وصف و معنى و تعريف كلمة حدوجكم:


حدوجكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على حاء (ح) و دال (د) و واو (و) و جيم (ج) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح حدوجكم في معاجم اللغة العربية:



حدوجكم

جذر [حدج]



معنى حدوجكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَدَّجَ** - [ح د ج]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** حَدَّجْتُ**،** أُحَدِّجُ**،** حَدِّجْ**، مص. تَحْديجٌ. 1. "حَدَّجَ الوَلَدَ بِنَظَرِهِ": حَدَّقَ، أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيْهِ في فَزَعٍ وَرَوْعٍ. 2. "حَدَّجَهُ بِالسَّهْمِ" : رَماهُ بِهِ. "حَدَّجَهُ بِالذَّنْبِ".


معجم الغني
******حَدَجَ** - [ح د ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَدَجْتُ**،** أَحْدُجُ**،** اُحْدُجْ**، مص. حَدْجٌ. 1. "حَدَجَهُ السَّهْمُ": رَماهُ. 2. "حَدَجَهُ بِالذَّنْبِ" : نَسَبَهُ إِلَيْهِ. 3. "حَدَجَ الوَلَدَ بِنَظَرِهِ": حَدَّ النَّظَرَ إِلَيْهِ، حَدَّقَ. 4. "حَدَجَهُ بِنَظْرَةِ ارْتِيابٍ" : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ ارْتِيابِ. 5. "حَدَجَ الأَحْمالَ" : شَدَّها.
المعجم الوسيط
ـِ حَدْجاً: رماه بالحَدَج. وـ فلاناً بسهم ونحوه: رماه به. وـ ببصره: أحدَّ النظر إليه وحَدَّقَ. وفي حديث ابن مسعودٍ: ( حدِّث الناسَ ما حَدَجُوك بأبْصارهم ). وـ نظر إليه نظرةَ ارتيابٍ واستِنْكار. ويُقال: حَدَجَه بذَنْب غيره: رماه به. وـ البعيرَ: شدَّ عليه الحِدْجَ والأداة. ويُقال: حَدَجَ فلاناً ببيع سَوءٍ أو متاع سوءٍ: ألزمه إياه بِغَبْنٍ.( أحْدَجَتْ ) شجرة الحنظل: أخرجت حَدَجَها. وـ البعيرَ: حَدَجَه.( حَدَّجَ ) ببصره: حقق. وـ الشيءَ ببصره: أحدَّ النظر إليه وحدَّق.( الحِدْج ): الحِمل. وـ مَركَب من مراكب النساء كالهَوْدَج والمِحَفَّة. ( ج ) حُدُوج، وحُدُج.( الحُدْج ): الحنظل. وـ البِطِّيخ الصغير لم ينضَج.( الحَدَج ): الحُدْج. وـ طائرٌ يشبه القطا.( حُدَيْج ): أبو حُدَيْج: اللَّقْلَق.( المِحْدَج ): مِيسم من مَياسم الإبل.


الصحاح في اللغة
الحَدَجُ، الحَنْظَل إذا اشتدَّ وصَلُبَ، الواحدة حَدَجَة. وقد احْدَجَتْ شجرةُ الحنظل. والحِدْدُ بالكسر: الحِمْلُ، ومَرْكَبٌ من مراكب النساء أيضاً، وهو مثل المِحَفَّةِ؛ والجمع حُدوجٌ وأَحْداحٌ.

وحَدَجْتُ البعيرَ أحدِجَهُ بالكسر حَدْجاً، أي شددت عليه بالحِدْجَ. وكذلك شدُّ الأحمال وتوسيقها. والحِداجَةُ: لغة في الحِدْج، والجمع حَدائج. وحَدَجَهُ أيضاً ببصره، يَحدِجه حَدْجاً: رماه. والتَحْديج، مثل التحديق. وحَدَجَهُ بسهمٍ، وحَدَجَهُ بِذَنْبِ غيرِهِ: رماه به.


تاج العروس

ومما فاته : بُحْدُجٌ وهو بالضمّ : اسمٌ وفي أَنساب البَلاذُرِىّ : بُحْدُج بنُ ربيعةَ بنِ سُمَيْرِ بنِ عاتِكِ بن قَيْسٍ من بنى عامرِ بنِ حَنِيفَةَ

تاج العروس

" الحَدَجُ - محرّكةً - : الحَنْظَلُ وحَمْلُ البِطِّيخِ ما دام رَطْباً " . كذا في التهذيب وفي المحكم : الحَدَجُ والحُدْجُ : الحَنْظَلُ والبِطِّيخُ ما دامَ صِغَاراً أَخْضَرَ قبل أَن يَصْفَرّ وقيل : هو من الحَنْظَلِ ما اشْتَدّ وصَلُبَ قبل أَن يَصْفَرَّ واجدته حَدَجَةٌ وقد أَحدَجَت الشَّجَرَةُ قال ابنُ شُمَيْل : أَهل اليَمامةِ يُسمّون بِطِّيخاً عندَهم أَخضرَ مثلَ ما يكونُ عندنا أَيامَ التِّيرماه بالبصره الحَدَجَ وفي حديثِ ابنِ مسعودٍ : " رأَيتُ كأَنّي أَخَذْتُ حَدَجَةَ حَنْظَلٍ فوضَعتُها بينَ كَتِفَيْ أَبِي جَهْلٍ . الحَدَجَة بالتّحريك : الحَنْظَلَةُ الفِجَّةُ الصُّلْبَةُ . قال ابنُ سِيده : الحَدَجُ " : حَسَكُ القُطْبِ الرَّطْبُ ويُضَمّ " فيقال : الحُدْجُ وإِنما صَرّحَ به الأَزهريّ وابنُ سيده في معنى الحَنْظَل والبِطِّيخِ فقط . الحِدْجُ " بالكسر : الحِمْلُ " وَزْناً ومَعْنىً . الحِدْجُ " مَرْكَبٌ للنّساءِ كالمِحَفَّةِ " قال اللَّيْثُ : الحِدْجُ : مَرْكَبٌ ليس بِرَحْل ولا هَوْدَجٍ تَركبُه نساءُ الأَعرابِ وقال الأَزهريّ : الحِدْجُ بكسر الحاءِ : مَرْكَبٌ من مَراكِبِ النّساءِ نحو الهَوْدَج والمِحَفَّة " كالحِداجَةِ بالكسر وهي " أَي الحِدَاجَةُ " أَيضاً الأَدَاةُ ج : حُدُوجٌ وأَحْدَاجٌ " وحكى الفَارِسِيّ : حُدُجٌ بضمّتين وأَنشد عن ثعلب :

" قُمْنَا فآنَسْنَا الحُمُولَ والحُدُجْ ونَظِيرُه سِتْرُ وسُتُرٌ وسُتُرٌ وأَنشد أَيضاً :



والمَسْجدَانِ وبَيْتٌ نحنُ عامِرُه ... لنا وزَمْزَمُ والأَخوضُ والسُّتُر والحُدُوجُ : الإِبِلُ برِحَالِها قال :

عَيْنا ابنِ دَارَةَ خيرٌ مِنكُما نَظَراً ... إِذِا الحُدُوجُ بأَعْلَى عاقِلٍ زُمَرُ وجمعُ الحِداجَةِ حَدَائِجُ . وعن ابنِ السِّكِّيتِ : الحُدُوجُ والأَحْدَاجُ والحَدَائِجُ : مَراكِبُ النِّساءِ واحدُها حِدْجٌ وحِداجَةٌ . الحَدْجُ " كالضَّرْبِ : شَدُّ الحِدْجِ على البَعِيرِ كالإِحْداجِ " وهو مجاز يقال : حَدَجَ البَعِيرَ والنَّاقَةَ يَحْدِجُهُمَا حَدْجاً وحِدَاجاً وأَحْدَجَهُما : شَدَّ عليهما الحِدْجَ والأَدَاةَ ووَسَّقَهُ قال الجَوْهَرِىّ : وكذلك شَدُّ الأَحْمَال وتَوْسِيقُها قال الأَعْشَى :

أَلاَ قُلْ لِمَيْثَاءَ ما بالُها ... أَلِلْبَيْنِ تُحْدَجُ أَحْمَالُهَا ويروى : أَجْمَالُها بالجيم أَي يُشَدُّ عليها وهي الصّحيحَة . قال الأَزهريّ : وأَمّا حَدْجُ الأَحْمَالِ بمعنى تَوْسِيقِهَا فغيرُ معروف عند العرب وهو غلط . قال شَمِرٌ : سَمِعْت أَعرابِيّاً يقول : انظُرُوا إِلى هذا البَعِيرِ الغُرْنُوقِ الذِي عَلَيْه الحِدَاجَةُ . قال : ولا يُحْدَجُ البعيرُ حتى تَكْمُلَ فيه الأَدَاةُ وهي : البِدَادَانِ والبِطانُ والحَقَبُ وجمعُ الحِدَاجَةِ حَدَائِجُ قال : والعَرَبُ تُسَمِّى مَخَالِيَ القَتَبِ أَبِدَّةً واحدها بِدَادٌ فإِذا ضُمَّتْ وأُسِرَت وشُدَّت إِلى أَقْتَابها مَحْشُوَّةً فهي حينئذ حِدَاجَةٌ وسُمِّىَ الهَوْدَجُ المشدودُ فوقَ القَتَبِ حتى يُشَدّ على البعيرِ شَدّاً واحداً بجميعِ أَداتِه حِدْجاً وجمعه حُدُوجٌ ويقال : أَحْدِجْ بَعِيرَك أَي شُدَّ عليه قَتَبَه بأَداتِه . قال الأَزهريّ : ولم يُفَرِّق ابنُ السِّكِّيتِ بين الحِدْجِ والحِداجَة وبينهما فَرقٌ عند العرب كما بينّاه . وقل أَبو صاعدٍ الكلابِيّ عن رَجل من العَرَبِ قال لصاحِبِه في أَتَانٍ شَرُودٍ : الْزَمْهَا رَمَاهَا اللهُ براكِبٍ قليلِ الحِداجَةِ بعيدِ الحَاجَةِ . أَرادَ بالحِدَاجَةِ أَداةَ القَتَبِ . ورُوِىَ عن عُمَرَ رضى الله عنه أَنه قال : " حِجَّةً ها هُنَا ثم احْدِجْ ها هُنَا حتّى تَفْنَى " يعنى إلى الغَزْوِ قال الأَزْهَرِيّ : معنى قوله ثم احْدِجْ ها هنا أَي شُدَّ الحِدَاجَة وهي القَتَبُ بأَداتِه على البَعِير للغَزْوِ والمعنى : حُجَّ حَجَّةً واحدةً ثم أَقْبِلْ على الجِهَاد إِلى أَن تَهْرَمَ أَو تَمُوتَ فكنى بالحَدْجِ عن تَهْيِئَةِ المَرْكُوب للجِهَاد . وقوله أَنشَدَه ابنُ الأَعرابيّ :

تُلَهِّى المَرْءَ بالحِدْثَانِ لَهْواً ... وتَحْدِجُهُ كما حُدِجَ المُطِيقُهو مَثَلٌ أَي تَغلِبُه بدَلِّها وحدِيثِها حتى يكونَ من غَلَبَتِهَا له كالمَحْدُوجِ المركوبِ الذَّلِيلِ من الجِمَال . الحَدْج : " الضَّرْبُ " قال ابنُ الفَرَج : حَدَجَه بالعَصا حَدْجاً وَحَبَجَهُ حَبْجاً إِذَا ضَرَبَه بها . من المجَاز : حَدَجَه يَحْدِجُه حَدْجاً الحَدْجُ : " الرَّمْىُ بالسَّهْمِ " وأَصلُه الرَّمْىُ بالحَدَجِ ثم استُعِير للرَّمْىِ بغيرِه كما اسْتُعِيرَ الإِحْلابُ وهو الإِعانة على الحَلْبِ للإِعانَةِ على غيْرِه كذا في الأَساس . من المجاز : الحَدْجُ : الرَّمْىُ " بالتُّهَمَةِ " يقال : حَدَجَهُ بذَنْبِ غيره يَحْدِجُه حَدْجاً : حَملَه عليه ورَماهُ به . من المَجاز : حَدَجْتُهِ بِبَيْعِ سَوْءٍ ومَتَاعِ سَوْءٍ وذلك " أَن تُلْزِمَهُ الغَبْنَ في البَيْعِ " ومنه قولُ الشّاعر :

يَعِجُّ ابنُ خِرْباقٍ من البَيْعِ بعْدَ مَا ... حَدَجْتُ ابنَ خِرْبَاقٍ بجَرْبَاءَ نازِعِ قال الأَزْهَرِيّ : جعلَهُ كبَعِيرٍ شُدّ عليه حِداجَتُهُ حين أَلْزَمَه بَيعاً لايُقالُ مِنْهُ . وعن أَبي عَمْرٍو الشَّيْبانيّ : يقالُ حَدَجْتُه ببَيْعِ سَوْءٍ أَي فعلتُ ذلك به قال : وأَنشدني ابنُ الأَعرابِيّ :

" حَدَجْتُ ابنَ مَحْدُوجٍ بِسِتِّينَ بَكْرَةًفَلَمَّا استَوَتْ رِجْلاهُ ضَجَّ من الوِقْرِ قال : وهذا شِعْرُ امرأَةٍ تَزَوَّجها رجلٌ على سِتِّينَ بَكْرَةً . " والحَدَجَةُ مُحَرَّكَةً : طائِرٌ " يُشبه القَطَا . " وأَبُو حُدَيْجٍ كزُبَيْرٍ : اللَّقْلَقُ " بلغةِ أَهلِ العِرَاق . " وأَبُو شُبَاثٍ " كغُرَابٍ " : حُدَيْجُ بنُ سَلاَمَةَ صحابِىٌّ " . من المجاز " التَّحْدِيجُ : التَّحْدِيقُ " كذا في الصّحاح . وحَدَجَ الفَرَسُ يَحْدِجُ حُدُوجاً : نَظَر إِلى شَخصٍ أَو سمعَ صَوْتاً فأَقام أُذنيهِ نحوَه مع عينَيْه . والتَّحْدِيجُ : شِدَّةُ النَّظَرِ بعد رَوْعَةٍ وفَزْعَةٍ . وحَدَجَهُ ببَصرِه يَحْدِجُه حَدْجاً وحُدُوجاً وحَدَّجَهُ تَحْدِيجاً : نَظرَ إِليه نَظَراً يَرْتَاب به الآخَرُ ويَستنكِرُه وقيل هو شِدّة النَّظَرِ وحِدَّتُهُ يقال : حَدَجَهُ ببَصرِه إِذا أَحَدَّ النَّظَرَ إِليهِ وقيل : حَدَجَه ببصرِه وحَدَجَ إِليه : رَماهُ به ورُوِىَ عن ابنِ مسعودٍ أَنّه قال : " حَدِّث القَوْمَ ما حَدَجُوكَ بِأَبصارِهم " أَي ما أَحَدُّوا النَّظرَ إِليكَ يعنى ما داموا مُقْبِلِينَ عليك نَشِطِين لسَماعِ حَدِيثِك " يَشتهون حَديثك " ويَرْمون بأَبْصَارِهم فإِذا رأَيتَهم قد مَلُّوا فدَعْهم . قال الأَزهَرِيّ : وهذا يَدُلُّ على أَنَّ الحَدْجَ في النَّظرِ يكون بلا رَوْعٍ ولا فَزَعٍ وفي حديث المِعْراج : " أَلَمْ تَرَوْا إِلى مَيِّتِكُمْ حينَ يَحْدِجُ ببَصَرِه فإِنما ينظُرُ إِلى المِعْرَاجِ من حُسْنِه " حَدَجَ ببصَرِه يَحْدِجُ إِذا حَقَّقَ النَظَرَ إِلى الشْىءِ . " وسَمَّوْا مَحْدُوجاً و " حُدَيْجاً وحَدّاجاً : كُزُبَيْرٍ وكَتّانِ " وحُنْدُجاً بالضّمّ . وحُدَيْج بن ضرمى الحِمْيرىّ تابِعىّ

ومما يستدرك عليه : المِحْدَجٌ : مِيسَمٌ من مَيَاسِمِ الإِبِلِ . وحَدَجَه : وَسَمَه بالمِحْدَجِ . وحَدَجْتُه بمَهْرٍ ثَقِيلِ : أَلزمْته ذلك بخِدَاع وغَبْن وهو مَجَاز

لسان العرب
الحِدْجُ الحِمْلُ والحِدْجُ من مراكب النساءِ يشبه المِحَفَّة والجمعُ أَحْداجٌ وحُدُوجٌ

وحكى الفارسي حُدُجٌ وأَنشد عن ثعلب قُمْنا فآنَسْنا الحُمُولَ والحُدُجْ ونظيره سِتْرٌ وسُتُرٌ وأَنشد أَيضاً والمَسْجِدانِ وبَيْتٌ نَحْنُ عامِرُهُ لَنا وزَمْزَمُ والأَحْواضُ والسُّتُرُ والحُدُوجُ الإِبلُ برحالها قال عَيْنا ابنِ دَارَةَ خَيرٌ منكما نَظَراً إِذِ الحُدُوجُ بأَعْلى عاقِلٍ زُمَرُ والحِداجَةُ كالحِدْجِ والجمع حَدائِجُ قال الليث الحِدْجُ مَرْكَبٌ ليس بِرَحْلٍ ولا هَوْدَجٍ تركبه نساءُ الأَعراب قال الأَزهري الحِدْجُ بكسر الحاء مركب من مراكب النساء نحو الهودج والمِحَفَّة ومنه البيت السائر شَرَّ يَوْمَيْها وأَغْواهُ لَهَا رَكِبَتْ عَنْزٌ بِحِدْجٍ جَمَلا وقد ذكرنا تفسير هذا البيت في ترجمة عنز وقال الآخر فَجَرَ البَغِيُّ بِحِدْجِ رَبَّ تِها إِذا ما الناسُ شَلُّوا وحَدَجَ البعيرَ والنَّاقَةَ يَحْدِجُهما حَدْجاً وحِداجاً وأَحْدَجَهما شَدَّ عليهما الحِدْجَ والأَداةَ ووَسَّقَهُ قال الجوهري وكذلك شَدُّ الأَحمال وتوسيقُها قال الأَعشى أَلا قُلْ لِمَيْثاءَ ما بالُها ؟ أَلِلْبَيْنِ تُحْدَجُ أَحْمالُها ؟ ويروى أَجمالُها بالجيم أَي تشد عليها والرواية الصحيحة تُحْدَجُ أَجمالُها قال الأَزهري وأَما حَدْجُ الأَحمال بمعنى توسيقها فغير معروف عند العرب وهو غلط قال شمر سمعت أَعرابيّاً يقول انظروا إِلى هذا البعير الغُرْنُوقِ الذي عليه الحِداجَةُ قال ولا يُحْدَجُ البعيرٌ حتى تكمل فيه الأَداةُ وهي البِدادانِ والبِطانُ والحَقَبُ وجمعُ الحِداجَةِ حَدائِجُ قال والعرب تسمي مخالي القَتَبِ أَبِدَّةً واحدها بِدادٌ فإِذا ضمت وأُسرت وشدّت إِلى أَقتابها محشوّة فهي حينئذ حِداجَةٌ وسمي الهودج المشدود فوق القتب حتى يشد على البعير شدّاً واحداً بجميع أَداته حِدْجاً وجمعه حُدُوجٌ ويقال احْدِجْ بعيرك أَي شُدَّ عليه قتبه بأَداته ابن السكيت الحُدُوجُ والأَحْداجُ والحَدائجُ مراكبُ النساءِ واحدُها حِدْجٌ وحِداجَةٌ قال الأَزهري لم يفرق ابن السكيت بين الحِدْجِ والحِداجَةِ وبينهما فرق عند العرب على ما بينّاه قال ابن السكيت سمعت أَبا صاعد الكلابيَّ يقول قال رجل من العرب لصاحبه في أَتانٍ شَرُودٍ الْزَمْها رماها الله براكبْ قليلِ الحِداجَةِ بعيدِ الحاجَةِ أَراد بالحِداجَةِ أَداةَ القَتَبِ وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال حَجَّةً ههنا ثم احْدِجْ ههنا حتى تَفْنى يعني إِلى الغزو قال الحَدْجُ شَدُّ الأَحمال وتوسيقها قال الأَزهري معنى قول عمر رضي الله عنه ثم احدج ههنا أَي شُدَّ الحِداجَةَ وهو القتب بأَداته على البعير للغزو والمعنى حُجَّ حَجَّةً واحدةً ثم أَقبل على الجهاد إِلى أَن تَهْرَمَ أَو تموتَ فكنى بالحِدْجِ عن تهيئة المركوب للجهاد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي تُلَهِّي المَرْءَ بالحُدْثانِ لَهْواً وتَحْدِجُهُ كما حُدِجَ المُطِيقُ هو مَثَلٌ أَي تغلبه بِدَلِّها وحديثها حتى يكونَ مِنْ غَلَبَتِها له كالمَحْدُوجِ المركوب الذليل من الجِمال والمِحْدَجُ مِيسَمٌ من مَياسِم الإِبل وحَدَجَهُ وسَمَهُ بالمِحْدَجِ وحَدَجَ الفرسُ يَحْدِجُ حُدوجاً نظر إِلى شخص أَو سمع صوتاً فأَقام أُذنه نحوه مع عينيه والتحدِيجُ شدَّة النظر بعد رَوْعَةٍ وفَزْعَةٍ وحَدَجَهُ ببصره يَحْدِجُهُ حَدْجاً وحُدُوجاً وحَدَّجَهُ نظر إِليه نظراً يرتاب به الآخرُ ويستنكره وقيل هو شدَّة النظر وحِدَّته يقال حَدَّجَهُ ببصره إِذا أَحَدَّ النظر إِليه وقيل حَدَجَه ببصره وحَدَجَ إِليه رماه به وروي عن ابن مسعود أَنه قال حَدِّثِ القومَ ما حَدَجُوك بأَبصارهم أَي ما أَحَدُّوا النظر إِليك يعني ما داموا مقبلين عليك نشيطين لسماع حديثك يشتهون حديثك ويرمون بأَبصارهم فإِذا رأَيتهم قد مَلُّوا فَدَعْهُمْ قال الأَزهري وهذا يدل على أَن الحَدْجَ في النظر يكون بلا رَوْعٍ ولا فَزَعٍ وفي حديث المعراج أَلَمْ تَرَوْا إِلى مَيِّتِكُمْ حين يَحْدِجُ ببصره فإِنما ينظر إِلى المعراج من حُسْنه ؟ حَدَجَ ببصره يَحْدِجُ إِذا حَقَّقَ النظر إِلى الشيء وحَدَجَهُ ببصره رماه به حَدْجاً الجوهري التَّحْدِيجُ مثل التَّحْدِيقِ وحَدَجَهُ بسَهْمٍ يَحْدِجُهُ حَدْجاً رماه به وحَدَجَه بِذَنْبِ غيره يَحْدِجُه حَدْجاً حمله عليه ورماه به قال العجاج يصف الحمار والأُتُنَ إِذا اسْبَجَرَّا من سوادٍ حَدَجَا وقول أَبي النجم يُقَتِّلُنا مِنْها عُيُونٌ كأَنَّها عُيُونُ المَهَا ما طَرْفُهُنَّ بِحَادِجِ يريد أَنها ساجية الطرف وقال ابن الفرج حَدَجَهُ بالعصا حَدْجاً وحَبَجَهُ حَبْجاً إِذا ضربه بها أَبو عمرو الشيباني يقال حَدَجْتُهُ بِبَيْعِ سَوْءٍ أَي فعلت ذلك به قال وأَنشدني ابن الأَعرابي حَدَجْتُ ابنَ مَحْدُوجٍ بِسِتِّينَ بَكْرَةً فلمَّا اسْتَوَتْ رِجْلاهُ ضَجَّ مِنَ الوَقْرِ قال وهذا شعر امرأَة تزوّجها رجل على ستين بكرة وقال غيره حَدَجْتُهُ ببيعِ سَوْءٍ ومتاع سَوْءٍ إِذا أَلزمته بيعاً غبنته فيه ومنه قول الشاعر يَعُجُّ ابنُ خِرْباقٍ مِنَ البَيْعِ بَعْدَما حَدَجْتُ ابنَ خِرْباقٍ بِجَرْباءَ نازِعِ قال الأَزهري جعله كبعير شدَّ عليه حِدَاجَتهُ حين أَلزمه بيعاً لا يقال منه الأَزهري الحَدَجُ حَمْلُ البطيخ والحنظل ما دام رطباً والحُدْجُ لغة فيه قال ابن سيده والحَدَجُ والحُدْجُ الحنظل والبطيخ ما دام صغاراً أَخضر قبل أَن يصفرّ وقيل هو من الحنظل ما اشتدَّ وصلب قبل أَن يصفرّ قال الراجز فَيَاشِلٌ كالحَدَجِ المُنْدالِ بَدَوْنَ مِنْ مُدَّرِعَيْ أَسْمَالِ واحدته حَدَجَةٌ وقد أَحْدَجَت الشجرةُ قال ابن شميل أَهل اليمامة يسمون بطيخاً عندهم أَخضر مثل ما يكون عندنا أَيام التيرماه ( * قوله « التيرماه » هو رابع الشهور الشمسية عند الفرس كذا بهامش شرح القاموس المطبوع ) بالبصرة الحَدَجَ وفي حديث ابن مسعود رأَيت كأَني أَخذت حَدَجَةَ حنظلٍ فوضعتها بين كَتِفَيْ أَبي جهل الحدجة بالتحريك الحنظلة الفَجَّة الصُّلْبَةُ ابن سيده والحَدَجُ حَسَكُ القُطْبِ ما دام رَطْباً ومَحْدُوجٌ وحُدَيْجٌ وحَدَّاجٌ أَسماء والحَدَجَةُ طائر يشبه القطا وأَهل العراق يسمون هذا الطائر الذي نسميه اللَّقْلَقَ أَبا حُدَيْجٍ الجوهري وحُنْدُجٌ اسم رجل
الرائد
* حدج يحدج: حدجا. 1-ه ببصره: أحد إليه النظر. 2-ه بالسهم: رماه به. 3-ه بالعصا: ضربه بها. 4-ه بالذنب: رماه به. 5-الجمل: شد عليه «الحدج»، أي الحمل، أو المركب للنساء. 6-الأحمال: شدها. 7-الجمل: وسمه بـ«المحدج»، وهو آلة يكوى بها الجمل.
الرائد
* حدج تحديجا. ه ببصره: أحد إليه النظر.
الرائد
* حدج. 1-نبات الحنظل. 2-طائر كالقطا.
الرائد
* حدج. 1-نبات الحنظل. 2-بطيخ صغير غير ناضج.
الرائد
* حدج. ج حدوج وحدج وأحداج. 1-حمل. 2-مركب للنساء كالهودج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: