وصف و معنى و تعريف كلمة حذ:


حذ: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على حاء (ح) و ذال (ذ) .




معنى و شرح حذ في معاجم اللغة العربية:



حذ

جذر [حذ]

  1. حَذَّ: (فعل)
    • حَذَذْتُ ، أَحَذُّ ، حَذَّ ، مصدر حَذَذٌ
    • حَذَّ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ آخِرُهُ
    • حَذَّ ذَنَبُ البَعيرِ : خَفَّ
    • حَذَّ في سَيْرِهِ : أَسْرَعَ فيهِ جِدّاً
    • حَذَّ اللحْمَ : قَطَعَها بِسُرْعَةٍ
  2. حُذّ: (اسم)
    • حُذّ : جمع أَحَذُّ
  3. حُذُّ: (اسم)
    • حُذُّ : جمع حَذّاء
  4. حُذّ: (اسم)

    • حُذّ : جمع أَحَذّ
  5. حَذّاء: (اسم)
    • الجمع : حُذُّ
    • رحِمٌ حَذَّاءُ : مقطوعة لم توصَل ، وقصيدة حَذَّاءُ سيّارة لجودتها
    • حاجةٌ حَذَّاءُ : سريعةُ النَّفاذ والنُّجح
    • الدنيا حَذَّاءَ مُدْبِرَةً : سريعة ، لم يتعلَّق أَهلها منها بشيء والجمع : حُذُّ
    • الحَذَّاء : صَانعُ الأَحْذية
    • عزيمةٌ حَذّاءُ : ماضية ،
    • الحَذَّاءُ : صانِعُ الأَحْذِيَةِ
  6. أَحَذُّ: (اسم)
    • الأَحَذُّ : الأَملس الذي ليس له ما يُمسَك منه
    • سيفٌ أَحَذٌ : سريعُ القطع
    • وأَمْرٌ أَحَذٌ : منكَر شديد ، أَو سريعُ النَّفاذ
    • وقلبٌ أَحَذٌ : ذكيُّ سريع الإِدراك
    • فلانٌ أَحَذٌ : منقطِع عن الخير أَو فقيرٌ رقيق الحال والجمع : حُذٌ
  7. أَحْواذ: (اسم)
    • أَحْواذ : جمع حَاذُ
  8. حَذَذ: (اسم)
    • الحَذَذُ ( عند العروضيِّين ) : سقوط وتد مجموع من آخر التفعيلة وبه تصير متفاعلن في بحر الكامل : متفا وتحول إلى فَعِلن


  9. حَذا: (فعل)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ
    • حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها ، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا ، ن
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ ، اِمْتَثَلَ بِهِ
    • حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها حَذَا لَهُ النَّعْلَ
    • حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ : قَرَصَهُ
    • حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ : صَبَّهُ
    • حَذَا صَاحِبَهُ : قَعَدَ بِحِذَائِهِ
    • حَذا لفلانٍ نَعْلاً : عمِلها له
    • حَذا فلانًا شيئًا : أَعطاه إِياه
  10. حُذّة: (اسم)
    • الحُذَّة : القِطعة
  11. حِذاء: (اسم)
    • الجمع : أَحْذِيَةٌ
    • الحِذاء : النَّعل
    • الحِذاء : ما يطأُ عليه ، البعيرُ من خُفِّه والفرسُ من حافره ( على التَّشبيه )
    • وحِذاءُ الشيء : ما يُحاذيه
    • وداري بحذاء داره : بإزائها ، ثُمَّ سَجَدَ فَجَعَلَ كَفَّيْهِ بِحِذَاءِ أُذُنَيْه [ حديث ]
    • حذاء ذو رقبة : حذاء جلديّ أو مطاطيّ يغطِّي السَّاق أو جزءًا منها
  12. حِذاي: (اسم)
    • الحِذاي : لابس الحِذَاء
  13. حاذ: (اسم)
    • الحَاذُ : الظهر
    • فلانٌ خفيفُ الحاذِ : قليل المال والعيال
    • الحَاذُ : شجرّ من الحَمْضَ من الفصيلة الرمرامية يعظُم ، منابته السَّهل والرَّملُ ، وهو ناجعٌ في الإبل تُخْصِبُ عليه رَطْبًا ويابسًا
    • الحَاذُ : الحال


  14. حاذٍ: (اسم)
    • حاذٍ : فاعل من حَذا
  15. حاذَ: (فعل)
    • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ
    • حاذ : الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا
    • حاذ الشَّيءَ : حاطَه
    • حاذَ عليه : حافظَ عليه
    • حَاذَ الشيءَ : حاطَهُ
    • حَاذَ : غلب عليه
,
  1. حَذَّ
    • حَذَّ الشيءُ حَذَّ َ حَذَذًا : انقطع آخرُه .
      و حَذَّ خَفَّ .
      يقال : حَذَّ ذَنَبُ الدابة .
      و حَذَّ اشتدّت سرعته .
      ويقال : حَذَّ في سيره ، وحَذَّ في كلامه ، وحَذَّ في عمله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حَذَّ
    • [ ح ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). حَذَذْتُ ، أَحَذُّ ، حَذَّ ، مصدر حَذَذٌ .
      1 . :- حَذَّ الشَّيْءُ :- : اِنْقَطَعَ آخِرُهُ .
      2 . :- حَذَّ ذَنَبُ البَعيرِ :- : خَفَّ .
      3 . :- حَذَّ في سَيْرِهِ :- : أَسْرَعَ فيهِ جِدّاً . :- حَذَّ في كَلامِهِ :- :- حَدَّ في عَمَلِهِ .

    المعجم: الغني

  3. حَذَّ
    • [ ح ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). حَذَذْتُ ، أَحُذُّ ، حُذَّ ، مصدر حَذٌّ . :- حَذَّ اللحْمَ :- : قَطَعَها بِسُرْعَةٍ .

    المعجم: الغني

  4. حَذَّه
    • حَذَّه حَذَّه َ حَذّاً : قطَعه في سرعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حذ
    • حذ - يحذ ، حذا
      1 - حذ الشيء : قطعه بسرعة

    المعجم: الرائد



  6. أَحَذّ
    • أحذ - ج ، حذ ، - مؤ ، حذاء
      1 - أحذ السريع : « ناقة حذاء ». 2 - أحذ : سريع النفاذ ، ماض : « حاجة حذاء ، عزيمة حذاء ». 3 - أحذ : خفيف شعر الذنب . 4 - أحذ : خفيف اليد . 5 - أحذ : ضامر قليل اللحم . 6 - أحذ : « قلب أحذ » : ذكي ، خفيف . 7 - أحذ : « أمر أحذ » : شديد ، منكر . 8 - أحذ : قصيدة حذاء » من قحة لا عيب فيها .

    المعجم: الرائد

  7. حَذّ
    • حذ - يحذ ، حذذا
      1 - حذ الشيء : انقطع آخره . 2 - حذ الشيء : خف . 3 - حذ : كان شديد السرعة .

    المعجم: الرائد

  8. حاذَ
    • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ :-
      حاذ الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا .
      حاذ الشَّيءَ : حاطَه :- حاذَه بالرِّعاية الكاملة .
      حاذَ عليه : حافظَ عليه :- حاذَ على مال المؤسّسة كما يحوذ على ماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حذذ
    • " الحَذُّ : القطع المستأْصل .
      حَذَّهُ يَحُذّه حَذّاً : قطعه قطعاً سريعاً مُسْتأْصلاً ؛ وقال ابن دريد : قطعه قطعاً سريعاً من غير أَن يقول مستأْصلاً .
      والحُذَّة : القطعة من اللحم كالخُزَّة والفِلْذة ؛ قال الشاعر : تُعْيِيه حُذَّة فِلْذٍ إِنْ أَلَمّ بها من الشِّواءِ ، ويُرْوِي شُرْبَهُ الغُمَرُ (* قوله « تعييه إلخ » كذا بالأصل ، والذي في الصحاح وشرح القاموس : تكفيه حزة فلذان ألم بها * من الشواء ويكفي شربه الغمر ).
      ويروى حزة فلذ ، وسنذكره في موضعه .
      والحَذَذ : السرعة ، وقيل : السرعة والخفة .
      والحذذ : خفة الذنب واللحية ، والنعت منهما أَحَذُّ .
      ويعبر أَحَذُّ ولحية حَذاء : خفيفة ؛

      قال : وشُعثٍ على الأَكْوارِ حُذٍّ لِحاهُمُ تَفادَوْا من الموتِ الذَّريعِ تَفادِيا وفرس أَحَذُّ : خفيف شعر الذنب ؛ وقطاة حَذاء : وصفت بذلك لقصر ذنبها وقلة ريشها ، وقيل : لخفتها وسرعة طيرانها .
      وفي حديث عتبة بن غزوان : أَنه خطب الناس فقال في خطبته : إِن الدنيا قد آذَنَتْ بِصَرْمٍ ووَلَّتْ حَذَّاء فلم يَبْق منها إِلا صُبابَةٌ كصُبابةِ الإِناء ؛ يقول : لم يبق منها إِلا مثل ما بقي من الذَّنَبِ الأَحَذّ ، ومعنى قوله ولت حَذَّاء أَي سريعة الإِدبار ؛ قال الأَزهري : ولت حذاء هي السريعة الخفيفة التي قد انقطع آخرها ، ومنه قيل للقطاة حذاء لقصر ذنبها مع خفتها ؛ قال النابغة يصف القطا : حَذَّاءُ مُقْبِلَةً سَكَّاءُ مُدْبِرَةً ، للماء في النَّحْرِ منها نَوْطَةً عَجَب ؟

      ‏ قال : ومن هذا قيل للحمار القصير الذنب أَحذّ .
      والأَحَذُّ : السريع في الكلام والفعال ؛ وقيل : ولت حذاء أَي ماضية لا يتعلق بها شيء .
      وحمار أَحَذُّ : قصير الذنب ، والاسم من ذلك الحَذَذ ولا فعل له .
      الأَزهري : الحَذَذ مصدر الأَحذّ من غير فعل .
      ورجل أَحَذُّ : سريع اليد خفيفها ؛ قال الفرزدق يهجو عُمَرَ بن هبيرة الفزاري : تَفَيْهَقَ بالعراقِ أَبو المُثَنَّى ، وعَلَّم أَهْلَه أَكلَ الخَبِيص أَأَطْعمتَ العراقَ ورافِدَيْهِ فَزارَيّاً أَحَذَّ يَد القَمِيص ؟ يصفه بالغلو وسرعة اليد ، وقوله أَحَذَّ يد القميص ، أَراد أَحذَّ اليد فأَضاف إِلى القميص لحاجته وأَراد خفة يده في السرقة .
      قال ابن بري : الفزاري المهجوّ في البيت عمر بن هبيرة ؛ وقد قيل في الأَحذ غير ما ذكره الجوهري ، وهو أَن الأَحذ المقطوع ، يريد أَنه قصير اليد عن نيل المعالي فجعله كالأَحذ الذي لا شعر لذنبه ولا يجبّ لمن هذه صفته أَن يولى العراق .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : أَصول بِيَدٍ حَذَّاءَ أَي قصيرة لا تمتد إِلى ما أُريد ، ويروى بالجيم ، من الجذ القطع ، كنى بذلك عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو .
      قال ابن الأَثير : وكأَنها بالجيم أَشبه .
      وأَمر أَحَذُّ : سريع المَضاء .
      وصريمة حذاء : ماضية .
      وحاجة حَذَّاء : خفيفة سريعة النفاذ .
      وأَمْرٌ أَحَذُّ أَي شديد منكر .
      وجئتنا بِخُطوبٍ حُذٍّ أَي بأُمور منكرة ؛ وقال الطرماح : يَقْري الأُمورَ الحُذَّ ذا إِرْبَةٍ في لَيِّها شَزْراً وإِبْرامِها أَي يقريها قلباً ذا إِربة .
      الأَزهري : والقلب يسمى أَحَذَّ ؛ قال ابن سيده : وقلب أَحَذُّ ذَكِيٌّ خفيف .
      وسهم أَحذ : خفف غِراء نَصْله ولم يُفتق ؛ قال العجاج : أَورد حُذًّا تَسْبِقُ الأَبصارا ، وكلَّ أُنثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني بالأُنثى الحاملة الأَحجار المنجنيقَ .
      الأَزهري : الأَحَذُّ اسم عروض من أَعاريض الشعر ؛ قال ابن سيده : هو من الكامل إِلى مُتفا ونقله إِلى فَعِلُنْ ، أَو مُتْفاعِلُنْ إِلى مُتْفا ونقله إِلى فَعْلُنْ ، وذلك لخفتها بالحذف .
      وزاده الأَزهري إِيضاحاً فقال : يكون صدره ثلاثة أَجزاء متفاعلن ، وآخره جزآن تامّان ، والثالث قد حذف منه علن وبقيت القافية متفا فجعلت فَعْلُنْ أَو فَعِلُنْ كقول ضابيء : إِلاَّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابياً بالقَرْحِ بَيْنَ لَبانِهِ ويَدِه (* قوله « وضابياً » كذا بالأصل بالمثناة التحتية ، وفي شرح القاموس ضابئاً ، بالهمز ، وهو الأصل والياء تخفيف ).
      وكقوله : وحُرِمْتَ مِنَّا صاحِباً ومُؤازِراً ، وأَخاً على السَّرَّاءِ والضُّرّ والقصيدة حَذَّاءُ ؛ قال ابن سيده :، قال أَبو إِسحق : سمي أَحَذَّ لأَنه قَطْعٌ سريعٌ مستأْصلٌ .
      قال ابن جني : سمي أَحَذَّ لأَنه لما قطع آخر الجزء قَلَّ وأَسْرَعَ انقضاؤه وفناؤه .
      وجُزء أَحَذُّ إِذا كان كذلك .
      والأَحَذُّ ؛ الشيءُ الذي لا يتعلق به شيء .
      وقصيدة حذَّاء : سائرة لا عيب فيها ولا يتعلق بها شيء من القصائد لجودتها .
      والحذَّاء : اليمين المنكرة الشديدة التي يقتطع بها الحق ؛

      قال : تَزَبَّدَها حذَّاءَ يَعْلَمُ أَنه هو الكاذبُ الآتي الأُمورَ البَجارِيا (* وردت البجاريا في كلمة « زبد » بضم الباء والصواب فتحها .) الأَمر البُجْرِيُّ : العظيم المنكر الدي لم يُرَ مثله .
      الجوهري : اليمين الحَذَّاء التي يحلف صاحبها بسرعة ، ومن ، قاله بالجيم يذهب إِلى أَنه جَذَّها جَذَّ العَيْر الصِّلِّيانَةَ .
      ورَحِمٌ حَذَّاء وجَذَّاء ؛ عن الفراء ، إِذا لم توصل .
      وامرأَة حُذْحُذٌ وحُذْحُذَة : قصيرة .
      وقَرَبٌ حَذْحاذٌ وحُذاحِذ : بعيدٌ .
      وقال الأَزهري : قَرَبٌ حَذْحاذٌ سريع ، أُخِذَ من الأَحَذِّ الخفيف مثل حَثْحاثٍ .
      وخِمْسٌ حَذْحاذٌ : لا فُتُورَ فيه ، وزعم يعقوب أَن ذاله بدل من ثاءِ حَثْحاثٍ ؛ وقال ابن جني : ‏ ليس ‏ أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن حَذْحاذاً من معنى الشيء الأَحَذّ ، والحَثْحاتُ السريع ، وقد تقدّم .
      "


    المعجم: لسان العرب

  10. حذا
    • " حَذَا النعلَ حَذْواً وحِذَاءً : قدَّرها وقَطَعها .
      وفي التهذيب : قطعها على مِثالٍ .
      ورجل حَذَّاءٌ : جَيّد الحَذْوِ .
      يقال : هو جَيّدُ الحِذَاءِ أَي جَيِّد القَدِّ .
      وفي المثل : مَنْ يَكُنْ حَذَّاءً تَجُدْ نَعْلاهُ .
      وحَذَوْت النَّعلَ بالنَّعْلِ والقُذَّةَ بالقُذَّةِ : قَدَّرْتُهُما عليهما .
      وفي المثل : حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ .
      وحَذَا الجِلْدَ يَحْذُوه إِذا قوّره ، وإِذا قلت حَذَى الجِلْدَ يَحْذِيهِ فهُو أَن يَجْرَحَه جَرْحاً .
      وحَذَى أُذنه يَحْذِيها إِذا قَطَعَ منها شيئاً .
      وفي الحديث : لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بالنَّعْلِ ؛ الحَذْو : التقدير والقطع ، أَي تعملون مثل أَعمالهم كما تُقْطَع إِحدى النعلين على قدر الأُخرى .
      والحِذَاءُ : النعل .
      واحْتَذَى : انْتَعَل ؛ قال الشاعر : يا لَيْتَ لِي نَعْلَيْنِ مِنْ جِلْدِ الضَّبُعْ ، وشُرُكاً منَ اسْتِهَا لا تَنْقَطِعْ ، كُلَّ الحِذَاءِ يَحْتَذِي الحافِي الوَقِعْ وفي حديث ابن جريج : قلت لابن عمر رأَيتُك تَحْتَذِي السِّبْتَ أَي تَجْعَلُه نَعْلَك .
      احْتَذى يَحْتَذِي إِذا انْتَعل ؛ ومنه حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه ، يصف جعفر بن أَبي طالب ، رضي الله عنهما : خَيْرُ من احْتَذَى النِّعالَ .
      والحِذَاء : ما يَطَأُ عليه البعير من خُفِّه والفرسُ من حافِرِه يُشَبَّه بذلك .
      وحَذانِي فلان نَعْلاً وأَحْذاني : أَعطانيها ، وكره بعضهم أَحْذاني .
      الأَزهري : وحَذَا له نَعْلاً وحَذَاه نَعْلاً إِذا حَمَله على نَعْل .
      الأَصمعي : حَذاني فلان نَعْلاً ، ولا يقال أَحْذاني ؛

      وأَنشد للهذلي : حَذاني ، بعدَما خذِمَتْ نِعالي ، دُبَيَّةُ ، إِنَّه نِعْمَ الخَلِيلُ بِمَوْرِكَتَيْنِ مِنْ صَلَوَيْ مِشَبٍّ ، مِن الثِّيرانِ عَقْدُهُما جَمِيلُ الجوهري : وتقول اسْتَحْذَيْته فأَحْذاني .
      ورجل حاذٍ : عليه حِذاءٌ .
      وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، في ضالة الإِبِل : مَعَها حِذاؤُها وسِقاؤُها ؛ عَنَى بالحِذاء أَخْفافَها ، وبالسِّقاء يريد أَنها تَقْوى على ورود المياه ؛ قال ابن الأَثير : الحِذَاء ، بالمدّ ، النَّعْل ؛ أَراد أَنها تَقْوَى على المشي وقطع الأَرض وعلى قصد المياه وورودها ورَعْيِ الشجر والامتناع عن السباع المفترسة ، شبهها بمن كان معه حِذَاء وسِقاء في سفره ، قال : وهكذا ما كان في معنى الإِبل من الخيل والبقر والحمير .
      وفي حديث جِهَازِ فاطمة ، رضي الله عنها : أَحَدُ فِراشَيْها مَحْشُوٌّ بحُذْوَةِ الحَذَّائِين ؛ الحُذْوَةُ والحُذَاوَةُ : ما يسقط (* قوله « الحذوة والحذاوة ما يسقط إلخ » كلاهما بضم الحاء مضبوطاً بالأصل ونسختين صحيحتين من نهاية ابن الأثير ).
      من الجُلُودِ حين تُبْشَرُ وتُقْطَعُ مما يُرْمَى به ويَبْقَى .
      والحَذَّاؤُونَ : جمع حَذَّاءٍ ، وهو صانعُ النِّعالِ .
      والمِحْذَى : ا لشَّفْرَةُ التي يُحْذَى بها .
      وفي حديث نَوْفٍ : إِنَّ الهُدْهُدَ ذهب إِلى خازن البحر فاستعار منه الحِذْيَةَ فجاء بها فأَلْقاها على الزُجاجة فَفَلَقَها ؛ قال ابن الأَثير : قيل هي الأَلْماسُ (* قوله « الألماس » هو هكذا بأل في الأصل والنهاية ، وفي القاموس : ولا تقل الألماس ، وانظر ما تقدَّم في مادة م و س ).
      الذي يَحْذِي الحجارةَ أَي يَقْطَعُها ويَثْقب الجوهر .
      ودابة حَسَن الحِذاءِ أَي حَسَنُ القَدّ .
      وحَذَا حَذْوَه : فَعَل فعله ، وهو منه .
      التهذيب : يقال فلان يَحْتَذِي على مثال فُلان إِذا اقْتَدَى به في أَمره .
      ويقال حاذَيْتُ موضعاً إِذا صرْتَ بحِذائه .
      وحاذَى الشيءَ : وازاه .
      وحَذَوْتُه : قَعَدْتُ بحِذائِه .
      شمر : يقال أَتَيْتُ على أَرض قد حُذِيَ بَقْلُها على أَفواه غنمها ، فإِذا حُذِيَ على أَفواهها فقد شبعت منه ما شاءت ، وهو أَن يكون حَذْوَ أَفواهها لا يُجاوزها .
      وفي حديث ابن عباس : ذاتُ عِرْقٍ حَذْوَ قَرَنٍ ؛ الحَذْوُ والحِذاءُ : الإِزاءُ والمُقابِل أَي أَنها مُحاذِيَتُها ، وذاتُ عِرْق مِيقاتُ أَهل العراق ، وقَرَنٌ ميقاتُ أَهل نجد ، ومسافتهما من الحرم سواء .
      والحِذاءُ : الإِزاءُ .
      الجوهري : وحِذاءُ الشيء إِزاؤُه .
      ابن سيده : والحَذْوُ من أَجزاءِ القافية حركةُ الحرف الذي قبل الرِّدْفِ ، يجوز ضمته مع كسرته ولا يجوز مع الفتح غيرُه نحو ضمة قُول مع كسرة قِيل ، وفتحة قَوْل مع فتحة قَيْل ، ولا يجوز بَيْعٌ مع بِيع ؛ قال ابن جني : إِذا كانت الدلالة قد قامت على أَن أَصل الرِّدْفِ إِنما هو الأَلف ثم حملت الواو والياء فيه عليهما ، وكانت الأَلف أَعني المدّة التي يردف بها لا تكون إِلا تابعة للفتحة وصِلَةً لها ومُحْتَذاةً على جنسها ، لزم من ذلك أَن تسمى الحركة قبل الرِّدْف حَذْواً أَي سبيلُ حرف الرَّويِّ أَن يَحْتَذِيَ الحركةَ قبله فتأْتي الأَلف بعد الفتحة والياء بعد الكسرة والواو بعد الضمة ؛ قال ابن جني : ففي هذه السمة من الخليل ، رحمه الله ، دلالة على أَن الرِّدْفَ بالواو والياء المفتوح ما قبلها لا تَمَكُّنَ له كَتَمكُّن ما تَبِعَ من الرَّوِيّ حركةَ ما قبله .
      يقال : هو حِذاءَكَ وحِذْوَتَكَ وحِذَتَكَ ومُحاذَاكَ ، وداري حَذْوةَ دارك وحَذْوَتُها وحَذَتُها (* قوله « وحذتها » برفع التاء ونصبها كما في القاموس ).
      وحَذْوَها وحَذْوُها أَي إِزاءها ؛

      قال : ما تَدْلُكُ الشمسُ إِلاَّ حَذْوَ مَنْكِبِه في حَوْمةٍ دُونَها الهاماتُ والقَصَرُ

      ويقال : اجلسْ حِذَةَ فلانٍ أَي بِحِذائِه .
      الجوهري : حَذَوْتُه قعدتُ بحذائه .
      وجاء الرجلان حِذْيَتَيْنِ أَي كل واحد منهما إِلى جنب صاحبه .
      وقال في موضع آخر : وجاء الرجلانِ حِذَتَيْن أَي جميعاً ، كل واحد منهما بجنب صاحبه .
      وحاذَى المكانَ : صار بحِذائِه ، وفلانٌ بحِذَاءِ فلان .
      ويقال : حُذ بحِذاء هذه الشجرة أَي صِرْ بحِذَائها ؛ قال الكُمَيْت : مَذانِبُ لا تَسْتَنْبِتُ العُودَ في الثَّرَى ، ولا يَتَحَاذَى الحائِمُونَ فِصالَها يريد بالمَذانِب مَذانبَ الفِتَنِ أَي هذه المَذانِبُ لا تُنْبتُ كمَذَانِبِ الرياض ولا يَقْتسمُ السَّفْرُ فيها الماءَ ، ولكنها مَذانِبُ شَرٍّ وفِتْنةٍ .
      ويقال : تَحاذَى القومُ الماءَ فيما بينهم إِذا اقْتَسموه مثل التَّصافُنِ .
      والحِذْوَةُ من اللحم : كالحِذْية .
      وقال : الحِذْيةُ من اللحم ما قُطع طولاً ، وقيل : هي القطعة الصغيرة .
      الأَصمعي : أَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُذَّةً وفِلْذَةً كلُّ هذا إِذا قطع طولاً .
      وفي حديث الإِسراء : يَعْمدونَ إِلى عُرْضِ جَنْبِ أَحدِهم فيَحْذونَ منه الحُذْوَةَ من اللحم أَي يقطعون منه القِطْعة .
      وفي حديث مس الذكر : إِنما هو حِذْيةٌ مِنْكَ أَي قِطْعةٌ ؛ قيل : هي بالكسر ما قُطع من اللحْمِ طولاً .
      ومنه الحديثُ : إِنما فاطمة حِذْيةٌ مني يَقْبضني ما يقبضها .
      وحَذاهُ حَذْواً : أَعطاه .
      والحِذْوة والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا : العطيَّة ، والكلمة يائية بدليل الحِذْيَةِ ، وواوية بدليل الحِذْوَة .
      وفي التهذيب : أَحْذاهُ يُحْذِيه إِحْذاءً وحِذْيَةً وحذْياً ، مقصورة ، وحِذْوَةً إِذا أَعطاه .
      وأَحْذَيْتُه من الغنيمة أُحْذِيه : أَعطيته منها ، والاسم الحَذِيَّة والحِذْوَةُ والحُذْيا .
      وأَحْذَى الرجلَ : أَعطاه مما أَصاب ، والاسم الحِذْيَةُ .
      والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا : وهي القِسْمة من الغنيمة .
      قال ابن بري : والحُذَيَّا مثل الثُّرَيَّا ما أَعطى الرجلُ لصاحبه من غنيمة أَو جائزة .
      ومنه المَثلُ : بينَ الحُذَيَّا وبين الخُلْسةِ ، قال ابن سيده : وأَخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسة أَي بين الهِبةِ والاسْتِلابِ ؛ قال ابن بري وشاهد الحِذْوةِ بمعنى الحُذَيَّا قول أَبي ذؤيب : وقائلةٍ : ما كانَ حِذْوَةَ بَعْلِها ، غَداتَئِذٍ ، من شَاءِ قَرْدٍ وكاهِلِ قَرْدٌ وكاهل : قبيلتان من هُذَيْل ، وهذا البيت أورده ابن سيده على ما صوَّرته .
      قال ابن جني : لام الحِذْيةِ واو لقول أَبي ذؤيب ، وأَنشد البيت .
      وحُذْيايَ من هذا الشيء أَي أَعطني .
      والحُذَيَّا : هَديَّةُ البِشارة .
      ويقال : أَحْذانِي من الحُذْيا أَي أَعطاني مما أَصاب شيئاً .
      وأَحْذاهُ حُذْيا أَي وهَبَها له .
      وفي الحديث : مَثَلُ الجَلِيسِ الصالح مَثَلُ الدَّاريِّ ، إِن لم يُحْذِكَ من عِطْرِه عَلِقَكَ من رِيحه أَي إِن لم يعطك .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : فيُداوِينَ الجَرْحَى ويُحْذَيْنَ من الغنيمة أَي يُعْطَيْنَ .
      وفي حديث الهَزْهازِ : ما أَصَبْتَ من عُمَر ؟ قلتُ : الحُذْيا .
      اللحياني : أَحْذَيْتُ الرجلَ طعنةً أَي طَعنتُه .
      ابن سيده : وحَذَى اللبنُ اللسانَ والخَلُّ فاه يَحْذيه حَذْياً قَرَصه ، وكذلك النبيذُ ونحوه ، وهذا شراب يَحْذِي اللسان .
      وقال في موضع آخر : وحَذَا الشرابُ اللسانَ يَحْذوه حَذْواً قَرَصه ، لغة في حَذاه يَحْذِيه ؛ حكاها أَبو حنيفة ، قال : والمعروف حَذَى يَحْذِي .
      وحَذَى الإِهابَ حَذْياً : أَكثر فيه من التَخْرِيق .
      وحَذَا يده بالسكين حَذْياً : قطعها ، وفي التهذيب : فهو يَحْذِيها إِذا حَزَّها ، وحَذَيْتُ يَدَه بالسكين .
      وحَذَتِ الشفرة النعلَ : قطعتها .
      وحَذَاه بلسانه : قطعه على المَثَل .
      ورجل مِحْذَاءٌ : يَحْذِي الناسَ .
      وحَذِيَت الشاةُ تَحْذَى حَذىً ، مقصور : فهو أَن يَنْقَطِعَ سَلاها في بَطْنها فتَشْتَكي .
      ابنُ الفَرَج : حَذَوْتُ التُّراب في وجوههم وحَثَوْتُ بمعنى واحد .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَبَدَّ يَده إِلى الأَرض عند انكشاف المسلمين ، يومَ حُنَيْن ، فأَخذ منها قَبْضَةً من تُرابٍ فَحَذا بها في وجوه المشركين فما زال حَدُّهم كَلِيلاً أَي حَثَى ؛ قال ابن الأَثير : أَي حَثَى على الإِبدال أَو هما لغتان .
      والحَذِيَّةُ : اسم هَضْبة ؛ قال أَبو قِلابةَ : يَئِسْتُ من الحَذِيَّةِ أُمَّ عَمْروٍ ، غَداةَ إِذ انْتَحَوْنِي بالجنَابِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى حذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَذَّ** - [ح ذ ذ]. (ف: ثلا. متعد).** حَذَذْتُ**،** أَحُذُّ**،** حُذَّ**، مص. حَذٌّ. "حَذَّ اللحْمَ" : قَطَعَها بِسُرْعَةٍ.
معجم الغني
**حَذَّ** - [ح ذ ذ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَذَذْتُ**،** أَحَذُّ**،** حَذَّ**، مص. حَذَذٌ. 1. "حَذَّ الشَّيْءُ" : اِنْقَطَعَ آخِرُهُ. 2. "حَذَّ ذَنَبُ البَعيرِ" : خَفَّ. 3. "حَذَّ في سَيْرِهِ" : أَسْرَعَ فيهِ جِدّاً. "حَذَّ في كَلامِهِ" "حَدَّ في عَمَلِهِ".
الرائد
* حذ يحذ: حذا. الشيء: قطعه بسرعة.
الرائد
* حذ يحذ: حذذا. 1-الشيء: انقطع آخره. 2-الشيء: خف. 3-كان شديد السرعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: