وصف و معنى و تعريف كلمة حذن:


حذن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و ذال (ذ) و نون (ن) .




معنى و شرح حذن في معاجم اللغة العربية:



حذن

جذر [حذن]

  1. حُذن: (اسم)
    • الحُذْنُ : حُجزة القميص
  2. أَحْواذ: (اسم)
    • أَحْواذ : جمع حَاذُ
  3. حَذَّ: (فعل)
    • حَذَذْتُ ، أَحَذُّ ، حَذَّ ، مصدر حَذَذٌ
    • حَذَّ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ آخِرُهُ
    • حَذَّ ذَنَبُ البَعيرِ : خَفَّ
    • حَذَّ في سَيْرِهِ : أَسْرَعَ فيهِ جِدّاً
    • حَذَّ اللحْمَ : قَطَعَها بِسُرْعَةٍ
  4. حاذَ: (فعل)

    • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ
    • حاذ : الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا
    • حاذ الشَّيءَ : حاطَه
    • حاذَ عليه : حافظَ عليه
    • حَاذَ الشيءَ : حاطَهُ
    • حَاذَ : غلب عليه
,
  1. حُذْنُ
    • ـ حُذْنُ : الحُجْزَةُ .
      ـ حُذُنَّةُ : القَصيرُ ، والرَّجُلُ الصَّغيرُ الأذُنِ ، وما اقْتُعِدِ من القِعْدانِ صَغيراً ، وأُذِلَّ حتى يَضْخم بَطْنُهُ ، ويَذْهَبَ سَنامُهُ ، وموضع قُرْبَ اليَمامَةِ .
      ـ حُذُنَّتانِ : الأَسْكَتانِ ، والخُصْيَتانِ ، والأُذُنانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحُذْنُ
    • الحُذْنُ : حُجزة القميص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حذن
    • " الحُدْرُجُ والحُدْرُوجُ والمُحَدْرَجُ ، كله : الأَمْلَسُ .
      والمُحَدْرَجُ : المفتول .
      ووتَرٌ مُحَدْرَجُ المَسِّ : شُدَّ فَتْلُه ؛ ابن شميل : هو الجَيِّدُ الغارة المُسْتَوي .
      وسَوْطٌ مُحَدْرَجٌ : مُغَارٌ .
      وحَدْرَجَه أَي فَتَلَهُ وأَحكمه ؛ قال الفرزدق : أَخافُ زِياداً أَن يكونَ عطاؤُهُ أَدَاهِمَ سُوداً ، أَو مُحَدْرَجَةً سُمْرا يعني بالأَداهِم القيودَ ، وبالمُحَدْرَجَةِ السياطَ ؛ وقول القُحَيْفِ العُقَيْليّ : صَبَحْناها السِّيَاطَ مُحَدْرَجاتٍ ، فَعَزَّتْها الضَّلِيعَةُ والضَّلِيعُ يجوز أَن تكون المُلْسَ ، ويجوز أَن تكون المفتولة ؛ وبالمفتولة فسرها ابن الأَعرابي .
      وحَدْرَجَ الشيءً : دَحْرَجَه .
      والحِدْرِجانُ ، بالكسر : القصير ؛ مَثَّل به سيبويه ، وفسره السيرافي .
      وحِدْرِجانُ : اسم ، عن السيرافيّ خاصة ؛ التهذيب أَنشَدَ الأَصمعِي لِهمْيان : أَزامِجاً وزَجَلاً هُزامِجَا ، يَخْرُجُ مِنْ أَجْوافِها هَزالِجَا ، تَدْعُو بِذاكَ الدَّجَجَانَ الدَّارِجا ، جِلَّتَهَا وعَجْمَها الحَضَالِجا ، عُجُومَهَا وحَشْوَها الحَدَارِجا الحَدَارِجُ والحَضالِجُ : الصِّغارُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حُذْنُ
    • ـ حُذْنُ : الحُجْزَةُ .
      ـ حُذُنَّةُ : القَصيرُ ، والرَّجُلُ الصَّغيرُ الأذُنِ ، وما اقْتُعِدِ من القِعْدانِ صَغيراً ، وأُذِلَّ حتى يَضْخم بَطْنُهُ ، ويَذْهَبَ سَنامُهُ ، وموضع قُرْبَ اليَمامَةِ .
      ـ حُذُنَّتانِ : الأَسْكَتانِ ، والخُصْيَتانِ ، والأُذُنانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حِذْمِرُ
    • ـ حِذْمِرُ : القصيرُ .
      ـ أخذَهُ بِحذاميرهِ : بأَسرهِ ، ولم يدعْ منه شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَذَمَهُ
    • ـ حَذَمَهُ يَحْذِمُه : قَطَعَه أو قَطْعاً وحِيّاً ،
      ـ حَذَمَ في قِراءَتِه وغيرِها : أسرَعَ .
      ـ وحَذِم : القاطِعُ ، كالحِذْيَمِ ، بكسِر الحاءِ .
      ـ الحَذَمُ : طَيَرانُ المَقْصوصِ ،
      ـ الحُذُم : الأَرانِبُ السِراعُ ، واللُّصوصُ الحُذَّاقُ .
      ـ حُذَمٍ وحُذَمَة : القَصيرُ القَريبُ الخَطْوِ ، وهي : حُذَمه .
      ـ الحَذَمانُ : الإِسْراعُ في المَشْيِ ، والإِبْطَاءُ ، ضِدٌّ ،
      ـ الحِذْيَمُ : الحاذِقُ ، وموضع بنَجْدٍ ، ورَجُلٌ مُتَطَبِّبٌ من تَيْمِ الرَّبابِ ،
      ـ ابنُ عَمْرٍو السَّعْدِيُّ ، وحِذْيَمُ بنُ حَنيفَةَ بنِ حِذْيَمٍ ، وأبوهُ حَنيفَةُ ، وابْنُه حَنْظَلَةُ بنُ حِذْيَمٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ سَلْمُ بنُ حِذْيَمٍ ، وتَميمُ ابنُ حِذْيَمٍ : تابِعِيَّانِ ، وهو غيرُ تَمِيم بنِ حَذْلَمٍ .
      ـ حَذامٍ : امْرَأةٌ .
      ـ حُذَمَة : فَرَسٌ .
      ـ اشْتَرَى عبداً حُذامَ المَشْيِ : بَطيئاً كَسْلانَ .
      ـ حَذيمَة : ابنُ يَرْبُوعِ بنِ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. الحُذْمُور
    • الحُذْمُور يُقال : أَخذ الشيءَ بحُذْمُوره وبحذاميره : بحذافيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَذَّه
    • حَذَّه حَذَّه َ حَذّاً : قطَعه في سرعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحُذُنَّة
    • الحُذُنَّة من الرجال : القصير .
      و الحُذُنَّة الصغير الأذنين .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الحُذْنُ
    • الحُذْنُ : حُجزة القميص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حذن
    • " الحُدْرُجُ والحُدْرُوجُ والمُحَدْرَجُ ، كله : الأَمْلَسُ .
      والمُحَدْرَجُ : المفتول .
      ووتَرٌ مُحَدْرَجُ المَسِّ : شُدَّ فَتْلُه ؛ ابن شميل : هو الجَيِّدُ الغارة المُسْتَوي .
      وسَوْطٌ مُحَدْرَجٌ : مُغَارٌ .
      وحَدْرَجَه أَي فَتَلَهُ وأَحكمه ؛ قال الفرزدق : أَخافُ زِياداً أَن يكونَ عطاؤُهُ أَدَاهِمَ سُوداً ، أَو مُحَدْرَجَةً سُمْرا يعني بالأَداهِم القيودَ ، وبالمُحَدْرَجَةِ السياطَ ؛ وقول القُحَيْفِ العُقَيْليّ : صَبَحْناها السِّيَاطَ مُحَدْرَجاتٍ ، فَعَزَّتْها الضَّلِيعَةُ والضَّلِيعُ يجوز أَن تكون المُلْسَ ، ويجوز أَن تكون المفتولة ؛ وبالمفتولة فسرها ابن الأَعرابي .
      وحَدْرَجَ الشيءً : دَحْرَجَه .
      والحِدْرِجانُ ، بالكسر : القصير ؛ مَثَّل به سيبويه ، وفسره السيرافي .
      وحِدْرِجانُ : اسم ، عن السيرافيّ خاصة ؛ التهذيب أَنشَدَ الأَصمعِي لِهمْيان : أَزامِجاً وزَجَلاً هُزامِجَا ، يَخْرُجُ مِنْ أَجْوافِها هَزالِجَا ، تَدْعُو بِذاكَ الدَّجَجَانَ الدَّارِجا ، جِلَّتَهَا وعَجْمَها الحَضَالِجا ، عُجُومَهَا وحَشْوَها الحَدَارِجا الحَدَارِجُ والحَضالِجُ : الصِّغارُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. حذم
    • " الحَذْمُ : القطع الوَحِيُّ .
      حَذَمَه يَحْذِمُه حَذْماً : قطعه قطعاً وَحِيّاً ، وقيل : هو القطع ما كان .
      وسيف حَذِمٌ وحِذْيَمٌ .
      قاطع .
      والحَذْمُ : الإسراع في المشي وكأَنه مع هذا يَهْوِي بيديه إلى خَلْف ، والفعل كالفعل ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه ، لبعض المؤذنين : إذا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ وإذا أَقَمْتَ فاحْذِمْ ؛ قال الأَصمعي : الحَذْمُ الحَذْرُ في الإقامة وقطع التطويل ؛ يريد عَجّلْ إقامة الصلاة ولا تُطَوِّلها كالأذان ، هكذا رواه الهروي بالحاء المهملة ، وذكره الزمخشري في الخاء المعجمة ، وسيجيء ، وقيل : الحَذْم كالنَّتْفِ في المشي شيبةٌ بمشي الأَرانب .
      والحَذْمُ : المشي الخفيف .
      وكل شيء أَسرعت فيه فقد حَذَمْتَهُ ، يقال : حَذَمَ في قراءته ، والحَمامُ يَحْذِمُ في طَيَرانِه كذلك .
      ابن الأَعرابي : الحُذُمُ الأَرانب السراع ، والحُذُمُ أَيضاً اللصوص الحُذَّاقُ .
      والأَرنب تَحْذِمُ أَي تسرع ، ويقال لها حُذَمَةٌ لُذَمَةٌ ، تسبِقُ الجمع بالأَكَمَة ؛ حُذمَةٌ إذا عَدَتْ في الأَكَمَةِ أَسرعت فسبقت مَنْ يطلبها ، لُذَمَةٌ : لازمةٌ للعَدْوِ .
      ويقال : حَذَمَ في مِشْيَته إذا قارب الخُطى وأَسرع .
      والحُذَمُ : القصير من الرجال القريب الخَطْو .
      وقال أَبو عدنان : الحَذَمانُ شيء من الذَّمِيل فوق المشي ، قال : وقال لي خالد بن جَنْبة الحَذَمانُ إبْطاءُ المشي ، وهو من حروف الأَضداد ، قال : واشترى فلانٌ عبداً حُذامَ المشي لا خير فيه .
      وامرأَة حُذَمَةٌ : قصيرة .
      والحُذَمةُ : المرأة القصيرة ؛

      وقال : إذا الخَرِيعُ العنْقَقِيرُ الحُذَمَهْ يَؤُرُّها فحلٌ شديد الصُّمَمَ ؟

      ‏ قال ابن بري : كذا ذكره يعقوب الحُذَمَة ، بالحاء ، وكذا أَنشده أَبو عمرو الشيباني في نوادره بالحاء أَيضاً ، والمعروف الجَدَمَةُ ، بالجيم مفتوحةً والدال ، وصواب القافية الأَخيرة الضَّمْضَمَة ، قال : وكذا أَنشده أَبو عمرو الشيباني ، وكذا أَنشده ابن السكيت أيضاً وفسره فقال : الضَّمْضَمَةُ الأَخذ الشديد .
      يقال : أَخذه فَضَمْضَمَهُ أي كسره ؛ قال وأَوَّله : سَمِعتُ من فوق البُيوت كَدَمَهْ ، إذا الخَريعُ العَنْقَفِيرُ الجَدَمَهْ يَؤُرُّها فَحْلٌ شديد الضَّمْضَمَه ، أَرّاً بعَتَّارٍ إذا ما قَدَّمهْ فيها انْفَرَى وَمَّاحُها وخَرَمَهْ ، فَطَفِقَتْ تدعو الهَجِينَ ابن الأَمَهْ فما سَمِعْتُ بَعْدَ تِيك النَّأَمَهْ منها ، ولا منه هناك ، أبْلُمَه ؟

      ‏ قال : والرجز لرِياحٍ الدبيري .
      والحِذْيَمُ : الحاذق بالشيء .
      وحُذَمَةُ : اسم فرس .
      وحَذامِ : مثل قَطامِ .
      وحَذامِ : اسم امرأة معدولةٌ عن حاذِمَةٍ ؛ قال ابن بري : هي بنت العَتِيك بن أَسْلَمَ بن يَذْكُر بن عَنَزَةَ ؛ قال وسِيمُ بن طارقٍ ، ويقال لجيم بن صَعْب وحَذامِ امرأَته : إذا ، قالتْ حَذامِ فَصَدِّقُوها ، فإنَّ القولَ ما ، قالَتْ حَذامِ التهذيب : حَذامِ من أَسماء النساء ، قال : جَرَّت العربُ حَذامِ في موضع الرفع لأَنها مصروفةٌ عن حاذِمة ، فلما صُرِفَتْ إلى فَعال كُسِرَتْ لأَنهم وجدوا أَكثر حالات المؤنث إلى الكسر ، كقولك : أَنتِ عَلَيْكِ ، وكذلكِ فَجار وفَساقِ ، قال : وفيه قول آخر أَنَّ كل شيء عُدِلَ من هذا الضرب عن وجهه يُحْمَلُ على إعراب الأَصوات والحكاياتِ من الزَّجْرِ ونحوه مجروراً ، كما يقال في زَجْر البعير ياهٍ ياهٍ ، ضاعف ياهٍ مرتين ؛ قال ذو الرمة : ينادي بِيَهْيباهٍ وياهٍ ، كأَنَّهُ صُوَيْتُ الرُّوَيْعِي ضَلَّ بالليل صاحِبُهْ (* قوله « ينادي بيهياه وياه » أي ينادي ياهياه ثم يسكت منتظراً الجواب عن دعوته فإذا أبطأ عنه ، قال ياه ).
      يقول : سَكَنَ الحَرْفُ الذي قبل الحرف الآخر فحُرِّكَ آخره بكسرةٍ ، وإذا تحرك الحَرْفُ قبل الحرف الآخر وسكن الآخِرُ جَزَمْتَ ، كقولك بَجَلْ وأَجَلْ ، وأَما حَسْب وجَيْر فإنك كَسَرْت آخره وحركته بسكون السين والياء ؛ قال ابن بري : وأَما قول الشاعر : بَصيرٌ بما أَعْيَا النِّطاسِيَّ حِذْيَما فإنما أَراد ابن حِذْيَمٍ (* قوله « فإنما أراد ابن حذيم إلخ » عبارة شرح القاموس :، قال ابن السكيت في شرح الديوان الطبيب هو حذيم نفسه أو هو ابن حذيم ، وإنما حذف ابن إعتماداً على الشهرة ، قال شيخنا : وهل يكون هذا من الحذف مع اللبس أو من الحذف مع أمن اللبس خلاف ، وقد بسطه البغدادي في شرح شواهد الرضي بما فيه كفقاية )، فحذف ابن .
      وحَذِيمةُ : ابن يَرْبوع بن غَيْظ بن مُرَّة .
      وحُذَيْمٌ وحِذْيَمٌ : إسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حذن في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
حُجرة القميص.( الحُذُنَّة ) من الرجال: القصير. وـ الصغير الأذنين.
الصحاح في اللغة
الحُذُنَّتان: الأذنان، بالضم والتشديد.


لسان العرب
الحُذُنَّتان الأُذُنان بالضم والتشديد قال جرير يا ابنَ التي حُذُنَّتاها باعُ وتُفْرَد فيقال حُذُنَّة ورجل حُذُنَّة وحُذُنٌّ صغير الأُذنين خفيفُ الرأْسِ وحُذْنُ الرجُلِ وحُذْلُه حُجْزَتُه وفي الحديث مَن دخَل حائطاً فلْيأْكُلْ منه غيرَ آخذٍ في حُذْنِه شيئاً قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية وهو مثل الحُذْل باللام وهو طرفُ الإِزار أَو حُجْزةُ القميص وطرَفُه والحَوْذانةُ بَقْلة من بُقول الرياض قال الأَزهري رأَيتُها في رِياض الصَّمّان وقِيعانِها ولها نَوْر أَصفرُ رائحتُه طيبة وتجمع الحَوْذانَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: