وصف و معنى و تعريف كلمة حزقكن:


حزقكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و زاي (ز) و قاف (ق) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح حزقكن في معاجم اللغة العربية:



حزقكن

جذر [حزق]

  1. حَزَقَ: (فعل)
    • حزَقَ يَحزِق ، حَزْقًا ، فهو حازق ، والمفعول مَحْزوق
    • حزَقه البولُ: ضايقه حتَّى احتاج أن يبول
    • حَزَقَ القَوْمُ بِهِ : أحَاطُوا بِهِ، تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ
    • حَزَقَ الغَسِيلَ : عَصَرَهُ، ضَغَطَهُ
    • حَزَقَ صَدِيقَهُ : ضَيَّقَ عَلَيْهَ
    • حَزَقَ الأسِيرَ : شَدَّ وَثاقَهُ بِحَبْلٍ
    • حَزَقَ الرِّبَاط: أَحْكَمَ شَدَّهُ
  2. حَزَق: (اسم)
    • رجُلٌ حَزَقٌ: بخيلٌ مُمسك
    • مصدر حزَقَ
  3. حَزْق: (اسم)
    • حَزْق : مصدر حَزَقَ
  4. حُزُق: (اسم)
    • الحُزُقُ من الرِّجال: القَصير الذي يُقارب الخَطْو
    • الحُزُقُ: السَّيءُ الخُلُق
    • الحُزُقُ: البخيل


  5. حُزُق: (اسم)
    • حُزُق : جمع حَزِيْقَةُ
  6. حِزَق: (اسم)
    • حِزَق : جمع حِزقة
  7. تحزَّقَ: (فعل)
    • تحزَّقَ يتحزَّق ، تحزُّقًا ، فهو مُتحزِّق
    • تحزَّق الشَّيءُ : تجمَّع وانضغط ،تحزَّقت قدمُه في الحذاء
    • تَحَزَّق فلانٌ: أمْسك بما في يديه بُخْلاً
    • ضاق وقصر تحزَّق الثّوبُ
  8. أَحْزَقَ: (فعل)
    • أَحْزَقَه : مَنعه
  9. حِزاق: (اسم)
    • الحِزاق : الرِّباط
    • الحِزاق: السِّوار الغَليظ
  10. حازِق: (اسم)


    • اسم فاعل من حزَقَ
    • الحازِقُ : مَن ضاقَ عليه خُفُه فَحَزَق رجلَه
    • لا رَأْيَ لحاقِن ولا لحازِق : لا تطلب من حازق أن يسرع في المشي
  11. حازق: (اسم)
    • حازق : فاعل من حَزَقَ
  12. مُتحزِّق: (اسم)
    • مُتحزِّق : فاعل من تحزَّقَ
  13. حَزِيق: (اسم)
    • حَزِيق : جمع حَزِيْقَةُ
  14. مَحْزوق: (اسم)
    • مَحْزوق : اسم المفعول من حَزَقَ
  15. حَزَائقُ: (اسم)
    • حَزَائقُ : جمع حَزِيْقَةُ
  16. تحزُّق: (اسم)


    • تحزُّق : مصدر تحزَّقَ
  17. حِزقة: (اسم)
    • الجمع : حِزَقٌ
    • الحِزْقة : الجماعة من كلِّ شيءٍ
  18. حازقة: (اسم)
    • الجمع : حَوَازِقُ
    • الحازقَةُ : مؤَنَّث الحازق
    • الحازقَةُ :الجماعة من كلِّ شيء
  19. حُزُقّة: (اسم)
    • الحُزُقَّة : الحُزُقُ
  20. حِزَق: (اسم)
    • حِزَق :جمع حِزْقَة
  21. حَوَازِقُ: (اسم)
    • حَوَازِقُ : جمع حازقة
  22. تحزَّق الشَّيءُ:


    • تجمَّع وانضغط ، تحزَّقت قدمُه في الحذاء.
  23. حَزَقَ الرِّبَاط:
    • أَحْكَمَ شَدَّهُ. حَزَقَ القَوْسَ.
  24. حزق الشّيء:
    • عصره وضغطه وشدّه ''حزَق الرِّباطَ ونحوَه''.
  25. لا رَأْيَ لحاقِن ولا لحازِق:
    • لا تطلب من حازق أن يسرع في المشي.
,
  1. حزق
    • "حزَقه حَزْقاً: عَصَبه وضغَطه.
      والحَزْقُ: شدة جَذْبِ الرِّباط والوَترِ.
      حَزقه يَحْزِقُه حَزْقاً وحزَقه بالحبْل يَحْزِقه حَزْقاً: شدّه.
      وحَزق القوسَ يَحزِقُها حَزْقاً: شدّ وترها، وكلُّ رِباط حِزاقٌ.
      ورجل حَزُقّةٌ وحُزُقّةٌ ومُتَحَزِّق: بخيل مُتَشدِّد على ما في يديه ضَنّاً به، والاسم الحَزَقُ؛ قال الأَزهري: وكذلك الحُزُقُ والحُزُقةُ والحَزَقُ مثله؛ وأنشد: فهي تَعادَى من حُزازٍ ذي حَزَقْ وفي الحديث: أنّ عليّاً، رضي الله عنه، خطب أصحابه في أمرِ المارِقينَ وحضَّهم على قتالهم فلما قتلوهم جاؤوا فقالوا: أبْشِر يا أمير المؤمنين فقد استأْصَلْناهم فقال عليّ: حَزقُ عيرٍ قد بَقِيت منهم بَقِيّة؛ قال المفضل: في قوله حزقُ عيرٍ هذا مثل تقوله العرب للرجل المُخْبِر بخَبَر غير تامّ ولا مُحصِّلٍ، حَزْقُ عيْرٍ أي حُصاصُ حِمار أي ليس الأَمر كما زعمتم؛ وقال أبو العباس في قوله: وفيه قول آخر: أراد عليّ أن أمرهم مُحكَم بعدُ كحَزْقِ حِمل الحمار، وذلك أن الحمار يضْطرب بحمله، فربما ألقاه فيُحْزَقُ حَزْقاً شديداً، يقول عليّ: فأمرُهم بعدُ مُحكَم؛ وقال ابن الأَثير: الحزْقُ الشدّ البليغ والتضْييقُ؛ يقال: حزَقَه بالحبل إذا قوَّى شدَّه؛ أراد أن أمرهم بعدُ في إحكامه كأنه حمل حمار بُولِغ في شدِّه، وتقديرُه حزْقُ حِمل عَير، فحذف المضاف وإنما خص الحمار بإحكامِ الحِمل لأنه ربما اضطرب فألقاه، وقيل: الحَزْقُ الضُّراط، أي إنّ ما فعلتم بهم في قلة الاكْتِراث له هو ضراط حمار.
      ورجل حُزُقٌّ وحَزُقٌّ وحُزُقٌّ وحُزُقَّة: قصير يقارِب الخَطْو؛ قال امرؤ القيس: وأعْجَبَني مَشْيُ الحُزُقّةِ خالِدٍ،كمَشْيِ أتانٍ حُلِّئتْ بالمَناهِلِ وفي كلامهم: حُزُقَّةٌ حُزُقّهْ، ترَقَّ عينَ بَقّهْ؛ ترَقَّ أي ارْقَ من قولك رَقِيتُ في الدَّرجة.
      وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم،كان يُرقِّص الحسن أو الحسين ويقول: حُزقة حزقه، ترَقَّ عين بقه؛ الحزقة: الضعيف الذي يقارب خَطوه من ضَعف فكان يَرْقى حتى يضَع قدميه على صدر النبي، صلى الله عليه وسلم؛ قال ابن الأثير: ذكرها له على سبيل المُداعَبة والتأْنيس له، وترقَّ: بمعنى اصْعَد، وعين بقة: كناية عن صغر العين،وحزقةٌ مرفوع على خبر مبتدإ محذوف تقديره أنت حزقة، وحزقة الثاني كذلك، أو أنه خبر مكرّر، ومن لم ينوّن حزقة أراد يا حزقة، فحذف حرف النداء، وهو في الشذوذ كقولهم أطْرِقْ كرا لأن حرف النداء إنما يحذف من العَلم المضموم أو المضاف، وقيل: الحُزُقّة القصير الضخْمُ البطنِ الذي إذا مشى أدار اسْتَه.
      والحُزُقّ والحُزُقّة أيضاً: السيء الخُلق البخيل؛ أنشد ابن الأَعرابي لرجل من بني كلاب: وليس بحَوّازٍ لأَحْلاسِ رَحْلِه ومِزْوَدِه كَيْساً من الرّأي أو زُهْدا حُزُقّ، إذا ما القومُ أبْدَوْا فُكاهةً،تَذَكَّرَ آإيّاه يَعْنونَ أمْ قِرْد؟

      ‏قال الأَزهري:، قال أبو تراب سمعت شمراً وأبا سعيد يقولان: رجل حُزُقَّةٌ وحُزُمّةٌ إذا كان قصيراً.
      وقال شمر: الحزق الضَّيق القُدرة والرأي الشحِيحُ، قال: فإن كان قصيراً دَمِيماً فهو حزقة أيضاً.
      الأَصمعي: رج حُزُقة وهو الضيقُ الرأي من الرجال والنساء، وأنشد بيت امرئ القيس وقد تقدَّم.
      والحُزْقةُ: القِطعة من الجَراد، وقيل: الحِزقة القِطعة من كل شيء حتى الر يح، والجمع حِزَقٌ؛

      قال: غَيَّرَ الجِدَّةَ من عِرْفانِها حِزَقُ الريحِ وطُوفانُ المَطَرْ وهي الحَزِيقةُ، والجمع حَزائقُ وحَزِيقٌ وحُزُقٌ.
      الأَصمعي: الحَزِيقُ الجماعة من الناس؛ قال لبيد: ورَقاق عَصِب ظِلْمانُه،كحَزِيقِ الحَبَشِيِّينَ الزُّجلْ الجوهري: الحِزْقُ والحِزْقةُ الجماعة من الناس والطير وغيرها.
      وفي الحديث في فَضْل البقرة وآل عِمْرانَ: كأنهما حِزْقانِ من طيرٍ صوافَّ، والجمع الحِزَق مثل فِرْقة وفِرَق؛ قال عنترة: تأْوي له حِزَقُ النِّعامِ، كما أوَتْ قُلُصٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ (* قوله «تأوي له إلخ» رواية الجوهري والزوزني: تأوي له قلص النعام، كما أوت * حزق يمانية لأعجم طمطم).
      ويروى حِزَقٌ.
      والحِزْقُ والحَزِيقةُ: الجماعة من كل شيء، ويروى بالخاء (* قوله «ويروى بالخاء إلخ» أي قوله حزقان في الحديث المتقدم.) والراء وسنذكره.
      وفي حديث أبي سلمة: لم يكن أصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم،مُتحزِّقِين ولا مُتَماوِتِين أي مُتَقَبِّضين ومجتمعين.
      وقيل للجماعة حِزْقةٌ لانضام بعضهم إلى بعض.
      قال ابن سيده: والحازِقةُ والحَزَّاقةُ العِير، طائية؛ وأنشد ابن بري في الحازقة وجمعه حَوازِقُ: ومَنْهَلٍ ليس به حَوازِق؟

      ‏قال: ويقال هو جمع حَوْزَقة لغة في حازقة؛ قال الجوهري: وكذلك الحازِقة والحَزِيقُ والحَزِيقةُ؛ قال ذو الرمة يصف حُمُر الوحش: كأنَّه، كلَّما ارْفَضَّت حَزِيقَتُها بالصُّلْبِ من نَهْسِه أكْفالَها، كَلِبُ وفي الحديث: لا رَأْي لحازِقٍ؛ الحازِقُ الذي ضاقَ عليه خُفُّه فَحَزَقَ رجله أي عَصَرها وضَغَطَها، وهو فاعل بمعنى مفعول.
      وفي الحديث: لا يصلِّي وهو حاقِنٌ أو حاقِبٌ أو حازِقٌ.
      الأَزهري: يقال أحْزَقْته إحزاقاً إذا منعته؛ قال أبو وَجْزةَ: فما المالُ إلاّ سُؤْرُ حَقِّك كلِّه،ولكنّه عمّا سِوى الحقِّ مُحْزَقُ والحَزِيقةُ: كالحَدِيقة.
      وحازِقٌ وحازُوقٌ وحِزَاقٌ: أسماء؛

      قال: أقَلِّبُ طَرْفي في الفوارِسِ لا أرَى حِزاقاً، وعيْنِي كالحَجاة مِن القَطْرِ فلو بِيَدِي مُلْكُ اليَمامةِ، لم تَزَلْ قَبَائلُ يَسْبِينَ العَقائلَ من شَكْر؟

      ‏قال ابن سيده: حازُوق اسم رجل من الخَوارج جعلته امرأته حِزاقاً وقالت تَرْثِيه ‏.
      ‏ وأنشد هذين البيتين: أقلب طرفي..‏.
      ‏وقال ابن بري: هو لخِرْنِق ترثي أخاها حازُوقاً، وكان بنو شَكْر قتلوه وهم من الأَزْد، وقيل: البيت للحنفية ترثي أخاها حازُوقاً، قتله بنو شَكْر على ما تقدَّم؛ قال ابن سيده: وقيل إنما أراد حازوقاً أو حازقاً فلم يستقم له الشعر فغيَّره،ومثله كثير.
      وفي حديث الشعبي: اجتمع جَوارٍ فأرِنَّ وأشِرْنَ ولَعِبْن الحُزُقَّةَ؛ قيل: هي لُعْبة من اللُّعَب أُخذت من التَّحَزُّق التجمُّع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَزَقَ

    • ـ حَزَقَ يَحْزِقُ: حَبَقَ،
      ـ حَزَقَ الرِباطَ، والوَتَرَ: جَذَبَهُما شديداً،
      ـ حَزَقَ الرجُلَ: عَصَبَه،
      ـ حَزَقَ الشيءَ: عَصَرَهُ وضَغَطَهُ وشَدَّهُ.
      ـ حازِقُ: من ضَاقَ عليه خُفُّهُ،
      ـ حَزَقَ رِجْلَهُ: ضَغَطَها، فاعِلٌ بمعنَى مفعولٍ.
      ـ إبْريقٌ مَحْزوقُ العُنُقِ: ضَيِّقُهَا.
      ـ حِزْقُ وحِزْقَةُ وحازِقَةُ وحَزِيقُ وحَزيقَةُ وحَزاقَةُ: الجَماعَةُ.
      ـ حَزيقةُ: الحَديقَةُ، والقِطْعَةُ من كلِّ شيءٍ، ج: حَزَائِقُ، وحَزيقٌ وحُزُقٌ.
      ـ حُزُقُّ وحُزُقَّةُ: القصيرُ، أو مَن يُقارِبُ خَطْوَهُ لضَعْفِ بدَنِهِ، والضَّيِّقُ، والعظيمُ البَطْنِ القصيرُ الذي إذا مَشَى أدار ألْيَتَيْهِ، كالأُحْزُقَّةِ، والحَزُقَّةِ
      ـ أو رجلٌ حَزُقٌ وحَزُقَّةٌ وحُزُقٌ وحُزُقَّةٌ: قصيرٌ يُقارِبُ خَطْوَهُ لِقِصَرِه، أو لضَعْفِ بدَنِهِ، أو الرَّجُلُ المُتَشَدِّدُ على ما في يَدَيْهِ، والاسمُ: الحَزَقُ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ، والضَّيِّقُ الأمرِ،
      ـ حُزُقَّةُ: ضَرْبٌ من اللَّعِبِ.
      ـ حازوقٌ: خارِجِيٌّ رَثَتْهُ ابْنَتُهُ أو أُخْتُهُ، لا أُمُّهُ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ، فَجَعَلَتْهُ حِزاقاً للضرورة.
      ـ حِزْقُ: مَرْكَبٌ شَبيهٌ بالباصِرِ.
      ـ حِزاقُ: السِّوارُ الغليظُ.
      ـ أحْزَقَهُ: مَنَعَهُ.
      ـ مُتَحَزِّقُ: البخيلُ جِدّاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حزَقَ
    • حزَقَ يَحزِق ، حَزْقًا ، فهو حازق ، والمفعول مَحْزوق :-
      حزَقه البولُ ضايقه حتَّى احتاج أن يبول.
      حزَق الشَّيءَ:
      1 - عصره وضغطه وشدّه :-حزَق الرِّباطَ ونحوَه.
      2 - ضيّقه :-حزّق ملبسَه.
      حزَق الرَّجلَ: ضيَّق عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حَزَقَ
    • [ح ز ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَزَقْتُ، أحْزِقُ، اِحْزِقْ، مصدر حَزْقٌ.
      1. :-حَزَقَ القَوْمُ بِهِ :- : أحَاطُوا بِهِ، تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ.
      2. :-حَزَقَ الغَسِيلَ :- : عَصَرَهُ، ضَغَطَهُ.
      3. :-حَزَقَ صَدِيقَهُ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهَ.
      4. :-حَزَقَ الأسِيرَ :- : شَدَّ وَثاقَهُ بِحَبْلٍ جَمَعَ فِيهِ بَيْنَ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ.
      5. :-حَزَقَ الرِّبَاط :-: أَحْكَمَ شَدَّهُ. :-حَزَقَ القَوْسَ.

    المعجم: الغني

  5. حَزَق
    • حزق - يحزق ، حزقا
      1- حزق الشيء : عصره. 2- حزق الشيء بالحبل : شده به. 3- حزق الشيء : ضغطه. 4- حزقه : ضيق عليه. 5- حزق القوس : شد وترها. 6- حزق القوم به : أحاطوا به.


    المعجم: الرائد

  6. حزيقة
    • حزيقة - ج، حزائق وحزيق وحزق
      1- حزيقة : جماعة من الناس. 2- حزيقة : قطعة من الجراد. 3- حزيقة : قطعة من كل شيء القطعة.

    المعجم: الرائد

  7. تحزَّقَ
    • تحزَّقَ يتحزَّق ، تحزُّقًا ، فهو مُتحزِّق :-
      تحزَّق الشَّيءُ
      1 - تجمَّع وانضغط :-تحزَّقت قدمُه في الحذاء.
      2 - ضاق وقصر :-تحزَّق الثّوبُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حَزَقَ
    • حَزَقَ القومُ به حَزَقَ ِ حَزْقاً: تجمَّعوا حولَه.
      و حَزَقَ الشيءَ: عصره وضغطه.
      يُقال: حَزَقَ الخُفُّ رجلَه.
      و حَزَقَ ضيَّقه.
      و حَزَقَ فلاناً: ضَيَّق عليه.
      و حَزَقَ الأَسِيرَ: شدَّ وَثاقَه بحبلٍ جَمَع فيه بيْن يديْه ورجلَيه.
      والرِّبَاطَ ونحوَه: أَحْكَمَ شدَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حزق
    • ح ز ق: الحِزْقُ و الحِزْقَةُ جماعة من الناس والطير والنحل وغيرها وفي الحديث {كأنهما حزقان من طير صواف} و الحَازِقُ الذي ضاق عليه خفه يقال لا رأي لحاقن ولا لحازق

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الحازقَةُ
    • الحازقَةُ : مؤَنَّث الحازق.
      و الحازقَةُ الجماعة من كلِّ شيء. والجمع : حَوَازِقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حازق
    • حازق :-
      1 - اسم فاعل من حزَقَ.
      2 - من ضاق عليه خُفّه فحزَق رجلَه :-لا رأي لحاقن ولا حازق، - لا تطلب من حازق أن يسرع في المشي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. حُزُقّة
    • حزقة - و حزقة
      1- حزقة : قصير يقارب الخطو لقصره أو لضعف جسمه. 2- حزقة بخيل. 3- حزقة : سيىء الخلق.

    المعجم: الرائد

  13. حِزقة
    • حزقة - ج، حزق
      1- حزقة : جماعة. 2- حزقة من كل شيء القطعة

    المعجم: الرائد

  14. الحازِقُ
    • الحازِقُ : مَن ضاقَ عليه خُفُه فَحَزَق رجلَه.
      ومنه: :-لا رَأْيَ لحاقِن ولا لحازِق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحَزَق
    • الحَزَق الحَزَق رجُلٌ حَزَقٌ: بخيلٌ مُمسك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الحُزُقُ
    • الحُزُقُ من الرِّجال: القَصير الذي يُقارب الخَطْو.
      و الحُزُقُ السَّيءُ الخُلُق.
      و الحُزُقُ البخيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الحِزْقة
    • الحِزْقة : الجماعة من كلِّ شيءٍ. والجمع : حِزَقٌ.
      يقال: تتابَعوا كأَنهم حِزَقُ الجَراد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَحْزَق
    • أحزق - إحزاقا
      1-أحزقه : منعه.

    المعجم: الرائد

  19. الحُزُقَّة
    • الحُزُقَّة : الحُزُقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الحِزاق
    • الحِزاق : الرِّباط.
      و الحِزاق السِّوار الغَليظ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تحزَّق
    • تحزق - تحزقا
      1-تحزق الشيء : تجمع وانضمت أجزاؤه

    المعجم: الرائد

  22. حازقة
    • حازقة
      1-الحازقة من كل شيء : الجماعة، جمع : حوازق

    المعجم: الرائد

  23. حزق
    • حزق
      1- حزق : جماعة من الناس. 2- حزق : جماعة من الطير.

    المعجم: الرائد

  24. أَحْزَقَه
    • أَحْزَقَه : مَنعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَحَزَّق
    • تَحَزَّق : تجمَّع وتضامّ.
      و تَحَزَّق فلانٌ: أمْسك بما في يديه بُخْلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى حزقكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَزَقَ** - [ح ز ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَزَقْتُ**،** أحْزِقُ**،** اِحْزِقْ**، مص. حَزْقٌ. 1. "حَزَقَ القَوْمُ بِهِ" : أحَاطُوا بِهِ، تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ. 2. "حَزَقَ الغَسِيلَ" : عَصَرَهُ، ضَغَطَهُ. 3. "حَزَقَ صَدِيقَهُ" : ضَيَّقَ عَلَيْهَ. 4. "حَزَقَ الأسِيرَ" : شَدَّ وَثاقَهُ بِحَبْلٍ جَمَعَ فِيهِ بَيْنَ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ. 5. "حَزَقَ الرِّبَاط": أَحْكَمَ شَدَّهُ. "حَزَقَ القَوْسَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حازق [مفرد]: 1- اسم فاعل من حزَقَ. 2- من ضاق عليه خُفّه فحزَق رجلَه "لا رأي لحاقن ولا حازق- لا تطلب من حازق أن يسرع في المشي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحزَّقَ يتحزَّق، تحزُّقًا، فهو مُتحزِّق • تحزَّق الشَّيءُ: 1- تجمَّع وانضغط "تحزَّقت قدمُه في الحذاء". 2- ضاق وقصر "تحزَّق الثّوبُ".
المعجم الوسيط
القومُ به ـِ حَزْقاً: تجمَّعوا حوله. وـ الشيءَ: عَصَرَه وضغَطَه. يقال: حَزَقَ الخُفُّ رجله. وـ ضيَّقه. وـ فلاناً: ضَيَّق عليه. وـ الأسير: شدَّ وَثاقَه بحبل جَمَع فيه بين يديه ورجليه. والرِّبَاط ونحوه: أحكم شدَّه.( أحْزَقَه ): منعه.( تَحَزَّق ): تجمَّع وتضامّ. وـ فلان: أمسك بما في يديه بُخلاً.( الحازِق ): من ضاق عليه خُفُّه فَحَزَق رجله. ومنه: ( لا رَأيَ لحاقِن ولا لحازق ).( الحازقَة ): مؤنَّث الحازق. وـ الجماعة من كلِّ شيء. ( ج ) حَوَازِق.( الحِزاق ): الرِّباط. وـ السِّوار الغليظ.( الحَزَق ): رجل حَزَق: بخيل ممسك.( الحِزْقة ): الجماعة من كلِّ شيء. ( ج ) حِزَق. يقال: تتابعوا كأنهم حِزَق الجراد.( الحُزُقُّ ) من الرِّجال: القصير الذي يُقارِب الخَطْو. وـ السَّيِّئ الخُلُق. وـ البخيل.( الحُزُقَّة ): الحُزُقُّ.
مختار الصحاح
ح ز ق : الحِزْقُ و الحِزْقَةُ جماعة من الناس والطير والنحل وغيرها وفي الحديث { كأنهما حزقان من طير صواف } و الحَازِقُ الذي ضاق عليه خفه يقال لا رأي لحاقن ولا لحازق
الصحاح في اللغة
الحِزقُ والحِزْقَةُ: الجماعةُ من الناس والطيرِ والنخلِ وغيرها. وفي الحديث: "كأنهما حِزْقانِ من طير صَوافَّ". والجمع الحِزَقُ، مثل فِرْقَةٍ وفِرَقٍ. وكذلك الحازِقَةُ والحَزيقُ والحَزيقَةُ. والحُزُقُّ: القصيرُ الذي يقارِب الخَطْوَ. قال الشاعر:   حُزُقٌّ إذا ما القَوْمُ أَبْدَوا فُكاهةً   تَفَكَّر آ إيَّاهُ يَعْنونَ أمْ قِـرْدا والحُزُقَّةُ أيضاً مثله. وحَزَقْتُهُ بالحبْل أَحْزِقُهُ حَزْقاً: شددته. والمُتَحَزِّقُ: البخيل المتشدِّد. والحازِقُ: الذي ضاق عليه خُفُّهُ، عن ابن السكيت، يقال: لا رأيَ لحاقِنٍ ولا لحازِقٍ.
تاج العروس

حزق يحزِقُ حَزْقاً من حَدِّ ضَرَبَ أَي : حَبَق ومنه قولُ علي رضِيَ اللّهُ عنه في حَقَ المارِقينَ : حَزْقُ عَيْر حَزْقُ عَيْرٍ أَي : حُصاصُ حِمارٍ أَي ليس الأَمْر كما زَعَمْتم قال المُفضل : هذا مثلٌ يضْرَبُ للرَّجُلِ المُخْبِرِ بَخبرٍ غيرِ تامِّ ولا مُحَصلٍ . وحَزَقَ الرِّباطَ والوَتَرَ حَزْقاً أي : جَذَبَهُما شَدِيداً وكلُّ رِباطِ : حزاقٌ . وحَزَقَ الرَّجُلَ يَحزقه حزَقاً عَصَبَهُ . وحَزَقَ الشيء حَزقاً : عَصَرهَ وضَغَطَه . وبالحَبْلِ : شَدَّهُ . ويُقال : لا رَأىَ لحازِقٍ ولا حاقِن ولا حاقِبٍ وفي الحَديثِ : لا يُصَلِّي وهو حاقِنٌ أو حاقِب أَو حازِقٌ الحازِقُ : من ضاقَ عليه خُفه نقله الجوهرِي عن ابنِ السِّكِّيتِ زادَ الصاغانِيُّ : فحَزِقَ رِجْلَه أي : ضَغَطَها فاعِل بمَعْنَى مَفْعول ومثلُه في النِّهايَةِ . وإِبْرِيقٌ مَحْزُوقُ العُنُقِ أَي : ضَيِّقُها كما في الأساسِ والمُحيط . والحِزْقُ والحِزْقةُ بكَسْرِهما والحازِقَةُ والحَزِيقُ والحَزِيقَةُ والحَزاقَةُ كسَحابَةٍ ذكَرَهُنَّ الجَوْهَرِيُّ ما عدا الأخيرَةَ ونقلَها ابنُ سِيدَه وقال : هي طائِيَّةٌ بمَعْنَى العِير : الجَماعَةُ من النّاسِ والطَّيْرِ والنَّخْل وغيرِها كما في الصِّحاح وفي الحديث : كأنَّهما حِزْقانِ من طَيْر صوافَّ وقالَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ حُمُرَ الوَحْشَ :

كأَنَّه كُلّما ارفَضَّتْ حَزِيقَتُها ... بالصُّلْبِ من نَهْسِه أَكْفالَها كَلِبُ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الحَزِيقَةُ : مثلُ الحَدِيقَة ويُقال : مَرَرْتُ بحَدَائقَ رَأَيت فيها حزائق . وقِيلَ : الحَزِيقَةُ : القطْعَة من الجَرادِ وقِيلَ : القِطْعَةُ من كُل شيءٍ حَتّى الرِّيح ج : حَزائِقُ وحَزِيق وحُزقٌ هكَذا هو بضمتَينِ كسَفِينَةٍ وسُفُن واقتصر الجوهري على الأخيرِ وقال : كفِرْقَةٍ وفِرَق وأنشَدَ لعَنْتَرَةَ :

تَأوِى له قُلُصُ النَّعام كَما أوَتْ ... حِزَق يَمانِيَة لأعْجم طِمْطِم وأنْشَدَ غيرُه في الرِّيح :

غَيَّرَ الجِدَّةَ من عِرْفانِها ... حِزَقُ الرِّيح وطُوفانُ المَطَرْ والحُزق كعُتل وعُتلّةِ : القَصِيرُ الذي يُقارِبُ الخَطر نَقَلَهَ الجَوْهَري وأَنْشَد لجامِع بنِ عَمْرو الكلابِيًّ :

حُزُق إِذا ما القَوْمُ أَبْدَوْا فكاهَةً ... تَذَكَّرَ : آ إيّاه يَعْنونَ أَم قِرْدَا ؟ وأَنشدَ لامْرِئ القَيْسِ :

وأَعْجَبَنِي مَشْيُ الحُزُقَّةِ خالِدٍ ... كمَشْي أَتانٍ حُلِّئتْ بالمَناهِلِأو هو : من يُقارِبُ خَطْوَه لضَعْفِ بَدَنِه عن ابنِ الأنبارِيّ وبه فُسِّرَ الحَدِيثُ : أَنّ النبىَّ صَلّى اللهُ عليه وسلم كانَ يُرَقصُ الحَسَنَ أو الحُسَيْنَ ويقول : حُزُقة حُزُقهْ ترق عَيْنَ بَقهْ . قالَ : فكانَ يَرْقَى حَتّى يَضعَ قَدَمَيْهِ على صَدْرِ النبيِّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم قال ابنُ الأَثِير : ذَكَرَها له على سَبِيلِ المُداعَبَةِ والتأنِيس له وتَرَقَّ : بمَعنى اصْعَدْ وعَيْن بَقَّه : كنايةٌ عن صِغَرِ العَيْنِ وحُزُقَّة مرفوع على خَبَرِ مُبْتَدَأ مَحْذوفٍ تَقْدِيرُه : أَنْتَ حُزُقَّة وحُزُقةٌ الثّانِي كَذلك أَو أَنّه خَبَرٌ مكرَّرٌ ومن لم يُنَوِّنْ حُزُقَّة أَراد يا حُزُقَّةَ فحَذَف حرفَ النِّداءَ وهو في الشُّذوذِ كقولِهِم : أَطْرِق كَرا لأنَّ حرف النِّداءَ إِنَّما يُحذَفُ من العَلَم المَضْمُوم أَو المُضاف . وقال الأصمعِيُّ : رَجُلٌ حُزُقَّة وهو : الضَّيِّقُ الرّأيِ من الرِّجالِ والنِّساءَ وأَنشَدَ بيتَ امْرِئ القَيْسِ وقد تَقَدَّم وفي التهْذِيب : قال أَبو تُرابٍ : سَمعْتُ شَمِراً وأَبا سَعِيدٍ يَقُولان : رَجُلٌ حُزَقةَ وحُزُمةٌ : إِذا كانَ قَصِيراً وقال شَمِرٌ : الحُزُق : الضَّيِّقُ القُدرَةِ والرَّأيِ الشََّحِيحُ قالَ : فإن كانَ قَصِيراً دَمِيماً فهو حُزقَّةٌ أيضاً . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : الحُزُقَّة : هو العَظِيمُ البَطْنِ القَصِيرُ الّذِي إذا مَشَى أَدارَ أليَتَيْهِ وفي بعضِ النسَخ استَه كالأحزقَّةِ كطُرْطُبةٍ والحَزُقًّةُ بفتح الحاءَ وضَم الزّاي فهي أَرْبعُ لغات . أَو رَجُلٌ حَزُق وحَزُقَّة بفتح الحاَء وضم الزّايِ أَو بضَمهِما أَي الحاء والزّايِ : قَصِيرٌ يُقارِبُ خَطوَه لقِصَرِهِ أو لضَعفِ بَدَنِه لا يَخْفى أَنّ هذا قد تَقَدَّمَ قَرِيباً فهو تَكرار . أو : الرجُلُ البَخِيلُ المُتَشَددُ على ما في يَدَيهِ ضَنّاً به والاسمُ الحَزَقُ مُحَركَةً وأنْشَدَ الأزْهَريُّ :

" فهي تَعَادَى من حَزازٍ ذِي حَزَق وهو أيضاً : السَّيِّئ الخُلُقِ البَخِيلُ عن ابنِ الأعرابِيّ وقِيلَ : هو الضيقُ الأمرِ عن شَمِرٍ وقد تَقَدَّم . أو الحُزُقَّةُ : ضَرْب من اللَّعبِ أخِذَ من التَّحَزق وهو التَّجَمُّعُ ومنه حَدِيثُ الشَّعبِيِّ : " اجْتَمَع جَوارٍ فأرِن وأَشِرنَ ولَعِبنَ الحُزُقَّةَ . وحازُوقٌ : اسمُ رَجُل خارِجيّ رَثَتْهُ أي : راثِيَتُه قال أَبو مُحَمد : هي ابْنَتُه واسمُها مُحَيّاةُ أو أختُه وهو قولُ ابن الكَلْبِي لا أمُّه ووَهِمَ الجَوهَرِي ولكنَّ الذي في نُسَخ الصِّحاح فجَعَلَتْه امرَأَتُه حِزاقاً بالكسرِ للضرُورَةِ فإنها أَرادَتْ حازِقاً أو حَازُوقاً فلم يستَقِمْ لها الشِّعرُ فغَيرَته ومثلُه كثير ونِسْبَةُ المُصَنِّف هذا القَوْلَ للجَوْهرِيِّ خَطَأ فإنّه إنّما قالَ : امرأَتُه ومثلُه نَص ابنِ سِيدَه والبَيتُ هذَا على ما أَنشَدَه أبو مُحمَّد بنُ الأعرابِيِّ في كَتابِ الخَيل عند ذكرِ لاحِق قالت أخْتُه :

أقَلِّبُ عَيْنِي في الفوارسِ لا أرَى ... حِزاقاً وعَينِي كالحَجاةِ من القَطرِ وبعدَه :

فلَوْ بِيَدِي مُلْكُ اليَمامَةِ لم تَزَل ... قَبائِلُ تُسبِينَ العَقائِلَ من شُكْرِ وفي روايةٍ عن أَبي مُحَمَّدٍ أَيضاً :

" تَبَصَّرتُ فِتيانَ اليَمامَةِ هَلْ أَرَى وروايةُ ابنِ الكَلْبِيّ :

" تَبَصَّرتُ أظْعانَ الحِجاز فَلا أَرَىوقالَ ابنُ بَرّيّ : هو لخِرنِقَ تَرْثِى أَخاها حازُوقاً وكان بنُو شُكْر قَتَلُوه وهُمْ من الأزْدِ وقيلَ : البَيْتُ للحَنَفِيَّةِ تَرْثِى أخاها وقال الصّاغانِي : قاتِلُ حازُوق هو عَبْد الله بنُ النعمانِ بنِ عبدِ الله بنِ وَهْبِ بنِ سَعْدِ بنِ عوْفِ ابنِ عامِرِ بنِ عَبْدِ غَنْم بنِ غَنّام بنِ أسامَةَ بن مالِك بن عامِرِ بن حَربِ بنِ ثَعْلَبَةَ والمرادُ بالحَجَاةِ نُفِّاخاتُ الماءَ من شِدَّةِ المَطَر وقد وَهِمَ شَيْخنا هنا فانْتَصَر للجَوْهَرِيِّ ورَدَّ على المُصَنّفِ بما لم يَتَوَجَّهْ عليه فإنه ظَنَّ أنَّ المُصَنِّفَ اعْتَرَضَ على الجَوْهَرِيِّ بكونِه جَعَلَ حازُوقاً حِزاقاً في الشِّعْرِ وهذا نَصه : قلتُ : كلامُ المصنِّف لا يَظْهَرُ وَجْهُه بل يتَعَيَّن قُّبحُه ونَجْهُه فإن الجَوْهرِيَّ ليس هو الذي جَعَلَه بل قال : حازوقٌ : اسمُ رجل من الخَوارِج فجَعَلَتْه امرأَتُه حِزاقاً وقالَتْ تَرْثِيه هذا كَلامُه وهو في غاية الظُّهُورِ وكلامُ المُصَنِّفِ لم يستَنِد إِلى نَقْل ولا اعْتَمَدَ على عَقْل وتَغييرُ الأسماء في الشعرِ للضَّرُورة لا يكادُ يَنْحَصِرُ وقد عَقَدَ له أبو حَيّان - وكذا ابنُ عُصْفُور وغيرُهما - أَبْواباً تَخصُّه كتَغْيِيرِ سلْمان إلى سَلام وما لا يُحْصَى فالرد بِغَيْرِ ثَبَتٍ لا مُعَولَ عليه ولا الْتِفاتَ إِليه والجَوْهَرِي إِنما نَقَلَ كلاماً صَحِيحاً ولم يَجْعَلْ ولم يغَيِّرْ ومن قالَ غيرَ ذلِك في نفسِ الأمْرِ فعَلَيْهِ البَيان والله المُسْتعانُ . انتهى . قلتُ : فهذا من شَيخِنا تَحامل في غَيْرِ مَحَله وعَدَمُ فَهْم مرادِ المُصَنفِ فإنَّ كلامَه مع الجَوْهَرِيٍّ ليسَ في تَغْييرِ الاسمِ فإنه قد صَرحَ فيما بعدُ أَنّه للضَّرُورة وهو جائِز وإِنَّما كَلامُه مَعًهُ في بَيانِ راثِيَةِ الرَّجُلِ : هَلْ هي ابْنته أَو أخْتُه ؟ فالأَوَّلُ قولُ أَبي محمَّدِ بنِ الأعْرابِي والثانِي : قولُ ابنِ الكَلْبيَ ونقَلّه ابنُ بَرّي ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ حيثُ قالَ : إنّ الرّاثِيَةَ أمه هذا مع أنَّا لم نَجِدْهُ في نسَخ الصِّحاح أَو امرَأَتُه كما هو نصُّ الجوهرِيَ وليتَ شَيخَنا لو طالع العُبابَ أو المُحْكَمَ لاتضَح له الحَقُّ المبينُ ولم يَحْتَج إِلى طَلَبِ البَيانِ فتأمّل واللهُ أَعْلَمُ . والحِزْقُ بالكَسرِ : مركَبٌ شَبِيهٌ بالباصِرِ نقله ابن عَباد . قالَ : والحِزاقُ ككِتابٍ : السِّوارُ الغَلِيظُ . وقالَ الأزهرِيُّ : أحْزَقَه إحْزاقاً : إِذا مَنَعَه قال أبو وَجزة :

فما المَالُ إِلاّ سُؤرُ حَقِّكَ كُله ... ولكِنّه عَمّا سِوى الحَقِّ محزَقُ والمُتَحَزِّقُ : البَخِيلُ جِدُّاً ومنه حَدِيثُ أبى سلَمَةَ : لم يَكُن أصحابُ رَسول اللهِ صلّى اللهُ عليه وسَلَّم مُتَحَزقِينَ ولا مُتَماوِتِينَ

ومما يُسْتَدرك عليه : حَزَقَ القوسَ حَزْقاً : شد وَتَرَها . والحَزْقُ : التَّضْيِيقُ والشَّد البَلِيغ . وحزَقَه بالحَبْلِ : إِذا قَوى شَده . والحازِقَةُ والحَزَّاقَةُ : العَيرُ طائِيَّة ذَكَره ابنُ سِيدَه وأَنْشَدَ ابن بَريّ في الحازقَةِ - وجمعُه : حَوازِقُ - :

" ومَنْهلٍ لَيسَ بهِ حَوازِقُ قالَ : ويُقال : هو جَمْعُ حَوزَقَةٍ لغَة في حازِقَةٍ . والتَّحَزُّقُ : التجَمُّع . وانْحَزَق : انضمَّ . وسمَّوْا حازِقاً . وحَزَقُوا به : أحاطُوا به . والحَزِيقَةُ : الحَدِيقَة وحُزاقٌ كغُرابِ وكِتاب : رمل ويُقال : هو بالخاء المُعجَمة كما سيأتِي

لسان العرب
حزَقه حَزْقاً عَصَبه وضغَطه والحَزْقُ شدة جَذْبِ الرِّباط والوَترِ حَزقه يَحْزِقُه حَزْقاً وحزَقه بالحبْل يَحْزِقه حَزْقاً شدّه وحَزق القوسَ يَحزِقُها حَزْقاً شدّ وترها وكلُّ رِباط حِزاقٌ ورجل حَزُقّةٌ وحُزُقّةٌ ومُتَحَزِّق بخيل مُتَشدِّد على ما في يديه ضَنّاً به والاسم الحَزَقُ قال الأَزهري وكذلك الحُزُقُ والحُزُقةُ والحَزَقُ مثله وأنشد فهي تَعادَى من حُزازٍ ذي حَزَقْ وفي الحديث أنّ عليّاً رضي الله عنه خطب أصحابه في أمرِ المارِقينَ وحضَّهم على قتالهم فلما قتلوهم جاؤوا فقالوا أبْشِر يا أمير المؤمنين فقد استأْصَلْناهم فقال عليّ حَزقُ عيرٍ قد بَقِيت منهم بَقِيّة قال المفضل في قوله حزقُ عيرٍ هذا مثل تقوله العرب للرجل المُخْبِر بخَبَر غير تامّ ولا مُحصِّلٍ حَزْقُ عيْرٍ أي حُصاصُ حِمار أي ليس الأَمر كما زعمتم وقال أبو العباس في قوله وفيه قول آخر أراد عليّ أن أمرهم مُحكَم بعدُ كحَزْقِ حِمل الحمار وذلك أن الحمار يضْطرب بحمله فربما ألقاه فيُحْزَقُ حَزْقاً شديداً يقول عليّ فأمرُهم بعدُ مُحكَم وقال ابن الأَثير الحزْقُ الشدّ البليغ والتضْييقُ يقال حزَقَه بالحبل إذا قوَّى شدَّه أراد أن أمرهم بعدُ في إحكامه كأنه حمل حمار بُولِغ في شدِّه وتقديرُه حزْقُ حِمل عَير فحذف المضاف وإنما خص الحمار بإحكامِ الحِمل لأنه ربما اضطرب فألقاه وقيل الحَزْقُ الضُّراط أي إنّ ما فعلتم بهم في قلة الاكْتِراث له هو ضراط حمار ورجل حُزُقٌّ وحَزُقٌّ وحُزُقٌّ وحُزُقَّة قصير يقارِب الخَطْو قال امرؤ القيس وأعْجَبَني مَشْيُ الحُزُقّةِ خالِدٍ كمَشْيِ أتانٍ حُلِّئتْ بالمَناهِلِ وفي كلامهم حُزُقَّةٌ حُزُقّهْ ترَقَّ عينَ بَقّهْ ترَقَّ أي ارْقَ من قولك رَقِيتُ في الدَّرجة وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُرقِّص الحسن أو الحسين ويقول حُزقة حزقه ترَقَّ عين بقه الحزقة الضعيف الذي يقارب خَطوه من ضَعف فكان يَرْقى حتى يضَع قدميه على صدر النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن الأثير ذكرها له على سبيل المُداعَبة والتأْنيس له وترقَّ بمعنى اصْعَد وعين بقة كناية عن صغر العين وحزقةٌ مرفوع على خبر مبتدإ محذوف تقديره أنت حزقة وحزقة الثاني كذلك أو أنه خبر مكرّر ومن لم ينوّن حزقة أراد يا حزقة فحذف حرف النداء وهو في الشذوذ كقولهم أطْرِقْ كرا لأن حرف النداء إنما يحذف من العَلم المضموم أو المضاف وقيل الحُزُقّة القصير الضخْمُ البطنِ الذي إذا مشى أدار اسْتَه والحُزُقّ والحُزُقّة أيضاً السيء الخُلق البخيل أنشد ابن الأَعرابي لرجل من بني كلاب وليس بحَوّازٍ لأَحْلاسِ رَحْلِه ومِزْوَدِه كَيْساً من الرّأي أو زُهْدا حُزُقّ إذا ما القومُ أبْدَوْا فُكاهةً تَذَكَّرَ آإيّاه يَعْنونَ أمْ قِرْدا قال الأَزهري قال أبو تراب سمعت شمراً وأبا سعيد يقولان رجل حُزُقَّةٌ وحُزُمّةٌ إذا كان قصيراً وقال شمر الحزق الضَّيق القُدرة والرأي الشحِيحُ قال فإن كان قصيراً دَمِيماً فهو حزقة أيضاً الأَصمعي رج حُزُقة وهو الضيقُ الرأي من الرجال والنساء وأنشد بيت امرئ القيس وقد تقدَّم والحُزْقةُ القِطعة من الجَراد وقيل الحِزقة القِطعة من كل شيء حتى الر يح والجمع حِزَقٌ قال غَيَّرَ الجِدَّةَ من عِرْفانِها حِزَقُ الريحِ وطُوفانُ المَطَرْ وهي الحَزِيقةُ والجمع حَزائقُ وحَزِيقٌ وحُزُقٌ الأَصمعي الحَزِيقُ الجماعة من الناس قال لبيد ورَقاق عَصِب ظِلْمانُه كحَزِيقِ الحَبَشِيِّينَ الزُّجلْ الجوهري الحِزْقُ والحِزْقةُ الجماعة من الناس والطير وغيرها وفي الحديث في فَضْل البقرة وآل عِمْرانَ كأنهما حِزْقانِ من طيرٍ صوافَّ والجمع الحِزَق مثل فِرْقة وفِرَق قال عنترة تأْوي له حِزَقُ النِّعامِ كما أوَتْ قُلُصٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ ( * قوله « تأوي له إلخ » رواية الجوهري والزوزني تأوي له قلص النعام كما أوت ... حزق يمانية لأعجم طمطم ) ويروى حِزَقٌ والحِزْقُ والحَزِيقةُ الجماعة من كل شيء ويروى بالخاء ( * قوله « ويروى بالخاء إلخ » أي قوله حزقان في الحديث المتقدم ) والراء وسنذكره وفي حديث أبي سلمة لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مُتحزِّقِين ولا مُتَماوِتِين أي مُتَقَبِّضين ومجتمعين وقيل للجماعة حِزْقةٌ لانضام بعضهم إلى بعض قال ابن سيده والحازِقةُ والحَزَّاقةُ العِير طائية وأنشد ابن بري في الحازقة وجمعه حَوازِقُ ومَنْهَلٍ ليس به حَوازِقُ قال ويقال هو جمع حَوْزَقة لغة في حازقة قال الجوهري وكذلك الحازِقة والحَزِيقُ والحَزِيقةُ قال ذو الرمة يصف حُمُر الوحش كأنَّه كلَّما ارْفَضَّت حَزِيقَتُها بالصُّلْبِ من نَهْسِه أكْفالَها كَلِبُ وفي الحديث لا رَأْي لحازِقٍ الحازِقُ الذي ضاقَ عليه خُفُّه فَحَزَقَ رجله أي عَصَرها وضَغَطَها وهو فاعل بمعنى مفعول وفي الحديث لا يصلِّي وهو حاقِنٌ أو حاقِبٌ أو حازِقٌ الأَزهري يقال أحْزَقْته إحزاقاً إذا منعته قال أبو وَجْزةَ فما المالُ إلاّ سُؤْرُ حَقِّك كلِّه ولكنّه عمّا سِوى الحقِّ مُحْزَقُ والحَزِيقةُ كالحَدِيقة وحازِقٌ وحازُوقٌ وحِزَاقٌ أسماء قال أقَلِّبُ طَرْفي في الفوارِسِ لا أرَى حِزاقاً وعيْنِي كالحَجاة مِن القَطْرِ فلو بِيَدِي مُلْكُ اليَمامةِ لم تَزَلْ قَبَائلُ يَسْبِينَ العَقائلَ من شَكْرِ قال ابن سيده حازُوق اسم رجل من الخَوارج جعلته امرأته حِزاقاً وقالت تَرْثِيه وأنشد هذين البيتين أقلب طرفي وقال ابن بري هو لخِرْنِق ترثي أخاها حازُوقاً وكان بنو شَكْر قتلوه وهم من الأَزْد وقيل البيت للحنفية ترثي أخاها حازُوقاً قتله بنو شَكْر على ما تقدَّم قال ابن سيده وقيل إنما أراد حازوقاً أو حازقاً فلم يستقم له الشعر فغيَّره ومثله كثير وفي حديث الشعبي اجتمع جَوارٍ فأرِنَّ وأشِرْنَ ولَعِبْن الحُزُقَّةَ قيل هي لُعْبة من اللُّعَب أُخذت من التَّحَزُّق التجمُّع
الرائد
* حزق يحزق: حزقا. 1-الشيء: عصره. 2-الشيء بالحبل: شده به. 3-الشيء: ضغطه. 4-ه: ضيق عليه. 5-القوس: شد وترها. 6-القوم به: أحاطوا به.
الرائد
* حزق. *ر.*©حزقة©.
الرائد
* حزق. 1-جماعة من الناس. 2-جماعة من الطير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: