وصف و معنى و تعريف كلمة حرون:


حرون: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح حرون في معاجم اللغة العربية:



حرون

جذر [حرن]

  1. حَرُّونَ: (اسم)
    • حَرُّونَ : جمع حَرَّةُ
  2. حَرون: (اسم)
    • الجمع : حُرُنٌ
    • بَغْلٌ حَرُونٌ : جَمُوحٌ ، أيْ يَرْفُضُ الانْقِيَادَ
  3. حَرون: (اسم)
    • حَرون : فاعل من حَرَنَ
  4. حُرون: (اسم)

    • مصدر حرَنَ / حرَنَ بـ
  5. حِرُونَ: (اسم)
    • حِرُونَ : جمع حِرُ
  6. حِرُون: (اسم)
    • حِرُون : جمع حِر
  7. الحر: (اسم)
    • صوت لزجر الحمار
  8. إِحَرُّونَ: (اسم)
    • إحَرُّونَ : جمع حَرَّةُ


  9. أَحَارِرُ: (اسم)
    • أَحَارِرُ : جمع حَرُّ
  10. أحراح: (اسم)
    • أحراح : جمع حِرُ
  11. أحرار: (اسم)
    • أحرار : جمع حُرّ
  12. حَر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرا بـ : حرِيّ ، جدير ، خليق ، حقيق
  13. حَرٍ: (اسم)
    • حَرٍ : فاعل من حرا


  14. حَرَنَ: (فعل)
    • حرَنَ / حرَنَ بـ يَحرُن ، حِرانًا وحُرونًا ، فهو حَرون ، وهي حرُونٌ والجمع : حُرُنٌ والمفعول محرون به
    • حَرَنَتِ الدَّابَّةُ : اِمْتَنَعَتْ عَنِ السَّيْرِ ، وَقَفَتْ وَرَفَضَتِ الاِنْقِيادَ
    • حَرَنَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • حَرَنَ فِي البَيْعِ : وَقَفَ وَلَمْ يَزِدْ وَلَمْ يَنْقُصْ
    • حَرَنَ العَسَلُ فِي الخَلِيَّةِ : لَزِقَ فَصَعُبَ نَزْعُهُ
    • حَرنَ القُطْنَ : نَدَفَهَ
    • حرَن فلان : ركب رأسَه وتشبَّث برأيه
  15. حَرُنَ: (فعل)
    • حَرُنَ ، يَحْرُنُ ، مصدر حَرُونٌ ، حِرَانٌ
    • حَرُنَ الحِمَارُ : وَقَفَ جَامِداً لاَ يَتَحَرَّكُ ، حَرَنَ
    • حَرُنَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ
  16. حَرّ: (اسم)
    • الجمع : حُرُورٌ
    • الحَرُّ : الحرَارة
    • الحَرُّ : الحارّ ، ضد بَرْد
  17. حَرَّة: (اسم)
    • حَرَّة : مصدر حرَّ
  18. حَرّة: (اسم)
    • الجمع : حرَّات و حِرار
    • الحَرَّة : أرضٌ ذات حجارة سُود كأَنَّها أُحْرِقَتْ
    • الحَرَّة : البَثْرة الصغيرة
    • الحَرَّة : موضعٌ بظاهِر المدينة تحتَ واقِمٍ ، وبها كانت وقْعةُ الحرَّة أيامَ يزيد بن معاوية


  19. حَري: (اسم)
    • حَري : فاعل من حرا
  20. حَريّ: (اسم)
    • الجمع : حَرِيّون و أحرياءُ ، المؤنث : حَرِيَّة ، و الجمع للمؤنث : حَرِيّات و حَرَايا
    • حَريّ : حرٍ ، جدير ، خليق ، حقيق
    • بِالحَرِيِّ : مِنْ بَابٍ أوْلَى
  21. حُرُن: (اسم)
    • حُرُن : جمع حَرون
  22. حُرّ: (اسم)
    • الجمع : أحرار و حِرار ، المؤنث : حُرَّة ، و الجمع للمؤنث : حُرَّات و حَرائِرُ
    • الحُرُّ : الخالصُ من الشوائب
    • ذهَبٌ حُرٌّ : لا يشُوبُهُ مَعْدِنٌ آخَرُ
    • فَرسٌ حُرٌّ : عتيقُ الأَصْل
    • الحُرُّ : الخالص من الرقّ
    • الحُرُّ : الكريم
    • الحُرُّ من الأَشْياء : أفَضَلها
    • وساقُ حُرٍّ : ذكر القَمارِيّ
    • الحُرُّ من البَقل : ما يُؤْكل غير مطبوخ
    • الحُرُّ : الجزءُ الظَّاهر من الوجه
    • الحُرُّ من القوْل أَو الفِعل : الحسن منه
    • وما هذا منك بُحرٍّ : بِحسَن ولا جميل
    • إرادة حُرَّة : مطلقة ،
    • الحُرّ تكفيه الإشارةُ [ مثل ]: أي أن الإشارة تُغني عن الإطالة ،
    • القطاع الحُرّ / الاقتصاد الحُرّ / التعليم الحُرّ : الذي لا يخضع لسيطرة الدولة ،
    • ترجمة حُرَّة : بتصرّف ،
    • مِنْ حُرِّ ماله : من ماله الذي اكتسبه بطريقة شريفة
    • الحُرُّ : الكريم ، من خير النَّاس وأفضلهم نساء حرائر ،
    • أَوَ تَزْنِي الحُرَّةُ [ حديث ]: العفيفة المحصنة
    • ذهَب حُرّ : لا نحاس فيه ،
    • طين حُرّ : لا رمل فيه ،
    • فرسٌ حُرّ : عتيق الأصل
    • الشِّعر الحُرُّ : ( آداب ) الشِّعر المُتَحرِّر من الوزن والقافية
    • العالم الحُرّ : ( السياسة ) جزء من العالم مشهور بالأنظمة الديمقراطيَّة والرَّأسماليّة أو الاشتراكيَّة غير المتشدِّدة أكثر منه بالأنظمة الشّيوعيَّة أو الاستبداديّة
    • العَقارُ الحُرّ : ( الاقتصاد ) كلّ مِلْك خالص الملكيّة يأتي بدخل سنويّ دائم يسمّى رَيْعًا
    • السُّوق الحُرَّة : ( الاقتصاد ) سوق يتمّ التعامل فيها خارج البورصة أو الجمرك
    • سياسة السُّوق الحرَّة : ( الاقتصاد ) منهج تتّبعه البنوك المركزيّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه
    • الفنون الحُرَّة : فروع أكاديميَّة تعليميَّة كاللغات والأدب والتاريخ والفلسفة والرِّياضيّات والعلوم تقدِّم معلومات خاصّة باهتمامات ثقافيَّة عامّة
    • المنطقة الحرَّة : منطقة إقليميّة معيَّنة لا تخضع للرسوم الجمركيّة
    • المِهَنِ الحُرَّةِ : المِهَنُ الَّتِي لا تَخْضَعُ لِنِظامِ الإِداراتِ
    • اِمْرَأَةٌ حُرَّةٌ : طَليقَةٌ ، أو كَريمَةٌ
    • حُرَّةُ الشَّهْرِ : أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنَ الشَّهْرِ
    • سَحابَةٌ حُرَّةٌ : كَثيرَةُ الْمَطَرِ
    • يُنْتِجُ عَسَلاً حُرّاً : صَافِياً غَيْرَ مُخْتَلِطٍ بِمادَّةِ السُّكَّرِ
  23. حُرّ: (اسم)
    • حُرّ : فاعل من حرّ


  24. حُرّة: (اسم)
    • الحُرَّة : خلافُ الأَمَة
    • سَحابة حُرَّة : كثيرةُ المطر
  25. حِرّة: (اسم)
    • مصدر حرَّ
,
  1. حِرُ
    • ـ حِرُ وحِرَةُ : أصْلُهُما : حِرْحٌ ، الجمع : أحْراحٌ وحِرونَ ، والنِّسْبَةُ : حِرِيٌّ وحِرَحِيُّ وحَرِحٌ .
      ـ حَرِحُ : المُوْلَعُ بها .
      ـ حَرَحَها : أصابَ حِرَها ، وهي مَحْروحةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَرَنَتِ
    • ـ حَرَنَتِ الدابَّةُ ، وحَرُنَ ، حِراناً ، وحُراناً ، فهي حَرونٌ : وهي التي إذا اسْتُدِرَّ جَرْيُها ، وقَفَتْ ، خاصٌّ بِذَواتِ الحافِرِ .
      ـ مَحارينُ الشِّهادُ ، أي : الأَعْسالُ ،
      ـ مَحارينُ من النَّحْلِ : اللاتي يَلْصَقْنَ بالشَّهْدِ ، فَيُنْزَعْنَ بالمَحابِضِ ، وحَبَّاتُ القُطْنِ ، الواحِدُ : مِحْرانٌ .
      ـ حَرَنَ في البَيْعِ : لم يَزِد ولم يَنْقُصْ ،
      ـ حَرَنَ القُطْنَ : نَدَفَه .
      ـ مِحْرَنٌ : المِنْدَفُ .
      ـ حَرونُ : التي لا تَبْرَحُ أعْلَى الجَبَلِ من الصَّيْدِ ، وفَرَسُ مُسْلِمِ بنِ عَمْرٍو الباهِلِيِّ ، أو شَقيقِ بنِ جَريرٍ الباهِلِيِّ ، ولَقَبُ حَبيبِ بنِ المُهَلَّبِ .
      ـ حَرَّانٌ : شاعِرٌ مَصيصِيٌّ ، وبلد بالشامِ ، والنِّسْبَةُ : حَرْنانِيٌّ ، ولا تَقُلْ حَرَّانِيٌّ ، وإن كان قِياساً .
      ـ بنوُ حِرِنَّةَ : بَطْنٌ .
      ـ حُرَيْنٌ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَرُونٌ
    • ج : حُرُنٌ . [ ح ر ن ]. ( صِيغَةُ فَعولٍ لِلْمُبالَغَةِ ). :- بَغْلٌ حَرُونٌ :- : جَمُوحٌ ، أيْ يَرْفُضُ الانْقِيَادَ .

    المعجم: الغني

  4. حَرون
    • حَرون :-
      جمع حُرُن : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَنَ / حرَنَ بـ : أبيّ لا ينقاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. حُرون
    • حُرون :-
      مصدر حرَنَ / حرَنَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. حرُون
    • حرون
      1 - الحرون من الدواب : التي تقف وترفض الانقياد ، جمع : حرن

    المعجم: الرائد

  7. حرن
    • حرن - يحرن ، حرونا وحرانا وحرانا
      1 - حرنت الدابة : وقفت ورفضت الانقياد . 2 - حرن بالمكان : لزمه فلم يفارقه . 3 - حرن العسل في الخلية : لزق فصعب نزعه عنه ا . 4 - حرن في البيع : لم يزد في الثمن ولم ينقص . 5 - حرن القطن : ندفه

    المعجم: الرائد

  8. حرَنَ
    • حرَنَ / حرَنَ بـ يَحرُن ، حِرانًا وحُرونًا ، فهو حَرون ، والمفعول محرون به :-
      • حرَنتِ الدَّابَّةُ وقفت ولم تُطِع صاحبها في الانطلاق وأبت أن تنقاد :- حرَن الحمارُ ورفض أن يتخطَّى الجسر ، - دابَّة حرَون :-
      حرَن فلان : ركب رأسَه وتشبَّث برأيه .
      حرَن الشَّخصُ بالمكان : لزمه فلم يفارقْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حرن
    • حرن - يحرن ، حرونا وحرونة وحرانا وحرانا
      1 - حرنت الدابة : وقفت ورفضت الانقياد

    المعجم: الرائد

  10. حرن
    • " حَرَنتِ الدابةُ تَحْرُن حِراناً وحُراناً وحَرُنَتْ ، لغتان ، وهي حَرونٌ : وهي التي إذا استُدِرَّ جَرْيُها وقَفَتْ ، وإنما ذلك في ذوات الحوافر خاصَّة ، ونظيرُه في الإِبل اللِّجانُ والخِلاءُ ، واستعمل أَبو عبيد الحِرانَ في الناقة .
      وفي الحديث : ما خَلأَت ولا حَرَنَتْ ولكن حَبَسَها حابِسُ الفِيل .
      وفرس حَرُونٌ من خَيْل حُرُنٍ : لا يَنْقادُ ، إذا اشتدّ به الجَرْيُ وَقَف .
      وقد حَرَنَ يَحْرُنُ حُرُوناً وحَرُنَ ، بالضم أَيضاً : صار حَرُوناً ، والاسم الحِرانُ .
      والحَرُونُ : اسم فرس كان لباهِلَة ، إليه تنسب الخيل الحَرُونِيَّة .
      والحَرُونُ : اسم فرس مُسْلم بن عمروٍ الباهليِّ في الإسلام كان يُسابِق الخيلَ ، فإِذا اسْتُدرَّ جَرْيه وقَف حتى تكادَ تسْبِقُه ، ثم يجري فيسبِقها ، وفي الصحاح : حَرون اسمُ فرسِ أَبي صالح مُسْلم بن عمروٍ الباهلي والد قُتَيْبة ؛ قال الشاعر : إذا ما قُريش خلا مُلْكُها ، فإِنَّ لخِلافةَ في باهِلَهْ لِرَبِّ الحَرونِ أَبي صالح ، وما ذاك بالسُّنَّة العادلَهْ .
      وقال الأَصمعي : هو من نَسْل أَعوج ، وهو الحَرون بن الأَثاثيّ بن الخُزَر بن ذي الصُّوفة بن أَعْوج ، قال : وكان يسبِق الخيلَ ثمَ يَحْرُن حتى تَلْحَقَه ، فإِذا لَحِقَتْه سبَقها ثم حرَن ثم سبَقَها ، وقيل : الحَرونُ فرسُ عُقبة بن مُدْلِجٍ ، ومنه قيل لحبيب بن المهلَّب أَو محمد بن المُهلَّب الحَرُون ، لأَنه كان يَحْرُنُ في الحرب فلا يبرح ، استعير ذلك له وإنما أَصله في الخيل ، وقال اللحياني : حَرَنَت الناقةُ قامت فلم تَبْرَحْ ، وخَلأَت بركَتْ فلم تَقُمْ ؛ والحَرونُ في قول الشماخ : وما أَرْوَى ، وإن كَرُمَتْ علينا ، بأَدْنَى من مُوَقَّفةٍ حَرونِ .
      هي التي لا تبرح أَعلى الجَبل من الصَّيْد .
      ويقال : حَرَن في البيع إذا لم يَزِد ولم يَنْقُص .
      والمَحارينُ من النَّحْل : اللَّواتي يَلْصَقْنَ بالخَلِيَّة حتى يُنْتزَعْنَ بالمَحابِض ؛ وقال ابن مقبل : كأَنَّ أَصْواتَها ، من حيث نسمَعُها ، نَبْضُ المَحابضِ يَنْزِعْنَ المَحارِينا .
      قال ابن بري : الهاءُ في أَصواتها تعودُ على النَّواقيس في بيتٍ قَبْله ، والمَحابضُ : عِيدانٌ يُشارُ بها العسلُ ، قال : والمَحارينُ جمع مِحْرانٍ ، وهو ما حَرُنَ على الشَّهْد من النحل فلا يَبْرَح عنه ؛ الأَزهري : المَحارينُ ما يموتُ من النحل في عسله ، وقال غيره : المَحارينُ من العسل ما لَزِقَ بالخلِيَّة فعَسُر نَزْعُه ، أُخذ من قولك حَرُن بالمكان حُرونة إذا لزمه فلم يُفارِقْه ، وكأَنَّ العسلَ حَرُن فعسُر اشتِيارُه ؛ قال الراعي : كِناس تَنوفةٍ ظَلَّت إليها هِجانُ الوَحْشِ حارنةً حُرونا .
      وقال الأَصمعي في قوله حارنة : متأَخرة ، وغيره يقول : لازِمة .
      والمَحارينُ : الشِّهادُ ، وهي أَيضاً حَبّات القُطن ، واحدتُها مِحْرانٌ ، وقد تقدم شرح بيت ابن مقبل : يَخْلِجْنَ المَحارينا .
      وحَرّان : اسم بلد ، وهو فَعّال ، ويجوز أَن يكون فَعْلانَ ، والنسبة إليه حَرْنانيٌّ ، كما ، قالوا مَنانّي في النسبة إلى ماني ، والقياس مانَوِيّ ، وحَرّاني على ما عليه العامة .
      وحُرَينٌ : اسمٌ .
      وبنو حِرْنَة : بُطَين (* قوله « وبنو حرنة بطين » كذا في الأصل والمحكم بكسر فسكون ، وفي القاموس والتكملة بكسر الحاء والراء وشد النون ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. حري
    • " حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً : نَقَصَ ، وأَحْرَاه الزمانُ .
      الليث : الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة .
      يقال : إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمرُ حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول ؛

      وأَنشد شمر : ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ ، في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي وفي حديث وفاة النبي ، صلى الله عليه وسلم : فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَي يَنْقُص .
      ومنه حديث الصِّديق ، رضي الله عنه : فما زال جِسْمُه يَحْرِي بعد وفاةِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى لَحِقَ به .
      وفي حديث عمرو بن عَبْسَة : فإِذا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مُسْتَخْفِياً حِراءٌ عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيلَ صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم .
      والحارِيَةُ : الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها ، والذَّكر حارٍ ؛

      قال : أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ ، أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ وأَنشد شمر : انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ والحَراة : الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ ، وكذلك الحَرَا ، مقصور .
      يقال : اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي .
      ويقال : لا تَطُرْ حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا .
      وفي حديث رجل من جُهَينة : لم يكن زيد بنُ خالد يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل ؛ الحَرَا ، بالفتح والقصر : جَنابُ الرجل .
      والحَرَا والحَرَاةُ : ناحيةُ الشيء .
      والحَرَا : موضع البَيْض ؛ قال : بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاها كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراها هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ ، والجمع أَحْراء .
      والحَرَا : الكِناسُ .
      التهذيب : الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه .
      الأَزهري :، قال الليث في تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي ، وهو باطل ، والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي : الحَرَا جَنابُ الرجل وما حوله ، يقال : لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا .
      ويقال : نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذا نزل بساحته .
      وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ : ما حَوْله ، وكذلك حَرَا كِناسِ الظَّبْي ما حَوْله .
      والحَرَا : موضعُ بَيْضِ اليَمامة .
      والحَرَا والحَرَاة : الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر ، وخَصَّ ابن الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير .
      وحَرَاةُ النار ، مقصورٌ : التهابها ؛ ذكره جماعة اللغويين ؛ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة ، بالخاء والواو ، قال : وكذا ، قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو .
      والحَرَى : الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك ، وإِنه لَحَرىً بكذا وحَرٍ وحَرِيٌّ ، فمن ، قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواحد وسَوَّى بين الجِنْسين ، أَعني المذكر والمؤنث ، لأَنه مصدر ؛ قال الشاعر : وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً ، وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيبُ ومن ، قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال : حَرِيانِ وحَرُونَ وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّة وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ .
      وفي التهذيب : وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنتم أَحْراءٌ ، جمع حَرٍ .
      وقال اللحياني : وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع لأَن ال كسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهما لحَرَيانِ أَن يفعلا ؛ وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوصِ الجَعْفَرِي : أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُمُ إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيانِ بالفتح ، كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح ؛ قال ابن بري شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد : من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها ، وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّْ وفي الحديث : إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ .
      يقال : فلان حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَديرٌ وخَلِيقٌ .
      ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ : بالحَرَى أَن يكون ، وإِنه لمَحْرىً أَن يفعل ذلك ؛ عن اللحياني .
      وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ ، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة .
      وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذلك أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة .
      وما أَحْراه : مثل ما أَحْجاه ، وأَحْرِ به : مِثْل أَحْجِ به ؛

      قال : ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً ، فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَي وأَحْرِيَنْ ، وما أَحْراهُ به ؛ وقال الشاعر : فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء ، فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَا وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً ؛ قال ثعلب : معناه هو حَرىً أَن يَنالَ الخيرَ كله .
      وفي الحديث : إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِه ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له .
      ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها ، وهو طَلَبُ ما هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن ، كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين .
      وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده .
      والتَّحَرِّي : قصْدُ الأَوْلى والأَحَقِّ ، مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ ، والتَّوَخِّي مثله .
      وفي الحديث : تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَي تعَمَّدوا طلبها فيها .
      والتَّحَرِّي : القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ على تخصيص الشيء بالفعل والقول ؛ ومنه الحديث : لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوعَ الشمسِ وغروبَها .
      وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث .
      وقوله تعالى : فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً ؛ أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا ، عن أَبي عبيد ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ ، طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِرْ وحكى اللحياني : ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه ، لم يزد على ذلك شيئاً .
      وحَرَى أَن يكون ذاك : في معنى عسَى .
      وتحَرَّى لك : تعَمَّده .
      وحِرَاء ، بالكسر والمد : جبل بمكة معروف ، يذكر ويؤَنث .
      قال سيبويه : منهم من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة ؛

      وأَنشد : ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَن وأَنشد أَيضاً : ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً ، وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نار ؟

      ‏ قال ابن بري : هكذا أَنشده سيبويه .
      قال : وهو لجرير ؛

      وأَنشده الجوهري : أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً ، وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نار ؟

      ‏ قال الجوهري : لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها .
      وفي الحديث : كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ ، هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة .
      قال الخطابي : كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرونه ويُميلونه ، ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة ، كما لا تجوز إِمالة راشد ورافع .
      ابن سيده : الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْسه من الغَيْظ والوَجَع .
      والحَرْوة : الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ في الخَياشِيم .
      والحَرْوَةُ والحَراوةُ : حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وما أَشبهه حتى يقالُ : لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين .
      النضر : الفُلْفُل له حَرَاوة ، بالواو ، وحَرَارة ، بالراء .
      يقال : إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة ، وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل .
      قال الأَزهري : ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا ، وبابُ المضاعف أَولى به ، وقد ذكرناه في ترجمة حرح وفي ترجمة رحا .
      يقال : رَحَاه إِذا عَظَّمه ، وحَرَاه إِذا أَضاقَه ، والله أعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حرون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَرَنَ** - [ح ر ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَرَنَ**،** يحْرُنُ**، مص. حَرُونٌ، حِرَانٌ. 1. "حَرَنَتِ الدَّابَّةُ": اِمْتَنَعَتْ عَنِ السَّيْرِ، وَقَفَتْ وَرَفَضَتِ الاِنْقِيادَ. "حَرَنَ الفَرَسُ". 2. "حَرَنَ بِالْمَكَانِ" : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ. 3. "حَرَنَ فِي البَيْعِ" : وَقَفَ وَلَمْ يَزِدْ وَلَمْ يَنْقُصْ. 4. "حَرَنَ العَسَلُ فِي الخَلِيَّةِ" : لَزِقَ فَصَعُبَ نَزْعُهُ. "حَرنَ القُطْنَ" : نَدَفَهَ.
معجم الغني
**حَرُنَ** - [ح ر ن]. (ف : ثلا. لازم، م. بحرف).** حَرُنَ**،** يَحْرُنُ**، مص. حَرُونٌ، حِرَانٌ. 1. "حَرُنَ الحِمَارُ" : وَقَفَ جَامِداً لاَ يَتَحَرَّكُ، حَرَنَ. 2. "حَرُنَ بِالْمَكَانِ" : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حِران [مفرد]: مصدر حرَنَ/ حرَنَ بـ. II حَرَّانُ/ حَرَّانٌ [مفرد]: ج حِرار/ حرّانون، مؤ حَرَّى/ حَرَّانة، ج مؤ حِرار/ حرَّانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَّ4: عطشان من شدّة الحرّ "كانوا حرَّانين فخرجوا إلى الشَّاطئ"| دموع حَرَّى: حارّة- زفرة حَرَّى: شديدة الحزن- كبد حَرَّى: عَطْشَى أو مفجوعة حزينة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَرون [مفرد]: ج حُرُن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَنَ/ حرَنَ بـ: أبيّ لا ينقاد. II حُرون [مفرد]: مصدر حرَنَ/ حرَنَ بـ.
المعجم الوسيط
الدَّابة ـُ حِراناً، وحُروناً: وقفت حين طُلِب جريها ورجعت القَهْقَرَى. وـ فلان بالمكان: لزمه فلم يفارقْه. وـ العسل في الخلية: لزق فعسر نزعه. وـ فلان في البيع: لم يزد في الثَّمن ولم ينقص، فهو وهي حَرُون. ( ج ) حُرُن.( المِحْران ) من النحل: ما حَرَن بالشُّهْد فلم يبرحه. وـ ما مات فيه. ( ج ) محارين.
مختار الصحاح
ح ر ن : فرس حَرُونٌ لا ينقاد وإذا اشتد به الجري وقف وقد حَرَنَ من باب دخل و حَرُنَ بالضم صار حَرُونا والاسم الحِرَانُ و حَرَّانُ اسم بلد وهو فعال ويجوز أن يكون فعلان والنسبة إليه حَرْنَابِيٌّ والقياس حَرّانِيٌّ على ما عليه العامة
الصحاح في اللغة
فرسٌ حَرونٌ: لا ينقاد، وإذا اشتدَّ به الجريُ وقف. وقد حَرَنُ يَحْرُنُ حُروناً. وحَرُنَ بالضم، أي صار حَروناً. والاسم الحِرانُ. والحَرونُ في قول الشماخ: وما أرْوى ولو كَرُمَتْ علينا   بأَدْنى من مُوَقَّفَةٍ حَـرونِ هي التي لا تبرح أعلى الجبل من الصَيد. والمَحارينُ من النحل: اللواتي يَلصَقن بالشُهد فيُنزَعْن بالمحابض. وقال الشاعر ابن مقبل: كَأَنَّ أصْواتَها من حيث تَسْمَعُهـا   نَبْضُ المَحابِضِ يَنْزِعْنَ المَحارينا ويقال: حَرَنَ في البيع، إذا لم يزد ولم يُنقِصْ.
لسان العرب
حَرَنتِ الدابةُ تَحْرُن حِراناً وحُراناً وحَرُنَتْ لغتان وهي حَرونٌ وهي التي إذا استُدِرَّ جَرْيُها وقَفَتْ وإنما ذلك في ذوات الحوافر خاصَّة ونظيرُه في الإِبل اللِّجانُ والخِلاءُ واستعمل أَبو عبيد الحِرانَ في الناقة وفي الحديث ما خَلأَت ولا حَرَنَتْ ولكن حَبَسَها حابِسُ الفِيل وفرس حَرُونٌ من خَيْل حُرُنٍ لا يَنْقادُ إذا اشتدّ به الجَرْيُ وَقَف وقد حَرَنَ يَحْرُنُ حُرُوناً وحَرُنَ بالضم أَيضاً صار حَرُوناً والاسم الحِرانُ والحَرُونُ اسم فرس كان لباهِلَة إليه تنسب الخيل الحَرُونِيَّة والحَرُونُ اسم فرس مُسْلم بن عمروٍ الباهليِّ في الإسلام كان يُسابِق الخيلَ فإِذا اسْتُدرَّ جَرْيه وقَف حتى تكادَ تسْبِقُه ثم يجري فيسبِقها وفي الصحاح حَرون اسمُ فرسِ أَبي صالح مُسْلم بن عمروٍ الباهلي والد قُتَيْبة قال الشاعر إذا ما قُريش خلا مُلْكُها فإِنَّ لخِلافةَ في باهِلَهْ لِرَبِّ الحَرونِ أَبي صالح وما ذاك بالسُّنَّة العادلَهْ وقال الأَصمعي هو من نَسْل أَعوج وهو الحَرون بن الأَثاثيّ بن الخُزَر بن ذي الصُّوفة بن أَعْوج قال وكان يسبِق الخيلَ ثمَ يَحْرُن حتى تَلْحَقَه فإِذا لَحِقَتْه سبَقها ثم حرَن ثم سبَقَها وقيل الحَرونُ فرسُ عُقبة بن مُدْلِجٍ ومنه قيل لحبيب بن المهلَّب أَو محمد بن المُهلَّب الحَرُون لأَنه كان يَحْرُنُ في الحرب فلا يبرح استعير ذلك له وإنما أَصله في الخيل وقال اللحياني حَرَنَت الناقةُ قامت فلم تَبْرَحْ وخَلأَت بركَتْ فلم تَقُمْ والحَرونُ في قول الشماخ وما أَرْوَى وإن كَرُمَتْ علينا بأَدْنَى من مُوَقَّفةٍ حَرونِ هي التي لا تبرح أَعلى الجَبل من الصَّيْد ويقال حَرَن في البيع إذا لم يَزِد ولم يَنْقُص والمَحارينُ من النَّحْل اللَّواتي يَلْصَقْنَ بالخَلِيَّة حتى يُنْتزَعْنَ بالمَحابِض وقال ابن مقبل كأَنَّ أَصْواتَها من حيث نسمَعُها نَبْضُ المَحابضِ يَنْزِعْنَ المَحارِينا قال ابن بري الهاءُ في أَصواتها تعودُ على النَّواقيس في بيتٍ قَبْله والمَحابضُ عِيدانٌ يُشارُ بها العسلُ قال والمَحارينُ جمع مِحْرانٍ وهو ما حَرُنَ على الشَّهْد من النحل فلا يَبْرَح عنه الأَزهري المَحارينُ ما يموتُ من النحل في عسله وقال غيره المَحارينُ من العسل ما لَزِقَ بالخلِيَّة فعَسُر نَزْعُه أُخذ من قولك حَرُن بالمكان حُرونة إذا لزمه فلم يُفارِقْه وكأَنَّ العسلَ حَرُن فعسُر اشتِيارُه قال الراعي كِناس تَنوفةٍ ظَلَّت إليها هِجانُ الوَحْشِ حارنةً حُرونا وقال الأَصمعي في قوله حارنة متأَخرة وغيره يقول لازِمة والمَحارينُ الشِّهادُ وهي أَيضاً حَبّات القُطن واحدتُها مِحْرانٌ وقد تقدم شرح بيت ابن مقبل يَخْلِجْنَ المَحارينا وحَرّان اسم بلد وهو فَعّال ويجوز أَن يكون فَعْلانَ والنسبة إليه حَرْنانيٌّ كما قالوا مَنانّي في النسبة إلى ماني والقياس مانَوِيّ وحَرّاني على ما عليه العامة وحُرَينٌ اسمٌ وبنو حِرْنَة بُطَين ( * قوله « وبنو حرنة بطين » كذا في الأصل والمحكم بكسر فسكون وفي القاموس والتكملة بكسر الحاء والراء وشد النون )
الرائد
* حرن يحرن: حرونا وحرانا وحرانا. 1-ت الدابة: وقفت ورفضت الانقياد. 2-بالمكان: لزمه فلم يفارقه. 3-العسل في الخلية: لزق فصعب نزعه عنها. 4-في البيع: لم يزد في الثمن ولم ينقص. 5-القطن: ندفه.ا
الرائد
* حرن يحرن: حرونا وحرونة وحرانا وحرانا. ت الدابة: وقفت ورفضت الانقياد.
الرائد
* حرن يحرن: حرونة. بالمكان: لزمه فلم يفارقه.
الرائد
* حرون. من الدواب: التي تقف وترفض الانقياد، ج حرن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: