وصف و معنى و تعريف كلمة حذامة:


حذامة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على حاء (ح) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح حذامة في معاجم اللغة العربية:



حذامة

جذر [حذم]

  1. حَذَم: (فعل)
    • حَذَم حَذْمًا، وحَذَمانًا فهو حاذم، وحَذِيم
    • حَذَم في كذا : أَسرع قال عمر رضى الله عنه: إِذا أَذَنْتَ فَتَرَسَّلْ، وإذا أَقمت فاحْذِم
    • حَذَم الشيءَ حَذْماً: قطَعه قطعًا سريعًا
  2. حَذِم: (اسم)
    • سيف حَذِمٌ : قاطعٌ
  3. حَذْم: (اسم)
    • حَذْم : مصدر حَذَم
  4. حُذَم: (اسم)
    • الحُذَم : القَصير القريب الخَطْو


  5. حُذُم: (اسم)
    • الحُذُم : الأَرانب السِّراع
    • الحُذُم :اللُّصوص الحُذّاق
  6. حَذِيم: (اسم)
    • حَذِيم : فاعل من حَذَم
  7. حِذيَم: (اسم)
    • الحِذْيَمُ من السُّيوف ونحوها : القاطع
    • الحِذْيَمُ من الرجال: الحاذق بالشيء
  8. حاذم: (اسم)
    • حاذم : فاعل من حَذَم
  9. حَذَمان: (اسم)
    • حَذَمان : مصدر حَذَم
  10. حَذَم الشيءَ حَذْماً:


    • قطَعه قطعًا سريعًا.
,
  1. حذم (المعجم لسان العرب)
    • "الحَذْمُ: القطع الوَحِيُّ.
      حَذَمَه يَحْذِمُه حَذْماً: قطعه قطعاً وَحِيّاً، وقيل: هو القطع ما كان.
      وسيف حَذِمٌ وحِذْيَمٌ.
      قاطع.
      والحَذْمُ: الإسراع في المشي وكأَنه مع هذا يَهْوِي بيديه إلى خَلْف، والفعل كالفعل؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لبعض المؤذنين: إذا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ وإذا أَقَمْتَ فاحْذِمْ؛ قال الأَصمعي: الحَذْمُ الحَذْرُ في الإقامة وقطع التطويل؛ يريد عَجّلْ إقامة الصلاة ولا تُطَوِّلها كالأذان، هكذا رواه الهروي بالحاء المهملة، وذكره الزمخشري في الخاء المعجمة، وسيجيء،وقيل: الحَذْم كالنَّتْفِ في المشي شيبةٌ بمشي الأَرانب.
      والحَذْمُ: المشي الخفيف.
      وكل شيء أَسرعت فيه فقد حَذَمْتَهُ، يقال: حَذَمَ في قراءته، والحَمامُ يَحْذِمُ في طَيَرانِه كذلك.
      ابن الأَعرابي: الحُذُمُ الأَرانب السراع، والحُذُمُ أَيضاً اللصوص الحُذَّاقُ.
      والأَرنب تَحْذِمُ أَي تسرع، ويقال لها حُذَمَةٌ لُذَمَةٌ،تسبِقُ الجمع بالأَكَمَة؛ حُذمَةٌ إذا عَدَتْ في الأَكَمَةِ أَسرعت فسبقت مَنْ يطلبها، لُذَمَةٌ: لازمةٌ للعَدْوِ.
      ويقال: حَذَمَ في مِشْيَته إذا قارب الخُطى وأَسرع.
      والحُذَمُ: القصير من الرجال القريب الخَطْو.
      وقال أَبو عدنان: الحَذَمانُ شيء من الذَّمِيل فوق المشي، قال: وقال لي خالد‎ ‎بن‎ جَنْبة الحَذَمانُ إبْطاءُ المشي، وهو من حروف الأَضداد، قال: واشترى فلانٌ عبداً حُذامَ المشي لا خير فيه.
      وامرأَة حُذَمَةٌ: قصيرة.
      والحُذَمةُ: المرأة القصيرة؛

      وقال: إذا الخَرِيعُ العنْقَقِيرُ الحُذَمَهْ يَؤُرُّها فحلٌ شديد الصُّمَمَ؟

      ‏قال ابن بري: كذا ذكره يعقوب الحُذَمَة، بالحاء، وكذا أَنشده أَبو عمرو الشيباني في نوادره بالحاء أَيضاً، والمعروف الجَدَمَةُ، بالجيم مفتوحةً والدال، وصواب القافية الأَخيرة الضَّمْضَمَة، قال: وكذا أَنشده أَبو عمرو الشيباني، وكذا أَنشده ابن السكيت أيضاً وفسره فقال: الضَّمْضَمَةُ الأَخذ الشديد.
      يقال: أَخذه فَضَمْضَمَهُ أي كسره؛ قال وأَوَّله: سَمِعتُ من فوق البُيوت كَدَمَهْ،إذا الخَريعُ العَنْقَفِيرُ الجَدَمَهْ يَؤُرُّها فَحْلٌ شديد الضَّمْضَمَه،أَرّاً بعَتَّارٍ إذا ما قَدَّمهْ فيها انْفَرَى وَمَّاحُها وخَرَمَهْ،فَطَفِقَتْ تدعو الهَجِينَ ابن الأَمَهْ فما سَمِعْتُ بَعْدَ تِيك النَّأَمَهْ منها، ولا منه هناك، أبْلُمَه؟

      ‏قال: والرجز لرِياحٍ الدبيري.
      والحِذْيَمُ: الحاذق بالشيء.
      وحُذَمَةُ: اسم فرس.
      وحَذامِ: مثل قَطامِ.
      وحَذامِ: اسم امرأة معدولةٌ عن حاذِمَةٍ؛ قال ابن بري: هي بنت العَتِيك بن أَسْلَمَ بن يَذْكُر‎ ‎بن‎ عَنَزَةَ؛ قال وسِيمُ بن طارقٍ، ويقال لجيم بن صَعْب وحَذامِ امرأَته: إذا، قالتْ حَذامِ فَصَدِّقُوها،فإنَّ القولَ ما، قالَتْ حَذامِ التهذيب: حَذامِ من أَسماء النساء، قال: جَرَّت العربُ حَذامِ في موضع الرفع لأَنها مصروفةٌ عن حاذِمة، فلما صُرِفَتْ إلى فَعال كُسِرَتْ لأَنهم وجدوا أَكثر حالات المؤنث إلى الكسر، كقولك: أَنتِ عَلَيْكِ، وكذلكِ فَجار وفَساقِ، قال: وفيه قول آخر أَنَّ كل شيء عُدِلَ من هذا الضرب عن وجهه يُحْمَلُ على إعراب الأَصوات والحكاياتِ من الزَّجْرِ ونحوه مجروراً، كما يقال في زَجْر البعير ياهٍ ياهٍ، ضاعف ياهٍ مرتين؛ قال ذو الرمة: ينادي بِيَهْيباهٍ وياهٍ، كأَنَّهُ صُوَيْتُ الرُّوَيْعِي ضَلَّ بالليل صاحِبُهْ (* قوله «ينادي بيهياه وياه» أي ينادي ياهياه ثم يسكت منتظراً الجواب عن دعوته فإذا أبطأ عنه، قال ياه).
      يقول: سَكَنَ الحَرْفُ الذي قبل الحرف الآخر فحُرِّكَ آخره بكسرةٍ، وإذا تحرك الحَرْفُ قبل الحرف الآخر وسكن الآخِرُ جَزَمْتَ، كقولك بَجَلْ وأَجَلْ، وأَما حَسْب وجَيْر فإنك كَسَرْت آخره وحركته بسكون السين والياء؛ قال ابن بري: وأَما قول الشاعر: بَصيرٌ بما أَعْيَا النِّطاسِيَّ حِذْيَما فإنما أَراد ابن حِذْيَمٍ (* قوله «فإنما أراد ابن حذيم إلخ» عبارة شرح القاموس:، قال ابن السكيت في شرح الديوان الطبيب هو حذيم نفسه أو هو ابن حذيم، وإنما حذف ابن إعتماداً على الشهرة، قال شيخنا: وهل يكون هذا من الحذف مع اللبس أو من الحذف مع أمن اللبس خلاف، وقد بسطه البغدادي في شرح شواهد الرضي بما فيه كفقاية)، فحذف ابن.
      وحَذِيمةُ: ابن يَرْبوع بن غَيْظ بن مُرَّة.
      وحُذَيْمٌ وحِذْيَمٌ: إسمان.
      "
  2. حَذَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَذَمَهُ يَحْذِمُه: قَطَعَه أو قَطْعاً وحِيّاً،
      ـ حَذَمَ في قِراءَتِه وغيرِها: أسرَعَ.
      ـ وحَذِم: القاطِعُ، كالحِذْيَمِ، بكسِر الحاءِ.
      ـ الحَذَمُ: طَيَرانُ المَقْصوصِ،
      ـ الحُذُم: الأَرانِبُ السِراعُ، واللُّصوصُ الحُذَّاقُ.
      ـ حُذَمٍ وحُذَمَة: القَصيرُ القَريبُ الخَطْوِ، وهي: حُذَمه.
      ـ الحَذَمانُ: الإِسْراعُ في المَشْيِ، والإِبْطَاءُ، ضِدٌّ،
      ـ الحِذْيَمُ: الحاذِقُ، وموضع بنَجْدٍ، ورَجُلٌ مُتَطَبِّبٌ من تَيْمِ الرَّبابِ،
      ـ ابنُ عَمْرٍو السَّعْدِيُّ، وحِذْيَمُ بنُ حَنيفَةَ بنِ حِذْيَمٍ، وأبوهُ حَنيفَةُ، وابْنُه حَنْظَلَةُ بنُ حِذْيَمٍ: صحابِيُّونَ.
      ـ سَلْمُ بنُ حِذْيَمٍ، وتَميمُ ابنُ حِذْيَمٍ: تابِعِيَّانِ، وهو غيرُ تَمِيم بنِ حَذْلَمٍ.
      ـ حَذامٍ: امْرَأةٌ.
      ـ حُذَمَة: فَرَسٌ.
      ـ اشْتَرَى عبداً حُذامَ المَشْيِ: بَطيئاً كَسْلانَ.
      ـ حَذيمَة: ابنُ يَرْبُوعِ بنِ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ.
  3. حَذَم (المعجم الرائد)
    • حذم - يحذم ، حذما وحذمانا
      1- حذم في الأمر : أسرع «حذم في المشي، حذم في القراءة». 2- حذم في مشيه : تباطأ.
  4. الحَذِم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَذِم الحَذِم يقال: سيف حَذِمٌ : قاطعٌ.


  5. الحُذَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُذَم : القَصير القريب الخَطْو.
  6. الحُذُم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُذُم : الأَرانب السِّراع.
      و الحُذُم اللُّصوص الحُذّاق.
  7. الحِذْيَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِذْيَمُ من السُّيوف ونحوها : القاطع.
      و الحِذْيَمُ من الرجال: الحاذق بالشيء.
  8. حذم (المعجم الرائد)
    • حذم - يحذم ، حذما
      1-حذم الشيء : قطعه


  9. حذم (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ذ م: كل شيء أسرعت فيه فقد حَذَمْتَهُ يقال حَذَمَ في قراءته وقال عمر رضي الله عنه إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحْذِمْ و حَذَامِ اسم امرأة مثل قطام
  10. حَذَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَذَم في كذا حَذَم ِ حَذْمًا، وحَذَمانًا: أَسرع.
      يُقال: حَذَم في قراءَته ، وحذم في مشيه، وحذم في طَيَرانه.
      قال عمر رضى الله عنه: :-إِذا أَذَنْتَ فَتَرَسَّلْ، وإذا أَقمت فاحْذِم.
      و حَذَم الشيءَ حَذْماً: قطَعه قطعًا سريعًا.
      فهو حاذم، وحَذِيم.
  11. حَذِيم (المعجم الرائد)
    • حذيم
      1-الحذيم من السيوف : القاطع
  12. حذام (المعجم الرائد)
    • حذام
      1-كسلان بطيء في المشي.0
  13. حذم (المعجم الرائد)

    • حذم
      1-الحذم من السيوف : القاطع


معنى حذامة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


في كذا ـِ حَذْماً، وحَذَماناً: أسرع. يقال: حَذَم في قراءَته، وحذم في مشيه، وحذم في طَيَرانه. قال عمر رضي الله عنه: ( إذا أذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ، وإذا أَقمت فاحْذِمْ ). وـ الشيءَ حَذْماً: قطعه قطعاً سريعاً: فهو حاذم، وحَذِيم.( الحَذِم ): يقال: سيفٌ حَذِم: قاطعٌ.( الحُذُم ): الأرانب السِّراع. وـ اللُّصوص الحُذَّاق.( الحُذَم ): القصير القريب الخَطْو.( الحِذْيَم ) من السُّيوف ونحوها: القاطع. وـ من الرجال: الحاذق بالشيء.
Advertisements
مختار الصحاح
ح ذ م : كل شيء أسرعت فيه فقد حَذَمْتَهُ يقال حَذَمَ في قراءته وقال عمر رضي الله عنه إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحْذِمْ و حَذَامِ اسم امرأة مثل قطام
الصحاح في اللغة
حَذَمْتُ الشيء حَذْماً: قطعته. وسيفٌ حَذيمٌ. والحَذْمُ: المشي الخفيف. وكلّث شيء أسرعتَ فيه فقد حَذَمْتَهُ. يقال: حَذَمَ في قراءته. وقال عمر رضي الله عنه: إذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ. وإذا أقمتَ فاحْذِمْ. والحُذَمَةُ: المرأة القصيرة.
لسان العرب
الحَذْمُ القطع الوَحِيُّ حَذَمَه يَحْذِمُه حَذْماً قطعه قطعاً وَحِيّاً وقيل هو القطع ما كان وسيف حَذِمٌ وحِذْيَمٌ قاطع والحَذْمُ الإسراع في المشي وكأَنه مع هذا يَهْوِي بيديه إلى خَلْف والفعل كالفعل ومنه قول عمر رضي الله عنه لبعض المؤذنين إذا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ وإذا أَقَمْتَ فاحْذِمْ قال الأَصمعي الحَذْمُ الحَذْرُ في الإقامة وقطع التطويل يريد عَجّلْ إقامة الصلاة ولا تُطَوِّلها كالأذان هكذا رواه الهروي بالحاء المهملة وذكره الزمخشري في الخاء المعجمة وسيجيء وقيل الحَذْم كالنَّتْفِ في المشي شيبةٌ بمشي الأَرانب والحَذْمُ المشي الخفيف وكل شيء أَسرعت فيه فقد حَذَمْتَهُ يقال حَذَمَ في قراءته والحَمامُ يَحْذِمُ في طَيَرانِه كذلك ابن الأَعرابي الحُذُمُ الأَرانب السراع والحُذُمُ أَيضاً اللصوص الحُذَّاقُ والأَرنب تَحْذِمُ أَي تسرع ويقال لها حُذَمَةٌ لُذَمَةٌ تسبِقُ الجمع بالأَكَمَة حُذمَةٌ إذا عَدَتْ في الأَكَمَةِ أَسرعت فسبقت مَنْ يطلبها لُذَمَةٌ لازمةٌ للعَدْوِ ويقال حَذَمَ في مِشْيَته إذا قارب الخُطى وأَسرع والحُذَمُ القصير من الرجال القريب الخَطْو وقال أَبو عدنان الحَذَمانُ شيء من الذَّمِيل فوق المشي قال وقال لي خالد بن جَنْبة الحَذَمانُ إبْطاءُ المشي وهو من حروف الأَضداد قال واشترى فلانٌ عبداً حُذامَ المشي لا خير فيه وامرأَة حُذَمَةٌ قصيرة والحُذَمةُ المرأة القصيرة وقال إذا الخَرِيعُ العنْقَقِيرُ الحُذَمَهْ يَؤُرُّها فحلٌ شديد الصُّمَمَه قال ابن بري كذا ذكره يعقوب الحُذَمَة بالحاء وكذا أَنشده أَبو عمرو الشيباني في نوادره بالحاء أَيضاً والمعروف الجَدَمَةُ بالجيم مفتوحةً والدال وصواب القافية الأَخيرة الضَّمْضَمَة قال وكذا أَنشده أَبو عمرو الشيباني وكذا أَنشده ابن السكيت أيضاً وفسره فقال الضَّمْضَمَةُ الأَخذ الشديد يقال أَخذه فَضَمْضَمَهُ أي كسره قال وأَوَّله سَمِعتُ من فوق البُيوت كَدَمَهْ إذا الخَريعُ العَنْقَفِيرُ الجَدَمَهْ يَؤُرُّها فَحْلٌ شديد الضَّمْضَمَه أَرّاً بعَتَّارٍ إذا ما قَدَّمهْ فيها انْفَرَى وَمَّاحُها وخَرَمَهْ فَطَفِقَتْ تدعو الهَجِينَ ابن الأَمَهْ فما سَمِعْتُ بَعْدَ تِيك النَّأَمَهْ منها ولا منه هناك أبْلُمَهْ قال والرجز لرِياحٍ الدبيري والحِذْيَمُ الحاذق بالشيء وحُذَمَةُ اسم فرس وحَذامِ مثل قَطامِ وحَذامِ اسم امرأة معدولةٌ عن حاذِمَةٍ قال ابن بري هي بنت العَتِيك بن أَسْلَمَ بن يَذْكُر بن عَنَزَةَ قال وسِيمُ بن طارقٍ ويقال لجيم بن صَعْب وحَذامِ امرأَته إذا قالتْ حَذامِ فَصَدِّقُوها فإنَّ القولَ ما قالَتْ حَذامِ التهذيب حَذامِ من أَسماء النساء قال جَرَّت العربُ حَذامِ في موضع الرفع لأَنها مصروفةٌ عن حاذِمة فلما صُرِفَتْ إلى فَعال كُسِرَتْ لأَنهم وجدوا أَكثر حالات المؤنث إلى الكسر كقولك أَنتِ عَلَيْكِ وكذلكِ فَجار وفَساقِ قال وفيه قول آخر أَنَّ كل شيء عُدِلَ من هذا الضرب عن وجهه يُحْمَلُ على إعراب الأَصوات والحكاياتِ من الزَّجْرِ ونحوه مجروراً كما يقال في زَجْر البعير ياهٍ ياهٍ ضاعف ياهٍ مرتين قال ذو الرمة ينادي بِيَهْيباهٍ وياهٍ كأَنَّهُ صُوَيْتُ الرُّوَيْعِي ضَلَّ بالليل صاحِبُهْ ( * قوله « ينادي بيهياه وياه » أي ينادي ياهياه ثم يسكت منتظراً الجواب عن دعوته فإذا أبطأ عنه قال ياه ) يقول سَكَنَ الحَرْفُ الذي قبل الحرف الآخر فحُرِّكَ آخره بكسرةٍ وإذا تحرك الحَرْفُ قبل الحرف الآخر وسكن الآخِرُ جَزَمْتَ كقولك بَجَلْ وأَجَلْ وأَما حَسْب وجَيْر فإنك كَسَرْت آخره وحركته بسكون السين والياء قال ابن بري وأَما قول الشاعر بَصيرٌ بما أَعْيَا النِّطاسِيَّ حِذْيَما فإنما أَراد ابن حِذْيَمٍ ( * قوله « فإنما أراد ابن حذيم إلخ » عبارة شرح القاموس قال ابن السكيت في شرح الديوان الطبيب هو حذيم نفسه أو هو ابن حذيم وإنما حذف ابن إعتماداً على الشهرة قال شيخنا وهل يكون هذا من الحذف مع اللبس أو من الحذف مع أمن اللبس خلاف وقد بسطه البغدادي في شرح شواهد الرضي بما فيه كفقاية ) فحذف ابن وحَذِيمةُ ابن يَرْبوع بن غَيْظ بن مُرَّة وحُذَيْمٌ وحِذْيَمٌ إسمان
الرائد
* حذم يحذم: حذما. الشيء: قطعه.
الرائد
* حذم يحذم: حذما وحذمانا. 1-في الأمر: أسرع «حذم في المشي، حذم في القراءة». 2-في مشيه: تباطأ.
الرائد
* حذم. طائر مقصوص الجناحين.
الرائد
* حذم. من السيوف: القاطع.
الرائد
* حذم. 1-مص. حذم. 2-مشي خفيف سريع.
الرائد
* حذم. 1-أرانب خفيفة سريعة. 2-لصوص مهرة.
الرائد
* حذم. قصير متقارب الخطو.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: