أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة وفروعهما) .
الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
أتَى بإِحْدَى الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين :- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا }
الأَحَدُ: أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما : وصفُ اسم الباري تعالى . فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، ولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك . الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ وعشرون . وعشرون . وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة . وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف . فيقال : حاءني واحدٌ من القوم . ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ
أحاديَّة : (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد
كلمة أحادية المقْطَع:ذات مقطع واحد
صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون
مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم
أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة
حَدْو : (اسم)
حَدْو : مصدر حَدا
حَدّ : (اسم)
الجمع : حُدُودٌ
الحَدُّ : الحاجز بين الشيئين
الحَدُّ من كلِّ شيءٍ: طَرَفه الرقيق الحاد
وضع حدَّا للأَمر: أَنْهاه
الحَدُّ من كلِّ شيءِ: حِدَّتُه
الحَدُّ من الخمْر والشَّرَاب : سَوْرَته
وحَدُّ الرجلِ : بْأسُه ونفاذه في نَجْدته
الحَدُّ (في اصطلاح الشرع) : عقوبة مقدّرة وجبت على الجاني
الحَدُّ (في اصطلاح المناطقَة) : القول الدالٌ على ماهِيَّةِ الشيء
وحُدُودُ الله تعالى : ما حدَّه بأَوامره ونواهيه
الحَدُّ :حاجز بين شيئين لئلاّ يختلط أحدُهما بالآخر وضع الاستعمارُ حُدودًا بين أبناء الأمّة العربيّة
حدّ البلوغ: سن الرُّشْد،
حدود دوليَّة: خطوط فاصلة بين دولتين،
وضَع حدًّا للأمر: أنهاه، أوقفه
بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة،
سلاح ذو حدَّين: له فوائد ومضارّ، له أثران متناقضان
إلى أَبْعَد حدٍّ: إلى أبعد مدى، للغاية،
إلى حدٍّ بعيد: إلى حدٍّ كبير، بعيدًا،
إلى حدٍّ ما: إلى درجة معيَّنة أو مدًى محدود،
أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة،
الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ،
الحدّ الأعلى/ الحدّ الأقصى: أعلى أو أبعد حدّ،
بحدّ ذاته/ في حدّ ذاته: بنفسه أو وحده،
جاوز حدّه: خرج عن حدوده، خرج على المألوف وبالغ بما لا يليق،
حدّ الكفاف: أقلّ مبلغ من المال أو الموارد التي يحتاج إليها الفرد ليعيش،
على حدّ قوله/ على حدّ تعبيره: وفقًا لما يقول، حسب أقواله،
على حدّ سواءَ: على نفس الطّريقة،
في حدود المُتاح: على قدر الموجود،
لا حدّ له/ بلا حدّ: بلا انتهاء،
لحدّ ذاته: لذاته
(الجبر والإحصاء) عدد أو مقدار جبريّ تشمله متعدّدة الحدود، ويكون بَسْطًا أو مقامًا في العدد الكسريّ
(الفلسفة والتصوُّف) قول دال على ماهيّة الشّيء كتعريف الإنسان بالحيوان النَّاطق حدّ أصغر/ أوسط/ أكبر
حدود الآداب: قواعدها،
الحدّ الأصغر: (الفلسفة والتصوُّف) الحدّ في قياس منطقيّ يذكر في المقدِّمة الصُّغرى ويكوِّن موضوع الاستنتاج
حدَّ الشَّيء: تعريفه الجامع لكلّ أفراده، المانع لكلّ ما ليس منه
شديد الطَّبع، سريع الانفعال، قاس شبَّ صريحًا لا يجيد المجاملة، حادًّا لا يكظم في نفسه
(الموسيقى) عالي النَّغَمَة
حرّيف، وصف لما له طعم لاذع أو رائحة حادّة
زاوية حادّة: ما كان انفراجُها أصغرَ من الزَّاوية القائمة، أقل من 90 درجة
,
الحَدُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحَدُّ: الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ، ومُنْتَهى الشيءِ، والدَّفْعُ، والمَنْعُ، كالحَدَدِ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ، كالحِدَّةِ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ، ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ: حِدَّتُهُ، ـ حَدُّ مِنْكَ: بأسُكَ، ـ حَدُّ من الشَّرابِ: سَوْرَتُهُ، ـ مُحادَّتُها: حَدُّها كحَدِّها. ـ حَديدُ: معروف،الجمع: حَدائِدُ وحَديداتٌ. ـ حَدَّادُ: مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ، والبَوَّابُ، والبَحْرُ، ونَهْرٌ. ـ اسْتِحْدادُ: الاحْتِلاقُ بالحديدِ. ـ حدَّ السِّكِّينَ، وأحَدَّها وحَدَّدَها: مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً، واحْتَدَّتْ، فهي حَديدٌ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ، الجمع: حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ. ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ. ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكونُ في اللَّسَنِ، والفَهْمِ، والغَضَبِ. ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً، وحَدَّدَ، واحْتَدَّ، واسْتَحَدَّ: غَضِبَ. ـ حادَّهُ: غاضَبهُ، وعاداهُ، وخالَفهُ. ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ: يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ، أي: ذَكِيَّةٌ. ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً: تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ، ـ حَدَّدَ إليه، وحَدَّدَ له: قَصَدَ. ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ: كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ. ـ مَحْدودُ: المَحْرومُ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ، كالحُدِّ، وعن الشَّرِّ. ـ حادُّ ومُحِدُّ: تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً، وأحَدَّتْ. ـ أبو الحَديدِ: رَجُلٌ من الحَرورِيَّة. ـ أُمُّ الحَديدِ: امْرأةُ كهْدَلٍ. ـ حُدٌّ: موضع. ـ حُدَّةُ: الكُثْبَةُ، والصُّبَّةُ. ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ: باطِلَةٌ. ـ حَدادَتُكَ: امْرَأتُكَ. ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ. ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ: أي بُدٌّ ومَحيدٌ. ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ: بَطْنٌ من تميمٍ، منهم: أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ، ـ حُدَّانٌ: الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ، وابنُ شَمْسٍ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ، وحُدَّانُ بنُ(عبدِ) شَمْس، وذُو حُدَّانَ أيضاً: في هَمْدانَ. ـ حَدَّةُ: موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ. ـ حَدادَةُ: قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ. ـ حَدَّادِيَّةُ: قرية بواسِطَ. ـ حَدَدٌ: جَبَلٌ بِتَيْماءَ، وأرضٌ لكَلْبٍ. ـ حَدَوْداءُ: موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ. ـ حَدْحَدُ: القَصيرُ.