وصف و معنى و تعريف كلمة حجوت:


حجوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على حاء (ح) و جيم (ج) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح حجوت في معاجم اللغة العربية:



حجوت

جذر [حجت]

  1. حَجَأَ: (فعل)
    • حَجَأَ حَجْئًا
    • حَجَأَ به : تمسَّك به وفَرح
    • حَجَأَ إليه : لَجَأ
    • حَجَأَ عنه كذا : حَبَسَهُ
  2. حجا: (فعل)
    • حجا يَحْجُو ، احْجُ ، حَجْوًا ، فهو حاجٍ ، والمفعول مَحجُوّ به
    • حَجا السِّرَّ عَنْ أَقْرِبائِهِ : كَتَمَهُ ، أَخْفاهُ
    • حَجا بِمالِهِ : ضَنَّ بِهِ ، بَخِلَ
    • حَجا بالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
    • حَجا الأَمْرَ : ظَنَّهُ
    • حَجا بِهِ خَيْراً : ظَنَّهُ بِهِ
    • حَجَا : وقف
    • حَجَا فلانًا : منعه
    • حَجَا الشيءَ : تعمَّده وقصَدَه
    • حَجَت الريحُ السفينة : سافَتْها
    • حَجَا فلانًا : غَلَبَهُ في المحاجاة
,
  1. حجا
    • " الحِجَا ، مقصور : العقل والفِطْنة ؛

      وأَنشد الليث للأَعشى : إِذْ هِيَ مِثْلُ الغُصْنِ مَيَّالَةٌ تَرُوقُ عَيْنَيْ ذِي الحِجَا الزائِر والجمع أَحْجاءٌ ؛ قال ذو الرمة : ليَوْم من الأَيَّام شَبَّهَ طُولَهُ ذَوُو الرَّأْي والأَحْجاءِ مُنْقَلِعَ الصَّخْرِ وكلمة مُحْجِيَةٌ : مخالفة المعنى للفظ ، وهي الأُحْجِيَّةُ والأُحْجُوَّة ، وقد حاجَيْتُه مُحاجاةً وحِجاءً : فاطَنْتُه فَحَجَوْتُه .
      وبينهما أُحْجِيَّة يَتَحاجَوْنَ بها ، وأُدْعِيَّةٌ في معناها .
      وقال الأَزهري : حاجَيْتُه فَحَجَوْتُه إِذا أَلقيتَ عليه كلمة مُحْجِيَةً مخالفةَ المعنى للفظ ، والجَواري يَتَحاجَيْنَ .
      وتقول الجاريةُ للأُخْرَى : حُجَيَّاكِ ما كان كذا وكذا .
      والأُحْجِيَّة : اسم المُحاجاة ، وفي لغة أُحْجُوَّة .
      قال الأَزهري : والياء أَحسن .
      والأُحْجِيّة والحُجَيَّا : هي لُعْبة وأُغْلُوطة يَتَعاطاها الناسُ بينهم ، وهي من نحو قولهم أَخْرِجْ ما في يدي ولك كذا .
      الأَزهري : والحَجْوَى أَيضاً اسم المُحاجاة ؛ وقالت ابنةُ الخُسِّ :، قالت ، قالَةً أُخْتِي وحَجْوَاها لها عَقْلُ : تَرَى الفِتْيانَ كالنَّخْلِ ، وما يُدْريك ما الدَّخْلُ ؟ وتقول : أَنا حُجَيَّاك في هذا أَي من يُحاجِيكَ .
      واحْتَجَى هو : أَصاب ما حاجَيْتَه به ؛

      قال : فنَاصِيَتي وراحِلَتي ورَحْلي ، ونِسْعا ناقَتي لِمَنِ احْتَجَاها وهم يَتَحاجَوْنَ بكذا .
      وهي الحَجْوَى .
      والحُجَيَّا : تصغير الحَجْوى .
      وحُجَيَّاك ما كذا أَي أُحاجِيكَ .
      وفلان يأْتينا بالأَحاجِي أَي بالأَغاليط .
      وفلان لا يَحْجُو السِّرَّ أَي لا يحفظه .
      أَبو زيد : حَجا سِرَّه يَحْجُوه إِذا كتمه .
      وفي نوادر الأَعراب : لا مُحاجاةَ عندي في كذا ولا مُكافأَة أَي لا كِتْمان له ولا سَتْر عندي .
      ويقال للراعي إِذا ضيع غنمه فتفرَّقت : ما يَحْجُو فلانٌ غَنَمه ولا إِبِلَه .
      وسِقاء لا يَحْجُو الماءَ : لا يمسكه .
      ورَاعٍ لا يَحْجُو إِبله أَي لا يحفظها ، والمصدر من ذلك كله الحَجْو ، واشتقاقه مما تقدم ؛ وقول الكميت : هَجَوْتُكُمْ فَتَحَجَّوْا ما أَقُول لكم بالظّنِّ ، إِنكُمُ من جارَةِ الجا ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : قوله فَتَحَجَّوْا أَي تفَطَّنوا له وازْكَنُوا ، وقوله من جارة الجار أَراد : إِن أُمَّكم ولدتكم من دبرها لا من قبلها ؛ أَراد : إِن آباءكم يأْتون النساء في مَحاشِّهِنَّ ، قال : هو من الحِجَى العقلِ والفطنة ، قال : والدبر مؤنثة والقُبل مذكر ، فلذلك ، قال جارة الجار .
      وفي الحديث : مَن بات على ظَهر بيتٍ ليس عليهِ حَجاً فقد بَرِئَتْ منه الذِّمّة ؛ هكذا رواه الخطَّابي في مَعالِمِ السُّنن ، وقال : إِنه يروى بكسر الحاء وفتحها ، ومعناه فيهما معنى السِّتر ، فمن ، قال بالكسر شبهه بالحجى العقل لأَنه يمنع الإِنسان من الفساد ويحفظه من التعرض للهلاك ، فشبه الستر الذي يكون على السطح المانع للإنسان من التردِّي والسقوط بالعقل المانع له من أَفعال السوء المؤدّبة إِلى التردّي ، ومن رواه بالفتح فقد ذهب إِلى الناحية والطرف .
      وأَحْجاء الشيء : نواحيه ، واحدها حَجاً .
      وفي حديث المسأَلة : حتى يقولَ ثلاثةٌ من ذَوِي الحِجَى قد أَصابَتْ فلاناً فاقةٌ فحَلَّت له المسأَلة ، أَي من ذوي العقل .
      والحَجا : الناحية .
      وأَحْجاءُ البلادِ : نَواحيها وأَطرافُها ؛ قال ابن مُقْبل : لا تُحْرِزُ المَرْءَ أَحْجاءُ البلادِ ، ولا تُبْنَى له في السماواتِ السلالِيمُ ‏

      ويروى : ‏ أَعْناءُ .
      وحَجا الشيء : حَرْفُه ؛

      قال : وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً ، والكِمْعُ بَيْنَ قَرارِها وحَجاها ونسب ابن بري هذا البيت لابن الرِّقَاع مستشهداً به على قوله : والحَجَا ما أَشرف من الأَرض .
      وحَجا الوادي : مُنْعَرَجُهُ .
      والحَجا : الملجأُ ، وقيل : الجانب ، والجمع أَحجاء .
      اللحياني : ما له مَلْجأ ولا مَحْجَى بمعنى واحد .
      قال أَبو زيد : إِنه لَحَجِيٌّ إِلى بني فلان أَي لاجئٌ إِليهم .
      وتحجَّيت الشيءَ : تعمَّدته ؛ قال ذو الرمة : فجاءت بأَغْباش تَحَجَّى شَرِيعَةً تِلاداً عليها رَمْيُها واحْتِبالُه ؟

      ‏ قال : تحَجَّى تَقْصِدُ حَجاهُ ، وهذا البيت أَورده الجوهري : فجاءَ بأَغْباشٍ ؛ قال ابن بري : وصوابه بالتاء لأَنه يصف حمير وحش ، وتِلاداً أَي قديمةً ، عليها أَي على هذه الشريعة ما بين رامٍ ومُحْتَبِل ؛ وفي التهذيب للأَخطل : حَجَوْنا بني النُّعمان ، إِذْ عَصَّ مُلْكُهُمْ ، وقَبْلَ بَني النُّعْمانِ حارَبَنا عَمْرُ ؟

      ‏ قال : الذي فسره حَجَوْنا قصدنا واعتمدنا .
      وتحَجَّيت الشيءَ : تعمدته .
      وحَجَوْت بالمكان : أَقمت به ، وكذلك تحَجَّيْت به .
      قال ابن سيده : وحَجا بالمكان حَجْواً وتَحَجَّى أَقام فثبت ؛

      وأَنشد الفارسي لعُمارة ابن أَيمن الرياني (* قوله « ابن أيمن الرياني » هكذا في الأصل ).
      حيث تحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ وكل ذلك من التمسك والاحتباس ؛ قال العجاج : فهُنَّ يَعْكُفْنَ به ، إِذا حَجا ، عكْفَ النَّبِيطِ يَلْعبونَ الفَنْزَجا التهذيب عن الفراء : حَجِئْت بالشيء وتحَجَّيْت به ، يهمز ولا يهمز ، تمسكت ولزمت ؛

      وأَنشد بيت ابن أَحمر : أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تحَجَّى بآخِرِنا ، وتَنْسَى أَوَّلِينا أَي تمسَّكَ به وتَلْزَمه ، قال : وهو يَحْجُو به ؛

      وأَنشد للعجاج : فهُنَّ يعكفن به إِذا حَجا أَي إِذا أَقام به ؛ قال : ومنه قول عدي بن زيد : أَطَفَّ لأَنْفِه المُوسَى قَصِيرٌ ، وكان بأَنْفِه حَجِئاً ضَنِين ؟

      ‏ قال شمر : تَحَجَّيْت تمسكت جيداً .
      ابن الأَعرابي : الحَجْوُ الوقوف ، حَجا إِذا وقف ؛ وقال : وحَجا معدول من جَحا إِذا وقف .
      وحَجِيت بالشيء ، بالكسر ، أَي أُولِعْت به ولزمته ، يهمز ولا يهمز ، وكذلك تحجَّيت به ؛

      وأَنشد بيت ابن أَحمر : أَصمَّ دُعاءُ عاذلتي تحجَّى ‏

      يقال : ‏ تحَجَّيْت بهذا المكان أَي سبقتكم إِليه ولزمته قبلكم .
      قال ابن بري : أَصمَّ دعاءُ عاذلتي أَي جعلها الله لا تَدْعو إِلا أَصَمَّ .
      وقوله : تحجَّى أَي تسبق إِليهم باللَّوم وتدعُ الأَولين .
      وحجا الفحلُ الشُّوَّل يَحْجُو : هدَر فعرفَت هديره فانصرفت إِليه .
      وحَجا به حَجْواً وتحَجَّى ، كلاهما : ضَنَّ ، ومنه سمي الرجل حَجْوة .
      وحَجا الرجل للقوم كذا وكذا أَي حزاهم وظنهم كذلك .
      وإِني أَحْجُو به خيراً أَي أَظن .
      الأَزهري : يقال تحجَّى فلان بظنه إِذا ظن شيئاً فادعاه ظانّاً ولم يستيقنه ؛ قال الكميت : تحَجَّى أَبوها مَنْ أَبوهُم فصادَفُوا سِواهُ ، ومَنْ يَجْهَلْ أَباهُ فقدْ جَهِلْ

      ويقال : حَجَوْتُ فلاناً بكذا إِذا ظننته به ؛ قال الشاعر : قد كنتُ أَحْجُو أَبا عَمْروٍ أَخاً ثِقةً ، حتى أَلَمَّتْ بنا يَوْماً مُلِمَّاتُ الكسائي : ما حَجَوْتُ منه شيئاً وما هَجَوْتُ منه شيئاً أَي ما حفِظت منه شيئاً .
      وحَجَتِ الريحُ السفينة : ساقتها .
      وفي الحديث : أَقْبَلت سفينةٌ فحَجَتْها الريحُ إِلى موضع كذا أَي ساقتها ورمت بها إِليه .
      وفي التهذيب : تحجَّيتكم إِلى هذا المكان أَي سبقتكم إِليه .
      ابن سيده : والحَجْوة الحَدَقة .
      الليث : الحَجْوة هي الجَحْمة يعني الحَدَقة .
      قال الأَزهري : لا أَدري هي الجَحْوة أَو الحَجْوة للحدقة .
      ابن سيده : هو حَجٍ أَنْ يفعلَ كذا وحَجِيٌّ وحَجاً أَي خَلِيقٌ حَرِيٌّ به ، فمن ، قال حَجٍ وحَجِيٌّ ثنىً وجمَعَ وأَنَّث فقال حَجِيانِ وحَجُونَ وحَجِيَة وحَجِيتانِ وحَجِياتٌ وكذلك حَجِيٌّ في كل ذلك ، ومن ، قال حَجاً لم يثنِّ ولا جمع ولا أَنث كما قلنا في قَمَن بل كل ذلك على لفظ الواحد ، وقال ابن الأَعرابي : لا يقال حَجىً .
      وإِنه لمَحْجاةٌ أَن يفعل أَي مَقْمَنةٌ ؛ قال اللحياني : لا يثنى ولا يجمع بل كل ذلك على لفظ واحد .
      وفي التهذيب : هو حَجٍ وما أَحْجاه بذلك وأَحْراه ؛ قال العجاج : كَرَّ بأَحْجى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا وأَحْجِ به أَي أَحْرِ به ، وأَحْجِ به أَي ما أَخْلَقَه بذلك وأَخْلِقْ به ، وهو من التعجب الذي لا فعل له ؛

      وأَنشد ابن بري لمَخْرُوعِ بن رقيع : ونحن أَحْجَى الناسِ أَنْ نَذُبَّا عنْ حُرْمةٍ ، إِذا الحَدِيثُ عَبَّا ، والقائِدون الخيلَ جُرْداً قُبّا وفي حديث ابن صياد : ما كان في أَنفُسْنا أَحْجَى أَنْ يكون هو مُذْ ماتَ ، يعني الدجالَ ، أَحْجَى بمعنى أَجْدَر وأَولى وأَحق ، من قولهم حَجا بالمكان إِذا أَقام به وثبت .
      وفي حديث ابن مسعود : إِنَّكم ، معاشرَ هَمْدانَ ، من أَحْجَى حَيٍّ بالكوفة أَي أَولى وأَحقّ ، ويجوز أَن يكون من أَعْقَلِ حيٍّ بها .
      والحِجاءُ ، ممدود : الزَّمْزَمة ، وهو من شِعار المَجُوس ؛

      قال : زَمْزَمة المَجُوسِ في حِجائِه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي في حديث رواه عن رجل ، قال : رأَيت علْجاً يومَ القادِسِيَّة قد تكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْته ؛ قال ثعلب : سأَلت ابن الأَعرابي عن تحجَّى فقال معناه زَمْزَمَ ، قال : وكأَنهما لغتان إِذا فتَحتَ الحاء قصرت وإِذا كسرتها مددت ، ومثله الصَّلا والصِّلاءُ والأَيا والإِياءُ للضوء ؛ قال : وتكَنَّى لَزِمَ الكِنَّ ؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث : قيل هو من الحَجاة السِّتر .
      واحْتَجاه إِذا كتَمَه .
      والحَجاةُ : نُفَّاخة الماء من قطر أَو غيره ؛

      قال : أُقْلِّبُ طَرْفي في الفَوارِسِ لا أَرَى حِزَاقاً ، وعَيْنِي كالحَجاةِ من القَطْرِ (* قوله « حزاقاً وعيني إلخ » كذا بالأصل تبعاً للمحكم ، والذي في التهذيب : وعيناي فيها كالحجاة ‏ .
      ‏ .).
      وربما سموا الغدير نفسه حَجاةً ، والجمع من كل ذلك حَجَىً ، مقصور ، وحُجِيٌّ .
      الأَزهري : الحَجاةُ فُقَّاعة ترتفع فوق الماء كأَنها قارورة ، والجمع الحَجَوات .
      وفي حديث عمرو :، قال لمعاوية فإِنَّ أَمرَك كالجُعْدُبَة أَو كالحَجاةِ في الضعف ؛ الحَجاة ، بالفتح : نُفَّاخات الماء .
      واستَحْجَى اللحمُ : تغير ريحه من عارض يصيب البعيرَ أَو الشاة أَو اللحمُ منه .
      وفي الحديث : أَنَّ عُمر طاف بناقة قد انكسرت فقال والله ما هي بِمُغِدٍّ فيَسْتَحْجِيَ لَحْمُها ، هو من ذلك ؛ والمُغِدُّ : الناقة التي أَخذتها الغُدَّة وهي الطاعون .
      قال ابن سيده : حملنا هذا على الياء لأَنا لا نعرف من أَي شيء انقلبت أَلفه فجعلناه من الأَغلب عليه وهو الياء ، وبذلك أَوصانا أَبو علي الفارسي رحمه الله .
      وأَحْجاءٌ : اسم موضع ؛ قال الراعي : قَوالِص أَطْرافِ المُسُوحِ كأَنَّها ، برِجْلَةِ أَحْجاءٍ ، نَعامٌ نَوافِرُ "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. حَجَأَ
    • ـ حَجَأَ بالأمرِ : حَجَأَ عنه كذا : حَبَسَهُ .
      ـ حَجِئَ به : ضَنَّ بِه ، وأُولِعَ أو فَرِحَ ، أو تَمَسَّكَ به ولَزِمَهُ كَتَحَجَّأَ .
      ـ مَحْجَأُ : المَلْجَأُ ،
      ـ هو حَجِيءٌ بِكَذَا : خَلِيقٌ ،
      ـ حَجَأَ إِلَيْهمْ : لاجِئٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حِجَا
    • ـ حِجَا : العَقْلُ ، والفِطْنَةُ ، والمِقْدارُ , ج : أحْجاءٌ ،
      ـ حَجَا : النَّاحِيَةُ , ج : أحْجَاءٌ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ من قَطْرِ المَطَرِ ، جَمْعُ حَجَاةٍ ، والزَّمْزَمَةُ ، كالحِجاءِ ، والتَّحَجِّي .
      ـ كَلِمَةٌ مُحْجِيَةٌ : مُخالِفَةُ المَعْنَى لِلَّفْظِ ، وهي الأُحْجِيَّةُ والأُحْجُوَّةُ .
      ـ حاجَيْتُهُ مُحاجاةً وحِجاءً فَحَجَوْتُه : فاطَنْتُه فَغَلَبْتُه ، والاسْمُ : الحَجْوَى والحُجَيَّا .
      ـ حَجَا بالمكانِ حَجْواً : أقام ، كَتَحَجَّى ،
      ـ حَجَا بالشيءِ : ضَنَّ ،
      ـ حَجَا الرِّيحُ السَّفينَةَ : ساقَتْها ،
      ـ حَجَا السِرَّ : حَفِظَهُ ،
      ـ حَجَا الفَحْلُ الشُّوَّلَ : هَدَرَ ، فَعَرَفَتْ هَدِيرَهُ ، فانْصَرَفَتْ إليه ، ووَقَفَ ، ومَنَعَ ، وظَنَّ الأمْرَ فادَّعَاهُ ظانًّا ولم يَسْتَيْقِنْهُ ،
      ـ حَجَا القَوْمَ : جَزاهُمْ .
      ـ حَجِيَ به : أُوِلِعَ به ، ولَزِمَهُ ، وعَدَا ، ضِدٌّ .
      ـ هو حَجِيٌّ به ، وحَجٍ وحَجًى : جَدِيرٌ .
      ـ إنَّهُ لمَحْجاةٌ : لَمَجْدَرَةٌ .
      ـ ما أحْجاهُ وأحْجِ به : أخْلِقْ به .
      ـ وإنَّهُ لمُحْجٍ : شَحِيحٌ .
      ـ أبو حُجَيَّةَ : أجْلَحُ بنُ عبدِ الله بنِ حُجَيَّةَ ، مُحَدِّثٌ .
      ـ حُجَيَّةُ بنُ عَدِيٍّ : تابِعِيٌّ .
      ـ حِجاءُ : المُعارَكَةُ .
      ـ أحْجاءٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَحجَّأَ
    • تَحجَّأَ به : حجَأَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تَحجَّأ
    • تحجأ - تحجؤا
      1 - تحجأ بالشيء : تعلق به ، تمسك به

    المعجم: الرائد

  5. حَجَأَ
    • حَجَأَ به حَجَأَ َ حَجْئًا : تمسَّك به وفَرح .
      و حَجَأَ إليه : لَجَأ .
      و حَجَأَ عنه كذا : حَبَسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَجَأ
    • حجأ - يحجأ ، حجأ
      1 - حجأ بالأمر : فرح به . 2 - حجأ اليه : لجأ إليه . 3 - حجأ عنه الشيء : حبسه ومنعه عنه . ˆ

    المعجم: الرائد

  7. حجىء


    • حجىء - يحجأ ، حجأ وحجأ
      1 - حجىء بالشيء : ضن به ، بخل . 2 - حجىء بالشيء : أحبه حبا شديدا .

    المعجم: الرائد

  8. حجي فلان
    • كان ذا عقل .

    المعجم: عربي عامة

  9. حَجِيّ
    • حَجِيّ :-
      جدير ، خليق ، أحقُّ :- هو حَجِيٌّ أن يُجْزَى خيرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. حجي


    • حجي
      1 - خليق ، جدير ، ذو كفاءة

    المعجم: الرائد

  11. حجي
    • حجي - يحجى ، حجى
      1 - حجي به : أحبه حبا شديدا ولزمه . 2 - حجي اليه : لجأ إليه .

    المعجم: الرائد

  12. حجِيَ
    • حجِيَ يَحجَى ، احْجَ ، حَجًى ، فهو حَاجٍ :-
      حجِي فلانٌ كان ذا عقل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حجّ إليه
    • قدِم :- كان العلماء والوزراء يحجّون إليه ليسمعوا خطبه .



    المعجم: عربي عامة

  14. حجّ البيت الحرام
    • قَصده للقيام بمناسك الحَجّ :- { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ } - { فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ } :- ° يَوْمُ الحجِّ الأكبر

    المعجم: عربي عامة

  15. حجّ الشّخص
    • غلَبه بالحُجَّة .

    المعجم: عربي عامة

  16. حجّ المكان
    • قصَده :- حَجَجْتُ بيتَ المقدس

    المعجم: عربي عامة



  17. حَجَّ
    • حَجَّ إِليه حَجَّ ُ حِجًّا : قَدِم .
      و حَجَّ المكانَ : قصده .
      و حَجَّ البيتَ الحرامَ : قصَدَه للنُّسك .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 97 وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ ) ) .
      ويقال : حَجَّ بنو فلانٍ فلانًا : أَكثَروا التردُّدَ عليه .
      و حَجَّ الجرحَ : سَبَرَه ليعْرِف غَوْرَه ويُعالجَه .
      و حَجَّ فلانًا : أَصَاب حِجاجَ عينيه .
      و حَجَّ غلَبه بالحُجَّة .
      يُقال : حاجَّهُ فَحَجَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. حَجَّ
    • [ ح ج ج ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). حَجَجْتُ ، أَحُجُّ ، حُجَّ ، مصدر حَجٌّ .
      1 . :- حَجَّ الكَعْبَةَ الْمُشَرَّفَةَ :-: قَصَدَها بِهَدَفِ الحَجِّ ، زارَها . :- سَيَحُجُّ في هَذِهِ السَّنَةِ .
      2 . :- حَجَّ عَنِ الأمْرِ :- : كَفَّ عَنْهُ .
      3 . :- حَجَّ إِلَيْهِ لِيَعْرِفَ مَقاصِدَهُ :- : قَدِمَ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  19. حَجٌّ
    • [ ح ج ج ]. ( مصدر حَجَّ ).
      1 . :- أَدَّى فَريضَةَ الحَجِّ :- : زِيارَة الكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ لأِداءِ مَناسِكِ الحَجِّ ، وَهُوَ أَحَدُ أَرْكانِ الإِسْلامِ الخَمْسَةِ .
      2 . :- الحَجُّ الأَكْبَرُ :- : يَوْمُ النَّحْرِ أَوْ يَوْمُ عَرَفَةَ . التوبة آية 3 وَأَذانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسولِهِ إلى النَّاسِ يَوْمَ الحَجِّ الأكْبَرِ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  20. حَجّ
    • حَجّ / حِجّ :-
      1 - مصدر حجَّ / حجَّ إلى .
      2 - أحد أركان الإسلام الخمسة وهو القصد إلى البيت الحرام للنُّسك والعبادة في أشهرٍ معلومات :- { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }: ائتوا بهما كاملَيْن بمناسكهما من غير توانٍ ولا نقصان .
      • الحجُّ الأصغر : ( الفقه ) الحجّ الذي ليس فيه وقوف بعرفة ، ويطلق على العُمرة .
      • الحجُّ الأكبر : ( الفقه ) الذي يتضمَّن الوقوفَ بعرفة ، ويطلق على يوم الوقوف بعرفة :- { وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ } .
      • الحَجّ : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 22 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ثمانٍ وسبعون آية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. حِجًا
    • حِجًا :-
      جمع أحْجاء وأحجية : عَقْل وفِطْنة :- من ذوي الحِجا : ذكيٌّ حكيمٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. حج
    • ‏ الحج هو أداء أعمال مخصوصة في حرم مكة في أوقات مخصوصة مع النية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. حج
    • حج
      1 - مصدر حج . 2 - أداء الفريضة عند المسلمين ، وزيارة الأراضي المقدسة للتنسك والتبرك عند المسيحيين . 3 - « الحج » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  24. الحجّ
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 22 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ثمانٍ وسبعون آية .

    المعجم: عربي عامة

  25. الحجّ الأصغر
    • ( فق ) الحجّ الذي ليس فيه وقوف بعرفة ، ويطلق على العُمرة .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: