-
حدس
- "الأَزهري: الحَدْسُ التوهم في معاني الكلام والأُمور؛ بلغني عن فلان أَمر وأَنا أَحْدُسُ فيه أَي أَقول بالظن والتوهم.
وحَدَسَ عليه ظنه يَحْدِسه ويَحْدُسُه حَدْساً: لم يحققه.
وتَحَدَّسَ أَخبارَ الناس وعن أَخبار الناس: تَخَيَّر عنها وأَراغها ليعلمها من حيث لا يعرفون به.
وبَلَغَ به الحِدَاسَ أَي الأَمرَ الذي ظن أَنه الغاية التي يجري إِليها وأَبعد، ولا تقل الإِدَاسَ: وأَصلُ الحَدْسِ الرمي، ومنه حَدْسُ الظن إِنما هو رَجْمٌ بالغيب.
والحَدْسُ: الظنّ والتخمين.
يقال: هو يَحْدِس، بالكسر، أَي يقول شيئاً برأَيه.
أَبو زيد: تَحَدَّسْتُ ع الأَخبار تَحَدُّساً وتَنَدَّسْتُ عنها تَنَدُّساً وتَوَجَّسْت إِذا كنت تُرِيغُ أَخبار الناس لتعلمها من حيث لا يعلمون.
ويقال: حَدَسْتُ عليه ظني ونَدَسْتُه إِذا ظننت الظن ولا تَحُقُّه.
وحَدَسَ الكلامَ على عواهِنِه: تَعَسَّفه ولم يَتَوَقَّه .
وحَدَسَ الناقة يَحْدِسُها حَدْساً: أَناخها، وقيل: أَناخها ثم وَجَأَ بشَفْرَتِه في منحرها.
وحَدَس بالناقة: أَناخها، وفي التهذيب؛ إِذا وَجَأَ في سَبَلتها، والسَّبَلَةُ ههنا: نَحْرُها.
يقال: ملأ الوادي إِلى أَسبالِه أَي إِلى شفاهِه.
وحَدَسْتُ في لَبَّةٍ البعير أَي وَجَأْتها.
وحَدَس الشاةَ يَحْدِسها حَدْساً: أَضجعها ليذبحها.
وحَدَسَ بالشاة: ذبحها .
ومنه المثل السائر: حَدَسَ لهم بمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ؛ يعني الشاة المهزولة، وقال الأَزهري: معناه أَنه ذبح لأَضيافه شاة سمينة أَطفأَت من شحمها تلك الرَّضْف.
وقال ابن كناسَةَ: تقول العرب: إِذا أَمسى النَّجْمُ قِمَّ الرأْس فَعُظْماها فاحْدِسْ؛ معناه انْحَرْ أَعظم الإِبل .
وحَدَس بالرجل يَحْدِسُ حَدْساً، فهو حَدِيسٌ: صَرَعَه؛ قال معد يكرب: لمن طَلَلٌ بالعَمْقِ أَصْبَحَ دارِسا؟ تَبَدَّلَ آراماً وعِيناً كَوانِسا تَبَدَّلَ أُدْمانَ الظِّباءِ وحَيْرَماً، وأَصْبَحْتُ في أَطلالِها اليومَ جالِسا بمُعْتَرَكٍ شَطَّ الحُبَيَّا تَرَى به، من القوم، مَحْدُوساً وآخر حادِسا العَمْقُ: ما بَعُدَ من طرف المفازة.
والآرام: الظباء البيض البطون .
والعِينُ: بقر الوحش.
والكَوانِسُ: المقيمة في أَكنستها.
وكناس الظبي والبقرة: بينهما.
والحُبَيَّا: موضع.
وشَطُّه: ناحيته.
والحَيْرَمُ: بقر الوحش، الواحدة حَيرمة.
وحَدَسَ به الأَرض حَدْساً: ضربها به.
وحَدَسَ الرجلَ: وَطِئَه.
والحَدْسُ: السرعة والمُضِيُّ على استقامة، ويوصف به فيقال: سَيْرٌ حَدْسٌ؛
قال: كأَنها من بَعْدِس سَيْرٍ حَدْسِ فهو على ما ذكرنا صفة وقد يكون بدلاً.
وحَدَسَ في الأَرض يَحْدِسُ حَدْساً: ذهب.
والحَدْسُ: الذهاب في الأَرض على غير هداية.
قال الأَزهري: الحَدْسُ في السير سرعة ومضيٌّ على غير طريقة مستمرة.
الأُمَوِيُّ: حَدَس في الأَرض وعَدَسَ يَحْدِسُ ويَعْدِسُ إِذا ذهب فيها .
وبنو حَدَسٍ: حَيٌّ من اليمن؛
قال: لا تَخْبِزا خَبْزاً وبُسّا بَسَّا، مَلْساً بذَوْدِ الحَدَسِيِّ مَلْسا وحَدَسٌ: اسم أَبي حيٍّ من العرب وحَدَسْتُ بسهم: رميت.
وحَدَسْتُ برجلي الشيء أَي وَطِئْتُه.
وحَدَسْ: زجر للبغال كعَدَسْ، وقيل: حَدَسْ وعَدَسْ اسما بَغَّالَيْن على عهد سليمان بن داود، عليهما السلام، كانا يَعْنُفانِ على البِغالِ، فإِذا ذُكِرَا نَفَرَتْ خوفاً مما كانت تلقى منهما؛
قال: إِذا حَمَلْتُ بِزَّتي على حَدَسْ والعرب تختلف في زجر البغال فبعض يقول: عَدَسْ، وبعض يقول: حَدَسْ؛ قال الأَزهري: وعَدَسْ أَكثر من حَدَسْ؛ ومنه قول ابن مُفَرَّع: عَدَسْ ما لعَبَّادٍ عليكِ إِمارَةٌ نَجَوْتُ، وهذا تَحْمِلينَ طَلِيقُ جعل عَدَسْ اسماً للبغلة، سماها بالزَّجْرِ: عَدَسْ.
"
المعجم: لسان العرب
-
حَدَسَ
- حَدَسَ في الأرض حَدَسَ ُ حَدْسًا: ذهب على غير هداية.
و حَدَسَ في السَّير: أَسرعَ ومضَى على غير استقامة.
و حَدَسَ في الأَمرِ ونحوه: ظَنَّ وخَمَّنَ.
و حَدَسَ الشيءَ: حزَره، [أي: قدَّره].
و حَدَسَ على فلان ظنَّه: لم يحقِّق أَملَه فيه.
و حَدَسَ الكلامَ على عَواهِنِه: أَلقاه دون تحقُّق من صحته.
و حَدَسَ الشيءَ برجله: داسه ووطئه.
و حَدَسَ فلاناً بسهم ونحوه: رماه به.
و حَدَسَ الناقةَ وبها: أَناخها.
و حَدَسَ أَناخها وضربَها بسكِّين في منحَرها.
و حَدَسَ الشاةَ: أضجعَها للذَّبح.
و حَدَسَ ذبحها.
و حَدَسَ الرجلَ: صرعه.
ويُقال: حدس به الأَرضَ: ضربها به.
فهو حادسٌ، والمفعول محدوسٌ، وحَدِيسٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَدْسُ
- ـ حَدْسُ: الظَّنُّ، والتَّخْمينُ، والتَّوَهُّمُ في مَعاني الكلامِ والأمُورِ، يَحْدُسُ ويَحْدِسُ، والقَصْدُ، والوَطْءُ، والغَلَبَةُ في الصِّراعِ، والسُّرْعَةُ في السَّيْرِ، والمُضِيُّ على طَريقَةٍ مُسْتَمِرَّةٍ، وإضْجاعُ الشَّاةِ لِلذَّبْحِ، وإناخَةُ الناقَةِ.
ـ حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ: ذَبَحَ لهم شاةً مَهْزولَةً تُطْفِئُ النارَ، ولا تَنْضَجُ.
ـ حَدَسٌ: قَوْمٌ على عَهْدِ سُلَيْمانَ عليه السلامُ، كانوا يُعَنفُونَ على البِغالِ، فإذا ذُكِروا، نَفَرَتِ البِغالُ، فَصارَ زَجْراً لهم. وبعضٌ يقولُ: عَدَسْ.
ـ بَنُو حَدَسٍ: بَطْنٌ عظيمٌ من العَرَبِ.
ـ وَكِيعُ بنُ حُدُسٍ أو عُدُسٍ: تابعيٌّ.
ـ بَلَغْتُ به الحِداسَ: الغايَةَ التي يُجْرَى إليها.
ـ مَحْدِسُ: المَطْلَبُ.
ـ تحدَس الأخْبارَ، وتحدَس عنها: تَخَبَّرَها، وأرادَ أن يَعْلَمها من حيثُ لا يُعْلَمُ به.
المعجم: القاموس المحيط
-
حدَسَ
- حدَسَ / حدَسَ بـ / حدَسَ في يَحدُس ، حَدْسًا ، فهو حادِس ، والمفعول مَحْدوس :-
• حدَس الشَّيءَ حزَره، قدَّره.
• حدَس الكلامَ على عواهنه: ألقاه دون تحقّق منه.
• حدَس بالأمر ونحوِه/ حدَس في الأمر ونحوِه: ظنَّ وخمَّن وتوهَّم :-حدَس بنجاح صديقه.
• حدَس في الأرض: ذهب على غير هداية.
• حدَس في السَّير: أسرع ومضى على غير استقامة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَدَسَ
- [ح د س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَدَسْتُ، أَحْدِسُ، اِحْدِسْ، مصدر حَدْسٌ.
1. :-حَدَسَ حُدوثَ أَمْرٍ :- : ظَنَّ، خَمَّنَ. :-حَدَسَ في الأَمْرِ.
2. :-حَدَسَ السَّائِرُ في سَيْرِهِ :- : أَسْرَعَ في سَيْرِهِ دونَ هَدَفٍ.
3. :-حَدَسَ في الأرْضِ :-: مَشَى على غَيْرِ هِدايَةٍ.
4. :-حَدَسَ بِالسَّهْمِ :- : رَماهُ.
5. :-حَدَسَ الشَّيْءَ :- : قَدَّرَهَ، حَرَزَهُ.
6. :-حَدَسَ النَّباتَ بِرِجْلِهِ :- : داسَهُ.
7. :-حَدَسَ بِهِ :- : صَرَعَهُ وَضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ.
8. :-حَدَسَ الكَلامَ على عواهِنِهِ :- : أَلْقاهُ دونَ تَحَقُّقٍ مِنْ صِحَّتِهِ.
المعجم: الغني
-
حدس
- حدس - يحدس ويحدس ، حدسا
1- حدس في الأمر : ظن، خمن. 2- حدس الشيء : قدره، حزره. 3- حدس به : صرعه ورماهارضا. 4- حدس الشيء برجله : داسه. 5- حدس الشاة أو نحوها القاها أرضا للذبح. 6- حدس في الأرض : ذهب فيها. 7- حدس في السير : أسرع فيه. 8- حدسه بسهم : رماه به.
المعجم: الرائد
-
حَدْس
- حَدْس :-
1 - مصدر حدَسَ/ حدَسَ بـ/ حدَسَ في.
2 - إدراك الشّيء إدراكًا مباشرًا من غير اعتماد على خبرة سابقة.
3 - فِراسة وذكاء :-صادق الحَدْس: يظُنّ الظّنَّ فلا يخطئ.
4 - (الفلسفة والتصوُّف) اطّلاع عقليّ مباشر على الحقائق البدهيّة.
5 - (الفلسفة والتصوُّف) معرفة حاصلة في الذِّهن دفعة واحدة من غير نظر واستدلال عقليّ أو خبرة سابقة.
6 - (الفلسفة والتصوُّف) تعاطف عقليّ ينقلنا إلى باطن الشَّيء، ويجعلنا نتّحد بصفاته المفردة التي لايمكن التَّعبير عنها بالألفاظ.
7 - (الفلسفة والتصوُّف) حكم سريع مؤكّد أو تنبّؤ غريزي بالوقائع والعلاقات المجردة :-يرى بعض الفلاسفة أنّ الحدس قدرة فطريّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَدْسيَّة
- حَدْسيَّة :-
1 - مصدر صناعيّ من حَدْس
• الحدسيّات: القضايا التي تُدرَك على وجه الحدْس.
2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يرى أنّ للحَدْس المكان الأوّل في تكوين المعرفة، ويُطلق خاصّة على مذهب برجسون.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الحدْس
- الحدْس : إِدراك الشيِء إِدْراكًا مُباشرًا.
و الحدْس الفِراسة.
يُقال، قاله.
بالحَدْس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَدْسِيّة
- الحَدْسِيّة : مَذْهبٌ يقول باعتمادِ المَعْرِفة على الحدْس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَدْسٌ
- [ح د س]. (مصدر حَدَسَ). :-مُجَرَّدُ حَدْسٍ :- : إِدْرَاكُ الأَشْيَاءِ مِنْ خِلاَلِ شُعُورٍ دَاخِلِيٍّ يَحِسُّ بِهِ الْمَرْءُ مِنْ دُونِ مَعْرِفَةٍ سابِقَةٍ. :-تَخَيَّلْ حالَ مَنْ خُلِقَ مَكْفوفَ البَصَرِ إِلاَّ أَنَّهُ جَيِّدُ الفِطْرَةِ قَوِيُّ الحَدْسِ.(ابن طفيل).
المعجم: الغني
-
تَحَدَّس
- تحدس - تحدسا
1-تحدس الأخبار أو عنه ا : بحث عنها وأراد أن يعلمها خفية
المعجم: الرائد
-
حدس بالأمر ونحوه/ حدس في الأمر ونحوه
- ظنَّ وخمَّن وتوهَّم :-حدَس بنجاح صديقه.
المعجم: عربي عامة
-
حدس
- ح د س: الحَدْسُ الظن والتخمين وبابه ضرب يقال هو يحدس أي يقول شيئا برأيه و الحِندِسُ بكسر الحاء والدال الليل الشديد الظلمة
المعجم: مختار الصحاح
-
حَدْسِيٌّ
- [ح د س]. (مَنْسوبٌ إِلى الحَدْسِ). :-فَهْمٌ حَدْسِيٌّ :- : فَهْمٌ جاءَ نَتيجَةَ شُعورٍ داخِلِيٍّ أَوْ تَنَبُّؤٍ غَريزِيٍّ.
المعجم: الغني
-
حَدْسِيَّةٌ
- جمع: ـات. [ح د س]. (مصدر صِناعِيٌّ). :-آراؤُهُ قائِمَةٌ على الحَدْسِيَّةِ :- : مَذْهَبٌ يَقولُ بِأَنَّ الْمَعْرِفَةَ قائِمَةٌ بِالدَّرَجَةِ الأُولَى على جانِبِ الحَدْسِ.
المعجم: الغني
-
حَدس
- حدس
1- مصدر حدس. 2- تظن، إدراك الحقيقة إدراكا واضحا مباشرا من غير إعمال الفكر، رؤية بالقلب لا بالعين أو الفكر.
المعجم: الرائد
-
حدسيات
- حدسيات
1-قضايا تدرك بالحدس
المعجم: الرائد
-
محدس
المعجم: الرائد
-
تَحَدَّسَ
- تَحَدَّسَ الأَخبارَ، وعنها: تحسَّسها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حداس
المعجم: الرائد
-
حديس
المعجم: الرائد
-
حدس الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
حدس الكلام على عواهنه
المعجم: عربي عامة
-
حدس في الأرض
المعجم: عربي عامة