وصف و معنى و تعريف كلمة حثيثتي:


حثيثتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على حاء (ح) و ثاء (ث) و ياء (ي) و ثاء (ث) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح حثيثتي في معاجم اللغة العربية:



حثيثتي

جذر [حثث]

  1. حَثَّثَ: (فعل)
    • حثَّثَ يُحثِّث ، تحثيثًا ، فهو مُحثِّث ، والمفعول مُحثَّث
    • حَثَّثَ الرَّجُلُ : غَلَبَهُ النَّوْمُ بِسُرْعَةٍ
    • حَثَّثَهُ على العَمَلِ : حَثَّهُ، حَضَّهُ عَلَيْهِ، أَغْراهُ بِهِ
  2. أَحْثاث: (اسم)
    • أَحْثاث : جمع حُثّ
  3. حَثيث: (اسم)
    • الجمع : حَثِيثون و حِثاث
    • الحَثِيثُ : السريعُ الجادُّ في أمره
    • وَلَّى حَثِيثًا: مُسْرِعاً حريصاً
  4. حَثيث: (اسم)
    • حَثيث : فاعل من حَثَّ


  5. اِسْتِحْثاث: (اسم)
    • اِسْتِحْثاث : مصدر اِستَحَثَّ
  6. حَثاث: (اسم)
    • الحَثَاثُ (بفتح الحاء وكسرها) : النَّوم الخفيف يُسْرِع إِلى العَيْن
  7. حِثاث: (اسم)
    • حِثاث : جمع حَثيث
  8. حَثوث: (اسم)
    • الحَثُوثُ : الحَثِيثُ
    • رجُلٌ حَثُوثٌ: جادُّ سريعٌ في أَمره
  9. مَحْثوث: (اسم)
    • مَحْثوث : اسم المفعول من حَثَّ
  10. اِحْتِثاث: (اسم)


    • اِحْتِثاث : مصدر إِحتثَّ
  11. مُحثَّث: (اسم)
    • مُحثَّث : اسم المفعول من حَثَّثَ
  12. مُحثِّث: (اسم)
    • مُحثِّث : فاعل من حَثَّثَ
  13. تحثيث: (اسم)
    • تحثيث : مصدر حَثَّثَ
  14. أَفْحَاث: (اسم)
    • أَفْحَاث : جمع فَحِثُ
  15. مُحاثَّة: (اسم)
    • مُحاثَّة : مصدر حاثَّ
  16. إِحثاث: (اسم)


    • إحثاث : مصدر أَحَثَّ
  17. حِثّيثَى: (اسم)
    • الحِثِّيثَى : الحَثُّ
  18. حِثاثة: (اسم)
    • الحِثَاثَة : الحَرُّ والخُشُونة يجدهما الإنسان في عينيه
  19. فَحثة: (اسم)
    • الفَحثَة : بعضُ الفَحِث
  20. الحث على الصدقة‏: (مصطلحات)
    • ‏التحفيز على أدائها والحض عليه‏. (فقهية)
  21. الحث على الصدقة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏التحفيز على أدائها والحض عليه‏.
  22. أحثّه على الشّيء:


    • حثَّه، حضَّه عليه ''أخذت أَحُثّه على فعل الخير''.
  23. حَثَّثَ الرَّجُلُ:
    • غَلَبَهُ النَّوْمُ بِسُرْعَةٍ.
  24. حَثَّثَهُ على العَمَلِ:
    • حَثَّهُ، حَضَّهُ عَلَيْهِ، أَغْراهُ بِهِ.
  25. حثّث فلان فلانا على الشّيء:
    • حَثَّه؛ حرّضَهُ بإلحاح.
,
  1. حثث (المعجم لسان العرب)
    • "الحَثُّ: الإِعْجالُ في اتِّصالٍ؛ وقيل: هو الاستعجالُ ما كان.
      حَثَّهُ يَحُثُّهُ حَثّاً.
      واسْتَحَثَّه واحْتَثَّه، والمُطاوع من كل ذلك احْتَثَّ.
      والحِثِّيثَى: الاسْمُ نَفْسُه؛ يقال: اقْبَلُوا دِلِّيلى رَبِّكُمْ وحِثِّيثاهُ إِياكم.
      ويقال: حَثَثْتُ فلاناً، فاحْتَثَّ.
      قال الجوهري: الحِثِّيثَى الحَثُّ، وكذلك الحُثْحُوثُ.
      وحَثْحَثَه كحَثَّه، وحَثَّثَه أَي حَضَّه؛ قال ابن جني: أَما قول من، قال في قول تأَبط شرّاً: كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه،أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبّاقِ إِنه أَراد حَثَّثُوا، فأَبدل من الثاء الوُسْطَى حاء، فمردودٌ عندنا؛ قال: وإِنما ذهب إِلى هذا البغداديون، قال: وسأَلت أَبا عليّ عن فسادِه،فقال: العلة أَن أَصل البدل في الحروف إِنما هو فيما تقارب منها، وذلك نحو الدال والطاء، والتاء والظاء، والذال والثاء، والهاء والهمزة، والميم والنون، وغير ذلك مما تدانت مخارجه.
      وأَما الحاء فبعيدة من الثاء، وبينهما تفاوت يمنع من قلب إِحداهما إِلى أُختها.
      وحَثَّثَهُ تَحْثِيثاً،وحَثْحَثَه، بمعنى.
      وَولَّى حَثِيثاً أَي مُسْرِعاً حَريصاً.
      ولا يَتَحاثُّونَ على طعام المسكين أَي لا يَتَحاضُّون.
      ورجل حَثيثٌ ومَحْثُوثٌ: حادٌّ سَريعٌ في أَمره كأَنَّ نَفْسَه تَحُثُّه.
      وقوم حِثاثٌ، وامرأَة حَثِيثة في موضعِ حاثَّةٍ، وحَثِيثٌ في موضعِ مَحْثُوثةٍ؛ قال الأَعشى: تَدَلَّى حَثِيثاً، كأَنَّ الصُّوا رَ يَتْبَعُه أَزْرَقِيُّ لَحِمْ شبَّه الفرس في السُّرْعة بالبازي.
      والطائرُ يَحُثُّ جَناحَيْه في الطَّيَران: يُحَرِّكُهما؛ قال أَبو خِراشٍ: يُبادِرُ جُنْحَ الليل، فهو مُهابِدٌ،يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وما ذُقْتُ حَثاثاً ولا حِثاثاً أَي ما ذُقْتُ نَوْماً.
      وما اكْتَحَلْتُ حَثاثاً وحِثاثاً، بالكسر، أَي نوماً.
      قال أَبو عُبيد: وهو بالفتح أَصحُّ؛

      أَنشد ثعلب: وللهِ ما ذاقَتْت حَثَاثاً مَطِيَّتي،ولا ذُقْتُه، حتى بَدا وَضَح الفَجْر وقد يوصف به فيقال: نوم حِثاثٌ أَي قليلٌ، كما يقال: نومٌ غِرارٌ.
      وما كُحِلَتْ عيني بِحَثاث أَي بنَوْم.
      وقال الزُّبَيْر: الحَثْحاثُ والحُثْحُوثُ: النوم: وأَنشد: ما نِمْتُ حُثْحُوثاً، ولا أَنامُه إِلا على مُطَرَّدٍ زِمامُه وقال زيد بن كَثْوَةَ: ما جَعَلْتُ في عَيْني حِثَاثاً؛ عند تأْكيد السهر.
      وحَثَّثَ الرجلُ إِذا نام.
      والحِثاثَةُ، بالكسر: الحَرُّ والخُشُونة يَجدُها الإِنسانُ في عَيْنَيْه.
      قال راويةُ أَمالي ثَعْلَب: لم يَعْرِفها أَبو العباس.
      والحُثُّ: الرَّمْلُ الغَلِيظُ اليابِسُ الخَشِنُ؛

      قال: حتى يُرَى في يابِس الثَّرْياء حُثّ،يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ أَنشده ابن دريد عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن عمه الأَصمعي.
      وسَوِيقٌ حُثٌّ: ليس بدَقِيقِ الطَّحْنِ، وقيل: غيرُ مَلْتُوتٍ؛ وكُحْلٌ حُثٌّ،مِثلُه؛ وكذلك مِسْكٌ حُثٌّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِنّ بأَعْلاكَ لَمِسْكاً حُثَّا،وغَلَبَ الأَسْفَلُ إِلاَّ خُبْثا عَدَّى غَلَبَ هنا، لأَن فيه معنى أَبى.
      ومعناه: أَنه كان إِذا أَخَذَه وحَمله سَلَحَ عليه.
      والحُثُّ، بالضم: حُطامُ التِّبْنِ، والرملُ الخَشِنُ، والخُبْزُ القَفارُ.
      وتَمْرٌ حُثٌّ: لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعض، عن ابن الأَعرابي؛ قال: وجاءنا بتَمْرٍ فغَذٍّ، فَضٍّ، وحُثٍّ أَي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      والحَثْحَثَةُ: الاضطرابُ؛ وخَصَّ بعضهم به اضطرابَ البَرْق في السَّحاب، وانْتِخالَ المطر والبرد والثلج من غير انْهِمار.
      وخِمْسٌ حَثْحاثٌ، وحَذْحاذ، وقَسْقاسٌ، كلُّ ذلك: السير الذي لا وَتِيرة فيه.
      وقَرَبٌ حَثْحاث، وثَحْثاحٌ، وحَذْحاذٌ، ومُنَحِّبٌ أَي شديد.
      وقَرَبٌ حَثْحاثٌ أَي سريع، ليس فيه فُتُور.
      وخِمْس قَعْقاع وحَثْحاث إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وتيرة فيه أَي لا فُتُور فيه.
      وفرس جَوادُ المَحَثَّة أَي إِذا حُثَّ جاءه جَريٌ بعد جري.
      والحَثْحَثَة: الحركة المُتَداركة.
      وحَثْحَثَ المِيلَ في العين: حَرَّكه؛ يقال: حَثْحَثوا ذلك الأَمْرَ ثم تَركُوه أَي حَرَّكُوه.
      وحَيَّة حَثْحاثٌ ونَضْناضٌ: ذو حركة دائمة.
      وفي حديث سَطِيح: كأَنما حُثْحِثَ من حِضْنَيْ ثَكَن أَي حُثَّ وأُسْرِعَ.
      يقال: حَثَّه على الشيءِ وحَثْحَثَه، بمعنى.
      وقيل: الحاء الثانية بدل من إِحدى الثاءَين.
      والحُثْحُوث: الداعي بسُرْعة، وهو أَيضاً السريع ما كان.
      قال ابن سيده: والحُثْحُوثُ الكَتيبة.
      أُرَى: والحُثُّ المَدْقُوق من كل شيء.
      "
  2. حثَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حثَّثَ يُحثِّث ، تحثيثًا ، فهو مُحثِّث ، والمفعول مُحثَّث :-
      حثَّث فلانٌ فلانًا على الشَّيء حَثَّه؛ حرّضَهُ بإلحاح.
  3. الحَثَاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَثَاثُ (بفتح الحاء وكسرها) : النَّوم الخفيف يُسْرِع إِلى العَيْن.
  4. الحَثُوثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَثُوثُ : الحَثِيثُ.
      و يقال: رجُلٌ حَثُوثٌ: جادُّ سريعٌ في أَمره.
  5. الحَثِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَثِيثُ : السريعُ الجادُّ في أمره.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 54يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا ) ) .
      ويقال: وَلَّى حَثِيثًا: مُسْرِعاً حريصاً. والجمع : حِثَاثٌ.
  6. الحِثَاثَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِثَاثَة : الحَرُّ والخُشُونة يجدهما الإنسان في عينيه.


  7. الحِثِّيثَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِثِّيثَى : الحَثُّ.
  8. إِحتثّ (المعجم الرائد)
    • إحتث - احتثاثا
      1- إحتثه على الأمر : حضه، دفعه. 2- إحتث : تنشط على الأمر بعدما حث عليه.
  9. حَثَّث (المعجم الرائد)
    • حثث - تحثيثا
      1- حثثه على الأمر : حضه عليه وأغراه به. 2- حثث : غلب عليه النوم بسرعة.
  10. أحثّه على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حثَّه، حضَّه عليه :-أخذت أَحُثّه على فعل الخير.
  11. استحثّه على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • حثَّه، حضَّه عليه :-يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ.
  12. حثّث فلان فلانا على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حَثَّه؛ حرّضَهُ بإلحاح.
  13. حثث (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ث ث: حَثَّهُ على الشيء من باب رد و استَحَثَّهُ أي حضه فاحتَثَّ و حَثَّثَه تَحْثِيثا بمعنى وولى حَثِيثا أي مسرعا حريصا و تَحَاثُوا تحاضوا
  14. أَحاثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحاثَهُ : حرَّكه وفرَّقه.
      و أَحاثَهُ الخيلُ الأرضَ: دَقَّتْها.
      و أَحاثَهُ فلانٌ الأرضَ: أثارها وطلب ما فيها.
  15. أَحثَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحثَّهُ عليه: حثَّه.
  16. أَحْثَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَحْثَاهُ : صَيَّره حَثًا.
  17. اسْتَحَثَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَحَثَّهُ : حَثَّه.
  18. الحُثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُثُّ : المَدْقُوق من كلّ شيءٍ.
      و الحُثُّ حُطَامُ التَّبْن.
      و الحُثُّ الرَّمْلُ الغليظُ اليابسُ الخَشِن.
      و الحُثُّ الخُبْزُ القَفَارُ.
      ويقال: سَوِيقٌ حُثٌّ: غير دقيق الطَّحْن، أو غيرُ مَلْتُوتٍ.
  19. حَثَّثَ (المعجم الغني)
    • [ح ث ث]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). يُحَثِّثُ ، مص تَحْثِيثٌ .1. :-حَثَّثَ الرَّجُلُ :- : غَلَبَهُ النَّوْمُ بِسُرْعَةٍ.
      2. :-حَثَّثَهُ على العَمَلِ :- : حَثَّهُ، حَضَّهُ عَلَيْهِ، أَغْراهُ بِهِ.
  20. حَثيثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حِثاثٌ. [ح ث ث]. (صِيغَةُ فَعيل). :-يَمْشِي حَثيثَ الخُطَى :- : مُسْرِعَ الخُطَى. :-وَلَّى حَثيثاً.
  21. حَثيث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَثيث :-
      جمع حَثِيثون وحِثاث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حثَّ: سريع جادٌّ في أمره.
  22. الحث على الصدقة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التحفيز على أدائها والحض عليه‏
  23. يطلبه حثيثاً (المعجم قرآن)
    • يطلب الليل النهار طلباً سريعاً
      سورة :الاعراف، آية رقم :54
  24. حَثاث (المعجم الرائد)
    • حثاث - و حثاث
      1- حثاث : سرعة. 2- حثاث : نوم خفيف يسرع إلى العين.
  25. حَثوث (المعجم الرائد)
    • حثوث
      1-سريع


معنى حثيثتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******حَثَّثَ** \- [ح ث ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ** يُحَثِّثُ ** ، مص تَحْثِيثٌ . 1. "حَثَّثَ الرَّجُلُ" : غَلَبَهُ النَّوْمُ بِسُرْعَةٍ. 2. "حَثَّثَهُ على العَمَلِ" : حَثَّهُ، حَضَّهُ عَلَيْهِ، أَغْراهُ بِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حثَّثَ يُحثِّث، تحثيثًا، فهو مُحثِّث، والمفعول مُحثَّث • حثَّث فلانٌ فلانًا على الشَّيء: حَثَّه؛ حرّضَهُ بإلحاح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَثيث [مفرد]: ج حَثِيثون وحِثاث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حثَّ: سريع جادٌّ في أمره.
مختار الصحاح
ح ث ث : حَثَّهُ على الشيء من باب رد و استَحَثَّهُ أي حضه فاحتَثَّ و حَثَّثَه تَحْثِيثا بمعنى وولى حَثِيثا أي مسرعا حريصا و تَحَاثُوا تحاضوا
الصحاح في اللغة
 حَثَّهُ على الشيء واستحثَّه بمعنىً، أي حضَّه عليه، فاحْتَثَّ. وحَثَّثَهُ تحثيثاً وحَثْحَثَهُ بمعنىً. وولَّى حثيثاً، أي مسرعاً حريصاً. ولا يَتَحاثُّونَ على طعام المسكين، أي لا يتحَاضُّون. والحِثِّيثَى: الحَثُّ، وكذلك الحُثْحوثُ. وفَرَسَ جَوادُ المَحَثَّةِ، أي إذا حُثَّ جاءه جريٌ بعد جريٍ. وقولهم: ما اكْتَحَلْتُ حَثاثاً، أي ما نمت. والحُثُُّ بالضم: حُطامُ التِبْنِ، والرملُ الخشنُ. عن الأصمعيّ:والخبز القَفار، عن أبي عبيد. وسَويقٌ حُثٌّ، أي غير ملتوتٍ.
تاج العروس

" حَثَّهُ " يَحُثُّهُ حَثّاً إِذا أَعْجَلَهُ في اتِّصَالٍ وقيل : هو الاسْتِعْجَالُ ما كان . وحثَّه " علَيْه واسْتحَثَّهُ " اسْتِحْثاثاً " وأَحثَّهُ " إِحْثَاثاً " واحْتَثَّهُ " احْتِثَاثاً " وحثَّثَهُ " تَحْثِيثاً " وحَثْحَثَهُ " حَثْحَثَةً كلُّ ذلك بمعنَى " حَضَّهُ " عليه ونَدَبَه له وإِليه وهذا ظاهرٌ في كَوْنِ الحَثِّ والحضِّ مُتَرَادِفَيْنِ . وزعم الحَرِيريّ أَنَّ بَيْنَهُمَا فَرْقاً وأَنَّ الحَثَّ في السَّيْرِ والحَضَّ في غيرِه ونقله عن الخليل . قالَهُ شيخُنا . ويقال : حَثَّثَ فُلاناً " فاحْتَثَّ لازِمٌ مُتَعدٍّ " قال ابن جِنّي : أَما قولُ تأَبَّطَ شَرّاً :

كأَنَّمَا حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه ... أَو أُمَّ خِشْفٍ بذِي شَثٍّ وطُبَّاقِ

إِنه أَرادَ حَثَّثُوا فأَبْدل من الثَّاءِ الوُسطَى حاءً فمردودٌ عندنا قال : وإِنما ذَهَب إِلى هذا البَغْدَادِيّون قال : وسأَلتُ أَبا عليٍّ عن فَساده فقال : العِلَّةُ أَنّ أَصلَ البَدَلِ في الحُروفِ إِنما هو فيما تَقَارَبَ منها وذلك نحو الدّال والطّاء والتّاء والظّاءِ والذّال والثاءِ والهاءِ والهمزة والميمِ والنُّون وغير ذلك مما تَدَانَتْ مَخارِجُه وأَما الحاءُ فبعيدةٌ من الثاء وبينهما تَفَاوُتٌ يَمْنَعُ من قَلْبِ إِحداهُمَا إِلى أُخْتِها كذا في اللسان . وأَشار له شيخُنَا مُخْتَصِراً ونُقِلَ القَلْبُ عن ابن القَطّاع في كتاب الأَبْنِيَةِ . " والحُثْحُوثُ " بالضمّ " : الكَثِيرُ " عن أَبي عَمْرٍو . هو أَيْضاً " السَّرِيعُ " ما كان . الحُثْحُوثُ " : المُنْكَرَةُ من المِعْزَى " . نقله الصاغانيّ . الحُثْحُوثُ " : الحَضُّ كالحَثِّ " بالفتح . " والحِثِّيثَي " بالكسر وفي الصّحاحِ : الحِثِّيثَي : الحَثُّ وكذلك الحُثْحُوثُ . قال ابنُ سِيدَه : الحُثْحُوثُ : " الكَتِيبَةُ " أُرَى . " والحَثُوثُ " كصَبُورٍ " : السَّرِيعُ كالحَثِيثِ " رجل حَثِيثٌ وحَثُوثٌ : حادٌّ سَرِيعٌ في أَمْرِهِ كأَنّ نَفْسَه تَحُثُّه . وَولَّي حَثِيثاً أَي مُسْرِعاً حَرِيصاً وقومٌ حِثَاثٌ . وامرأَة حَثِيثَةٌ في موضعِ حَاثَّةٍ . وَحَثِيثٌ في موضعِ محْثُوثَة قال الأَعْشي :

تَدَلَّى حَثِيثاً كَأَنَّ الصِّوَا ... رَ يَتْبَعُه أَزْرَقِىٌّ لَحِمْ شَبَّه الفَرَسَ في السُّرْعَةِ بِالبَازِيّ . " والحَثْحَاثِ " بالفَتْح معطُوفٌ على ما قَبْلَهُ . يقال : خِمْسٌ حَثْحَاثٌ وحَذْحَاذٌ وقَسْقَاسٌ كلّ ذلك : السَّيْرُ الذي لا وَتِيرَةَ فيه وقَرَبٌ حَثْحَاثٌ وثَحْثَاحٌ وحَذْحَاذٌ ومُنَحِّبٌ أَي شديد وقَرَبٌ حَثْحَاثٌ أَي سريع ليس فيه فُتُورٌ وخِمْسٌ قَعْقَاعٌ وحَثْحَاثٌ إِذا كانَ بَعِيداً والسَّيرُ فيهِ مُتْعِباً لا وَتِيرَةَ فيه أَي لا فُتُورَ فِيه . لا يَتَحَاثُّونَ على طَعَامِ المسْكِينِ " التَّحَاثُّ : التَّحَاضُّ " أَي لا يَتَحاضُّون . والتَّقْوَى أَفْضَلُ ما تَحَاثَّ الناسُ عليه وتَدَاعَوْا إِليْه . ما ذُقْتُ حَثَاثاً ولا حِثَاثاً أَي ما ذُقْتُ نَوْماً و " ما اكْتَحَلَ حَثَاثاً بالفَتْحِ " قال أَبو عُبَيْدةَ : هو أَصحُّ " وبالكَسْرِ " رأْىُ الأَصمعيِّ وأَورَدَهُما ثَعْلَبٌ معاً ونقلَ الكسْرَ عن الفَرّاءِ قال شيخُنَا : ونَسَبُوا الفَتْحَ إِلى أَبي زَيْد أَيضاً أَي " ما نَامَ " أَنشد ثعلبٌ :

وللهِ ما ذَاقَتْ حَثَاثاً مَطِيَّتِي ... ولاذُقْتُه حتى بَدَا وَضَحُ الفَجْر وقد يُوصَفُ به فيقال : نَوْمٌ حِثَاثٌ أَي قليل كما يقال : نَوْمٌ غِرَارٌ وما كُحِلَتْ عيني بحَثاث أَي بنَوْمٍ وقال " الزُّبَيْر " الحَثْحَاثُ والحُثْحُوثُ : النَّوْمُ وأَنشد :

" ما نِمْتُ حُثْحُوثاً ولا أَنامُهُ

" إِلاّ على مُطَرَّدٍ زِمَامُهُ وقال زَيْدُ بنُ كَثْوَةَ : ما جَعَلْتُ في عيْنِي حِثَاثاً عند تَأْكِيدِ السَّهَرِ . وحَثَّثَ الرَّجُلُ : نامَ . وقال ابنُ دُرُسْتَوَيْه : الحَثَاثُ : النَّومُ الحَثِيثُ أَي الخَفِيفُ فمن كسرَ الحَاءَ شَبَّهَه بالغِرَارِ وهو القَلِيلُ من النَّوْمِ ومن فَتَحَه شَبَّهَه بالغَمَاضِ وَالذَّوَاقِ واللَّمَاجِ ؛ لأَنَّهَا أَسماءُ القَلِيلِ من الأَكْلِ والشُّرْبِ والنَّوْمِ قال : وروى عن أَعْرابِيِّ أَنه قال : الحَثَاثُ : القَلِيلُ من الكُحْلِ وهو عند غيرِه : القَلِيلُ من النَّوْمِ وكذلك في نَوادِر اللِّحْيانّي ونقلَ عن الفِهْرِيّ : الحَثَاثُ : البَرُودُ وهو الكُحْلُ ونقلَه ابنُ هِشَامٍ اللَّخْمِيّ وسَلَّمه ونقل ابنُ خَالَويْه ما يُخَالفه . " والحُثُّ بالضمّ : حُطَامُ التِّبْنِ " وهو ما تَكَسَّر منه . الحُثُّ أَيضاً : " المُتَرَقْرِقُ " هكذا في نسختنا وفي اللّسان : المدْقُوق من كُلِّ شْيءٍ وفي التَّكْمِلَة : الخَفِيّ المُتَفَرِّقُ " من الرَّمْلِ والتُّرَابِ " وليس بطِينَةٍ صَمِغَةٍ " أَو اليَابِسُ " الغَلِيظُ " الخَشِنُ من الرَّمْلِ " وأَنشد الأَصمعيّ :

" حتّى يُرَى في يَابِسِ الثَّرْياءِ حُثّْ

" يَعْجِزُ عن رِيّ الطُلَيِّ المُرْتَغِثْهكذا أَنشده ابنُ دُريْد عن عبدِ الرّحمن بن عبدِ الله عن عمّه الأَصمعيّ . الحُثُّ " : الخُبْزُ القَفَارُ " عن أَبي عُبَيْد . " ومَا لَمْ يُلَتَّ من السَّوِيقِ " يقال : سَوِيقٌ حُثٌّ أَي ليس بِدَقِيقِ الطَّخْنِ وقيل : غيرُ مَلْتُوت وكُحْلٌ حُثٌّ مِثلُهُ وكذلك مِسْكٌ حُثٌّ وأَنشد ابنُ الأَعْرابيَ

" إِنَّ بأَعْلاكِ لَمِسْكاً حُثّاً " وحَثْحَثَ " المِيلَ في العَيْنِ " : حرَّكَ " . والحَثْحَثَةُ : الحَرَكَةُ المُتَدَارِكةُ يقال : حَثْحَثُوا ذلك الأَمَر ثمّ تَرَكُوهُ أَي حَرَّكُوه . وحَيَّةٌ حَثْحَاثٌ ونَضْنَاضٌ : ذو حرَكَةٍ دَائِمة وفي حَدِيث سَطِيح

" كأَنَّما حُثْحِثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ أَي حُثَّ وأُسْرِعَ . حَثْحَثَ " البَرْقُ : اضْطَرَبَ " وخَصّ بعضُهم به اضطرابَ البَرْقِ " في السَّحابِ " وانْتِخَالَ المَطَرِ أَو البَرَدِ أَو الثَّلْجِ من غيرِ انْهِمَارٍ . " والأَحَثُّ : ع " في بلادِ هُذَيْلٍ ولهم فيه يومٌ مَشْهُورٌ قال أَبو قِلابَةَ الهُذَلِيّ :

يا دارُ أَعْرِفُهَا وَحْشاً مَنَازِلُها ... بَيْنَ القَوَائِمِ مِن رَهْطٍ فأَلْبَانِ

فدِمْنَةٍ برُحَيَّاتِ الأَحَثِّ إِلى ... ضَوْجَىْ دُفَاقٍ كسَحْقِ المَلْبَسِ الفانِي ومما يستدرك عليه : الحِثَاثَةٌ بالكسر : الحَرُّ والخُشُونَةُ يَجِدُهُمَا الإِنْسَانُ في عَيْنَيْهِ قال راوِيَةُ أَمالِي ثَعْلَب : لم يَعْرِفُهَا أَبو العَبّاس . وتَمْرٌ حٌثٌّ : لا يَلْزَقُ بعضُهُ بِبَعْضٍ عن ابن الأَعْرَابِيّ قال : وجاءَنَا بِتَمْرٍ فَذِّ وفَضٍّ وحُثٍّ أَي لا يَلْزَقُ بعضُه بِبَعْضٍ . وفَرَسٌ جَوادُ المَحَثَّةِ أَي إِذا حُثَّ جاءَه جَرْىٌ بعدَ جَرْىٍ . وحُثَّ الرَّجُلُ بالضّم : لُغَةٌ في جُثَّ بالجيم أَي ذُعِر فهو مَحْثُوثٌ : مَذْعُور . والحِثَاثُ ككِتَابٍ : مَوضِعٌ من أَعْرَاضِ المدِينَةِ . والحُثُّ بالضَّمّ : من مَنَازِل بَني غِفَارٍ بالحِجَاز

لسان العرب
الحَثُّ الإِعْجالُ في اتِّصالٍ وقيل هو الاستعجالُ ما كان حَثَّهُ يَحُثُّهُ حَثّاً واسْتَحَثَّه واحْتَثَّه والمُطاوع من كل ذلك احْتَثَّ والحِثِّيثَى الاسْمُ نَفْسُه يقال اقْبَلُوا دِلِّيلى رَبِّكُمْ وحِثِّيثاهُ إِياكم ويقال حَثَثْتُ فلاناً فاحْتَثَّ قال الجوهري الحِثِّيثَى الحَثُّ وكذلك الحُثْحُوثُ وحَثْحَثَه كحَثَّه وحَثَّثَه أَي حَضَّه قال ابن جني أَما قول من قال في قول تأَبط شرّاً كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبّاقِ إِنه أَراد حَثَّثُوا فأَبدل من الثاء الوُسْطَى حاء فمردودٌ عندنا قال وإِنما ذهب إِلى هذا البغداديون قال وسأَلت أَبا عليّ عن فسادِه فقال العلة أَن أَصل البدل في الحروف إِنما هو فيما تقارب منها وذلك نحو الدال والطاء والتاء والظاء والذال والثاء والهاء والهمزة والميم والنون وغير ذلك مما تدانت مخارجه وأَما الحاء فبعيدة من الثاء وبينهما تفاوت يمنع من قلب إِحداهما إِلى أُختها وحَثَّثَهُ تَحْثِيثاً وحَثْحَثَه بمعنى وَولَّى حَثِيثاً أَي مُسْرِعاً حَريصاً ولا يَتَحاثُّونَ على طعام المسكين أَي لا يَتَحاضُّون ورجل حَثيثٌ ومَحْثُوثٌ حادٌّ سَريعٌ في أَمره كأَنَّ نَفْسَه تَحُثُّه وقوم حِثاثٌ وامرأَة حَثِيثة في موضعِ حاثَّةٍ وحَثِيثٌ في موضعِ مَحْثُوثةٍ قال الأَعشى تَدَلَّى حَثِيثاً كأَنَّ الصُّوا رَ يَتْبَعُه أَزْرَقِيُّ لَحِمْ شبَّه الفرس في السُّرْعة بالبازي والطائرُ يَحُثُّ جَناحَيْه في الطَّيَران يُحَرِّكُهما قال أَبو خِراشٍ يُبادِرُ جُنْحَ الليل فهو مُهابِدٌ يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وما ذُقْتُ حَثاثاً ولا حِثاثاً أَي ما ذُقْتُ نَوْماً وما اكْتَحَلْتُ حَثاثاً وحِثاثاً بالكسر أَي نوماً قال أَبو عُبيد وهو بالفتح أَصحُّ أَنشد ثعلب وللهِ ما ذاقَتْت حَثَاثاً مَطِيَّتي ولا ذُقْتُه حتى بَدا وَضَح الفَجْر وقد يوصف به فيقال نوم حِثاثٌ أَي قليلٌ كما يقال نومٌ غِرارٌ وما كُحِلَتْ عيني بِحَثاث أَي بنَوْم وقال الزُّبَيْر الحَثْحاثُ والحُثْحُوثُ النوم وأَنشد ما نِمْتُ حُثْحُوثاً ولا أَنامُه إِلا على مُطَرَّدٍ زِمامُه وقال زيد بن كَثْوَةَ ما جَعَلْتُ في عَيْني حِثَاثاً عند تأْكيد السهر وحَثَّثَ الرجلُ إِذا نام والحِثاثَةُ بالكسر الحَرُّ والخُشُونة يَجدُها الإِنسانُ في عَيْنَيْه قال راويةُ أَمالي ثَعْلَب لم يَعْرِفها أَبو العباس والحُثُّ الرَّمْلُ الغَلِيظُ اليابِسُ الخَشِنُ قال حتى يُرَى في يابِس الثَّرْياء حُثّ يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ أَنشده ابن دريد عن عبد الرحمن بن عبد الله عن عمه الأَصمعي وسَوِيقٌ حُثٌّ ليس بدَقِيقِ الطَّحْنِ وقيل غيرُ مَلْتُوتٍ وكُحْلٌ حُثٌّ مِثلُه وكذلك مِسْكٌ حُثٌّ أَنشد ابن الأَعرابي إِنّ بأَعْلاكَ لَمِسْكاً حُثَّا وغَلَبَ الأَسْفَلُ إِلاَّ خُبْثا عَدَّى غَلَبَ هنا لأَن فيه معنى أَبى ومعناه أَنه كان إِذا أَخَذَه وحَمله سَلَحَ عليه والحُثُّ بالضم حُطامُ التِّبْنِ والرملُ الخَشِنُ والخُبْزُ القَفارُ وتَمْرٌ حُثٌّ لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعض عن ابن الأَعرابي قال وجاءنا بتَمْرٍ فغَذٍّ فَضٍّ وحُثٍّ أَي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض والحَثْحَثَةُ الاضطرابُ وخَصَّ بعضهم به اضطرابَ البَرْق في السَّحاب وانْتِخالَ المطر والبرد والثلج من غير انْهِمار وخِمْسٌ حَثْحاثٌ وحَذْحاذ وقَسْقاسٌ كلُّ ذلك السير الذي لا وَتِيرة فيه وقَرَبٌ حَثْحاث وثَحْثاحٌ وحَذْحاذٌ ومُنَحِّبٌ أَي شديد وقَرَبٌ حَثْحاثٌ أَي سريع ليس فيه فُتُور وخِمْس قَعْقاع وحَثْحاث إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وتيرة فيه أَي لا فُتُور فيه وفرس جَوادُ المَحَثَّة أَي إِذا حُثَّ جاءه جَريٌ بعد جري والحَثْحَثَة الحركة المُتَداركة وحَثْحَثَ المِيلَ في العين حَرَّكه يقال حَثْحَثوا ذلك الأَمْرَ ثم تَركُوه أَي حَرَّكُوه وحَيَّة حَثْحاثٌ ونَضْناضٌ ذو حركة دائمة وفي حديث سَطِيح كأَنما حُثْحِثَ من حِضْنَيْ ثَكَن أَي حُثَّ وأُسْرِعَ يقال حَثَّه على الشيءِ وحَثْحَثَه بمعنى وقيل الحاء الثانية بدل من إِحدى الثاءَين والحُثْحُوث الداعي بسُرْعة وهو أَيضاً السريع ما كان قال ابن سيده والحُثْحُوثُ الكَتيبة أُرَى والحُثُّ المَدْقُوق من كل شيء
الرائد
* حثث تحثيثا. 1-ه على الأمر: حضه عليه وأغراه به. 2-غلب عليه النوم بسرعة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: