وصف و معنى و تعريف كلمة حزما:


حزما: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و زاي (ز) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح حزما في معاجم اللغة العربية:



حزما

جذر [حزم]

  1. حَزَمَ : (فعل)
    • حزَمَ / حزَمَ في يَحزِم ، حَزْمًا ، فهو حازِم ، والمفعول مَحْزوم
    • حَزَمَ أَمْرَهُ : أَخَذَ الأَمْرَ بِشِدَّةٍ وَضَبَطَهُ
    • حَزَمَ مَتَاعَهُ : جَمَعَهُ ووَضَعَهُ جَنْباً إلَى جَنْبٍ لِيَشُدَّهُ
    • حَزَمَ دَابَّتَهُ : شَدَّ حِزَامَهَا
    • حَزَمَ الحَطَبَ : جَعَلَهُ حُزْمةً
  2. جَمَعَ حُزَماً مِنَ الأَوْراقِ:
    • رُزَماً.
  3. حَزَم : (اسم)
    • الحَزَم : غُصَّة الصَّدر
  4. حَزُمَ : (فعل)
    • حَزُمْتُ، أَحْزُمُ، مصدر حَزْمٌ فهو حَزِيمٌ والجمع : حُزَماءُ
    • حَزُمَ الرَّجُلُ : كَانَ حَازِماً، عَاقِلاً، ذَا حِنْكَةٍ


  5. حَزِمَ : (فعل)
    • حَزِمْتُ، أَحْزَمُ، مصدر حَزَمٌ فهو أَحْزَمُ، وهي حَزْماءُ والجمع : حُزْمٌ
    • حَزِمَ الرَّجُلُ : أصَابَتْهُ غُصَّةٌ فِي حَيْزومِهِ
    • حَزِم :عظُم بَطْنُهُ، وهو ضدّ الهَضَم
  6. حَزْم : (اسم)
    • حَزْم : مصدر حَزَمَ
  7. حَزَّمَ : (فعل)
    • حزَّمَ يُحزِّم ، تحزيمًا ، فهو مُحزِّم ، والمفعول مُحَزَّم
    • حَزَّمَ أمْتِعَتَهُ : أحْكَمَ حَزْمَها
  8. حَزم : (اسم)
    • مصدرحَزَمَ، حَزُمَ
    • عُرِفَ بِالحَزْمِ : عُرِفَ بِضَبْطِ الأُمُورِ وَإحْكَامِهَا
    • الحَزْم من الأرض: الأَحْزَم
    • جمع حُزُوم (لغير المصدر):
    • مصدر حزَمَ/ حزَمَ في: يتصرَّف بحزم وحسم،
    • وقف موقفًا كلُّه الحزم
    • عزم
  9. حُزَم : (اسم)
    • حُزَم : جمع حُزمة
  10. حُزُم : (اسم)


    • حُزُم : جمع حِزَامُ
  11. حُزُم : (اسم)
    • حُزُم : جمع حَزيم
  12. حُزّم : (اسم)
    • حُزّم : جمع حازِم
  13. حزَّمَ : (فعل)
    • حزَّم الشَّيءَ :أوثق ربطَه، شدّه وجعله حازمًا قويًّا حزَّم أمتعتَه ليطمئن عليها،
    • حزَّم رِزْمة
  14. تَحزَّى: (فعل)
    • تَحزَّى : تكهَّن
  15. مُحْتَزّ: (اسم)
    • مُحْتَزّ : فاعل من إِحتزَّ
  16. مُحْتَزّ: (اسم)


    • مُحْتَزّ : اسم المفعول من إِحتزَّ
  17. أَحْزَى: (فعل)
    • أَحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ
    • أَحْزَى عليه في السِّلعة: رفَع ثمنها
  18. رَتَّلَ حِزْباً مِنَ القُرْآنِ:
    • آيَات قُرْآنِيَّة تُكَوِّنُ قِسْمَاً مِنْهُ. فِي القُرآنِ سِتُّونَ حِزْباً.
  19. شق حزبًا سياسيًّا:
    • عمل على تفرقته.
  20. حُزَاة : (اسم)
    • حُزَاة : جمع حازي
  21. حَزا : (فعل)
    • حَزا حَزْواً
    • حَزا : تكهَّن
    • حَزا الشيءَ: قدَّره تخْميناً
    • حَزا الطيرَ: زجرها
  22. مَحَزّ : (اسم)


    • الجمع : مَحازّ
    • المَحَزّ : موضعُ الحَزُ ، أي القَطْعِ
    • تكلَّم فأَصَاب المَحَزَّ: تكلم فأَقنع
  23. مِحَزّ : (اسم)
    • الجمع : مَحازّ
    • المِحَزُّ : آلة الحَزِّ
    • ورجلٌ مِحَزٌّ: حَزَّ
  24. اِحتزَّ : (فعل)
    • احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ
    • احتزَّ الشَّيءَ :حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه احتزَّ النجّارُ الخشبَ
    • احْتَزَّ السَّيَّافُ رأُسه: قطعه
  25. حازَّ : (فعل)
    • حازَّ مُحازَّةً ، وحِزازًا
    • حازَّه : استقْصاه
    • بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه
,
  1. حزم
    • "الحَزْمُ: ضبط الإنسان أَمره والأَخذ فيه بالثِّقة.
      حَزُمَ، بالضم،يَحْزُم حَزْماً وحَزامَةً وحُزُومة، وليست الحُزُومةُ بثبت.
      ورجل حازمٌ وحَزيمٌ من قوم حَزَمة وحُزَماء وحُزَّمٍ وأَحْزامٍ وحُزَّامٍ: وهو العاقل المميز ذو الحُنْكةِ.
      وقال ابن كَثْوَةَ: من أَمثالهم: إن الوَحَا من طعام الحَزْمَة؛ يضرب عند التَّحَشُّد على الانْكِماش وحَمْدِ المُنْكَمِشِ.
      والحَزْمَةُ: الحَزْمُ.
      ويقال: تَحَزَّم في أَمرك أَي اقبله بالحَزْم والوَثاقة.
      وفي الحديث: الحَزْمُ سوء الظن؛ الحَزْمُ ضبط الرجل أَمْرَه والحَذَرُ من فواته.
      وفي حديث الوِتْر: أَنه، قال لأَبي بكر أَخذتَ بالحَزْم.
      وفي الحديث: ما رأَيتُ من ناقصات عقل ودِينٍ أَذهبَ للُبِّ الحازِمِ من إحداكن أَي أَذْهَبَ لعقل الرجل المُحْتَرِزِ في الأُمور،المستظهر فيها.
      وفي الحديث: أَنه سُئِلَ ما الحَزْمُ؟ فقال: الحَزْمُ أَن تستشير أَهل الرأْي وتطيعهم.
      الأَزهري: أُخِذَ الحَزْمُ في الأُمور، وهو الأَخذ بالثِّقة، من الحَزْمِ، وهو الشدّ بالحِزامِ والحبل استيثاقاً من المَحْزوم؛ قال ابن بري: وفي المثل: قد أَحْزِمُ لو أَعْزِمُ أَي قد أَعرف الحَزْمَ ولا أَمضي عليه.
      والحَزْمُ: حزْمُكَ الحطب حُزْمةً.
      وحَزَمَ الشيء يَْْزِمُه حَزْماً: شده.
      والحُزْمَةُ: ما حُزِمَ.
      والمِحْزَمُ والمِحْزَمةُ والحِزامُ والحِزامَةُ: اسم ما حُزِمَ به، والجمع حُزُمٌ.
      واحْتَزَمَ الرجلُ وتَحَزَّمَ بمعنى، وذلك إذا شَدَّ وسطه بحبل.
      وفي الحديث: نهى أَن يصلي الرجل بغير حِزامٍ أَي من غير أَن يشُدَّ ثوبه عليه، وإنما أَمر بذلك لأَنهم قَلَّما يَتَسَرْوَلُونَ، ومن لم يكن عليه سَراويلُ، أَو كان عليه إزار، أَو كان جَيْبُه واسعاً ولم يَتَلَبَّبْ أَو لم يشد وسْطه فربما إنكشفت عورتُه وبطلت صلاته.
      وفي الحديث: نهى أَن يصلي الرجلُ حتى يَحْتَزِمَ أَي يتَلَبَّبَ ويشد وسطه.
      وفي الحديث الآخر: أَنه أَمر بالتَّحَزُّمِ في الصلاة.
      وفي حديث الصوم: فتَحَزَّمَ المفطرون أَي تلَبَّبُوا وشدوا أَوساطهم وعَمِلُوا للصائمين.
      والحِزامُ للسِّرْج والرحْل والدابةِ والصبيّ في مَهْدِه.
      وفرس نبيلُ المِحْزَمِ.
      وحِزامُ الدابة معروف، ومنه قولهم: جاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ.
      وحَزَمَ الفرسَ: شَدَّ حزامَهُ:، قال لبيد: حتى تَحَيَّرَتِ الدِّبارُ كأَنها زَلَفٌ، وأُلقِيَ قِتْبُها المَحْزوم تَحَيَّرَت: امتلأَت ماءً.
      والدّبارُ: جمع دَبْرةٍ أَو دِبارَة، وهي مَشارَةُ الزرع.
      والزَّلَفُ: جمع زَلَفَةٍ وهي مَصْنَعة الماء الممتلئة،وقيل: الزَّلَفَةُ المَحارَةُ أَي كأَنها محار مملوءة.
      وأَحْزَمهُ: جعل له حِزاماً، وقد تَحَزَّمَ واحْتَزَمَ.
      ومَحْزِمُ الدابة: ما جرى عليه حِزامُها.
      والحَزيمُ: موضع الحِزامِ من الصدر والظهرِ كله ما استدار، يقال: قد شَمَّر وشدَّ حَزيمَهُ؛

      وأَنشد: شيخٌ، إذا حُمِّلَ مَكْروهة،شَدَّ الحَيازِيمَ لها والحَزِيما وفي حديث عليّ، عليه السلام: اشْدُدْ حَيازيمكَ للمَوْتِ،فإن المَوْتَ لاقِيكا (* قوله «اشدد حيازيمك إلخ» هذا بيت من الهزج مخزوم كما استشهد به العروضيون على ذلك وبعده: ولا تجزع من الموت * إذا حل بناديكا).
      هي جمع الحَيْزُوم، وهو الصَّدْر، وقيل: وسطه، وهذا الكلام كناية عن التَّشَمُّرِ للأَمر والاستعداد له.
      والحَزيمُ: الصدر، والجمع حُزُمٌ وأَحْزِمَةٌ؛ عن كراع.
      قال ابن سيده: والحَزيمُ والحَيْزُومُ وسط الصدر وما يُضَمُّ عليه الحِزامُ حيث تلتقي رؤوس الجَوانح فوق الرُّهابةِ بحِيالِ الكاهِل؛ قال الجوهري: والحَزيمُ مثله.
      يقال: شددت لهذا الأَمر حَزيمي،واستحسن الأَزهري التفريق بين الحَزيم والحَيْزُوم وقال: لم أَر لغير الليث هذا الفرق.
      قال ابن سيده: والحَيْزوم أَيضاً الصدر، وقيل: الوسط، وقيل: الحيَازيمُ ضلوع الفُؤاد، وقيل: الحَيْزوم ما استدار بالظهر والبطن، وقيل: الحَيْزومانِ ما اكتنف الحُلْقوم من جانب الصدر؛

      أَنشد ثعلب: يدافِعُ حَيْزومَيْهِ سُخْنُ صَريحِها،وحلقاً تراه للثُّمالَةِ مُقْنَعا واشْدُدْ حَيْزومَكَ وحيَازيمك لهذا الأَمر أَي وطِّنْ عليه.
      وبعير أَحْزَمُ: عظيم الحَيْزوم، وفي التهذيب: عظيمُ موضعِ الحِزام.
      والأَحْزَمُ: هو المَحْزِمُ أَيضاً، يقال: بعير مُجْفَرُ الأَحْزَمِ؛ قال ابن فَسْوة التميمي: تَرى ظَلِفات الرَّحْل شُمّاً تُبينها بأَحْزَمَ، كالتابوت أَحزَمَ مُجْفَرِ ومنه قول ابنة الخُسِّ لأَبيها: اشْتَرِه أَحْزَمَ أَرْقَب.
      الجوهري: والحَزَمُ ضدُّ الهَضَمِ، يقال: فرس أَحْزَمُ وهو خلاف الأَهْضَم.
      والحُزْمةُ: من الحطب وغيره.
      والحَزْمُ: الغليظ من الأَرض، وقيل: المرتفع وهو أَغْلَظُ وأَرفع من الحَزْنِ، والجمع حُزومٌ؛ قال لبيد: فكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ، لما أَشْرَفَتْ في الآلِ، وارْتَفَعَتْ بهنَّ حُزومُ،نَخْلٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّمٍ حَمَلَتْ، فمنها موقَرٌ مَكْمومُ وزعم يعقوب أَن ميم حَزْمٍ بدل من نون حَزْنٍ.
      والأَحْزَمُ والحَيْزُوم: كالحَزْم؛

      قال: تاللهِ لولا قُرْزُلٌ، إذ نَجا،لكانَ مأوى خَدِّكَ الأَحْزَما ورواه بعضم الأَحَرَما أَي لقطع رأسك فسقط على أَخْرَمِ كتفيه.
      والحَزْمُ من الأَرض: ما احْتَزَمَ من السيل من نَجَوات الأَرض والظُّهور، والجمع الحُزُوم.
      والحَزْمُ: ما غَلُظ من الأَرض وكثرت حجارته وأَشرف حتى صار له إقبال لا تعلوه الإبلُ والناس إلا بالجَهْد، يعلونه من قِبَلِ قُبْلهِ، أَو هو طين وحجارة وحجارته أَغلظ وأَخشن وأكْلَبُ من حجارة الأَكَمَةِ، غير أَن ظهره عريض طويل ينقاد الفرسخين والثلاثةَ، ودون ذلك لا تعلوها الإبل إلا في طريق له قُبْل، وقد يكون الحَزْم في القُِفِّ لأَنه جبل وقُفٌّ غير أَنه ليس بمستطيل مثل الجَبَلِ، ولا يُلْفَى الحَزْمُ إلا في خشونة وقُفٍّ؛ قال المَرَّارُ بن سعيد في حَزمِ الأَنْعَمَيْنِ: بحَزْم الأَنْعَمَيْنِ لهُنَّ حادٍ،مُعَرٍّ ساقَهُ غَرِدٌ نَسول؟

      ‏قال: وهي حُزومٌ عِدَّةٌ، فمنها حَزْما شَعَبْعَبٍ وحَزْمُ خَزارى، وهو الذي ذكره ابن الرِّقاعِ في شعره: فَقُلْتُ لها: أَنَّى اهْتَدَيْتِ ودونَنا دُلوكٌ، وأَشرافُ الجِبالِ القَواهِرُ وجَيْحانُ جَيْحانُ الجُيوشِ وآلِسٌ،وحَزْمُ خَزازَى والشُّعوبُ القَواسِرُ ويروى العَواسِرُ؛ ومنها حَزْمُ جَديدٍ ذكره المرَّار فقال: يقولُ صِحابي، إذ نَظَرْتُ صَبابةً بحَزْمِ جَدِيدٍ: ما لِطَرْفِك يَطْمَحُ؟ ومنها حَزْمُ الأَنْعَمَيْنِ الذي ذكره المرار أَيضاً؛ وسَمَّى الأَخطلُ الحَزْمَ من الأَرض حَيْزُوماً فقال: فَظَلّ بحَيْزُومٍ يفُلُّ نُسورَهُ،ويوجِعُها صَوَّانُهُ وأَعابِلُهْ ابن بري: الحَيزُوم الأَرض الغليظة؛ عن اليزيدي.
      والحَزَمُ: كالغَصَصِ في الصدر، وقد حَزِمَ يَحْزَمُ حَزَماً.
      وحَزْمَةُ: اسم فرس معروفة من خيل العرب، قال: وحَزْمَةُ في قول حَنْظَلَةَ بن فاتِكٍ الأَسَدِيّ: أَعْدَدْتُ حَزْمَةَ، وهي مُقْرَبَةٌ،تُقْفَى بقوتِ عِيالِنا وتُصانُ اسم فرس؛ قال ابن بري: ذكر الكلبيُّ أَن اسمها حَزْمَةُ، قال: وكذا وجدته، بفتح الحاء، بخط من له عِلمٌ؛

      وأَنشد لحَنْظَلَة بن فاتِكٍ الأَسديّ أَيضاً: جَزَتْني أَمْسِ حَزْمَةُ سَعْيَ صِدْقٍ،وما أَقْفَيْتُها دون العِيالِ وحَيْزُومُ: اسم فرس جبريل، عليه السلام.
      وفي حديث بَدْرٍ: أَنه سمع صوته يوم بدر يقول: أَقْدِم حَيْزُومُ؛ أَراد أقْدِمْ يا حَيْزومُ فحذف حرف النداء، والياء فيه زائدة؛ قال الجوهري: حَيْزُوم اسم فرس من خيل الملائكة.
      وحِزامٌ وحازِمٌ: إسمان.
      وحَزيمةُ: اسم فارس من فرسان العرب.
      والحَزيمَتانِ والزَّبينتانِ من باهِلَةَ بن عَمْرو بن ثَعْلبَة، وهما حَزِيمَةُ وزبينةُ؛ قال أَبو مَعْدانَ الباهليّ: جاء الحزائِمُ والزّبائِنُ دُلْدُلاً،لا سابِقينَ ولا مَعَ القُطَّانِ فَعَجِبْتُ من عَوفٍ وماذا كُلِّفَتْ،وتَجِيء عَوْفٌ آخِرَ الرُّكْبانِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أَحْزَى

    • أحزى - إحزاء
      1- أحزى بالشيء : علم به. 2- أحزى : إرتفع أو أشرف.

    المعجم: الرائد

  3. الحازي
    • الحازي : الكاهن.
      ويُقال: على الحازي هبطتَ: على الخبير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَحْزَى
    • أَحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ.
      و أَحْزَى عليه في السِّلعة: رفَع ثمنها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَحزَّى
    • تَحزَّى : تكهَّن.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حزا
    • "التَّحَزِّي: التَّكَهُّنُ.
      حَزَى حَزْياً وتَحَزَّى تكَهَّنَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا، ولا قوْلُ العِدَى ذو الأَزِّ والحازِي: الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ.
      ابن شميل: الحازِي أَقَلُّ علماً من الطارق، والطارقُ يكاد أَنْ يكون كاهِناً، والحازِي يقول بظَنٍّ وخَوْف، والعائِفُ العالم بالأُمور، ولا يُسْتَعافُ إِلا مَنْ عَلِمَ وجَرَّبَ وعرَفَ، والعَرّافُ الذي يَشُمُّ الأَرض فيعرف مَواقِعَ المياه ويعْرِفُ بأَيِّ بلد هو ويقول دَواءُ الذي بفلان كذا وكذا، ورجل عَرّافٌ وعائِفٌ وعنده عِرَافة وعِيافَةٌ بالأُمور.
      وقال الليث: الحازِي الكاهِنُ، حَزَا يَحْزُو ويَحْزِي ويتَحَزَّى؛

      وأَنشد: ومن تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَقا وقال: وحازِيَةٍ مَلْبُونَةٍ ومُنَجِسٍ،وطارقةٍ في طَرْقِها لم تُسَدِّدِ وقال ابن سيده في موضع آخر: حَزَا حَزْواً وتحَزَّى تكَهَّنَ، وحَزَا الطيرَ حَزْواً: زَجَرَها، قال: والكلمة يائية وواوية.
      وحَزَى النخلَ حَزْياً: خَرَصه.
      وحَزَى الطيرَ حَزْياً: زَجَرَها.
      الأَزهري عن الأَصمعي: حَزَيْتُ الشيء أَحْزِيه إِذا خَرَصتَه وحَزَوْتُ، لغتان من الحازِي، ومنه حَزَيْتُ الطيرَ إِنما هو الخَرْصُ.
      ويقال لخارص النخل حازٍ، وللذي ينظر في النجوم حَزَّاءٌ، لأَنه ينظر في النجوم وأَحكامها بظنه وتقديره فربما أَصاب.
      أَبو زيد: حَزَوْنا الطيرَ نحْزُوها حَزْواً زَجَرْناها زَجْراً.
      قال: وهو عندهم أَن يَنْغِقَ الغُرابُ مستقبِلَ رجل وهو يريد حاجة فيقول هو خير فيخرج، أَو يَنْغِقَ مُسْتدْبِرَه فيقول هذا شر فلا يخرج، وإِن سَنَح له شيء عن يمينه تيَمَّنَ به، أَو سَنَح عن يساره تشاءَم به، فهو الحَزْوُ والزَّجْرُ.
      وفي حديث هِرقَل: كان حَزَّاء؛ الحَزَّاءُ والحازي: الذي يَحْزُرُ الأَشياء ويقَدِّرُها بظنه.
      يقال: حَزَوْتُ الشيءَ أَحْزُوه وأَحْزِيه.
      وفي الحديث: كان لفرعونَ حازٍ أَي كاهِنٌ.
      وحَزَاه السَّرابُ يَحْزِيه حَزْياً: رَفَعه؛

      وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِه على البِيدِ، أَذْرَى عَبرَةً وتتَبَّعا وقال الجوهري: حَزَا السَّرابُ الشخصَ يَحْزُوه ويَحْزِيه إِذا رفعه؛ قال ابن بري: صوابه وحزَا الآل؛ وروى ا لأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: إِذا رُفِعَ له شخص الشيء فقد حُزِيَ، وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السرابُ (البيت).
      والحَزَا والحَزاءُ جميعاً: نبتٌ يشبِه الكَرَفْس، وهو من أَخْرار البُقول، ولريحه خَمْطَةٌ، تزعم الأَعراب أَن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحَزاءُ، والناس يَشْرَبون ماءَه من الرِّيح ويُعَلَّقُ على الصبيان إِذا خُشِيَ على أَحدهم أَن يكون به شيء.
      وقال أَبو حنيفة: الحَزَا نوعانِ أَحدهما ما تقدم، والثاني شجرة ترتفع على ساق مقدارَ ذراعين أَو أَقلّ، ولها ورقة طويلة مُدْمَجة دقيقةُ الأَطراف على خِلْقَة أَكِمَّةِ الزَّرْع قبل أَن تتَفَقَّأ، ولها بَرَمَة مثل بَرَمَةِ السَّلَمَةِ وطولُ ورَقها كطول الإِصْبَع، وهي شديدة الخُضْرة، وتزداد على المَحْلِ خُضْرَةً، وهي لا يَرْعاها شيء، فإِن غَلِطَ بها البعير فذاقها في أَضعاف العُشْب قتَلَتْه على المكان، الواحدة حَزَاةٌ وحَزَاءةٌ.
      وفي حديث بعضهم: الحَزاة يشربها أَكايِسُ النساء للطُّشَّةِ؛ الحَزَاة: نبت بالبادية يشبه الكَرَفْس إِلا أَنه أَعظم ورقاً منه، والحَزَا جِنسٌ لها، والطُّشَّةُ الزُّكامُ، وفي رواية: يَشْترِيها أَكايسُ النساء للخافِيَةِ والإِقْلاتِ؛ الخافِيَةُ: الجِنُّ، والإِقلاتُ: مَوْتُ الوَلد، كأَنهم كانوا يَرَوْنَ ذلك من قِبَلِ الجنّ، فإِذا تبَخَّرْنَ به منَعَهُنَّ من ذلك.
      قال شمر: تقول ريحُ حَزَاء فالنَّجاء؛ قال: هو نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ به للأَرْواح، يُشْبه الكَرَفْسَ وهو أَعظم منه، فيقال: اهْرُبْ إِن هذا ريحُ شرٍّ.
      قال: ودخل عَمْرو بن الحَكَم النَّهْدِيُّ على يزيد بن المُهَلَّب وهو في الحبس،فلما رآه، قال: أَبا خالد ريحُ حَزَاء فالنَّجاء، لا تَكُنْ فَريسةً للأَسَدِ اللاَّبِدِ، أَي أَن هذا تَباشِيرُ شَرٍّ، وما يجيء بعد هذا شرٌّ منه.
      وقال أَبو الهيثم: الحَزَاء ممدود لا يقصر.
      وقال شمر: الحَزَاء يمدّ ويقصر.
      الأَزهري: يقال أَحْزَى يُحْزي إِحْزاءً إِذا هابَ؛

      وأَنشد: ونفْسِي أَرادَتْ هَجْرَ ليْلى فلم تُطِقْ لها الهَجْرَ هابَتْه، وأَحْزَى جَنِينُها وقال أَبو ذؤَيب: كعُوذِ المُعَطَّعفِ أَحْزَى لها بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَدِي أَي رَجَع لها رَأْمٌ أَي ولدٌ رديءٌ هالكٌ ضعيفٌ.
      والعُوذُ: الحديثةُ العهد بالنَّتاج.
      والمُحْزَوْزي: المُنْتَصِبُ، وقيل: هو القَلِقُ، وقيل: المُنْكسر.
      وحُزْوَى والحَزْواءُ وحَزَوْزَى: مواضع.
      وحُزْوَى: جبل من جبال الدَّهْناء؛ قال الأَزهري: وقد نزلت به.
      وحُزْوَى، بالضم: اسم عُجْمةٍ من عُجَمِ الدَّهْناء، وهي جُمْهور عظيم يَعْلو تلك الجماهيرَ؛ قال ذو الرمة: نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى،عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَا والنسبة إِليها حُزَاوِيٌّ؛ وقال ذو الرمة: حُزَاوِيَّةٌ أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّةٌ تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَزَاور؟

      ‏قال ابن بري: صوابه حُزاويةٍ بالخفض؛ وكذلك ما بعده لأَن قبله: كأَنَّ عُرَى المَرْجانِ منها تعلَّقَتْ على أُمِّ خِشْفٍ من ظِباءِ المَشاقِ؟

      ‏قال: وقوله الحَزَاور صوابه الحَرَائِر وهي كرائم الرِّمال، وأَما الحَزَاورُ فهي الرَّوابي الصِّغارُ، الواحدة حَزْوَرَةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. حَزَى
    • ـ حَزَى يَحْزِي حَزْياً وتَحَزَّى تَحَزِّياً.
      ـ حَزَّى النَّخْلَ تَحْزِيَةً: خَرَصَها،
      ـ حَزَّى الطَّيْرَ: زَجَرَها، وساقَها،
      ـ حَزَّى السَّرابَ: رَفَعَهُ.
      ـ حَزا، وحَزى: نَبْتٌ، الواحِدَةُ: حَزاةٌ وحَزاءَةٌ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ، فَذَكَرَهُ بالخاءِ.
      ـ أحْزَى: هابَ،
      ـ أحْزَى عليه في السِّلْعَةِ: عَسَّرَ،
      ـ أحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ به، وارْتَفَعَ، وأشْرَفَ.
      ـ حَزَّاءُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. حُزْوَى
    • ـ حُزْوَى، وحَزْواءُ وحَزاءُ وحَزَوْزَى: مَواضِعُ.
      ـ مُحْزَوْزِي: المُنْتَصِبُ، أو القَلِقُ، أو المُنْكَسِرُ.
      ـ حَزَا حَزْواً، وتَحَزَّى تَحَزُّواً: زَجَرَ، وتَكَهَّنَ، كـ

    المعجم: القاموس المحيط

  9. احتزَّ
    • احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ :-
      • احتزَّ الشَّيءَ حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه :-احتزَّ النجّارُ الخشبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. حزز
    • "الحَزُّ: قطْع في عِلاج، وقيل: هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن،حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً.
      وفي الحديث: أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع،وقيل: الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة؛

      وأَنشد: وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله،قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق، والمَحَزّ موضعه، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم.
      والتَّحَزُّز: التَّقَطُّع.
      والحُزَّة: ما قطع من اللحم طولاً؛ قال أَعشى باهلة: تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ

      ويقال: ما به وَذْيَةٌ، وهو مثل حُزَّة، وقيل: الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة.
      والحازّ: قطع في كِرْكِرَة البعير، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط.
      والحَزّ: الفَرْض في الشيء، الواحدة حَزَّة، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً.
      والحَزّ: فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل.
      والتَّحْزِيز: كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان،وهو الذي يسمى الأَشَر، وقد حزز أَسنانه، والتَّحْزِيزُ: أَثر الحَزّ أيضاً؛ قال المتنخل الهذلي: إِن الهَوان، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ،كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز: التقطُّع.
      وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً: حَكَّ.
      والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز، كله: وجع في القلب من خوف؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه: فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً،وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز: ما حَزَّ في القلب.
      وكلّ شيء حَكّ في صدرك، فقد حَزّ، ويروى حُزَّاز.
      والحَزْحَزَة: كالحُزّاز.
      الأَزهري: الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه، ويجمع حَزَازَات.
      والحَزَاز أَيضاً: وجع كذلك، قال زفر‎ ‎بن‎ الحرث الكلابي: وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى،وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي؟

      ‏قال أَبو عبيد: ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة.
      والحَزَاحِزُ: الحركات؛ قال أَبو كبير: وتَبَوَّأَ الأَبْطال، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز: هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة، واحدته حَزَازَةٌ.
      والحَزُّ: غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين.
      والحَزِيزُ من الأَرض: موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين؛ وقيل: هو المكان الغليظ ينقاد.
      وقال ابن دريد: الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك.
      ابن شُميل: الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل، قال: وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ.
      وفي حديث مطرّف: لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز؛ هو المُنْهبط من الأَرض، وقيل: هو الغليظ منها، ويجمع على حُِزَّان؛ ومنه قصيد كعب‎ ‎بن‎ زهير: تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ،إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم: والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ؛ عن سيبويه؛ قال لبيد: بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها،قَفْرَ المَرَاقِبِ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة: نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير: تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد، قالوا: حُزُزٌ، فاحتملوا التضعيف؛ قال كثير عزة: وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق؟

      ‏قال: وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض،ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء.
      والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال: الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل؛

      قال: فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ،وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط، وهذا كقولك: هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ؛ قال الأَزهري: والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر.
      قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ، يريد: مرَّ بنا عون بن عدّي، قال: ومثله كثير في كلامهم، قال: ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه، قال: وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة، والعنق عندي مشبه به،وحُزَّة السراويل: حُجْزته؛ قال الأَزهري: وقيل أَراد بحُجْزَته، وهي لغة فيها.
      الأَصمعي: تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة.
      ابن الأَعرابي: يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه، والحُزَّةُ العُنق.
      وفي الحديث: آخذ بحُزَّته، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة.
      وفي الحديث عن ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْم حُزّاز القلوب؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها،وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ.
      يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه، قيل: به حازٌّ.
      وقال الليث: يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ.
      وقال العَدَبَّس الكناني: العَرَك والحازّ واحد، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة.
      وقال ابن الأَعرابي: إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح؛ ورواه شمر: الإِثم حَوَّاز القلوب، بتشديد الواو، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها، ويروى: الإِثم حَزَّازُ القلوب، بزايين الأُولى مشددة، وهو فعَّال من الحَزّ.
      والحَزّ: الحِينُ والوقت؛ قال أَبو ذؤَيب: حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ،وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر.
      والحَزَّة: الساعة؛ يقال: أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك؛

      وأَنشد: وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت: أَنا فلان بن فلان.
      قال أَبو الهثيم: سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر: أَنت أَثقل من الخاثر، وفسره فقال: هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة.
      وبعير مَحْزوز: موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل.
      ابن الأَعرابي: الحَزّ الزيادة على الشرف؛ يقال: ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه.
      الأَزهري:، قال مبتكر الأَعرابي: المُحازَّة الاسْتِقْصاء، تقول: بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه.
      والحَزْحَزة: من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا؛ يقال: هم في حَزاحِز من أَمرهم؛ قال أَبو كبير الهذلي:وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ، بعد حَزاحِزٍ،هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف: المَنْزل بعينه، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت.
      أَبو زيد: من أَمثالهم: حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها؛ يضرب عند اشتغال القوم، يقول: فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها.
      وتَحَزْحَز عن الشيء: تَنَحَّى.
      والحَزُّ: موضع بالسَّرَاة.
      وحَزَّازٌ: اسم.
      وأَبو الحَزَّاز: كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه: فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم،وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك"

    المعجم: لسان العرب

  11. حزى
    • حزى - يحزي ، حزيا
      1- حزى الشيء : قدره. 2- حزى : تكهن. 3- حزى السراب الشيء : رفعه، أظهره.

    المعجم: الرائد

  12. حزب
    • "الحِزْبُ: جَماعةُ الناسِ، والجمع أَحْزابٌ؛ والأَحْزابُ: جُنودُ الكُفَّار، تأَلَّبوا وتظاهروا على حِزبْ النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، وهم: قريش وغطفان وبنو قريظة.
      وقوله تعالى: يا قوم إِني أَخاف عليكم مثلَ يومِ الأَحزابِ؛ الأَحْزابُ ههنا: قوم نوح وعاد وثمود، ومن أُهلك بعدهم.
      وحِزْبُ الرجل: أَصْحابُه وجُنْدُه الذين على رأْيِه، والجَمْعُ كالجمع.
      والمُنافِقُونَ والكافِرُونَ حِزْبُ الشَّيطانِ، وكل قوم تَشاكَلَتْ قُلُوبهُم وأَعْمالُهم فهم أَحْزابٌ، وإِن لم يَلْقَ بعضُهم بَعْضاً بمنزلة عادٍ وَثُمودَ وفِرعَوْنَ أُولئك الأَحزابُ.
      وكل حِزْبٍ بما لَدَيْهم فَرِحُون: كلُّ طائفةٍ هَواهُم واحدٌ.
      والحِزْبُ: الوِرْدُ.
      ووِرْدُ الرَّجلِ من القرآن والصلاة: حِزبُه.
      والحِزْبُ: ما يَجْعَلُه الرَّجل على نَفْسِهِ من قِراءةٍ وصَلاةٍ كالوِرْد.
      وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القُرْآنِ، فأَحْبَبْتُ أَن لا أَخْرُج حتى أَقْضِيَه.
      طرأَ عليَّ: يريد أَنه بَدأَ في حِزْبه، كأَنـَّه طَلَعَ عليهِ، من قولك: طَرَأَ فلان إِلى بلَد كذا وكذا، فهو طارئٌ إِليه، أَي إِنه طَلَعَ إِليه حديثاً، وهو غير تانِئٍ به؛ وقد حَزَّبْتُ القُرْآنَ.
      وفي حديث أَوس بن حذيفة: سأَلتُ أَصحابَ رَسُولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، كيف تُحزِّبونَ القُرآن؟ والحِزْبُ: النَّصيبُ.
      يقال: أَعْطِني حِزْبِي مِن المال أَي حَظِّي ونَصيبي.
      والحِزْبُ: النَّوْبةُ في وُرُودِ الماء.
      والحِزْبُ: الصِّنْفُ من الناس.
      قال ابن الأَعرابي: الحِزْب: الجَماعةُ.
      والجِزْبُ، بالجيم: النَّصيبُ.
      والحازِبُ مِن الشُّغُلِ: ما نابَكَ.
      والحِزْبُ: الطَّائفةُ.
      والأَحْزابُ: الطَّوائفُ التي تَجتمع على مُحارَبة الأَنبِياء، عليهم السلام، وفي الحديث ذِكْرُ يوم الأَحزاب، وهو غَزْوةُ الخَنْدَقِ.
      وحازَبَ القومُ وتَحَزَّبُوا: تَجَمَّعوا، وصاروا أَحْزاباً.
      وحَزَّبَهم: جعلَهم كذلك.
      وحَزَّبَ فُلان أَحْزاباً أَي جَمَعَهُم وقال رُؤْبة: لَقَدْ وَجَدْتُ مُصْعَباً مُسْتَصْعَبا، * حِينَ رَمَى الأَحْزابَ والـمُحَزِّبا وفي حديث الإِفْكِ: وطَفِقَتْ حَمْنةُ تَحازَبُ لها أَي تَتَعَصَّبُ وتَسْعَى سَعْيَ جَماعَتِها الذين يَتَحَزَّبُونَ لها، والمشهور بالراءِ من الحَرْب.
      وفي الحديث: اللَّهم اهْزِمِ الأَحْزابَ وزَلزِلْهم؛ الأَحْزابُ: الطَّوائفُ من الناسِ، جمع حِزْب، بالكسر.
      وفي حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: يريد أَن يُحَزِّبَهم أَي يُقَوِّيَهُم ويَشُدَّ منهم، ويَجْعَلَهم من حِزْبه، أَو يَجْعَلَهم أَحْزاباً؛ قال ابن الأَثير: والرواية بالجيم والراء.
      وتَحازَبُوا: مالأَ بعضُهم بعضاً فصاروا أَحزاباً.
      ومَسْجِدُ الأَحْزاب: معروف، من ذلك؛

      أَنشد ثعلب لعبداللّه بن مسلم الهذلي: إِذ لا يَزالُ غَزالٌ فيه يَفْتِنُني، * يأْوِي إِلى مَسْجِدِ الأحْزابِ، مُنْتَقِبا وحَزَبه أَمرٌ أَي أَصابَه.
      وفي الحديث: كان إِذا حَزَبه أَمرٌ صَلَّى،أَي إِذا نزل به مُهِمّ أَو أَصابَه غمٌّ.
      وفي حديث الدُّعاء: اللهم أَنـْتَ عُدَّتِي، إِن حُزِبْتُ، ويروى بالراءِ، بمعنى سُلِبْتُ مِن الحَرَبِ.
      وحَزَبَه الأَمرُ يَحْزُبه حَزْباً: نابَه، واشتد عليه، وقيل ضَغَطَه، والاسم: الحُزابةُ.
      وأَمرٌ حازِبٌ وحَزيبٌ: شديدٌ.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: نَزَلَتْ كرائهُ الأُمُورِ، وحَوازِبُ الخُطُوبِ؛ وهو جمع حازِبٍ، وهو الأَمر الشديدُ.
      والحَزابِي والحَزابِيَةُ، من الرجال والحَمير: الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ ما هو.
      رجل حَزابٍ وحَزابِيةٌ وزَوازٍ وزَوازِيةٌ.
      ( في المحيط: زُوازية، بضم الزاي.) إِذا كان غليظاً إِلى القِصَر ما هو.
      ورجل هَواهِيةٌ إِذا كان مَنْخُوبَ الفُؤَادِ.
      وبعير حَزابِيةٌ إِذا كان غليظاً.
      وحِمارٌ حَزابيةٌ: جَلْدٌ.
      ورَكَبٌ حَزابِيةٌ: غَليظٌ؛ قالت امرأَة تصف رَكَبَها: إِنَّ هَنِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ، * إِذا قَعَدْتُ فَوْقَه نَبا بِيَهْ

      ويقال: رجل حَزابٍ وحَزابِيَةٌ أَيضاً إِذا كان غَليظاً إِلى القِصَر، والياء للالحاق، كالفَهامِيةِ والعَلانيةِ، من الفَهْمِ والعَلَنِ.
      قال أُميَّةُ بن أَبي عائذ الهذلي: أَوِ اصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه، * َزابِيةٍ، حَيَدَى بالدِّحال أَي حامٍ نَفْسه من الرُّماة.
      وجَرامِيزُه: نفسهُ وجسدُه.
      حَيَدَى أَي ذُو حَيَدَى، وأَنَّث حَيَدَى، لأَنه أَراد الفَعْلة.
      وقوله بالدِّحال أَي وهو يكون بالدِّحال، جمع دَحْلٍ، وهو هُوَّةٌ ضَيِّقةُ الأَعلى، واسِعةُ الأَسْفل؛ وهذا البيت أَورده الجوهري: وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَ؟

      ‏قال ابن بري: والصواب أَو اصحم، كما أَوردناه.
      قال: لأَنه معطوف على جَمَزَى في بيت قبله، وهو: كأَنِّي ورحْلي، إِذا زُعْتُها، * على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّما؟

      ‏قاله يشبه ناقته بحمار وحشٍ، ووَصَفَه بجَمَزى، وهو السَّريع، وتقديره على حمارٍ جَمَزَى؛ وقال الأَصمعي: لم أَسمع بفَعَلَى في صفة المذكرِ إِلاّ في هذا البيت.
      يعني أَن جَمَزَى، وزَلجَى، ومَرَطى، وبَشَكَى، وما جاءَ على هذا الباب، لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل.
      والجازئ: الذي يَجْزَأُ بالرُّطْب عن الماء.
      والأَصْحَمُ: حمارٌ يَضْرب إِلى السَّواد والصُّفرة.
      وحَيَدَى: يَحِيدُ عن ظلِّه لنشاطه.
      والحِزْباءة: مكان غَليظٌ مرتفعٌ.
      والحَزابِيُّ: أَماكنُ مُنْقادةٌ غِلاظ مُسْتَدِقَّةٌ.
      ابن شميل: الحِزْباءة مِن أَغْلَظِ القُفِّ، مُرْتَفِعٌ ارْتِفاعاً هَيِّناً في قُفٍّ أَيَرَّ.
      ( الأَيَرّ من اليرر أَي الشدة؛ يقال صخر أَيرّ وصخرةٌ يرّاء، والفعل منه: يَرَّ يَيَرُّ.) شَدِيدٍ؛

      وأَنشد: إِذا الشَّرَكُ العادِيُّ صَدَّ، رأَيْتَها، * لرُوسِ الحَزابِيِّ الغِلاظِ، تَسُومُ والحِزْبُ والحِزْباءةُ: الأَرضُ الغَلِيظةُ الشَّدِيدةُ الحَزْنةُ، والجمع حِزْباءٌ وحَزابي، وأَصله مُشَدّد، كما قيل في الصَّحارِي.
      وأَبو حُزابةَ، فيما ذكر ابن الأَعرابي: الوَلِيدُ بن نَهِيكٍ، أَحدُ بَني رَبِيعَة بن حَنْظَلةَ.
      وحَزُّوبٌ: اسم.
      والحَيْزَبونُ: العَجُوز، والنون زائدة، كما زيدت في الزَّيتون.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حزما في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه ضبط الأمور، الإحكام في الرأي من الفعل حَزُمَ يحزُمُ. وابن حزم أديب أندلسي
اصل اسم حَزْم: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
ابن حزم:

أبو محمد علي بن حزم الأندلسي (30 رمضان 384 هـ / 7 نوفمبر 994م.قرطبة - 28 شعبان 456 هـ / 15 اغسطس 1064م ولبة)، يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري، وهو إمام حافظ. فقيه ظاهري، ومجدد القول به، بل محيي المذهب بعد زواله في الشرق. ومتكلم، أديب، وشاعر، ونسابة ، وعالم برجال الحديث ، وناقد محلل، بل وصفه البعض بالفيلسوف. وزير سياسي لبني أمية، سلك طريق نبذ التقليد وتحرير الأتباع. قامت عليه جماعة من المالكية وشـُرد عن وطنه. توفي في منزله في أرض أبويه منت ليشم المعروفة بمونتيخار حالياً، وهي عزبة قريبة من ولبة.

معجم الغني
**حَزَّمَ** - [ح ز م]. (ف: ربا. متعد).** حَزَّمْتُ**،** أُحَزِّمُ**،** حَزِّمْ**، مص. تَحْزِيمٌ. "حَزَّمَ أمْتِعَتَهُ" : أحْكَمَ حَزْمَها.
معجم الغني
**حَزَمَ** - [ح ز م]. (ف: ثلا. متعد).** حَزَمْتُ**،** أَحْزِمُ**،** اِحْزِمْ**، مص. حَزْمٌ. 1. "حَزَمَ أَمْرَهُ" : أَخَذَ الأَمْرَ بِشِدَّةٍ وَضَبَطَهُ. "حَزَمَ رَأْيَهُ". 2. "حَزَمَ مَتَاعَهُ" : جَمَعَهُ ووَضَعَهُ جَنْباً إلَى جَنْبٍ لِيَشُدَّهُ. "وَجَدْتُهُ يَحْزِمُ أمْتِعَتَهُ اسْتِعْدَاداً لِلسَّفَرِ". 3. "حَزَمَ دَابَّتَهُ" : شَدَّ حِزَامَهَا. 4. "حَزَمَ الحَطَبَ" : جَعَلَهُ حُزْمةً.
معجم الغني
**حَزُمَ** - [ح ز م]. (ف: ثلا. لازم).** حَزُمْتُ**،** أَحْزُمُ**، مص. حَزْمٌ. "حَزُمَ الرَّجُلُ" : كَانَ حَازِماً، عَاقِلاً، ذَا حِنْكَةٍ.
معجم الغني
**حَزِمَ** - [ح ز م]. (ف: ثلا. لازم).** حَزِمْتُ**،** أَحْزَمُ**، مص. حَزَمٌ. "حَزِمَ الرَّجُلُ" : أصَابَتْهُ غُصَّةٌ فِي حَيْزومِهِ.
معجم الغني
**حَزْمٌ** - [ح ز م]. (مص.حَزَمَ، حَزُمَ). "عُرِفَ بِالحَزْمِ" : عُرِفَ بِضَبْطِ الأُمُورِ وَإحْكَامِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتزمَ/ احتزمَ في يحتزم، احتزامًا، فهو مُحْتَزِم، والمفعول مُحْتَزَم فيه • احتزم الشَّخصُ: شدَّ وسطه بالحزام، وهو شريط يُلفُّ حول الوسط "احتزمنا لكي نحمل الأثقالَ". • احتزم في الأمر: تصرّف فيه بحَزْمٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحزَّمَ/ تحزَّمَ في/ تحزَّمَ لـ يتحزَّم، تحزُّمًا، فهو مُتحزِّم، والمفعول متحزَّم فيه • تحزَّمَ الشَّخصُ: مُطاوع حزَّمَ: احتزم، شدّ وسطه بالحزام "تحزَّم ركّابُ الطَّائرة". • تحزَّمَ في أمره: احتزم، تصرّف فيه بحزم "تحزَّم في معاملة أبنائه الكُسالى". • تحزَّم للأمر: استعدّ له "تحزَّم الفريقُ لتسلّق الجبال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حازِم [مفرد]: ج حازمون وأحزام (للعاقل) وحُزّم وحُزَماءُ وحَزَمَة: 1- اسم فاعل من حزَمَ/ حزَمَ في. 2- قاطعٌ، باتٌّ، لا رجعةَ فيه "قرار حازم"| طبع حازم- مَوْقِفٌ حازِم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِزام [مفرد]: ج أحزمة وحُزُم: شريط من الجلد وغيره يُلَفّ حول وسط الإنسان أو الحيوان، ما حُزِم به من حبلٍ ونحوه "شدَّ المقاتلُ وسطَه بحِزامه- حِزام سرج"| أخَذ حزامَ الطَّريق: نهج نهجًا قويمًا- حزام أخضر: مجموعة حدائق تحيط بمدينة، تَصُدُّ الرِّياحَ وتُقلّل الانحرافَ- حزام الأمان/ حزام السَّلامة: نوع من الأحزمة يستعمله ركّاب الطائرات والسيَّارات لسلامتهم، ويسمّى حزام المقعد أو التثبيت، حزام يستعمله بعض العمال منعًا من سقوطهم كعمال الهاتف- حزام الطَّريق: وسطه- حزام النَّجاة: يستعمل للإنقاذ من الغرق- حزام متحرِّك: جهاز آليّ لنقل الرّزم والسّلع من موضع إلى موضع آخر- سياسَةُ شدّ الحزام: سياسة هدفها التقشُّف- شَدَّ الحِزام: ضيَّق على نفسه، تقشَّف في حياته، اقتصد- شَدَّ للأمر حِزامَه: استعدّ له، تهيّأ له- يضرب تحت الحِزام: يهاجم هجومًا غير مشروع. • الحزام الأسود: (رض) حزام يرمز لرتبة خبير بالفنّ القتاليّ كالجودو والكاراتيه. • حِزام الزَّلازل: (جو) مساحة ضعيفة من قشرة الأرض يكون احتمال وقوع الزَّلازل فيها أكثر، كالمساحة بين منطقتين إحداهما في المحيط الهادي، والثانية في البحر المتوسط. • حِزام الفَتْق: (طب) حِزام يُرتدى لمنع ازدياد الفتق أو عودته ولو بشكل بسيط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَزامة [مفرد]: مصدر حزُمَ. II حَزّامة [مفرد]: اسم آلة من حزَمَ/ حزَمَ في: آلة لحزم الحشيش أو القشّ "استخدمنا الحَزَّامة في حزم المحصول حسب التِّقنية الحديثة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُزْمَة [مفرد]: ج حُزُمات وحُزْمات وحُزَم: 1- ما جُمع ورُبط من بعض الأشياء "حُزْمَة حطب"| حُزمة ضوئيَّة: مجموع الأشعّة الضّوئيّة. 2- (هس) مجموعة من المستقيمات تتقاطع في نقطة واحدة. • الحزمة الموجيَّة: مدى التَّردُّدات، خاصَّةً تردُّدات اللاّسلكي كالمخصَّصة للبثّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَزيم [مفرد]: ج حزيمون وحُزَماءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حزَمَ/ حزَمَ في.
المعجم الوسيط
ـِ حَزْماً: شدَّه بالحزام ونحوه ليحْكم رَبْطَه. وـ الدابَّة: شدَّ حِزَامها. وـ الشيءَ: جعله حُزْمَة أو حُزَماً. وـ رأيَه أو أمرَه، وفيه: ضبطه وأَتْقَنَه. فهو حازم. ( ج ) حَزَمة.( حَزِم ) ـَ حَزَماً: أصابته غُصَّة في حيزومه. وـ عظُم بطنه، وهو ضدّ الهَضَم. فهو أحْزَم. وهي حَزْماء. ( ج ) حُزْم.( حَزُم ) ـُ حَزَامَة: كان حازماً. فهو حَزِيم. ( ج ) حُزَماء.( أحْزَمَه ): جعل له حِزاماً أو شدَّ عليه الحِزَام. وـ فلاناً: وجَدَه حازماً.( حزَّمه ): أوثق حَزْمَه.( احْتَزَم ) الرجلُ: شدَّ وسطَه بالحِزام.( تَحَزَّم ): احتَزم. ويقال: تَحَزَّم للأمر: تَشَمَّر له واستعدَّ. وـ في أمره: تصرَّف فيه بحَزْم.( الأحْزَم ) من الأرض: الغليظ المتماسك المرتفع.( الحِزام ): ما حُزِم به من حَبْل ونحوه. ويقال: شَدَّ للأمر حِزامَه: استعدَّ له. وحِزام الطَّريق: وسطه ومَحَجَّتُهُ. ويقال: أخذ فلانٌ حِزام الطَّريق: نهج نهجاً قَويماً.( الحَزْم ) من الأرض: الأحْزَم.( الحَزَم ): غُصَّة الصَّدر.( الحُزْمَة ): ما جُمع ورُبط من كلِّ شيء. ( مج ) حُزَم.( الحُزُمَّة ): القصيرُ الممتلئ البدَن.( الحَزِيم ): مَوْضع الحِزام من الصَّدر والظَّهر. وـ الصَّدر أو وسَطه. ويقال: شَدَّ لهذا الأمر حَزيمَه: استعدَّ له. ( ج ) حُزُم، وأحْزِمَة.( الحَيْزوم ) من الأرض: الأحْزَم. وـ الصَّدر أو وسطه. ( ج ) حَيازِم. ويقال: اشدُد للأمر حَيازيمك: وطِّن نفسك عليه.( المِحْزَم ـ المِحْزَمَة ): الحزام. ( ج ) مَحازِم.
مختار الصحاح
ح ز م : حَزَم الشيء شده وبابه ضرب و الحَزْمُ أيضا ضبط الرجل أمره وأخذه بالثقة وقد حَزُمَ الرجل من باب ظرف فهو حَازِمٌ و احْتَزَمَ و تَحَزَّمَ بمعنى أي تلبب وذلك إذا شد وسطه بحبل و الحُزْمَةُ من الحطب وغيره و حِزَامُ الدابة معروف وقد حَزَم الدابة من باب ضرب ومنه حِزَامُ الصبي في مهده و مَحْزِمُ الدابة بوزن مجلس ما جرى عليه حزامها و الحَيْزُومُ وسط الصدر وما يضم عليه الحزام وحيزوم اسم فرس من خيل الملائكة
الصحاح في اللغة
حَزَمْتُ الشيءَ حَزْماً، أي شددته. والحَزْمُ من الأرض أرفعُ من الحَزْنِ. قال لَبيد: فَكَأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ لَمَّا أشْرَفَتْ   في الآلِ وارتفعتْ بهن حُزوم والحَزْمُ: ضَبْطُ الرجلِ أمرَه وأخذُه بالثقة. وقد حَزُمَ الرجل بالضم حَزامَةً فهو حازِمٌ. واحْتَزَمَ وتَحَزَّمَ بمعنىً، أي تَلَبَّبَ، وذلك إذا شدَّ وسَطَه بحبل. والحُزْمَةُ من الحطب وغيره. وحِزامُ الدابة معروف. ومنه قولهم: جاوَزَ الحِزامُ الطُبْيَيْن. تقول منه: حَزَمْتُ الدابة. ومنه حِزامُ الصبيِّ في مهده. ومَحْزِمُ الدابَّة: ما جرى عليه حِزامُها. والحَزَمُ بالتحريك، كالغَصَصِ في الصدر. يقال منه حَزِمَ بالكسر يَحْزَمُ حَزْماً. والحَزَمُ أيضاً: ضد الهَضم. يقال: فرسٌ أَحْزَمُ، وهو خلاف الأهضم. والحَيْزوم: وسَط الصدر وما يُضَمُّ عليه الحِزامُ. والحَزيمُ مثله. يقال: شددتُ لهذا الأمر حَزيمي.
لسان العرب
الحَزْمُ ضبط الإنسان أَمره والأَخذ فيه بالثِّقة حَزُمَ بالضم يَحْزُم حَزْماً وحَزامَةً وحُزُومة وليست الحُزُومةُ بثبت ورجل حازمٌ وحَزيمٌ من قوم حَزَمة وحُزَماء وحُزَّمٍ وأَحْزامٍ وحُزَّامٍ وهو العاقل المميز ذو الحُنْكةِ وقال ابن كَثْوَةَ من أَمثالهم إن الوَحَا من طعام الحَزْمَة يضرب عند التَّحَشُّد على الانْكِماش وحَمْدِ المُنْكَمِشِ والحَزْمَةُ الحَزْمُ ويقال تَحَزَّم في أَمرك أَي اقبله بالحَزْم والوَثاقة وفي الحديث الحَزْمُ سوء الظن الحَزْمُ ضبط الرجل أَمْرَه والحَذَرُ من فواته وفي حديث الوِتْر أَنه قال لأَبي بكر أَخذتَ بالحَزْم وفي الحديث ما رأَيتُ من ناقصات عقل ودِينٍ أَذهبَ للُبِّ الحازِمِ من إحداكن أَي أَذْهَبَ لعقل الرجل المُحْتَرِزِ في الأُمور المستظهر فيها وفي الحديث أَنه سُئِلَ ما الحَزْمُ ؟ فقال الحَزْمُ أَن تستشير أَهل الرأْي وتطيعهم الأَزهري أُخِذَ الحَزْمُ في الأُمور وهو الأَخذ بالثِّقة من الحَزْمِ وهو الشدّ بالحِزامِ والحبل استيثاقاً من المَحْزوم قال ابن بري وفي المثل قد أَحْزِمُ لو أَعْزِمُ أَي قد أَعرف الحَزْمَ ولا أَمضي عليه والحَزْمُ حزْمُكَ الحطب حُزْمةً وحَزَمَ الشيء يَْْزِمُه حَزْماً شده والحُزْمَةُ ما حُزِمَ والمِحْزَمُ والمِحْزَمةُ والحِزامُ والحِزامَةُ اسم ما حُزِمَ به والجمع حُزُمٌ واحْتَزَمَ الرجلُ وتَحَزَّمَ بمعنى وذلك إذا شَدَّ وسطه بحبل وفي الحديث نهى أَن يصلي الرجل بغير حِزامٍ أَي من غير أَن يشُدَّ ثوبه عليه وإنما أَمر بذلك لأَنهم قَلَّما يَتَسَرْوَلُونَ ومن لم يكن عليه سَراويلُ أَو كان عليه إزار أَو كان جَيْبُه واسعاً ولم يَتَلَبَّبْ أَو لم يشد وسْطه فربما إنكشفت عورتُه وبطلت صلاته وفي الحديث نهى أَن يصلي الرجلُ حتى يَحْتَزِمَ أَي يتَلَبَّبَ ويشد وسطه وفي الحديث الآخر أَنه أَمر بالتَّحَزُّمِ في الصلاة وفي حديث الصوم فتَحَزَّمَ المفطرون أَي تلَبَّبُوا وشدوا أَوساطهم وعَمِلُوا للصائمين والحِزامُ للسِّرْج والرحْل والدابةِ والصبيّ في مَهْدِه وفرس نبيلُ المِحْزَمِ وحِزامُ الدابة معروف ومنه قولهم جاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ وحَزَمَ الفرسَ شَدَّ حزامَهُ قال لبيد حتى تَحَيَّرَتِ الدِّبارُ كأَنها زَلَفٌ وأُلقِيَ قِتْبُها المَحْزوم تَحَيَّرَت امتلأَت ماءً والدّبارُ جمع دَبْرةٍ أَو دِبارَة وهي مَشارَةُ الزرع والزَّلَفُ جمع زَلَفَةٍ وهي مَصْنَعة الماء الممتلئة وقيل الزَّلَفَةُ المَحارَةُ أَي كأَنها محار مملوءة وأَحْزَمهُ جعل له حِزاماً وقد تَحَزَّمَ واحْتَزَمَ ومَحْزِمُ الدابة ما جرى عليه حِزامُها والحَزيمُ موضع الحِزامِ من الصدر والظهرِ كله ما استدار يقال قد شَمَّر وشدَّ حَزيمَهُ وأَنشد شيخٌ إذا حُمِّلَ مَكْروهة شَدَّ الحَيازِيمَ لها والحَزِيما وفي حديث عليّ عليه السلام اشْدُدْ حَيازيمكَ للمَوْتِ فإن المَوْتَ لاقِيكا ( * قوله « اشدد حيازيمك إلخ » هذا بيت من الهزج مخزوم كما استشهد به العروضيون على ذلك وبعده ولا تجزع من الموت ... إذا حل بناديكا ) هي جمع الحَيْزُوم وهو الصَّدْر وقيل وسطه وهذا الكلام كناية عن التَّشَمُّرِ للأَمر والاستعداد له والحَزيمُ الصدر والجمع حُزُمٌ وأَحْزِمَةٌ عن كراع قال ابن سيده والحَزيمُ والحَيْزُومُ وسط الصدر وما يُضَمُّ عليه الحِزامُ حيث تلتقي رؤوس الجَوانح فوق الرُّهابةِ بحِيالِ الكاهِل قال الجوهري والحَزيمُ مثله يقال شددت لهذا الأَمر حَزيمي واستحسن الأَزهري التفريق بين الحَزيم والحَيْزُوم وقال لم أَر لغير الليث هذا الفرق قال ابن سيده والحَيْزوم أَيضاً الصدر وقيل الوسط وقيل الحيَازيمُ ضلوع الفُؤاد وقيل الحَيْزوم ما استدار بالظهر والبطن وقيل الحَيْزومانِ ما اكتنف الحُلْقوم من جانب الصدر أَنشد ثعلب يدافِعُ حَيْزومَيْهِ سُخْنُ صَريحِها وحلقاً تراه للثُّمالَةِ مُقْنَعا واشْدُدْ حَيْزومَكَ وحيَازيمك لهذا الأَمر أَي وطِّنْ عليه وبعير أَحْزَمُ عظيم الحَيْزوم وفي التهذيب عظيمُ موضعِ الحِزام والأَحْزَمُ هو المَحْزِمُ أَيضاً يقال بعير مُجْفَرُ الأَحْزَمِ قال ابن فَسْوة التميمي تَرى ظَلِفات الرَّحْل شُمّاً تُبينها بأَحْزَمَ كالتابوت أَحزَمَ مُجْفَرِ ومنه قول ابنة الخُسِّ لأَبيها اشْتَرِه أَحْزَمَ أَرْقَب الجوهري والحَزَمُ ضدُّ الهَضَمِ يقال فرس أَحْزَمُ وهو خلاف الأَهْضَم والحُزْمةُ من الحطب وغيره والحَزْمُ الغليظ من الأَرض وقيل المرتفع وهو أَغْلَظُ وأَرفع من الحَزْنِ والجمع حُزومٌ قال لبيد فكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ لما أَشْرَفَتْ في الآلِ وارْتَفَعَتْ بهنَّ حُزومُ نَخْلٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّمٍ حَمَلَتْ فمنها موقَرٌ مَكْمومُ وزعم يعقوب أَن ميم حَزْمٍ بدل من نون حَزْنٍ والأَحْزَمُ والحَيْزُوم كالحَزْم قال تاللهِ لولا قُرْزُلٌ إذ نَجا لكانَ مأوى خَدِّكَ الأَحْزَما ورواه بعضم الأَحَرَما أَي لقطع رأسك فسقط على أَخْرَمِ كتفيه والحَزْمُ من الأَرض ما احْتَزَمَ من السيل من نَجَوات الأَرض والظُّهور والجمع الحُزُوم والحَزْمُ ما غَلُظ من الأَرض وكثرت حجارته وأَشرف حتى صار له إقبال لا تعلوه الإبلُ والناس إلا بالجَهْد يعلونه من قِبَلِ قُبْلهِ أَو هو طين وحجارة وحجارته أَغلظ وأَخشن وأكْلَبُ من حجارة الأَكَمَةِ غير أَن ظهره عريض طويل ينقاد الفرسخين والثلاثةَ ودون ذلك لا تعلوها الإبل إلا في طريق له قُبْل وقد يكون الحَزْم في القُِفِّ لأَنه جبل وقُفٌّ غير أَنه ليس بمستطيل مثل الجَبَلِ ولا يُلْفَى الحَزْمُ إلا في خشونة وقُفٍّ قال المَرَّارُ بن سعيد في حَزمِ الأَنْعَمَيْنِ بحَزْم الأَنْعَمَيْنِ لهُنَّ حادٍ مُعَرٍّ ساقَهُ غَرِدٌ نَسولُ قال وهي حُزومٌ عِدَّةٌ فمنها حَزْما شَعَبْعَبٍ وحَزْمُ خَزارى وهو الذي ذكره ابن الرِّقاعِ في شعره فَقُلْتُ لها أَنَّى اهْتَدَيْتِ ودونَنا دُلوكٌ وأَشرافُ الجِبالِ القَواهِرُ وجَيْحانُ جَيْحانُ الجُيوشِ وآلِسٌ وحَزْمُ خَزازَى والشُّعوبُ القَواسِرُ ويروى العَواسِرُ ومنها حَزْمُ جَديدٍ ذكره المرَّار فقال يقولُ صِحابي إذ نَظَرْتُ صَبابةً بحَزْمِ جَدِيدٍ ما لِطَرْفِك يَطْمَحُ ؟ ومنها حَزْمُ الأَنْعَمَيْنِ الذي ذكره المرار أَيضاً وسَمَّى الأَخطلُ الحَزْمَ من الأَرض حَيْزُوماً فقال فَظَلّ بحَيْزُومٍ يفُلُّ نُسورَهُ ويوجِعُها صَوَّانُهُ وأَعابِلُهْ ابن بري الحَيزُوم الأَرض الغليظة عن اليزيدي والحَزَمُ كالغَصَصِ في الصدر وقد حَزِمَ يَحْزَمُ حَزَماً وحَزْمَةُ اسم فرس معروفة من خيل العرب قال وحَزْمَةُ في قول حَنْظَلَةَ بن فاتِكٍ الأَسَدِيّ أَعْدَدْتُ حَزْمَةَ وهي مُقْرَبَةٌ تُقْفَى بقوتِ عِيالِنا وتُصانُ اسم فرس قال ابن بري ذكر الكلبيُّ أَن اسمها حَزْمَةُ قال وكذا وجدته بفتح الحاء بخط من له عِلمٌ وأَنشد لحَنْظَلَة بن فاتِكٍ الأَسديّ أَيضاً جَزَتْني أَمْسِ حَزْمَةُ سَعْيَ صِدْقٍ وما أَقْفَيْتُها دون العِيالِ وحَيْزُومُ اسم فرس جبريل عليه السلام وفي حديث بَدْرٍ أَنه سمع صوته يوم بدر يقول أَقْدِم حَيْزُومُ أَراد أقْدِمْ يا حَيْزومُ فحذف حرف النداء والياء فيه زائدة قال الجوهري حَيْزُوم اسم فرس من خيل الملائكة وحِزامٌ وحازِمٌ إسمان وحَزيمةُ اسم فارس من فرسان العرب والحَزيمَتانِ والزَّبينتانِ من باهِلَةَ بن عَمْرو بن ثَعْلبَة وهما حَزِيمَةُ وزبينةُ قال أَبو مَعْدانَ الباهليّ جاء الحزائِمُ والزّبائِنُ دُلْدُلاً لا سابِقينَ ولا مَعَ القُطَّانِ فَعَجِبْتُ من عَوفٍ وماذا كُلِّفَتْ وتَجِيء عَوْفٌ آخِرَ الرُّكْبانِ
الرائد
* حزم يحزم: حزما. 1-الشيء: شده بالحزام «حزم أمتعته». 2-الدابة: شد حزامها. 3-أمره أو فيه: ضبطه، إتخذ قرارا ثابتا.
الرائد
* حزم يحزم: حزما وحزامة. كان حازما عاقلا ذا حنكة.
الرائد
* حزم يحزم: حزما. غص في صدره.
الرائد
* حزم تحزيما. الشيء: أحكم حزمه وشده.
الرائد
* حزم. 1-مص. حزم. 2-غصة في الصدر. 3-عدم هضم الأكل.
الرائد
* حزم. 1-مص. حزم وحزم. 2-ضبط الأمر وإحكامه. 3-من الأرض: الغليظ المرتفع كثير الحجارة، ج حزوم.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: