وصف و معنى و تعريف كلمة حدائهما:


حدائهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح حدائهما في معاجم اللغة العربية:



حدائهما

جذر [حده]

  1. الحداء : (اسم)
    • صوت الغناء للإبل
  2. حُداء : (اسم)
    • الحُداء : الغِناء للإبل
  3. حِدَاء : (اسم)
    • حِدَاء : جمع حَدَأة
,
  1. حدا الحادي (المعجم عربي عامة)


    • رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل).
  2. حدا (المعجم لسان العرب)
    • "حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً، ممدود: زَجَرَها خَلْفَها وساقَها.
      وتَحادَتْ هي: حَدَا بعضُها بعضاً؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ؛

      قال: وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري: الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها.
      ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه؛ قال العجاج: حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به؛ عن اللحياني.
      وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه: تبعه؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً: لزمه فلم يَبْرَحْه.
      أَبو عمرو: الحَادِي المتعمد للشيء.
      يقال: حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد، قال: ومنه قول مجاهد: كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم.
      وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم.
      الجوهري: تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ.
      ابن سيده: وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه، وتَحَدَّاه: باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ، وهي الحُدَيَّا.
      وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً،مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول: أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي؛

      وأَنشد: حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس: واحدُهم؛ عن كراع.
      الأَزهري: يقال لا يقوم (* قوله «لا يقوم إلخ» هذه عبارة التهذيب والتكملة، وتمامها: يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل).
      بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما،وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ.
      وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها؛ قال ذو الرمة: كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ (* قوله «حادي ثلاث» كذا في الصحاح، وقال في التكملة: الرواية حادي ثمان لا غير).
      التهذيب: يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ.
      وحَدَا الريشُ السَّهم: تبعه.
      والحَوادِي: الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي؛

      قال: طِوالُ الأَيادي والحَوادِي، كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه.
      التهذيب: الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ، والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ.
      وروى الأَصمعي، قال: يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد.
      الجوهري: قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء، وهي الواو، فقلبت ياء لانكسار ما قبلها، وقدم العين فصار تقديره عالف.
      وفي حديث ابن عباس: لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ؛ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف، تقلب الأَلف واواً، ومنهم من يقلبها ياء، يخفف ويشدد.
      والحِدَوُ: هو الحِدَأُ، جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف، فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً؛ ومنه حديث لقمان: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها، وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد، وقيل: أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد.
      وفي حديث الدعاء: تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة، وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها.
      وبَنُو حادٍ: قبيلة من العرب.
      وحَدْواء: موضع بنجد.
      وحَدَوْدَى: موضع.
      "
  3. حَدَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَدَا الإِبِلَ، وحَدَا بها حَدْواً وحُداءً وحِداءً: زَجَرَها، وساقَها،
      ـ حَدَا اللَّيْلُ النَّهارَ: تَبِعَهُ، كاحْتَداهُ.
      ـ تَحَادَتِ الإِبِلُ: ساقَ بعضُها بعضاً. وأصلُ الحُداءِ في: دي دي. ورجُلٌ حادٍ وحَدَّاء.
      ـ بينهم أُحْدِيَّةٌ وأُحْدُوَّةٌ: نَوْعٌ من الحُداءِ.
      ـ حَوادِي: الأرْجُلُ لأَنَّها تَتْلُو الأيْدِي.
      ـ حَدْواءُ: رِيحُ الشَّمالِ، وموضع.
      ـ حَدَوْدَى: موضع.
  4. تحدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تحدَّى يَتحدَّى ، تَحَدَّ ، تَحَدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
      • تحدَّى فلانٌ فلانًا غالَبه وباراهُ :-تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا، - تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ:-
      • أتحدّى: تعبير يُقصد به إنذار شخص بفعل شيء مع التّلميح إلى عدم قدرته عليه.
      • تحدَّى فلانٌ الشَّيءَ: جابهه دون خوفٍ :-تحدَّى الرَّأيَ العامّ/ السُّلطةَ، - تحدَّى الموتَ: رفض الاستسلام وجابهه:-? تحدَّى الصِّعابَ: قاومها.
  5. تحدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • تحدَّى يتحدَّى ، تَحَدَّ ، تحدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
      (انظر ح د و - تحدَّى).
  6. تَحَدَّى (المعجم الرائد)
    • تحدى - تحديا
      1- تحداه : طلب مباراته في لعبة رياضية أو مبارزة. 2- تحدى الشيء : تحراه، قصد فعله. 3- تحداه : تحرش به وتصدى له ليثيره.
  7. حَدا (المعجم الرائد)
    • حدا - يحدو ، حدوا وحداء وحداء
      1- حدا : تغنى بالحداء. 2- حدا الجمال أو بها : ساقها بالحداء. 3- حداه على الأمر : بعثه عليه، دفعه إليه. 4- حدات الريح السحاب : ساقته.
  8. تَحَدٍّ (المعجم الغني)
    • [ح د ي]. (مصدر تَحَدَّى).
      1. :-وَاجَهَ خَصْمَهُ بِالتَّحَدِّي :- : بِدَعْوَتِهِ إِلَى التَّبَارِي.
      2. :-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ تَحَدِّي الْمَخَاطِرِ :- : مُوَاجَهَتُهَا، مُجَابَهَتُهَا .
  9. الحُدَيَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُدَيَّا : المنازَعة والمباراة.
      و الحُدَيَّا من النّاس: واحدهم.
      ويقال: هذا حُدَيّا هذا: نِدُّه ونظيرُه.
      وأَنا حُديَّاك بهذا الأَمر: مباريك الوحيَد، فابرزْ لي وحدَك.


  10. حدأ (المعجم لسان العرب)
    • "الحِدَأَةُ: طائر يَطِير يَصِيدُ الجِرْذان، وقال بعضهم: انه كان يصيد على عَهد سُلَيْمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وكان من أَصْيدِ الجَوارِح، فانْقَطَع عنه الصَّيْد لدَعْوة سليمان.
      الحِدَأَةُ: الطائر المعروف، ولا يقال حِداءةٌ؛ والجمع حِدَأ، مكسور الأَوّل مهموز، مثل حِبَرَةٍ وحِبَرٍ وعِنَبَةٍ وعِنَبٍ.
      قال العجاج يَصِفُ الأَثافِيَّ: كما تَدَانَى الحِدأُ الأُوِيُّ وحِداءُ، نادرة؛ قال كثير عَزة: لَكَ الوَيْلُ مِنْ عَيْنَيْ خُبَيْبٍ وثابِتٍ * وحَمْزَةَ، أَشْباهِ الحِداءِ التَّوائم وحِدْآنٌ أَيضاً.
      وفي الحديث: خَمْسٌ يُقْتَلْن في الحِلِّ والحَرَم،وعَدّ الحِدَأَ منها، وهو هذا الطائر المعروف من الجَوارِحِ؛ التهذيب: وربما فتحوا الحاء فقالوا حَدَأَةٌ وحَدَأ، والكسر أَجود؛ وقال أَبو حاتم: أَهل الحَجاز يُخْطِئون، فيقولون لهذا الطائر: الحُدَيَّا، وهو خطأ، ويجمعونه الحَدادِيْ، وهو خطأ؛ وروي عن ابن عباس أَنه، قال: لا بأْس بقتل الحِدَوْ والإِفعَوْ للمُحرِم، وكأَنها لغة في الحِدَإِ.
      والحُدَيَّا: تصغير الحِدَوْ.
      والحَدَا، مقصور: شبْهُ فأْس تُنْقَر به الحِجارةُ، وهو مُحَدَّد الطَّرَف.
      والحَدَأَةُ: الفأْس ذاتُ الرأْسين، والجمع حَدَأ مثل قَصَبَةٍ وقَصَبٍ؛ وأَنشد الشماخ يصف إِبلاً حِدادَ الأَسْنانِ: يُبَاكِرْنَ العِضاهَ بِمُقْنَعاتٍ، * نَواجِذُهنَّ كالحَدَإِ الوَقِيعِ شَبَّه أَسنانَها بفُؤُوس قد حُدِّدَتْ؛ وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي وأَبي عبيدة أَنهما، قالا: يقال لها الحِدَأَةُ بكسر الحاء على مثال عِنَبَة، وجمعها حِدَأ، وأَنشد بيت الشماخ بكسر الحاء؛ وروى ابن السكيت عن الفرَّاء وابن الأَعرابي أَنهما، قالا: الحَدَأَةُ بفتح الحاء، والجمع الحَدَأُ، وأَنشد بيت الشماخ بفتح الحاء؛ قال: والبصريون على حِدَأَة بالكسر في الفأْس، والكوفيون: على حَدَأَةٍ؛ وقيل: الحِدَأَةُ: الفأْسُ العَظيمة؛ وقيل: الحِدَأُ: رُؤُوسُ الفُؤُوسِ، والحَدَأَةُ: نَصْل السهم.
      وحَدِئَ بالمكان حَدَأً بالتحريك: إِذا لزِقَ به.
      وحَدِئَ اليه حَدَأً: لجَأَ.
      وحَدِئَ عليه وإِليه حَدَأَ: حَدِبَ عليه وعطَفَ عليه ونَصَرَه ومَنَعَه من الظُّلم.
      وحَدِئَ عليه: غَضِبَ.
      وحَدَأَ الشيءَ حَدْءاً: صَرَفه.
      وحَدِئَتِ الشاةُ: إِذا انْقَطعَ سلاها في بطنها فاشتَكَتْ عنه حَدَأً،مقصور مهموز.
      وحَدِئَتِ المرأَةُ على ولدها حَدَأً.
      وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد في كتاب الغنم: حَذِيَتِ الشاةُ بالذال: إِذا انقطع سلاها في بطنها؛ قال الأَزهري: هذا تصحيف والصواب بالدال والهمز، وهو قول الفرَّاء.
      وقولهم في المثل: حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة، قيل: هما قَبيلتانِ مِن اليمَن، وقيل هما قبيلتانِ: حدأ بن نَمِرَةَ بن سَعْد العشيرة، وهم بالكوفة، وبُنْدُقةُ بن مَظَّةَ، وقيل: بُنْدُقة بن مِطِيَّةَ.
      (* قوله «مطية» هي عبارة التهذيب وفي المحكم مطنة.) وهو سُفْيان بن سَلْهَم بن الحكم بن سَعْدِ العشيرة، وهم باليمن، أَغارت حِدَأ على بُنْدُقة، فنالَتْ منهم، ثم أَغارَتْ بُندُقة على حِدَأَ، فأَبادَتْهُم؛ وقيل: هو ترخيم حِدأَة؛ قال الأَزهري: وهو القول، وأَنشد هنا للنابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتمِ، شُعْثاً، * يَصُنَّ الـمَشْيَ، كالحِدإِ التُّؤَام وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: كانت قبيلة تَتَعَمَّد القَبائلَ بالقِتال، يقال لها حِدَأَةُ، وكانت قد أَبَرَّتْ على الناس، فَتَحَدَّتْها قبيلة يقال لها بُندُقة، فَهَزَمَتْها، فانكسرت حِدأَة، فكانت العرب إِذا مر بها حِدَئِيٌّ تقول له: حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة؛ والعامة تقول: حَدَا حَدَا، بالفتح غير مهموز.
      "
  11. إِحتدى (المعجم الرائد)
    • إحتدى - احتداء
      1-إحتدى الليل النهار : تبعه
  12. حَدِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَدِيَ بالمكانِ، حَدًى: لَزِمَه فلم يَبْرَحْ.
      ـ حُدَيٌّ: اسمٌ.
      ـ أحْدَى: تَعَمَّدَ شيئاً، كتَحَدَّاه.
      ـ حُدَيَّا: المُنازَعَةُ، والمُباراةُ، وقد تَحَدَّى،
      ـ حُدَيَّا من الناسِ: واحِدُهم.
      ـ أنا حُدَيَّاكَ: ابْرُزْ لي وحْدَكَ.
      ـ لا أفْعَلُهُ حَدَا الدَّهْرِ: أبَداً.
  13. حُدَيّا (المعجم الرائد)
    • حديا
      1- حديا من ازعة، مباراة. 2- حديا : «هو حديا الناس» : أي يتحداهم. 3- حديا : «هو حدياه» : أي معارضه. 4- حديا : «هذا حديا هذا» : أي نظيره وشبيهه.


  14. تَحَدَّى (المعجم الغني)
    • [ح د ي]. (فعل: خماسي متعد). تَحَدَّيْتُ، أَتَحَدَّى، تَحَدَّ، مصدر تَحَدٍّ.
      1. :-تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه :- : وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا.
      2. :-أَتَحَدَّاكَ أَنْ تَسْبِقَنيِ :- : يَدْعُوهُ لِلسِّبَاقِ وَ يُخْطِرُهُ فِي آنٍ وَاحِدٍ بِأَنَّهُ لَنْ يَجْرُؤَ على سَبْقِهِ وَلَنْ يَتَمَكَّنَ مِنْ ذَلِكَ.
      3. :-يَتَحَدَّى أَقْرَانَهُ :- : يَدْعُوهُمْ لِلتَّبَارِي مَعَهُ.
      4. :-يَتَحَدَّى الْمَوْتَ فِي خِضَمِّ الْمَعَارِكِ :- : يُجَابِهُهَا .
  15. حَدِيٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَدِيٌ بالمكان حَدِيٌ حَدَاً: أقام به ولزمه.
      و حَدِيٌ إليه: لجأَ.
      و حَدِيٌ عليه: استمرَّ في الحَدَب عليه ونَصْرِه.
      يقال حَدِئت المرأةُ على ولدها.
  16. الكفاية الحديّة للاستثمار (المعجم مالية)
    • القدرة أو الإنتاجية الحديّة لرأس المال أو كفايته الحديّة وهي العائد أو القدرة الإيرادية أو المعدّل المتوقّع للربح من الاستثمار في رأس المال الإضافي ، وتعني بالانجليزية: marginal efficiency of investment
  17. الأَحَديَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَحَديَّةُ : مصدر صَناعيُّ من أَحد .
      و الأَحَديَّةُ صفةٌ من صفات الله تعالى، معناها أَنه أَحَدِيُّ الذات، أي لا تركيب فيه أَصلاً.
  18. الحادي (المعجم المعجم الوسيط)

    • الحادي : الذي يسُوق الإبَل بالحُداء. والجمع : حُداةٌ.
      وحادي النَّجم: الدَّبَرانُ.
      و الحادي مقلوب الواحد.
  19. إلحاديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إلحاديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إلحاد: :-أفكار إلحاديَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من إلحاد: مذهب الإلحاد، وهو إنكار الألوهيَّة ورفض أدلّتها :-اتجه اتجاهًا دينيًّا محافظًا في مقابل إلحادية اليسار.
  20. الربح الحدّي (المعجم مالية)
    • الربح الذي يتحقّق من بيع الوحدة الحديّة الأخيرة من إنتاج منشأة ، وتعني بالانجليزية: marginal profit
  21. المعدّل الحدّي للإحلال (المعجم مالية)
    • المعدّل الحدّي للإحلال بين سلعتين أو بين عنصرين من عناصر الإنتاج ، وتعني بالانجليزية: marginal rate of substation
  22. تحدّى فلان الشّيء (المعجم عربي عامة)


    • جابهه دون خوفٍ :-تحدَّى الرَّأيَ العامّ/ السُّلطةَ- تحدَّى الموتَ
  23. تحدّى فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • غالَبه وباراهُ :-تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا- تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ :- ° أتحدّى
  24. تحدَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تحدَّى الشيَء: حدَاه .
      و تحدَّى فلانًا: طلب مباراتَه في أَمر.
  25. حَدِيَ (المعجم الغني)
    • [ح د ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَديتُ، أَحْدَى، اِحْدَ، مصدر حَدىً. :-حَدِيَ بِالْمَكانِ :- : أَقامَ بِهِ، لَزِمَهُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: