وصف و معنى و تعريف كلمة حديتين:


حديتين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و دال (د) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح حديتين في معاجم اللغة العربية:



حديتين

جذر [حدت]

  1. اِلتحاد : (اسم)
    • اِلتحاد : مصدر إِلتحدَ
  2. حُداة: (اسم)
    • حُداة : جمع حاد
  3. حُداة: (اسم)
    • حُداة : جمع حادي
  4. لَحَدَ : (فعل)
    • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود
    • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
    • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
    • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
    • لَحَدَ السَّائِلُ : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ
    • لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ عَنْهُ
    • لَحَدَ إِلَيْهِ : مَالَ
    • لَحَدَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ : أَثِمَ


  5. أَلحَدَ : (فعل)
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد
    • أَلْحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه
    • أَلْحَدَ فلانٌ: عَدَلَ عن الحقّ وأَدخل فيه ما ليس منه
    • أَلْحَدَ إِليه: مال
    • أَلْحَدَ في الحرَمِ: استحلَّ حُرمتَه وانتهكَها
    • أَلْحَدَ في الدِّين: طَعَنَ
    • أَلْحَدَ بفلان: أَزرى به وقال عليه باطلاً
  6. لاَّحِد : (اسم)
    • قبر لاحِدٌ: ذو لَحْدٍ
  7. لاحد : (اسم)
    • لاحد : فاعل من لَحَدَ
  8. لَحْد : (اسم)
    • لَحْد : مصدر لَحَدَ
  9. لَحد : (اسم)
    • الجمع : أَلْحَادٌ ، لُحُود
    • اللَّحْدُ : ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت
    • مصدر لحَدَ/ لحَدَ في
  10. اِلتحدَ : (فعل)


    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه
    • الْتَحَدَ إِليه: مال والتجأَ فهو مُلْتَحِدٌ
    • الْتَحَدَ في الدين: أَلْحَدَ
  11. حُداء: (اسم)
    • الحُداء : الغِناء للإبل
  12. حِدَاء: (اسم)
    • حِدَاء : جمع حَدَأة
  13. إِلحاد : (اسم)
    • مصدر ألْحَد
    • لاَ إلْحَادَ لِمَنْ أَسْلَمَ: لاَ كُفْرَ، لاَ ارْتِدَادَ رَمَوْهُ بِالإِلْحَادِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله
  14. إِلحاد : (اسم)
    • إلحاد : مصدر أَلحَدَ
  15. تَحادَّ: (فعل)
    • تحادَّ يتَحادّ ، تحادَدْ / تحادَّ ، تحادًّا ، فهو مُتحادّ
    • تَحادُّوا : حادَّ بعضُهم بعضًا
    • تحادَّ فلانٌ مع الآخرين : حادّهم، تنازعَ معهم ،ليس من شيمة الكريم أن يتحادَّ مع الآخرين
  16. إِلحاديّة : (اسم)


    • مصدر صناعيّ من إلحاد: مذهب الإلحاد، وهو إنكار الألوهيَّة ورفض أدلّتها اتجه اتجاهًا دينيًّا محافظًا في مقابل إلحادية اليسار
  17. تحادّ: (اسم)
    • تحادّ : مصدر تَحادَّ
  18. مُتحادّ: (اسم)
    • مُتحادّ : فاعل من تَحادَّ
  19. حَدْو: (اسم)
    • حَدْو : مصدر حَدا
  20. ملحود : (اسم)
    • ملحود : اسم المفعول من لَحَدَ
  21. لُحُود : (اسم)
    • لُحُود : جمع لَحد
  22. مُحادّ: (اسم)


    • مُحادّ : فاعل من حادَّ
  23. مُحادّ: (اسم)
    • مُحادّ : اسم المفعول من حادَّ
  24. مُلْتَحَد : (اسم)
    • مُلْتَحَد : اسم المفعول من إِلتحدَ
  25. مُلْتَحِد : (اسم)
    • مُلْتَحِد : فاعل من إِلتحدَ
,
  1. لحد (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحْد واللُّحْد: الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه، وقيل: الذي يُحْفر في عُرْضه؛ والضَّريحُ والضَّريحة: ما كان في وسطه، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود.
      والمَلْحود كاللحد صفة غالبة؛

      قال: حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه: عَمِلَ له لحْداً، وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ، وقيل: لَحَده دفنه، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً.
      وفي حديث دفْن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَلْحِدُوا لي لَحْداً.
      وفي حديث دفنه أَيضاً: فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ.
      الأَزهريّ: قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً؛

      وأَنشد: أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان (* قوله «شبه إنسان إلخ» كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد.) العين تحت الحاجب باللحد، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر.
      أَبو عبيدة: لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ: مال.
      ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ: مالَ وعدَل، وقيل: لَحَدَ مالَ وجارَ.
      ابن السكيت: المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه،يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه، وقرئ: لسان الذي يَلْحَدون إِليه، والتَحَدَ مثله.
      وروي عن الأَحمر: لحَدْت جُرْت ومِلْت، وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت.
      وأَلحَدَ: مارَى وجادَل.
      وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم، وأَصله من قوله تعالى: ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم؛ أَي إِلحاداً بظلم، والباء فيه زائدة؛ قال حميد بن ثور: قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي،ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة.
      قال الأَزهري:، قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح،المعنى: ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم؛

      وأَنشدوا: هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ،سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم: لا يَقْرأْنَ السُّوَر.
      قال ابن بري: البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري.
      قال: وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير.
      ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد.
      ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً: أَثِمَ.
      ولحَدَ إِليه بلسانه: مال.
      الأَزهري في قوله تعالى: لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين؛ قال الفراء: قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون.
      قال وقوله: ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض.
      وقال الزجاج: ومن يرد فيه بإِلحادٍ؛ قيل: الإِلحادُ فيه الشك في الله، وقيل: كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ.
      وفي الحديث: احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان.
      وأَصل الإِلحادِ: المَيْلُ والعُدول عن الشيء.
      وفي حديث طَهْفَةَ: لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء؛ قال أَبو موسى: رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد، قال: ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة.
      ورواه الزمخشري: لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ، بالنون.
      وأَلحَدَ في الحرم: تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم؛

      وأَنشد الأَزهري: لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ، حِينَ أَلْحَما،صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم؟

      ‏قال: وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة، قال: إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت،فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ، وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها؛ قال: فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً، وفيهم رجل من أَهل واسِط، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج، فقال الرجل: سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث؛ قال: لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك: أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك،فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام.
      والمُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه؛ قال الفراء في قوله: ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه.
      واللَّجُودُ من الآبار: كالدَّحُولِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عنه.
      وأَلْحَدَ بالرجل: أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ.
      ويقال: ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه.
      وفي الحديث: حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة؛ قال الزمخشري: وما أُراها إِلا لحُاتة، بالتاء، من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه.
      قال ابن الأَثير: وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج.
      "
  2. الحَدُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الحَدُّ: الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ، ومُنْتَهى الشيءِ، والدَّفْعُ، والمَنْعُ، كالحَدَدِ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ، كالحِدَّةِ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ،
      ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ: حِدَّتُهُ،
      ـ حَدُّ مِنْكَ: بأسُكَ،
      ـ حَدُّ من الشَّرابِ: سَوْرَتُهُ،
      ـ مُحادَّتُها: حَدُّها كحَدِّها.
      ـ حَديدُ: معروف،الجمع: حَدائِدُ وحَديداتٌ.
      ـ حَدَّادُ: مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ، والبَوَّابُ، والبَحْرُ، ونَهْرٌ.
      ـ اسْتِحْدادُ: الاحْتِلاقُ بالحديدِ.
      ـ حدَّ السِّكِّينَ، وأحَدَّها وحَدَّدَها: مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً، واحْتَدَّتْ، فهي حَديدٌ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ، الجمع: حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ. ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ.
      ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكونُ في اللَّسَنِ، والفَهْمِ، والغَضَبِ.
      ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً، وحَدَّدَ، واحْتَدَّ، واسْتَحَدَّ: غَضِبَ.
      ـ حادَّهُ: غاضَبهُ، وعاداهُ، وخالَفهُ.
      ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ: يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ، أي: ذَكِيَّةٌ.
      ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً: تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ،
      ـ حَدَّدَ إليه، وحَدَّدَ له: قَصَدَ.
      ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ: كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ.
      ـ مَحْدودُ: المَحْرومُ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ، كالحُدِّ، وعن الشَّرِّ.
      ـ حادُّ ومُحِدُّ: تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً، وأحَدَّتْ.
      ـ أبو الحَديدِ: رَجُلٌ من الحَرورِيَّة.
      ـ أُمُّ الحَديدِ: امْرأةُ كهْدَلٍ.
      ـ حُدٌّ: موضع.
      ـ حُدَّةُ: الكُثْبَةُ، والصُّبَّةُ.
      ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ: باطِلَةٌ.
      ـ حَدادَتُكَ: امْرَأتُكَ.
      ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ.
      ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ: أي بُدٌّ ومَحيدٌ.
      ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ: بَطْنٌ من تميمٍ، منهم: أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ،
      ـ حُدَّانٌ: الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ، وابنُ شَمْسٍ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ، وحُدَّانُ بنُ(عبدِ) شَمْس، وذُو حُدَّانَ أيضاً: في هَمْدانَ.
      ـ حَدَّةُ: موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ.
      ـ حَدادَةُ: قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ.
      ـ حَدَّادِيَّةُ: قرية بواسِطَ.
      ـ حَدَدٌ: جَبَلٌ بِتَيْماءَ، وأرضٌ لكَلْبٍ.
      ـ حَدَوْداءُ: موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ.
      ـ حَدْحَدُ: القَصيرُ.
  3. لَحْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحْدُ ولُحْدُ: الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ، كالمَلْحود، الجمع: ألْحادٌ ولُحُودٌ.
      ـ لَحَدَ القَبْرَ وألْحَدَهُ: عَمِلَ له لَحْداً،
      ـ لَحَدَ المَيِّتَ: دَفَنَهُ،
      ـ لَحَدَ إليه: مالَ، كالْتَحَدَ.
      ـ ألْحَدَ: مالَ، وعَدَلَ، ومارَى، وجادَلَ، وأشْرَكَ باللهِ، أو ظَلَمَ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ،
      ـ ألْحَدَ في الحَرَمِ: تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به،
      ـ ألْحَدَ بِزَيْدٍ: أزْرى به، وقال عليه باطِلاً.
      ـ قَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ: ذُو لَحْدٍ.
      ـ رَكِيَّةٌ لَحُودٌ: زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ.
      ـ لُحادَةُ: اللّحاثَةُ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ.
      ـ لاحَدَ فُلاناً: اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه.
      ـ مُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ.
  4. التحدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه :-
      • التحد الشَّخْصُ إلى الله مال والتجأ إليه، اعتمد عليه :-التحد إلى والديه.
  5. لحَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود :-
      • لحَد المَيِّتَ دفَنه، واراه الترابَ.
      • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا.
      • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه.
  6. تحادَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحادَّ يتَحادّ ، تحادَدْ / تحادَّ ، تحادًّا ، فهو مُتحادّ :-
      تحادَّ فلانٌ مع الآخرين
      1 - حادّهم، تنازعَ معهم :-ليس من شيمة الكريم أن يتحادَّ مع الآخرين.
      2 - جاوَرهم.


  7. ألحدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد :-
      • ألحد الميِّتَ لحدَه؛ دفَنه في اللَّحْد، واراه التراب. • ألحد إليه: مال :- {لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ} .
      • ألحد الشَّخْصُ عن الدِّين/ ألحد الشَّخْصُ في الدِّين: مال عنه وحاد وطعن فيه، أشرك بالله :-ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ: عدَل عنه وأدخل فيه ما ليس منه، - {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ءَايَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا} .
  8. الأُحْدُوَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة : الأُغنيَّة يُحْدَى: بها. والجمع : أَحادِيّ.
  9. الحدْواء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحدْواء : ريحُ الشَّمال،لأَنَّها تحدو السَّحاب.
  10. ألحد الشّخْص عن الدّين/ ألحد الشّخْص في الدّين (المعجم عربي عامة)
    • مال عنه وحاد وطعن فيه، أشرك بالله :-ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ
  11. اللاَّحِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحِدُ اللاَّحِدُ قبر لاحِدٌ: ذو لَحْدٍ [على النسب، كلابن، وتامر].
  12. اللَّحْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحْدُ : الشَّقُّ يكون في جانب القبر للميِّت. والجمع : أَلْحَادٌ، و لُحُود.
  13. إِلتحد (المعجم الرائد)
    • إلتحد - التحادا
      1- إلتحد اليه : مال إليه والتجأ. 2- إلتحد في الدين : حاد عنه وصار ملحدا.
  14. أَلحَد (المعجم الرائد)
    • ألحد - إلحادا
      1-ألحد الميت : دفنه. 2- للميت : عمل له «لحدا»، أي قبرا. 3- اللحد : حفره. 4- عن الدين : حاد عنه وطعن فيه وشك في الله، كفر. 5- السهم عن الهدف : مال عنه . 7- به : عابه وقال فيه عاطلا
  15. لَحَد (المعجم الرائد)
    • لحد - ج، لحود وألحاد
      1- مصدر لحد. 2- شق محفور في أحد جانبي القبر. 3- قبر.
  16. لَحد (المعجم الرائد)
    • لحد - يلحد ، لحدا
      1- لحد الميت : دفنه. 2- لحد : للميت : عمل له لحدا. 3- لحد اللحد : حفره. 4- لحد في الدين : مال عنه ، وشك في الله. 5- لحد : عن الشيء : مال عنه ، إبتعد. 6- لحد اليه : مال. 7- لحد عليه في شهادته : أثم.
  17. أحادي الطرف (المعجم عربي عامة)
    • ملزم لطرف واحد فحسب. ومن الأمثلة على ذلك عندما أعلنت زيمبابوي (روديسيا آنذاك) عن الاستقلال من بريطانيا سنة 1965 كان ذلك إعلانا أحادي الجانب إذ لم يشمل الجانب الآخر وهو بريطانيا ولم تكن طرفا في الاتفاق.
      مصطلحات سياسية
  18. أحاديّ السّاق (المعجم عربي عامة)
    • (نت) خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة.
  19. أحاديّ المعنى (المعجم عربي عامة)
    • ذو معنى واحد، غير غامض.
  20. تحادّ فلان مع الآخرين (المعجم عربي عامة)
    • حادّهم، تنازعَ معهم :-ليس من شيمة الكريم أن يتحادَّ مع الآخرين.
  21. أُحَادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُحَادَ : يقال: جاءوا أُحادَ، وجاءوا أُحادَ أُحَادَ: واحداً واحداً.
  22. الحُدَيَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُدَيَّا : المنازَعة والمباراة.
      و الحُدَيَّا من النّاس: واحدهم.
      ويقال: هذا حُدَيّا هذا: نِدُّه ونظيرُه.
      وأَنا حُديَّاك بهذا الأَمر: مباريك الوحيَد، فابرزْ لي وحدَك.
  23. تَحادُّوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحادُّوا : حادَّ بعضُهم بعضًا.
  24. أُحَادِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ أ ح د ، و ح د].
      1. :-يَعْزفُ أُحَادِيّاً :- : يَعْزف مُنْفَرِداً.
      2. :-هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ :- : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ .
  25. حُداءٌ (المعجم الغني)
    • [ح د و]. :-ما أَعْذَبَ حُداءَ الحادِي :- : غِناءَ سائِقِ الإِبِلِ بِهِ يَحُثُّها على السَّيْرِ.


معنى حديتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: