وصف و معنى و تعريف كلمة حدساهم:


حدساهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على حاء (ح) و دال (د) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح حدساهم في معاجم اللغة العربية:



حدساهم

جذر [حدس]



معنى حدساهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَدَسَ** - [ح د س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَدَسْتُ**،** أَحْدِسُ**،** اِحْدِسْ**، مص. حَدْسٌ. 1. "حَدَسَ حُدوثَ أَمْرٍ" : ظَنَّ، خَمَّنَ. "حَدَسَ في الأَمْرِ". 2. "حَدَسَ السَّائِرُ في سَيْرِهِ" : أَسْرَعَ في سَيْرِهِ دونَ هَدَفٍ. 3. "حَدَسَ في الأرْضِ": مَشَى على غَيْرِ هِدايَةٍ. 4. "حَدَسَ بِالسَّهْمِ" : رَماهُ. 5. "حَدَسَ الشَّيْءَ" : قَدَّرَهَ، حَرَزَهُ. 6. "حَدَسَ النَّباتَ بِرِجْلِهِ" : داسَهُ. 7. "حَدَسَ بِهِ" : صَرَعَهُ وَضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ. 8. "حَدَسَ الكَلامَ على عواهِنِهِ" : أَلْقاهُ دونَ تَحَقُّقٍ مِنْ صِحَّتِهِ.


معجم الغني
**حَدْسٌ** - [ح د س]. (مص. حَدَسَ). "مُجَرَّدُ حَدْسٍ" : إِدْرَاكُ الأَشْيَاءِ مِنْ خِلاَلِ شُعُورٍ دَاخِلِيٍّ يَحِسُّ بِهِ الْمَرْءُ مِنْ دُونِ مَعْرِفَةٍ سابِقَةٍ. "تَخَيَّلْ حالَ مَنْ خُلِقَ مَكْفوفَ البَصَرِ إِلاَّ أَنَّهُ جَيِّدُ الفِطْرَةِ قَوِيُّ الحَدْسِ".(ابن طفيل).
معجم اللغة العربية المعاصرة

حَدْسيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من حَدْس| الحدسيّات: القضايا التي تُدرَك على وجه الحدْس. 2- (سف) مذهب من يرى أنّ للحَدْس المكان الأوّل في تكوين المعرفة، ويُطلق خاصّة على مذهب برجسون.
المعجم الوسيط
في الأرضِ ـُ حَدْساً: ذهب على غير هداية. وـ في السَّير: أسرع ومضى على غير استقامة. وـ في الأمر ونحوه: ظَنَّ وخَمَّنَ. وـ الشيءَ: حزَره، ( أي: قدَّره ). وـ على فلان ظنَّه: لم يحقِّق أمله فيه. وـ الكلامَ على عَواهِنِه: ألقاه دون تحقُّق من صحته. وـ الشيءَ برجله: داسَه ووطئه. وـ فلاناً بسهم ونحوه: رماه به. وـ الناقةَ وبها: أناخها. وـ أناخها وضربَها بسكِّين في منحَرها. وـ الشاة: أضجعها للذَّبح. وـ ذبحها. وـ الرجلَ: صرعه. ويُقال: حدس به الأرضَ: ضربها به. فهو حادسٌ، والمفعول مَحْدُوس، وحَدِيس.( تَحَدَّسَ ) الأخبار وعنها: تحسَّسها.( الحَدْس ): إدراك الشيءِ إدراكاً مباشراً. وـ الفِراسة. يقال: قاله بالحَدْس.( الحَدْسِيَّة ): مَذهَب يقول باعتماد المَعْرِفَة على الحَدْس.


مختار الصحاح
ح د س : الحَدْسُ الظن والتخمين وبابه ضرب يقال هو يحدس أي يقول شيئا برأيه و الحِندِسُ بكسر الحاء والدال الليل الشديد الظلمة
الصحاح في اللغة
الحَدْسُ: الظنُّ والتخمين. يقال: هو يَحْدسُ بالكسر، أي يقول شيئاً برأيه. أبو زيد: تَحَدَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبار، إذا تخبَّرْتُ عنها وأردتَ أن تَعلمها ن

حيث لا يُعْلَمُ بك. والحَدْسُ أيضاً: الذَهاب في الأرض على غير هِداية. وحَدَسْتُ في لَبَّةِ البعير، أي وَجَأْتُها. وحَدَسْتُ بسهمٍ: رميت به. وحَدَسْتُ برجلي الشيءَ، أي وَطِئْتُهُ. وحَدَسَهُ، أي صَرَعَهُ. وقال الشاعر: بمعتَرَكِ شَطِّ الحُبَيَّا تَـرى بـه   من القوم محدوساً وآخرَ حادسا


تاج العروس

الحَدْس : الظَّنُّ والتَّخمين يقال : هو يَحْدِسُ بالكَسْر أي يقولُ شيئاً برأْيِه وأصلُ الحَدْس : الرَّمْيُ ومنه حَدْسُ الظنِّ إنّما هو رَجْمٌ بالغَيب يقال حَدَسْتُ عليه ظَنِّي ونَدَسْتُه إذا ظَنَنْتُ الظنَّ ولا تحُقُّه . قال الأَزْهَرِيّ : الحَدْس : التوَهُّمُ في معاني الكلامِ والأمور يَحْدِسُ بالكَسْر ويَحْدُسُ بالضَّمّ يقال : بَلَغَني عن فلانٍ أمرٌ وأنا أَحْدِسُ فيه أي أقولُ بالظنِّ والتوَهُّم . والقَصدُ بأيِّ شيءٍ كان ظنَّاً أو رَأْيَاً أو دَهاءً . الحَدْس : الوَطْءُ وقد حَدَسَ برِجلِه الشيءَ إذا وَطِئَه . الحَدْس : الغَلَبَةُ في الصِّراعِ يقال : حَدَسَ بالرجُلِ يَحْدِسُه حَدْسَاً فهو حَديسٌ : صَرَعَه وضَرَبَ به الأرضَ قال عَمْرُو بنُ مَعْدِي كَرِبَ :

لِمَنْ طَلَلٌ بالعَمْقِ أَصْبَحَ دارِسا ... تَبَدَّلَ آراماً وعِيناً كَوانِسا

تبَدَّلَ أُدْمانَ الظِّباءِ وحَيْرَما ... وأَصبَحتْ في أَطْلالِها اليومَ جالِسا

بمُعْتَرَكٍ شَطَّ الحُبَيَّا تَرى به ... من القَومِ مَحْدُوساً وآخرَ حادِسا قال الليثُ : الحَدْس : السُّرعةُ في السَّير قال العَجَّاج :

حتى احْتَضَرْنا بعدَ سَيْرٍ حَدْسِ ... إمامَ رَغْسٍ في نِصابٍ رَغْسِ

" مَلَّكَه اللهُ بغيرِ نَحْسِ

الحَدْس : المُضِيُّ على استِقامةٍ قيل : على طريقةٍ مُستَمِرَّةٍ كذا نصُّ العُباب ونصّ الأَزْهَرِيّ : على غيرِ طريقةٍ مُستَمِرَّةٍ وقال الأُمَويُّ : حَدَسَ في الأرضِ وعَدَسَ يَحْدِسُ ويَعْدِسُ إذا ذَهَبَ فيها . الحَدْس : إضْجاعُ الشاةِ للذَّبْح عن الصَّاغانِيّ وقد حَدَسَها وحَدَسَ بها . الحَدْس : إناخةُ الناقةِ وقد حَدَسَها وحَدَسَ بها عن ابنِ دُرَيْدٍ وقيل : أناخَها ثمّ وَجَأَ بشَفرَتِه في نَحْرِها وعن ابنِ دُرَيْدٍ : إذا وَجَأَ في سَبَلَتِها أي نَحْرِها . من الأوّلِ المثَلُ السائرُ حَدَسَ لهم وروى أبو زيد : حَدَسَهم بمُطفِئَةِ الرَّضْفِ أي ذَبَحَ لهم شاةً مَهْزُولةً تُطفِئُ النارَ ولا تَنْضَج . ذَكَرَه أبو عُبَيْدة وزاد : أو سَمينةً وقال الأَزْهَرِيّ : معناه أنّه ذَبَحَ لأَضْيافِه الشاةَ سَمينةً أَطْفَأَتْ من شَحْمِها تلكَ الرَّضْفَ . وقال ابنُ كُناسَة : تقول العربُ . إذا أمسى النجمُ قِمَّ الرأس ففي الدارِ فاخْنِسْ وفي بَيْتِكَ فاجْلِسْ وعُظْماهُنَّ فاحْدِسْ وإنْ سُئِلْتَ فاعْبِسْ وأَنْهِسْ بَنيكَ وانْهَسْ . قولُه : عُظْماهُنَّ فاحْدِسْ معناه انْحَرْ أَعْظَمَ الإبلِ وقيل : قولُهم : فاحْدِسْ من حَدَسْتُ الأمورَ : تَوَهَّمْتُها كأنّه يريد : تخَيَّرْ بوَهمِكَ عُظْماهُنَّ . وَحَدَسٌ مُحرّكةً : قومٌ كانوا على عهدِ سيِّدِنا سُلَيْمان عليه السلام وكانوا يَعْنُفون على البِغالِ فإذا ذُكِروا نَفَرَتِ البِغالُ خَوْفَاً لما كانت لَقِيَتْ منهم نَقَلَه الصَّاغانِيّ عن ابنِ أَرْقَم الكُوفيِّ . فصارَ زَجْرَاً لهم . وقيل : حَدَسْ وعَدَسْ : اسما بَغَّالَيْن على عهدِ سيّدِنا سُلَيْمان عليه السلام قال الصَّاغانِيّ : وقولُ ابنِ أَرْقَمَ يُقَوِّي قولَ من قال : حَدَسْ في زَجْرِ البِغال وفي اللِّسان : والعربُ تَخْتَلِفُ في زَجْرِ البِغال فبَعضٌ يقول : حَدَسْ وبعضٌ يقول عَدَسْ . قال الأَزْهَرِيّ : وَعَدَسْ أكثرُ من حَدَسْ وسيأتي . وبَنو حَدَسٍ : بطنٌ عظيمٌ من العربِ من لَخْمٍ وهو حَدَسُ بنُ أُرَيْش بنِ إراش بنِ جَزيلة بنِ لَخْم ومنه قولُ الشاعر :

لا تَخْبِزا خَبْزَاً وبُسّا بَسَّا ... مَلْسَاً بذَوْدِ الحَدَسِيِّ مَلْسَا وقيل : هم بالجيم وقد تقدّم . ووَكيعُ بنُ حُدُسٍ كما قاله يَزيدُ بنُ هارونَ وأحمدُ بنُ حَنْبَل أو عُدُسٍ بضمَّتَيْن فيهما : تابِعِيٌّ وجعله الحافظُ من الصَّحابة في التبصير وفيه نَظَرٌ . قال ابن السِّكِّيت : يقال : بَلَغْتُ به الحِدَاس بالكَسْر أي الغايةَ التي يُجرَى إليها أو أَبْلَغ ولا تَقُلْ : الإداس . والمَحْدِس كمَجْلِسٍ : المَطْلِب ويقال : فلانٌ بعيدُ المَحْدِس وقال الشاعر :



" أُهدي ثَناءً مِن بَعيدٍ المَحْدِسِ وَتَحَدَّسَ الأخبارَ وَتَحَدَّسَ عنها : تخَبَّرَها وأرادَ أن يَعْلَمَها من حيثُ لا يُعلَمُ به وفي المُحكَم : وأراغَها ليَعلمَها من حيثُ لا يَعْرِفون به وقال أبو زَيْدٍ : تحَدَّسْتُ عن الأخبارِ تحَدُّساً وَتَنَدَّسْتُ عنها تنَدُّساً وَتَوَجَّسْتُ إذا كنتَ تُريغُ أخبارَ الناسِ لتعلَمَها من حيثُ لا يعلمون . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : حَدَسَ الكلامَ على عَواهنِه إذا تعَسَّفَه ولم يَتَوَقَّه . وقاله بالحَدْس أي بالفِراسَة . والحَدْس : النظَرُ الخَفيُّ ومنه : الحِنْدِس وسيأتي . والحَدْس : الضربُ والذَّهابُ في الأرضِ على غيرِ هِدايَة . وحَدَسْتُ بسَهمٍ : رَمَيْتُ . والحَدَّاس : الظَّنَّان . والحَديس : المَصروعُ به في الأرضِ كالمَحْدوس . والحَدَس مُحرّكةً : بلدٌ بالشامِ . يَسْكُنه قومٌ من بني لَخْمٍ . والحَدُوسُ كصَبورٍ : الذي يرمي بنَفسِه في المَهالِك قال رُؤْبة :

" قالتْ لماضٍ لم يَزَلْ حَدُوسا انظرْ بقِيَّتَه في عطس

لسان العرب
الأَزهري الحَدْسُ التوهم في معاني الكلام والأُمور بلغني عن فلان أَمر وأَنا أَحْدُسُ فيه أَي أَقول بالظن والتوهم وحَدَسَ عليه ظنه يَحْدِسه ويَحْدُسُه حَدْساً لم يحققه وتَحَدَّسَ أَخبارَ الناس وعن أَخبار الناس تَخَيَّر عنها وأَراغها ليعلمها من حيث لا يعرفون به وبَلَغَ به الحِدَاسَ أَي الأَمرَ الذي ظن أَنه الغاية التي يجري إِليها وأَبعد ولا تقل الإِدَاسَ وأَصلُ الحَدْسِ الرمي ومنه حَدْسُ الظن إِنما هو رَجْمٌ بالغيب والحَدْسُ الظنّ والتخمين يقال هو يَحْدِس بالكسر أَي يقول شيئاً برأَيه أَبو زيد تَحَدَّسْتُ ع الأَخبار تَحَدُّساً وتَنَدَّسْتُ عنها تَنَدُّساً وتَوَجَّسْت إِذا كنت تُرِيغُ أَخبار الناس لتعلمها من حيث لا يعلمون ويقال حَدَسْتُ عليه ظني ونَدَسْتُه إِذا ظننت الظن ولا تَحُقُّه وحَدَسَ الكلامَ على عواهِنِه تَعَسَّفه ولم يَتَوَقَّه وحَدَسَ الناقة يَحْدِسُها حَدْساً أَناخها وقيل أَناخها ثم وَجَأَ بشَفْرَتِه في منحرها وحَدَس بالناقة أَناخها وفي التهذيب إِذا وَجَأَ في سَبَلتها والسَّبَلَةُ ههنا نَحْرُها يقال ملأ الوادي إِلى أَسبالِه أَي إِلى شفاهِه وحَدَسْتُ في لَبَّةٍ البعير أَي وَجَأْتها وحَدَس الشاةَ يَحْدِسها حَدْساً أَضجعها ليذبحها وحَدَسَ بالشاة ذبحها ومنه المثل السائر حَدَسَ لهم بمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ يعني الشاة المهزولة وقال الأَزهري معناه أَنه ذبح لأَضيافه شاة سمينة أَطفأَت من شحمها تلك الرَّضْف وقال ابن كناسَةَ تقول العرب إِذا أَمسى النَّجْمُ قِمَّ الرأْس فَعُظْماها فاحْدِسْ معناه انْحَرْ أَعظم الإِبل وحَدَس بالرجل يَحْدِسُ حَدْساً فهو حَدِيسٌ صَرَعَه قال معد يكرب لمن طَلَلٌ بالعَمْقِ أَصْبَحَ دارِسا ؟ تَبَدَّلَ آراماً وعِيناً كَوانِسا تَبَدَّلَ أُدْمانَ الظِّباءِ وحَيْرَماً وأَصْبَحْتُ في أَطلالِها اليومَ جالِسا بمُعْتَرَكٍ شَطَّ الحُبَيَّا تَرَى به من القوم مَحْدُوساً وآخر حادِسا العَمْقُ ما بَعُدَ من طرف المفازة والآرام الظباء البيض البطون والعِينُ بقر الوحش والكَوانِسُ المقيمة في أَكنستها وكناس الظبي والبقرة بينهما والحُبَيَّا موضع وشَطُّه ناحيته والحَيْرَمُ بقر الوحش الواحدة حَيرمة وحَدَسَ به الأَرض حَدْساً ضربها به وحَدَسَ الرجلَ وَطِئَه والحَدْسُ السرعة والمُضِيُّ على استقامة ويوصف به فيقال سَيْرٌ حَدْسٌ قال كأَنها من بَعْدِس سَيْرٍ حَدْسِ فهو على ما ذكرنا صفة وقد يكون بدلاً وحَدَسَ في الأَرض يَحْدِسُ حَدْساً ذهب والحَدْسُ الذهاب في الأَرض على غير هداية قال الأَزهري الحَدْسُ في السير سرعة ومضيٌّ على غير طريقة مستمرة الأُمَوِيُّ حَدَس في الأَرض وعَدَسَ يَحْدِسُ ويَعْدِسُ إِذا ذهب فيها وبنو حَدَسٍ حَيٌّ من اليمن قال لا تَخْبِزا خَبْزاً وبُسّا بَسَّا مَلْساً بذَوْدِ الحَدَسِيِّ مَلْسا وحَدَسٌ اسم أَبي حيٍّ من العرب وحَدَسْتُ بسهم رميت وحَدَسْتُ برجلي الشيء أَي وَطِئْتُه وحَدَسْ زجر للبغال كعَدَسْ وقيل حَدَسْ وعَدَسْ اسما بَغَّالَيْن على عهد سليمان بن داود عليهما السلام كانا يَعْنُفانِ على البِغالِ فإِذا ذُكِرَا نَفَرَتْ خوفاً مما كانت تلقى منهما قال إِذا حَمَلْتُ بِزَّتي على حَدَسْ والعرب تختلف في زجر البغال فبعض يقول عَدَسْ وبعض يقول حَدَسْ قال الأَزهري وعَدَسْ أَكثر من حَدَسْ ومنه قول ابن مُفَرَّع عَدَسْ ما لعَبَّادٍ عليكِ إِمارَةٌ نَجَوْتُ وهذا تَحْمِلينَ طَلِيقُ جعل عَدَسْ اسماً للبغلة سماها بالزَّجْرِ عَدَسْ
الرائد
* حدس يحدس ويحدس: حدسا. 1-في الأمر: ظن، خمن. 2-الشيء: قدره، حزره. 3-به: صرعه ورماه أرضا. 4-الشيء برجله: داسه. 5-الشاة أو نحوها: ألقاها أرضا للذبح. 6-في الأرض: ذهب فيها. 7-في السير: أسرع فيه. 8-ه بسهم: رماه به.
الرائد
* حدس. 1-مص. حدس. 2-تظن، إدراك الحقيقة إدراكا واضحا مباشرا من غير إعمال الفكر، رؤية بالقلب لا بالعين أو الفكر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: