الحَدْسِيّة : مَذْهبٌ يقول باعتمادِ المَعْرِفة على الحدْس
الحدسيّات: القضايا التي تُدرَك على وجه الحدْس
(الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يرى أنّ للحَدْس المكان الأوّل في تكوين المعرفة، ويُطلق خاصّة على مذهب برجسون
حادِس: (اسم)
حادِس : فاعل من حَدَسَ
مَحْدوس: (اسم)
مَحْدوس : اسم المفعول من حَدَسَ
الحدس: (مصطلحات)
سرعة الانتقال في الفهم والاستنتاج. (فقهية)
الحدس: (مصطلحات)
مصدر حدس ، الظن. (فقهية)
حَدَسَ السَّائِرُ في سَيْرِهِ:
أَسْرَعَ في سَيْرِهِ دونَ هَدَفٍ.
حَدَسَ الشاةَ:
أضجعَها للذَّبح.
حَدَسَ الكَلامَ على عواهِنِهِ:
أَلْقاهُ دونَ تَحَقُّقٍ مِنْ صِحَّتِهِ.
حَدَسَ النَّباتَ بِرِجْلِهِ:
داسَهُ.
حَدَسَ الناقةَ وبها:
أَناخها.
حَدَسَ بِالسَّهْمِ:
رَماهُ.
حَدَسَ بِهِ:
صَرَعَهُ وَضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ.
حَدَسَ حُدوثَ أَمْرٍ:
ظَنَّ، خَمَّنَ. حَدَسَ في الأَمْرِ.
حَدَسَ على فلان ظنَّه:
لم يحقِّق أَملَه فيه.
حَدَسَ فلاناً بسهم:
رماه به.
حَدَسَ في الأرْضِ:
مَشَى على غَيْرِ هِدايَةٍ.
حدَس الشَّيءَ:
حزَره، قدَّره.
حدَس بالأمر:
ظنَّ وخمَّن وتوهَّم.
حدَس في الأمر:
ظنَّ وخمَّن وتوهَّم.
,
حدس(المعجم لسان العرب)
"الأَزهري: الحَدْسُ التوهم في معاني الكلام والأُمور؛ بلغني عن فلان أَمر وأَنا أَحْدُسُ فيه أَي أَقول بالظن والتوهم. وحَدَسَ عليه ظنه يَحْدِسهويَحْدُسُهحَدْساً: لم يحققه. وتَحَدَّسَ أَخبارَ الناس وعن أَخبار الناس: تَخَيَّر عنها وأَراغها ليعلمها من حيث لا يعرفون به. وبَلَغَ به الحِدَاسَ أَي الأَمرَ الذي ظن أَنه الغاية التي يجري إِليها وأَبعد، ولا تقل الإِدَاسَ: وأَصلُ الحَدْسِ الرمي، ومنه حَدْسُ الظن إِنما هو رَجْمٌ بالغيب. والحَدْسُ: الظنّ والتخمين. يقال: هو يَحْدِس، بالكسر، أَي يقول شيئاً برأَيه. أَبو زيد: تَحَدَّسْتُ ع الأَخبار تَحَدُّساً وتَنَدَّسْتُ عنها تَنَدُّساً وتَوَجَّسْت إِذا كنت تُرِيغُ أَخبار الناس لتعلمها من حيث لا يعلمون. ويقال: حَدَسْتُ عليه ظني ونَدَسْتُه إِذا ظننت الظن ولا تَحُقُّه. وحَدَسَ الكلامَ على عواهِنِه: تَعَسَّفه ولم يَتَوَقَّه . وحَدَسَ الناقة يَحْدِسُهاحَدْساً: أَناخها، وقيل: أَناخها ثم وَجَأَ بشَفْرَتِه في منحرها. وحَدَس بالناقة: أَناخها، وفي التهذيب؛ إِذا وَجَأَ في سَبَلتها، والسَّبَلَةُ ههنا: نَحْرُها. يقال: ملأ الوادي إِلى أَسبالِه أَي إِلى شفاهِه. وحَدَسْتُ في لَبَّةٍ البعير أَي وَجَأْتها. وحَدَس الشاةَ يَحْدِسهاحَدْساً: أَضجعها ليذبحها. وحَدَسَ بالشاة: ذبحها . ومنه المثل السائر: حَدَسَ لهم بمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ؛ يعني الشاة المهزولة، وقال الأَزهري: معناه أَنه ذبح لأَضيافه شاة سمينة أَطفأَت من شحمها تلك الرَّضْف. وقال ابن كناسَةَ: تقول العرب: إِذا أَمسى النَّجْمُ قِمَّ الرأْس فَعُظْماها فاحْدِسْ؛ معناه انْحَرْ أَعظم الإِبل . وحَدَس بالرجل يَحْدِسُحَدْساً، فهو حَدِيسٌ: صَرَعَه؛ قال معد يكرب: لمن طَلَلٌ بالعَمْقِ أَصْبَحَ دارِسا؟ تَبَدَّلَ آراماً وعِيناً كَوانِسا تَبَدَّلَ أُدْمانَ الظِّباءِ وحَيْرَماً، وأَصْبَحْتُ في أَطلالِها اليومَ جالِسا بمُعْتَرَكٍ شَطَّ الحُبَيَّا تَرَى به، من القوم، مَحْدُوساً وآخر حادِسا العَمْقُ: ما بَعُدَ من طرف المفازة. والآرام: الظباء البيض البطون . والعِينُ: بقر الوحش. والكَوانِسُ: المقيمة في أَكنستها. وكناس الظبي والبقرة: بينهما. والحُبَيَّا: موضع. وشَطُّه: ناحيته. والحَيْرَمُ: بقر الوحش، الواحدة حَيرمة. وحَدَسَ به الأَرض حَدْساً: ضربها به. وحَدَسَ الرجلَ: وَطِئَه. والحَدْسُ: السرعة والمُضِيُّ على استقامة، ويوصف به فيقال: سَيْرٌ حَدْسٌ؛
قال: كأَنها من بَعْدِس سَيْرٍ حَدْسِ فهو على ما ذكرنا صفة وقد يكون بدلاً. وحَدَسَ في الأَرض يَحْدِسُحَدْساً: ذهب. والحَدْسُ: الذهاب في الأَرض على غير هداية. قال الأَزهري: الحَدْسُ في السير سرعة ومضيٌّ على غير طريقة مستمرة. الأُمَوِيُّ: حَدَس في الأَرض وعَدَسَ يَحْدِسُ ويَعْدِسُ إِذا ذهب فيها . وبنو حَدَسٍ: حَيٌّ من اليمن؛
قال: لا تَخْبِزا خَبْزاً وبُسّا بَسَّا، مَلْساً بذَوْدِ الحَدَسِيِّ مَلْسا وحَدَسٌ: اسم أَبي حيٍّ من العرب وحَدَسْتُ بسهم: رميت. وحَدَسْتُ برجلي الشيء أَي وَطِئْتُه. وحَدَسْ: زجر للبغال كعَدَسْ، وقيل: حَدَسْ وعَدَسْ اسما بَغَّالَيْن على عهد سليمان بن داود، عليهما السلام، كانا يَعْنُفانِ على البِغالِ، فإِذا ذُكِرَا نَفَرَتْ خوفاً مما كانت تلقى منهما؛
قال: إِذا حَمَلْتُ بِزَّتي على حَدَسْ والعرب تختلف في زجر البغال فبعض يقول: عَدَسْ، وبعض يقول: حَدَسْ؛ قال الأَزهري: وعَدَسْ أَكثر من حَدَسْ؛ ومنه قول ابن مُفَرَّع: عَدَسْ ما لعَبَّادٍ عليكِ إِمارَةٌ نَجَوْتُ، وهذا تَحْمِلينَ طَلِيقُ جعل عَدَسْ اسماً للبغلة، سماها بالزَّجْرِ: عَدَسْ. "
حَدْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَدْسُ: الظَّنُّ، والتَّخْمينُ، والتَّوَهُّمُ في مَعاني الكلامِ والأمُورِ، يَحْدُسُويَحْدِسُ، والقَصْدُ، والوَطْءُ، والغَلَبَةُ في الصِّراعِ، والسُّرْعَةُ في السَّيْرِ، والمُضِيُّ على طَريقَةٍ مُسْتَمِرَّةٍ، وإضْجاعُ الشَّاةِ لِلذَّبْحِ، وإناخَةُ الناقَةِ. ـ حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ: ذَبَحَ لهم شاةً مَهْزولَةً تُطْفِئُ النارَ، ولا تَنْضَجُ. ـ حَدَسٌ: قَوْمٌ على عَهْدِ سُلَيْمانَ عليه السلامُ، كانوا يُعَنفُونَ على البِغالِ، فإذا ذُكِروا، نَفَرَتِ البِغالُ، فَصارَ زَجْراً لهم. وبعضٌ يقولُ: عَدَسْ. ـ بَنُو حَدَسٍ: بَطْنٌ عظيمٌ من العَرَبِ. ـ وَكِيعُ بنُ حُدُسٍ أو عُدُسٍ: تابعيٌّ. ـ بَلَغْتُ به الحِداسَ: الغايَةَ التي يُجْرَى إليها. ـ مَحْدِسُ: المَطْلَبُ. ـ تحدَس الأخْبارَ، وتحدَس عنها: تَخَبَّرَها، وأرادَ أن يَعْلَمها من حيثُ لا يُعْلَمُ به.
حدَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حدَسَ / حدَسَ بـ / حدَسَ في يَحدُس ، حَدْسًا ، فهو حادِس ، والمفعول مَحْدوس :- • حدَس الشَّيءَ حزَره، قدَّره. • حدَس الكلامَ على عواهنه: ألقاه دون تحقّق منه. • حدَس بالأمر ونحوِه/ حدَس في الأمر ونحوِه: ظنَّ وخمَّن وتوهَّم :-حدَس بنجاح صديقه. • حدَس في الأرض: ذهب على غير هداية. • حدَس في السَّير: أسرع ومضى على غير استقامة.
حدس بالأمر ونحوه/ حدس في الأمر ونحوه(المعجم عربي عامة)
الحَدْسِيّة : مَذْهبٌ يقول باعتمادِ المَعْرِفة على الحدْس.
حدس(المعجم الرائد)
حدس - يحدسويحدس ، حدسا 1- حدس في الأمر : ظن، خمن. 2- حدس الشيء : قدره، حزره. 3- حدس به : صرعه ورماهارضا. 4- حدس الشيء برجله : داسه. 5- حدس الشاة أو نحوها القاها أرضا للذبح. 6- حدس في الأرض : ذهب فيها. 7- حدس في السير : أسرع فيه. 8- حدسه بسهم : رماه به.
حدس الشّيء(المعجم عربي عامة)
حزَره، قدَّره.
حدس الكلام على عواهنه(المعجم عربي عامة)
ألقاه دون تحقّق منه.
حدس في الأرض(المعجم عربي عامة)
ذهب على غير هداية.
حدس في السّير(المعجم عربي عامة)
أسرع ومضى على غير استقامة.
حدس(المعجم مختار الصحاح)
ح د س: الحَدْسُ الظن والتخمين وبابه ضرب يقال هو يحدس أي يقول شيئا برأيه و الحِندِسُ بكسر الحاء والدال الليل الشديد الظلمة
تَحَدَّسَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَحَدَّسَ الأَخبارَ، وعنها: تحسَّسها.
حَدَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَدَسَ في الأرض حَدَسَ ُ حَدْسًا: ذهب على غير هداية. و حَدَسَ في السَّير: أَسرعَ ومضَى على غير استقامة. و حَدَسَ في الأَمرِ ونحوه: ظَنَّ وخَمَّنَ. و حَدَسَ الشيءَ: حزَره، [أي: قدَّره]. و حَدَسَ على فلان ظنَّه: لم يحقِّق أَملَه فيه. و حَدَسَ الكلامَ على عَواهِنِه: أَلقاه دون تحقُّق من صحته. و حَدَسَ الشيءَ برجله: داسه ووطئه. و حَدَسَ فلاناً بسهم ونحوه: رماه به. و حَدَسَ الناقةَ وبها: أَناخها. و حَدَسَ أَناخها وضربَها بسكِّين في منحَرها. و حَدَسَ الشاةَ: أضجعَها للذَّبح. و حَدَسَ ذبحها. و حَدَسَ الرجلَ: صرعه. ويُقال: حدس به الأَرضَ: ضربها به. فهو حادسٌ، والمفعول محدوسٌ، وحَدِيسٌ.
حَدْس :- 1 - مصدر حدَسَ/ حدَسَ بـ/ حدَسَ في. 2 - إدراك الشّيء إدراكًا مباشرًا من غير اعتماد على خبرة سابقة. 3 - فِراسة وذكاء :-صادق الحَدْس: يظُنّ الظّنَّ فلا يخطئ. 4 - (الفلسفة والتصوُّف) اطّلاع عقليّ مباشر على الحقائق البدهيّة. 5 - (الفلسفة والتصوُّف) معرفة حاصلة في الذِّهن دفعة واحدة من غير نظر واستدلال عقليّ أو خبرة سابقة. 6 - (الفلسفة والتصوُّف) تعاطف عقليّ ينقلنا إلى باطن الشَّيء، ويجعلنا نتّحد بصفاته المفردة التي لايمكن التَّعبير عنها بالألفاظ. 7 - (الفلسفة والتصوُّف) حكم سريع مؤكّد أو تنبّؤ غريزي بالوقائع والعلاقات المجردة :-يرى بعض الفلاسفة أنّ الحدس قدرة فطريّة.
حَدْسيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَدْسيَّة :- 1 - مصدر صناعيّ من حَدْس • الحدسيّات: القضايا التي تُدرَك على وجه الحدْس. 2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يرى أنّ للحَدْس المكان الأوّل في تكوين المعرفة، ويُطلق خاصّة على مذهب برجسون.
تَحَدَّس(المعجم الرائد)
تحدس - تحدسا 1-تحدس الأخبار أو عنه ا : بحث عنها وأراد أن يعلمها خفية
حَدس(المعجم الرائد)
حدس 1- مصدر حدس. 2- تظن، إدراك الحقيقة إدراكا واضحا مباشرا من غير إعمال الفكر، رؤية بالقلب لا بالعين أو الفكر.