وصف و معنى و تعريف كلمة حذقتنهما:


حذقتنهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ذال (ذ) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح حذقتنهما في معاجم اللغة العربية:



حذقتنهما

جذر [حذق]



معنى حذقتنهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَذَقَ** \- [ح ذ ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَذَقْتُ**،** أَحْذِقُ**،** اِحْذِقْ**، مص. حَذْقٌ، حِذْقٌ، حَذاقَةٌ. 1. "حَذَقَ عَمَلَهُ" : أَمْهَرَهُ، أَتْقَنَهُ. "إِذا ما أَنْجَزْتُ عَمَلاً أَحْذِقُهُ" . "حَذَقَ في عَمَلِهِ". 2. "حَذَقَ قَواعِدَ اللُّغَةِ" : تَعَلَّمَها، تَعَرَّفََها مَعْرِفَةً كامِلَةً.


معجم الغني
**حِذْقٌ** \- [ح ذ ق]. (مص.حَذَقَ، حَذِقَ). "يَمْتازُ بِالحِذْقِ في عَمَلِهِ" : بِالْمَهارَةِ في عَمَلِهِ.
معجم الغني
**حَذَّقَ** \- [ح ذ ق]. (ف: ربا. متعد).** حَذَّقْتُ**،** أُحَذِّقُ**،** حَذِّقْ**، مص. تَحْذيقٌ. "حَذَّقَ صُنَّاعَهُ" : جَعَلَهُمْ حاذِقينَ، ماهِرينَ.


معجم الغني
**حَذَقَ** \- [ح ذ ق]. (ف: ثلا. لازمتع).** حَذَقَ**،** يَحْذِقُ**،** اِحْذِقْ**، مص. حُذُوقٌ. 1. "حَذَقَ الخَلُّ" : اِشْتَدَّتْ حُموضَتُهُ. 2. "حَذَقَ الخَلُّ لِسانَهُ" : قَرَصَهُ، لَذَعَهُ.
معجم الغني
**حَذِقَ** \- [ح ذ ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَذِقْتُ**،** أَحْذِقُ**،** اِحْذِقْ**، مص. حَذْقٌ، حِذْقٌ، حَذاقَةٌ. 1. "حَذِقَ في صِناعَتِهِ" :كانَ ماهِراً فيها. 2. "حَذِقَ العَمَلَ" : مارَسَهُ وَأَتْقَنَهُ. "حَذِقَ في عَمَلِهِ".

معجم اللغة العربية المعاصرة
تحذَّقَ يَتحذَّق، تحذُّقًا، فهو متحذِّق • تحذَّق الشَّخصُ: 1- صار حاذِقًا. 2- تكلَّف الحِذْقَ وتظاهر به "عندما رأى أستاذَه أخذ يتحذَّق لينال رضاه".


معجم اللغة العربية المعاصرة
حاذِق [مفرد]: ج حاذقون وحُذّاق وحَذَقَة: اسم فاعل من حذِقَ وحذَقَ/ حذَقَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَذاقَة [مفرد]: مصدر حذَقَ/ حذَقَ في.


المعجم الوسيط
الخَلُّ ونحوُه ـِ حُذُوقاً: اشتدَّتْ حُمُوضتُه فلذَع. وـ الخلُّ ونحوه اللسانَ: لذعَه بحمُوضته. وـ فلانٌ الشيءَ حِذْقاً: قطعه. وـ العملَ وفيه: أَوْغَلَ في ممارسته حتَّى مَهَرَ فيه. فهو حاذق. ( ج ) حُذَّاق. والشيءُ محذوقٌ، وحَذِيقٌ.( أَحْذَقَه ): صيَّرهُ حاذقاً. يقال: أحذقَ الحَرُّ اللبَنَ.( انْحَذَقَ ): انقطع.( تَحَذَّقَ ): صار حاذقاً. وـ تكلَّف الحذقَ وتظاهر به.( الحُذاقيّ ): السكِّين المحدَّد القاطِع. ويقال: رجلٌ حُذاقيّ: بيِّنُ الحجة، قولُه فصل. وـ الشَّديد الحُموضة.
مختار الصحاح
ح ذ ق : حَذَقَ الصبي القرآن والعمل به إذا مهر وبابه ضرب و حِذْقاً و حِذَاقاً بكسر أولهما و حَذَاقَةً أيضا بالفتح وحَذِقَ بالكسر حِذْقاً لغة فيه وفلان في صنعته حاذِقٌ باذق وهو اتباع و حَذَقَ الخل حمُض وبابه جلس وحذق فاه الخل حمزة و حَذْلَقَ الرجل تَحَذْلَق بزيادة اللام إذا أظهر الحذق فادّعى أكثر مما عنده
الصحاح في اللغة

حَذَقَ الصبي القرآنَ والعملَ يَحْذِقُ حَذْقاً وحِذْقاً، وحَذاقَةً وحِذاقاً، إذا مَهَر فيه. وحَذِقَ بالكسر حِذْقاً، لغة فيه. ويقال لليوم الذي يَختِم فيه القرآن: هذا يوم حِذاقِهِ. وفلانٌ في صنعته حاذِقٌ باذِقٌ، وهو إتباعٌ له. وحَذَقْتُ الحبلَ أَحْذِقُهُ حَذْقاً: قطعته. والحاذِقُ: القاطعُ. قال أبو ذؤيب: يُرى ناصَحاً فيما بَدا فإذا خَلا   فذلك سِكّينٌ على الحَلْقِ حاذِقُ وحَذَقَ الخَلُّ يَحْذِقُ حُذوقاً، أي حمُض. وحَذَقَ فاهُ الخَلُّ حَذْقاً، أي حَمَزَهُ. والحَذيقُ: المقطوعُ. ومنه قول الشاعر: وحَبْلُ الوَصْلِ مُنْتَكِثٌ حَذيقُ قال: والحُذاقيُّ: الفصيحُ اللسان البيِّنُ اللَهجةِ.
تاج العروس

حَذَقَ الصَّبيُّ القُرآنَ أَو العَمَلَ كضَرَبَ وعَلِمَ حَذْقاً وحَذاقاً وحَذاقَة ويكْسرُ الكُلُّ أَو الحِذاقَةُ بالكسرِ الاسم : إِذا تَعَلَّمَه كُلَّه ومَهَرَ فيهِ فهو حاذِقٌ من حُذّاقٍ وفي حَدِيثِ زَيْدِ بن ثابت فما مَرَّ بي نِصْفُ شَهْرٍ حَتى حَذَقْته أَيْ : عَرَفته وأَتْقَنْتُه وهو مَجازٌ مأْخوذٌ كل من الحَذْق وهو القَطْعُ كما صَرَّحَ به الزَّمَخْشَريُّ . ويُقال : هذا يَوْمُ حِذاقِهِ بالكسر أَي : يَوْمُ خَتْمِه للقُرْآن . وحَذَق الشَّيءَ يَحْذِقُه بالكسر حَذاقة وحَذْقاً بفتحهما : إِذا قطعه أَو مَدَّه ليَقْطعَه بمِنْجَلٍ ونحْوه حتى لابَقى منه شيء فهو حاذِقٌ : قاطعٌ وأنْشد الجوهريُّ لأَبي ذُؤَيْبٍ :

يرَى ناصِحاً فيما بدا فإذا خلا ... فذلِك سِكِّينٌ علا الحَلْق حاذِقُ وحَذِيقُ مَحذُوقٌ : مقطوعٌ وأَنْشد ابنُ السِّكِّيتِ لزُغْبَةَ الباهِلِي وقال الصّاغانيّ : هو لجزْء الباهِلي :

أَنوراً سرْعَ ماذا يا فرُوقُ ... وحَبْلُ الوَصْلِ مُنتكِثٌ حَذِيقُ ومن المَجاز : حَذَق الخلّ حذوقاً كقُعودِ وحَذْقاً بالفتح ويكْسَر : إِذا حَمُض فلذَعَ باللِّسان وكذلك اللبن . ومن المجاز : حذَق الرِّباطُ يَدَ الشّاةِ : إِذا أَثرَ فيها بالقَطْع عن ابن دُرَيْد . وحذقَ الخَلُّ فاهُ : إِذا حَمَزهُ عن ابْن دُرَيْدٍ وقبَضَه وكذلك اللَّبَنُ والنَّبيذُ ونحوهُما . وحُذاقةُ كثُمامَةٍ : جَد لأبي دُؤاد الشّاعِر الإِيادِيِّ وأَبو بطن من إِياد هكذا في سائر النُّسَخ بواو العطفِ والصوابُ حَذْفُها وهو حُذاقةُ بنُ زهَيْر بن إِيادِ بن نِزارِ بن مَعدِّ بن عَدْنان وأَبُو دُؤادٍ اسمُه : جاريَةُ بن الحَجّاجِ بن حُمْران بن بَحْرِ بنِ عِصام ابنِ نَبْهان بنِ مُنَبَهِ بنِ حُذاقَةَ وأَسْقطَ ابنُ الكَلْبِيِّ الحَجّاجَ بينَ جارِيَةَ وحُمْرانَ وكُلُّ مَنْ مِنَ العَرَب سِواهُم حُذافَةُ بالفاءَ ووَرَدَ في شِعْرِ أًبي دُؤادٍ حذاق بغيرِ هاءً وهو قولُه :

ورِجالٌ من الأَقارِبِ كانُوا ... مِنْ حُذاقٍ همُ الرُّؤُوسُ الخِيارُ ويُقال : ما عِنْدَه حُذاقَةٌ أَي : شيءٌ من طعام وكذا قولهُم : ما في رَحْله حُذاقَةٌ وأكَلَ الطَّعامَ فما تَرَكَ منه حُذاقَة وحذافَةً بالقافِ وبالفاءَ وبالقاف رَواهُ أَصحابُ أبي عُبَيْد كما في ح ذ ف واحْتَمَلَ رَحْلَه فما تَرَك منه حُذاقَةً وكلُّ ذلك مَجازٌ . والحُذاقِيُّ كغُرابي : الجَحْشُ وبه فسر الحَدِيث : أًنَّه خَرَجَ على صَعْدَة يَتْبَعُها حُذاقِي عَلَيْها قَوْصَف لم يَبْقَ مِنْها إلا قَرْقَرُها والصَّعْدَة : الأتان . ومن المَجازِ : الحُذاقِي : الرّجل الفَصِيحُ اللِّسانِ البيِّنُ اللَّهْجَة قال طَرَفَةُ :

إني كَفانِي من أمْرٍ هَمَمْتُ بهِ ... جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الَّذِي اتَّصَفا قال الجَوْهرِيًّ : يعني أَبا دُؤادٍ الإِيادِيَّ الشاعِرَ وكانَ جارَ كَعْبِ بن مامَةَ . والحذاقِيُّ : السِّكِّينُ المُحَدَّدُ عن ابن عَباد . ومحمَّدُ بنُ يُوسفَ وأَخُوه إِسْحُاقُ الحُذاقِيّان من أَهْلِ صَنعاءَ اليَمَنِ رَوَى مُحَمَّدٌ عن عبدِ الرَّزّاق وغيرِه وعنهما عُبَيْدُ بنُ محمَّد الكِشورِيُ . وحُذاقِيّ بنُ حُمَيْدِ بن المُسْتَنِيرِ ابن حُذاقِي بالضَّمِّ القُمِّي روى عن آبائِه وعنه الطَّبَرانِيُّ : مُحَدِّثُون . ويقالُ : ترَكْتُ الحَبلَ حِذاقاً ككِتابٍ وغُرابِ أَي : قِطَعاً الواحِدَةُ حذْقَة بالكسر . ويقال حَبْلٌ أَحْذاقٌ : أَي أَخلاق كأَنه حُذِقَ أَي : قُطعَ جَعَلوا كُلَّ جزْءً منه حَذِيقاً حكاه اللحْيانِيُّ . وقد انْحَذَق الحَبْلُ أَي : انْقَطَع ومنه قَوْلُ الشاعرِ :

" يَكادُ منه نِياطُ القَلْبِ يَنْحَذِقُ ومما يسْتدرك عليه : فلانٌ في صَنْعَتِه حاذِقٌ باذِقٌ أَي : ماهرٌ وهو إِتْباعٌ له وهُنا نقله الجَوْهَرِي ومرَّ للمُصَنف في بذق . والحاذِقُ : الخَبِيثُ وهو مجازٌ . وقال أَبو حنِيفةَ : الحاذِق من الشَّراب : المُدْرِك البالغ وأَنشدَ :

" يفخْنَ بَوْلاً كالشَّرابِ الحاذِقِ

" ذا حَرْوَة يَطِيرُ في المَناشِقِ

وخَل حُذَافِي : حاذِقٌ وهو مجازٌ . وأَحْذَقَ الحَرُّ : جَعلَه حاذِقاً . وهو يتَحَذَّقُ علينا أَي : يُظْهِرُ الحذْقَ . وقال الدَّارَقُطْنِيُّ : وحُذاقَة : بُطيْنٌ في قضاعَةَ نُسبُوا إِلى جُشَمَ قالَ : ومنهم من قالَه بالفاءِ

لسان العرب
الحِذْقُ والحَذاقةُ المَهارة في كل عمل حذَق الشيءَ يَحْذِقُه وحَذِقَه حَذْقاً وحِذْقاً وحَذاقاً وحِذاقاً وحَذاقة وحِذاقة فهو حاذق من قوم حُذَّاق الأَزهري تقول حَذَق وحَذِق في عمله يَحْذِق ويَحْذَق فهو حاذق ماهر والغلامُ يَحْذِق القرآنَ حِذْقاً وحِذاقاً والاسم الحِذاقة أَبو زيد حذَقَ الغلامُ القرآن والعمل يَحذِقُ حِذْقاً وحَذْقاً وحِذاقاً وحَذاقاً وحِذاقة وحَذاقة مهرَ فيه وقد حَذِقَ يحذَق لغة وفي حديث زيد بن ثابت فما مرَّ بي نصف شهر حتى حَذَقْته وعرَفْته وأتقَنْته والاسم الحذقة مأْخوذ من الحَذْق الذي هو القطع ويقال لليوم الذي يَختم فيه الصبيُّ القرآن هذا يوم حِذاقِه وفلان في صنعته حاذق باذق وهو إتباع له ابن سيده وحذَق الشيءَ يَحْذِقه حَذْقاً فهو مَحْذوق وحَذِيقٌ مدَّه وقطعه بِمِنْجَل ونحوه حتى لا يبقى منه شيء والفعل اللازم الانحذاق وأنشد يكادُ منه نِياطُ القَلبِ يَنحذِقُ والحَذِيقُ المقطوع وأنشد ابن السكيت لزُغْبةَ الباهِلي أنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ ؟ وحَبْلُ الوَصْلِ مُنْتَكِثٌ حَذِيقُ أي مقطوع والحاذِقُ القاطع قال أبو ذؤيب يُرى ناصِحاً فيما بدا فإذا خلا فذلك سِكِّينٌ على الحَلْقِ حاذِقُ وحَبْل أحْذاق أخْلاق كأنه حُذِق أي قُطِع جعلوا كل جزءٍ منه حَذِيقاً حكاه اللحياني وقيل الحَذْق القَطْع ما كان وانْحَذَق الشيءُ انقطَع وحذقَ الرِّباطُ يدَ الشاة أثَّر فيها بقَطْع الأَزهري حذقْت الحبل أحْذِقُه حَذْقاً إذا قطعته بالفتح لا غير وحذَق الخَلُّ يَحْذِقُ حُذوقاً حَمُض وحذَق اللبن والنبيذ ونحوهما يَحْذِق حُذوقاً حَمُض وحذَق اللبن والنبين ونحوها يَحْذِق حُذوقاًحذَى اللسانَ والحاذِقُ أيضاً الخبيث الحموضة وقال أبو حنيفة الحاذق من الشراب المُدْرِكُ البالغ وأنشد يُفِخْن بَوْلاً كالشَّرابِ الحاذِقِ ذا حَرْوةٍ يَطِير في المَناشِقِ وحذَق الخلُّ فاه حَمَزَه والحُذاقيُّ الفصيحُ اللسانِ البيِّنُ اللَّهجة قال طرَفةُ إني كفانيَ من أمرٍ هَمَمْتُ به جارٌ كجارِ الحُذاقيِّ الذي اتَّصفا يعني أبا دُواد الإياديّ الشاعر وكان أبو دُوادٍ جاوَرَ كعْبَ بن مامةَ وقوله اتصفا أي صار مُتواصِفاً وقال أبو دواد ودارٍ يقولُ لها الرَّائدُو نَ وَيْلُ امِّ دارِ الحُذاقيّ دارا يعني بالحُذاقي نفْسَه وحُذاقٌ رهطُ أبي دواد وقال أَيضاً ورِجال من الأَقارِبِ كانوا مِن حُذاقٍ همُ الرؤُوسُ الخِيار قال ابن بري وأَما قول الآخر وقولُ الحُذاقيّ قد يُستَمَعْ وقَوْليَ ذُرَّ عليه الصَّبِرْ فقد يجوز أَن يريد به واحداً بعينه وقد يجوز أَن يريد به الرجل الفصيح وفي الحديث أَنه خرج على صَعْدةٍ يَتْبَعُها حُذاقيٌّ هو الجَحش والصَّعْدةُ الأَتان وما في رحله حُذاقةٌ أي شيءٌ من طعام وأَكَل الطعام فما ترك منه حُذاقةً وحُذافةً بالفاء واحتَمل رحلَه فما ترك منه حُذاقةً وبنو حُذاقةَ بطن من إياد وكلٌّ من العرب حُذافة بالفاء غير هذا فإنه بالقاف وورد في شعر أبي دُواد حُذاق بغير هاء وقد تقدم بيته آنفاً كانوا من حُذاق وقال ابن سيده في ترجمة حدق الحدَق الباذِنْجان ووجدنا بخط علي بن حمزة الحذَق الباذنجان بالذال منقوطة قال ولا أعرفها
الرائد
* حذق يحذق: حذقا وحذقا وحذاقا وحذاقا وحذاقة وحذاقة. 1-كان ماهرا. 2-العمل: مارسه حتى مهر فيه وأتقنه. 3-الكتاب أو نحوه: تعلمه كله.
الرائد
* حذق يحذق: حذوقا. 1-الخل أو نحوه: اشتدت حموضته. 2-الخل أو نحوه اللسان: لذعه وقرصه لشدة حموضته.
الرائد
* حذق يحذق: حذقا. الحبل أو غيره: قطعه.
الرائد
* حذق يحذق: حذقا وحذقا وحذاقا وحذاقا وحذاقة وحذاقة. 1-كان ماهرا. 2-العمل: مارسه حتى مهر فيه وأتقنه.
الرائد
* حذق تحذيقا. ه: جعله حاذقا.
الرائد
* حذق. 1-مص. حذق وحذق. 2-مهارة في صنعة أو غيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: