وصف و معنى و تعريف كلمة حثيتا:


حثيتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ثاء (ث) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح حثيتا في معاجم اللغة العربية:



حثيتا

جذر [حثت]

  1. حَثَى: (فعل)
    • حثَى يَحثي ، احْثِ ، حَثْيًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثِيّ
    • حثَى التُّرابَ ونحوَه : هاله ودفَعَه
    • حَثَى له : اعطاه
  2. حَثَيات: (اسم)
    • حَثَيات : جمع حَثْي
  3. حَثْي: (اسم)
    • حَثْي : مصدر حَثَى
  4. حَثا: (فعل)

    • حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ
    • حَثا التُّرابُ : اِنْهالَ ، اِنْصَبَّ
    • حَثا التُّرابَ : هالَهُ ، صَبَّهُ
    • حَثا لَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً
    • حَثا الماءَ : اِغْتَرَفَهُ
    • حَثا في وَجْهِهِ التُّرابَ : سَبَقَهُ
    • حَثا في وَجْهِهِ الرَّمادَ : أَخْجَلَهُ
  5. حَثي: (اسم)
    • مصدر حثَى
  6. حثا: (اسم)
    • الحَثَا : الترابُ المَحْثُوُّ
    • الحَثَا التِّبْنُ أَو دُقاقُه
    • الحَثَا : قُشُورُ التَّمْر الواحدة : حَثَاة
,
  1. حَثَى
    • ـ حَثَى التُّرابَ عليه يَحْثُوهُ ويَحْثِيهِ حَثْواً وحَثْياً ، فَحَثَا التُّرابُ نَفْسُه يَحْثُو ويَحْثِي .
      ـ حَثَى : التُّرابُ المَحْثُوُّ ، وقُشورُ التَّمْرِ ، جَمْعُ حَثاةٍ ، والتِّبْنُ ، أو دُقاقُهُ ، أَو حُطَامُهُ ، أو التِّبْنُ المُعْتَزِلُ عن الحَبِّ .
      ـ حَثْيُ : ما رَفَعْتَ به يَدَكَ .
      ـ حَثَوْتُ له : أعْطَيْتُه يَسيراً .
      ـ أرضٌ حَثْواءُ : كثيرةُ التُّرابِ .
      ـ حاثِياءُ : كالنَّافِقاءِ ، أو تُرابُهُ .
      ـ أحْثَتِ الخَيْلُ البِلادَ ، وأحاثَتْها : دَقَّتْها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احْتَثَى
    • احْتَثَى التُّرابَ : حَثَاهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَحْثَاهُ
    • أَحْثَاهُ : صَيَّره حَثًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الحَثْية
    • الحَثْية : الحَثْوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حثى التّراب ونحوه
    • هاله ودفَعَه .


    المعجم: عربي عامة

  6. حَثَى
    • حَثَى التُّرابُ ونحوهُ حَثَى حَثْيًا : حَثَا .
      و حَثَى له : حَثَا .
      و حَثَى التُّرابَ ونحوَه : حَثاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَثًى
    • حثى
      1 - تراب مصبوب

    المعجم: الرائد

  8. حثَى
    • حثَى يَحثي ، احْثِ ، حَثْيًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثِيّ :-
      حثَى التُّرابَ ونحوَه هاله ودفَعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حثا
    • " ابن سيده : حَثَا عليه الترابَ حَثْواً هاله ، والياء أَعلى ‏ .
      ‏ الأَزهري : حَثَوْتُ الترابَ وحثَيْتُ حَثْواً وحَثْياً ، وحَثا الترابُ نفسُه وغيره يَحْثُو ويَحْثَى ؛ الأَخيرة نادرة ، ونظيره جَبا يَجْبَى وقَلا يَقْلَى ‏ .
      ‏ وقد حَثَى عليه الترابَ حَثْياً واحْتَثاه وحَثَى عليه الترابُ نفسُه وحَثى الترابَ في وجهه حَثْياً : رماه ‏ .
      ‏ الجوهري : حَثا في وجهه التراب يَحْثُو ويَحْثِي حَثْواً وحَثْياً وتَحْثاءً ‏ .
      ‏ والحَثَى : التراب المَحْثُوُّ أَو الحاثي ، وتثنيته حَثَوان وحَثَيان ‏ .
      ‏ وقال ابن سيده في موضع آخر : الحَثَى الترابُ المَحْثِيُّ ‏ .
      ‏ وفي حديث العباس وموت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ودفنِه : وإِنْ يكنْ ما تقول يا ابنَ الخطاب حَقّاً فإِنه لنْ يَعْجِزَ أَن يَحْثُوَ عنه أَي يرميَ عن نفسه الترابَ ترابَ القبرِ ويقُومَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : احْثُوا في وجوه المَدَّاحِين الترابَ أَي ارْمُوا ؛ قال ابن الأَثير : يريد به الخَيْبة وأَن لا يُعْطَوْا عليه شيئاً ، قال : ومنهم من يجريه على ظاهره فيرمي فيها التراب ‏ .
      ‏ الأَزهري : حَثَوْت عليه الترابَ وحَثَيتُ حَثْواً وحَثْياً ؛

      وأَنشد : الحُصْنُ أَدْنَى ، لَوْ تَآيَيْتِه ، من حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ الحُصْن : حَصانة المرأَة وعِفَّتها ‏ .
      ‏ لو تآييتِه أَي قصدْتِه ‏ .
      ‏ ويقال للتراب : الحَثَى ‏ .
      ‏ ومن أَمثال العرب : يا ليتني المَحْثِيُّ عليه ؛ قال : هو رجل كان قاعداً إِلى امرأَة فأَقبل وَصِيلٌ لها ، فلما رأَته حَثَتْ في وجهه التراب تَرْئِيَةً لجَلِيسِها بأَن لا يدنُوَ منها فَيطَّلِعَ على أَمرهما ؛ يقال ذلك عند تمني منزلةِ من تُخْفَى له الكرامةُ وتُظْهَر له الإِهانة ‏ .
      ‏ والحَثْيُ : ما رفعت به يديك ‏ .
      ‏ وفي حديث الغسل : كان يَحْثي على رأْسه ثَلاثَ حَثَياتٍ أَي ثلاث غُرَفٍ بيديه ، واحدتها حَثْيَة ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة وزينب ، رضي الله عنهما : فَتقاوَلَتا حتى اسْتَحْثَتَا ؛ هو اسْتَفْعَل من الحَثْيِ ، والمراد أَن كل واحدة منهما رمت في وجه صاحبتها التراب ‏ .
      ‏ وفي الحديث : ثلاث حَثَياتٍ من حَثَيات ربي تبارك وتعالى ؛ قال ابن الأَثير : هو مبالغة في الكثرة وإِلا فلا كَفَّ ثَمَّ ولا حَثْيَ ، جل الله تبارك وتعالى عن ذلك وعز ‏ .
      ‏ وأَرض حَثْواء : كثيرة التراب ‏ .
      ‏ وحَثَوْت له إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً ‏ .
      ‏ والحَثَى ، مقصور : حُطام التِّبْن ؛ عن اللحياني ‏ .
      ‏ والحَثَى أَيضاً : دُقاق التِّبْن ، وقيل : هو التِّبْن المُعْتَزَل عن الحبّ ، وقيل أَيضاً : التبن خاصة ؛

      قال : تسأَلُني عن زَوْجِها أَيُّ فَتَى خَبٌّ جَرُوزٌ ، وإِذا جاعَ بَكى ويأْكُلُ التمرَ ولا يُلقِي النَّوَى ، كأَنه غِرارةٌ ملأَى حَثَا وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فإِذا حَصير بين يديه عليه الذهب مَنْثوراً نَثْرَ الحَثَى ؛ هو ، بالفتح والقصر : دُقاق التبن ، والواحدة من كل ذلك حَثَاة ‏ .
      ‏ والحَثَى : قشور التمر ، يكتب بالياء والأَلف ، وهو جمع حَثَاة ، وكذلك الثَّتَا ، وهو جمع ثَتَاة : قشورُ التمرِ ورديئُه ‏ .
      ‏ والحاثِياءُ : تراب جُحْر اليَرْبوع الذي يَحْثُوه برجله ، وقيل : الحَاثِياءُ جحر من جِحَرة اليربوع ؛ قال ابن بري : والجمع حَوَاثٍ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَعرابي : الحاثِياءُ تراب يخرجه اليربوع من نافِقائِهِ ، بُني على فاعِلاءَ ‏ .
      ‏ والحَثَاة : أَن يؤكل الخبز بلا أُدْمٍ ؛ عن كراع بالواو والياء لأَن لامها تحتملهما معاً ؛ كذلك ، قال ابن سيده :"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: