وصف و معنى و تعريف كلمة حذفونا:


حذفونا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ذال (ذ) و فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح حذفونا في معاجم اللغة العربية:



حذفونا

جذر [حذفو]

  1. حَذَّف : (فعل)
    • حَذَّف الشيْءَ: سوّاه
    • حَذَّف الحجَّامُ الشَّعَر: سَرّاه وطَررَه
    • حَذَّفَ الخطيبُ الكلامَ: هَذّبه وصفَّاه
  2. حَذَف : (اسم)
    • الحَذَف : غنم سُودٌ جُرْدٌ صِغار ليس لها آذان ولا أَذناب
    • الحَذَف :ضربٌ من البطِّ صغار (على التشبيه)
    • الحَذَف من الزرع: ورقه
  3. حَذَفَ : (فعل)
    • حذَفَ يَحذِف ، حَذْفًا ، فهو حاذِف ، والمفعول مَحْذوف
    • حَذَفَ جُمْلَةً مِنَ النَّصِّ : أَسْقَطَها، أَزالَها
    • لا تَحْذِفْ مالاَ يَجوزُ حَذْفُهُ : لا تَنْزَعْ، لا تَطْرَحْ
    • حَذَفَهُ بِالعَصا : رَماهُ بِها
    • حَذَفَهُ مِنْ شَعْرِهِ : أَخَذَهُ
    • حذَفه بجائزةِ: أَعطاهُ إيّاها صلةً له
  4. حَذْف : (اسم)
    • حَذْف : مصدر حَذَفَ


  5. حَذف : (اسم)
    • مصدر حذَفَ
    • استبعاد الفروض غير الملائمة أو الظّروف الفرضيَّة عند تطبيق المنهج التَّربويّ
    • (العروض) إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مثل (مفاعيلن) يحذف منها (لن) فتصير (مفاعي) وتنقل إلى (فعولن)
    • (النحو والصرف) إسقاط بعض أجزاء الكلمة أو الجملة لسبب ما كحذف نون المثنَّى أو جمع المذكَّر السَّالم عند إضافتهما
,
  1. حذف (المعجم لسان العرب)
    • "حذَفَ الشيءَ يَحْذِفُه حَذْفاً: قَطَعَه من طَرَفه، والحَجَّامُ يَحْذِفُ الشعْر، من ذلك.
      والحُذافةُ: ما حُذِفَ من شيء فَطُرِح، وخص اللحياني به حُذافةَ الأَديم.
      الأَزهري: تَحْذِيفُ الشَّعر تَطْريرُه وتَسْويَتُه، وإذا أَخذت من نواحيه ما تُسَوِّيه به فقد حَذَّفْتَه؛ وقال امرؤ القيس: لها جَبْهةٌ كسَراةِ المِجَنِّ حَذَّفَه الصّانِعُ الـمُقْتَدِرْ وهذا البيت أَنشده الجوهري على قوله حَذَّفَه تَحْذيفاً أَي هَيَّأَه وصَنَعه، قال: وقال الشاعر يصف فرساً؛ وقال النضر: التَّحْذِيفُ في الطُّرّة أَن تُجْعل سُكَيْنِيَّةً كما تفعل النصارى.
      وأُذن حَذْفاء: كأَنها حُذِفَتْ أَي قُطِعَتْ.
      والحِذْفةُ القِطْعة من الثوب، وقد احْتَذَفَه وحَذَف رأْسَه.
      وفي الصحاح: حذَف رأْسه بالسيف حَذْفاً ضربه فقطَع منه قِطْعة.
      والحَذْفُ: الرَّمْيُ عن جانِبٍ والضرْبُ عن جانب، تقول: حَذَفَ يَحْذِفُ حَذْفاً.
      وحَذَفَه حذْفاً: ضربه عن جانب أَو رَماه عنه، وحَذَفَه بالعَصا وبالسيف يَحْذِفُه حَذْفاً وتَحَذَّفه: ضربه أَو رماه بها.
      قال الأَزهري: وقد رأَيتُ رُعْيانَ العرب يَحْذِفُون الأَرانِبَ بِعِصِيَّهم إذا عَدَتْ ودَرَمَتْ بين أَيديهم، فربما أَصابت العصا قوائمها فيَصِيدونها ويذبحونها.
      قال: وأَما الخَذْفُ، بالخاء، فإنه الرمي بالحَصى الصّغار بأَطراف الأَصابع، وسنذكره في موضعه.
      وفي حديث عَرْفجةَ: فتناوَلَ السيف فحَذَفَه به أَي ضربه به عن جانب.
      والحَذْفُ يستعمل في الرمْي والضرب مَعاً.
      ويقال: هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ؛ الحاذِفُ بالعصا والقاذِفُ بالحجر.
      وفي المثل: إياي وأَن يَحْذِفَ أَحَدُكم الأَرْنَبَ؛ حكاه سيبويه عن العرب، أَي وأَن يرمِيَها أَحد، وذلك لأَنها مَشْؤُومةٌ يتطير بالتعرّض لها.
      وحَذَفَني بجائزة: وصلني.
      والحَذَفُ، بالتحريك: ضَأْنٌ سُود جُرْدٌ صِغار تكون باليمن.
      وقيل: هي غنم سود صغار تكون بالحجاز، واحدتها حَذَفةٌ، ويقال لها النَّقَدُ أَيضاً.
      وفي الحديث: سوّوا الصُّفُوف، وفي رواية: تَراصُّوا بينكم في الصلاة لا تَتَخَلَّلُكم الشياطين كأَنها بَناتُ حَذَف، وفي رواية: كأَولاد الحذف يزعمون أَنها على صورة هذه الغنم؛

      قال: فأَضْحَتِ الدّارُ قَفْراً لا أَنِيسَ بها،إلا القِهادُ مع القَهْبيِّ والحَذَف اسْتَعاره للظِّباء، وقيل: الحَذَفُ أَوْلادُ الغنم عامّةً؛ قال أَبو عبيد: وتفسير الحديث بالغنم السُّود الجُرْد التي تكون باليمن أَحَبُّ التفسيرين إليّ لأَنها في الحديث، وقال ابن الأَثير في تفسير الحذف: هي الغنم الصغار الحجازية، وقيل: هي صغار جُرْدٌ ليس لها آذان ولا أَذناب يُجاء بها من جُرَشِ اليَمنِ.
      الأَزهري عن ابن شميل: الأَبقعُ الغراب الأَبيض الجناح، قال: والحَذَفُ للصغار السود والواحد حَذَفة، وهي الزِّيغان التي تؤكل، والحذَف الصغار من النِّعاج.
      الجوهري: حَذْفُ الشيء إسْقاطُه، ومنه حَذَفتُ من شَعري ومن ذَنَب الدابّة أَي أَخذت.
      وفي الحديث: حَذْفُ السلام في الصلاة سُنّةٌ؛ هو تخفيفه وترك الإطالة فيه، ويدل عليه حديث النَّخَعِيّ: التكبير جَزْمٌ والسلام جَزْمٌ فإنه إذا جَزَمَ السلام وقطعَه فقد خفَّفه وحَذفه.
      الأَزهري عن ابن الـمُظفَّر: الحَذْفُ قَطْفُ الشيء من الطرَف كما يُحْذَفُ ذَنَب الدابة، قال: والـمَحْذُوفُ الزِّقُّ؛

      وأَنشد: قاعِداً حَوْلَه النَّدامَى، فما يَنْفَكُّ يُؤتَى بِمُوكَرٍ مَحْذوف؟

      ‏قال: ورواه شمر عن ابن الأَعرابي مَجْدوف ومَجْذُوف، بالجيم وبالدال أَو بالذال، قال: ومعناهما المقطوع، ورواه أَبو عبيد مَنْدُوف، وأَما محذوف فما رواه غير الليث، وقد تقدّم ذكره في الجيم.
      والحَذفُ: ضرب من البَطّ صِغار، على التشبيه بذلك.
      وحذَفُ الزرع: ورَقُه.
      وما في رَحْله حُذافةٌ أَي شيء من طعام.
      قال ابن السكيت: يقال أَكلَ الطعام فما ترك منه حُذافةً، واحتمل رَحْله فما ترك منه حُذافةً أَي شيئاً.
      قال الأَزهري: وأَصحاب أَبي عبيد رَوَوا هذا الحرف في باب النفي حُذاقة،بالقاف، وأَنكر شمر والصواب ما، قال ابن السكيت، ونحو ذلك، قاله اللحياني،بالفاء، في نوادره، وقال: حُذافةُ الأَدِيمِ ما رُمِيَ منه.
      وحُذَيْفَةُ: اسم رجل.
      وحَذْفةُ: اسم فرس خالد ابن جعفر بن كِلاب؛

      قال: فَمَنْ يَكُ سائلاً عَني، فإني وحَذْفةَ كالشَّجَا تحتَ الوَرِيدِ"
  2. حَذَفَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَذَفَهُ يَحْذِفُهُ: أَسْقَطَهُ،
      ـ حَذَفَهُ من شَعَرِه: أخَذَه،
      ـ حَذَفَ بالعَصَا: رَمَاهُ بها،
      ـ حَذَفَ في مِشْيَتِهِ: حَرَّكَ جَنْبَهُ وعَجُزَهُ، أَو تَدَانَى خَطْوُه،
      ـ حَذَفَ فلاناً بجائزَةٍ: وصَلَهُ بها،
      ـ حَذَفَ السلامَ: خَفَّفَهُ، ولم يُطِلِ القولَ به.
      ـ حُذافَةُ: ما حَذَفْتَهُ من الأديمِ وغيرِهِ.
      ـ ما في رَحْلِه حُذافَةٌ: شيءٌ من الطعامِ.
      ـ حَذْفَةُ: فرسُ خالِدِ بن جعفرٍ.
      ـ حُذَفَةُ: المرأةُ القصيرةُ.
      ـ حُذَافَةُ: أَبو بَطْنٍ من قُضاعَةَ، منهم: محمدٌ، وإسحاقُ ابنا يوسُفَ الحُذافِيَّانِ.
      ـ حُذَيْفَةُ: ابنُ أَسيدٍ، وابنُ أوْسٍ، وابنُ عُبيدٍ، وابنُ اليَمانِ حِسْلٍ، وآخَرانِ أَزْدِيٌّ وبارِقِيٌّ غيرُ مَنْسُوبَيْنِ: صحابيُّونَ.
      ـ مَحْذُوفُ: الزِقُّ،
      ـ مَحْذُوفُ في العَروضِ: ما سَقَطَ من آخِرِهِ سَبَبٌ خَفيفٌ.
      ـ حُذَفَةُ: القصيرةُ.
      ـ حَذَفُ: طائرٌ، أو بَطٌّ صِغارٌ، وغَنَمٌ سُودٌ صِغَارٌ، حِجازِيَّةٌ أَو جُرَشِيَّةٌ، بِلا أَذْنابٍ ولا آذانٍ،
      ـ حَذَفُ: الزاغُ الصغيرُ الذي يُؤْكَلُ،
      ـ حَذَفُ من الحَبِّ: وَرَقُه.
      ـ قالوا: ''هم على حُذَفاءِ أَبيهِم''، كشُرَكاءَ، ولم يُفَسَّر، كأَنَّهم أَرادوا: على سيرَتِه.
      ـ حَذَّافَةُ: الاسْتُ.
      ـ أُذُنٌ حَذْفاءُ: كأَنَّها حُذِفَتْ.
      ـ حَذَّفَهُ تَحْذِيفاً: هَيَّأهُ، وصَنَعَهُ.
  3. حذَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حذَفَ يَحذِف ، حَذْفًا ، فهو حاذِف ، والمفعول مَحْذوف :-
      حذَف الشَّيءَ قطعه وأسقطه :-حذَف المراجعُ عبارةً من الخطاب.


  4. الحَذَف (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَذَف : غنم سُودٌ جُرْدٌ صِغار ليس لها آذان ولا أَذناب.
      و الحَذَف ضربٌ من البطِّ صغار (على التشبيه) .
      و الحَذَف من الزرع: ورقه.
  5. الحَذْفاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَذْفاء الحَذْفاء أُذُنٌ حذْفاءُ: صغيرة كأنَّها قطعت.
  6. الحُذَافة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُذَافة : ما حُذِفَ فطرح.
      و الحُذَافة الشيءُ القليل.
      ـ يقال: في رحْلِه حُذافةٌ: شيءٌ من الطَّعام.
  7. الحِذْفة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِذْفة : القطعة المحذوفة من الثَّوب ونحوه.
  8. المَحْذُوف (المعجم المعجم الوسيط)

    • المَحْذُوف من الزِّقاق: المقطوع القوائم.
      و المَحْذُوف (في اصطلاح العَروضيَّين) : الجزءُ الذي سقط من آخره سبب خفيف، كما في : فَعولُن، يُصبح فَعِلْ.
  9. مَحْذُوفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ذ ف]. (مفعول مِنْ حَذَفَ). :-عِبَارَةٌ مَحْذُوفَةٌ مِنَ النَّصِّ :- : سَاقِطَةٌ.
  10. حَذف (المعجم الرائد)
    • حذف - يحذف ، حذفا
      1- حذف الشيء : أسقطه، أزاله «حذف الكلمة من الجملة». 2- حذفه بالعصا : ضربه بها. 3- حذف : رأسه بالسيف : ضربه فقطع منه قطعة. 4- حذف في مشيته : تقارب خطوه. 5- حذفه بجائزة : أعطاه إياها.
  11. حذف (المعجم الرائد)
    • حذف - تحذيفا
      1- حذف الشيء : سواه «حذف شعره». 2- حذف الشيء : هيأه وصنعه.
  12. حذف الشّيء (المعجم عربي عامة)


    • قطعه وأسقطه :-حذَف المراجعُ عبارةً من الخطاب.
  13. حذف (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ذ ف: حَذْفُ الشيء وإسقاطه و حَذَفَهُ بالعصا رماه بها و حَذَفَ رأسه بالسيف إذا ضربه فقطع منه قطعة والحَذَفُ بفتحتين غنم سود صغار من غنم الحجاز الواحدة حَذَفةٌ بفتحتين وفي الحديث {كأنها بنات حَذَفٍ}
  14. احْتَذَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَذَفَ الثوبَ ونحوَه: قطَع بعضه.
  15. حَذَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَذَفَ الشيءَ حَذَفَ ِ حَذْفًا: قطعه من طرفه.
      يقال: حذف الحجَّامُ الشَّعَرَ.
      و حَذَفَ أَسقطه.
      و حَذَفَ بالعصا ونحوِها: رماه وضربَه بها.
      ويقال: حذَفه بجائزةِ: أَعطاهُ إيّاها صلةً له.
  16. حَذَّف (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَذَّف الشيْءَ: سوّاه .
      يقال: حَذَّف الحجَّامُ الشَّعَر: سَرّاه وطَررَه .
      وحَذَّفَ الخطيبُ الكلامَ: هَذّبه وصفَّاه.


  17. حَذَفَ (المعجم الغني)
    • [ح ذ ف]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَذَفْتُ، أَحْذِفُ، اِحْذِفْ، مصدر حَذْفٌ.
      1. :-حَذَفَ جُمْلَةً مِنَ النَّصِّ :- : أَسْقَطَها، أَزالَها.
      2. :-لا تَحْذِفْ مالاَ يَجوزُ حَذْفُهُ :- : لا تَنْزَعْ، لا تَطْرَحْ.
      3. :-حَذَفَهُ بِالعَصا :- : رَماهُ بِها.
      4. :-حَذَفَهُ مِنْ شَعْرِهِ :- : أَخَذَهُ.
  18. حَذْف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَذْف :-
      1 - مصدر حذَفَ.
      2 - استبعاد الفروض غير الملائمة أو الظّروف الفرضيَّة عند تطبيق المنهج التَّربويّ.
      3 - (العروض) إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مثل (مفاعيلن) يحذف منها (لن) فتصير (مفاعي) وتنقل إلى (فعولن).
      4 - (النحو والصرف) إسقاط بعض أجزاء الكلمة أو الجملة لسبب ما كحذف نون المثنَّى أو جمع المذكَّر السَّالم عند إضافتهما
      • علامة الحذف: مجموعة من ثلاث نقاط ( ... ).
  19. حُذافة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حُذافة :-
      1 - بقيّة الشَّيء :-أكل طعامَه فما ترك منه حُذافة.
      2 - مطروحٌ من الحساب.
  20. مَحْذوف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَحْذوف :-
      1 - اسم مفعول من حذَفَ.
      2 - مُلغًى :-جزءٌ مَحْذُوف من المقرر.


  21. تحذف (المعجم الرائد)
    • تحذف - تحذفا
      1-تحذفه بالعصا : ضربه اورماه بها
  22. حُذافة (المعجم الرائد)
    • حذافة
      1- حذافة : ما حذف من شيء فطرح. 2- حذافة : قليل من الطعام أو غيره.
  23. حِذفة (المعجم الرائد)
    • حذفة
      1-واحدة الحذف
  24. حذف (المعجم الرائد)
    • حذف
      1- حذف : نوع من البط. 2- حذف من الزرع : ورقه.
  25. حذفة (المعجم الرائد)
    • حذفة
      1-الحذفة من النساء أو النعاج : القصيرة


معنى حذفونا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: