وصف و معنى و تعريف كلمة حزاكن:


حزاكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح حزاكن في معاجم اللغة العربية:



حزاكن

جذر [حزك]

  1. حَزَأَ: (فعل)
    • حَزَأَ حَزْءا
    • حَزَأَ الإِبلَ ونحوهَا ً: جمعها ساقَها
    • حَزَأَ السَّرابُ الشخصَ : رفعه
  2. حَزا: (فعل)
    • حَزا حَزْواً
    • حَزا : تكهَّن
    • حَزا الشيءَ: قدَّره تخْميناً
    • حَزا الطيرَ: زجرها
  3. حَزّاء: (اسم)
    • الحَزَّاءُ : الحازي
  4. حَزَأَ الإِبلََا ً:
    • جمعها ساقَها.


  5. حَزَأَ السَّرابُ الشخصَ:
    • رفعه.
  6. حَزا الشيءَ:
    • قدَّره تخْميناً.
  7. حَزا الطيرَ:
    • زجرها.
  8. حُزَاة : (اسم)
    • حُزَاة : جمع حازي
  9. مَحازّ : (اسم)
    • مَحازّ : جمع مَحَزّ
  10. حَزَّ : (فعل)


    • حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز
    • حزَّ الشَّيءَ/ حزَّ في الشَّيء: قطعه ولم يَفْصِله
    • حَزَّ العُودَ : حَدَّدَ أطْرَافَهُ
    • حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه: أثّر فيه، آلمه وأحزنه يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة: يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا
    • حَزَّ عَلَيْهِ: زَادَ عَلَيْهِ شَرَفاً أوْ كَرَماً
    • إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل: وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد،
  11. اِحتزَّ : (فعل)
    • احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ
    • احتزَّ الشَّيءَ :حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه احتزَّ النجّارُ الخشبَ
    • احْتَزَّ السَّيَّافُ رأُسه: قطعه
  12. لَحَزَ : (فعل)
    • لَحَزَ لَحْزًا
    • لَحَزَهُ : أَلحَّ عليه
  13. لَحِزَ : (فعل)
    • لَحِزَ لَحَزًا فهو لَحِزٌ، ولَحْزٌ
    • لَحِزَ فلانٌ: شَحَّ وبَخِلَ
    • لَحِزَ فلانٌ: ضاقت نفسه
  14. مُحْتَزّ : (اسم)
    • مُحْتَزّ : فاعل من إِحتزَّ
  15. مُحْتَزّ : (اسم)
    • مُحْتَزّ : اسم المفعول من إِحتزَّ
  16. اِستحازَ : (فعل)


    • اسْتحَازَهُ : احْتازه
  17. حَزْو : (اسم)
    • حَزْو : مصدر حَزا
  18. حَزّ : (اسم)
    • الحَزُّ : الفَرض في العُود ونحوه
    • الحَزُّ: المنخفض من الأرض بين غليظيْن
    • الحَزُّ من الرِّجال: غليظُ الكلام
    • الحَزُّ: الحِين
  19. حازَ : (فعل)
    • حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز
    • حازَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها إلى صَدْرِها : ضَمَّتْهُ إِلَيْها
    • حازَتْ آراؤُهُ إِعْجابَ الحاضِرينَ : نالَتْ
    • حاز الشَّيءَ/ حاز على الشَّيء: ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله حاز عقارًا/ مالاً،
    • حاز الأرضَ: أعلمها وأحيا حدودَها،
    • حاز قصبَ السَّبْق: ملك، سبق غيرَه، تفوَّق على غيره
    • حازَ فلانٌ: سار حازَ سيرًا ليِّنًا
    • حازَ الدوابَّ حَوْزًا: ساقها برفق
  20. حازَّ : (فعل)
    • حازَّ مُحازَّةً ، وحِزازًا
    • حازَّه : استقْصاه
    • بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه
  21. لَحِز : (اسم)
    • لَحِز : فاعل من لَحِزَ
  22. لَحْز : (اسم)


    • لَحْز : مصدر لَحَزَ
  23. أَحْزَى : (فعل)
    • أَحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ
    • أَحْزَى عليه في السِّلعة: رفَع ثمنها
  24. حَزَن : (اسم)
    • الجمع : أحزَانٌ
    • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
    • مصدر حزِنَ
  25. حَزَنَ : (فعل)
    • حزَنَ يَحزُن ، حُزْنًا ، فهو مُحزِن ، والمفعول مَحْزون وحَزين
    • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
    • حزَّنه: أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ
,
  1. حزا (المعجم لسان العرب)
    • "التَّحَزِّي: التَّكَهُّنُ.
      حَزَى حَزْياً وتَحَزَّى تكَهَّنَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا، ولا قوْلُ العِدَى ذو الأَزِّ والحازِي: الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ.
      ابن شميل: الحازِي أَقَلُّ علماً من الطارق، والطارقُ يكاد أَنْ يكون كاهِناً، والحازِي يقول بظَنٍّ وخَوْف، والعائِفُ العالم بالأُمور، ولا يُسْتَعافُ إِلا مَنْ عَلِمَ وجَرَّبَ وعرَفَ، والعَرّافُ الذي يَشُمُّ الأَرض فيعرف مَواقِعَ المياه ويعْرِفُ بأَيِّ بلد هو ويقول دَواءُ الذي بفلان كذا وكذا، ورجل عَرّافٌ وعائِفٌ وعنده عِرَافة وعِيافَةٌ بالأُمور.
      وقال الليث: الحازِي الكاهِنُ، حَزَا يَحْزُو ويَحْزِي ويتَحَزَّى؛

      وأَنشد: ومن تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَقا وقال: وحازِيَةٍ مَلْبُونَةٍ ومُنَجِسٍ،وطارقةٍ في طَرْقِها لم تُسَدِّدِ وقال ابن سيده في موضع آخر: حَزَا حَزْواً وتحَزَّى تكَهَّنَ، وحَزَا الطيرَ حَزْواً: زَجَرَها، قال: والكلمة يائية وواوية.
      وحَزَى النخلَ حَزْياً: خَرَصه.
      وحَزَى الطيرَ حَزْياً: زَجَرَها.
      الأَزهري عن الأَصمعي: حَزَيْتُ الشيء أَحْزِيه إِذا خَرَصتَه وحَزَوْتُ، لغتان من الحازِي، ومنه حَزَيْتُ الطيرَ إِنما هو الخَرْصُ.
      ويقال لخارص النخل حازٍ، وللذي ينظر في النجوم حَزَّاءٌ، لأَنه ينظر في النجوم وأَحكامها بظنه وتقديره فربما أَصاب.
      أَبو زيد: حَزَوْنا الطيرَ نحْزُوها حَزْواً زَجَرْناها زَجْراً.
      قال: وهو عندهم أَن يَنْغِقَ الغُرابُ مستقبِلَ رجل وهو يريد حاجة فيقول هو خير فيخرج، أَو يَنْغِقَ مُسْتدْبِرَه فيقول هذا شر فلا يخرج، وإِن سَنَح له شيء عن يمينه تيَمَّنَ به، أَو سَنَح عن يساره تشاءَم به، فهو الحَزْوُ والزَّجْرُ.
      وفي حديث هِرقَل: كان حَزَّاء؛ الحَزَّاءُ والحازي: الذي يَحْزُرُ الأَشياء ويقَدِّرُها بظنه.
      يقال: حَزَوْتُ الشيءَ أَحْزُوه وأَحْزِيه.
      وفي الحديث: كان لفرعونَ حازٍ أَي كاهِنٌ.
      وحَزَاه السَّرابُ يَحْزِيه حَزْياً: رَفَعه؛

      وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِه على البِيدِ، أَذْرَى عَبرَةً وتتَبَّعا وقال الجوهري: حَزَا السَّرابُ الشخصَ يَحْزُوه ويَحْزِيه إِذا رفعه؛ قال ابن بري: صوابه وحزَا الآل؛ وروى ا لأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: إِذا رُفِعَ له شخص الشيء فقد حُزِيَ، وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السرابُ (البيت).
      والحَزَا والحَزاءُ جميعاً: نبتٌ يشبِه الكَرَفْس، وهو من أَخْرار البُقول، ولريحه خَمْطَةٌ، تزعم الأَعراب أَن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحَزاءُ، والناس يَشْرَبون ماءَه من الرِّيح ويُعَلَّقُ على الصبيان إِذا خُشِيَ على أَحدهم أَن يكون به شيء.
      وقال أَبو حنيفة: الحَزَا نوعانِ أَحدهما ما تقدم، والثاني شجرة ترتفع على ساق مقدارَ ذراعين أَو أَقلّ، ولها ورقة طويلة مُدْمَجة دقيقةُ الأَطراف على خِلْقَة أَكِمَّةِ الزَّرْع قبل أَن تتَفَقَّأ، ولها بَرَمَة مثل بَرَمَةِ السَّلَمَةِ وطولُ ورَقها كطول الإِصْبَع، وهي شديدة الخُضْرة، وتزداد على المَحْلِ خُضْرَةً، وهي لا يَرْعاها شيء، فإِن غَلِطَ بها البعير فذاقها في أَضعاف العُشْب قتَلَتْه على المكان، الواحدة حَزَاةٌ وحَزَاءةٌ.
      وفي حديث بعضهم: الحَزاة يشربها أَكايِسُ النساء للطُّشَّةِ؛ الحَزَاة: نبت بالبادية يشبه الكَرَفْس إِلا أَنه أَعظم ورقاً منه، والحَزَا جِنسٌ لها، والطُّشَّةُ الزُّكامُ، وفي رواية: يَشْترِيها أَكايسُ النساء للخافِيَةِ والإِقْلاتِ؛ الخافِيَةُ: الجِنُّ، والإِقلاتُ: مَوْتُ الوَلد، كأَنهم كانوا يَرَوْنَ ذلك من قِبَلِ الجنّ، فإِذا تبَخَّرْنَ به منَعَهُنَّ من ذلك.
      قال شمر: تقول ريحُ حَزَاء فالنَّجاء؛ قال: هو نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ به للأَرْواح، يُشْبه الكَرَفْسَ وهو أَعظم منه، فيقال: اهْرُبْ إِن هذا ريحُ شرٍّ.
      قال: ودخل عَمْرو بن الحَكَم النَّهْدِيُّ على يزيد بن المُهَلَّب وهو في الحبس،فلما رآه، قال: أَبا خالد ريحُ حَزَاء فالنَّجاء، لا تَكُنْ فَريسةً للأَسَدِ اللاَّبِدِ، أَي أَن هذا تَباشِيرُ شَرٍّ، وما يجيء بعد هذا شرٌّ منه.
      وقال أَبو الهيثم: الحَزَاء ممدود لا يقصر.
      وقال شمر: الحَزَاء يمدّ ويقصر.
      الأَزهري: يقال أَحْزَى يُحْزي إِحْزاءً إِذا هابَ؛

      وأَنشد: ونفْسِي أَرادَتْ هَجْرَ ليْلى فلم تُطِقْ لها الهَجْرَ هابَتْه، وأَحْزَى جَنِينُها وقال أَبو ذؤَيب: كعُوذِ المُعَطَّعفِ أَحْزَى لها بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَدِي أَي رَجَع لها رَأْمٌ أَي ولدٌ رديءٌ هالكٌ ضعيفٌ.
      والعُوذُ: الحديثةُ العهد بالنَّتاج.
      والمُحْزَوْزي: المُنْتَصِبُ، وقيل: هو القَلِقُ، وقيل: المُنْكسر.
      وحُزْوَى والحَزْواءُ وحَزَوْزَى: مواضع.
      وحُزْوَى: جبل من جبال الدَّهْناء؛ قال الأَزهري: وقد نزلت به.
      وحُزْوَى، بالضم: اسم عُجْمةٍ من عُجَمِ الدَّهْناء، وهي جُمْهور عظيم يَعْلو تلك الجماهيرَ؛ قال ذو الرمة: نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى،عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَا والنسبة إِليها حُزَاوِيٌّ؛ وقال ذو الرمة: حُزَاوِيَّةٌ أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّةٌ تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَزَاور؟

      ‏قال ابن بري: صوابه حُزاويةٍ بالخفض؛ وكذلك ما بعده لأَن قبله: كأَنَّ عُرَى المَرْجانِ منها تعلَّقَتْ على أُمِّ خِشْفٍ من ظِباءِ المَشاقِ؟

      ‏قال: وقوله الحَزَاور صوابه الحَرَائِر وهي كرائم الرِّمال، وأَما الحَزَاورُ فهي الرَّوابي الصِّغارُ، الواحدة حَزْوَرَةٌ.
      "
  2. حزأ (المعجم لسان العرب)


    • "حَزَأَ الإِبلَ يَحْزَؤُها حَزْءاً: جمعها وساقها.
      واحْزَوْزَأَتْ هي: اجتمعت.
      واحْزَوْزأَ الطائر: ضَمَّ جناحَيْه وتجافى عن بيضه.
      قال: مُحْزَوزِئيْنِ الزِّفَّ عن مَكَوَيْهما وقال رؤبة، فلم يهمز: والسَّيْرُ مُحْزَوْزٍ بنا احْزِيزاؤُه، * ناجٍ، وقد زَوْزَى بنا زِيزاؤُه وحَزَأَ السَّرابُ الشخصَ يَحْزَؤُه حَزْءاً: رَفَعَه، لغة قي حَزاه يَحْزُوه، بلا همز.
      "
  3. حَزا (المعجم الرائد)
    • حزا - يحزو ، حزوا
      1- حزا الشيء : قدره. 2- حزا : تكهن. 3- حزا السراب الشيء : رفعه، أظهره. 4- حزا الطائر : أطاره ليرى الجهة التي يتجه إليها.
  4. حَزا (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَزا حَزا ُ حَزْواً: تكهَّن.
      و حَزا الشيءَ: قدَّره تخْميناً.
      و حَزا الطيرَ: زجرها.
  5. حَزَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَزَأَ الإِبلَ ونحوهَا حَزَأَ حَزْءاً: جمعها و ساقَها.
      و حَزَأَ السَّرابُ الشخصَ : رفعه.
  6. الحَزَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَزَّاءُ : الحازي.


  7. حزاءة (المعجم الرائد)
    • حزاءة
      1-واحدة الحزاء
  8. حَزّاء (المعجم الرائد)
    • حزاء
      1-كاهن
  9. حزا (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ز ا: حُزْوَى بالضم اسم عجمة من عجم الدهناء وهي رملة لها جمهور عظيم تعلو تلك الجماهير
  10. حزاء (المعجم الأعشاب)
    • قال الغافقي: قال أبو حنيفة: هو النبتة التي تسمى بالفارسية الديناروية


معنى حزاكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالثوب: احتزم.
الصحاح في اللغة
الاحْتِزاكُ: الاحتزامُ بالثَوب. قال الفراء: حَزَكْتُهُ بالحبل أَحْزِكُهُ، لغة في حَزَقْتُهُ، أي شددته.
تاج العروس

حَزَكَه يَحْزِكُه حَزْكاً : عَصَبه وأيضاً : ضَغَطَه . وقالَ الفَرّاءُ : حَزَكَه بالحَبلِ : إِذا شَدَّهُ بهِ جَمَعَ به يَدَيْه وِرِجْلَيه لغةٌ في حَزَقَه نقَلَه الجوهَرِيًّ والأزْهَرِيُّ . واحْتَزَكَ بالثّوْبِ : احْتَزَم نقَلَه الجَوْهرِيُّ

لسان العرب
حَزَكهُ حَزْكاً اغْتَطَّهُ وضغطه وحَزَكه بالحبل يَحْزِكه حَزَمه وشده وهو الاحْتِزاكُ وقال الأَزهري هو مثل حَزَقْته سواء حَزَكه وحَزَقه إِذا شده بحبل جمع به يديه ورجليه واحَتَزَك بالثوب احتزم
الرائد
* حزك يحزك: حزكا. 1-الشيء: عصره. 2-الشيء بالحبل: شده به. 3-الشيء: ضغطه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: