وصف و معنى و تعريف كلمة حجة:


حجة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على حاء (ح) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح حجة في معاجم اللغة العربية:



حجة

جذر [حجة]

  1. حَجّة: (اسم)
    • الحَجَّة : المرّة من الحجّ
    • الحَجَّة : شَحْمة الأُذن
    • الحَجَّة : خرزة أو لؤْلوَّة تعلَّق في الأُذن
  2. حُجّة: (اسم)
    • الجمع : حُجَجٌ ، و حِجاجٌ
    • الحُجّة : الدَّليل والبُرْهان
    • حُجَّة ملكيَّة : صَكُّ البَيْع ، سند يُثبَت به حقُّ انتقالِ الملكيَّة
  3. حِجّة: (اسم)
    • الجمع : حِجَج
    • الحِجَّة : الاسم من حَجّ ، والمرة من الحج ( على غير قِياس )
    • حجّة الوَداع : آخر حجَّة لِلرَّسول ( صلى الله عليه وسلم ) للبيت الحرام
    • الحِجَّة : السَّنَة والجمع : حِججٌ
    • ذو الحِجَّة : الشّهر الثاني عشر والأخير من شهور السَّنة الهجريَّة ، يأتي بعد ذي القعدة ، وهو من الأشهُر الحُرم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال ، وهو شهر الحجّ في الإسلام
  4. ‏حجة الوداع‏: (مصطلحات)

    • الحجة الوحيدة للرسول إلى البيت الحرام ‏ . ( فقهية )
  5. حجة الإسلام: (مصطلحات)
    • حجة هي الاسم من الحج ، وحجة الإسلام هي الحجة التي تجب في أصل الشرع على المكلف ، وسميت كذلك تبعا للنص الذي دل على أن الحج أحد أركان الإسلام الخمسة . ( فقهية )
  6. ‏حجة‏: (مصطلحات)
    • ‏ دليل وبينة ‏ . ( فقهية )
  7. حجة: (مصطلحات)
    • لغة ; هي الدليل والبرهان ، وصك البيع ، وعند المناطقة هي بالمعنى الأول وأيضا هي عندهم تطلق على الحد الأوسط . واصطلاحا ; الخبر حجة أي يجوز التعويل عليه والعمل به . ( فقهية )
  8. أَذْواءُ الحجة: (اسم)
    • أَذْواءُ الحجة : جمع ذو الحجة


  9. حَج: (اسم)
    • حَج : مصدر حَجِىَ
  10. حَجّ: (اسم)
    • مصدر حَجَّ
    • أحد أركان الإسلام الخمسة وهو القصد إلى البيت الحرام للنُّسك والعبادة في أشهرٍ معلومات
    • الحَجّ : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 22 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ثمانٍ وسبعون آية
  11. حُجَج: (اسم)
    • حُجَج : جمع حُجّة
  12. حُجُج: (اسم)
    • حُجُج : جمع حَجَاجُ ، حِجاج
  13. حُجُج: (اسم)
    • حُجُج : جمع حَجاج


  14. حُجّ: (اسم)
    • حُجّ : جمع حاج
  15. حُجّ: (اسم)
    • حُجّ : جمع حاجِجُ
  16. حجٍ: (اسم)
    • حجٍ : فاعل من حَجِىَ
  17. حجَّ: (فعل)
    • حجَّ / حجَّ إلى حَجَجْتُ ، يَحُجّ ، احْجُج / حُجَّ واحْجِج / حِجَّ ، حَجًّا وحِجًّا ، فهو حاجّ ، والمفعول مَحْجوج
    • حَجَجْتُ بيتَ المقدس : زُرته
    • حجَّ المكانَ : قصَده
    • حجَّ البيتَ الحرامَ : قَصده للقيام بمناسك الحَجّ
    • يَوْمُ الحجِّ الأكبر : يومُ عرفة ، يوم النَّحْر
    • حجَّ الشَّخصَ : غلَبه بالحُجَّة
    • حجَّ إليه : قدِم
    • حَجَّ عَنِ الأمْرِ : كَفَّ عَنْهُ
    • حَجَّ بنو فلانٍ فلانًا : أَكثَروا التردُّدَ عليه
    • حَجَّ الجرحَ : سَبَرَه ليعْرِف غَوْرَه ويُعالجَه
    • حَجَّ فلانًا : أَصَاب حِجاجَ عينيه
  18. حجَّجَ: (فعل)
    • حجَّجَ يحجّج ، تحجيجًا ، فهو مُحجِّج ، والمفعول مُحجَّج
    • حجَّج والدَه : بعثه ليحجّ


  19. ‏شهر ذو الحجة‏: (مصطلحات)
    • الشهر الثاني عشر من الشهور الهجرية ‏ . ( فقهية )
  20. الحجّة العادلة: (مصطلحات)
    • المحرّر المستخرج من دفتر عمل كاتب العدل والإفادة بمطابقتها للأصل من طرفه . ( قانونية )
  21. الحجّة الرسمية: (مصطلحات)
    • الوثيقة التي يتلقاها كاتب العدل وأي شخص آخر يخوّله القانون له صلاحية تلقّيها وفقاً لشكليات محدّدة . ( قانونية )
  22. ذو الحجة: (مصطلحات)
    • بالفتح وأجاز بعضهم الكسر ، جمع ذوات الحجة . الشهر الثاني عشر من السنة القمرية ، وهو من الأشهر الحرم ، سمي بذلك لأن الحج فيه . ( فقهية )
  23. الحجة: (مصطلحات)
    • بضم الحاء وتشديد الجيم ، جمع حجج وحجاج ، الدليل والبرهان نقصان . ( فقهية )


  24. الحجة: (مصطلحات)
    • صك البيع ونحوه . ( فقهية )
  25. الحجة: (مصطلحات)
    • ما يدل على صحة الدعوى = الدليل المفيد غلبة الظن . ( فقهية )
,
  1. الحَجُّ
    • ـ الحَجُّ : القَصْدُ ، والكَفُّ ، والقُدُومُ ،
      ـ سَبْرُ الشَّجَّةِ بالمِحْجَاجِ : لِلمِسْبارِ ، والغَلَبَةُ بالحُجَّةِـ وكَثْرَةُ الاخْتِلافِ والتَّرَدُّدِ ، وقَصْدُ مَكَّةَ لِلنُّسُكِ ، وهو حاجٌّ وحاجِج ، الجمع : حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ وحَجٌّ ، وهي حاجَّةٌ من حَواجَّ ، الحِجُّ : الاسْمُ .
      ـ حِجَّةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، شاذٌّ لأِنَّ القِياسَ الفتحُ ، والسَّنَةُ ، وشَحْمَةُ الأُذُنِ ،
      ـ حَجَّةُ : خَرَزَةٌ أو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّقُ في الأُذُنِ ،
      ـ حُجَّةُ : البُرْهانُ .
      ـ مِحْجاجُ : الجَدِلُ .
      ـ أحْجَجْتُهُ : بَعَثْتُهُ لِيَحُجَّ .
      ـ حَجَّةِ اللَّهِ لا أفعلُ ،: يَمِينٌ لهمْ .
      ـ حَجْحَجَ : أقامَ ، ونَكَصَ ، وكَفَّ ، وأمْسَكَ عَمَّا أرادَ قَوْلَهُ .
      ـ حَجَوَّجُ : الطريقُ يَسْتَقِيمُ مَرَّةً ويَعْوَجُّ أُخْرى .
      ـ حُجُجُ : الطُّرُقُ المُحَفَّرةُ ، والجِراحُ المَسْبُورَةُ .
      ـ حَجَاجُ وحِجَاجُ : الجانِبُ ، وعَظْمٌ يَنْبُتُ عليه الحاجِبُ ، وحاجِبُ الشَّمْسِ .
      ـ حَجْحَجُ : الفَسْلُ .
      ـ رأسٌ أحَجُّ : صُلْبٌ .
      ـ فَرَسٌ أحَجُّ : أحَقُّ .
      ـ حَجَّاجٌ : اسْمٌ ، وقرية ببَيْهَقَ .
      ـ يَحُجُّ الفاسِيُّ ، أبو عِمْرانَ مُوسى بنُ أبي حاجٍّ : فَقِيهٌ .
      ـ تَحاجُّ : التخاصُمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حجّة الوداع
    • آخر حِجّة للرَّسول صلّى الله عليه وسلّم للبيت الحرام وهي الحِجّة الوحيدة التي حجَّها .

    المعجم: عربي عامة

  3. حجّة تمليك عقاريّ
    • ( قن ) الوثيقة التي يكون بها انتقال الملكية مُحْدثا أو واقِعًا .

    المعجم: عربي عامة

  4. حجّة ملكيّة
    • صَكُّ البَيْع ، سند يُثبَت به حقُّ انتقالِ الملكيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  5. حُجَّةٌ
    • جمع : حُجَجٌ . [ ح ج ج ].
      1 . :- قَدَّمَ لَهُ حُجَّةً مُقْنِعَةً :-: بُرْهاناً ، دَليلاً . :- لَمْ تَكُنْ حُجَجُهُ مُقْنِعَةً .
      2 . :- لَمْ يُدْلِ بِأَيِّ حُجَّةٍ :- : بِأَيِّ اعْتِذارٍ .
      3 . :- حُجَّةُ البَيْعِ :- : صَكُّ البَيْعِ .

    المعجم: الغني

  6. حِجَّةٌ
    • جمع : حِجَجٌ . [ ح ج ج ]. ( الاسْمُ مِنْ حَجَّ ).
      1 . :- في تِلْكَ الحِجَّةِ :- : تِلْكَ السَّنَةِ ، لأَنَّ الحَجَّ يُقْضَىكُلَّ سَنَةٍ .
      2 . :- ذو الحِجَّةِ هُوَ شَهْرُ الحَجِّ :- : مِنَ الشُّهورِ القَمَرِيَّةِ وَهُوَ آخِرُها ، أي الشَّهْرُ الثَّانِي عَشَرَ ، عَدَدُ أَيَّامِهِ ( 29 ) أَوْ ( 30 ) يَوْماً ، يَأْتِي بَعْدَ ذِي القِعْدَةِ وَيَليهِ مُحَرَّم .

    المعجم: الغني

  7. حُجَّة
    • حُجَّة :-
      جمع حِجاج وحُجَج :
      1 - دليل وبرهان :- قدّم للقاضي حُجَّةً قاطعة ، - { فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ } .
      2 - دعوى أو ذريعة يُتَذَرّع بها لإخفاء السَّبب الحقيقيّ :- تعدَّدت الانقلابات العسكريَّة بحجّة إنقاذ الوطن .
      3 - محلّ ثقة :- إنّه حُجَّة في هذا المجال .
      4 - عالِمٌ ثَبْت :- إنه حُجَّة في اللغة .
      5 - احتجاج وخصومة :- { لاَ حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ } .
      6 - ( لحديث ) مَنْ أحاط علمُه بثلاثمائة ألف حديث مَتْنًا وإسنادًا بأحوال رُواته جَرْحًا وتعديلاً وتأريخًا .
      حُجَّة ملكيَّة : صَكُّ البَيْع ، سند يُثبَت به حقُّ انتقالِ الملكيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. حِجَّة
    • حِجَّة :-
      جمع حِجَج :
      1 - اسم مرَّة من حجَّ / حجَّ إلى : على غير قياس .
      2 - سَنَة :- { عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ } .
      حِجَّة الوداع : آخر حِجّة للرَّسول صلّى الله عليه وسلّم للبيت الحرام وهي الحِجّة الوحيدة التي حجَّها .
      • ذو الحِجَّة : الشّهر الثاني عشر والأخير من شهور السَّنة الهجريَّة ، يأتي بعد ذي القعدة ، وهو من الأشهُر الحُرم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال ، وهو شهر الحجّ في الإسلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حجة
    • لغة ; هي الدليل والبرهان ، وصك البيع ، وعند المناطقة هي بالمعنى الأول وأيضا هي عندهم تطلق على الحد الأوسط . واصطلاحا ; الخبر حجة أي يجوز التعويل عليه والعمل به .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. حجة
    • ‏ دليل وبينة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. حجة
    • حجة
      1 - 1 - المرة من الحج . 2 - خرزة أو لؤلؤة تعلق بالأذن . 3 - شحمة الأذن .

    المعجم: الرائد

  12. الحجّة البيضاء
    • القويّة النَّاصعة .

    المعجم: عربي عامة

  13. الحَجَّة
    • الحَجَّة : المرّة من الحجّ .
      و الحَجَّة شَحْمة الأُذن .
      و الحَجَّة خرزة أو لؤْلوَّة تعلَّق في الأُذن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحُجّة
    • الحُجّة : الدَّليل والبُرْهان .
      و الحُجّة صَكُّ البيع .
      و الحُجّة العالم الثَّبَت .
      و الحُجّة عند المُحَدِّثين : من أَحاط علمه بثلاثِ مِئَةِ أَلفِ حديثٍ مَتْنًا وإسنادًا ، وبأحوال رُواته جَرحًا وتعْديلاً وتأْريخًا . والجمع : حُجَجٌ ، وحِجاجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحِجَّة
    • الحِجَّة : الاسم من حَجّ ، والمرة من الحج ( على غير قِياس ) .
      وحجّة الوَداع : آخر حجَّة لِلرَّسول ( صلى الله عليه وسلم ) للبيت الحرام .
      و الحِجَّة السَّنَة . والجمع : حِججٌ ، وفي التنزيل العزيز : القصص آية 27 عَلَى أنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ) ) .
      و ( ذو الحِجّة ) : آخر شهور السنة الهجرية الاثنى عشر ، يأتي بعد ذي القعدة .
      وهو ثاني الأشهر الحُرُم الثلاثة المتتابعة ، وهو شهرُ الحجّ . والجمع : ذوات الحِجّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لا حُجّة
    • لا حجّة
      سورة : الشورى ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. حجة
    • حجة - ج ، حجج
      1 - 1 - إسم من حج . 2 - سنة . 3 - موسم . 4 - ثقبة شحمة الأذن .

    المعجم: الرائد

  18. حجة الإسلام
    • حجة هي الاسم من الحج ، وحجة الإسلام هي الحجة التي تجب في أصل الشرع على المكلف ، وسميت كذلك تبعا للنص الذي دل على أن الحج أحد أركان الإسلام الخمسة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. حجة الوداع ‏
    • ‏ وهي الحجة الوحيدة للرسول إلى البيت الحرام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. حَجّة
    • حجة - ج ، حجج وحجاج
      1 - حجة : دليل ، بره أن . 2 - حجة : صك البيع .

    المعجم: الرائد

  21. ‏ شهر ذو الحجة ‏
    • ‏ وهو الشهر الثاني عشر من الشهور الهجرية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. حجج
    • " الحَجُّ : القصدُ .
      حَجَّ إِلينا فلانٌ أَي قَدِمَ ؛ وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً : قصده .
      وحَجَجْتُ فلاناً واعتَمَدْتُه أَي قصدته .
      ورجلٌ محجوجٌ أَي مقصود .
      وقد حَجَّ بنو فلان فلاناً إِذا أَطالوا الاختلاف إليه ؛ قال المُخَبَّلُ السعدي : وأَشْهَدُ مِنْ عَوْفٍ حُلُولاً كثِيرةً ، يَحُجُّونَ سِبَّ الزِّبْرِقانِ المُزَعْفَرا أَي يَقْصِدُونه ويزورونه .
      قال ابن السكيت : يقول يُكْثِرُونَ الاختلاف إِليه ، هذا الأَصل ، ثم تُعُورِفَ استعماله في القصد إِلى مكة للنُّسُكِ والحجِّ إِلى البيت خاصة ؛ تقول حَجَّ يَحُجُّ حَجًّا .
      والحجُّ قَصْدُ التَّوَجُّه إِلى البيت بالأَعمال المشروعة فرضاً وسنَّة ؛ تقول : حَجَجْتُ البيتَ أَحُجُّه حَجًّا إِذا قصدته ، وأَصله من ذلك .
      وجاء في التفسير : أَن النبي ، صلى الله عليه ولم ، خطب الناسَ فأَعلمهم أَن الله قد فرض عليهم الحجَّ ، فقام رجل من بني أَسد فقال : يا رسول الله ، أَفي كلِّ عامٍ ؟ فأَعرض عنه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فعاد الرجلُ ثانيةً ، فأَعرض عنه ، ثم عاد ثالثةً ، فقال عليه الصلاة والصلام : ما يؤمنك أَن أَقولَ نعم ، فَتَجِبَ ، فلا تقومون بها فتكفرون ؟ أَي تدفعون وجوبها لثقلها فتكفرون .
      وأَراد عليه الصلاة والسلام : ما يؤمنك أَن يُوحَى إِليَّ أَنْ قُلْ نعم فَأَقولَ ؟ وحَجَّه يَحُجُّه ، وهو الحجُّ .
      قال سيبويه : حجَّه يَحُجُّه حِجًّا ، كم ؟

      ‏ قالوا : ذكره ذِكْراً ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلوجا ، وكلَّ أُنثَى حَمَلَتْ خَدُوجا وكلَّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا ، ويَسْتَخِفُّ الحَرَمَ المَحْجُوجا فسَّره فقال : يستخف الناسُ الذهابَ إِلى هذه المدينة لأَن الأَرض دُحِيَتْ من مكة ، فيقول : يذهب الناس إِليها لأَن يحشروا منها .
      ويقال : إِنما يذهبون إِلى بيت المقدس .
      ورجلٌ حاجٌّ وقومٌ حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ والحَجِيجُ : جماعةُ الحاجِّ .
      قال الأَزهري : ومثله غازٍ وغَزِيٌّ ، وناجٍ ونَجِيٌّ ، ونادٍ ونَدِيٌّ ، للقومِ يَتَناجَوْنَ ويجتمعون في مجلس ، وللعادِينَ على أَقدامهم عَدِبٌّ ؛ وتقول : حَجَجْتُ البيتَ أَحُجُّه حَجًّا ، فأَنا حاجٌّ .
      وربما أَظهروا التضعيف في ضرورة الشعر ؛ قال الراجز : بِكُلِّ شَيْخٍ عامِرٍ أَو حاجِجِ ويجمع على حُجٍّ ، مثل بازلٍ وبُزْلٍ ، وعائذٍ وعُودٍ ؛

      وأَنشد أَبو زيد لجرير يهجو الأَخطل ويذكر ما صنعه الجحافُ بن حكيم السُّلمي من قتل بني تَغْلِبَ قوم الأَخطل باليُسُرِ ، وهو ماءٌ لبني تميم : قد كانَ في جِيَفٍ بِدِجْلَةَ حُرِّقَتْ ، أَو في الذينَ على الرَّحُوبِ شُغُولُ وكأَنَّ عافِيَةَ النُّسُور عليهمُ حُجٌّ ، بأَسْفَلِ ذي المَجَازِ نُزُولُ يقول : لما كثر قتلى بني تَغْلِبَ جافَتِ الأَرضُ فحُرّقوا لِيَزُولَ نَتْنُهُمْ .
      والرَّحُوبُ : ماءٌ لبني تغلب .
      والمشهور في رواية البيت : حِجٌّ ، بالكسر ، وهو اسم الحاجِّ .
      وعافِيةُ النسور : هي الغاشية التي تغشى لحومهم .
      وذو المجاز : سُوقٌ من أَسواق العرب .
      والحِجُّ ، بالكسر ، الاسم .
      والحِجَّةُ : المرَّة الواحدة ، وهو من الشَّواذِّ ، لأَن القياس بالفتح .
      وأَما قولهم : أَقْبَلَ الحاجُّ والداجُّ ؛ فقد يكون أَن يُرادَ به الجِنسُ ، وقد يكون اسماً للجمع كالجامل والباقر .
      وروى الأَزهري عن أَبي طالب في قولهم : ما حَجَّ ولكنه دَجَّ ؛ قال : الحج الزيارة والإِتيان ، وإِنما سمي حاجًّا بزيارة بيت الله تعالى ؛ قال دُكَين : ظَلَّ يَحُجُّ ، وظَلِلْنا نَحْجُبُهْ ، وظَلَّ يُرْمَى بالحَصى مُبَوَّبُه ؟

      ‏ قال : والداجُّ الذي يخرج للتجارة .
      وفي الحديث : لم يترك حاجَّةً ولا داجَّة .
      الحاجُّ والحاجَّةُ : أَحد الحُجَّاجِ ، والداجُّ والدَّاجَّةُ : الأَتباعُ ؛ يريد الجماعةَ الحاجَّةَ ومَن معهم مِن أَتباعهم ؛ ومنه الحديث : هؤلاء الداجُّ وليْسُوا بالحاجِّ .
      ويقال للرجل الكثير الحجِّ : إِنه لحَجَّاجٌ ، بفتح الجيم ، من غير إِمالة ، وكل نعت على فَعَّال فهو غير مُمَالِ الأَلف ، فإِذا صيَّروه اسماً خاصّاً تَحَوَّلَ عن حالِ النعت ، ودخلته الإِمالَةُ ، كاسم الحَجَّاجِ والعَجَّاجِ .
      والحِجُّ : الحُجَّاجُ ؛

      قال : كأَنما ، أَصْواتُها بالوادِي ، أَصْواتُ حِجٍّ ، مِنْ عُمانَ ، عادي هكذا أَنشده ابن دريد بكسر الحاء .
      قال سيبويه : وقالوا حَجَّةٌ واحدةٌ ، يريدون عَمَلَ سَنَةٍ واحدة .
      قال الأَزهري : الحَجُّ قَضاءُ نُسُكِ سَنَةٍ واحدةٍ ، وبعضٌ يَكسر الحاء ، فيقول : الحِجُّ والحِجَّةُ ؛ وقرئ : ولله على الناسِ حِجُّ البيتِ ، والفتح أَكثر .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : ولله على الناس حَِجُّ البيت ؛ يقرأُ بفتح الحاء وكسرها ، والفتح الأَصل .
      والحَجُّ : اسم العَمَل .
      واحْتَجَّ البَيْتَ : كحَجَّه عن الهجري ؛

      وأَنشد : تَرَكْتُ احْتِجاجَ البَيْتِ ، حتى تَظَاهَرَتْ عليَّ ذُنُوبٌ ، بَعْدَهُنَّ ذُنُوبُ وقوله تعالى : الحجُّ أَشهُرٌ معلوماتٌ ؛ هي شوَّال وذو القعدة ، وعشرٌ من ذي الحجة .
      وقال الفراء : معناه وقتُ الحج هذه الأَشهرُ .
      وروي عن الأَثرم وغيره : ما سمعناه من العرب حَجَجْتُ حَجَّةً ، ولا رأَيتُ رأْيَةً ، وإِنما يقولون حَجَجْتُ حِجَّةً .
      قال : والحَجُّ والحِجُّ ليس عند الكسائي بينهما فُرْقانٌ .
      وغيره يقول : الحَجُّ حَجُّ البيْتِ ، والحِجُّ عَمَلُ السَّنَةِ .
      وتقول : حَجَجْتُ فلاناً إِذا أَتَيْتَه مرَّة بعد مرة ، فقيل : حُجَّ البَيْتُ لأَن الناسَ يأَتونه كلَّ سَنَةٍ .
      قال الكسائي : كلام العرب كله على فَعَلْتُ فَعْلَةً إِلاّ قولَهم حَجَجْتُ حِجَّةً ، ورأَيتُ رُؤْيَةً .
      والحِجَّةُ : السَّنَةُ ، والجمع حِجَجٌ .
      وذو الحِجَّةِ : شهرُ الحَجِّ ، سمي بذلك لِلحَجِّ فيه ، والجمع ذَواتُ الحِجَّةِ ، وذَواتُ القَعْدَةِ ، ولم يقولوا : ذَوُو على واحده .
      وامرأَة حاجَّةٌ ونِسْوَةٌ حَواجُّ بَيْتِ الله بالإِضافة إِذا كنّ قد حَجَجْنَ ، وإِن لم يَكُنَّ قد حَجَجْنَ ، قلت : حَواجُّ بَيْتَ الله ، فتنصب البيت لأَنك تريد التنوين في حَواجَّ ، إِلا أَنه لا ينصرف ، كما يقال : هذا ضارِبُ زيدٍ أَمْسِ ، وضارِبٌ زيداً غداً ، فتدل بحذف التنوين على أَنه قد ضربه ، وبإِثبات التنوين على أَنه لم يضربه .
      وأَحْجَجْتُ فلاناً إِذا بَعَثْتَه لِيَحُجَّ .
      وقولهم : وحَجَّةِ الله لا أَفْعَلُ بفتح أَوَّله وخَفْضِ آخره ، يمينٌ للعرب .
      الأَزهريُّ : ومن أَمثال العرب : لَجَّ فَحَجَّ ؛ معناه لَجَّ فَغَلَبَ مَنْ لاجَّه بحُجَجِه .
      يقال : حاجَجْتُه أُحاجُّه حِجاجاً ومُحاجَّةً حتى حَجَجْتُه أَي غَلَبْتُه بالحُجَجِ التي أَدْلَيْتُ بها ؛ قيل : معنى قوله لَجَّ فَحَجَّ أَي أَنه لَجَّ وتمادَى به لَجاجُه ، وأَدَّاه اللَّجاجُ إِلى أَن حَجَّ البيتَ الحرام ، وما أَراده ؛ أُريد : أَنه هاجَر أَهلَه بلَجاجه حتى خرج حاجّاً .
      والمَحَجَّةُ : الطريق ؛ وقيل : جادَّةُ الطريق ؛ وقيل : مَحَجَّة الطريق سَنَنُه .
      والحَجَوَّجُ : الطَّرِيقُ تستقيم مَرَّةً وتَعْوَجُّ أُخْرى ؛

      وأَنشد : أَجَدُّ أَيامُك من حَجَوَّجِ ، إِذا اسْتَقامَ مَرَّةً يُعَوَّجِ والحُجَّة : البُرْهان ؛ وقيل : الحُجَّة ما دُوفِعَ به الخصم ؛ وقال الأَزهري : الحُجَّة الوجه الذي يكون به الظَّفَرُ عند الخصومة .
      وهو رجل مِحْجاجٌ أَي جَدِلٌ .
      والتَّحاجُّ : التَّخاصُم ؛ وجمع الحُجَّةِ : حُجَجٌ وحِجاجٌ .
      وحاجَّه مُحاجَّةً وحِجاجاً : نازعه الحُجَّةَ .
      وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً : غلبه على حُجَّتِه .
      وفي الحديث : فَحَجَّ آدمُ موسى أَي غَلَبَه بالحُجَّة .
      واحْتَجَّ بالشيءِ : اتخذه حُجَّة ؛ قال الأَزهري : إِنما سميت حُجَّة لأَنها تُحَجُّ أَي تقتصد لأَن القصد لها وإِليها ؛ وكذلك مَحَجَّة الطريق هي المَقْصِدُ والمَسْلَكُ .
      وفي حديث الدجال : إِن يَخْرُجْ وأَنا فيكم فأَنا حَجِيجُه أَي مُحاجُّهُ ومُغالِبُه بإِظهار الحُجَّة عليه .
      والحُجَّةُ : الدليل والبرهان .
      يقال : حاجَجْتُه فأَنا مُحاجٌّ وحَجِيجٌ ، فَعِيل بمعنى فاعل .
      ومنه حديث معاوية : فَجَعَلْتُ أَحُجُّ خَصْمِي أَي أَغْلِبُه بالحُجَّة .
      وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً ، فهو مَحْجوجٌ وحَجِيج ، إِذا قَدَحَ بالحَديد في العَظْمِ إِذا كان قد هَشَمَ حى يَتَلَطَّخ الدِّماغُ بالجم فيَقْلَعَ الجِلْدَة التي جَفَّت ، ثم يُعالَج ذلك فَيَلْتَئِمُ بِجِلْدٍ ويكون آمَّةً ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف امرأَة : وصُبَّ عليها الطِّيبُ حتى كأَنَّها أُسِيٌّ ، على أُمِّ الدِّماغ ، حَجِيجُ وكذلك حَجَّ الشجَّةَ يَحُجُّها حَجّاً إِذا سَبَرها بالمِيلِ ليُعالِجَها ؛ قال عذارُ بنُ دُرَّةَ الطائي : يَحُجُّ مَأْمُومَةً ، في قَعْرِها لَجَفٌ ، فاسْتُ الطَّبِيب قَذاها كالمَغاريدِ المَغاريدُ : جمع مُغْرُودٍ ، هو صَمْغٌ معروف .
      وقال : يَحُجُّ يُصْلِحُ مَأْمُومَةً شَجَّةً بَلَغَتْ أُمَّ الرأْس ؛ وفسر ابن دريد هذا الشعر فقال : وصف هذا الشاعر طبيباً يداوي شجة بعيدَة القَعْر ، فهو يَجْزَعُ من هَوْلِها ، فالقذى يتساقط من استه كالمَغاريد ؛ وقال غيره : استُ الطبيب يُرادُ بها مِيلُهُ ، وشَبَّهَ ما يَخْرُجُ من القَذى على ميله بالمغاريد .
      والمَغاريدُ : جمع مُغْرُودٍ ، وهو صمغ معروف .
      وقيل : الحَجُّ أَن يُشَجَّ الرجلُ فيختلط الدم بالدماغ ، فيصب عليه السمن المُغْلَى حتى يظهر الدم ، فيؤْخذَ بقطنة .
      الأَصمعي : الحَجِيجُ من الشِّجاجِ الذي قد عُولِجَ ، وهو ضَرْبٌ من علاجها .
      وقال ابن شميل : الحَجُّ أَن تُفْلَقَ الهامَةُ فَتُنْظَرَ هل فيها عَظْم أَو دم .
      قال : والوَكْسُ أَن يقَعَ في أُمِّ الرأْس دم أَو عظام أَو يصيبها عَنَتٌ ؛ وقيل : حَجَّ الجُرْحَ سَبَرَهُ ليعرف غَوْرَهُ ؛ عن ابن الأَعرابي : والحُجُجُ : الجِراحُ المَسْبُورَةُ .
      وقيل : حَجَجْتُها قِسْتُها ، وحَجَجْتُهُ حَجّاً ، فهو حَجِيجٌ ، إِذا سَبَرْتَ شَجَّتَه بالمِيل لِتُعالِجَه .
      والمِحْجاجُ : المِسْبارُ .
      وحَجَّ العَظْمَ يَحُجُّهُ حَجّاً : قَطَعَهُ من الجُرْح واستخرجه ، وقد فسره بعضهم بما أُنشِدْنا لأَبي ذُؤَيْبٍ .
      ورأْسٌ أَحَجُّ : صُلْبٌ .
      واحْتَجَّ الشيءُ : صَلُبَ ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ يصف الركاب في سفر كان سافره : ضَرَبْنَ بكُلِّ سالِفَةٍ ورَأْسٍ أَحَجَّ ، كَأَنَّ مُقْدَمَهُ نَصِيلُ والحَجاجُ والحِجاجُ : العَظْمُ النابِتُ عليه الحاجِبُ .
      والحِجاجُ : العَظْمُ المُسْتَديرُ حَوْلَ العين ، ويقال : بل هو الأَعلى تحت الحاجب ؛ وأَنشد قول العجاج : إِذا حِجاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا وقال ابن السكيت : هو الحَجَّاجُ (* قوله « الحجاج » هو بالتشديد في الأَصل المعوّل عليه بأَيدينا ، ولم نجد التشديد في كتاب من كتب اللغة التي بأيدينا .).
      والحِجَاجُ : العَظْمُ المُطْبِقُ على وَقْبَةِ العين وعليه مَنْبَتُ شعَر الحاجب .
      والحَجَاجُ والحِجَاجُ ، بفتح الحاءِ وكسرها : العظم الذي ينبت عليه الحاجب ، والجمع أَحِجَّة ؛ قال رؤْبة : صَكِّي حِجاجَيْ رَأْسِه وبَهْزي وفي الحديث : كانت الضبُعُ وأَولادُها في حَِجاجِ عينِ رجل من العماليق .
      الحِجاج ، بالكسر والفتح : العظم المستدير حول العين ؛ ومنه حديث جَيْشِ الخَبَطِ : فجلس في حَِجَاج عينه كذا كذا نفراً ؛ يعني السمكة التي وجدوها على البحر .
      وقيل : الحِجاجان العظمان المُشرِفانِ على غارِبَي العينين ؛ وقيل : هما مَنْبَتا شعَرِ الحاجبين من العظم ؛ وقوله : تُحاذِرُ وَقْعَ الصَّوْتِ خَرْصاءُ ضَمَّها كَلالٌ ، فَحالَتْ في حِجا حاجِبٍ ضَمْرِ فإِن ابن جني ، قال : يريد في حِجاجِ حاجِبٍ ضَمْرٍ ، فحذف للضرورة ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه أَراد بالحجا ههنا الناحية ؛ والجمع : أَحِجَّةٌ وحُجُجٌ .
      قال أَبو الحسن : حُجُجٌ شاذ لأَن ما كان من هذا النحو لم يُكَسَّر على فُعُلٍ ، كراهية التضعيف ؛ فأَما قوله : يَتْرُكْنَ بالأَمالِسِ السَّمالِجِ ، للطَّيْرِ واللَّغاوِسِ الهَزالِجِ ، كلَّ جَنِينٍ مَعِرِ الحَواجِجِ فإِنه جمع حِجاجاً على غير قياس ، وأَظهر التضعيف اضطراراً .
      والحَجَجُ : الوَقْرَةُ في العظم .
      والحِجَّةُ ، بكسر الحاءِ ، والحاجَّةُ : شَحْمَةُ الأُذُنِ ، الأَخيرة اسم كالكاهل والغارب ؛ قال لبيد يذكر نساء : يَرُضْنَ صِعابَ الدُّرِّ في كلِّ حِجَّةٍ ، وإِنْ لَمْ تَكُنْ أَعْناقُهُنَّ عَواطِلا غَرائِرُ أَبْكارٌ ، عَلَيْها مَهابَةٌ ، وعُونٌ كِرامٌ يَرْتَدينَ الوَصائِلا يَرُضْنَ صِعابَ الدُّرِّ أَي يَثْقُبْنَهُ .
      والوصائِلُ : بُرُودُ اليَمن ، واحدتها وَصِيلة .
      والعُونُ جمع عَوانٍ : للثيِّب .
      وقال بعضهم : الحِجَّةُ ههنا المَوْسِمُ ؛ وقيل : في كل حِجَّة أَي في كل سنة ، وجمعها حِجَجٌ .
      أَبو عمرو : الحِجَّةُ والحَجَّةُ ثُقْبَةُ شَحْمَة الأُذن .
      والحَجَّة أَيضاً : خَرَزَةٌ أَو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّق في الأُذن ؛ قال ابن دريد : وربما سميت حاجَّةً .
      وحَِجاجُ الشمس : حاجِبُها ، وهو قَرْنها ؛ يقال : بدا حِجاجُ الشمس .
      وحَِجاجا الجبل : جانباه .
      والحُجُجُ : الطرُقُ المُحَفَّرَةُ .
      والحَجَّاجُ : اسم رجل ؛ أَماله بعض أَهل الإِمالة في جميع وجوه الإِعراب على غير قياس في الرفع والنصب ، ومثل ذلك الناس في الجرِّ خاصة ؛ قال ابن سيده : وإِنما مثلته به لأَن أَلف الحجاج زائدة غير منقلبة ، ولا يجاورها مع ذلك ما يوجب الإِمالة ، وكذلك الناس لأَن الأَصل إِنما هو الأُناس فحذفوا الهمزة ، وجعلوا اللام خَلَفاً منها كالله إِلا أَنهم قد ، قالوا الأُناس ،
      ، قال : وقالوا مررت بناس فأَمالوا في الجر خاصة ، تشبيهاً للألف بأَلف فاعِلٍ ، لأَنها ثانية مثلها ، وهو نادر لأَن الأَلف ليست منقلبة ؛ فأَما في الرفع والنصب فلا يميله أَحد ، وقد يقولون : حَجَّاج ، بغير أَلف ولام ، كما يقولون : العباس وعباس ، وتعليل ذلك مذكور في مواضعه .
      وحِجِجْ : من زَجْرِ الغنم .
      وفي حديث الدعاءِ : اللهم ثَبِّت حُجَّتي في الدنيا والآخرة أَي قَوْلي وإِيماني في الدنيا وعند جواب الملكين في القبر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حجة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة عربي، أصلة الحاجّة، وهي أمُّهم التي زارت الديار المقدسة. وليس من البرهان، لأن هذه بضم الحاء، وهم بفتحها.
اصل اسم حَجَّة: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
حجة الإسلام، أبو حامد الغزالي:

أبو حامد محمد الغزّالي الطوسي النيسابوري الصوفي الشافعي الأشعري، أحد أعلام عصره وأحد أشهر علماء المسلمين في القرن الخامس الهجري، (450 هـ - 505 هـ / 1058م - 1111م). كان فقيهاً وأصولياً وفيلسوفاً، وكان صوفيّ الطريقةِ، شافعيّ الفقهِ إذ لم يكن للشافعية في آخر عصره مثلَه. كان سنّيّ المذهب على طريقة الأشاعرة في العقيدة، وقد عُرف كأحد مؤسسي المدرسة الأشعرية السنّيّة في علم الكلام، وأحد أصولها الثلاثة بعد أبي الحسن الأشعري، (وكانوا الباقلاني والجويني والغزّالي). لُقّب الغزالي بألقاب كثيرة في حياته، أشهرها لقب «حجّة الإسلام»، وله أيضاً ألقاب مثل: زين الدين، ومحجّة الدين، والعالم الأوحد، ومفتي الأمّة، وبركة الأنام، وإمام أئمة الدين، وشرف الأئمة.

معجم الغني
******حُجَّةٌ** - ج:** حُجَجٌ**. [ح ج ج]. 1. "قَدَّمَ لَهُ حُجَّةً مُقْنِعَةً": بُرْهاناً، دَليلاً. "لَمْ تَكُنْ حُجَجُهُ مُقْنِعَةً". 2. "لَمْ يُدْلِ بِأَيِّ حُجَّةٍ" : بِأَيِّ اعْتِذارٍ. 3. "حُجَّةُ البَيْعِ" : صَكُّ البَيْعِ.
معجم الغني
******حِجَّةٌ** - ج:** حِجَجٌ**. [ح ج ج ]. (الاسْمُ مِنْ حَجَّ). 1. "في تِلْكَ الحِجَّةِ" : تِلْكَ السَّنَةِ، لأَنَّ الحَجَّ يُقْضَىكُلَّ سَنَةٍ. 2. "ذو الحِجَّةِ هُوَ شَهْرُ الحَجِّ" : مِنَ الشُّهورِ القَمَرِيَّةِ وَهُوَ آخِرُها، أي الشَّهْرُ الثَّانِي عَشَرَ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (29) أَوْ (30) يَوْماً، يَأْتِي بَعْدَ ذِي القِعْدَةِ وَيَليهِ مُحَرَّم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاجة [مفرد]: ج حاجات وحاجٌ وحوائِجُ: 1- حائجة؛ ما يفتقر إليه الإنسانُ ويطلبه "لكلِّ إنسان حاجاته المادّيّة والرُّوحيّة- الحاجة أمّ الاختراع- صاحب الحاجة أرعن [مثل]- {وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ}"| سدّ حاجَته: حقّق له ما يريد- قضَى حاجَته: ذهب إلى الخلاء- لا حاجةَ به إلى كذا: لا يفتقر إليه- لا حاجةَ لي به: لستُ مفتقرًا إليه- هو في حاجة إلى: يفتقر أو في حالة افتقار أو يتطلّب. 2- خاطر يخطر بالقلب "{إلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا}". 3- شَيء ضروريّ لابد منه ولا يمكن الاستغناء عنه "هناك حاجة ملحّة إلى حركة تضامن بشريّ"| عند الحاجة: في حالة الضرورة- لا حاجة إلى ذلك/ لا حاجة لذلك: لا ضرورة أو ليس من الضروريّ. 4- حسد وغيظ "{وَلاَ يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حُجَّة [مفرد]: ج حِجاج وحُجَج: 1- دليل وبرهان "قدّم للقاضي حُجَّةً قاطعة- {فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ}". 2- دعوى أو ذريعة يُتَذَرّع بها لإخفاء السَّبب الحقيقيّ "تعدَّدت الانقلابات العسكريَّة بحجّة إنقاذ الوطن". 3- محلّ ثقة "إنّه حُجَّة في هذا المجال". 4- عالِمٌ ثَبْت "إنه حُجَّة في اللغة". 5- احتجاج وخصومة "{لاَ حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ}". 6- (حد) مَنْ أحاط علمُه بثلاثمائة ألف حديث مَتْنًا وإسنادًا بأحوال رُواته جَرْحًا وتعديلاً وتأريخًا. • حُجَّة ملكيَّة: صَكُّ البَيْع، سند يُثبَت به حقُّ انتقالِ الملكيَّة. II حِجَّة [مفرد]: ج حِجَج: 1- اسم مرَّة من حجَّ/ حجَّ إلى: على غير قياس. 2- سَنَة "{عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ}". • حِجَّة الوداع: آخر حِجّة للرَّسول صلّى الله عليه وسلّم للبيت الحرام وهي الحِجّة الوحيدة التي حجَّها. • ذو الحِجَّة: الشّهر الثاني عشر والأخير من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد ذي القعدة، وهو من الأشهُر الحُرم التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال، وهو شهر الحجّ في الإسلام.
الرائد
* حجة. 1-المرة من الحج. 2-خرزة أو لؤلؤة تعلق بالأذن. 3-شحمة الأذن.
الرائد
* حجة. ج حجج وحجاج. 1-دليل، برهان. 2-صك البيع.
الرائد
* حجة. ج حجج. 1-إسم من حج. 2-سنة. 3-موسم. 4-ثقبة شحمة الأذن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: