وصف و معنى و تعريف كلمة حدبهما:


حدبهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و دال (د) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح حدبهما في معاجم اللغة العربية:



حدبهما

جذر [حدب]

  1. حَدَب : (اسم)
    • الجمع : أحدابٌ ، حِدابٌ
    • الحَدَب : ما ارتفع وغلظ من الأرض
    • من كُلِّ حَدَبٍ وَصَوْبٍ : مِنْ كُلِّ الجِهاتِ
  2. حَدَب : (اسم)
    • حَدَب : جمع حَدَبة
  3. حَدِب : (فعل)
    • حدِبَ على يَحدَب ، حَدَبًا ، فهو حَدِب ، والمفعول محدوب عليه وهي حَدْباءُ والجمع : حُدْبٌ
    • حدِب على اليتيم :عطف وحنا عليه، رحمه ورفق به
    • حدِبتِ المرأةُ على ولدها: امتنعت عن الزّواج بعد وفاة أبيه رأفة به
    • حدِب الشَّخصُ: تقوّس عمودُه الفقاريّ إلى الخلف فصار ذا حَدَبة حدِب ظهرُه،
    • حدِبتِ الأرضُ: ارتفعَ بعضُها،
    • أنفٌ أحدبُ: معقوف
  4. حَدِب : (اسم)
    • حَدِب : فاعل من حَدِب


  5. حَدَّبَ : (فعل)
    • حدَّبَ يحدِّب ، تحديبًا ، فهو مُحدِّب ، والمفعول مُحدَّب
    • حَدَّبَهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ أَحْدَبَ
    • حَدَّبَ النَّجَّارُ الخَشَبَ : جَعَلَ مِنْهُ قَوْساً مُحْدَوْدَباً
    • حَدَّبَ الرّسَّامُ الخطُّ: رسمه على عكس المقعِّر
  6. حُدْب : (اسم)
    • حُدْب : جمع أَحْدَب
  7. حُدْب : (اسم)
    • حُدْب : جمع حَدْبَاءُ
,
  1. حَدَبُ
    • ـ حَدَبُ : خُروجُ الظَّهْرِ ودُخولُ الصَّدْرِ والبَطْنِ ، حَدِبَ وأحْدَبَ واحْدَوْدَبَ وتَحَادَبَ ، وهو أحْدَبُ وحَدِبٌ ، وحُدُورٌ في صَبَبٍ كَحَدَبِ المَوْجِ والرَّمْلِ ، والغِلظُ المُرتفعُ منَ الأرضِ ، والأَثَرُ في الجِلْدِ ، ونَبْتٌ ، أو النَّصِيُّ ،
      ـ حهَدَبُ منَ الماءِ : تَرَاكُبُهُ في جَرْيِهِ ،
      ـ أرضٌ حَدِبةٌ : كثيرتُهُ ، وما تَنَاثَرَ منَ البُهْمَى فَتَرَاكَمَ ،
      ـ حَدَبُ مِنَ الشِّتَاءِ : شِدَّةُ بَرْدِهِ .
      ـ احْدَودَبَ الرَّمْلُ : احْقَوْقَفَ .
      ـ حُدْبُ الاُمُورِ : شَواقُّها ، واحِدَتُها حَدْبَاءُ .
      ـ أَحْدَبُ : عِرْقٌ مُسْتَبْطِنٌ عَظْمَ الذِّراعِ ، وجَبَلٌ لِفَزَارَةَ بمكة ، حَرَسَها اللَّهُ تعالى ، والشِّدَّةُ .
      ـ أُحَيْدِبُ : جَبَلٌ بالرومِ .
      ـ حَدَابِ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ ، وموضع ، ويُعْرَبُ .
      ـ حِدَاب : موضع بِحَزْنِ بني يَرْبُوعٍ ، له يومٌ ، وجِبالٌ بالسَّراة .
      ـ حُدَيْبِيَةُ وقَد تُشَدَّدُ : بِئْرٌ قُرْبَ مكة ، حرسها اللَّهُ تعالى ، أو لِشجرةٍ حَدْباءَ كانت هُناكَ .
      ـ حُديْبَاءُ : ماءٌ لِجَذيمَةَ .
      ـ تَحَدَّبَ به : تَعَلَّقَ ،
      ـ تَحَدَّبَ عليه : تَعَطَّفَ ،
      ـ تَحَدَّبَ المرأةُ : لم تَتَزَوَّجْ وأشْبَلَتْ على ولدِها ، كَحدِبَ .
      ـ حَدْباءُ : الدابَّةُ بَدَتْ حَرَاقِفُها .
      ـ حَدَبْدَبَى : لُعْبَةٌ للنَّبِيطِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احتدبَ
    • احتدبَ يحتدب ، احتدابًا ، فهو مُحتدِب :-
      • احتدبت الأرضُ ارتفع بعضُها :- ينبغي تسوية احتداب الطريق لتتحقق سيولة المواصلات .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. احدودبَ
    • احدودبَ يَحدودِب ، احْدِيدابًا ، فهو مُحدودِب :-
      احدودب الشَّخصُ صار أحدبَ ، ناتئ الظّهر :- احديداب الظّهر : تقوّسه واعوجاجه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استحداب
    • استحداب :-
      ( البيئة والجيولوجيا ) ارتفاع ضخم متماثل الجانبين في قشرة الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِحْدِيدَابٌ
    • [ ح د ب ]. ( مصدر اِحْدَوْدَبَ ).
      1 . :- اِحْدِيدَابُ الشَّيْخِ :- : أَيْ مَيْلُ ظَهْرِهِ إِلَى أَعْلاهُ كَأَنَّهُ حَامِلُ صُرَّةٍ فَوْقَ ظَهْرِهِ .
      2 . :- اِحْدِيدَابُ الأَرْضِ :- : اِرْتِفَاعُ مُنْحَدَرَاتهَا .
      3 . :- اِحْدِيدَابُ القَضِيبِ :- : اِعْوِجَاجُهُ .


    المعجم: الغني

  6. إِحدَودَب
    • إحدودب - احديدابا
      1 - إحدودب : صار أحدب . 2 - إحدودب الشيء : اعوج .

    المعجم: الرائد

  7. احدودب الشّخص
    • صار أحدبَ ، ناتئ الظّهر :- احديداب الظّهر

    المعجم: عربي عامة

  8. احْدَوْدَبَ
    • احْدَوْدَبَ : حَدِب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِحْدَوْدَبَ
    • [ ح د ب ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِحْدَوْدَبَ ، يَحْدَوْدِبُ ، مصدر اِحْدِيدَابٌ .
      1 . :- اِحْدَوْدَبَ الشَّيْخُ :-: صَارَ أحْدَبَ .
      2 . :- اِحْدَوْدَبَتِ الأَرْضُ :- : صَارَتْ مُرْتَفِعَةً مُحَدَّبَةً .
      3 . :- اِحْدَوْدَبَ القَضِيبُ :- : اِعْوَجَّ .

    المعجم: الغني

  10. حدب
    • " الحَدَبةُ التي في الظَّهْرِ .
      والحَدَبُ : خُروجُ الظَّهْرِ ، ودخولُ البَطْنِ والصَّدْرِ .
      رجُل أَحْدَبُ وحَدِبٌ ، الأخيرة عن سيبويه .
      واحْدَوْدَبَ ظَهْرُه وقد حَدِبَ ظهرُه حَدَباً واحْدَوْدَبَ وتحادَب .
      قال العُجَيرُ السَّلولي : رَأَتْني تحادَبْتُ الغَداةَ ، ومَنْ يَكُنْ * فَتًى عامَ عامَ الماءِ فهو كَبِيرُ وأَحْدَبه اللّه فهو أَحْدَبُ ، بيّن الحَدَبِ .
      واسم العُجْزة : الحَدَبةُ .
      (* قوله « العجزة الحدبة » كذا في نسخة المحكم العجزة بالزاي .)؛ واسم الموضع الحَدَبةُ أَيضاً .
      الأَزهري : الحَدَبةُ ، مُحَرَّك الحُروف ، مَوْضِع الحَدَبِ في الظَّهْر النَّاتِئِ ؛ فالحَدَبُ : دُخُول الصّدْر وخُروج الظهر ، والقَعَسُ : دخُول الظهرِ وخُروجُ الصدْرِ .
      وفي حديث قَيْلةَ : كانت لها ابنةٌ حُدَيْباءٌ ، هو تصغير حَدْباءَ .
      قال : والحَدَبُ ، بالتحريك : ما ارْتَفَع وغَلُظَ من الظَّهر ؛ قال : وقد يكون في الصَّدْر .
      وقوله أَنشده ثعلب : أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ القَواءَ فَيَنْطِقُ ؛ * وهَلْ تُخْبِرَنْكَ ، اليَوْمَ ، بَيْداءُ سَمْلَقُ ؟ فَمُختَلَفُ الأَرْواحِ ، بَينَ سُوَيْقةٍ * وأَحْدَبَ ، كادَتْ ، بَعْدَ عَهْدِكَ ، تُخْلِقُ فسره فقال : يعني بالأَحْدَبِ : النُّؤْيَ لاحْدِيدابِه واعْوِجاجِه ؛ وكادَتْ : رَجَعَ إِلى ذِكْرِ الدَّارِ .
      وحالةٌ حَدْباءُ : لا يَطْمَئنُّ لها صاحِبُها ، كأَنَّ لها حَدَبةً .
      قال : وإِني لَشَرُّ الناسِ ، إِنْ لم أُبِتْهُمُ * عَلى آلةٍ حَدْباءَ نابِيةِ الظَّهْرِ والحَدَبُ : حدُورٌ في صَبَبٍ ، كَحَدَبِ الرِّيحِ والرَّملِ .
      وفي التنزيل العزيز : وهُم مِن كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُون .
      وفي حديث يأْجُوجَ مأْجوجَ : وهم مِن كل حَدَب يَنْسِلُون ؛ يريد : يَظْهَرُون من غَلِيظِ الأَرض ومُرْتَفِعها .
      وقال الفرَّاءُ : مِنْ كُلّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ ، مِنْ كُلِّ أَكَمَةٍ ، ومن كل مَوْضِع مُرْتَفِعٍ ، والجَمْعُ أَحْدابٌ وحِدابٌ .
      والحَدَبُ : الغِلَظُ من الأَرض في ارْتِفاع ، والجمع الحِدابُ .
      والحَدَبةُ : ما أَشْرَفَ مِن الأَرض ، وغَلُظَ وارْتَفَعَ ، ولا تكون الحَدَبةُ إِلاَّ في قُفٍّ أَو غِلَظِ أَرضٍ ، وفي قصيد كعب بن زهير : كُلُّ ابنِ أُنْثَى ، وإِنْ طالَتْ سَلامَتُه ، * يَوْماً عَلى آلةٍ حَدْباءَ مَحْمُولُ يريد : على النَّعْشِ ؛ وقيل : أَراد بالآلة الحالةَ ، وبالحَدْباءِ الصَّعْبةَ الشديدة .
      وفيها أَيضاً : يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها ، * من اللَّوامِعِ ، تَخْلِيطٌ وتَزيِيلُ وحَدَبُ الماءِ : مَوْجُه ؛ وقيل : هو تراكُبُه في جَرْيهِ .
      الأَزهري : حَدَبُ الماءِ : ما ارْتَفَع مِن أَمْواجِه .
      قال العجاج : نَسْجَ الشَّمالِ حَدَبَ الغَدِيرِ وقال ابن الأَعرابي : حَدَبُه : كَثرتُه وارْتِفاعُه ؛ ويقال : حَدَبُ الغَدِير : تحَرُّكُ الماءِ وأَمْواجُه ، وحَدَبُ السَّيْلِ : ارْتِفاعُه .
      وقال الفرزدق : غَدا الحَيُّ مِنْ بَينِ الأُعَيْلِمِ ، بَعْدَما * جَرَى حَدَبُ البُهْمى وهاجَتْ أَعاصِرُهْ .
      (* قوله « الأعيلم » كذا في النسخ والتهذيب ، والذي في التكملة والديوان الاعيلام .؟

      ‏ قال : حَدَبُ البُهْمَى : ما تَناثَر منه ، فَرَكِبَ بعضُه بَعْضاً ، كَحَدَب الرَّمْلِ .
      واحْدَوْدَبَ الرَّمْلُ : احْقَوْقَفَ .
      وحُدْبُ الأَمُور : شَواقُّها ، واحِدتها حَدْباءُ .
      قال الرّاعي : مَرْوانُ أَحْزَمُها ، إِذا نَزَلَتْ به * حُدْبُ الأُمُورِ ، وخَيْرُها مَأْمُولا وحَدِبَ فلان على فلان ، يَحْدَبُ حَدَباً فهو حَدِبٌ ، وتحَدَّبَ : تَعَطَّفَ ، وحَنا عليه .
      يقال : هو له كالوالِد الحَدِبِ .
      وحَدِبَتِ المرأَةُ على ولَدها ، وتحَدَّبَتْ : لم تَزَوَّجْ وأَشْبَلَتْ عليهم .
      وقال الأَزهري :، قال أَبو عمرو : الحَدَأُ مثل الحَدَبِ ؛ حَدِئْتُ عليه حَدَأً ، وحَدِبْتُ عليه حَدَباً أَي أَشْفَقْت عليه ؛ ونحو ذَلك ، قال أَبو زيد في الحَدَإِ والحَدَب .
      وفي حديث علي يصف أَبا بكر ، رضي اللّه عنهما : وأَحْدَبُهم على المسلمين أَي أَعْطَفُهم وأَشْفَقُهم ، مَن حَدِبَ عليه يَحْدَبُ ، إِذا عَطَفَ .
      والمُتَحَدِّبُ : الـمُتَعَلِّقُ بالشيءِ الـمُلازِمُ له .
      والحَدْباءُ : الدّابَّةُ التي بَدَتْ حَراقِفُها وعَظْمُ ظَهْرِها ؛ وناقة حَدْباءُ : كذلك ، ويقال لها : حَدْباءُ حِدْبِيرٌ وحِدبارٌ ، ويقال : هُنَّ حُدْبٌ حَدابِيرُ .
      الأَزهري : وسَنةٌ حَدْباءُ : شَديدة ، شُبِّهت بالدابة الحَدْباءِ . وقال الأَصمعي : الحَدَبُ والحَدَرُ : الأَثر في الجِلْد ؛ وقال غيره : الحَدَرُ : السِّلَع .
      قال الأَزهري : وصوابه الجَدَرُ ، بالجيم ، الواحدة جَدَرةٌ ، وهي السِّلْعةُ والضَّواةُ .
      ووَسِيقٌ أَحْدَبُ : سَرِيعٌ .
      قال : قَرَّبَها ، ولم تَكَدْ تَقَرَّبُ ، * مِنْ أَهْلِ نَيَّانَ ، وسِيقٌ أَحْدَبُ وقال النضر : وفي وَظِيفَي الفرس عُجايَتاهما ، وهما عَصَبَتان تَحْمِلان الرِّجل كلها ؛ قال : وأَما أَحْدَباهما ، فهما عِرْقانِ .
      قال وقال بعضهم : الأَحْدَبُ ، في الذِّراع ، عِرْق مُسْتَبْطِنٌ عظمَ الذراع .
      والأَحْدبُ : الشِّدَّة .
      وحَدَبُ الشِّتاءِ : شدّة بَرْده ؛ قال مُزاحِمٌ العُقَيْلي : لم يَدْرِ ما حَدَبُ الشِّتاءِ ونَقْصُه ، * ومَضَتْ صَنابِرُه ، وَلمْ يَتَخَدَّدِ أَراد : أَنه كان يَتَعَهَّدُه في الشتاءِ ، ويَقومُ عليه .
      والحِدابُ : مَوضِع .
      قال جرير : لَقَدْ جُرِّدَتْ ، يَوْمَ الحِدابِ ، نِساؤُكم ، * فَساءَتْ مجالِيها ، وقَلَّتْ مُهُورُه ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : والحِدابُ : جِبالٌ بالسَّراةِ ينزلها بنو شَبابة ، قَوم من فَهْمِ بن مالك .
      والحُدَيْبِيةُ : موضع ، وورد ذكرها في الحديث كثيراً ، وهي قَرية قَريبةٌمن مكة ، سُمِّيت ببئر فيها ، وهي مخففة ، وكثير من المحدثين يشدِّدونها .
      والحَدَبْدَبى : لُعْبةٌ للنَّبِيط .
      قال الشيخ ابن بري : وجدت حاشية مكتوبة ليست من أَصل الكتاب ، وهي حَدَبْدَبى اسم لعبة ، وأَنشد لسالم بن دارةَ ، يَهْجُو مُرّ بن رافِع الفَزارِي : حَدَبْدَبى حَدَبْدَبى يا صِبْيانْ ! * إِنَّ بَني فَزارةَ بنِ ذُبْيانْ ، قَد طَرّقَتْ ناقَتُهم بإِنْسانْ ، * مُشَيَّإٍ أَعْجِبْ بِخَلْق الرَّحْمنْ ، غَلَبْتُم الناسَ بأَكْل الجُرْدانْ ، * وسَرَقِ الجارِ ونَيْكِ البُعْرانْ التَّطْرِيقُ : أَن يَخرج بعضُ الولد ، ويَعْسُر انْفِصاله ، مَن قولهم قَطاة مُطَرِّق إِذا يَبِسَت البَيضةُ في أَسْفَلِها .
      قال المثَقِّب .
      (* قوله « المثقب » في مادتي نسف وطرق نسبة البيت إِلى الممزق .) العَبْدِيّ ، يذكر راحِلة رَكِبَها ، حتى أَخَذ عَقِباه في موضعِ ركابها مَغْرَزاً : وقد تَخِذَتْ رِجْلي ، إِلى جَنْبِ غَرْزِها ، * نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ الـمُطَرِّقِ والجُرْدانُ : ذكَر الفَرَسِ .
      والـمُشَيَّأُ : القَبِيحُ الـمَنْظَرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حدبهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

******حَدَّبَ** - [ح د ب]. (ف: ثلا. متعد).** حَدَّبْتُ**،** أُحَدِّبُ**،** حَدِّبْ**، مص. تَحْديبٌ. 1. "حَدَّبَهُ اللَّهُ" : جَعَلَهُ أَحْدَبَ. 2. "حَدَّبَ النَّجَّارُ الخَشَبَ" : جَعَلَ مِنْهُ قَوْساً مُحْدَوْدَباً.
معجم الغني
******حَدَبٌ** - ج:** أَحْدابٌ**،** حِدابٌ**. [ح د ب]. (مص. حَدِبَ). 1. "حَدَبُ الظَّهْرِ" : خُروجُ نُتوءٍ فيهِ. 2. "حَدَبُ الماءِ": ما ارْتَفَعَ مِنْ مَوْجِهِ. 3. "حَدَبُ الشِّتاءِ" : شِدَّةُ بَرْدِهِ. 4. :ما ارْتَفَعَ وَغَلُظَ مِنَ الأَرْضِ. ¨ ![الأنبياء آية 96]**وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ**! . (قرآن). 5. "جاءَ الجُمْهورُ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ وَصَوْبٍ" : مِنْ كُلِّ الجِهاتِ.


معجم الغني
******حَدِبٌ** - ج:** حُدْبٌ**. [ح د ب]. (صِيغَةُ فَعِل). "هُوَ حَدِبٌ" : أَحْدَبُ، مَنْ عَلا ظَهْرُهُ وَدَخَلَ صَدْرُهُ.
معجم الغني
******حَدِبَ** - [ح د ب] (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَدِبْتُ**،** أَحْدَبُ**،** اِحْدَبْ**، مص. حَدَبٌ. 1. "حَدِبَ ظَهْرُ الرَّجُلِ" : ظَهَرَتْ فيهِ حَدَبَةٌ، أَيْ عَلا ظَهْرُهُ وَدَخَلَ صَدْرُهُ، فَهُوَ أَحْدَبُ. 2. "حَدِبَتِ الْمَرْأَةُ على ابْنِها" : عَطَفَتْ عَلَيْهِ، وَشَفَقَت بامْتِناعِها عَنِ الزَّواجِ بَعْدَ أَبيهِ. "حاضِرٌ دائِماً، يَتَحَدَّثُ وَيَحْدِبُ على أَهْلِ البَيْتِ" (محمد برادة).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحدَّبَ/ تحدَّبَ على يتحدَّب، تحدُّبًا، فهو مُتحدِّب، والمفعول مُتحدَّب عليه • تحدَّب الشَّخصُ: صار أحدبَ، ناتئ الظّهر. • تحدَّب عليه: تعطَّف عليه وحنا "تحدَّبتِ المرأةُ على ولدها: امتنعت عن الزّواج بعد وفاة أبيه رأفةً به".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أحدبَ يُحدِب، إحْدابًا، فهو مُحدِب، والمفعول مُحدَب • أحدَبه اللهُ: جعله أحدبَ، ناتئ الظّهر "أحدبته الشَّيخوخُة". II أحدَبُ [مفرد]: ج حُدْب، مؤ حَدْباءُ، ج مؤ حدباوات وحُدْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حدِبَ. • الأحدب: (شر) عِرْق يستبطن عظمَ الذِّراع. • أمرٌ أحدبُ: شاقّ صعب المنال| آلة حدباء: نَعْش- سنة حدباء: شديدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتدبَ يحتدب، احتدابًا، فهو مُحتدِب • احتدبت الأرضُ: ارتفع بعضُها "ينبغي تسوية احتداب الطريق لتتحقق سيولة المواصلات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
احدودبَ يَحدودِب، احْدِيدابًا، فهو مُحدودِب • احدودب الشَّخصُ: صار أحدبَ، ناتئ الظّهر "احديداب الظّهر: تقوّسه واعوجاجه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحادبَ يتحادب، تحادُبًا، فهو مُتحادِب • تحادب الشَّخصُ: 1- أظهر أنّه أحدبُ وليس به حدَب. 2- صار أحدبَ، ناتئ الظَّهر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَدَبة [مفرد]: ج حَدَبات وحَدَب: 1- ما أشرف من الأرض وغلُظ وارتفع. 2- (طب) تشوُّه في الظَّهر ينتج عن الانحناء غير السَّويّ للحبل الشَّوكيّ الموجود بالظَّهر، نتوء في الظَّهْر. 3- جزء متحدِّب في آلة أو أداة ما يستعمل لتحويل الحركة أو توليدها في جزء آخر.
المعجم الوسيط
الأرضُ ـَ حَدَباً: ارتفع بعضها. وـ الرجلُ: ارتفع ظهره فصار ذا حَدَبة. ويقال: حَدِب ظهرُه. فهو أحْدَبُ. وهي حَدْباءُ. ( ج ) حُدْبٌ. وـ عليه: انحنى وعَطَف. وـ المرأةُ على ولدها: امْتَنعت عن الزَّواج بعد أبيه رأفَةً به. فالرجل حَدِبٌ. وهي ( بتاء ).( أحْدَبَه ) الله: جعله أحْدَبَ.( حَدَّبَه ) اللهُ: أحْدَبَه. وـ الرّسَّام الخطّ: رسمه على عكس المقعَّر.( تَحَادَب ): حَدِبَ. وـ تظاهر بالحَدَب.( تَحَدَّبَ ) عليه: حَدِب. وـ المرأةُ على ولدها: حَدِبَت.( احْدَوْدَب ): حَدِب.( الأحْدَب ): أمْرٌ أحْدَبُ: شاقٌّ صعب المنال. وـ عِرق مُستبطِنٌ عظم الذراع.( الحَدَب ): ما ارتفع وغلظ من الأرض. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ ). وـ نتوءٌ في الظهر. وحَدَبُ الماء: ما ارتفعَ من مَوجِه. وـ من الشتاء: شدَّة برده. ( ج ) أحدابٌ، وحِدابٌ.( الحَدْباء ): يقال: دابَّة حَدْباء: بَدَتْ عِظام ظهرها. وسنةٌ حدباءُ: شديدة. وحالَة حَدْباء: لا يَطمئِنُّ لها صاحبها كأنَّ لها حَدَبَة. والآلة الحدباء: النَّعش. قال كعب بن زهير: كلُّ ابن أُنثى وإنْ طالت سلامتُه يوماً على آلةٍ حدباءَ محمولُ( الحَدَبَة ): ما أشْرف من الأرض وغلظ وارتفع. وـ نُتوء في الظهر.
مختار الصحاح
ح د ب : الحَدَبُ ما ارتفع من الأرض و الحَدَبةُ بفتح الدال أيضا التي في الظهر وقد حَدِبَ ظهره من باب طرب فهو حَدِبٌ و احْدَوْدَبَ مثله و أحْدَبَهُ الله فهو أحْدَبُ بين الحَدَب
الصحاح في اللغة
الحَدَبُ: ما ارتفع من الأرض، والجمع الحِداب. ومنه قوله تعالى: "وهُمْ من كل حَدَبٍ يَنْسِلونَ". والحَدَبَةُ: التي في الظَهْرِ، وقد حَدِبَ ظهرُهُ فهو حَدِبٌ، واحدودبَ مثله. وأحدَبه الله فهو رجل أحدب بَيِّنَ الحَدَبِ. وناقة حدباء، إذا بدت حَراقِفُها. ويقال أيضاً: حَدَبَ عليه وتحدَّب عليه، أي تعطَّف عليه.
تاج العروس

الحَدَبُ مُحَرَّكَةً هو خُرُوج الظَّهْرِ ودُخُولُ الصَّدْرِ والبَطْنِ بخلافِ القَعَسِ وقد حَدِبَ كفَرِحَ حَدَباً وأَحْدَبَ اللهُ زَيْداً واحْدَوْدَبَ وتَحَادَبَ قال العُجَيْرُ السَّلُولِيُّ :

" رَأَتْنِي تَحَادَبْتُ الغَدَاةَ ومَنْ يَكُنْفَتًى قَبْلَ عَامِ المَاءِ فَهُوَ كَثِيرُ وهُوَ أَحْدَبُ بَيِّنُ الحَدَبِ وحَدِبٌ الأَخِيرَةُ عن سيبويهِ . والحَدَبُ : حُدُورٌ وفي بعض النسخ : حُدُوبٌ بالبَاء الموحدة بدلَ الراءِ ورَجَّحَهُ شيخُنَا وأَنْكَرَ الرَاءَ وجَعَله تصحيفاً مع أَنَّه الثابتُ في الأُصولِ المَقْرُوَّة والنُّسَخِ الصحِيحَةِ المَتْلُوَّةِ ومِثْلُهُ في لسان العرب وعبارتُه : والحَدَبَ : حُدُور فِي صَبَبٍ كَحَدَبِ المَوْجِ وفي بعض النسخ : الرِّيحِ والرَّمْلِ والحَدَبُ : الغِلَظُ المُرْتَفِعُ منَ الأَرْضِ والجَمْعُ أَحْدَابٌ وحِدَابٌ قال كعبُ بن زُهَير :

يَوْماً تَظَلُّ حِدَابُ الأَرْضِ يَرْفَعُهَا ... مِنَ اللَّوَامِعِ تَخْلِيطٌ وتَزْيِيلُ والحَدَبَة مَحَرَّكَةً : مَوْضِعُ الحَدَب في الظَّهْرِ النّاتِئِ قاله الأَزْهَرِيّ ومِنَ الأَرْضِ : مَا أَشْرَفَ وغَلُظ وارْتفعَ وَلاَ تَكُونُ الحَدَبَةُ إلاَّ في قُفٍّ أَوْ غِلَظِ أَرْضٍ وفي الأَساسِ : ومن المجاز : نَزَلُوا في حَدَبٍ منَ الأَرْضِ وَحَدَبَةٍ وهِيَ النَّشْزُ ومَا أَشْرَفَ مِنْهُ ونَزَلُوا في حِدَابٍ وفي التنزيل : " وهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ " يُرِيدُ يَظْهَرُونَ مِنْ غَلِيظ الأَرْضِ ومُرْتَفِعِها وقال الفرّاء : من كُلِّ أَكَمَةٍ أَي من كُلِّ موضعٍ مُرْتَفِعٍ

والحَدَبُ مِنَ المَاءِ : تَرَاكُبُهُ وفي نسخة : تَرَاكُمُهُ فِي جَرْيِهِ وقِيلَ مَوْجُهُ وقال الأَزهريّ : حَدَبُ المَاءِ مَا ارْتَفَع مِنْ أَمْوَاجِهِ قال العجَّاج :

" نَسْجَ الشَّمَالِ حَدَبَ الغَدِيرِ قال ابن الأَعرابيّ ويقال : حَدَبُ الغَدِيرِ : تَحَرُّكُ المَاءِ وأَمْوَاجُه

ومن المجاز : جَاءَ حَدَبُ السَّيْلِ بالغُثَاءِ وهُوَ ارْتِفَاعُهُ وكَثْرَتُهُ ونَظَرَ إلى حَدَبِ الرَّمْلِ وهُوَ ما جَاءَ به الرِّيحُ فارْتَفَع

والحَدَبُ : الأَثَرُ الكَائِنُ فِي الجِلْدِ كالحَدَرِ قاله الأَصمعيّ وقال غيرُه الحَدَرُ : السِّلَعُ قال الأَزهريّ : وصوابُه الجَدَر بالجيم

والحَدَبُ : نَبْتٌ أَو هو النَّصِيُّ وأَرْضٌ حَدِبَةٌ : كَثِيرَتُهُ أَي النَّصِيِّ

والحَدَبُ : مَا تَنَاثَرَ مِنَ البُهْمَى فَتَرَاكَمَ قال الفرذدق :

" غَدَا الحَيُّ مِنْ بَيْنِ الأُعَيْلاَمِ بَعْدَمَاجَرَى حَدَبُ البُهْمَى وهَاجَتْ أَعَاصِرُهْ قال ابن الأَعْرَابِيّ : حَدَبُ البُهْمَى : مَا تَنَاثَرَ منه فَرَكِبَ بعضُه بعْضاً كحَدَبِ الرَّمْلِ وهو مَجَازٌ

والحَدَبُ مِنَ الشِّتَاءِ : شِدَّةُ بَرْدِهِ يقال : أَصَابَنَا حَدَبُ الشِّتَاءِ وهو مجازٌ في الناموس : لكَوْنِهَا السَّبَب لِقعْدَةِ الأَحْدَبِ قال شيخنا : وهَذَا السَّبَبُ مِمَّا يُقْضَى له العَجَبُ وقال ابنُ أحْمَرَ في صفة فَرَسٍ :

لَمْ يَدْرِ مَا حَدَبُ الشِّتَاءِ ونَقْصُهُ ... ومَضَتْ صَنَابِرُهُ ولَمْ يَتَخَدَّدِ واحْدَوْدَبَ الرَّمْلُ : احْقَوْقَفَ

وحُدْبُ الأُمُورِ بالضَّمِّ : شَوَاقُّهَا جَمْعُ شَاقَّةٍ وهو الأَمْرُ الذي فيه مَشَقَّة واحِدَتُهَا : حَدْبَاءُ وهو مجازٌ قال الراعي :

مَرْوَانُ أَحْزَمُهَا إذَا نَزَلَتْ بِه ... حُدْبُ الأُمُورِ وخَيْرُهَا مَأْمُولاَ والأَحْدَبُ : الشِّدَّةُ وخُطَّةٌ حَدْبَاءُ وأُمُورٌ حُدْبٌ وسَنَةٌ حَدْبَاءُ : شَدِيدَةٌ بَارِدَةٌ شُبِّهَتْ بالدَّابَّةِ الحَدْبَاءِ والأَحْدَبُ : عِرْقٌ مُسْتَبْطِنٌ عَظْمَ الذِّرَاعِ وقيلَ : الأَحْدَبَانِ فِي وَظِيفَيِ الفَرَسِ : عِرْقَانِ وأَمَّا العُجَايَتَانِ فَالعَصَبَتَانِ تَحْمِلاَنِ الرِّجْلَ كُلَّهَا

والأَحْدَبُ : جَبَلٌ لِفَزَارَةَ في دِيَارِهِم أَو هو أَحَدُ الأَثْبِرَةِ بمَكَّةَ حَرَسَهَا الله تعالى أَنشد ثعلب :

" أَلَمْ تَسَلِ الرَّبْعَ القَوَاءَ فَيَنطِقُوهَلْ تُخْبِرَنْكَ اليَوْمَ بَيْدَاءُ سَمْلَقُ

فَمُخْتَلَفُ الأَرْيَاحِ بَيْنَ سُوَيْقَةٍ ... وأَحْدَبَ كَادَتْ بَعْدَ عَهْدِكَ تُخْلِقُ والذي يَقْتَضِيهِ ذِكْرُه في أَشْعَارِ بَنِي فَزَارَةَ أَنَّه في دِيَارِهِم ولعَلَّهُمَا جَبَلاَنِ يُسَمَّى كلُّ واحدٍ منهما بأَحْدَبَ

والأُحَيْدِبُ مُصَغَّراً : جَبَلٌ بالرُّوم مُشْرِفٌ على الحَدَثِ الذي غَيَّرَ بِنَاءَهُ سَيْفُ الدَّوْلَةِ ذَكَرَه أَبُو فِرَاسِ بن حمْدَان فقالَ :

ويومٍ عَلَى ظَهْرِ الأُحَيْدِبِ مُظْلِمٍ ... جَلاَه بِبِيضِ الهِنْدِ بِيضٌ أَزَاهِرُ

أَتَتْ أُمَمُ الكُفّارِ فيه يَؤُمُّها ... إلى الحَيْنِ مَمْدُودُ المَطَالِبِ كافِرُ

" فَحَسْبِي به يَوْمَ الأُحَيْدِبِ وَقْعَةًعَلَى مِثْلِهَا في العِزِّ تُثْنَى الخَنَاصِرُ وقال أَبو الطيِّب المتنَبِّي :

" نَثَرْتَهُمُ يَوْمَ الأُحَيْدِبِ نَثْرَةًكَمَا نُثِرَتْ فَوْقَ العَرُوسِ الدَّرَاهِمُ وحَدَابِ كقَطَامِ مَبْنِيٌّ على الكَسْرِ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ الشَّدِيدَةُ القَحْطِ وحَدَابِ : ع ويُعْرَبُ أَي يُسْتَعْمَلُ مُعْرَباً أَيضاً نَقَلَه الفراء وهو المعروفُ المشهورُ قال جرير :

" لَقَدْ جُرِّدَتْ يَوْمَ الحِدَابِ نِسَاؤُكمْفَسَاءَتْ مَجَالِيهَا وقَلَّتْ مُهُورُهَا والحِدَابُ كَكِتَابٍ : ع بِحَزْنِ بَنِي يَرْبُوعٍ لَهُ يَوْمٌ مَعْرُوفٌ وقالَ أَبُو حَنِيفَة : الحِداب : جِبَالٌ بالسَّرَاةِ يَنْزِلُهَا بَنُو شَبَابةَ قَومٌ مِنْ فَهْمِ بنِ مالكٍوالحُدَيْبِيَةُ مُخَفَّفَةً كدُوَيْهِيَةٍ نقَلَه الطُّرْطُوشِيُّ في التفسير وهو المنقول عن الشافعيّ وقال أَحْمَدُ بنُ عِيسَى : لاَ يَجُوزُ غيرُهُ وقال السُّهَيْلِيُّ : التَّخْفِيفُ أَكْثَرُ عندَ أَهلِ العربية وقال أَبو جَعْفَرٍ النَّحَّاسُ : سأَلتُ كلَّ مَنْ لَقيتُ ممن وَثِقْتُ بعِلْمِه من أَهلِ العَرَبِيّة عنِ الحُدَيْبِيةِ فلم يَخْتَلِفوا علَى أَنَّهَا مُخففَةٌ ونقَلَه البَكْرِيُّ عنِ الأَصمعيِّ أَيضاً ومِثْلُه في المَشَارِق والمَطَالِع وهو رأْيُ أَهْلِ العِرَاقِ وقَدْ تُشَدَّدُ يَاؤُهَا كما ذَهَب إليه أَهلُ المَدِينَةِ بَلْ عامَّةُ الفُقَهَاءِ والمُحَدِّثِينَ وقال بعضُهُم : التَّخْفِيفُ هو الثَّابِتُ عند المُحَقِّقِينَ والتثقيلُ عندَ أَكْثَرِ المُحَدِّثِينَ بل كثيرٌ من اللُّغَوِيِّينَ والمُحَدِّثِينَ أَنْكَرَ التخفيفَ وفي العناية : المُحَقِّقُونَ على التَّخْفِيفِ كما قاله الشافعيُّ وغيرُه وإن جَرى الجمهورُ على التشديدِ ثم إنهم اختلفوا فيها فقال في المصباح : إنَّهَا بِئرٌ قُرْبَ مَكَّةَ حَرَسَهَا الله تعالى على طَرِيقِ جُدَّةَ دُونَ مَرْحَلَةٍ وجَزَمَ المُتَأَخِّرُونَ أَنها قَرِيبَةٌ من قَهْوَة الشُّمَيْسِيّ ثم أُطلِق على المَوْضِعِ ويقال : بعضُها في الحِلِّ وبعضُهَا في الحَرَمِ انتهى ويقال : إنَّهَا وادٍ بَيْنَهُ وبينَ مَكَّةَ عَشَرَةُ أَميالٍ أَو خَمْسَةَ عَشَرَ مِيلاً على طريق جُدَّةَ ولذا قيل : إنَّهَا على مَرْحَلَة من مَكَّةَ أَو أَقلَّ من مَرْحَلَةٍ وقيل : إنها قَرْيَةٌ ليست بالكَبِيرَةِ سُمِّيَتْ بالبِئرِ التي هُنَاكَ عندَ مَسْجِدِ الشَّجَرَةِ وبينَهَا وبينَ المَدِينَةِ تِسْعُ مَرَاحِلَ ومَرْحَلَةٌ إلى مكةَ وهي أَسْفَل مَكَّةَ وقال مالك : وهي من الحَرَمِ وحَكَى ابنُ القَصَّارِ أَنَّ بعضَها حِلٌّ أَو سُمِّيَتْ لِشَجَرَةٍ حَدْبَاءَ كانت هُنَاكَ وهي التي كانت تَحْتَهَا بَيْعَةُ الرِّضْوَانِ

والحُدَيْبَاءُ تَصْغِيرُ الحَدْبَاءِ : مَاءٌ لِجَذِيمَةَ

وتحَدَّبَ بِهِ : تَعَلَّقَ والمُتَحَدِّبُ المُتَعَلِّقُ بالشَّيْءِ المُلازِمُ له

وتَحَدَّبَ عَلَيْهِ : تَعَطَّفَ وحَنَا وتَحَدَّبَتِ المَرْأَةُ أَي لم تَتَزَوَّجْ وأَشْبَلَتْ أَي أَقَامَتْ من غيرِ تَزْوِيجٍ وعَطَفَتْ عَلَى وَلَدِهَا كحَدِبَ بالكَسْرِ يَحْدَبُ مَفْتُوحَ المُضَارِعِ حَدَباً فهو حَدِبٌ فيهما أَي في المعنيينِ وحَدِبَتِ المَرْأَةُ على وَلَدِهَا كتَحَدَّبَتْ قال أَبُو عَمْرٍو : الحَدَأَ : مِثْلُ الحَدَبِ حَدِئْتُ عَلَيْهِ حَدَأً وَحَدِبْتُ عَلَيْهِ حَدَباً أَي أَشْفَقْتُ عليه وفي حديث عليٍّ يَصِفُ أَبَا بَكْرٍ رضيَ الله عنهما " وأَحْدَبُهُمْ عَلَى المُسْلِمِينَ " أَيْ أَعْطَفُهُمْ وأَشْفَقُهُم مِنْ حَدِبَ عَلَيْهِ يَحْدَبُ إذَا عَطَفَ ومنه قولُهم : الحَدَبُ عَلَى حَفَدَةِ العِلْمِ والأَدَب

والحَدْبَاءُ في قصيدة كَعْبِ بن زُهير :

كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طَالَتْ سَلاَمَتُهُ ... يَوْماً عَلَى آلَةٍ حَدْبَاءَ مَحْمُولُ يُرِيدُ على النَّعْشِ وقيل : أَرادَ بالآلَةِ الحَالَةَ وبالحَدْبَاءِ الصَّعْبةَ الشَّدِيدَةَ ويقالُ : المُرْتَفِعَة

ومن المَجَازِ : حُمِلَ عَلى آلَةٍ حَدْبَاءَ وكَذَا سَنَةٌ حَدْبَاءُ : شَدِيدَةً بَارِدَةٌ وخُطَّةٌ حَدْبَاءُ

والحَدْبَاءُ أَيْضاً : الدَّابَّةُ التي بَدَتْ حَرَاقِفُهَا وعَظْمُ ظَهْرِها والحَرَاقِفُ : جَمْعُ حَرْقَفَةٍ وهي رَأْسُ الوَرِكِ وفي الأَساس : ومن المجاز : دَابَّةٌ حَدْبَاءُ : بدَتْ حَرَاقِفُهَا مِنْ هُزَالِهَا انتهى وفي اللسان : وكذلكَ يقالُ : حَدْبَاءُ حِدْبِيرٌ وحِدْبَارٌ ويقال هُنَّ حُدْبٌ حَدَابِيرُ انتهى أَي ضُمَّ إلى حُرُوفِ الحدب حَرْفٌ رابعٌ فَرُكِّبَ منها رُبَاعِيٌّ كذا في الأَساس

وَوَسِيقٌ أَحْدَبُ : سَرِيعٌ قال :

" قَرَّبهَا ولَمْ تَكُنْ تَقَرَّبُ

" مِنْ أَهْلِ نَيَّانَ وَسِيقٌ أَحْدَبُ كذا في اللسانوالحَدْبُ : المُدَافَعَةُ يقالُ : حَدَبَ عَنْهُ كَضَرَبَ إذَا دَافَعَ عنه ومَنَعَه حَكَاهُ غَيْرُ واحِدٍ نَقَلَه شيخُنَا وقال الشيخُ ابنُ بَرِّيّ : وَجَدْتُ حَاشِيَةً مَكْتُوبَةً لَيْسَتْ من أَصْلِ الكِتَابِ حَدَبْدَبَى اسْمُ لُعْبَةٍ لِلنَّبِيطِ وأَنْشَدَ لِسَالِمِ بنِ دَارَةَ يَهْجُو مُرَّةَ ابنَ رافِعٍ الفَزَارِيَّ

" حَدَبْدَبَى حَدَبْدَبَى يَا صِبْيَانْ

" إنَّ بَنِي فَزَارَةَ بنِ ذُبْيَانْ

" قَدْ طَرَّقَتْ نَاقَتُهُمْ بِإنْسَانْ

لسان العرب
الحَدَبةُ التي في الظَّهْرِ والحَدَبُ خُروجُ الظَّهْرِ ودخولُ البَطْنِ والصَّدْرِ رجُل أَحْدَبُ وحَدِبٌ الأخيرة عن سيبويه واحْدَوْدَبَ ظَهْرُه وقد حَدِبَ ظهرُه حَدَباً واحْدَوْدَبَ وتحادَب قال العُجَيرُ السَّلولي رَأَتْني تحادَبْتُ الغَداةَ ومَنْ يَكُنْ ... فَتًى عامَ عامَ الماءِ فهو كَبِيرُ وأَحْدَبه اللّه فهو أَحْدَبُ بيّن الحَدَبِ واسم العُجْزة الحَدَبةُ ( 2 ) ( 2 قوله « العجزة الحدبة » كذا في نسخة المحكم العجزة بالزاي ) واسم الموضع الحَدَبةُ أَيضاً الأَزهري الحَدَبةُ مُحَرَّك الحُروف مَوْضِع الحَدَبِ في الظَّهْر النَّاتِئِ فالحَدَبُ دُخُول الصّدْر وخُروج الظهر والقَعَسُ دخُول الظهرِ وخُروجُ الصدْرِ وفي حديث قَيْلةَ كانت لها ابنةٌ حُدَيْباءٌ هو تصغير حَدْباءَ قال والحَدَبُ بالتحريك ما ارْتَفَع وغَلُظَ من الظَّهر قال وقد يكون في الصَّدْر وقوله أَنشده ثعلب أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ القَواءَ فَيَنْطِقُ ... وهَلْ تُخْبِرَنْكَ اليَوْمَ بَيْداءُ سَمْلَقُ ؟ فَمُختَلَفُ الأَرْواحِ بَينَ سُوَيْقةٍ ... وأَحْدَبَ كادَتْ بَعْدَ عَهْدِكَ تُخْلِقُ فسره فقال يعني بالأَحْدَبِ النُّؤْيَ لاحْدِيدابِه واعْوِجاجِه وكادَتْ رَجَعَ إِلى ذِكْرِ الدَّارِ وحالةٌ حَدْباءُ لا يَطْمَئنُّ لها صاحِبُها كأَنَّ لها حَدَبةً قال وإِني لَشَرُّ الناسِ إِنْ لم أُبِتْهُمُ ... عَلى آلةٍ حَدْباءَ نابِيةِ الظَّهْرِ [ ص 301 ] والحَدَبُ حدُورٌ في صَبَبٍ كَحَدَبِ الرِّيحِ والرَّملِ وفي التنزيل العزيز وهُم مِن كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُون وفي حديث يأْجُوجَ مأْجوجَ وهم مِن كل حَدَب يَنْسِلُون يريد يَظْهَرُون من غَلِيظِ الأَرض ومُرْتَفِعها وقال الفرَّاءُ مِنْ كُلّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ مِنْ كُلِّ أَكَمَةٍ ومن كل مَوْضِع مُرْتَفِعٍ والجَمْعُ أَحْدابٌ وحِدابٌ والحَدَبُ الغِلَظُ من الأَرض في ارْتِفاع والجمع الحِدابُ والحَدَبةُ ما أَشْرَفَ مِن الأَرض وغَلُظَ وارْتَفَعَ ولا تكون الحَدَبةُ إِلاَّ في قُفٍّ أَو غِلَظِ أَرضٍ وفي قصيد كعب بن زهير كُلُّ ابنِ أُنْثَى وإِنْ طالَتْ سَلامَتُه ... يَوْماً عَلى آلةٍ حَدْباءَ مَحْمُولُ يريد على النَّعْشِ وقيل أَراد بالآلة الحالةَ وبالحَدْباءِ الصَّعْبةَ الشديدة وفيها أَيضاً يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها ... من اللَّوامِعِ تَخْلِيطٌ وتَزيِيلُ وحَدَبُ الماءِ مَوْجُه وقيل هو تراكُبُه في جَرْيهِ الأَزهري حَدَبُ الماءِ ما ارْتَفَع مِن أَمْواجِه قال العجاج نَسْجَ الشَّمالِ حَدَبَ الغَدِيرِ وقال ابن الأَعرابي حَدَبُه كَثرتُه وارْتِفاعُه ويقال حَدَبُ الغَدِير تحَرُّكُ الماءِ وأَمْواجُه وحَدَبُ السَّيْلِ ارْتِفاعُه وقال الفرزدق غَدا الحَيُّ مِنْ بَينِ الأُعَيْلِمِ بَعْدَما ... جَرَى حَدَبُ البُهْمى وهاجَتْ أَعاصِرُهْ ( 1 ) ( 1 قوله « الأعيلم » كذا في النسخ والتهذيب والذي في التكملة والديوان الاعيلام ) قال حَدَبُ البُهْمَى ما تَناثَر منه فَرَكِبَ بعضُه بَعْضاً كَحَدَب الرَّمْلِ واحْدَوْدَبَ الرَّمْلُ احْقَوْقَفَ وحُدْبُ الأَمُور شَواقُّها واحِدتها حَدْباءُ قال الرّاعي مَرْوانُ أَحْزَمُها إِذا نَزَلَتْ به ... حُدْبُ الأُمُورِ وخَيْرُها مَأْمُولا وحَدِبَ فلان على فلان يَحْدَبُ حَدَباً فهو حَدِبٌ وتحَدَّبَ تَعَطَّفَ وحَنا عليه يقال هو له كالوالِد الحَدِبِ وحَدِبَتِ المرأَةُ على ولَدها وتحَدَّبَتْ لم تَزَوَّجْ وأَشْبَلَتْ عليهم وقال الأَزهري قال أَبو عمرو الحَدَأُ مثل الحَدَبِ حَدِئْتُ عليه حَدَأً وحَدِبْتُ عليه حَدَباً أَي أَشْفَقْت عليه ونحو ذَلك قال أَبو زيد في الحَدَإِ والحَدَب وفي حديث علي يصف أَبا بكر رضي اللّه عنهما وأَحْدَبُهم على المسلمين أَي أَعْطَفُهم وأَشْفَقُهم مَن حَدِبَ عليه يَحْدَبُ إِذا عَطَفَ والمُتَحَدِّبُ المُتَعَلِّقُ بالشيءِ المُلازِمُ له والحَدْباءُ الدّابَّةُ التي بَدَتْ حَراقِفُها وعَظْمُ ظَهْرِها وناقة حَدْباءُ كذلك ويقال لها حَدْباءُ حِدْبِيرٌ وحِدبارٌ ويقال هُنَّ حُدْبٌ حَدابِيرُ الأَزهري وسَنةٌ حَدْباءُ شَديدة شُبِّهت بالدابة الحَدْباءِ [ ص 302 ] وقال الأَصمعي الحَدَبُ والحَدَرُ الأَثر في الجِلْد وقال غيره الحَدَرُ السِّلَع قال الأَزهري وصوابه الجَدَرُ بالجيم الواحدة جَدَرةٌ وهي السِّلْعةُ والضَّواةُ ووَسِيقٌ أَحْدَبُ سَرِيعٌ قال قَرَّبَها ولم تَكَدْ تَقَرَّبُ ... مِنْ أَهْلِ نَيَّانَ وسِيقٌ أَحْدَبُ وقال النضر وفي وَظِيفَي الفرس عُجايَتاهما وهما عَصَبَتان تَحْمِلان الرِّجل كلها قال وأَما أَحْدَباهما فهما عِرْقانِ قال وقال بعضهم الأَحْدَبُ في الذِّراع عِرْق مُسْتَبْطِنٌ عظمَ الذراع والأَحْدبُ الشِّدَّة وحَدَبُ الشِّتاءِ شدّة بَرْده قال مُزاحِمٌ العُقَيْلي لم يَدْرِ ما حَدَبُ الشِّتاءِ ونَقْصُه ... ومَضَتْ صَنابِرُه وَلمْ يَتَخَدَّدِ أَراد أَنه كان يَتَعَهَّدُه في الشتاءِ ويَقومُ عليه والحِدابُ مَوضِع قال جرير لَقَدْ جُرِّدَتْ يَوْمَ الحِدابِ نِساؤُكم ... فَساءَتْ مجالِيها وقَلَّتْ مُهُورُها قال أَبو حنيفة والحِدابُ جِبالٌ بالسَّراةِ ينزلها بنو شَبابة قَوم من فَهْمِ بن مالك والحُدَيْبِيةُ موضع وورد ذكرها في الحديث كثيراً وهي قَرية قَريبةٌمن مكة سُمِّيت ببئر فيها وهي مخففة وكثير من المحدثين يشدِّدونها والحَدَبْدَبى لُعْبةٌ للنَّبِيط قال الشيخ ابن بري وجدت حاشية مكتوبة ليست من أَصل الكتاب وهي حَدَبْدَبى اسم لعبة وأَنشد لسالم بن دارةَ يَهْجُو مُرّ بن رافِع الفَزارِي حَدَبْدَبى حَدَبْدَبى يا صِبْيانْ ... إِنَّ بَني فَزارةَ بنِ ذُبْيانْ قَد طَرّقَتْ ناقَتُهم بإِنْسانْ ... مُشَيَّإٍ أَعْجِبْ بِخَلْق الرَّحْمنْ غَلَبْتُم الناسَ بأَكْل الجُرْدانْ ... وسَرَقِ الجارِ ونَيْكِ البُعْرانْ التَّطْرِيقُ أَن يَخرج بعضُ الولد ويَعْسُر انْفِصاله مَن قولهم قَطاة مُطَرِّق إِذا يَبِسَت البَيضةُ في أَسْفَلِها قال المثَقِّب ( 1 ) ( 1 قوله « المثقب » في مادتي نسف وطرق نسبة البيت إِلى الممزق ) العَبْدِيّ يذكر راحِلة رَكِبَها حتى أَخَذ عَقِباه في موضعِ ركابها مَغْرَزاً وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها ... نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّقِ والجُرْدانُ ذكَر الفَرَسِ والمُشَيَّأُ القَبِيحُ المَنْظَرِ
الرائد
* حدب يحدب: حدبا. 1-عليه: عطف عليه. 2-عليه: انحنى عليه. 3-خرج ظهره فصار ذا حدبة. 4-ت المرأة على الولد: امتنعت عن الزواج بعد أبيه عطفا عليه.
الرائد
* حدب تحديبا. ه: جعله أحدب.
الرائد
* حدب. ج أحداب وحداب. 1-مص. حدب. 2-خروج الظهر ونتوء حدبته. 3-من الأرض: المرتفع الغليظ. 4-أثر في الجلد. 5-من الماء: ارتفاع موجه. 6-من الماء: شدة برده.
الرائد
* حدب. *ر.*©أحدب©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: