وصف و معنى و تعريف كلمة حذذنا:


حذذنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ذال (ذ) و ذال (ذ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح حذذنا في معاجم اللغة العربية:



حذذنا

جذر [حذذ]

  1. حَذَّ : (فعل)
    • حَذَذْتُ، أَحَذُّ، حَذَّ، مصدر حَذَذٌ
    • حَذَّ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ آخِرُهُ
    • حَذَّ ذَنَبُ البَعيرِ : خَفَّ
    • حَذَّ في سَيْرِهِ : أَسْرَعَ فيهِ جِدّاً
    • حَذَّ اللحْمَ : قَطَعَها بِسُرْعَةٍ
  2. حَذَذ: (اسم)
    • الحَذَذُ (عند العروضيِّين) : سقوط وتد مجموع من آخر التفعيلة وبه تصير متفاعلن في بحر الكامل: متفا وتحول إلى فَعِلن
  3. حَذا حَذْوَهُ:
    • سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ.
  4. حَذا : (فعل)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ
    • حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا، ن
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ
    • حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها حَذَا لَهُ النَّعْلَ
    • حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ: قَرَصَهُ
    • حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ : صَبَّهُ
    • حَذَا صَاحِبَهُ : قَعَدَ بِحِذَائِهِ
    • حَذا لفلانٍ نَعْلاً: عمِلها له
    • حَذا فلانًا شيئًا: أَعطاه إِياه


  5. حاذَ : (فعل)
    • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ
    • حاذ :الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا
    • حاذ الشَّيءَ: حاطَه
    • حاذَ عليه: حافظَ عليه
    • حَاذَ الشيءَ: حاطَهُ
    • حَاذَ: غلب عليه
  6. حاذ : (اسم)
    • الحَاذُ : الظهر
    • فلانٌ خفيفُ الحاذِ: قليل المال والعيال
    • الحَاذُ :شجرّ من الحَمْضَ من الفصيلة الرمرامية يعظُم، منابته السَّهل والرَّملُ، وهو ناجعٌ في الإبل تُخْصِبُ عليه رَطْبًا ويابسًا
    • الحَاذُ :الحال
  7. حاذٍ : (اسم)
    • حاذٍ : فاعل من حَذا
  8. أَحَذُّ : (اسم)
    • الأَحَذُّ : الأَملس الذي ليس له ما يُمسَك منه
    • سيفٌ أَحَذٌ : سريعُ القطع
    • وأَمْرٌ أَحَذٌ: منكَر شديد، أَو سريعُ النَّفاذ
    • وقلبٌ أَحَذٌ: ذكيُّ سريع الإِدراك
    • فلانٌ أَحَذٌ: منقطِع عن الخير أَو فقيرٌ رقيق الحال والجمع : حُذٌ
  9. حِذاي : (اسم)
    • الحِذاي : لابس الحِذَاء
  10. أَحْواذ : (اسم)


    • أَحْواذ : جمع حَاذُ
  11. حَذَى : (فعل)
    • حَذَيْتُ، أَحْذِي، اِحْذِ، مصدر حَذْيٌ
    • حَذَى الجِلْدَ : قَطَعَهُ
    • حَذَى الخَلُّ لِسانَهُ : قَرَّصَهُ
    • حَذَاهُ بِلِسانِهِ : شَتَمَهُ، عابَهُ
    • حَذَى أُذُنَهُ : قَطَعَ مِنْها شَيْئاً
    • حَذَى يَدَهُ بِالسِّكِّينِ : قَطَعَها
  12. حُذّ : (اسم)
    • حُذّ : جمع أَحَذُّ
  13. حُذُّ : (اسم)
    • حُذُّ : جمع حَذّاء
  14. حُذّة : (اسم)
    • الحُذَّة : القِطعة
  15. حاذَى : (فعل)
    • حاذى يُحاذي ، حاذِ ، مُحاذاةً وحِذاءً ، فهو مُحاذٍ ، والمفعول مُحاذًى
    • حاذَاه :وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه، وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ(حديث)
    • بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته: إزاءه بجواره، على بعدٍ ثابتٍ منه
  16. أَحْذى : (فعل)


    • أَحْذاه : أَعطاها. وفي الحديث: حديث شريف مثل الجليس الصالح مثل الدَاريّ ، إِن لم يُحْذِكَ من عطره عَلِقَك من ريحه /
    • أَحذاه طعنةً : طعنه طعنةً قاطعةً
  17. حَذو : (اسم)
    • مصدر حَذا
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على مِثالِهِ
    • حذوك النَّعلَ بالنَّعل [مثل]: يُضرَب للشيئين المتماثلين
    • الحَذْو: (العروض) من أجزاء القافية، وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف
  18. حُذّ : (اسم)
    • حُذّ :جمع أَحَذّ
  19. حَذْو : (اسم)
    • حَذْو : مصدر حَذا
  20. حَذيّة : (اسم)
    • الحَذِيّة : العطية
  21. حَوْذ : (اسم)
    • حَوْذ : مصدر حاذَ
  22. حَوذ : (اسم)


    • مصدر حاذَ/ حاذَ على
,
  1. حذذ
    • "الحَذُّ: القطع المستأْصل.
      حَذَّهُ يَحُذّه حَذّاً: قطعه قطعاً سريعاً مُسْتأْصلاً؛ وقال ابن دريد: قطعه قطعاً سريعاً من غير أَن يقول مستأْصلاً.
      والحُذَّة: القطعة من اللحم كالخُزَّة والفِلْذة؛ قال الشاعر: تُعْيِيه حُذَّة فِلْذٍ إِنْ أَلَمّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَهُ الغُمَرُ (* قوله «تعييه إلخ» كذا بالأصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: تكفيه حزة فلذان ألم بها * من الشواء ويكفي شربه الغمر).
      ويروى حزة فلذ، وسنذكره في موضعه.
      والحَذَذ: السرعة، وقيل: السرعة والخفة.
      والحذذ: خفة الذنب واللحية، والنعت منهما أَحَذُّ.
      ويعبر أَحَذُّ ولحية حَذاء: خفيفة؛

      قال: وشُعثٍ على الأَكْوارِ حُذٍّ لِحاهُمُ تَفادَوْا من الموتِ الذَّريعِ تَفادِيا وفرس أَحَذُّ: خفيف شعر الذنب؛ وقطاة حَذاء: وصفت بذلك لقصر ذنبها وقلة ريشها، وقيل: لخفتها وسرعة طيرانها.
      وفي حديث عتبة بن غزوان: أَنه خطب الناس فقال في خطبته: إِن الدنيا قد آذَنَتْ بِصَرْمٍ ووَلَّتْ حَذَّاء فلم يَبْق منها إِلا صُبابَةٌ كصُبابةِ الإِناء؛ يقول: لم يبق منها إِلا مثل ما بقي من الذَّنَبِ الأَحَذّ، ومعنى قوله ولت حَذَّاء أَي سريعة الإِدبار؛ قال الأَزهري: ولت حذاء هي السريعة الخفيفة التي قد انقطع آخرها،ومنه قيل للقطاة حذاء لقصر ذنبها مع خفتها؛ قال النابغة يصف القطا: حَذَّاءُ مُقْبِلَةً سَكَّاءُ مُدْبِرَةً،للماء في النَّحْرِ منها نَوْطَةً عَجَب؟

      ‏قال: ومن هذا قيل للحمار القصير الذنب أَحذّ.
      والأَحَذُّ: السريع في الكلام والفعال؛ وقيل: ولت حذاء أَي ماضية لا يتعلق بها شيء.
      وحمار أَحَذُّ: قصير الذنب، والاسم من ذلك الحَذَذ ولا فعل له.
      الأَزهري: الحَذَذ مصدر الأَحذّ من غير فعل.
      ورجل أَحَذُّ: سريع اليد خفيفها؛ قال الفرزدق يهجو عُمَرَ بن هبيرة الفزاري: تَفَيْهَقَ بالعراقِ أَبو المُثَنَّى،وعَلَّم أَهْلَه أَكلَ الخَبِيص أَأَطْعمتَ العراقَ ورافِدَيْهِ فَزارَيّاً أَحَذَّ يَد القَمِيص؟ يصفه بالغلو وسرعة اليد، وقوله أَحَذَّ يد القميص، أَراد أَحذَّ اليد فأَضاف إِلى القميص لحاجته وأَراد خفة يده في السرقة.
      قال ابن بري: الفزاري المهجوّ في البيت عمر بن هبيرة؛ وقد قيل في الأَحذ غير ما ذكره الجوهري،وهو أَن الأَحذ المقطوع، يريد أَنه قصير اليد عن نيل المعالي فجعله كالأَحذ الذي لا شعر لذنبه ولا يجبّ لمن هذه صفته أَن يولى العراق.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: أَصول بِيَدٍ حَذَّاءَ أَي قصيرة لا تمتد إِلى ما أُريد، ويروى بالجيم، من الجذ القطع، كنى بذلك عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو.
      قال ابن الأَثير: وكأَنها بالجيم أَشبه.
      وأَمر أَحَذُّ: سريع المَضاء.
      وصريمة حذاء: ماضية.
      وحاجة حَذَّاء: خفيفة سريعة النفاذ.
      وأَمْرٌ أَحَذُّ أَي شديد منكر.
      وجئتنا بِخُطوبٍ حُذٍّ أَي بأُمور منكرة؛ وقال الطرماح: يَقْري الأُمورَ الحُذَّ ذا إِرْبَةٍ في لَيِّها شَزْراً وإِبْرامِها أَي يقريها قلباً ذا إِربة.
      الأَزهري: والقلب يسمى أَحَذَّ؛ قال ابن سيده: وقلب أَحَذُّ ذَكِيٌّ خفيف.
      وسهم أَحذ: خفف غِراء نَصْله ولم يُفتق؛ قال العجاج: أَورد حُذًّا تَسْبِقُ الأَبصارا،وكلَّ أُنثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني بالأُنثى الحاملة الأَحجار المنجنيقَ.
      الأَزهري: الأَحَذُّ اسم عروض من أَعاريض الشعر؛ قال ابن سيده: هو من الكامل إِلى مُتفا ونقله إِلى فَعِلُنْ، أَو مُتْفاعِلُنْ إِلى مُتْفا ونقله إِلى فَعْلُنْ، وذلك لخفتها بالحذف.
      وزاده الأَزهري إِيضاحاً فقال: يكون صدره ثلاثة أَجزاء متفاعلن،وآخره جزآن تامّان، والثالث قد حذف منه علن وبقيت القافية متفا فجعلت فَعْلُنْ أَو فَعِلُنْ كقول ضابيء: إِلاَّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابياً بالقَرْحِ بَيْنَ لَبانِهِ ويَدِه (* قوله «وضابياً» كذا بالأصل بالمثناة التحتية، وفي شرح القاموس ضابئاً، بالهمز، وهو الأصل والياء تخفيف).
      وكقوله: وحُرِمْتَ مِنَّا صاحِباً ومُؤازِراً،وأَخاً على السَّرَّاءِ والضُّرّ والقصيدة حَذَّاءُ؛ قال ابن سيده:، قال أَبو إِسحق: سمي أَحَذَّ لأَنه قَطْعٌ سريعٌ مستأْصلٌ.
      قال ابن جني: سمي أَحَذَّ لأَنه لما قطع آخر الجزء قَلَّ وأَسْرَعَ انقضاؤه وفناؤه.
      وجُزء أَحَذُّ إِذا كان كذلك.
      والأَحَذُّ؛ الشيءُ الذي لا يتعلق به شيء.
      وقصيدة حذَّاء: سائرة لا عيب فيها ولا يتعلق بها شيء من القصائد لجودتها.
      والحذَّاء: اليمين المنكرة الشديدة التي يقتطع بها الحق؛

      قال: تَزَبَّدَها حذَّاءَ يَعْلَمُ أَنه هو الكاذبُ الآتي الأُمورَ البَجارِيا (* وردت البجاريا في كلمة «زبد» بضم الباء والصواب فتحها.) الأَمر البُجْرِيُّ: العظيم المنكر الدي لم يُرَ مثله.
      الجوهري: اليمين الحَذَّاء التي يحلف صاحبها بسرعة، ومن، قاله بالجيم يذهب إِلى أَنه جَذَّها جَذَّ العَيْر الصِّلِّيانَةَ.
      ورَحِمٌ حَذَّاء وجَذَّاء؛ عن الفراء،إِذا لم توصل.
      وامرأَة حُذْحُذٌ وحُذْحُذَة: قصيرة.
      وقَرَبٌ حَذْحاذٌ وحُذاحِذ: بعيدٌ.
      وقال الأَزهري: قَرَبٌ حَذْحاذٌ سريع، أُخِذَ من الأَحَذِّ الخفيف مثل حَثْحاثٍ.
      وخِمْسٌ حَذْحاذٌ: لا فُتُورَ فيه، وزعم يعقوب أَن ذاله بدل من ثاءِ حَثْحاثٍ؛ وقال ابن جني:‏ ليس ‏أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن حَذْحاذاً من معنى الشيء الأَحَذّ، والحَثْحاتُ السريع، وقد تقدّم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَذَذ
    • حذذ
      1- حذذ : سرعة. 2- حذذ : خفة. 3- حذذ : خفة الذنب. 4- حذذ : خفة القلب وسرعة إدراكه.

    المعجم: الرائد

  3. الحَذُّ
    • ـ الحَذُّ: الجَذُّ.
      ـ حَذَذُ: خِفَّةُ الذَّنَبِ، وسُقوطُ وَتِدٍ مَجْموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ، من عَجُزِ "مُتَفاعِلُنْ" فَيَبْقَى "مُتَفا"، فَيُنْقَلُ إلى "فَعِلُنْ".
      ـ حَذَّاءُ: قَصيدَةٌ فيها الحَذَذُ، واليَمينُ يَحْلِفُ صاحِبُها بسُرْعَةٍ، ورَحِمٌ لم تُوصَلْ، والسَّريعَةُ الماضِيَةُ التي لا يَتَعَلَّقُ بها شيءٌ، والقَصيدَةُ السائرَةُ التي لا عَيْبَ فيها، ضِدٌّ.
      ـ أَحَذُّ: الخَفيفُ اليَد، والضامِرُ، والأَمْرُ الشَّديدُ المُنْكَرُ، الجمع: حُذٌّ، والسَّريعُ من الخِمْسِ.
      ـ حُذَّةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ.
      ـ قَرَبٌ حَذْحاذٌ: سَريعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الحَذَذُ
    • الحَذَذُ (عند العروضيِّين) : سقوط وتد من البَحر الكامل، فيصيرُ: مُفاعَلتَنْ فَعِلُنْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأَحَذُّ
    • الأَحَذُّ : الأَملس الذي ليس له ما يُمسَك منه.
      ويقال: سيفٌ أَحَذٌ : سريعُ القطع.
      وأَمْرٌ أَحَذٌ: منكَر شديد، أَو سريعُ النَّفاذ.
      والنُّجح.
      وقلبٌ أَحَذٌ: ذكيُّ سريع الإِدراك.
      و فلانٌ أَحَذٌ: منقطِع عن الخير أَو فقيرٌ رقيق الحال. والجمع : حُذٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحُذَّة
    • الحُذَّة : القِطعة.
      يُقال: أَعطاه حُذَّةً من اللحم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حَذذ

    • حَذذ :-
      (العروض) سقوط وتد مجموع من آخر التفعيلة وبه تصير متفاعلن في بحر الكامل: متفا وتحول إلى فَعِلن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حذا
    • "حَذَا النعلَ حَذْواً وحِذَاءً: قدَّرها وقَطَعها.
      وفي التهذيب: قطعها على مِثالٍ.
      ورجل حَذَّاءٌ: جَيّد الحَذْوِ.
      يقال: هو جَيّدُ الحِذَاءِ أَي جَيِّد القَدِّ.
      وفي المثل: مَنْ يَكُنْ حَذَّاءً تَجُدْ نَعْلاهُ.
      وحَذَوْت النَّعلَ بالنَّعْلِ والقُذَّةَ بالقُذَّةِ: قَدَّرْتُهُما عليهما.
      وفي المثل: حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ.
      وحَذَا الجِلْدَ يَحْذُوه إِذا قوّره، وإِذا قلت حَذَى الجِلْدَ يَحْذِيهِ فهُو أَن يَجْرَحَه جَرْحاً.
      وحَذَى أُذنه يَحْذِيها إِذا قَطَعَ منها شيئاً.
      وفي الحديث: لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بالنَّعْلِ؛ الحَذْو: التقدير والقطع، أَي تعملون مثل أَعمالهم كما تُقْطَع إِحدى النعلين على قدر الأُخرى.
      والحِذَاءُ: النعل.
      واحْتَذَى: انْتَعَل؛ قال الشاعر: يا لَيْتَ لِي نَعْلَيْنِ مِنْ جِلْدِ الضَّبُعْ،وشُرُكاً منَ اسْتِهَا لا تَنْقَطِعْ،كُلَّ الحِذَاءِ يَحْتَذِي الحافِي الوَقِعْ وفي حديث ابن جريج: قلت لابن عمر رأَيتُك تَحْتَذِي السِّبْتَ أَي تَجْعَلُه نَعْلَك.
      احْتَذى يَحْتَذِي إِذا انْتَعل؛ ومنه حديث أَبي هريرة،رضي الله عنه، يصف جعفر بن أَبي طالب، رضي الله عنهما: خَيْرُ من احْتَذَى النِّعالَ.
      والحِذَاء: ما يَطَأُ عليه البعير من خُفِّه والفرسُ من حافِرِه يُشَبَّه بذلك.
      وحَذانِي فلان نَعْلاً وأَحْذاني: أَعطانيها، وكره بعضهم أَحْذاني.
      الأَزهري: وحَذَا له نَعْلاً وحَذَاه نَعْلاً إِذا حَمَله على نَعْل.
      الأَصمعي: حَذاني فلان نَعْلاً، ولا يقال أَحْذاني؛

      وأَنشد للهذلي: حَذاني، بعدَما خذِمَتْ نِعالي،دُبَيَّةُ، إِنَّه نِعْمَ الخَلِيلُ بِمَوْرِكَتَيْنِ مِنْ صَلَوَيْ مِشَبٍّ،مِن الثِّيرانِ عَقْدُهُما جَمِيلُ الجوهري: وتقول اسْتَحْذَيْته فأَحْذاني.
      ورجل حاذٍ: عليه حِذاءٌ.
      وقوله، صلى الله عليه وسلم، في ضالة الإِبِل: مَعَها حِذاؤُها وسِقاؤُها؛ عَنَى بالحِذاء أَخْفافَها، وبالسِّقاء يريد أَنها تَقْوى على ورود المياه؛ قال ابن الأَثير: الحِذَاء، بالمدّ، النَّعْل؛ أَراد أَنها تَقْوَى على المشي وقطع الأَرض وعلى قصد المياه وورودها ورَعْيِ الشجر والامتناع عن السباع المفترسة، شبهها بمن كان معه حِذَاء وسِقاء في سفره، قال: وهكذا ما كان في معنى الإِبل من الخيل والبقر والحمير.
      وفي حديث جِهَازِ فاطمة، رضي الله عنها: أَحَدُ فِراشَيْها مَحْشُوٌّ بحُذْوَةِ الحَذَّائِين؛ الحُذْوَةُ والحُذَاوَةُ: ما يسقط (* قوله «الحذوة والحذاوة ما يسقط إلخ» كلاهما بضم الحاء مضبوطاً بالأصل ونسختين صحيحتين من نهاية ابن الأثير).
      من الجُلُودِ حين تُبْشَرُ وتُقْطَعُ مما يُرْمَى به ويَبْقَى.
      والحَذَّاؤُونَ: جمع حَذَّاءٍ، وهو صانعُ النِّعالِ.
      والمِحْذَى: ا لشَّفْرَةُ التي يُحْذَى بها.
      وفي حديث نَوْفٍ: إِنَّ الهُدْهُدَ ذهب إِلى خازن البحر فاستعار منه الحِذْيَةَ فجاء بها فأَلْقاها على الزُجاجة فَفَلَقَها؛ قال ابن الأَثير: قيل هي الأَلْماسُ (* قوله «الألماس» هو هكذا بأل في الأصل والنهاية، وفي القاموس: ولا تقل الألماس، وانظر ما تقدَّم في مادة م و س).
      الذي يَحْذِي الحجارةَ أَي يَقْطَعُها ويَثْقب الجوهر.
      ودابة حَسَن الحِذاءِ أَي حَسَنُ القَدّ.
      وحَذَا حَذْوَه: فَعَل فعله، وهو منه.
      التهذيب: يقال فلان يَحْتَذِي على مثال فُلان إِذا اقْتَدَى به في أَمره.
      ويقال حاذَيْتُ موضعاً إِذا صرْتَ بحِذائه.
      وحاذَى الشيءَ: وازاه.
      وحَذَوْتُه: قَعَدْتُ بحِذائِه.
      شمر: يقال أَتَيْتُ على أَرض قد حُذِيَ بَقْلُها على أَفواه غنمها، فإِذا حُذِيَ على أَفواهها فقد شبعت منه ما شاءت،وهو أَن يكون حَذْوَ أَفواهها لا يُجاوزها.
      وفي حديث ابن عباس: ذاتُ عِرْقٍ حَذْوَ قَرَنٍ؛ الحَذْوُ والحِذاءُ: الإِزاءُ والمُقابِل أَي أَنها مُحاذِيَتُها، وذاتُ عِرْق مِيقاتُ أَهل العراق، وقَرَنٌ ميقاتُ أَهل نجد،ومسافتهما من الحرم سواء.
      والحِذاءُ: الإِزاءُ.
      الجوهري: وحِذاءُ الشيء إِزاؤُه.
      ابن سيده: والحَذْوُ من أَجزاءِ القافية حركةُ الحرف الذي قبل الرِّدْفِ، يجوز ضمته مع كسرته ولا يجوز مع الفتح غيرُه نحو ضمة قُول مع كسرة قِيل، وفتحة قَوْل مع فتحة قَيْل، ولا يجوز بَيْعٌ مع بِيع؛ قال ابن جني: إِذا كانت الدلالة قد قامت على أَن أَصل الرِّدْفِ إِنما هو الأَلف ثم حملت الواو والياء فيه عليهما، وكانت الأَلف أَعني المدّة التي يردف بها لا تكون إِلا تابعة للفتحة وصِلَةً لها ومُحْتَذاةً على جنسها، لزم من ذلك أَن تسمى الحركة قبل الرِّدْف حَذْواً أَي سبيلُ حرف الرَّويِّ أَن يَحْتَذِيَ الحركةَ قبله فتأْتي الأَلف بعد الفتحة والياء بعد الكسرة والواو بعد الضمة؛ قال ابن جني: ففي هذه السمة من الخليل، رحمه الله، دلالة على أَن الرِّدْفَ بالواو والياء المفتوح ما قبلها لا تَمَكُّنَ له كَتَمكُّن ما تَبِعَ من الرَّوِيّ حركةَ ما قبله.
      يقال: هو حِذاءَكَ وحِذْوَتَكَ وحِذَتَكَ ومُحاذَاكَ، وداري حَذْوةَ دارك وحَذْوَتُها وحَذَتُها (* قوله «وحذتها» برفع التاء ونصبها كما في القاموس).
      وحَذْوَها وحَذْوُها أَي إِزاءها؛

      قال: ما تَدْلُكُ الشمسُ إِلاَّ حَذْوَ مَنْكِبِه في حَوْمةٍ دُونَها الهاماتُ والقَصَرُ

      ويقال: اجلسْ حِذَةَ فلانٍ أَي بِحِذائِه.
      الجوهري: حَذَوْتُه قعدتُ بحذائه.
      وجاء الرجلان حِذْيَتَيْنِ أَي كل واحد منهما إِلى جنب صاحبه.
      وقال في موضع آخر: وجاء الرجلانِ حِذَتَيْن أَي جميعاً، كل واحد منهما بجنب صاحبه.
      وحاذَى المكانَ: صار بحِذائِه، وفلانٌ بحِذَاءِ فلان.
      ويقال: حُذ بحِذاء هذه الشجرة أَي صِرْ بحِذَائها؛ قال الكُمَيْت: مَذانِبُ لا تَسْتَنْبِتُ العُودَ في الثَّرَى،ولا يَتَحَاذَى الحائِمُونَ فِصالَها يريد بالمَذانِب مَذانبَ الفِتَنِ أَي هذه المَذانِبُ لا تُنْبتُ كمَذَانِبِ الرياض ولا يَقْتسمُ السَّفْرُ فيها الماءَ، ولكنها مَذانِبُ شَرٍّ وفِتْنةٍ.
      ويقال: تَحاذَى القومُ الماءَ فيما بينهم إِذا اقْتَسموه مثل التَّصافُنِ.
      والحِذْوَةُ من اللحم: كالحِذْية.
      وقال: الحِذْيةُ من اللحم ما قُطع طولاً، وقيل: هي القطعة الصغيرة.
      الأَصمعي: أَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُذَّةً وفِلْذَةً كلُّ هذا إِذا قطع طولاً.
      وفي حديث الإِسراء: يَعْمدونَ إِلى عُرْضِ جَنْبِ أَحدِهم فيَحْذونَ منه الحُذْوَةَ من اللحم أَي يقطعون منه القِطْعة.
      وفي حديث مس الذكر: إِنما هو حِذْيةٌ مِنْكَ أَي قِطْعةٌ؛ قيل: هي بالكسر ما قُطع من اللحْمِ طولاً.
      ومنه الحديثُ: إِنما فاطمة حِذْيةٌ مني يَقْبضني ما يقبضها.
      وحَذاهُ حَذْواً: أَعطاه.
      والحِذْوة والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: العطيَّة، والكلمة يائية بدليل الحِذْيَةِ،وواوية بدليل الحِذْوَة.
      وفي التهذيب: أَحْذاهُ يُحْذِيه إِحْذاءً وحِذْيَةً وحذْياً، مقصورة، وحِذْوَةً إِذا أَعطاه.
      وأَحْذَيْتُه من الغنيمة أُحْذِيه: أَعطيته منها، والاسم الحَذِيَّة والحِذْوَةُ والحُذْيا.
      وأَحْذَى الرجلَ: أَعطاه مما أَصاب، والاسم الحِذْيَةُ.
      والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: وهي القِسْمة من الغنيمة.
      قال ابن بري: والحُذَيَّا مثل الثُّرَيَّا ما أَعطى الرجلُ لصاحبه من غنيمة أَو جائزة.
      ومنه المَثلُ: بينَ الحُذَيَّا وبين الخُلْسةِ، قال ابن سيده: وأَخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسة أَي بين الهِبةِ والاسْتِلابِ؛ قال ابن بري وشاهد الحِذْوةِ بمعنى الحُذَيَّا قول أَبي ذؤيب: وقائلةٍ: ما كانَ حِذْوَةَ بَعْلِها،غَداتَئِذٍ، من شَاءِ قَرْدٍ وكاهِلِ قَرْدٌ وكاهل: قبيلتان من هُذَيْل، وهذا البيت أورده ابن سيده على ما صوَّرته.
      قال ابن جني: لام الحِذْيةِ واو لقول أَبي ذؤيب، وأَنشد البيت.
      وحُذْيايَ من هذا الشيء أَي أَعطني.
      والحُذَيَّا: هَديَّةُ البِشارة.
      ويقال: أَحْذانِي من الحُذْيا أَي أَعطاني مما أَصاب شيئاً.
      وأَحْذاهُ حُذْيا أَي وهَبَها له.
      وفي الحديث: مَثَلُ الجَلِيسِ الصالح مَثَلُ الدَّاريِّ،إِن لم يُحْذِكَ من عِطْرِه عَلِقَكَ من رِيحه أَي إِن لم يعطك.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فيُداوِينَ الجَرْحَى ويُحْذَيْنَ من الغنيمة أَي يُعْطَيْنَ.
      وفي حديث الهَزْهازِ: ما أَصَبْتَ من عُمَر؟ قلتُ: الحُذْيا.
      اللحياني: أَحْذَيْتُ الرجلَ طعنةً أَي طَعنتُه.
      ابن سيده: وحَذَى اللبنُ اللسانَ والخَلُّ فاه يَحْذيه حَذْياً قَرَصه، وكذلك النبيذُ ونحوه،وهذا شراب يَحْذِي اللسان.
      وقال في موضع آخر: وحَذَا الشرابُ اللسانَ يَحْذوه حَذْواً قَرَصه، لغة في حَذاه يَحْذِيه؛ حكاها أَبو حنيفة، قال: والمعروف حَذَى يَحْذِي.
      وحَذَى الإِهابَ حَذْياً: أَكثر فيه من التَخْرِيق.
      وحَذَا يده بالسكين حَذْياً: قطعها، وفي التهذيب: فهو يَحْذِيها إِذا حَزَّها، وحَذَيْتُ يَدَه بالسكين.
      وحَذَتِ الشفرة النعلَ: قطعتها.
      وحَذَاه بلسانه: قطعه على المَثَل.
      ورجل مِحْذَاءٌ: يَحْذِي الناسَ.
      وحَذِيَت الشاةُ تَحْذَى حَذىً، مقصور: فهو أَن يَنْقَطِعَ سَلاها في بَطْنها فتَشْتَكي.
      ابنُ الفَرَج: حَذَوْتُ التُّراب في وجوههم وحَثَوْتُ بمعنى واحد.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَبَدَّ يَده إِلى الأَرض عند انكشاف المسلمين، يومَ حُنَيْن، فأَخذ منها قَبْضَةً من تُرابٍ فَحَذا بها في وجوه المشركين فما زال حَدُّهم كَلِيلاً أَي حَثَى؛ قال ابن الأَثير: أَي حَثَى على الإِبدال أَو هما لغتان.
      والحَذِيَّةُ: اسم هَضْبة؛ قال أَبو قِلابةَ: يَئِسْتُ من الحَذِيَّةِ أُمَّ عَمْروٍ،غَداةَ إِذ انْتَحَوْنِي بالجنَابِ"

    المعجم: لسان العرب

  9. حَذّ
    • حذ - يحذ ، حذذا
      1- حذ الشيء : انقطع آخره. 2- حذ الشيء : خف. 3- حذ : كان شديد السرعة.

    المعجم: الرائد

  10. حَوْذُ
    • ـ حَوْذُ: الحَوْطُ، والسَّوْقُ السَّريعُ، كالإِحواذِ، والمُحافَظَةُ على الشيءِ.
      ـ حاذُ المَتْنِ: مَوْضِعُ اللِّبْدِ منه.
      ـ حاذانِ: ما وقَعَ عليه الذَّنَبُ من أدْبارِ الفَخِذَيْنِ.
      ـ حاذُ: الظهْرُ، وشَجرٌ.
      ـ خَفيفُ الحاذِ: قليلُ المالِ والعيالِ.
      ـ أَحْوَذِيُّ: الخَفيفُ الحاذِقُ، والمُشَمِّرُ للأُمورِ القاهِرُ لها، لا يَشِذُّ عليه شيءٌ، كالحَوِيذِ.
      ـ حَوْذانُ: نَبْتٌ.
      ـ حُوذِيُّ: الطارِدُ المُسْتَحِثُّ على السَّيْرِ.
      ـ أحْوَذَ ثَوْبَهُ: جَمَعَهُ،
      ـ أحْوَذَ الصانِعُ القِدْحَ: أخَفَّهُ.
      ـ حِواذُ: البُعْدُ.
      ـ اسْتَحْوَذَ: غَلَبَ واسْتَوْلَى.
      ـ هُما بِحاذةٍ واحدةٍ: بحالَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. حَذِيَّةُ
    • ـ حَذِيَّةُ: هَضْبَةٌ قُرْبَ مكةَ.
      ـ حُذَيَّا: هَدِيَّةُ البِشارَةِ.
      ـ هو حُذَيَّاكَ: بإزائِكَ.
      ـ أخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسَةِ: بين الهِبَةِ والاسْتِلابِ.
      ـ حِذْيُ: شجرٌ.
      ـ حُذَايةُ: القِسْمةُ من الغَنيمَةِ، كالحُذْيَا، حُذَيَّا، وحَذِيَّةِ. وقد أحْذاهُ.
      ـ حَذَى اللبَنُ وغيرُه لِسانَهُ يَحْذيهِ: قَرَصَه،
      ـ حَذَى الإِهابَ: خَرَّقَهُ فأَكْثَرَ،
      ـ حَذَى يَدَه: قَطَعَها،
      ـ حَذَى فلاناً بلِسانِه: وَقَعَ فيه، فهو مِحْذاءٌ: يَحْذِ الناسَ.
      ـ حِذْيَةُ: ما قُطِع طولاً، أو القِطْعَةُ الصغيرةُ.
      ـ جاآ حِذْيَتَيْنِ: كلٌّ منهما إلى جَنْبِ الآخَرِ.
      ـ حِذاءُ: القِطافُ.
      ـ حَيْذُوانُ: الوَرَشانُ.
      ـ تَحاذَى القَوْمُ فيما بينهم: اقْتَسَموا.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى حذذنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حَذذ [مفرد]: (عر) سقوط وتد مجموع من آخر التفعيلة وبه تصير متفاعلن في بحر الكامل: متفا وتحول إلى فَعِلن.
الصحاح في اللغة
الحَذَذُ: خِفّة الذَنَبِ. بعيرٌ أَحَذُّ وقَطاةٌ حَذَّاءُ، وهي التي خَفَّ ريشُ ذَنَبِها. ورجلٌ أَحَذّ بيّن الحَذّذِ، أي خفيفُ اليدِ. قال الفرزدق يهجو عُمَر بن هُبيرة: أَوَلَّيْتَ العِراقَ ورافِدَيْهِ   فَزارِياً أَحَذَّ يدِ القميصِ واليمينُ الحَذَّاءُ: التي يحلف صاحبها بسرعة. ورَحِمٌ حَذّاءُ، وجَذَّاءُ عن الفرّاء، إذا لم تُوصَلْ. والحَذَذُ في العَروضِ من باب الكامل: إسقاط الوَتِدِ من عجز مُتَفاعِلُنْ فيبقى مُتَفا، فيُنْقَلُ إلى فَعِلُنْ. والقصيدةُ حذَّاءُ.
تاج العروس

الحَذُّ لغة في الجَذّ بالجيم بمعنى القَطْعِ المُسْتَأْصِل وقد حَذَّه حَذًّا وهَذَّه : أَسْرَع قَطْعَه كما في الأَساس . والحَذَذُ مُحَرَّكَةً : السُّرْعَة والخِفَّة وأَيضاً : خِفَّةُ الذَّنَبِ واللِّحْيَة والنعْتُ منهما أَحَذُّ . والحَذَذُ : سُقُوطُ وَتِدٍ مَجموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ مِن عَجُزِ مُتفاعِلُنْ فيبقى مُتَفَا فيُنْقَل إِلى فَعَلُنْ أَو نَقْل مُتْفَاعِلُنْ إِلى مُتْفَا ونقله إِلى فَعْلُنْ ومثاله قول ضابِيءٍ :

إِلاَّ كُمَيْتا كالقَناةِ وضَابِئاً ... بِالقَرْحِ بَيْنَ لَبَابِهِ ويَدِهْ قال شيخنا : وهو إِنما يكون في الضَّرْب أَو العروض ولا يكون في الأَجزاءِ كُلِّهَا كما يَقتضيه ظاهِرُ كلامِه . والحَذَّاءُ : اسم قَصِيدةَ فيها الحَذَذُ سُمِّيت لأَنه قَطْعٌ سريعٌ مُسْتأْصِل وقيل : لأَنه لما قُطِعَ آخرُ الجُزْءِ قَلَّ وأَسرَعَ انقضاؤُه . وجُزْءٌ أَخَذُّ إِذا كان كذلك . والحَذَّاءُ : اليَمِينُ المُنْكَرَةُ الشديدة التي يُقْتَطَع بها الحَقُّ وقيل : هي التي يَحْلِفُ صَاحِبُهَا بِسُرْعَةٍ . ومن أَمثالهم تَزَبَّدَهَا حَذَّاءَ أَي ابتلَعَها ابتلاَعَ الزُّبْدِ قال :

تَزَبَّدَهَا حَذَّاءَ يَعْلَمُ أَنَّهُ ... هُو الكَاذِبُ الآتِي الأُمُورَ البَجَارِيَا وهو من المَجاز وقد مَرَّ في الجيم أَيضاً . وعن الفراءِ : الحَذَّاءُ : رَحِمٌ لم تُوصَلْ . وقد مَرَّ في الجيم أَيضاً . والحَذَّاءُ : السَّرِيعَةُ الماضِيَةُ التي لا تَتَعَلَّقُ بها شَيْءٌ ومنه قول عُتْبَةَ بن غَزْوَانَ في خُطْبته : " إِنّ الدُّنْيَا قد آذَنَتْ بِصُرْمٍ ووَلَّتْ حَذَّاءَ فلم يَبْقَ منها إِلاَّ صُبَابَةٌ كَصُبَابَةِ الإِناءِ " . وقيل : يعني : لم يَبْقَ منها إِلاَّ مِثْلُ ما بَقِيَ من ذَنَبِ الأَحَذِّ وقيل : حَذَّاءُ : سَرِيعَةُ الإِدبارِ وقيل : السريعةُ الخفيفةُ التي قد انقطع آخِرُهَا وهو من المَجاز . والحَذَّاءُ : القَصِيدَةُ السائِرَةُ التي لا عَيْبَ فيها ولا يَتَعَلَّق بها شيْءٌ من القصائد لِجَوْدَتِهَا وهو من المَجاز ضِدٌّ قال شيخنا : قد يُرَد القَولُ بالضِّدِّيّة بمثْله إِذ المشارَكة بأَنها مَعيبةٌ ولا عَيْبَ فيها ليس من أَوضاعهم فتأَمّل . والأَحَذُّ : الخَفِيفُ اليَدِ من الرّجَال السَّرِيعُهَا بَيِّن الحَذَذِ أَو سَرِيعُ الإِدْراكِ وهو مَجَاز . و الأَحَذُّ : الضَّامِرُ الخَفِيفُ شَعرِ الذَّنَب من الأَفراس . ومن المَجاز : الأَحَذُّ : الأَمْرُ السَّرِيعُ المُضِيِّ أَو القاطِعُ السريعُ أَو الشَّدِيدُ المُنْكَرُ المُنْقَطِعُ الأَشْباهِ وكأَنه يَنْفَلِت من كُلِّ أَحَدٍ لا يَقْدِرُون على تَدَارُكِه وكِفَايَتِهِ وهو مَجَاز حُذٌّ يقال : جَاءَ بِخُطُوبٍ حُذٍّ أَي بِأُمورٍ مُنْكَرَةٍ . والأَحَذَُّ : السَّرِيعُ مِنَ الخِمْسِ يقال : خِمْسٌ حَذْحَاذٌ : لا فُتُورَ فيه وقيل : ذالهُ بدَلٌ مِن ثاءِ حَثْحَاثٍ وقيل : لا لأَن الذالَ من معنى الشيْءِ الأَحَذّ وبالثاء : السريعُ . والحُذَّةُ بالضمّ : القِطْعَةُ من اللحْمِ كالحُزَّةِ والفِلْذَة قال أَعشى باهِلَةَ :

" تَكْفِيهِ حُذَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بِهَامِنَ الشِّوَاءِ وَيَكْفِي شُرْبَهُ الغُمَرُ وقَرَبٌ حَذْحَاذٌ : سَرِيعٌ وقَرَبٌ حُذَاحِذٌ وحَذْحَاذٌ : بَعِيد . ومما يستدرك عليه : لِحْيَةٌ حَذَّاءُ : ماضية لا يلوي صاحبها على شيء وحاجة حذاء خَفِيفَةٌ . وفَرَسٌ أَحَذُّ : خفيفُ شَعرِ الذَّنَبِ زاد في الأَساس : أَو مقطوعُه وقَطَاةٌ حَذَّاءُ لِقِصَرِ ذَنَبِها وقِلَّةِ رِيشها وقيلِ : لِخِفَّتها ولسُرْعةِ طَيَرَانِهَا . وحِمَارٌ أَحَذٌ : قَصِيرٌ والاسمُ الحَذَذُ ولا فِعْلَ له وسَيْفٌ أَحَذُّ : سَريعُ القَطْعِ وسَهْم أَحَذُّ : خَفِّفَ غِرَاءَ نَصْلِه ولَمْ يُفْتَقْ . ومن المَجاز : عزِيمةٌ حَذَّاءُ : خَفيفَةٌ سِرِيعَةُ النُّفاذِ وقَلْبٌ أَخَذُّ : ذَكِيٌّ خفيفٌ والأَحَذُّ : الشيْءُ الذي لا يتَعَلَّقُ به شَيْءٌ . وامرأَةٌ حُذْحُذٌ وحُذْحُذَةٌ : قَصِيرةٌ كحُذُحَّةٍ وحُدُحَّةٍ . والحَذُّ : الإِسراع في الكَلامِ والفِعَال

لسان العرب
الحَذُّ القطع المستأْصل حَذَّهُ يَحُذّه حَذّاً قطعه قطعاً سريعاً مُسْتأْصلاً وقال ابن دريد قطعه قطعاً سريعاً من غير أَن يقول مستأْصلاً والحُذَّة القطعة من اللحم كالخُزَّة والفِلْذة قال الشاعر تُعْيِيه حُذَّة فِلْذٍ إِنْ أَلَمّ بها من الشِّواءِ ويُرْوِي شُرْبَهُ الغُمَرُ ( * قوله « تعييه إلخ » كذا بالأصل والذي في الصحاح وشرح القاموس تكفيه حزة فلذان ألم بها ... من الشواء ويكفي شربه الغمر ) ويروى حزة فلذ وسنذكره في موضعه والحَذَذ السرعة وقيل السرعة والخفة والحذذ خفة الذنب واللحية والنعت منهما أَحَذُّ ويعبر أَحَذُّ ولحية حَذاء خفيفة قال وشُعثٍ على الأَكْوارِ حُذٍّ لِحاهُمُ تَفادَوْا من الموتِ الذَّريعِ تَفادِيا وفرس أَحَذُّ خفيف شعر الذنب وقطاة حَذاء وصفت بذلك لقصر ذنبها وقلة ريشها وقيل لخفتها وسرعة طيرانها وفي حديث عتبة بن غزوان أَنه خطب الناس فقال في خطبته إِن الدنيا قد آذَنَتْ بِصَرْمٍ ووَلَّتْ حَذَّاء فلم يَبْق منها إِلا صُبابَةٌ كصُبابةِ الإِناء يقول لم يبق منها إِلا مثل ما بقي من الذَّنَبِ الأَحَذّ ومعنى قوله ولت حَذَّاء أَي سريعة الإِدبار قال الأَزهري ولت حذاء هي السريعة الخفيفة التي قد انقطع آخرها ومنه قيل للقطاة حذاء لقصر ذنبها مع خفتها قال النابغة يصف القطا حَذَّاءُ مُقْبِلَةً سَكَّاءُ مُدْبِرَةً للماء في النَّحْرِ منها نَوْطَةً عَجَبُ قال ومن هذا قيل للحمار القصير الذنب أَحذّ والأَحَذُّ السريع في الكلام والفعال وقيل ولت حذاء أَي ماضية لا يتعلق بها شيء وحمار أَحَذُّ قصير الذنب والاسم من ذلك الحَذَذ ولا فعل له الأَزهري الحَذَذ مصدر الأَحذّ من غير فعل ورجل أَحَذُّ سريع اليد خفيفها قال الفرزدق يهجو عُمَرَ بن هبيرة الفزاري تَفَيْهَقَ بالعراقِ أَبو المُثَنَّى وعَلَّم أَهْلَه أَكلَ الخَبِيص أَأَطْعمتَ العراقَ ورافِدَيْهِ فَزارَيّاً أَحَذَّ يَد القَمِيص ؟ يصفه بالغلو وسرعة اليد وقوله أَحَذَّ يد القميص أَراد أَحذَّ اليد فأَضاف إِلى القميص لحاجته وأَراد خفة يده في السرقة قال ابن بري الفزاري المهجوّ في البيت عمر بن هبيرة وقد قيل في الأَحذ غير ما ذكره الجوهري وهو أَن الأَحذ المقطوع يريد أَنه قصير اليد عن نيل المعالي فجعله كالأَحذ الذي لا شعر لذنبه ولا يجبّ لمن هذه صفته أَن يولى العراق وفي حديث عليّ رضوان الله عليه أَصول بِيَدٍ حَذَّاءَ أَي قصيرة لا تمتد إِلى ما أُريد ويروى بالجيم من الجذ القطع كنى بذلك عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو قال ابن الأَثير وكأَنها بالجيم أَشبه وأَمر أَحَذُّ سريع المَضاء وصريمة حذاء ماضية وحاجة حَذَّاء خفيفة سريعة النفاذ وأَمْرٌ أَحَذُّ أَي شديد منكر وجئتنا بِخُطوبٍ حُذٍّ أَي بأُمور منكرة وقال الطرماح يَقْري الأُمورَ الحُذَّ ذا إِرْبَةٍ في لَيِّها شَزْراً وإِبْرامِها أَي يقريها قلباً ذا إِربة الأَزهري والقلب يسمى أَحَذَّ قال ابن سيده وقلب أَحَذُّ ذَكِيٌّ خفيف وسهم أَحذ خفف غِراء نَصْله ولم يُفتق قال العجاج أَورد حُذًّا تَسْبِقُ الأَبصارا وكلَّ أُنثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني بالأُنثى الحاملة الأَحجار المنجنيقَ الأَزهري الأَحَذُّ اسم عروض من أَعاريض الشعر قال ابن سيده هو من الكامل إِلى مُتفا ونقله إِلى فَعِلُنْ أَو مُتْفاعِلُنْ إِلى مُتْفا ونقله إِلى فَعْلُنْ وذلك لخفتها بالحذف وزاده الأَزهري إِيضاحاً فقال يكون صدره ثلاثة أَجزاء متفاعلن وآخره جزآن تامّان والثالث قد حذف منه علن وبقيت القافية متفا فجعلت فَعْلُنْ أَو فَعِلُنْ كقول ضابيء إِلاَّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابياً بالقَرْحِ بَيْنَ لَبانِهِ ويَدِه ( * قوله « وضابياً » كذا بالأصل بالمثناة التحتية وفي شرح القاموس ضابئاً بالهمز وهو الأصل والياء تخفيف ) وكقوله وحُرِمْتَ مِنَّا صاحِباً ومُؤازِراً وأَخاً على السَّرَّاءِ والضُّرّ والقصيدة حَذَّاءُ قال ابن سيده قال أَبو إِسحق سمي أَحَذَّ لأَنه قَطْعٌ سريعٌ مستأْصلٌ قال ابن جني سمي أَحَذَّ لأَنه لما قطع آخر الجزء قَلَّ وأَسْرَعَ انقضاؤه وفناؤه وجُزء أَحَذُّ إِذا كان كذلك والأَحَذُّ الشيءُ الذي لا يتعلق به شيء وقصيدة حذَّاء سائرة لا عيب فيها ولا يتعلق بها شيء من القصائد لجودتها والحذَّاء اليمين المنكرة الشديدة التي يقتطع بها الحق قال تَزَبَّدَها حذَّاءَ يَعْلَمُ أَنه هو الكاذبُ الآتي الأُمورَ البَجارِيا ( * وردت البجاريا في كلمة « زبد » بضم الباء والصواب فتحها ) الأَمر البُجْرِيُّ العظيم المنكر الدي لم يُرَ مثله الجوهري اليمين الحَذَّاء التي يحلف صاحبها بسرعة ومن قاله بالجيم يذهب إِلى أَنه جَذَّها جَذَّ العَيْر الصِّلِّيانَةَ ورَحِمٌ حَذَّاء وجَذَّاء عن الفراء إِذا لم توصل وامرأَة حُذْحُذٌ وحُذْحُذَة قصيرة وقَرَبٌ حَذْحاذٌ وحُذاحِذ بعيدٌ وقال الأَزهري قَرَبٌ حَذْحاذٌ سريع أُخِذَ من الأَحَذِّ الخفيف مثل حَثْحاثٍ وخِمْسٌ حَذْحاذٌ لا فُتُورَ فيه وزعم يعقوب أَن ذاله بدل من ثاءِ حَثْحاثٍ وقال ابن جني ليس أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن حَذْحاذاً من معنى الشيء الأَحَذّ والحَثْحاتُ السريع وقد تقدّم
الرائد
* حذذ. 1-سرعة. 2-خفة. 3-خفة الذنب. 4-خفة القلب وسرعة إدراكه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: