وصف و معنى و تعريف كلمة حذه:


حذه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على حاء (ح) و ذال (ذ) و هاء (ه) .




معنى و شرح حذه في معاجم اللغة العربية:



حذه

جذر [حذه]

  1. حَذا : (فعل)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ
    • حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا، ن
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ
    • حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها حَذَا لَهُ النَّعْلَ
    • حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ: قَرَصَهُ
    • حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ : صَبَّهُ
    • حَذَا صَاحِبَهُ : قَعَدَ بِحِذَائِهِ
    • حَذا لفلانٍ نَعْلاً: عمِلها له
    • حَذا فلانًا شيئًا: أَعطاه إِياه
  2. حاذ : (اسم)
    • الحَاذُ : الظهر
    • فلانٌ خفيفُ الحاذِ: قليل المال والعيال
    • الحَاذُ :شجرّ من الحَمْضَ من الفصيلة الرمرامية يعظُم، منابته السَّهل والرَّملُ، وهو ناجعٌ في الإبل تُخْصِبُ عليه رَطْبًا ويابسًا
    • الحَاذُ :الحال
  3. حاذٍ : (اسم)
    • حاذٍ : فاعل من حَذا
  4. حاذَ : (فعل)
    • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ
    • حاذ :الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا
    • حاذ الشَّيءَ: حاطَه
    • حاذَ عليه: حافظَ عليه
    • حَاذَ الشيءَ: حاطَهُ
    • حَاذَ: غلب عليه


  5. حَذيّة : (اسم)
    • الحَذِيّة : العطية
  6. حاذي : (اسم)
    • حاذي : فاعل من حَذا
  7. مَحاذٍ : (اسم)
    • مَحاذٍ : جمع مِحذَى
  8. مُحاذ : (اسم)
    • مُحَاذٍ، الْمُحَاذِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ حَاذَى) صَارَ مُحَاذِياً لَهُ : مُقَابِلاً لَهُ، إِزَاءهُ
  9. مُحاذٍ : (اسم)
    • مُحاذٍ : فاعل من حاذَى
  10. مُحاذي : (اسم)


    • مُحاذي : فاعل من حاذَى
,
  1. حَذَّه
    • حَذَّه حَذَّه َ حَذّاً: قطَعه في سرعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَحْذاه
    • أَحْذاه : أَعطاها.
      وفي الحديث: حديث شريف مثل الجليس الصالح مثل الدَاريّ ، إِن لم يُحْذِكَ من عطره عَلِقَك من ريحه //.
      ويقال: أَحذاه طعنةً : طعنه طعنةً قاطعةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اسْتَحْذَاه
    • اسْتَحْذَاه : طلب منذ حِذاءً.
      و اسْتَحْذَاه طلب منه عطاءً.
      يقال: استحذيتهُ فَحَذاني.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. حذا
    • "حَذَا النعلَ حَذْواً وحِذَاءً: قدَّرها وقَطَعها.
      وفي التهذيب: قطعها على مِثالٍ.
      ورجل حَذَّاءٌ: جَيّد الحَذْوِ.
      يقال: هو جَيّدُ الحِذَاءِ أَي جَيِّد القَدِّ.
      وفي المثل: مَنْ يَكُنْ حَذَّاءً تَجُدْ نَعْلاهُ.
      وحَذَوْت النَّعلَ بالنَّعْلِ والقُذَّةَ بالقُذَّةِ: قَدَّرْتُهُما عليهما.
      وفي المثل: حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ.
      وحَذَا الجِلْدَ يَحْذُوه إِذا قوّره، وإِذا قلت حَذَى الجِلْدَ يَحْذِيهِ فهُو أَن يَجْرَحَه جَرْحاً.
      وحَذَى أُذنه يَحْذِيها إِذا قَطَعَ منها شيئاً.
      وفي الحديث: لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بالنَّعْلِ؛ الحَذْو: التقدير والقطع، أَي تعملون مثل أَعمالهم كما تُقْطَع إِحدى النعلين على قدر الأُخرى.
      والحِذَاءُ: النعل.
      واحْتَذَى: انْتَعَل؛ قال الشاعر: يا لَيْتَ لِي نَعْلَيْنِ مِنْ جِلْدِ الضَّبُعْ،وشُرُكاً منَ اسْتِهَا لا تَنْقَطِعْ،كُلَّ الحِذَاءِ يَحْتَذِي الحافِي الوَقِعْ وفي حديث ابن جريج: قلت لابن عمر رأَيتُك تَحْتَذِي السِّبْتَ أَي تَجْعَلُه نَعْلَك.
      احْتَذى يَحْتَذِي إِذا انْتَعل؛ ومنه حديث أَبي هريرة،رضي الله عنه، يصف جعفر بن أَبي طالب، رضي الله عنهما: خَيْرُ من احْتَذَى النِّعالَ.
      والحِذَاء: ما يَطَأُ عليه البعير من خُفِّه والفرسُ من حافِرِه يُشَبَّه بذلك.
      وحَذانِي فلان نَعْلاً وأَحْذاني: أَعطانيها، وكره بعضهم أَحْذاني.
      الأَزهري: وحَذَا له نَعْلاً وحَذَاه نَعْلاً إِذا حَمَله على نَعْل.
      الأَصمعي: حَذاني فلان نَعْلاً، ولا يقال أَحْذاني؛

      وأَنشد للهذلي: حَذاني، بعدَما خذِمَتْ نِعالي،دُبَيَّةُ، إِنَّه نِعْمَ الخَلِيلُ بِمَوْرِكَتَيْنِ مِنْ صَلَوَيْ مِشَبٍّ،مِن الثِّيرانِ عَقْدُهُما جَمِيلُ الجوهري: وتقول اسْتَحْذَيْته فأَحْذاني.
      ورجل حاذٍ: عليه حِذاءٌ.
      وقوله، صلى الله عليه وسلم، في ضالة الإِبِل: مَعَها حِذاؤُها وسِقاؤُها؛ عَنَى بالحِذاء أَخْفافَها، وبالسِّقاء يريد أَنها تَقْوى على ورود المياه؛ قال ابن الأَثير: الحِذَاء، بالمدّ، النَّعْل؛ أَراد أَنها تَقْوَى على المشي وقطع الأَرض وعلى قصد المياه وورودها ورَعْيِ الشجر والامتناع عن السباع المفترسة، شبهها بمن كان معه حِذَاء وسِقاء في سفره، قال: وهكذا ما كان في معنى الإِبل من الخيل والبقر والحمير.
      وفي حديث جِهَازِ فاطمة، رضي الله عنها: أَحَدُ فِراشَيْها مَحْشُوٌّ بحُذْوَةِ الحَذَّائِين؛ الحُذْوَةُ والحُذَاوَةُ: ما يسقط (* قوله «الحذوة والحذاوة ما يسقط إلخ» كلاهما بضم الحاء مضبوطاً بالأصل ونسختين صحيحتين من نهاية ابن الأثير).
      من الجُلُودِ حين تُبْشَرُ وتُقْطَعُ مما يُرْمَى به ويَبْقَى.
      والحَذَّاؤُونَ: جمع حَذَّاءٍ، وهو صانعُ النِّعالِ.
      والمِحْذَى: ا لشَّفْرَةُ التي يُحْذَى بها.
      وفي حديث نَوْفٍ: إِنَّ الهُدْهُدَ ذهب إِلى خازن البحر فاستعار منه الحِذْيَةَ فجاء بها فأَلْقاها على الزُجاجة فَفَلَقَها؛ قال ابن الأَثير: قيل هي الأَلْماسُ (* قوله «الألماس» هو هكذا بأل في الأصل والنهاية، وفي القاموس: ولا تقل الألماس، وانظر ما تقدَّم في مادة م و س).
      الذي يَحْذِي الحجارةَ أَي يَقْطَعُها ويَثْقب الجوهر.
      ودابة حَسَن الحِذاءِ أَي حَسَنُ القَدّ.
      وحَذَا حَذْوَه: فَعَل فعله، وهو منه.
      التهذيب: يقال فلان يَحْتَذِي على مثال فُلان إِذا اقْتَدَى به في أَمره.
      ويقال حاذَيْتُ موضعاً إِذا صرْتَ بحِذائه.
      وحاذَى الشيءَ: وازاه.
      وحَذَوْتُه: قَعَدْتُ بحِذائِه.
      شمر: يقال أَتَيْتُ على أَرض قد حُذِيَ بَقْلُها على أَفواه غنمها، فإِذا حُذِيَ على أَفواهها فقد شبعت منه ما شاءت،وهو أَن يكون حَذْوَ أَفواهها لا يُجاوزها.
      وفي حديث ابن عباس: ذاتُ عِرْقٍ حَذْوَ قَرَنٍ؛ الحَذْوُ والحِذاءُ: الإِزاءُ والمُقابِل أَي أَنها مُحاذِيَتُها، وذاتُ عِرْق مِيقاتُ أَهل العراق، وقَرَنٌ ميقاتُ أَهل نجد،ومسافتهما من الحرم سواء.
      والحِذاءُ: الإِزاءُ.
      الجوهري: وحِذاءُ الشيء إِزاؤُه.
      ابن سيده: والحَذْوُ من أَجزاءِ القافية حركةُ الحرف الذي قبل الرِّدْفِ، يجوز ضمته مع كسرته ولا يجوز مع الفتح غيرُه نحو ضمة قُول مع كسرة قِيل، وفتحة قَوْل مع فتحة قَيْل، ولا يجوز بَيْعٌ مع بِيع؛ قال ابن جني: إِذا كانت الدلالة قد قامت على أَن أَصل الرِّدْفِ إِنما هو الأَلف ثم حملت الواو والياء فيه عليهما، وكانت الأَلف أَعني المدّة التي يردف بها لا تكون إِلا تابعة للفتحة وصِلَةً لها ومُحْتَذاةً على جنسها، لزم من ذلك أَن تسمى الحركة قبل الرِّدْف حَذْواً أَي سبيلُ حرف الرَّويِّ أَن يَحْتَذِيَ الحركةَ قبله فتأْتي الأَلف بعد الفتحة والياء بعد الكسرة والواو بعد الضمة؛ قال ابن جني: ففي هذه السمة من الخليل، رحمه الله، دلالة على أَن الرِّدْفَ بالواو والياء المفتوح ما قبلها لا تَمَكُّنَ له كَتَمكُّن ما تَبِعَ من الرَّوِيّ حركةَ ما قبله.
      يقال: هو حِذاءَكَ وحِذْوَتَكَ وحِذَتَكَ ومُحاذَاكَ، وداري حَذْوةَ دارك وحَذْوَتُها وحَذَتُها (* قوله «وحذتها» برفع التاء ونصبها كما في القاموس).
      وحَذْوَها وحَذْوُها أَي إِزاءها؛

      قال: ما تَدْلُكُ الشمسُ إِلاَّ حَذْوَ مَنْكِبِه في حَوْمةٍ دُونَها الهاماتُ والقَصَرُ

      ويقال: اجلسْ حِذَةَ فلانٍ أَي بِحِذائِه.
      الجوهري: حَذَوْتُه قعدتُ بحذائه.
      وجاء الرجلان حِذْيَتَيْنِ أَي كل واحد منهما إِلى جنب صاحبه.
      وقال في موضع آخر: وجاء الرجلانِ حِذَتَيْن أَي جميعاً، كل واحد منهما بجنب صاحبه.
      وحاذَى المكانَ: صار بحِذائِه، وفلانٌ بحِذَاءِ فلان.
      ويقال: حُذ بحِذاء هذه الشجرة أَي صِرْ بحِذَائها؛ قال الكُمَيْت: مَذانِبُ لا تَسْتَنْبِتُ العُودَ في الثَّرَى،ولا يَتَحَاذَى الحائِمُونَ فِصالَها يريد بالمَذانِب مَذانبَ الفِتَنِ أَي هذه المَذانِبُ لا تُنْبتُ كمَذَانِبِ الرياض ولا يَقْتسمُ السَّفْرُ فيها الماءَ، ولكنها مَذانِبُ شَرٍّ وفِتْنةٍ.
      ويقال: تَحاذَى القومُ الماءَ فيما بينهم إِذا اقْتَسموه مثل التَّصافُنِ.
      والحِذْوَةُ من اللحم: كالحِذْية.
      وقال: الحِذْيةُ من اللحم ما قُطع طولاً، وقيل: هي القطعة الصغيرة.
      الأَصمعي: أَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُذَّةً وفِلْذَةً كلُّ هذا إِذا قطع طولاً.
      وفي حديث الإِسراء: يَعْمدونَ إِلى عُرْضِ جَنْبِ أَحدِهم فيَحْذونَ منه الحُذْوَةَ من اللحم أَي يقطعون منه القِطْعة.
      وفي حديث مس الذكر: إِنما هو حِذْيةٌ مِنْكَ أَي قِطْعةٌ؛ قيل: هي بالكسر ما قُطع من اللحْمِ طولاً.
      ومنه الحديثُ: إِنما فاطمة حِذْيةٌ مني يَقْبضني ما يقبضها.
      وحَذاهُ حَذْواً: أَعطاه.
      والحِذْوة والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: العطيَّة، والكلمة يائية بدليل الحِذْيَةِ،وواوية بدليل الحِذْوَة.
      وفي التهذيب: أَحْذاهُ يُحْذِيه إِحْذاءً وحِذْيَةً وحذْياً، مقصورة، وحِذْوَةً إِذا أَعطاه.
      وأَحْذَيْتُه من الغنيمة أُحْذِيه: أَعطيته منها، والاسم الحَذِيَّة والحِذْوَةُ والحُذْيا.
      وأَحْذَى الرجلَ: أَعطاه مما أَصاب، والاسم الحِذْيَةُ.
      والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: وهي القِسْمة من الغنيمة.
      قال ابن بري: والحُذَيَّا مثل الثُّرَيَّا ما أَعطى الرجلُ لصاحبه من غنيمة أَو جائزة.
      ومنه المَثلُ: بينَ الحُذَيَّا وبين الخُلْسةِ، قال ابن سيده: وأَخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسة أَي بين الهِبةِ والاسْتِلابِ؛ قال ابن بري وشاهد الحِذْوةِ بمعنى الحُذَيَّا قول أَبي ذؤيب: وقائلةٍ: ما كانَ حِذْوَةَ بَعْلِها،غَداتَئِذٍ، من شَاءِ قَرْدٍ وكاهِلِ قَرْدٌ وكاهل: قبيلتان من هُذَيْل، وهذا البيت أورده ابن سيده على ما صوَّرته.
      قال ابن جني: لام الحِذْيةِ واو لقول أَبي ذؤيب، وأَنشد البيت.
      وحُذْيايَ من هذا الشيء أَي أَعطني.
      والحُذَيَّا: هَديَّةُ البِشارة.
      ويقال: أَحْذانِي من الحُذْيا أَي أَعطاني مما أَصاب شيئاً.
      وأَحْذاهُ حُذْيا أَي وهَبَها له.
      وفي الحديث: مَثَلُ الجَلِيسِ الصالح مَثَلُ الدَّاريِّ،إِن لم يُحْذِكَ من عِطْرِه عَلِقَكَ من رِيحه أَي إِن لم يعطك.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فيُداوِينَ الجَرْحَى ويُحْذَيْنَ من الغنيمة أَي يُعْطَيْنَ.
      وفي حديث الهَزْهازِ: ما أَصَبْتَ من عُمَر؟ قلتُ: الحُذْيا.
      اللحياني: أَحْذَيْتُ الرجلَ طعنةً أَي طَعنتُه.
      ابن سيده: وحَذَى اللبنُ اللسانَ والخَلُّ فاه يَحْذيه حَذْياً قَرَصه، وكذلك النبيذُ ونحوه،وهذا شراب يَحْذِي اللسان.
      وقال في موضع آخر: وحَذَا الشرابُ اللسانَ يَحْذوه حَذْواً قَرَصه، لغة في حَذاه يَحْذِيه؛ حكاها أَبو حنيفة، قال: والمعروف حَذَى يَحْذِي.
      وحَذَى الإِهابَ حَذْياً: أَكثر فيه من التَخْرِيق.
      وحَذَا يده بالسكين حَذْياً: قطعها، وفي التهذيب: فهو يَحْذِيها إِذا حَزَّها، وحَذَيْتُ يَدَه بالسكين.
      وحَذَتِ الشفرة النعلَ: قطعتها.
      وحَذَاه بلسانه: قطعه على المَثَل.
      ورجل مِحْذَاءٌ: يَحْذِي الناسَ.
      وحَذِيَت الشاةُ تَحْذَى حَذىً، مقصور: فهو أَن يَنْقَطِعَ سَلاها في بَطْنها فتَشْتَكي.
      ابنُ الفَرَج: حَذَوْتُ التُّراب في وجوههم وحَثَوْتُ بمعنى واحد.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَبَدَّ يَده إِلى الأَرض عند انكشاف المسلمين، يومَ حُنَيْن، فأَخذ منها قَبْضَةً من تُرابٍ فَحَذا بها في وجوه المشركين فما زال حَدُّهم كَلِيلاً أَي حَثَى؛ قال ابن الأَثير: أَي حَثَى على الإِبدال أَو هما لغتان.
      والحَذِيَّةُ: اسم هَضْبة؛ قال أَبو قِلابةَ: يَئِسْتُ من الحَذِيَّةِ أُمَّ عَمْروٍ،غَداةَ إِذ انْتَحَوْنِي بالجنَابِ"

    المعجم: لسان العرب

  5. حَذِيَّةُ
    • ـ حَذِيَّةُ: هَضْبَةٌ قُرْبَ مكةَ.
      ـ حُذَيَّا: هَدِيَّةُ البِشارَةِ.
      ـ هو حُذَيَّاكَ: بإزائِكَ.
      ـ أخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسَةِ: بين الهِبَةِ والاسْتِلابِ.
      ـ حِذْيُ: شجرٌ.
      ـ حُذَايةُ: القِسْمةُ من الغَنيمَةِ، كالحُذْيَا، حُذَيَّا، وحَذِيَّةِ. وقد أحْذاهُ.
      ـ حَذَى اللبَنُ وغيرُه لِسانَهُ يَحْذيهِ: قَرَصَه،
      ـ حَذَى الإِهابَ: خَرَّقَهُ فأَكْثَرَ،
      ـ حَذَى يَدَه: قَطَعَها،
      ـ حَذَى فلاناً بلِسانِه: وَقَعَ فيه، فهو مِحْذاءٌ: يَحْذِ الناسَ.
      ـ حِذْيَةُ: ما قُطِع طولاً، أو القِطْعَةُ الصغيرةُ.
      ـ جاآ حِذْيَتَيْنِ: كلٌّ منهما إلى جَنْبِ الآخَرِ.
      ـ حِذاءُ: القِطافُ.
      ـ حَيْذُوانُ: الوَرَشانُ.
      ـ تَحاذَى القَوْمُ فيما بينهم: اقْتَسَموا.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. حَذَا
    • ـ حَذَا النَّعْلَ حَذْواً وحِذاءً : قَدَّرَها ، وقَطَعَها ،
      ـ حَذَا النَّعْلَ بالنَّعْلِ ، وحَذَا القُذَّةَ بالقُذَّةِ : قَدَّرَهُما عليهما ،
      ـ حَذَا الرَّجُلَ نَعْلاً : ألْبَسَه إيَّاها ، كأحْذاه ،
      ـ حَذَا حَذْوَ زَيْدٍ : فَعَلَ فِعْلَهُ ،
      ـ حَذَا التُّرابَ في وجُوهِهِمْ : حَثاهُ ،
      ـ حَذَا الشَّرابُ لِسانَهُ : قَرَصَه ،
      ـ حَذَا زَيْداً : أعْطاهُ .
      ـ حِذْوةُ : العَطِيَّةُ ، والقِطْعَةُ من اللَّحْمِ .
      ـ حاذاهُ : آزاهُ .
      ـ حِذاءُ : الإِزاءُ ، ويقالُ : هو حِذَاءَكَ وحِذَتَكَ ، ومُحاذَاكَ .
      ـ دارِي حِذْوَةَ دارِهِ وحِذَتُها وحَذْوُها : إزاؤُها .
      ـ احْتَذَى مِثالَه : اقْتَدَى به .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الحَذُّ
    • ـ الحَذُّ : الجَذُّ .
      ـ حَذَذُ : خِفَّةُ الذَّنَبِ ، وسُقوطُ وَتِدٍ مَجْموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ ، من عَجُزِ " مُتَفاعِلُنْ " فَيَبْقَى " مُتَفا "، فَيُنْقَلُ إلى " فَعِلُنْ ".
      ـ حَذَّاءُ : قَصيدَةٌ فيها الحَذَذُ ، واليَمينُ يَحْلِفُ صاحِبُها بسُرْعَةٍ ، ورَحِمٌ لم تُوصَلْ ، والسَّريعَةُ الماضِيَةُ التي لا يَتَعَلَّقُ بها شيءٌ ، والقَصيدَةُ السائرَةُ التي لا عَيْبَ فيها ، ضِدٌّ .
      ـ أَحَذُّ : الخَفيفُ اليَد ، والضامِرُ ، والأَمْرُ الشَّديدُ المُنْكَرُ ، الجمع : حُذٌّ ، والسَّريعُ من الخِمْسِ .
      ـ حُذَّةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ .
      ـ قَرَبٌ حَذْحاذٌ : سَريعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَذِيَّةُ
    • ـ حَذِيَّةُ : هَضْبَةٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ حُذَيَّا : هَدِيَّةُ البِشارَةِ .
      ـ هو حُذَيَّاكَ : بإزائِكَ .
      ـ أخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسَةِ : بين الهِبَةِ والاسْتِلابِ .
      ـ حِذْيُ : شجرٌ .
      ـ حُذَايةُ : القِسْمةُ من الغَنيمَةِ ، كالحُذْيَا ، حُذَيَّا ، وحَذِيَّةِ . وقد أحْذاهُ .
      ـ حَذَى اللبَنُ وغيرُه لِسانَهُ يَحْذيهِ : قَرَصَه ،
      ـ حَذَى الإِهابَ : خَرَّقَهُ فأَكْثَرَ ،
      ـ حَذَى يَدَه : قَطَعَها ،
      ـ حَذَى فلاناً بلِسانِه : وَقَعَ فيه ، فهو مِحْذاءٌ : يَحْذِ الناسَ .
      ـ حِذْيَةُ : ما قُطِع طولاً ، أو القِطْعَةُ الصغيرةُ .
      ـ جاآ حِذْيَتَيْنِ : كلٌّ منهما إلى جَنْبِ الآخَرِ .
      ـ حِذاءُ : القِطافُ .
      ـ حَيْذُوانُ : الوَرَشانُ .
      ـ تَحاذَى القَوْمُ فيما بينهم : اقْتَسَموا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَحاذَى
    • تحاذى - تحاذيا
      1 - تحاذى القوم : تقابلوا في جلوسهم . 2 - تحاذى القوم الشيء : اقتسموه .

    المعجم: الرائد

  5. تحاذى
    • تحاذى يتحاذى ، تَحاذَ ، تحاذيًا ، فهو مُتحاذٍ :-
      تحاذى القومُ تجاوروا ، حاذَى بعضُهم بعضًا .
      تحاذى البيتان : تواجَها وتقابلا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. حَذا
    • حذا - يحذو ، حذوا وحذاء
      1 - حذاه ، أو حذا حذوه : فعل مثل فعله . 2 - حذا النعل : قدرها وقطعها على مثال لها . 3 - حذا النعل بالنعل : قدرها عليها . 4 - حذاه أو له النعل البسه إياها . 5 - حذا الشراب لسانه : قرصه . 6 - حذا التراب في وجهه : صبه .

    المعجم: الرائد

  7. حذا
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ :-
      حذا حَذْوَ أبيه فعل مثل ما يفعل ، سلك نهجَه :- حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته .
      حذا النَّعْلَ : قاسها ليقدِّر قطعها :- حذا النَّعلَ بالنَّعل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. اِحْتِذَاءٌ
    • [ ح ذ و ]. ( مصدر اِحتَذَى ).
      1 . :- أَرَادَ الاِحْتِذَاءَ بِهِ :- : أَي الاِقْتِدَاءَ بهِ ، السَّيْرَ عَلَى مِنْوَالِهِ .
      2 . :- اِحْتِذَاءُ الحِذَاءِ :- : لُبْسُهُ ، اِنْتِعَالُهُ .

    المعجم: الغني

  9. احتذاء
    • احتذاء :-
      مصدر احتذى / احتذى بـ / احتذى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِحتذى
    • إحتذى - احتذاء
      1 - إحتذى : مثاله أو على مثاله أو بمثاله : اقتدى به وسار على مثاله . 2 - إحتذى : إتخذ حذاء . 3 - إحتذى الحذاء : لبسه .

    المعجم: الرائد

  11. تحاذى البيتان
    • تواجَها وتقابلا .

    المعجم: عربي عامة

  12. تحاذى القوم
    • تجاوروا ، حاذَى بعضُهم بعضًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَحَاذَى
    • تَحَاذَى القومُ الشيءَ : تقاسموه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَحَاذَى
    • [ ح ذ و ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَاذَيْتُ ، أَتَحَاذَى ، مصدر تَحَاذٍ . :- تَحَاذَيَا عِنْدَ الجِسْرِ :- : تَقَابَلاَ ، تَمَاسَّا ، أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِحِذَاءِ الآخَرِ .

    المعجم: الغني

  15. احتذى
    • احتذى / احتذى بـ / احتذى على يحتذي ، احْتَذِ ، احتِذاءً ، فهو مُحْتذٍ ، والمفعول مُحْتذًى ( للمتعدِّي ) :-
      احتذى الشَّخصُ اتّخذ حِذاءً .
      احتذى مثالَه / احتذى به / احتذى على مثاله : سار على طريقته ونهجه ، اقتدى به :- احتذى أسلوبَ فلانٍ ، - احتذى معلِّمَه / بمعلِّمَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حَذْوٌ
    • [ ح ذ و ]. ( مصدر حَذا ). :- حَذا حَذْوَهُ :- : سارَ على مِثالِهِ . :- وَبَقِيَ الآنَ أَنْ نَعْرِفَ الصِّدْقَ مَعَ أَوانِهِ وَمَكانِهِ ... وَكَذَلِكَ الكَذِبَ على حَذْوِهِ وَمِثالِهِ .( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  17. حَذْو
    • حَذْو :-
      مصدر حذا
      • حذوك النَّعلَ بالنَّعل [ مثل ]: يُضرَب للشيئين المتماثلين .
      • الحَذْو : ( العروض ) من أجزاء القافية ، وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. حَذو
    • حذو
      1 - مصدر حذا . 2 - إزاء ، قبالة . 3 - « حذا حذوه » : فعل مثل فعله .

    المعجم: الرائد

  19. الحذْو
    • ( عر ) من أجزاء القافية ، وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف .

    المعجم: عربي عامة

  20. حذا
    • حذا - يحذو ، حذوا
      1 - حذاه : أعطاه . 2 - حذاه : قعد بحذائه ، قبالته .

    المعجم: الرائد

  21. حذاء الشّيء
    • ما يحاذيه ( يوازيه ويقابله ) :- جلس حذاءَه / بحذائه

    المعجم: عربي عامة

  22. حذَّاءٌ
    • [ ح ذ و ]. ( صيغَةُ فَعَّال ). :- صَنَعَ لَهُ الحَذَّاءُ حِذاءً :-: صانِعُ الأَحْذِيَةِ ، بائِعُها . :- قَرَّرَ أَنْ يَرْتَقِيَ مِنَ إِسْكافِيٍّ إلى حَذَّاءٍ . ( حنا مينه ).

    المعجم: الغني

  23. حِذاءٌ
    • جمع : أَحْذِيَةٌ . [ ح ذ و ].
      1 . :- اِنْتَعَلَ حِذاءً جَديداً :- : نَعْلاً .
      2 . :- جَلَسْتُ بِحِذائِهِ :- : بِإزائِهِ . :- جَلَسَ حِذاءهُ .

    المعجم: الغني

  24. حَذّاء
    • حَذّاء :-
      صانُع الأحْذِية وبائعها :- اشترى حذاء جديدًا فخاطه عند الحذَّاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. حِذاء
    • حِذاء :-
      جمع أحْذِية ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر حاذى وحذا .
      2 - نَعْل ، ما يُلبَس في القدم :- اشتريت حِذاءً جديدًا :-
      حذاء ذو رقبة : حذاء جلديّ أو مطاطيّ يغطِّي السَّاق أو جزءًا منها .
      حِذاء الشَّيء : ما يحاذيه ( يوازيه ويقابله ) :- جلس حذاءَه / بحذائه : إزاءه ومقابله ، - داري بحذاء داره : بإزائها ، - ثُمَّ سَجَدَ فَجَعَلَ كَفَّيْهِ بِحِذَاءِ أُذُنَيْه [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى حذه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ حَذًّا: قطعه في سرعة.( حَذَّ ) الشيءُ ـَ حَذَذاً: انقطع آخرُه. وـ خَفَّ. يقال: حَذَّ ذَنَب الدابة. وـ اشتدَّت سرعته. ويقال: حَذَّ في سيره، وحَذَّ في كلامه، وحَذَّ في عمله.( الأحَذُّ ): الأملس الذي ليس له ما يُمسَك منه. ويقال: سيف أحَذّ: سريع القطع. وأمر أحَذّ: منكَر شديد. أو سريعُ النَّفاذ والنُّجح. وقلب أحَذّ: ذكيٌّ سريع الإدراك. وفلان أحَذّ: منقطع عن الخير أو فقيرٌ رقيق الحال. ( ج ) حُذٌّ.( الحَذَّاء ): رحِمٌ حَذَّاء: مقطوعة لم توصَل، وعزيمة حَذَّاء: ماضية، وقصيدة حَذَّاء: سيَّارة لجودتها. وحاجة حَذَّاء: سريعةُ النَّفاذ والنُّجح. وولَّت الدنيا حَذَّاءَ مُدْبِرَة: سريعة، لم يتعلَّق أهلها منها بشيء. ( ج ) حُذٌّ.( الحَذَذُ ): ( عند العروضيِّين ): سقوط وتد من البَحر الكامل، فيصير: مُفَاعَلَتُنْ فَعِلُنْ.( الحُذَّة ): القِطعة. يقال: أعطاه حُذَّة من اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: