ الرَّجُلان : تَرامَيا فكان رَمْيهُما واحداً ، والاسم الحَتْنى ؛ وفي المثل : الحَتَنَى لا خيرَ في سَهْم زَلَجْ .
      وهو رجز .
      والزالج من السهام : الذي مَرَّ على وجه الأَرض حتى وقَع في الهدَف ولم يُصب القرطاس ، وهو مثَلٌ في تتميم الإحسان ومُوالاتِه .
      ووقَعَت السِّهامُ في الهدَف حَتَنَى أَي مُتقاربة المَواقع ومُتساويَتَها ؛

      أَنشد الأَصمعي : كأَنَّ صَوْتَ ضَرْعِها تُساجِلُ ، هاتِيك هاتا حَتَنَى تُكايِلُ ، لَدْمُ العُجَى تَلْكُمُها الجَنادِلُ .
      والحَتَنُ : متابعةُ السِّهام المُقَرْطِسَة أَي التي تُصِيب القِرْطاس ؛ قال الشاعر : وهل غَرَضٌ يبقى على حَتَن النَّبْل ؟ وحَتِنَ الحَرُّ : اشتدَّ .
      ويومٌ حاتِنٌ : استوى أَوَّله وآخرُه في الحرّ .
      وتحاتَنَ الدمعُ : وقَعَ دَمْعَتَيْن دَمعَتَيْن ، وقيل : تتابَع مُتساوياً ؛ قال الطِّرماح : كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ ، عَشِيَّةً ، شَآبيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِن .
      والحَتَنُ : من قولك تحاتَنَت دُموعُه إذا تتابَعَت .
      وتحاتَنَت الخِصال في النِّصال : وقعت في أَصل القرطاس على تقَارُبٍ أَو تساوٍ .
      الأَزهري : الخَصْلةُ كل رَمِيَّةٍ لَزِمَت القرطاس من غير أَن تُصيبَه ، قال : إذا وقعت خَصَلاتٌ في أَصل القِرْطاس قيل تَحاتَنَت أَي تتابَعَت ، قال : وأَهلُ النِّضَال يحسبون كل خَصْلَتَيْن مُقَرْطِسةً ، قال : وإذا تصارَع الرَّجُلان فصُرع أَحدُهما وَثَبَ ثم ، قال : الحَتَنَى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج .
      وقوله الحَتَنَى أَي عاوِدِ الصِّراع ، والزّالجُ : السَّهمُ الذي يقع بالأَرض ثم يُصِيبُ القِرْطاسَ ، قال : والتَّحاتُنُ التَّبارِي ؛ قال النَّابغة يصف الرِّياح واختلافَها : شَمال تُجاذِبْها الجَنُوبُ بعَرْضِها ، ونَزْعُ الصَّبَا مُورَ الدَّبُورِ يُحاتِنُ .
      والمُحْتَتِنُ : الشيءُ المستوي لا يخالف بعضُه بعضاً ، وقد احْتَتَنَ ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ ، تحتَ الصَّقِيعِ ، جَرْشُ أُفْعُوانِ .
      فإنه ، قال : يعني اثنين اثنين ، قال ابن سيده : ولا أَعرف كيف هذا إنما معناه عندي المُحْتَتِنُ أَي المستوي ، ثم حذف تاء مُفْتَعل فبقي المُحْتَن ، ثم أَشبع الفتحة فقال المُحْتان كقوله : ومِن عَيْبِ الرِّجالِ بمُنتزَاحِ .
      أَراد بمنتَزَحٍ فأَشْبَع .
      واحْتَتَنَ الشَّيءُ : استَوى ؛ قال الطِّرماح : تِلْكَ أَحْسابُنا ، إذا احْتَتَنَ الخَصْـ لُ ، ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِ .
      احْتَتَنَ الخَصْلُ أَي استوى إصابةُ المُتَناضِلَيْن .
      والخَصْلةُ : الإصابةُ .
      ويقال : فلان سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه إذا كان لِدَتَه على سِنِّه .
      وجيءْ به من حَتْنِك أَي من حيث كان .
      وحَوْتَنان : موضعٌ ، وقيل : حَوْتَنانان وادِيانِ في بلاد قَيْس كلُّ واحد منهما يقال له حَوْتَنان ؛ وقد ذكرهما تميم بن مقبل فقال : ثم اسْتَغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من حَوْتَنانَيْن ، لا مِلْح ولا زَنَن .
      ولا زَنَن أَي لا ضيِّق قليل .
      ويقال : رمى القومُ فوقعت سِهامُهم حَتَنَى أَي مستوية لم يَفْضُل واحدٌ منهم أَصحابَه .
      ابن الأَعرابي : رمى فأَحْتَن إذا وقعت سِهامُه كلُّها في موضع واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حتني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السِّهام ـَ حَتَناً: تتابعت متساوية في الإصابة. وـ الحرُّ: اشتدَّ واستمرَّ. وـ اليومُ: استوى أوّله وآخره في الحرِّ. فهو حاتن.( أحْتَنَ ) في رَمْيِه: وقعت سِهامه في موضع واحد.( حاتَنَ ) فلانٌ فلاناً: ساواه.( احتتَنَ ) الشيءُ: استوى لا يُخالف بعضُه بعضاً.( تحاتَنت ) الرياحُ: تتابعت. وـ الأشياءُ: تتابعت في تساوٍ. يقال: تحاتنت السهام، وتحاتنت الدُّموع. وـ القوم: تبارَوْا في الرمي ونحوه فتساوَوْا.( الحاتِن ): المماثل والمُساوي.( الحَِتْن ): المِثْلُ والقِرْنُ. ( ج ) أحْتَان.( الحَتْنَى ): المتَساوون والمتَشابهون. ويُقال: وقعت النَّبْل حَتْنَى: متساوية.


الصحاح في اللغة
الحَتْنُ والحِتْنُ: المِثْلُ والقِرْنُ. يقال: هما حَتْنانِ وحِتْنانِ، أي سِيّانِ؛ وذلك إذا تساويا في الرمي. وتَحاتَنوا: تساوَوْا. وكلُّ اثنين لا يتخالفان فهما محْتَتِنان. ووقعت النَبْلُ حَتْنَى، أي متساوية. وحَتَنَ

الحرّث: اشتدَّ. ويومٌ حاتِنٌ: استوى أوّلُه وآخره في الحرّ. والمَحْتَتِنُ: المستوي الذي لا يخالف بعضَه بعضاً. وقد احْتَتَنَ.
لسان العرب
الحَتْنُ والحِتْنُ المِثْلُ والقِرْنُ والمُساوِي ويقال هما حَتْنانِ وحِتْنانِ أَي سِيَّانِ وذلك إذا تَساويا في الرَّمْي وتَحاتَنُوا تساوَوْا وفي الحديث أَفَحِتْنُه فلانٌ الجَتْنُ بالكسر والفتح المِثْلُ والقِرْنُ والمُحاتَنةُ المُساواةُ وكلُّ اثْنَيْنِ لا يَتخالفانِ فهما حَتْنانِ وهما حَتْنان وتِرْبان مُسْتَوِيان وهم أَحْتانٌ أَتْنانٌ والمحاتَنةُ المسُاواةُ والتَّحاتُنُ التساوِي والتَّبارِي والقوم حَتَنى وحَتْنى أَي مُسْتَوونَ أَو مُتشابِهُون الأَخيرة عن ثعلب ووقَعَت النَّبْلُ حَتَنَى أَي متساوية وتحاتَنَ الرَّجُلان تَرامَيا فكان رَمْيهُما واحداً والاسم الحَتْنى وفي المثل الحَتَنَى لا خيرَ في سَهْم زَلَجْ وهو رجز والزالج من السهام الذي مَرَّ على وجه الأَرض حتى وقَع في الهدَف ولم يُصب القرطاس وهو مثَلٌ في تتميم الإحسان ومُوالاتِه ووقَعَت السِّهامُ في الهدَف حَتَنَى أَي مُتقاربة المَواقع ومُتساويَتَها أَنشد الأَصمعي كأَنَّ صَوْتَ ضَرْعِها تُساجِلُ هاتِيك هاتا حَتَنَى تُكايِلُ لَدْمُ العُجَى تَلْكُمُها الجَنادِلُ والحَتَنُ متابعةُ السِّهام المُقَرْطِسَة أَي التي تُصِيب القِرْطاس قال الشاعر وهل غَرَضٌ يبقى على حَتَن النَّبْل ؟ وحَتِنَ الحَرُّ اشتدَّ ويومٌ حاتِنٌ استوى أَوَّله وآخرُه في الحرّ وتحاتَنَ الدمعُ وقَعَ دَمْعَتَيْن دَمعَتَيْن وقيل تتابَع مُتساوياً قال الطِّرماح كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ عَشِيَّةً شَآبيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِن والحَتَنُ من قولك تحاتَنَت دُموعُه إذا تتابَعَت وتحاتَنَت الخِصال في النِّصال وقعت في أَصل القرطاس على تقَارُبٍ أَو تساوٍ الأَزهري الخَصْلةُ كل رَمِيَّةٍ لَزِمَت القرطاس من غير أَن تُصيبَه قال إذا وقعت خَصَلاتٌ في أَصل القِرْطاس قيل تَحاتَنَت أَي تتابَعَت قال وأَهلُ النِّضَال يحسبون كل خَصْلَتَيْن مُقَرْطِسةً قال وإذا تصارَع الرَّجُلان فصُرع أَحدُهما وَثَبَ ثم قال الحَتَنَى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج وقوله الحَتَنَى أَي عاوِدِ الصِّراع والزّالجُ السَّهمُ الذي يقع بالأَرض ثم يُصِيبُ القِرْطاسَ قال والتَّحاتُنُ التَّبارِي قال النَّابغة يصف الرِّياح واختلافَها شَمال تُجاذِبْها الجَنُوبُ بعَرْضِها ونَزْعُ الصَّبَا مُورَ الدَّبُورِ يُحاتِنُ والمُحْتَتِنُ الشيءُ المستوي لا يخالف بعضُه بعضاً وقد احْتَتَنَ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ تحتَ الصَّقِيعِ جَرْشُ أُفْعُوانِ فإنه قال يعني اثنين اثنين قال ابن سيده ولا أَعرف كيف هذا إنما معناه عندي المُحْتَتِنُ أَي المستوي ثم حذف تاء مُفْتَعل فبقي المُحْتَن ثم أَشبع الفتحة فقال المُحْتان كقوله ومِن عَيْبِ الرِّجالِ بمُنتزَاحِ أَراد بمنتَزَحٍ فأَشْبَع واحْتَتَنَ الشَّيءُ استَوى قال الطِّرماح تِلْكَ أَحْسابُنا إذا احْتَتَنَ الخَصْ لُ ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِ احْتَتَنَ الخَصْلُ أَي استوى إصابةُ المُتَناضِلَيْن والخَصْلةُ الإصابةُ ويقال فلان سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه إذا كان لِدَتَه على سِنِّه وجيءْ به من حَتْنِك أَي من حيث كان وحَوْتَنان موضعٌ وقيل حَوْتَنانان وادِيانِ في بلاد قَيْس كلُّ واحد منهما يقال له حَوْتَنان وقد ذكرهما تميم بن مقبل فقال ثم اسْتَغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من حَوْتَنانَيْن لا مِلْح ولا زَنَن ولا زَنَن أَي لا ضيِّق قليل ويقال رمى القومُ فوقعت سِهامُهم حَتَنَى أَي مستوية لم يَفْضُل واحدٌ منهم أَصحابَه ابن الأَعرابي رمى فأَحْتَن إذا وقعت سِهامُه كلُّها في موضع واحد
الرائد
* حتن يحتن: حتنا. 1-الحر: اشتد ودام. 2-ت السهام: تتابعت وتساوت في إصابة الهدف. 3-اليوم: كان أوله وآخره مستويين في الحر.
الرائد
* حتن. قرن، مثل، شبيه، ج أحتان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: