وصف و معنى و تعريف كلمة حذوه:


حذوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على حاء (ح) و ذال (ذ) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح حذوه في معاجم اللغة العربية:



حذوه

جذر [حذه]

  1. حَذا: (فعل)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ
    • حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها ، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا ، ن
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ ، اِمْتَثَلَ بِهِ
    • حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها حَذَا لَهُ النَّعْلَ
    • حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ : قَرَصَهُ
    • حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ : صَبَّهُ
    • حَذَا صَاحِبَهُ : قَعَدَ بِحِذَائِهِ
    • حَذا لفلانٍ نَعْلاً : عمِلها له
    • حَذا فلانًا شيئًا : أَعطاه إِياه
,
  1. حذا
    • " حَذَا النعلَ حَذْواً وحِذَاءً : قدَّرها وقَطَعها .
      وفي التهذيب : قطعها على مِثالٍ .
      ورجل حَذَّاءٌ : جَيّد الحَذْوِ .
      يقال : هو جَيّدُ الحِذَاءِ أَي جَيِّد القَدِّ .
      وفي المثل : مَنْ يَكُنْ حَذَّاءً تَجُدْ نَعْلاهُ .
      وحَذَوْت النَّعلَ بالنَّعْلِ والقُذَّةَ بالقُذَّةِ : قَدَّرْتُهُما عليهما .
      وفي المثل : حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ .
      وحَذَا الجِلْدَ يَحْذُوه إِذا قوّره ، وإِذا قلت حَذَى الجِلْدَ يَحْذِيهِ فهُو أَن يَجْرَحَه جَرْحاً .
      وحَذَى أُذنه يَحْذِيها إِذا قَطَعَ منها شيئاً .
      وفي الحديث : لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بالنَّعْلِ ؛ الحَذْو : التقدير والقطع ، أَي تعملون مثل أَعمالهم كما تُقْطَع إِحدى النعلين على قدر الأُخرى .
      والحِذَاءُ : النعل .
      واحْتَذَى : انْتَعَل ؛ قال الشاعر : يا لَيْتَ لِي نَعْلَيْنِ مِنْ جِلْدِ الضَّبُعْ ، وشُرُكاً منَ اسْتِهَا لا تَنْقَطِعْ ، كُلَّ الحِذَاءِ يَحْتَذِي الحافِي الوَقِعْ وفي حديث ابن جريج : قلت لابن عمر رأَيتُك تَحْتَذِي السِّبْتَ أَي تَجْعَلُه نَعْلَك .
      احْتَذى يَحْتَذِي إِذا انْتَعل ؛ ومنه حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه ، يصف جعفر بن أَبي طالب ، رضي الله عنهما : خَيْرُ من احْتَذَى النِّعالَ .
      والحِذَاء : ما يَطَأُ عليه البعير من خُفِّه والفرسُ من حافِرِه يُشَبَّه بذلك .
      وحَذانِي فلان نَعْلاً وأَحْذاني : أَعطانيها ، وكره بعضهم أَحْذاني .
      الأَزهري : وحَذَا له نَعْلاً وحَذَاه نَعْلاً إِذا حَمَله على نَعْل .
      الأَصمعي : حَذاني فلان نَعْلاً ، ولا يقال أَحْذاني ؛

      وأَنشد للهذلي : حَذاني ، بعدَما خذِمَتْ نِعالي ، دُبَيَّةُ ، إِنَّه نِعْمَ الخَلِيلُ بِمَوْرِكَتَيْنِ مِنْ صَلَوَيْ مِشَبٍّ ، مِن الثِّيرانِ عَقْدُهُما جَمِيلُ الجوهري : وتقول اسْتَحْذَيْته فأَحْذاني .
      ورجل حاذٍ : عليه حِذاءٌ .
      وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، في ضالة الإِبِل : مَعَها حِذاؤُها وسِقاؤُها ؛ عَنَى بالحِذاء أَخْفافَها ، وبالسِّقاء يريد أَنها تَقْوى على ورود المياه ؛ قال ابن الأَثير : الحِذَاء ، بالمدّ ، النَّعْل ؛ أَراد أَنها تَقْوَى على المشي وقطع الأَرض وعلى قصد المياه وورودها ورَعْيِ الشجر والامتناع عن السباع المفترسة ، شبهها بمن كان معه حِذَاء وسِقاء في سفره ، قال : وهكذا ما كان في معنى الإِبل من الخيل والبقر والحمير .
      وفي حديث جِهَازِ فاطمة ، رضي الله عنها : أَحَدُ فِراشَيْها مَحْشُوٌّ بحُذْوَةِ الحَذَّائِين ؛ الحُذْوَةُ والحُذَاوَةُ : ما يسقط (* قوله « الحذوة والحذاوة ما يسقط إلخ » كلاهما بضم الحاء مضبوطاً بالأصل ونسختين صحيحتين من نهاية ابن الأثير ).
      من الجُلُودِ حين تُبْشَرُ وتُقْطَعُ مما يُرْمَى به ويَبْقَى .
      والحَذَّاؤُونَ : جمع حَذَّاءٍ ، وهو صانعُ النِّعالِ .
      والمِحْذَى : ا لشَّفْرَةُ التي يُحْذَى بها .
      وفي حديث نَوْفٍ : إِنَّ الهُدْهُدَ ذهب إِلى خازن البحر فاستعار منه الحِذْيَةَ فجاء بها فأَلْقاها على الزُجاجة فَفَلَقَها ؛ قال ابن الأَثير : قيل هي الأَلْماسُ (* قوله « الألماس » هو هكذا بأل في الأصل والنهاية ، وفي القاموس : ولا تقل الألماس ، وانظر ما تقدَّم في مادة م و س ).
      الذي يَحْذِي الحجارةَ أَي يَقْطَعُها ويَثْقب الجوهر .
      ودابة حَسَن الحِذاءِ أَي حَسَنُ القَدّ .
      وحَذَا حَذْوَه : فَعَل فعله ، وهو منه .
      التهذيب : يقال فلان يَحْتَذِي على مثال فُلان إِذا اقْتَدَى به في أَمره .
      ويقال حاذَيْتُ موضعاً إِذا صرْتَ بحِذائه .
      وحاذَى الشيءَ : وازاه .
      وحَذَوْتُه : قَعَدْتُ بحِذائِه .
      شمر : يقال أَتَيْتُ على أَرض قد حُذِيَ بَقْلُها على أَفواه غنمها ، فإِذا حُذِيَ على أَفواهها فقد شبعت منه ما شاءت ، وهو أَن يكون حَذْوَ أَفواهها لا يُجاوزها .
      وفي حديث ابن عباس : ذاتُ عِرْقٍ حَذْوَ قَرَنٍ ؛ الحَذْوُ والحِذاءُ : الإِزاءُ والمُقابِل أَي أَنها مُحاذِيَتُها ، وذاتُ عِرْق مِيقاتُ أَهل العراق ، وقَرَنٌ ميقاتُ أَهل نجد ، ومسافتهما من الحرم سواء .
      والحِذاءُ : الإِزاءُ .
      الجوهري : وحِذاءُ الشيء إِزاؤُه .
      ابن سيده : والحَذْوُ من أَجزاءِ القافية حركةُ الحرف الذي قبل الرِّدْفِ ، يجوز ضمته مع كسرته ولا يجوز مع الفتح غيرُه نحو ضمة قُول مع كسرة قِيل ، وفتحة قَوْل مع فتحة قَيْل ، ولا يجوز بَيْعٌ مع بِيع ؛ قال ابن جني : إِذا كانت الدلالة قد قامت على أَن أَصل الرِّدْفِ إِنما هو الأَلف ثم حملت الواو والياء فيه عليهما ، وكانت الأَلف أَعني المدّة التي يردف بها لا تكون إِلا تابعة للفتحة وصِلَةً لها ومُحْتَذاةً على جنسها ، لزم من ذلك أَن تسمى الحركة قبل الرِّدْف حَذْواً أَي سبيلُ حرف الرَّويِّ أَن يَحْتَذِيَ الحركةَ قبله فتأْتي الأَلف بعد الفتحة والياء بعد الكسرة والواو بعد الضمة ؛ قال ابن جني : ففي هذه السمة من الخليل ، رحمه الله ، دلالة على أَن الرِّدْفَ بالواو والياء المفتوح ما قبلها لا تَمَكُّنَ له كَتَمكُّن ما تَبِعَ من الرَّوِيّ حركةَ ما قبله .
      يقال : هو حِذاءَكَ وحِذْوَتَكَ وحِذَتَكَ ومُحاذَاكَ ، وداري حَذْوةَ دارك وحَذْوَتُها وحَذَتُها (* قوله « وحذتها » برفع التاء ونصبها كما في القاموس ).
      وحَذْوَها وحَذْوُها أَي إِزاءها ؛

      قال : ما تَدْلُكُ الشمسُ إِلاَّ حَذْوَ مَنْكِبِه في حَوْمةٍ دُونَها الهاماتُ والقَصَرُ

      ويقال : اجلسْ حِذَةَ فلانٍ أَي بِحِذائِه .
      الجوهري : حَذَوْتُه قعدتُ بحذائه .
      وجاء الرجلان حِذْيَتَيْنِ أَي كل واحد منهما إِلى جنب صاحبه .
      وقال في موضع آخر : وجاء الرجلانِ حِذَتَيْن أَي جميعاً ، كل واحد منهما بجنب صاحبه .
      وحاذَى المكانَ : صار بحِذائِه ، وفلانٌ بحِذَاءِ فلان .
      ويقال : حُذ بحِذاء هذه الشجرة أَي صِرْ بحِذَائها ؛ قال الكُمَيْت : مَذانِبُ لا تَسْتَنْبِتُ العُودَ في الثَّرَى ، ولا يَتَحَاذَى الحائِمُونَ فِصالَها يريد بالمَذانِب مَذانبَ الفِتَنِ أَي هذه المَذانِبُ لا تُنْبتُ كمَذَانِبِ الرياض ولا يَقْتسمُ السَّفْرُ فيها الماءَ ، ولكنها مَذانِبُ شَرٍّ وفِتْنةٍ .
      ويقال : تَحاذَى القومُ الماءَ فيما بينهم إِذا اقْتَسموه مثل التَّصافُنِ .
      والحِذْوَةُ من اللحم : كالحِذْية .
      وقال : الحِذْيةُ من اللحم ما قُطع طولاً ، وقيل : هي القطعة الصغيرة .
      الأَصمعي : أَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُذَّةً وفِلْذَةً كلُّ هذا إِذا قطع طولاً .
      وفي حديث الإِسراء : يَعْمدونَ إِلى عُرْضِ جَنْبِ أَحدِهم فيَحْذونَ منه الحُذْوَةَ من اللحم أَي يقطعون منه القِطْعة .
      وفي حديث مس الذكر : إِنما هو حِذْيةٌ مِنْكَ أَي قِطْعةٌ ؛ قيل : هي بالكسر ما قُطع من اللحْمِ طولاً .
      ومنه الحديثُ : إِنما فاطمة حِذْيةٌ مني يَقْبضني ما يقبضها .
      وحَذاهُ حَذْواً : أَعطاه .
      والحِذْوة والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا : العطيَّة ، والكلمة يائية بدليل الحِذْيَةِ ، وواوية بدليل الحِذْوَة .
      وفي التهذيب : أَحْذاهُ يُحْذِيه إِحْذاءً وحِذْيَةً وحذْياً ، مقصورة ، وحِذْوَةً إِذا أَعطاه .
      وأَحْذَيْتُه من الغنيمة أُحْذِيه : أَعطيته منها ، والاسم الحَذِيَّة والحِذْوَةُ والحُذْيا .
      وأَحْذَى الرجلَ : أَعطاه مما أَصاب ، والاسم الحِذْيَةُ .
      والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا : وهي القِسْمة من الغنيمة .
      قال ابن بري : والحُذَيَّا مثل الثُّرَيَّا ما أَعطى الرجلُ لصاحبه من غنيمة أَو جائزة .
      ومنه المَثلُ : بينَ الحُذَيَّا وبين الخُلْسةِ ، قال ابن سيده : وأَخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسة أَي بين الهِبةِ والاسْتِلابِ ؛ قال ابن بري وشاهد الحِذْوةِ بمعنى الحُذَيَّا قول أَبي ذؤيب : وقائلةٍ : ما كانَ حِذْوَةَ بَعْلِها ، غَداتَئِذٍ ، من شَاءِ قَرْدٍ وكاهِلِ قَرْدٌ وكاهل : قبيلتان من هُذَيْل ، وهذا البيت أورده ابن سيده على ما صوَّرته .
      قال ابن جني : لام الحِذْيةِ واو لقول أَبي ذؤيب ، وأَنشد البيت .
      وحُذْيايَ من هذا الشيء أَي أَعطني .
      والحُذَيَّا : هَديَّةُ البِشارة .
      ويقال : أَحْذانِي من الحُذْيا أَي أَعطاني مما أَصاب شيئاً .
      وأَحْذاهُ حُذْيا أَي وهَبَها له .
      وفي الحديث : مَثَلُ الجَلِيسِ الصالح مَثَلُ الدَّاريِّ ، إِن لم يُحْذِكَ من عِطْرِه عَلِقَكَ من رِيحه أَي إِن لم يعطك .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : فيُداوِينَ الجَرْحَى ويُحْذَيْنَ من الغنيمة أَي يُعْطَيْنَ .
      وفي حديث الهَزْهازِ : ما أَصَبْتَ من عُمَر ؟ قلتُ : الحُذْيا .
      اللحياني : أَحْذَيْتُ الرجلَ طعنةً أَي طَعنتُه .
      ابن سيده : وحَذَى اللبنُ اللسانَ والخَلُّ فاه يَحْذيه حَذْياً قَرَصه ، وكذلك النبيذُ ونحوه ، وهذا شراب يَحْذِي اللسان .
      وقال في موضع آخر : وحَذَا الشرابُ اللسانَ يَحْذوه حَذْواً قَرَصه ، لغة في حَذاه يَحْذِيه ؛ حكاها أَبو حنيفة ، قال : والمعروف حَذَى يَحْذِي .
      وحَذَى الإِهابَ حَذْياً : أَكثر فيه من التَخْرِيق .
      وحَذَا يده بالسكين حَذْياً : قطعها ، وفي التهذيب : فهو يَحْذِيها إِذا حَزَّها ، وحَذَيْتُ يَدَه بالسكين .
      وحَذَتِ الشفرة النعلَ : قطعتها .
      وحَذَاه بلسانه : قطعه على المَثَل .
      ورجل مِحْذَاءٌ : يَحْذِي الناسَ .
      وحَذِيَت الشاةُ تَحْذَى حَذىً ، مقصور : فهو أَن يَنْقَطِعَ سَلاها في بَطْنها فتَشْتَكي .
      ابنُ الفَرَج : حَذَوْتُ التُّراب في وجوههم وحَثَوْتُ بمعنى واحد .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَبَدَّ يَده إِلى الأَرض عند انكشاف المسلمين ، يومَ حُنَيْن ، فأَخذ منها قَبْضَةً من تُرابٍ فَحَذا بها في وجوه المشركين فما زال حَدُّهم كَلِيلاً أَي حَثَى ؛ قال ابن الأَثير : أَي حَثَى على الإِبدال أَو هما لغتان .
      والحَذِيَّةُ : اسم هَضْبة ؛ قال أَبو قِلابةَ : يَئِسْتُ من الحَذِيَّةِ أُمَّ عَمْروٍ ، غَداةَ إِذ انْتَحَوْنِي بالجنَابِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَذَا
    • ـ حَذَا النَّعْلَ حَذْواً وحِذاءً : قَدَّرَها ، وقَطَعَها ،
      ـ حَذَا النَّعْلَ بالنَّعْلِ ، وحَذَا القُذَّةَ بالقُذَّةِ : قَدَّرَهُما عليهما ،
      ـ حَذَا الرَّجُلَ نَعْلاً : ألْبَسَه إيَّاها ، كأحْذاه ،
      ـ حَذَا حَذْوَ زَيْدٍ : فَعَلَ فِعْلَهُ ،
      ـ حَذَا التُّرابَ في وجُوهِهِمْ : حَثاهُ ،
      ـ حَذَا الشَّرابُ لِسانَهُ : قَرَصَه ،
      ـ حَذَا زَيْداً : أعْطاهُ .
      ـ حِذْوةُ : العَطِيَّةُ ، والقِطْعَةُ من اللَّحْمِ .
      ـ حاذاهُ : آزاهُ .
      ـ حِذاءُ : الإِزاءُ ، ويقالُ : هو حِذَاءَكَ وحِذَتَكَ ، ومُحاذَاكَ .
      ـ دارِي حِذْوَةَ دارِهِ وحِذَتُها وحَذْوُها : إزاؤُها .
      ـ احْتَذَى مِثالَه : اقْتَدَى به .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَذُّ
    • ـ الحَذُّ : الجَذُّ .
      ـ حَذَذُ : خِفَّةُ الذَّنَبِ ، وسُقوطُ وَتِدٍ مَجْموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ ، من عَجُزِ " مُتَفاعِلُنْ " فَيَبْقَى " مُتَفا "، فَيُنْقَلُ إلى " فَعِلُنْ ".
      ـ حَذَّاءُ : قَصيدَةٌ فيها الحَذَذُ ، واليَمينُ يَحْلِفُ صاحِبُها بسُرْعَةٍ ، ورَحِمٌ لم تُوصَلْ ، والسَّريعَةُ الماضِيَةُ التي لا يَتَعَلَّقُ بها شيءٌ ، والقَصيدَةُ السائرَةُ التي لا عَيْبَ فيها ، ضِدٌّ .
      ـ أَحَذُّ : الخَفيفُ اليَد ، والضامِرُ ، والأَمْرُ الشَّديدُ المُنْكَرُ ، الجمع : حُذٌّ ، والسَّريعُ من الخِمْسِ .
      ـ حُذَّةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ .
      ـ قَرَبٌ حَذْحاذٌ : سَريعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَذِيَّةُ
    • ـ حَذِيَّةُ : هَضْبَةٌ قُرْبَ مكةَ .
      ـ حُذَيَّا : هَدِيَّةُ البِشارَةِ .
      ـ هو حُذَيَّاكَ : بإزائِكَ .
      ـ أخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسَةِ : بين الهِبَةِ والاسْتِلابِ .
      ـ حِذْيُ : شجرٌ .
      ـ حُذَايةُ : القِسْمةُ من الغَنيمَةِ ، كالحُذْيَا ، حُذَيَّا ، وحَذِيَّةِ . وقد أحْذاهُ .
      ـ حَذَى اللبَنُ وغيرُه لِسانَهُ يَحْذيهِ : قَرَصَه ،
      ـ حَذَى الإِهابَ : خَرَّقَهُ فأَكْثَرَ ،
      ـ حَذَى يَدَه : قَطَعَها ،
      ـ حَذَى فلاناً بلِسانِه : وَقَعَ فيه ، فهو مِحْذاءٌ : يَحْذِ الناسَ .
      ـ حِذْيَةُ : ما قُطِع طولاً ، أو القِطْعَةُ الصغيرةُ .
      ـ جاآ حِذْيَتَيْنِ : كلٌّ منهما إلى جَنْبِ الآخَرِ .
      ـ حِذاءُ : القِطافُ .
      ـ حَيْذُوانُ : الوَرَشانُ .
      ـ تَحاذَى القَوْمُ فيما بينهم : اقْتَسَموا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَحاذَى
    • تحاذى - تحاذيا
      1 - تحاذى القوم : تقابلوا في جلوسهم . 2 - تحاذى القوم الشيء : اقتسموه .



    المعجم: الرائد

  5. تحاذى
    • تحاذى يتحاذى ، تَحاذَ ، تحاذيًا ، فهو مُتحاذٍ :-
      تحاذى القومُ تجاوروا ، حاذَى بعضُهم بعضًا .
      تحاذى البيتان : تواجَها وتقابلا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. حَذا
    • حذا - يحذو ، حذوا وحذاء
      1 - حذاه ، أو حذا حذوه : فعل مثل فعله . 2 - حذا النعل : قدرها وقطعها على مثال لها . 3 - حذا النعل بالنعل : قدرها عليها . 4 - حذاه أو له النعل البسه إياها . 5 - حذا الشراب لسانه : قرصه . 6 - حذا التراب في وجهه : صبه .

    المعجم: الرائد

  7. حذا
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ :-
      حذا حَذْوَ أبيه فعل مثل ما يفعل ، سلك نهجَه :- حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته .
      حذا النَّعْلَ : قاسها ليقدِّر قطعها :- حذا النَّعلَ بالنَّعل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. اِحْتِذَاءٌ
    • [ ح ذ و ]. ( مصدر اِحتَذَى ).
      1 . :- أَرَادَ الاِحْتِذَاءَ بِهِ :- : أَي الاِقْتِدَاءَ بهِ ، السَّيْرَ عَلَى مِنْوَالِهِ .
      2 . :- اِحْتِذَاءُ الحِذَاءِ :- : لُبْسُهُ ، اِنْتِعَالُهُ .

    المعجم: الغني

  9. احتذاء
    • احتذاء :-
      مصدر احتذى / احتذى بـ / احتذى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِحتذى
    • إحتذى - احتذاء
      1 - إحتذى : مثاله أو على مثاله أو بمثاله : اقتدى به وسار على مثاله . 2 - إحتذى : إتخذ حذاء . 3 - إحتذى الحذاء : لبسه .

    المعجم: الرائد



  11. تحاذى البيتان
    • تواجَها وتقابلا .

    المعجم: عربي عامة

  12. تحاذى القوم
    • تجاوروا ، حاذَى بعضُهم بعضًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَحَاذَى
    • تَحَاذَى القومُ الشيءَ : تقاسموه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَحَاذَى


    • [ ح ذ و ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَحَاذَيْتُ ، أَتَحَاذَى ، مصدر تَحَاذٍ . :- تَحَاذَيَا عِنْدَ الجِسْرِ :- : تَقَابَلاَ ، تَمَاسَّا ، أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِحِذَاءِ الآخَرِ .

    المعجم: الغني

  15. احتذى
    • احتذى / احتذى بـ / احتذى على يحتذي ، احْتَذِ ، احتِذاءً ، فهو مُحْتذٍ ، والمفعول مُحْتذًى ( للمتعدِّي ) :-
      احتذى الشَّخصُ اتّخذ حِذاءً .
      احتذى مثالَه / احتذى به / احتذى على مثاله : سار على طريقته ونهجه ، اقتدى به :- احتذى أسلوبَ فلانٍ ، - احتذى معلِّمَه / بمعلِّمَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حَذْوٌ
    • [ ح ذ و ]. ( مصدر حَذا ). :- حَذا حَذْوَهُ :- : سارَ على مِثالِهِ . :- وَبَقِيَ الآنَ أَنْ نَعْرِفَ الصِّدْقَ مَعَ أَوانِهِ وَمَكانِهِ ... وَكَذَلِكَ الكَذِبَ على حَذْوِهِ وَمِثالِهِ .( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  17. حَذْو
    • حَذْو :-
      مصدر حذا
      • حذوك النَّعلَ بالنَّعل [ مثل ]: يُضرَب للشيئين المتماثلين .
      • الحَذْو : ( العروض ) من أجزاء القافية ، وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. حَذو
    • حذو
      1 - مصدر حذا . 2 - إزاء ، قبالة . 3 - « حذا حذوه » : فعل مثل فعله .

    المعجم: الرائد

  19. الحذْو
    • ( عر ) من أجزاء القافية ، وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف .

    المعجم: عربي عامة

  20. حذا
    • حذا - يحذو ، حذوا
      1 - حذاه : أعطاه . 2 - حذاه : قعد بحذائه ، قبالته .

    المعجم: الرائد

  21. حذاء الشّيء
    • ما يحاذيه ( يوازيه ويقابله ) :- جلس حذاءَه / بحذائه

    المعجم: عربي عامة

  22. حذَّاءٌ
    • [ ح ذ و ]. ( صيغَةُ فَعَّال ). :- صَنَعَ لَهُ الحَذَّاءُ حِذاءً :-: صانِعُ الأَحْذِيَةِ ، بائِعُها . :- قَرَّرَ أَنْ يَرْتَقِيَ مِنَ إِسْكافِيٍّ إلى حَذَّاءٍ . ( حنا مينه ).

    المعجم: الغني

  23. حِذاءٌ
    • جمع : أَحْذِيَةٌ . [ ح ذ و ].
      1 . :- اِنْتَعَلَ حِذاءً جَديداً :- : نَعْلاً .
      2 . :- جَلَسْتُ بِحِذائِهِ :- : بِإزائِهِ . :- جَلَسَ حِذاءهُ .

    المعجم: الغني

  24. حَذّاء
    • حَذّاء :-
      صانُع الأحْذِية وبائعها :- اشترى حذاء جديدًا فخاطه عند الحذَّاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. حِذاء
    • حِذاء :-
      جمع أحْذِية ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر حاذى وحذا .
      2 - نَعْل ، ما يُلبَس في القدم :- اشتريت حِذاءً جديدًا :-
      حذاء ذو رقبة : حذاء جلديّ أو مطاطيّ يغطِّي السَّاق أو جزءًا منها .
      حِذاء الشَّيء : ما يحاذيه ( يوازيه ويقابله ) :- جلس حذاءَه / بحذائه : إزاءه ومقابله ، - داري بحذاء داره : بإزائها ، - ثُمَّ سَجَدَ فَجَعَلَ كَفَّيْهِ بِحِذَاءِ أُذُنَيْه [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى حذوه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ حَذًّا: قطعه في سرعة.( حَذَّ ) الشيءُ ـَ حَذَذاً: انقطع آخرُه. وـ خَفَّ. يقال: حَذَّ ذَنَب الدابة. وـ اشتدَّت سرعته. ويقال: حَذَّ في سيره، وحَذَّ في كلامه، وحَذَّ في عمله.( الأحَذُّ ): الأملس الذي ليس له ما يُمسَك منه. ويقال: سيف أحَذّ: سريع القطع. وأمر أحَذّ: منكَر شديد. أو سريعُ النَّفاذ والنُّجح. وقلب أحَذّ: ذكيٌّ سريع الإدراك. وفلان أحَذّ: منقطع عن الخير أو فقيرٌ رقيق الحال. ( ج ) حُذٌّ.( الحَذَّاء ): رحِمٌ حَذَّاء: مقطوعة لم توصَل، وعزيمة حَذَّاء: ماضية، وقصيدة حَذَّاء: سيَّارة لجودتها. وحاجة حَذَّاء: سريعةُ النَّفاذ والنُّجح. وولَّت الدنيا حَذَّاءَ مُدْبِرَة: سريعة، لم يتعلَّق أهلها منها بشيء. ( ج ) حُذٌّ.( الحَذَذُ ): ( عند العروضيِّين ): سقوط وتد من البَحر الكامل، فيصير: مُفَاعَلَتُنْ فَعِلُنْ.( الحُذَّة ): القِطعة. يقال: أعطاه حُذَّة من اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: