وصف و معنى و تعريف كلمة حداكن:


حداكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح حداكن في معاجم اللغة العربية:



حداكن

جذر [حدك]

  1. حَدَأ: (فعل)
    • حَدَأ حَدءاً
    • حَدَأهُ : صرفه
  2. حَدَأ: (اسم)
    • حَدَأ : جمع حَدَأة
  3. حَدا: (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
    • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به: دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا
  4. حَدَأة: (اسم)
    • الجمع : حِدْآن و حَدَأ و حِدَأ و حِدَاء
    • الحَدَأة : الفأْس ذات الرأْسين
    • الحَدَأة: نصْلُ السهم والجمع : حدَأٌ ، وحِداءٌ
    • حَدَأَةُ الفَأْسِ : رَأْسُها الحادُّ، نَصْلُهَا
    • الحَدَأة :طائر من الجوارح من فصيلة الصّقور ورتبة الصقريّات، جسمه متوسِّط رشيقٌ، وأجنحته طويلة له ذنبٌ طويل مشقوق ينقضّ على الدَّواجن والجرذان والأطعمة ونحوها، وكنيته (أبو الخُطّاف)


  5. حِدَاء: (اسم)
    • حِدَاء : جمع حَدَأة
  6. الحداء: (اسم)
    • صوت الغناء للإبل
  7. حُداء: (اسم)
    • الحُداء : الغِناء للإبل
  8. حِدَأَة: (اسم)
    • الجمع : حِدَأٌ ، و حِداءٌ ، و حِدْآن
    • الحِدَأَة : طائرٌ من الجوارج من الفصيلة الصَّقرية ينقصُّ على الجُرْذان والدَّواجن والأطْعمة ونحوها
  9. حُداة: (اسم)
    • حُداة : جمع حاد
  10. حُداة: (اسم)


    • حُداة : جمع حادي
  11. حـداء: (مصطلحات)
    • من حدا حداءا فهو حاد وحداء، وحدا الإبل: ساقها وحثها على السير بالحداء، والحداء هو الغناء للإبل والحداء مستثنى من الغناء المحرم عند الأكثر، وهو جائز ما لم ينطبق عليه عنوان آخر محرم. (فقهية)
  12. حـدأة: (مصطلحات)
    • بكسر الحاء وبفتح الدال، وهو طائر من الجوارح ينقض على الجرذان والدواجن، والجمع حدأ، وحداء، وحدآن، وهو محرم الأكل لأنه من الجوارح. (فقهية)
  13. وُحْدَان: (اسم)
    • وُحْدَان : جمع واحِد
  14. حُداة: (اسم)
    • حُداة :جمع حاد
  15. الحداء: (مصطلحات)
    • بالضم مصدر حدا ، غناء المسافر للإبل ليساعدها به على السير. (فقهية)
  16. وُحدان: (اسم)


    • جمع الوَاحِد
    • جَاءواَوُحْدَاناً : فَرْداً فَرْداً
  17. حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ:
    • ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ. حَدا الجِمالَ.
  18. حدا به:
    • دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل.
  19. حَدَأَةُ  الفَأْسِ:
    • رَأْسُها الحادُّ، نَصْلُهَا.
  20. حَدَأَةُ الفَأْسِ:
    • رَأْسُها الحادُّ، نَصْلُهَا.
  21. حدا الإبل:
    • ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير ''ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ''.
  22. حدا الحادي:


    • رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل).
  23. حدا الشَّخصَ:
    • تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير.
  24. حدا الشَّيءَ:
    • تَعمَّده وتوخَّاه.
  25. حدا الشيءَ حدْوًا:
    • تبِعه.
,
  1. حدأ
    • "الحِدَأَةُ: طائر يَطِير يَصِيدُ الجِرْذان، وقال بعضهم: انه كان يصيد على عَهد سُلَيْمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وكان من أَصْيدِ الجَوارِح، فانْقَطَع عنه الصَّيْد لدَعْوة سليمان.
      الحِدَأَةُ: الطائر المعروف، ولا يقال حِداءةٌ؛ والجمع حِدَأ، مكسور الأَوّل مهموز، مثل حِبَرَةٍ وحِبَرٍ وعِنَبَةٍ وعِنَبٍ.
      قال العجاج يَصِفُ الأَثافِيَّ: كما تَدَانَى الحِدأُ الأُوِيُّ وحِداءُ، نادرة؛ قال كثير عَزة: لَكَ الوَيْلُ مِنْ عَيْنَيْ خُبَيْبٍ وثابِتٍ * وحَمْزَةَ، أَشْباهِ الحِداءِ التَّوائم وحِدْآنٌ أَيضاً.
      وفي الحديث: خَمْسٌ يُقْتَلْن في الحِلِّ والحَرَم،وعَدّ الحِدَأَ منها، وهو هذا الطائر المعروف من الجَوارِحِ؛ التهذيب: وربما فتحوا الحاء فقالوا حَدَأَةٌ وحَدَأ، والكسر أَجود؛ وقال أَبو حاتم: أَهل الحَجاز يُخْطِئون، فيقولون لهذا الطائر: الحُدَيَّا، وهو خطأ، ويجمعونه الحَدادِيْ، وهو خطأ؛ وروي عن ابن عباس أَنه، قال: لا بأْس بقتل الحِدَوْ والإِفعَوْ للمُحرِم، وكأَنها لغة في الحِدَإِ.
      والحُدَيَّا: تصغير الحِدَوْ.
      والحَدَا، مقصور: شبْهُ فأْس تُنْقَر به الحِجارةُ، وهو مُحَدَّد الطَّرَف.
      والحَدَأَةُ: الفأْس ذاتُ الرأْسين، والجمع حَدَأ مثل قَصَبَةٍ وقَصَبٍ؛ وأَنشد الشماخ يصف إِبلاً حِدادَ الأَسْنانِ: يُبَاكِرْنَ العِضاهَ بِمُقْنَعاتٍ، * نَواجِذُهنَّ كالحَدَإِ الوَقِيعِ شَبَّه أَسنانَها بفُؤُوس قد حُدِّدَتْ؛ وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي وأَبي عبيدة أَنهما، قالا: يقال لها الحِدَأَةُ بكسر الحاء على مثال عِنَبَة، وجمعها حِدَأ، وأَنشد بيت الشماخ بكسر الحاء؛ وروى ابن السكيت عن الفرَّاء وابن الأَعرابي أَنهما، قالا: الحَدَأَةُ بفتح الحاء، والجمع الحَدَأُ، وأَنشد بيت الشماخ بفتح الحاء؛ قال: والبصريون على حِدَأَة بالكسر في الفأْس، والكوفيون: على حَدَأَةٍ؛ وقيل: الحِدَأَةُ: الفأْسُ العَظيمة؛ وقيل: الحِدَأُ: رُؤُوسُ الفُؤُوسِ، والحَدَأَةُ: نَصْل السهم.
      وحَدِئَ بالمكان حَدَأً بالتحريك: إِذا لزِقَ به.
      وحَدِئَ اليه حَدَأً: لجَأَ.
      وحَدِئَ عليه وإِليه حَدَأَ: حَدِبَ عليه وعطَفَ عليه ونَصَرَه ومَنَعَه من الظُّلم.
      وحَدِئَ عليه: غَضِبَ.
      وحَدَأَ الشيءَ حَدْءاً: صَرَفه.
      وحَدِئَتِ الشاةُ: إِذا انْقَطعَ سلاها في بطنها فاشتَكَتْ عنه حَدَأً،مقصور مهموز.
      وحَدِئَتِ المرأَةُ على ولدها حَدَأً.
      وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد في كتاب الغنم: حَذِيَتِ الشاةُ بالذال: إِذا انقطع سلاها في بطنها؛ قال الأَزهري: هذا تصحيف والصواب بالدال والهمز، وهو قول الفرَّاء.
      وقولهم في المثل: حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة، قيل: هما قَبيلتانِ مِن اليمَن، وقيل هما قبيلتانِ: حدأ بن نَمِرَةَ بن سَعْد العشيرة، وهم بالكوفة، وبُنْدُقةُ بن مَظَّةَ، وقيل: بُنْدُقة بن مِطِيَّةَ.
      (* قوله «مطية» هي عبارة التهذيب وفي المحكم مطنة.) وهو سُفْيان بن سَلْهَم بن الحكم بن سَعْدِ العشيرة، وهم باليمن، أَغارت حِدَأ على بُنْدُقة، فنالَتْ منهم، ثم أَغارَتْ بُندُقة على حِدَأَ، فأَبادَتْهُم؛ وقيل: هو ترخيم حِدأَة؛ قال الأَزهري: وهو القول، وأَنشد هنا للنابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتمِ، شُعْثاً، * يَصُنَّ الـمَشْيَ، كالحِدإِ التُّؤَام وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: كانت قبيلة تَتَعَمَّد القَبائلَ بالقِتال، يقال لها حِدَأَةُ، وكانت قد أَبَرَّتْ على الناس، فَتَحَدَّتْها قبيلة يقال لها بُندُقة، فَهَزَمَتْها، فانكسرت حِدأَة، فكانت العرب إِذا مر بها حِدَئِيٌّ تقول له: حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة؛ والعامة تقول: حَدَا حَدَا، بالفتح غير مهموز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حِدَأَةُ

    • ـ حِدَأَةُ: طَائِرٌ معروف،الجمع: حِدَأٌ وحِدَاءٌ وحِدْآنٌ، وسَالِفَةُ عُنُق الفَرَسِ.
      ـ حَدَأَةُ: الفَأْسُ ذَاتُ الرَّأْسَيْن، أو رَأْسُ الفَأْسِ، ونَصْلُ السَّهْمِ، الجمع: حَدَأٌ وحِدَاءٌ.
      ـ حِدَاءُ بْنُ نَمِرَةَ، وبُنْدُقَةُ بنُ مَظَّةَ: قبيلتان، ومنه: "حِدَأ حِدَأَ وراءَكِ بُنْدُقَة"، أو هي تَرْخِيمُ حِدَأَةٍ.
      ـ حَدِئَ عليه، وإليه: نَصَرَهُ، ومَنَعَهُ من الظُّلْمِ
      ـ حَدِئَ بالمكانِ: لَزِقَ،
      ـ حَدِئَ إليه: لَجَأَ،
      ـ حَدِئَ عليه: غَضِبَ،
      ـ حَدِئَ الشَّاةُ: انْقَطَعَ سَلاها في بَطْنِهَا، فَاشْتَكَتْ.
      ـ حَدَأَ: صَرَفَ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حدا
    • "حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً، ممدود: زَجَرَها خَلْفَها وساقَها.
      وتَحادَتْ هي: حَدَا بعضُها بعضاً؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ؛

      قال: وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري: الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها.
      ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه؛ قال العجاج: حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به؛ عن اللحياني.
      وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه: تبعه؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً: لزمه فلم يَبْرَحْه.
      أَبو عمرو: الحَادِي المتعمد للشيء.
      يقال: حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد، قال: ومنه قول مجاهد: كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم.
      وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم.
      الجوهري: تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ.
      ابن سيده: وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه، وتَحَدَّاه: باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ، وهي الحُدَيَّا.
      وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً،مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول: أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي؛

      وأَنشد: حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس: واحدُهم؛ عن كراع.
      الأَزهري: يقال لا يقوم (* قوله «لا يقوم إلخ» هذه عبارة التهذيب والتكملة، وتمامها: يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل).
      بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما،وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ.
      وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها؛ قال ذو الرمة: كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ (* قوله «حادي ثلاث» كذا في الصحاح، وقال في التكملة: الرواية حادي ثمان لا غير).
      التهذيب: يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ.
      وحَدَا الريشُ السَّهم: تبعه.
      والحَوادِي: الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي؛

      قال: طِوالُ الأَيادي والحَوادِي، كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه.
      التهذيب: الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ، والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ.
      وروى الأَصمعي، قال: يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد.
      الجوهري: قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء، وهي الواو، فقلبت ياء لانكسار ما قبلها، وقدم العين فصار تقديره عالف.
      وفي حديث ابن عباس: لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ؛ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف، تقلب الأَلف واواً، ومنهم من يقلبها ياء، يخفف ويشدد.
      والحِدَوُ: هو الحِدَأُ، جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف، فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً؛ ومنه حديث لقمان: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها، وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد، وقيل: أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد.
      وفي حديث الدعاء: تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة، وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها.
      وبَنُو حادٍ: قبيلة من العرب.
      وحَدْواء: موضع بنجد.
      وحَدَوْدَى: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. حَدَا
    • ـ حَدَا الإِبِلَ، وحَدَا بها حَدْواً وحُداءً وحِداءً: زَجَرَها، وساقَها،
      ـ حَدَا اللَّيْلُ النَّهارَ: تَبِعَهُ، كاحْتَداهُ.
      ـ تَحَادَتِ الإِبِلُ: ساقَ بعضُها بعضاً. وأصلُ الحُداءِ في: دي دي. ورجُلٌ حادٍ وحَدَّاء.
      ـ بينهم أُحْدِيَّةٌ وأُحْدُوَّةٌ: نَوْعٌ من الحُداءِ.
      ـ حَوادِي: الأرْجُلُ لأَنَّها تَتْلُو الأيْدِي.
      ـ حَدْواءُ: رِيحُ الشَّمالِ، وموضع.
      ـ حَدَوْدَى: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حدا
    • حدا الإِبلَ، وبها حدا ُ حُداءً: ساقَها وحثَها على السَّير بالحُداء.
      و حدا فلاناً على كذا: بعثه عليه.
      و حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه.
      يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا.
      و حدا الشّيءَ حدا ُ حَدْواً وحَدْيًا: تَعمّده وتحرّاه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَدَأَة
    • حَدَأَة / حِدَأَة :-
      جمع حِدْآن وحَدَأ وحِدَأ وحِدَاء: (الحيوان) طائر من الجوارح من فصيلة الصّقور ورتبة الصقريّات، جسمه متوسِّط رشيقٌ، وأجنحته طويلة له ذنبٌ طويل مشقوق ينقضّ على الدَّواجن والجرذان والأطعمة ونحوها، وكنيته (أبو الخُطّاف) :-هو أخطف من الحِدأة [مثل]، - عليك أن تصبر وتدبّر أمرَك ثم تنقضّ كالحِدَأة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حَدَأة
    • حدأة - ج، حدأ وحداء
      1- حدأة : فأس ذات حدين. 2- حدأة : نصل السهم

    المعجم: الرائد

  8. الحِدَأَة
    • الحِدَأَة : طائرٌ من الجوارج من الفصيلة 7.
      الصَّقرية ينقصُّ على الجُرْذان والدَّواجن والأطْعمة ونحوها.
      يقال: هو أَخطف من الحِدَأة. والجمع : حِدَأٌ ، وحِداءٌ، وحِدْآن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حـداء
    • من حدا حداءا فهو حاد وحداء، وحدا الإبل: ساقها وحثها على السير بالحداء، والحداء هو الغناء للإبل والحداء مستثنى من الغناء المحرم عند الأكثر، وهو جائز ما لم ينطبق عليه عنوان آخر محرم.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. حَدا
    • حدا - يحدو ، حدوا وحداء وحداء
      1- حدا : تغنى بالحداء. 2- حدا الجمال أو بها : ساقها بالحداء. 3- حداه على الأمر : بعثه عليه، دفعه إليه. 4- حدات الريح السحاب : ساقته.

    المعجم: الرائد

  11. الحَدَأة
    • الحَدَأة : الفأْس ذات الرأْسين.
      و الحَدَأة نصْلُ السهم. والجمع : حدَأٌ ، وحِداءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَدا
    • [ح د و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَدَوْتُ، أَحْدُو، اُحْدُ، مصدر حَدْوٌ، حُداءٌ، حِداءٌ.
      1. :-حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ :- : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ. :-حَدا الجِمالَ.
      2. :-حَداهُ على ذَلِكَ :- : بَعَثَهُ عَلَيْهِ.
      3. :-حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ :- : ساقَتْهُ.

    المعجم: الغني

  13. حُداء
    • حُداء / حِداء :-
      1 - مصدر حدا1/ حدا بـ1.
      2 - غناءٌ للإبل :-الحداء غناء شعبيّ يحدو به البدوُ وراء إبلهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. حَدَأ
    • حدأ - يحدأ ، حدءا
      1-حدأه : صرفه، أبعده

    المعجم: الرائد

  15. حِدَأَة
    • حدأة
      1-طائر كبير من الجوارح يصيد الجرذان والحيوانات الداجنة وغيرها، جمع : حدأ وحداء وحدآن

    المعجم: الرائد

  16. حَدَأَةٌ
    • جمع: حَدَأٌ، حِداءٌ.
      1. :-يَشُقُّ الخَشَبَ بِالحَدأَةِ :- : فَأْسٌ ذاتُ رَأْسَيْنِ.
      2.حَدَأَةُ الفَأْسِ :- : رَأْسُها الحادُّ، نَصْلُهَا.

    المعجم: الغني

  17. حـدأة
    • بكسر الحاء وبفتح الدال، وهو طائر من الجوارح ينقض على الجرذان والدواجن، والجمع حدأ، وحداء، وحدآن، وهو محرم الأكل لأنه من الجوارح.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. حدا
    • حدا - يحدو ، حدوا
      1-حدا الشيء الشيء : تبعه «حدا الليل النهار»

    المعجم: الرائد

  19. حدأ
    • ح د أ: الحِدَأةُ الطائر المعروف وجمعها حِدَأٌ كعنبة وعنب

    المعجم: مختار الصحاح

  20. الحُداء
    • الحُداء : الغِناء للإبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حَدا
    • [ح د و]. (فعل: ثلاثي متعد). حَدا ، يَحْدُو، مصدرحَدْوٌ. :-حَدا اللَّيْلُ النَّهارَ :- : تَبِعَهُ.

    المعجم: الغني

  22. حُداء
    • حداء
      1- مصدر حدا. 2- غناء سائق الجمال.

    المعجم: الرائد

  23. حداء
    • حداء
      1-حادي كثير الحداء

    المعجم: الرائد

  24. حدا الإبل/ حدا بالإبل
    • ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير :-ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ.

    المعجم: عربي عامة

  25. حدا
    • ح د ا: الحَدْوُ سوق الإبل والغناء لها وقد حَدَا الإبل من باب عدا و حُدَاهُ أيضا بالضم والمد و تَحدَّيْتُ فلانا إذا باريته في فعل ونازعته الغلبة وقولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأن تقدير واحد فاعل فأخر الفاء وهو الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدّم العين فصار تقديره عالفا

    المعجم: مختار الصحاح





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: