وصف و معنى و تعريف كلمة حريملاء:


حريملاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على حاء (ح) و راء (ر) و ياء (ي) و ميم (م) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح حريملاء في معاجم اللغة العربية:



حريملاء

  1. حَرمَل : (اسم)
    • الحَرْمَلُ : نبات صَحراِوي، من الفصيلة الرطريطية ، يستعمل في الطب
,
  1. حَرْمَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَرْمَلُ: حَبُّ نَباتٍ معروف، يُخْرِجُ السَّوْداءَ والبَلْغَمَ إسْهالاً، وهو غايَةٌ، ويُصَفِّي الدَّمَ ويُنَوِّمُ، واسْتِفافُ مِثْقالٍ ونِصْفٍ منه غيرَ مَسْحوقٍ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةً يُبْرِئُ من عِرْقِ النَّسا، مُجَرَّبٌ، وبلا لامٍ: موضع، واسمٌ. ****
      ـ حَرْمَلَةُ: نَباتٌ آخَرُ من أجْوَدٍ الزِنادِ بعدَ المَرْخِ والعَفارِ، ويُؤْخَذُ لَبَنُها في صوفَةٍ، وتُجَفَّفُ، ويُحَكُّ بها البَدَنُ الجَرِبُ فإِنه غايَةٌ. وحَرْمَلَةُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَرْمَلَةَ: صاحِبُ الشافِعِيِّ، ومحدِّثونَ.
      ـ حَرْمَلاءُ: موضع.
      ـ حَرْمَلِيَّةُ: قرية بأنْطاكِيَةَ.
      ـ حُرَيْمِلَةُ: شَجَرَةٌ تَنْشَقُّ جِراؤُها عَنْ ألْيَنِ قُطْنٍ، ويُحْشَى به مَخادُّ المُلوكِ لِخِفَّتِهِ ونُعومَتِهِ.
  2. حرمل (المعجم لسان العرب)
    • "الحَرْمَل حَبٌّ كالسِّمْسم، واحدته حَرْمَلة.
      وقال أَبو حنيفة: الحَرْمَل نوعان: نوع ورقه كورق الخِلاف ونَوْره كنَوْر الياسمين يُطَيَّب به السمسم وحَبُّه في سِنَفة كسِنَفة العِشْرِق، ونوع سِنَفته طِوال مُدَوَّرة؛ قال: والحَرْمَل لا يأْكله شيء إِلا المِعْزى، قال: وقد تطبخ عروقه فيُسْقاها المحموم إِذا ماطلته الحُمَّى؛ وفي امتناع الحَرْمَل عن الأَكَلة، قال طَرَفة وذَمَّ قوماً: هُمُ حَرْمَلٌ أَعْيا على كلِّ آكل مَبِيتاً، ولو أَمْسَى سَوامهُم دَثْرا وحَرمَلة: اسم رجل، من ذلك؛

      قال: أَحْيا أَباه هاشمُ بن حَرْمَله والحُرَيْمِلة: شجرة مثل الرُّمَّانة الصغيرة ورقها أَدق من ورق الرمان خضراء تحمل جِراء دون جِراء العُشَر، فإِذا جَفَّت انْشَقَّت عن أَلين قطن، فتُحْشَى به المَخادُّ فتكون ناعمة جدّاً خفيفة، وتُهْدَى إِلى الأَشراف.
      وحَرْمَلاء: موضع.
      الجوهري: الحَرْمَل هذا الحبُّ الذي يُدَخَّن به،"
,
  1. حَرْمَلُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ حَرْمَلُ : حَبُّ نَباتٍ معروف ، يُخْرِجُ السَّوْداءَ والبَلْغَمَ إسْهالاً ، وهو غايَةٌ ، ويُصَفِّي الدَّمَ ويُنَوِّمُ ، واسْتِفافُ مِثْقالٍ ونِصْفٍ منه غيرَ مَسْحوقٍ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةً يُبْرِئُ من عِرْقِ النَّسا ، مُجَرَّبٌ ، وبلا لامٍ : موضع ، واسمٌ . ****
      ـ حَرْمَلَةُ : نَباتٌ آخَرُ من أجْوَدٍ الزِنادِ بعدَ المَرْخِ والعَفارِ ، ويُؤْخَذُ لَبَنُها في صوفَةٍ ، وتُجَفَّفُ ، ويُحَكُّ بها البَدَنُ الجَرِبُ فإِنه غايَةٌ . وحَرْمَلَةُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَرْمَلَةَ : صاحِبُ الشافِعِيِّ ، ومحدِّثونَ .
      ـ حَرْمَلاءُ : موضع .
      ـ حَرْمَلِيَّةُ : قرية بأنْطاكِيَةَ .
      ـ حُرَيْمِلَةُ : شَجَرَةٌ تَنْشَقُّ جِراؤُها عَنْ ألْيَنِ قُطْنٍ ، ويُحْشَى به مَخادُّ المُلوكِ لِخِفَّتِهِ ونُعومَتِهِ .
  2. الحِرْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحِرْمُ : الحَرامُ , ج : حُرُمٌ ،
      ـ قد حَرُمَ عليه ، وحُرْماً ، وحَراماً ، وحَرَّمَهُ اللّهُ تَحْريماً ، وحَرُمَتِ الصلاةُ على المَرْأةِ ، حُرْماً ، وحُرًما ، وحَرِمَتْ ، حَرَماً وحَراماً ، وكذا السّحورُ على الصائم . والمَحارِمُ : ما حَرَّمَ اللّهُ تعالى ،
      ـ مَحارِمُ من الليلِ : مَخَاوِفُه .
      ـ الحَرَمُ والمُحَرَّمُ : حَرَمُ مكةَ ، وهو حَرَمُ الله وحَرَمُ رَسُولِهِ .
      ـ الحَرَمَانِ : مكةُ والمَدينَةُ , ج : أحْرامٌ .
      ـ أحْرَمَ : دخَلَ فيه ، أو في حُرْمَةٍ لا تُهْتَكُ ، أو في الشَّهْرِ الحَرامِ ، كحَرَّمَ ،
      ـ أحْرَمَ الشيءَ : جَعَلَهُ حَراماً ،
      ـ أحْرَمَ الحاجُّ أو المُعْتَمِرُ : دَخَلَ في عَمَلٍ حَرُمَ عليه به ما كان حَلالاً ،
      ـ أحْرَمَ فُلاناً : قَمَرَهُ ، كحَرَّمَهُ ،
      ـ حَرامُ بنُ عُثْمان : مَدَنِيٌّ واهٍ ، وهو اسْمٌ شائِعٌ بالمدينَةِ .
      ـ محمدُ بنُ حَفْصٍ ، وموسَى بنُ إبراهيمَ الحَرامِيَّانِ : مُحدِّثان .
      ـ حَريم : ما حُرِّمَ فلم يُمَسَّ .
      ـ الحَريمُ : الشَّريكُ ، وبلد باليَمامةِ ، ومَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، تُنْسَبُ إلى طاهِرِ بنِ الحُسَيْنِ ، منها : ابنُ اللَّتِّيِّ الحرِيمِيُّ ، وثَوْبُ المُحْرِمِ ، وما كان المُحْرِمونَ يُلْقونه من الثياب ، فلا يَلْبَسُونَهُ ،
      ـ الحَريمُ من الدارِ : ما أُضِيْفَ إليها من حُقوقِها ومَرافِقِها ، ومَلْقَى نَبيثَةِ البِئْرِ ،
      ـ الحَريمُ منكَ : ما تَحْمِيهِ وتُقاتِلُ عنه ، كالحَرَمِ , ج : أحْرامٌ وحُرُمٌ .
      ـ حَرَمَهُ الشيءَ ، حَريماً وحِرْماناً ، وحِرْماً وحِرْمَةً ، وحَرِماً وحَرِمَةً وحَرِيمَةً : مَنَعَه .
      ـ أحْرَمَهُ : لُغَيَّةٌ .
      ـ المَحْرُومُ : المَمنوعُ عن الخَيْرِ ، ومن لا يَنْمي له مالٌ ، والمحارَفُ الذي لا يَكادُ يَكْتَسِبُ ، وبلد .
      ـ حَريمَةُ الربِّ : التي مَنَعَها مَن شاءَ ،
      ـ حَرِمَ : قُمِرَ ولَم يَقْمُرْ هو ، ولَجَّ ، ومَحَكَ ،
      ـ حَرِمَ ذاتُ الظِّلْفِ ، حَرِمَ الذِّئْبَةُ ، حَرِمَ الكَلْبَةُ حِراماً : أرادَتِ الفَحْلَ ، كاسْتَحْرَمَتْ ، فهي حَرْمَى ، ج : حِرام وحَرَامى . والاسْمُ : الحِرْمَةُ والحَرَمَة . وقد اسْتُعْمِلَ في الحَديثِ لذُكور الأَناسِيِّ .
      ـ المُحَرَّمُ من الإِبِلِ : الذَّلولُ الوَسَطُ الصَّعْبُ التَصَرُّفِ حِينَ تَصَرُّفِه ، والذي يَلينُ في اليَدِ من الأَنْفِ ، والجَديدُ من السِّياطِ ، والجِلْدُ لم يُدْبَغْ ، وشَهْرُ اللهِ الأَصَبُّ , ج : مَحارِمُ ومَحاريمُ ومُحَرَّماتٌ .
      ـ الأَشْهُرُ الحُرُمُ : ذو القَعْدَةِ ، وذو الحِجَّةِ ، والمُحَرَّمُ ، ورَجَبُ .
      ـ الحُرْمُ : الإِحْرَامِ .
      ـ الحُرْمَةُ والحُرُمَةُ وحُرَمَةٍ : ما لا يَحِلُّ انْتِهاكُه ، والذِّمَّةُ ، والمَهابَةُ ، والنَّصيبُ ،
      ـ { ومَن يُعَظِّمْ حُرُمات اللهِ }، أي : ما وجَبَ القِيامُ به ، وحَرُمَ التَّفريطُ فيه .
      ـ حُرَمُكَ : نِساؤُكَ وما تَحْمِي ، وهي المَحارِمُ ، الواحدَةُ : مَحْرُمَةٌ ،
      ـ رَحِمٌ مَحْرَمٌ : مُحَرَّمٌ تَزَوُّجُها .
      ـ تَحَرَّمَ منه بِحُرْمَةٍ : تَمَنَّعَ ، وتَحَمَّى بذِمَّةٍ .
      ـ مُحْرِمٍ : المُسالِمُ ، ومَن في حَريمِكَ
      ـ { حِرْمٌ على قَرْيَةٍ أهْلَكْناها }، أي : واجِبٌ .
      ـ حَريمٍ : ابنُ جُعْفِيِّ بنِ سَعْدِ العَشيرَةِ ، ومالِكُ بنُ حَريمٍ الهَمْدَانيُّ جَدُّ مَسْروقٍ .
      ـ حُرَيْم أو حَريم : بَطْنٌ من حَضْرَمَوْتَ . منهم : عبدُ اللهِ بنُ نُجَيٍّ الحُرَيْمِيُّ التابِعِيُّ ، وجَدٌّ لجُعْشُمِ بنِ خُلَيْبَةَ .
      ـ حَرامٍ : ابنُ عَوْفٍ ، وابنُ مِلْحانَ ، وابنُ مُعاوِيَة ، أَو هو بالزاي ، وابنُ أبي كَعْبٍ : صَحابِيُّون .
      ـ أَحْرَم : أحْرَمُ بنُ هَبْرَةَ الهَمدانِيُّ : جاهِليٌّ .
      ـ حُرَيْم : في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ ، ووَلَدَ الصَّدِفُ حُرَيْماً ، ويُدْعى بالأُحْرُومِ ، وجُذاماً ويُدْعى بالأُجْذومِ .
      ـ حَرَمَيٌ : حَرَمِيُّ بنُ حَفْصٍ القَسْمَلِيُّ ، وابنُ عُمارَةَ العَتَكِيُّ : ثِقَتانِ ، ومَحْمودُ بنُ تُكَشَ الحارِمِيُّ صاحبُ حَماةَ .
      ـ أبو الحُرُمِ : ابنُ مَذْكورٍ الأَكَّافُ ،
      ـ الحَرَم : جَماعَةٌ .
      ـ مُحْرِمٍ ومُحَرَّمٍ ومَحْرومٌ : أسْماءٌ .
      ـ الحَيْرَمُ : البَقَرُ ، واحِدَتُهُ : الحَيْرَمةٍ .
      ـ حَرْمَى والله : أما والله .
      ـ الحَرومُ : الناقَةُ المُعْتاطَةُ الرَّحِمِ .
      ـ هو بحارِمِ عَقْلٍ ، أي : له عَقْلٌ .
      ـ الحَرامِيَّةُ : ماءٌ لبَنِي زِنْباعٍ ، وماءَةٌ لبَنِي عَمْرِو بنِ كِلابٍ .
      ـ الحِرْمانِ : واديان يَصُبَّانِ في بَطْنِ اللَّيْثِ .
      ـ حِرْمَةُ : موضع بجَنْبِ حِمَى ضَرِيَّةَ ،
      ـ حَرَمّة : إكامٌ صِغارٌ لا تُنْبِتُ شيئاً .
      ـ حِرْمانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ قثرْبَ الدَّمْلُوَةِ .
      ـ مَحْرَمَة : مَحْضَرٌ من مَحاضِرِ سَلْمَى جَبَلِ طَيِّئٍ .
      ـ الحَوْرَمُ : المالُ الكثيرُ من الصامِتِ والناطِقِ .
      ـ إنَّهُ لمُحْرِمٌ عنك ، أي : يَحْرُمُ أذاهُ عليك .
      ـ حَرامُ اللهِ لا أفْعَلُ : كقَوْلِهم : يَمينُ الله لا أفْعَلُ .
  3. سَجَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَجَدَ : خَضَعَ ، وانْتَصَبَ ، ضِدٌّ .
      ـ أسْجَدَ : طَأْطَأَ رَأسَهُ ، وانْحَنَى ، وأدامَ النَّظَرَ في إمْراضِ أجْفانٍ .
      ـ مَسْجَدُ : الجَبْهَةُ ، والآرابُ السَّبْعَةُ مَساجِدُ .
      ـ مَسْجِدُ ، ومَسْجَدُ : معروف ، والمَفْعَلُ من بابِ نَصَرَ بفتح العين ، اسْماً كان أو مَصْدراً إلاَّ أحْرُفاً ، كمَسْجِدٍ ، ومَطْلِعٍ ، ومَشْرِقٍ ، ومَسْقِطٍ ، ومَفْرِقٍ ، ومجْزِرٍ ، ومَسْكِنٍ ، ومَرْفِقٍ ، ومَنْبِتٍ ، ومَنْسِكٍ ، ألْزَموها كسرَ العينِ ، والفتحُ جائزٌ وإن لم نَسْمَعْه ، وما كان من باب جَلَسَ فالمَوْضِعُ هو المَسْجِدُ ، والمَصْدَرُ المَسْجَدُ ، نَزَلَ مَنْزَلاً ، أي : نُزُولاً ، وهذا مَنْزِلُهُ ، لأِنَّه بمعنَى الدارِ .
      ـ سَجِدَتْ رِجْلُهُ : انْتَفَخَتْ ، فهو أسْجَدُ .
      ـ أَسْجادُ في قولِ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ : من خَمْرِ ذِي نُطَفٍ أغَنَّ مُنَطَّقٍ ........ وافى بها كدراهِمِ الأَسْجادِ ، اليَهودُ والنَّصارَى ، أو مَعْناهُ : الجِزْيَةُ ، أو دَراهِمُ الأَسْجادِ : كانَتْ عليها صُوَرٌ يَسْجُدونَ لها ، ورُوِيَ الإِسْجادُ ، وفُسِّرَ باليَهودِ .
      ـ عَيْنٌ ساجِدَةٌ : فاتِرَةٌ .
      ـ نَخْلَةٌ ساجِدَةٌ : أمالَها حَمْلُها ،
      ـ قولُه تعالى :{ وادْخُلوا البابَ سُجَّداً أي : رُكَّعاً .
  4. دارُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دارُ : المحلُّ يَجمعُ البِناءَ والعَرْصَةَ ، كالدارَةِ ، وقد تُذَكَّرُ ، ج : أُدْؤُرٌ وأدْوُرٌ وآدُرٌ ودِيارٌ ودِيَارَةٌ ودِيرانٌ ودُورانٌ ( ودُوراتٌ ) ودِياراتٌ وأدوارٌ وأدوِرةٌ ، والبلدُ ، ومدينةُ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع ، والقبيلةُ ، كالدارَةِ ،
      ـ دَارَةُ : كلُّ أرضٍ واسعةٍ بينَ جبالٍ ، وما أحاطَ بالشيءِ ، كالدائِرَةِ ، وبلد بالخابورِ ، وهالةُ القَمَرِ .
      ـ دَارَةُ من الرملِ : ما اسْتَدارَ منه ، كالدِّيرَةِ والتَّدْوِرةِ ، ج : داراتٌ ودُورٌ ،
      ـ داراتُ العربِ تُنِيفُ على مئةٍ وعشْرٍ ، لم تَجْتَمِعْ لغيري ، مع بَحْثِهِم وتَنْقيرِهمْ عنها ، ولله الحمد ، وأنا أذكُرُ ما أُضيفَ إليه الداراتُ مُرَتَّبَةً على الحروفِ ، وهي دارَةُ الآرام ، وأَبْرَقَ ، وأُحُدٍ ، والأرْحامِ ، والأَسواطِ ، والإِكْلِيلِ ، والأَكوارِ ، وأهْوى ، وباسِلٍ ، وبُحْثُرٍ ، وبَدْوَتَيْنِ ، والبيضاءِ ، والتُّلَّى ، وتِيلٍ ، والثَّلْماءِ ، والجأْبِ ، والجَثُومِ ، وجُدَّى ، وجُلْجُلٍ ، والجَلْعَبِ ، والجُمُدِ ، وجَوْداتٍ ، والجَوْلاءِ ، وجَوْلَةَ ، وجُهْدٍ ، وجَيْفُونٍ ، وحُلْحُلٍ ، وليسَ بتَصْحيفِ جُلْجُلٍ ، وحَوْقٍ ، والخَرْجِ ، والخَلاءَةِ ، والخَنازيرِ ، وخَنْزَرٍ ، والخَزْرَتَيْنِ ، والخِنْزِيرَيْنِ ، وخَوٍّ ، وداثِرٍ ، ودَمْخٍ ، ودَمُّونٍ ، والدُّورِ ، والذِّئْبِ ، والذُّؤَيْبِ ، وذاتِ عُرْشٍ ، ورابِغٍ ، والرَّجْلَيْنِ ، والرَّدْمِ ، ورَدْهَةَ ، ورَفْرَفٍ ، بمهملتينِ مفتوحتينِ أو بمعجمتينِ مضمومَتَينِ ، والرُّمْحِ ، والرِّمْرِمِ ، ورَهْبَى ، والرُّهَى ، وسَعْرٍ ، وسِعْرٍ ، والسَّلَمِ ، وشُبَيْثٍ ، وشَجا ، بالجيم كقَفا ، وليسَ بتَصْحيفِ وُشْحَى ، وصارَةَ ، والصفائِحِ ، وصُلْصُلٍ ، وصَنْدَلٍ ، وعَبْسٍ ، وعَسْعَسٍ ، والعَلْياءِ ، وعُوارِضٍ ، وعُوارِمٍ ، والعُوجِ ، وعُوَيْجٍ ، والغُبَيْرِ ، والغُزَيِّلِ ، والغُمَيْرِ ، وفَتْكٍ ، والفُرُوعِ ، وفَرْوَعٍ ، وهي غيرُ دارَةِ الفُروعِ ، والقِداحِ ، والقَدَّاحِ ، وقُرْحٍ ، والقُطْقُطِ ، والقِطْقِطِ ، والقَلْتِينِ ، والقِنَّعْبَةِ ، والقَمُوصِ ، وقَوٍّ ، وكامِسٍ ، وكِبْدٍ ، والكَبْساتِ ، والكَوْرِ ، والكُوْرِ ، وهي غيرُ الأُولى ، ولاقِطٍ ، ومأْسَلٍ ، ومُتالِعٍ ، والمَثامِنِ ، ومِحْصَنٍ ، والمَراضِ ، والمَرْدَمَةِ ، والمَرْوَراتِ ، ومَعْروفٍ ، ومُعَيْطٍ ، والمَكامِنِ ، ومَكْمَنٍ ، ومَلْحوبٍ ، والمَلِكَةِ ، ومَنْوَرٍ ، ومَواضيعَ ، ومَوْضوعٍ ، والنَّشَّاشِ ، والنِّصابِ ، وواحِدٍ ، وواسِطٍ ، ووَسْطٍ ، ووَشْحَى ، ووُشْحَى ، وهَضْبٍ ، واليَعْضِيدِ ، ويَمْغُونٍ ، أو يَمْعُونٍ . ودارَ دَوْراً ودَوَراناً واسْتَدارَ وأدَرْتُهُ ودَوَّرْتُهُ وبه ،
      ـ أدَرْتُ : اسْتَدَرْتُ .
      ـ داوَرَهُ مُداوَرَةً ودِواراً : دارَ معه .
      ـ الدهرُ دَوَّارٌ به ودَوَّارِيٌّ : دائِرٌ .
      ـ دُوارُ ودَوارُ : شِبْهُ الدَّوَرانِ يأْخُذُ في الرأس .
      ـ دِيرَ به ، ودِيرَ عليه ، وأدِيرَ به : أخَذَهُ .
      ـ دُوَّارَةُ الرأسِ ودَوَّارَةُ الرأسِ : طائفةٌ منه مستديرةٌ ،
      ـ دُوَّارَةُ من البطنِ : ما تَحَوَّى من أمْعاءِ الشَّاة .
      ـ دَوَّارُ ودُوَّارُ : الكَعْبَةُ ، وصَنَمٌ .
      ـ دَوَّارَةُ : الفِرْجارُ ،
      ـ دُوَّارَةُ : مُستدارُ رَمْلٍ يَدُورُ حَوْلَهُ الوَحْشُ .
      ـ يقال لكلِّ ما لم يَتَحَرَّكْ ولم يَدُرْ : دَوَّارَةٌ وفَوَّارَةٌ ، فإذا تَحرَّكَ أو دارَ ، فهو دُوَّارَةٌ وفُوَّارَةٌ .
      ـ دَائِرَةُ : الحَلْقَةُ ، والشَّعَرُ المُسْتديرُ على قَرْنِ الإِنسانِ ، أو موضعُ الذُّؤَابَةِ ، والهَزِيمَةُ ، والتي تحتَ الأَنْفِ ، كالدَّوَّارَةِ .
      ـ دَارِيُّ : العَطَّارُ منسوبٌ إلى دارِينَ ، فُرْضَةٍ بالبَحْرينِ ، بها سُوقٌ يُحْمَلُ المِسْكُ من الهندِ إليها ، ورَبُّ النَّعَمِ ، والمَلاَّحُ الذي يلِي الشِّراعَ ، واللازِمُ لدارِهِ ، كالدَّاريَّةِ ،
      ـ دَارِيُّ من الإِبِلِ : المُتَخَلِّفُ في مَبْرَكِه .
      ـ مُدَاوَرَةُ ودُوَّارَةٌ : موضع .
      ـ دَوَّارَةُ : سِجْنٌ باليمامةِ .
      ـ ابنُ دارةَ : من الفُرْسانِ .
      ـ دارُ : صَنَمٌ به سُمِّيَ عبدُ الدارِ ، أبو بطنٍ ، وابنُ هانِئِ بن حبيبٍ : أبو بطنٍ ، منهم : أبو رُقَيَّةَ تَميمُ بنُ أوْسٍ ، وأبو هندٍ بُرَيْرُ بنُ رَزينٍ الدَّارِيَّانِ الصَّحابِيَّانِ .
      ـ دَارِينُ : موضع بالشامِ .
      ـ ذُو دَوْرانَ : موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَةِ .
      ـ دَارَا : بلد بينَ نَصيبِينَ ومارِدِينَ ، بَناها دارَا بنُ دارَا المَلِكُ ، وقَلْعَةٌ بِطَبَرَسْتانَ ، ووادٍ بِدِيارِ بني عامِرٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
      ـ دَارُ البَقَرِ : قريتانِ بِمصر .
      ـ دارُ عُمارَةَ : مَحَلَّتانِ بِبغْدَاد شَرقِيَّةٌ وغربيَّةٌ .
      ـ دارُ القُطْنِ مَحَلَّةٌ بها ، منها الإِمامُ أبو الحسن عليُّ بنُ عُمَرَ ، ومَحَلَّةٌ بِحَلَبَ ، منها عُمَرُ بنُ عليِّ بنِ قُشامٍ ذُو التَّصانيف الكثيرَةِ المبسوطَةِ في الفُنونِ .
      ـ دُرْنَى : موضع ، وموضعُ ذِكْرِها النُّونُ .
      ـ ما به دارِيٌّ ودَيَّارٌ ودُوْرِيٌّ ودَيُّورٌ : أحدٌ .
      ـ أدَارَهُ عن الأمرِ ، أدَارَ عليه ، وداوَرَه : لاوصَهُ .
      ـ دارَةُ ، معرفةً : الدَّاهِيةُ .
      ـ مُدارَةُ : جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَزُ ، ويُسْتَقَى به ، وإزارٌ مُوَشًّى .
      ـ دَوَّرَهُ : جَعَلَه مُدَوَّراً .
      ـ دَوْدَرَى : الجاريةُ القَصِيرَةُ .
      ـ دُوَيْرَةُ : بلد بالرِّيف ، وموضع سَكَنَهُ حَسُّونُ بنُ الهَيْثَمِ المقرئُ الدُّوَيْرِيُّ .
      ـ دَوِيْرَةُ : قرية بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ يوسُفَ بنِ خُرْشِيدَ .
      ـ دُورُ : قريتانِ بينَ سُرَّ مِنْ رَأى وتَكْرِيتَ ، عُلْيا وسُفْلى ، منها محمدُ بنُ الفَرُّخانِ بنِ رُوزْبَةَ ، وناحيةٌ من دُجَيْلٍ ، ومَحَلَّةٌ قُرْبَ مَشْهدِ أبي حَنيفةَ ، منها محمدُ بنُ مَخْلَدِ بنِ حَفْصٍ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها أبو عبدِ الله الدُّورِي ، وبلد بالأَهْوازِ ، وموضع بالبادِيَةِ .
      ـ دُورَةُ : قرية بينَ القُدْسِ والخَليلِ ، منها بَنُو الدُّورِيِّ قومٌ بِمِصْرَ .
      ـ دُورانُ : موضع ، وبفتح الدالِ والواوِ مشَدَّدَةً : قرية بالصِّلْحِ .
      ـ دَارَيَّا : قرية بالشأم ، والنسبةُ : دَارَانِيٌّ على غيرِ قياسٍ .
      ـ تَدْوِرَةُ : دارَةٌ بينَ جِبالٍ .
      ـ مُدْوَرَةُ من الإِبِلِ : التي يَدُورُ فيها الراعِي ويَحْلُبُها ، أُخْرِجَتْ على الأصلِ .
  5. رَجُلُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
  6. حَرَم (المعجم الرائد)
    • حرم - يحرم ، حرما وحريما وحرمانا وحرما وحرمة وحريمة
      1 - حرمه الشيء من عه إياه . 2 - حرمه رجل الدين : عاقبه على خطيئة بمنعه من مشاركة المؤمنين حقوقهم .
  7. حَريمة (المعجم الرائد)
    • حريمة
      1 - رغبة لا تتحقق
  8. الحَرِيمة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَرِيمة : ما فاتَ من كلّ مطْموعٍ فيه .


  9. الرَّجُلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
  10. الرَّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .
  11. الرِّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
  12. استثمار الرجل الحصيف (المعجم مالية)
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
  13. ‏ حرمة الرجل (المعجم مصطلحات فقهية)

    • ‏ امرأته ‏
  14. حَرِيمٌ (المعجم الغني)
    • جمع : حُرُمٌ . [ ح ر م ]. ( مصدر حَرَمَ ).
      1 . :- مَكَانٌ حَرِيمٌ :- : مُقَدَّسٌ يَحْرُمُ انْتِهَاكُهُ .
      2 . :- شَدِيدُ الحِرْصِ عَلَى حَرِيمِهِ :-: مَا يُدَافِعُ عَنْهُ الإنْسَانُ وَيَحْمِيهِ .
      3 . :- يُرَاقِبُ حَرِيمَهُ :-: نِسَاء الرَّجُلِ .
      4 . :- دَخَلَتِ النِّسَاءُ لِلْحَرِيمِ :- : مَوْضِع إقَامَةِ النِّسَاءِ فِي قَصْرِ الْمُلُوكِ وَالأُمَرَاءِ .
  15. حَريم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَريم :-
      جمع أحْرام وحرائمُ وحُرُم :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرُمَ على .
      2 - صفة ثابتة للمفعول من حرُمَ على : ما حُرِّم فلا ينتهك :- جعلوا من ذلك حَريمًا .
      • الحريم من كلِّ شيء : ما تبعه فحرُم بحرمته من مرافق وحقوق
      حريم الدَّار : ما أضيف إليها من حقوقها ومرافقها ، - حريم الرَّجل : ما يقاتل دونه ويحميه ، - حريم المسجد : الموضع المحيط به .
  16. حريم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • لغة هو كل ما حرم انتهاكه ، ويطلق أيضا على ثوبي الإحرام وأيضا حريم الشيء هو ما تبعه فحرم بحرمته ، والشارع حدد لكل من أحيى شيئا مقدارا معينا كحريم لا يجوز للغير المزاحمة فيه ، ويختلف المقدار باختلاف الشيء المحيى .
  17. ‏ حبس الرجل لقتله قصاصا ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه ‏


  18. الحريم من كلّ شيء (المعجم عربي عامة)
    • ما تبعه فحرُم بحرمته من مرافق وحقوق ° حريم الدَّار
  19. الدّار (المعجم عربي عامة)
    • اسم لمدينة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم :- { وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ }.
  20. الحَرِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَرِيمُ : ما حُرِّم فلا ينُتَهك .
      و الحَرِيمُ ثوب المُحْرِم .
      و الحَرِيمُ من كلِّ شيءِ : ما تبعه فحرُم بحرْمَته من مرافقَ وحقوق ؛ فحريم الدار : ما أَضيف إِليْها من حقُوقِها ومرافِقها ، وما دَخَل فى الدار مما يُغلَق عليه بابُها .
      وحرِيم المسْجد ، وحريمُ البِئْر : الموضع المحِيطُ بهما . والجمع : أَحْرام .
  21. الدَّار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّار يقال : رزْقْ دار : دائم لا ينقطع . والجمع : دُرَّارٌ ، ودُرَّرٌ ، ودَرَرٌ .


  22. الدَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّارُ : المَحَلُّ يجمع البناءَ والسَّاحةَ .
      و الدَّارُ المنزل المسكون .
      و الدَّارُ البلَدُ .
      و الدَّارُ القَبيلَةُ .
      ودار الإسلام : بلاد المسلمين .
      ودار السلام : الجنة ، وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 127 لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ ) ) .
      و الدَّارُ بغداد .
      ودَارُ الحرب : بلاد العَدُوّ . والجمع : أَدْؤُرٌ ، ودِيارٌ ، ودِيارَةٌ ، ودُورٌ .
      وجمع ديارة : دِيارات .
  23. سوء الدار (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • عاقبتها سيّئة و هي النّار
      سورة : الرعد ، آية رقم : 25
  24. عقبى الدار (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • عاقبتها المحمودة ، و هي الجنّات
      سورة : الرعد ، آية رقم : 22
  25. ‏ عقبى الدار (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ العاقبة المحمودة في الدار الآخرة ‏




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: