وصف و معنى و تعريف كلمة حتود:


حتود: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على حاء (ح) و تاء (ت) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح حتود في معاجم اللغة العربية:



حتود

جذر [حتد]

  1. حَتود: (اسم)
    • الجمع : حُتُدٌ
    • الحَتُودُ من العيونِ : التي لا ينقطع ماؤُها
  2. حَتَد: (اسم)
    • حَتَد : مصدر حَتِدَ
  3. حَتِد: (اسم)
    • حَتِد : فاعل من حَتِدَ
  4. حَتِدَ: (فعل)

    • حَتِدَ حَتَدًا فهو حَتِدٌ وهي حَتِدةٌ
    • حَتِدَ : خَلَصَ أَصَلُه
    • فهو حَتِدٌ وهي حَتِدةٌ
  5. حَتَّدَ: (فعل)
    • حَتَّدَه : اختاره لخلُوصه
  6. حُتُد: (اسم)
    • حُتُد : جمع حَتود
,
  1. حَتَدَ
    • ـ حَتَدَ بالمكانِ يَحْتِدُ : أقامَ .
      ـ عَيْنٌ حُتُدٌ : لا يَنْقَطِعُ ماؤُها ، وليسَ من عُيُونِ الأرضِ ، وإنما هي الجارِحَةُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، رحمه اللّهُ تعالى .
      ـ مَحْتِدُ : الأَصْلُ ، والطَّبْعُ .
      ـ حَتِدُ : الخالِصُ الأَصْلِ من كُلِّ شيءٍ . وقد حَتِدَ .
      ـ حُتُدُ : العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ ، الواحِدُ : حَتَدٌ ، وحَتودٌ ، وجَوْهَرُ الشيءِ ، وأصلُهُ .
      ـ حَتَّدْتُهُ تَحْتيداً : اخْتَرْتُهُ لِخُلوصِهِ وفَضْلِهِ .
      ـ حُتودُ : المَشارِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَتُودُ
    • الحَتُودُ من العيونِ : التي لا ينقطع ماؤُها . والجمع : حُتُدٌ .
      ويقال : عَيْنٌ حُتُدٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حَتَد
    • حتد - يحتد ، حتودا
      1 - حتد بالمكان : أقام به وثبت

    المعجم: الرائد

  4. حتد
    • " حَتَد بالمكان يَحْتِدُ حَتْداً : أَقام به وثبت ، مُماتة .
      وعين حُتُد كجُشُد : لا ينقطع ماؤُها من عيون الأَرض ، وفي التهذيب : لا ينقطع ماؤُها ؛ قال الأَزهري : لم يرد عين الماءِ ولكنه أَراد عين الرأْس .
      وروي عن ابن الأَعرابي : الحُتُد العيونُ المُنْسَلِقَة ، واحدها حَتَد وحَتُود .
      والمَحْتِدُ : الأَصل والطبع .
      ورجع إِلى مَحْتِدِه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه ؛ وقول الشاعر : وشَقُّوا بِمِنْحوض القِطاع فُؤَادَه ، له قُتُراتٌ قد بُنِينَ مَحاتِد ؟

      ‏ قال : إِنّها قديمة ورثها عن آبائه فهي له أَصل .
      ويقال : فلان من مَحْتِدِ صِدق ، قال ابن الأَعرابي : المحتد والمَحْفِد والمَحقِد والمَحْكِد الأَصل ؛ يقال : إِنه لكريم المحتد ؛ قال الأَصمعي في قول الراعي : حتى أُنيخت لدى خَيْرِ الأَنام معاً ، من آلِ حَرْب ، نماه مَنْصِبٌ حَتِد الحَتِد : الخالص من كل شيء .
      وقد حَتِدَ يَحْتَدُ حَتَداً ، فهو حَتِدٌ وحَتَّدْتُه تَحْتِيداً أَي اخترته لخلوصه وفضله .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَتَدَ


    • ـ حَتَدَ بالمكانِ يَحْتِدُ : أقامَ .
      ـ عَيْنٌ حُتُدٌ : لا يَنْقَطِعُ ماؤُها ، وليسَ من عُيُونِ الأرضِ ، وإنما هي الجارِحَةُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، رحمه اللّهُ تعالى .
      ـ مَحْتِدُ : الأَصْلُ ، والطَّبْعُ .
      ـ حَتِدُ : الخالِصُ الأَصْلِ من كُلِّ شيءٍ . وقد حَتِدَ .
      ـ حُتُدُ : العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ ، الواحِدُ : حَتَدٌ ، وحَتودٌ ، وجَوْهَرُ الشيءِ ، وأصلُهُ .
      ـ حَتَّدْتُهُ تَحْتيداً : اخْتَرْتُهُ لِخُلوصِهِ وفَضْلِهِ .
      ـ حُتودُ : المَشارِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَدُّ
    • ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ،
      ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ،
      ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ،
      ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ،
      ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها .
      ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ .
      ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ .
      ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ .
      ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ .
      ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ .
      ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ .
      ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ .
      ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ .
      ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ،
      ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ .
      ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ .
      ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ .
      ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ .
      ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة .
      ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ .
      ـ حُدٌّ : موضع .
      ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ .
      ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ .
      ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ .
      ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
      ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ .
      ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ،
      ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ .
      ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ .
      ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ .
      ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
      ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ .
      ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ .
      ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَحتِد
    • محتد - ج ، محاتد
      1 - محتد : أصل في النسب : « هو كريم المحتد ». 2 - محتد : طبع .

    المعجم: الرائد

  4. حَتَد
    • حتد - يحتد ، حتودا
      1 - حتد بالمكان : أقام به وثبت



    المعجم: الرائد

  5. الحَتُودُ
    • الحَتُودُ من العيونِ : التي لا ينقطع ماؤُها . والجمع : حُتُدٌ .
      ويقال : عَيْنٌ حُتُدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَتِدَ
    • حَتِدَ حَتِدَ َ حَتَدًا : خَلَصَ أَصَلُه .
      فهو حَتِدٌ .
      وهي حَتِدةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حتد
    • حتد
      1 - خالص الأصل صافيه

    المعجم: الرائد



  8. حَتَّدَه
    • حَتَّدَه : اختاره لخلُوصه حَتَّدَه وفضلِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حتد
    • حتد - يحتد ، حتدا
      1 - كان خالص الأصل صافيه

    المعجم: الرائد

  10. مَحْتِد
    • مَحْتِد :-
      جمع محاتِدُ :
      1 - أصل :- إنّه كريم المَحْتِد .
      2 - طبع :- رجع إلى مَحْتِده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. المَحْتِدُ


    • المَحْتِدُ : الأَصْل .
      يُقال : إنَّه لكريم المحتِد : و المَحْتِدُ الطَّبع .
      يُقال : رَجع إلى مَحْتِده . والجمع : محاتِد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مُحْتَدٌّ
    • جمع : ون ، ات . [ ح د د ]. ( فاعل مِن اِحْتَدَّ ).
      1 . :- مُحْتَدٌّ فِي كَلاَمِهِ :- : مُغْتَاظٌ .
      2 . :- مَعْرَكَةٌ مُحْتَدَّةٌ :- : مَعْرَكَةٌ شَدِيدَةٌ وَحَادَّةٌ ، حَامِيَةٌ .

    المعجم: الغني

  13. احتدَّ
    • احتدَّ يحتدّ ، احْتَدِدْ / احْتَدَّ ، احْتِدادًا ، فهو مُحتَدّ :-
      احتدَّ الشَّخصُ أغلظ القولَ في غضب وحِدَّة
      احتدَّ في محاورته : غضِب .
      احتدَّ الكلامُ بينهما : نشِط واشتدَّ وصار حادًّا :- تحتدّ المعركةُ بين أنصار الحقّ وأنصار الباطل ، - تحتدّ المناقشةُ بين أنصار القديم وأنصار الحديث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. حتد
    • " حَتَد بالمكان يَحْتِدُ حَتْداً : أَقام به وثبت ، مُماتة .
      وعين حُتُد كجُشُد : لا ينقطع ماؤُها من عيون الأَرض ، وفي التهذيب : لا ينقطع ماؤُها ؛ قال الأَزهري : لم يرد عين الماءِ ولكنه أَراد عين الرأْس .
      وروي عن ابن الأَعرابي : الحُتُد العيونُ المُنْسَلِقَة ، واحدها حَتَد وحَتُود .
      والمَحْتِدُ : الأَصل والطبع .
      ورجع إِلى مَحْتِدِه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه ؛ وقول الشاعر : وشَقُّوا بِمِنْحوض القِطاع فُؤَادَه ، له قُتُراتٌ قد بُنِينَ مَحاتِد ؟

      ‏ قال : إِنّها قديمة ورثها عن آبائه فهي له أَصل .
      ويقال : فلان من مَحْتِدِ صِدق ، قال ابن الأَعرابي : المحتد والمَحْفِد والمَحقِد والمَحْكِد الأَصل ؛ يقال : إِنه لكريم المحتد ؛ قال الأَصمعي في قول الراعي : حتى أُنيخت لدى خَيْرِ الأَنام معاً ، من آلِ حَرْب ، نماه مَنْصِبٌ حَتِد الحَتِد : الخالص من كل شيء .
      وقد حَتِدَ يَحْتَدُ حَتَداً ، فهو حَتِدٌ وحَتَّدْتُه تَحْتِيداً أَي اخترته لخلوصه وفضله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. حدد
    • " الحَدُّ : الفصل بين الشيئين لئلا يختلط أَحدهما بالآخر أَو لئلا يتعدى أَحدهما على الآخر ، وجمعه حُدود .
      وفصل ما بين كل شيئين : حَدٌّ بينهما .
      ومنتهى كل شيء : حَدُّه ؛ ومنه : أَحد حُدود الأَرضين وحُدود الحرم ؛ وفي الحديث في صفة القرآن : لكل حرف حَدّ ولكل حَدّ مطلع ؛ قيل : أَراد لكل منتهى نهاية .
      ومنتهى كل شيءٍ : حَدّه .
      وفلان حديدُ فلان إِذا كان داره إِلى جانب داره أَو أَرضه إِلى جنب أَرضه .
      وداري حَديدَةُ دارك ومُحادَّتُها إِذا كان حدُّها كحدها .
      وحَدَدْت الدار أَحُدُّها حدّاً والتحديد مثله ؛ وحدَّ الشيءَ من غيره يَحُدُّه حدّاً وحدَّدَه : ميزه .
      وحَدُّ كل شيءٍ : منتهاه لأَنه يردّه ويمنعه عن التمادي ، والجمع كالجمع .
      وحَدُّ السارق وغيره : ما يمنعه عن المعاودة ويمنع أَيضاً غيره عن إِتيان الجنايات ، وجمعه حُدُود .
      وحَدَدْت الرجل : أَقمت عليه الحدّ .
      والمُحادَّة : المخالفة ومنعُ ما يجب عليك ، وكذلك التَّحادُّ ؛ وفي حديث عبدالله بن سلام : إِن قوماً حادّونا لما صدقنا الله ورسوله ؛ المُحادَّة : المعاداة والمخالفة والمنازعة ، وهو مُفاعلة من الحدّ كأَنّ كل واحد منهما يجاوز حدّه إِلى الآخر .
      وحُدُود الله تعالى : الأَشياء التي بيَّن تحريمها وتحليلها ، وأَمر أَن لا يُتعدى شيء منها فيتجاوز إِلى غير ما أَمر فيها أَو نهى عنه منها ، ومنع من مخالفتها ، واحِدُها حَدّ ؛ وحَدَّ القاذفَ ونحوَه يَحُدُّه حدّاً : أَقام عليه ذلك .
      الأَزهري : والحدّ حدّ الزاني وحدّ القاذف ونحوه مما يقام على من أَتى الزنا أَو القذف أَو تعاطى السرقة .
      قال الأَزهري : فَحُدود الله ، عز وجل ، ضربان : ضرب منها حُدود حَدَّها للناس في مطاعمهم ومشاربهم ومناكحهم وغيرها مما أَحل وحرم وأَمر بالانتهاء عما نهى عنه منها ونهى عن تعدّيها ، والضرب الثاني عقوبات جعلت لمن ركب ما نهى عنه كحد السارق وهو قطع يمينه في ربع ديناءِ فصاعداً ، وكحد الزاني البكر وهو جلد مائة وتغريب عام ، وكحدّ المحصن إِذا زنى وهو الرجم ، وكحد القاذف وهو ثمانون جلدة ، سميت حدوداً لأَنها تَحُدّ أَي تمنع من إِتيان ما جعلت عقوبات فيها ، وسميت الأُولى حدوداً لأَنها نهايات نهى الله عن تعدّيها ؛ قال ابن الأَثير : وفي الحديث ذكر الحَدِّ والحدُود في غير موضع وهي محارم الله وعقوباته التي قرنها بالذنوب ، وأَصل الحَدِّ المنع والفصل بين الشيئين ، فكأَنَّ حُدودَ الشرع فَصَلَت بين الحلال والحرام فمنها ما لا يقرب كالفواحش المحرمة ، ومنه قوله تعالى : تلك حدود الله فلا تقربوها ؛ ومنه ما لا يتعدى كالمواريث المعينة وتزويج الأَربع ، ومنه قوله تعالى : تلك حدود الله فلا تعتدوها ؛ ومنها الحديث : إِني أَصبحت حدّاً فأَقمه عليّ أَي أَصبت ذنباً أَوجب عليّ حدّاً أَي عقوبة .
      وفي حديث أَبي العالية : إِن اللَّمَمَ ما بين الحَدَّيْن حَدِّ الدنيا وحَدِّ الآخرة ؛ يريد بِحِدِّ الدنيا ما تجب فيه الحُدود المكتوبة كالسرقة والزنا والقذف ، ويريد بِحَدِّ الآخرة ما أَوعد الله تعالى عليه العذاب كالقتل وعقوق الوالدين وأَكل الربا ، فأَراد أَن اللمم من الذنوب ما كان بين هذين مما لم يُوجِبْ عليه حدّاً في الدنيا ولا تعذيباً في الآخرة .
      وما لي عن هذا الأَمر حَدَدٌ أَي بُدٌّ .
      والحديد : هذا الجوهر المعروف لأَنه منيع ، القطعة منه حديدة ، والجمع حدائد ، وحَدائدات جمع الجمع ؛ قال الأَحمر في نعت الخيل : وهن يَعْلُكْن حَدائِداتها

      ويقال : ضربه بحديدة في يده .
      والحدّاد : معالج الحديد ؛ وقوله : إِنِّي وإِيَّاكمُ ، حتى نُبِيءَ بهِ مِنْكُمُ ثمانَيةً ، في ثَوْبِ حَدَّادِ أَي نغزوكم في ثياب الحَديد أَي في الدروع ؛ فإِما أَن يكون جعل الحدّاد هنا صانع الحديد لأَن الزرّاد حَدّادٌ ، وإِما أَن يكون كَنَى بالحَدَّادِ عن الجوهر الذي هو الحديد من حيث كان صانعاً له .
      والاسِتحْداد : الاحتلاق بالحديد .
      وحَدُّ السكين وغيرها : معروف ، وجمعه حُدودٌ .
      وحَدَّ السيفَ والسِّكِّينَ وكلَّ كليلٍ يَحُدُّها حدّاً وأَحَدَّها إِحْداداً وحَدَّدها : شَحَذَها ومَسَحها بحجر أَو مِبْرَدٍ ، وحَدَّده فهو مُحدَّد ، مثله ؛ قال اللحياني : الكلام أَحدَّها ، بالأَلف ، وقد حَدَّثْ تَحِدُّ حِدَّةً واحتَدَّتْ .
      وسكين حديدة وحُدادٌ وحَديدٌ ، بغير هاء ، من سكاكين حَديداتٍ وحَدائدَ وحِدادٍ ؛ وقوله : يا لَكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءِ ، يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ ، أَنْشَبَ من مآشِرٍ حِداءِ فإِنه أَراد حِداد فأَبدل الحرف الثاني وبينهما الأَلف حاجزة ، ولم يكن ذلك واجباً ، وإِنما غير استحساناً فساغ ذلك فيه ؛ وإِنها لَبَيِّنَةُ الحَدِّ .
      وحَدَّ نابُهُ يَحِدُّ حِدَّة ونابٌ حديدٌ وحديدةٌ كما تقدّم في السكين ولم يسمع فيها حُدادٌ .
      وحَدّ السيفُ يَحِدُّ حِدَّة واحتدّ ، فهو حادّ حديدٌ ، وأَحددته ، وسيوفٌ حِدادٌ وأَلْسِنَةٌ حِدادٌ ، وحكى أَبو عمرو : سيفٌ حُدّادٌ ، بالضم والتشديد ، مثل أَمر كُبَّار .
      وتحديدُ الشَّفْرة وإِحْدادُها واسِتحْدادُها بمعنى .
      ورجل حَديدٌ وحُدادٌ من قوم أَحِدَّاءَ وَأَحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكون في اللَّسَنِ والفَهم والغضب ، والفعل من ذلك كله حَدَّ يَحِدُّ حِدّةً ، وإِنه لَبَيِّنُ الحَدِّ أَيضاً كالسكين .
      وحَدَّ عليه يَحدُّ حَدَداً ، واحْتَدَّ فهو مُحْتَدٌّ واستَحَدَّ : غَضِبَ .
      وحاددته أَي عاصيته .
      وحادَّه : غاصبه مثل شاقَّه ، وكأَن اشتقاقه من الحدِّ الذي هو الحَيّزُ والناحية كأَنه صار في الحدّ الذي فيه عدوّه ، كما أَن قولهم شاقَّه صار في الشّق الذي فيه عدوّه .
      وفي التهذيب : استحَدَّ الرجلُ واحْتَدَّ حِدَّةً ، فهو حديد ؛ قال الأَزهري : والمسموع في حِدَّةِ الرَّجلِ وطَيْشِهِ احْتَدَّ ؛ قال : ولم أَسمع فيه استَحَدَّ إِنما يقال استحدّ واستعان إِذا حلق عانته .
      قال الجوهري : والحِدَّةُ ما يعتري الإِنسان من النَّزقِ والغضب ؛ تقول : حَدَدْتُ على الرجل أَحِدُّ حِدَّةً وحَدّاً ؛ عن الكسائي : يقال في فلان حِدَّةٌ ؛ وفي الحديث : الحِدَّةُ تعتري خيار أُمتي ؛ الحِدَّةُ كالنشاط والسُّرعة في الأُمور والمَضاءة فيها مأْخوذ من حَدِّ السيف ، والمراد بالحِدَّةِ ههنا المَضاءُ في الدين والصَّلابة والمَقْصِدُ إِلى الخير ؛ ومنه حديث عمر : كنت أُداري من أَبي بكر بعضَ الحَدِّ ؛ الحَدُّ والحِدَّةُ سواء من الغضب ، وبعضهم يرويه بالجيم ، من الجِدِّ ضِدِّ الهزل ، ويجوز أَن يكون بالفتح من الحظ .
      والاستحدادُ : حلقُ شعر العانة .
      وفي حديث خُبيبٍ : أَنه استعار موسى استحدّ بها لأَنه كان أَسيراً عندهم وأَرادوا قتله فاستَحَدَّ لئلا يظهر شعر عانته عند قتله .
      وفي الحديث الذي جاء في عَشْرٍ من السُّنَّةِ : الاستحدادُ من العشر ، وهو حلق العانة بالحديد ؛ ومنه الحديث حين قدم من سفر فأَراد الناس أَن يطرقوا النساء ليلاً فقال : أَمْهِلوا كي تَمْتَشِذَ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ المُغِيبَةُ أَي تحلق عانتها ؛ قال أَبو عبيد : وهو استفعال من الحديدة يعني الاستحلاف بها ، استعمله على طريق الكناية والتورية .
      الأَصمعي : استحدَّ الرجلُ إِذا أَحَدَّ شَفْرته بحديدة وغيرها .
      ورائحة حادَّةٌ : ذَكِيَّةً ، على المثل .
      وناقة حديدةُ الجِرَّةِ : توجد لِجِرَّتها ريح حادّة ، وذلك مما يُحْمَدُ .
      وَحَدُّ كل شيء : طَرَفُ شَبَاتِهِ كَحَدِّ السكين والسيف والسّنان والسهم ؛ وقيل : الحَدُّ من كل ذلك ما رق من شَفْرَتِهِ ، والجمع حُدُودٌ .
      وحَدُّ الخمر والشراب : صَلابَتُها ؛ قال الأَعشى : وكأْسٍ كعين الديك باكَرْت حَدَّها بِفتْيانِ صِدْقٍ ، والنواقيسُ تُضْرَبُ وحَدُّ الرجُل : بأْسُه ونفاذُهُ في نَجْدَتِهِ ؛ يقال : إِنه لذو حَدٍّ ؛ وقال العجاج : أَم كيف حدّ مطر الفطيم وحَدَّ بَصَرَه إِليه يَحُدُّه وأَحَدَّه ؛ الأُولى عن اللحياني : كلاهما حَدَّقَهُ إِليه ورماه به .
      ورجل حديد الناظر ، على المثل : لا يهتم بريبة فيكون عليه غَضاضَةٌ فيها ، فيكون كما ، قال تعالى : ينظرون من طرف خفيّ ؛ وكما ، قال جرير : فَغُضَّ الطَّرْفَ إِنك من نُمَيْر ؟

      ‏ قال ابن سيده : هذا قول الفارسي .
      وحَدَّدَ الزرعُ : تأَخر خروجه لتأَخر المطر ثم خرج ولم يَشْعَبْ .
      والحَدُّ : المَنْعُ .
      وحدَّ الرجلَ عن الأَمر يَحُدُّه حَدّاً : منعه وحبسه ؛ تقول : حَدَدْتُ فلاناً عن الشر أَي منعته ؛ ومنه قول النابغة : إِلاَّ سُلَيْمانَ إِذْ ، قال الإِلهُ لَهُ : قُمْ في البرية فاحْدُدْها عن الفَنَدِ والْحَدَّادُ : البَوَّابُ والسَّجَّانُ لأَنهما يمنعان من فيه أَن يخرج ؛ قال الشاعر : يقول ليَ الحَدَّادُ ، وهو يقودني إِلى السجن : لا تَفْزَعْ ، فما بك من با ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا الرواية بغير همز باس على أَن بعده : ويترك عُذْري وهو أَضحى من الشمس وكان الحكم على هذا أَن يهمز بأْساً لكنه خفف تخفيفاً في قوّة فما بك من بأْس ، ولو قلبه قلباً حتى يكون كرجل ماش لم يجز مع قوله وهو أَضحى من الشمس ، لأَنه كان يكون أَحد البيتين بردف ، وهو أَلف باس ، والثاني بغير ردف ، وهذا غير معروف ؛ ويقال للسجان : حَدَّادٌ لأَنه يمنع من الخروج أَو لأَنه يعالج الحديد من القيود .
      وفي حديث أَبي جهل لما ، قال في خزَنة النار وهم تسعة عشر ما ، قال ، قال له الصحابة : تقيس الملايكة بالْحَدَّادين ؛ يعني السجانين لأَنهم يمنعون المُحْبَسينَ من الخروج ، ويجوز أَن يكون أَراد به صُنَّاع الحديد لأَنهم من أَوسخ الصُّنَّاع ثوباً وبدناً ؛ وأَما قول الأَعشى يصف الخمر والخَمَّار : فَقُمْنَا ، ولمَّا يَصِحْ ديكُنا ، إِلى جُونَةٍ عند حَدَّادِها فإِنه سمى الخَمَّار حَدَّاداً ، وذلك لمنعه إِياها وحفظه لها وإِمساكه لها حتى يُبْدَلَ له ثمنها الذي يرضيه .
      والجونة : الخابية .
      وهذا أَمر حَدَدٌ أَي منيع حرام لا يحل ارتكابه .
      وحُدَّ الإِنسانُ : مُنِعَ من الظفَر .
      وكلُّ محروم .
      محدودٌ .
      ودون ما سأَلت عنه حَدَدٌ أَي مَنْعٌ .
      ولا حَدَدَ عنه أَي لا مَنْعَ ولا دَفْعَ ؛ قال زيد بن عمرو بن نفيل : لا تَعْبُدُنّ إِلهاً غيرَ خالقكم ، وإِن دُعِيتُمْ فقولوا : دونَهُ حَدَدُ أَي مَنْعٌ .
      وأَما قوله تعالى : فبصرك اليوم حديد ؛ قال : أَي لسان الميزان .
      ويقال : فبصرك اليوم حديد أَي فرأْيك اليوم نافذ .
      وقال شمر : يقال للمرأَة الحَدَّادَةُ .
      وحَدَّ الله عنا شر فلان حَدّاً : كفه وصرفه ؛ قال : حِدَادِ دون شرها حِدادِ حداد في معنى حَدَّه ؛ وقول معقل بن خويلد الهذلي : عُصَيْمٌ وعبدُ الله والمرءُ جابرٌ ، وحُدِّي حَدادِ شَرَّ أَجنحةِ الرَّخَم أَراد : اصرفي عنا شر أَجنحة الرخم ، يصفه بالضعف ، واستدفاع شر أَجنحة الرخم على ما هي عليه من الضعف ؛ وقيل : معناه أَبطئي شيئاً ، يهزأُ منه وسماه بالجملة .
      والحَدُّ : الصرف عن الشيء من الخير والشر .
      والمحدود : الممنوع من الخير وغيره .
      وكل مصروف عن خير أَو شر : محدود .
      وما لك عن ذلك حَدَدٌ ومَحْتَدٌ أَي مَصْرَفٌ ومَعْدَلٌ .
      أَبو زيد : يقال ما لي منه بُدُّ ولا محتد ولا مُلْتَدٌّ أَي ما لي منه بُدٌّ .
      وما أَجد منه مَحتداً ولا مُلْتَدّاً أَي بُدٌّاً .
      الليث : والحُدُّ الرجلُ المحدودُ عن الخير .
      ورجل محدود عن الخير : مصروف ؛ قال الأَزهري : المحدود المحروم ؛ قال : لم أَسمع فيه رجل حُدٌّ لغير الليث وهو مثل قولهم رجل جُدٌّ إِذا كان مجدوداً .
      ويدعى على الرجل فيقال : اللهم احْدُدْهُ أَي لا توقفه لإِصابة .
      وفي الأَزهري : تقول للرامي اللهم احْدُدْهُ أَي لا توقفه للإِصابة .
      وأَمر حَدَدٌ : ممتنع باطل ، وكذلك دعوة حَدَدٌ .
      وأَمر حَدَدٌ : لا يحل أَن يُرْتَكَبَ .
      أَبو عمرو : الحُدَّةُ العُصبةُ .
      وقال أَبو زيد : تَحَدَّدَ بهم أَي تَحَرَّشَ ،.
      ودعوةٌ حَدَدٌ أَي باطلة .
      والحِدادُ : ثياب المآتم السُّود .
      والحادُّ والمُحِدُّ من النساء : التي تترك الزينة والطيب ؛ وقال ابن دريد : هي المرأَة التي تترك الزينة والطيب بعد زوجها للعدة .
      حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حدّاً وحِداداً ، وهو تَسَلُّبُها على زوجها ، وأَحَدَّتْ ، وأَبى الأَصمعي إِلا أَحَدَّتْ تُحِدُّ ، وهي مُحِدٌّ ، ولم يَعْرِفْ حَدَّتْ ؛ والحِدادُ : تركُها ذلك .
      وفي الحديث : لا تُحِدُّ المرأَةُ فوق ثلاث ولا تُحِدُّ إِلاَّ على زوج .
      وفي الحديث : لا يحل لأَحد أَن يُحِدَّ على ميت أَكثر من ثلاثة أَيام إِلا المرأَة على زوجها فإِنها تُحِدُّ أَربعة أَشهر وعشراً .
      قال أَبو عبيد : وإِحدادُ المرأَة على زوجها ترك الزينة ؛ وقيل : هو إِذا حزنت عليه ولبست ثياب الحزن وتركت الزينة والخضاب ؛ قال أَبو عبيد : ونرى أَنه مأْخوذ من المنع لأَنها قد منعت من ذلك ، ومنه قيل للبوّاب : حدّادٌ لأَنه يمنع الناس من الدخول .
      قال الأَصمعي : حَدَّ الرجلُ يَحُدُّه إِذا صرفه عن أَمر أَراده .
      ومعنى حَدَّ يَحدُّ : أَنه أَخذته عجلة وطَيْشٌ .
      وروي عنه ، عليه السلام ، أَنه ، قال : خيار أُمتي أَحِدّاؤها ؛ هو جمع حديد كشديد وأَشداء .
      ويقال : حَدَّد فلان بلداً أَي قصد حُدودَه ؛ قال القطامي : مُحدِّدينَ لِبَرْقٍ صابَ مِن خَلَلٍ ، وبالقُرَيَّةِ رَادُوه بِرَدَّادِ أَي قاصدين .
      ويقال : حدداً أَن يكون كذا كقوله معاذ الله ؛ قال الكميت : حَدَداً أَن يكون سَيْبُك فينا وتَحاً ، أَو مُجَبَّناً مَمْصُورَا أَي حراماً كما تقول : معاذ اللهُ قد حَدَّدَ اللهَ ذلك عنا .
      والحَدَّادُ : البحر ، وقيل : نهر بعينه ، قال إِياس بن الأَرَتِّ : ولم يكونُ على الحَدَّادِ يملكه ، لو يَسْقِ ذا غُلَّةٍ من مائه الجاري وأَبو الحَديدِ : رجل من الحرورية قتل امرأَة من الإِجْماعِيين كانت الخوارج قد سبتها فغالوا بها لحسنها ، فلما رأَى أَبو الحَديد مغالاتهم بها خاف أَن يتفاقم الأَمر بينهم فوثب عليها فقتلها ؛ ففي ذلك يقول بعض الحرورية يذكرها : أَهابَ المسلمون بها وقالوا ، على فَرْطِ الهوى : هل من مزيد ؟ فزاد أَبو الحَدِيدِ بِنَصْل سيف صقيل الحَدّ ، فِعْلَ فَتىً رشيد وأُم الحَديدِ : امرأَةُ كَهْدَلٍ الراجز ؛ وإِياها عنى بقوله : قد طَرَدَتْ أُمُّ الحَديدِ كَهْدَلا ، وابتدر البابَ فكان الأَوّلا ، شَلَّ السَّعالي الأَبلقَ المُحَجَّلا ، يا رب لا ترجع إِليها طِفْيَلا ، وابعث له يا رب عنا شُغَّلا ، وَسْوَاسَ جِنٍّ أَو سُلالاً مَدْخَلا ، وجَرَباً قشراً وجوعاً أَطْحَلا طِفْيَلٌ : صغير ، صغره وجعله كالطفل في صورته وضعفه ، وأَراد طُفَيْلاً ، فلم يستقم له الشعر فعدل إِلى بناء حِثْيَلٍ ، وهو يريد ما ذكرنا من التصغير .
      والأَطْحَلُ : الذي يأْخذه منه الطحل ، وهو وجع الطحال .
      وحُدٌّ : موضع ، حكاه ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : فلو أَنها كانت لِقَاحِي كَثِيرةً ، لقد نَهِلَتْ من ماء حُدٍّ وَعَلَّت وَحُدَّانُ : حَيٌّ من الأَزد ؛ وقال ابن دريد : الحُدَّانُ حي من الأَزد فَأُدْخِلَ عليه اللامُ ؛ الأَزهري : حُدَّانُ قبيلة في اليمن .
      وبنو حُدَّان ، بالضم (* قوله « وبنو حدان بالضم إلخ » كذا بالأصل والذي في القاموس ككتان .
      وقوله وبنو حداد بطن إلخ كذا به أيضاً والذي في الصحاح وبنو احداد بطن إلخ ): من بني سعد .
      وينو حُدَّاد : بطن من طيّ .
      والحُدَّاء : قبيلة ؛ قال الحرث بن حِلِّزة : ليس منا المُضَرّبُون ، ولا قَيس ، ولا جَنْدَلٌ ، ولا الحُدَّاءُ وقيل : الحُدَّاء هنا اسم رجل ، ويحتمل الحُدَّاء أَن يكون فُعَّالاً من حَدَأَ ، فإِذا كان ذلك فبابه غير هذا .
      ورجل حَدْحَدٌ : قصير غليظ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حتود في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
احتدَّ يحتدّ، احْتَدِدْ/ احْتَدَّ، احْتِدادًا، فهو مُحتَدّ • احتدَّ الشَّخصُ: أغلظ القولَ في غضب وحِدَّة| احتدَّ في محاورته: غضِب. • احتدَّ الكلامُ بينهما: نشِط واشتدَّ وصار حادًّا "تحتدّ المعركةُ بين أنصار الحقّ وأنصار الباطل- تحتدّ المناقشةُ بين أنصار القديم وأنصار الحديث".
المعجم الوسيط
ـَ حَتَداً: خَلَصَ أصلُه، فهو حَتِد. وهي حَتِدة.( حَتَّدَه ): اختاره لخلُوصه وفضلِه.( الحَتُود ) من العيون: التي لا ينقطع ماؤُها. ( ج ) حُتُد. ويقال: عَيْنٌ حُتُدٌ.( المَحْتِدُ ): الأصْل. يقال: إنَّه لكريم المحتِد. وـ الطَّبع. يقال: رَجع إلى مَحْتِده. ( ج ) محاتِد.
الصحاح في اللغة
حَتَدَ بالمكان يَحْتِد: أقام به وثبت. والمَحْتِدُ: الأصل؛ يقال فلان من مَحْتِدِ صدقٍ ومَحْفِدِ صدقٍ. وعينُ حُتُدٌ بضم الحاء والتاء، إذا كان لا ينقطع ماؤها من عيون الأرض.
تاج العروس

حَتَدَ بالمكانِ يَحْتِدُ بالكَسْرِ حَتْداً : أَقَامَ به وثَبَتَ . مُماتَةٌ . وعَيْنٌ حُتُدٌ بضمّتين : لا يَنْقَطع ماؤُهَا وعليه اقتصر في التهذيب وليس من عُيونِ الأَرضِ التي تَجرِي وإنّما هي الجارِحَةُ أَرادَ عَيْنَ الرَّأْسِ كذا حقّقَه الأَزْهَرِيُّ وغَلِطَ الجَوْهَرِيّ رَحِمَه اللهُ تعالَى حيثُ قيَّدها بعُيونِ الأَرضِ وأَقرَّه الزُّبَيْديُّ في مختصر العَينِ وقال ابنُ الأَعرابيّ : الحُتُدُ : العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ واحِدتُها حَتَدٌ وحَتُودٌ والانْسلاقُ لا يكون لعُيونِ الماءِ قاله الصّغانيّ

وعن ابن الأَعرابيّ المَحْتِدُ كمَجْلِسٍ : الأَصْلُ وكذا المَحْفِد والمَحْقِد والمَحْكدُ يقال : إنه لكَريمُ المَحْتِدِ قال شيخنا نقلاً عن الشهاب الخَفاجيِّ ما نَصُّه : ظاهرُ كلامِ الثعَالبيّ أَن المَحْتِدَ الأَصْلُ في النَّسب لا مُطلقاً قال فكأَنّه مُشَتَركٌ قال شيخُنَا : وقد صَرَّح به غيرُ واحدٍ من الأَئمّةِ

والمَحْتِدُ أَيضاً : الطّبْعُ ويقال رَجَعَ إِلى مَحْتِدِه إِذا فَعَلَ شيْئاً من المعروفِ ثم رَجَع عنه

والحَتِدُ ككتِفٍ : الخالِصُ الأَصْلِ من كُلِّ شَيْءٍ . قال الراعي حَتَّى أُنِيخَتْ لَدَى خَيْرِ الأَنَامِ مَعاً مِن آلِ حَرْبٍ نَمَاهُ مَنْصِبٌ حَتِدُ وقد حَتِدَ يَحتَدُ حَتَداً كفَرِحَ وهو حَتِدٌ

والخُتُدُ كعُنُقٍ : العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ وفي بعض النُّسخ : المُتَسَلِّقَة وقد ذُكِر قَرِيباً عن ابن الأَعرابيّ . وفي المجمل لابن فارِس أَنّ الحُتُدَ بضمّتين العَيْنُ النَّائِيةُ الماءِ الواحِدُ حَتَدٌ محرَّكةً وحَتُودٌ كصَبُورٍ والحُتُدُ : جَوْهَرُ الشيْءِ وأَصلُه نقله الصاغانّي . وحَتَّدْتُه تَحْتِيداً أَي اخْتَرْتُه لخُلُوصِهِ وفَضْلِه نقله الصاغاني . والحُتُودُ بالضَّمّ : المَشَارِعُ من الطريق نقله الصاغاني

لسان العرب
حَتَد بالمكان يَحْتِدُ حَتْداً أَقام به وثبت مُماتة وعين حُتُد كجُشُد لا ينقطع ماؤُها من عيون الأَرض وفي التهذيب لا ينقطع ماؤُها قال الأَزهري لم يرد عين الماءِ ولكنه أَراد عين الرأْس وروي عن ابن الأَعرابي الحُتُد العيونُ المُنْسَلِقَة واحدها حَتَد وحَتُود والمَحْتِدُ الأَصل والطبع ورجع إِلى مَحْتِدِه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه وقول الشاعر وشَقُّوا بِمِنْحوض القِطاع فُؤَادَه له قُتُراتٌ قد بُنِينَ مَحاتِدُ قال إِنّها قديمة ورثها عن آبائه فهي له أَصل ويقال فلان من مَحْتِدِ صِدق قال ابن الأَعرابي المحتد والمَحْفِد والمَحقِد والمَحْكِد الأَصل يقال إِنه لكريم المحتد قال الأَصمعي في قول الراعي حتى أُنيخت لدى خَيْرِ الأَنام معاً من آلِ حَرْب نماه مَنْصِبٌ حَتِد الحَتِد الخالص من كل شيء وقد حَتِدَ يَحْتَدُ حَتَداً فهو حَتِدٌ وحَتَّدْتُه تَحْتِيداً أَي اخترته لخلوصه وفضله
الرائد
* حتد يحتد: حتودا. بالمكان: أقام به وثبت.
الرائد
* حتد يحتد: حتدا. كان خالص الأصل صافيه.
الرائد
* حتد تحتيدا. الشيء: اختاره لفضله.
الرائد
* حتد. 1-مص. حتد. 2-من الشيء: أصله وجوهره.
الرائد
* حتد. خالص الأصل صافيه.
الرائد
* حتد. 1-من الشيء: أصله وجوهره. 2-عين لا ينقطع ماؤها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: