-
الحَزُّ
- ـ الحَزُّ : القَطْعُ ، كالاحْتِزَازِ ، والفَرْضُ في الشيءِ ، والحِينُ ، والوقتُ ، والزيادَةُ على الشَّرَفِ والكَرَمِ ، كالإِحْزَازِ ، يقالُ : ليس في القبيلةِ مَنْ يَحُزُّ على كَرَمِ فلانٍ ، أي : يزيدُ ، والغامِضُ من الأرضِ ، وموضع بالسَّراةِ ، والرجلُ الغليظُ الكلامِ ، كالمِحَزِّ ، وإذا أصابَ المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرةِ البَعِيرِ ، فَقَطَعَهُ ، وأدْمَاهُ ، قيل : به حازٌّ ، فإِنْ لم يُدْمِهِ ، فماسِحٌ .
ـ حُزَّةُ : الحُجْزَةُ ، والعُنُقُ ، وقِطْعَةٌ من اللحْمِ ، قُطِعَتْ طُولاً ، أو خاصٌّ بالكبِدِ .
ـ حَزَّةُ : موضع بينَ نَصِيبيْنَ ورَأْسِ عَيْنٍ ، وبلد قربَ المَوْصِلِ ، وموضع بالحجازِ .
ـ حِزازُ : الاسْتِقْصَاء ، كالمُحازَّةِ ،
ـ حَزازُ : الهِبْرِيَةُ .
ـ حَزَازَةُ : واحِدَتُهُ ، ووَجَعٌ في القلْبِ من غَيْظٍ ونحوِهِ ،
ـ وبِلا لامٍ : ابن إبراهيم بنِ سُلَيْمَانَ الكوفِيُّ المحدِّثُ .
ـ حَزَّازُ : كُلُّ ماحَزَّ في القَلْبِ ، والرجُلُ الشديدُ السَّوْقِ والعَمَلِ ، كالحَزيزِ والحَزَازِ والحَزَازِيِّ ، والطَّعامُ يَحْمُضُ في المَعِدَةِ ، واسمُ جَدٍّ لخالِدِ بن عُرْفُطَةَ ، ولِحَمْزَةَ بن النُّعْمَانِ ، ولِعبدِ اللهِ بن ثَعْلَبَةَ الصَّحابِيِّينَ .
ـ حَزَّازُ وحُزَّازُ : وحَكَّ في الصَّدْرِ ،
ـ حَزيزُ : المكانُ الغليظُ المُنْقَادُ ، ج : حُزَّانٌ وحِزَّانٌ ، وأحِزَّةٌ وحُزُزٌ ، وماء عن يَسارِ سَمِيراء للقاصِدِ مكةَ ، وموضع بِدِيارِ كَلْبٍ ، وموضع بالبصرة ، وموضع بدِيارِ ضَبَّةَ ، وموضع بدِيارِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ ، وموضع بِطَرِيقِ البَصْرَةِ ، وموضع لِمُحارِبٍ ، وموضع لِغَنِيٍّ ، وموضع لِعُكْلٍ ، وماء لبَنِي أسَدٍ .
ـ حَزِيزُ تَلْعَةَ ، وحَزيزُ رامَةَ ، وحَزيزُ غَولٍ : مواضِعُ .
ـ حَزْحَزَةُ : أَلَمٌ في القَلْبِ مِنْ خَوْفٍ أو وَجَعٍ ، وفِعْلُ الرئيسِ في الحَرْبِ عِنْدَ تَعْبِيَةِ الصُّفوفِ وتَقْدِيم بعضٍ وتأخيرِ بعضٍ .
ـ في أسنانِهِ تحْزِيزٌ : أُشَرٌ ، وقد حَزَّزَهَا .
ـ تَحَزُّزُ : التَّقَطُّعُ .
ـ بينهما شَرِكَةُ حِزازٍ : إذا كان لا يَثِقُ كُلٌّ بِصاحِبِهِ .
ـ حَزَزُ : الشِّدَّةُ .
ـ في المَثَلِ : ‘‘ حَزَّتْ حَازَّةٌ من كُوعِهَا ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في اشتِغَالِ القَوْمِ بأَمْرِهِمْ عن غيره .
ـ حَوَازُّ القُلُوبِ : في ح و ز .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَزَكَهُ
- ـ حَزَكَهُ يَحْزِكُه : عَصَبَه ، وضَغَطَه ،
ـ حَزَكَ بالحَبْلِ : شَدّهُ .
ـ احْتَزَكَ بالثَّوبِ : احْتَزَمَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
احتزَّ
- احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ :-
• احتزَّ الشَّيءَ حزَّه ، قطعه ولم يَفْصِلْه :- احتزَّ النجّارُ الخشبَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِحتزّ
- إحتز - احتزازا
1 - إحتز الشيء : قطعه . 2 - إحتز العود : فرضه ، حززه .
المعجم: الرائد
-
أَحَزَّ
- أَحَزَّ على كَرَمِ فلانٍ وشَرَفِه : زاد عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَحَزّ
- أحز - إحزازا
1 - أحز عليه : زاد عليه وفاقه شرفا أو كرما .
المعجم: الرائد
-
تحزّز الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
تحزَّز
- تحزز - تحززا
1 - تحزز الشيء : تقطع
المعجم: الرائد
-
التَّحْزِيز
- التَّحْزِيز : يُقال : في أَسنانه تحزيزٌ : تحديدٌ كأَسْنان المنشار .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَزَز
- حزز - تحزيزا
1 - حزز الأسنان أو نحوها : حدد أطرافها
المعجم: الرائد
-
احتزّ الشّيء
- حزَّه ، قطعه ولم يَفْصِلْه :- احتزَّ النجّارُ الخشبَ .
المعجم: عربي عامة
-
تحزَّزَ
- تحزَّزَ يتحزَّز ، تحزُّزًا ، فهو مُتحزِّز :-
• تحزَّز الشَّيءُ مُطاوع حزَّزَ : ظهرت فيه حُزُوز ، وهي آثار القطع من غير فصل :- تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احْتَزَّه
- احْتَزَّه : حَزَّهُ .
ويُقال : احْتَزَّ السَّيَّافُ رأُسه : قطعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حزَّزَ
- حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز :-
• حزَّزه كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ ، دون فصل :- حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ :-
• حزَّز الأسنانَ : حدَّدها كأسنان المنشار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
احتازَ
- احتازَ يحتاز ، احْتَزْ ، احتيازًا ، فهو مُحتاز ، والمفعول مُحتاز :-
• احتاز الشَّيءَ حازه ؛ احتواه ، ضمَّه وملكَه :- احتاز مالاً / عقارًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حزز
- " الحَزُّ : قطْع في عِلاج ، وقيل : هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن ، حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً .
وفي الحديث : أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع ، وقيل : الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة ؛
وأَنشد : وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله ، قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق ، والمَحَزّ موضعه ، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم .
والتَّحَزُّز : التَّقَطُّع .
والحُزَّة : ما قطع من اللحم طولاً ؛ قال أَعشى باهلة : تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ
ويقال : ما به وَذْيَةٌ ، وهو مثل حُزَّة ، وقيل : الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة ، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة .
والحازّ : قطع في كِرْكِرَة البعير ، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط .
والحَزّ : الفَرْض في الشيء ، الواحدة حَزَّة ، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً .
والحَزّ : فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل .
والتَّحْزِيز : كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل ، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان ، وهو الذي يسمى الأَشَر ، وقد حزز أَسنانه ، والتَّحْزِيزُ : أَثر الحَزّ أيضاً ؛ قال المتنخل الهذلي : إِن الهَوان ، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ ، كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز : التقطُّع .
وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً : حَكَّ .
والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز ، كله : وجع في القلب من خوف ؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه : فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً ، وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز : ما حَزَّ في القلب .
وكلّ شيء حَكّ في صدرك ، فقد حَزّ ، ويروى حُزَّاز .
والحَزْحَزَة : كالحُزّاز .
الأَزهري : الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه ، ويجمع حَزَازَات .
والحَزَاز أَيضاً : وجع كذلك ، قال زفر بن الحرث الكلابي : وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى ، وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي ؟
قال أَبو عبيد : ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة .
والحَزَاحِزُ : الحركات ؛ قال أَبو كبير : وتَبَوَّأَ الأَبْطال ، بعد حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز : هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة ، واحدته حَزَازَةٌ .
والحَزُّ : غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين .
والحَزِيزُ من الأَرض : موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين ؛ وقيل : هو المكان الغليظ ينقاد .
وقال ابن دريد : الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك .
ابن شُميل : الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل ، قال : وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ .
وفي حديث مطرّف : لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز ؛ هو المُنْهبط من الأَرض ، وقيل : هو الغليظ منها ، ويجمع على حُِزَّان ؛ ومنه قصيد كعب بن زهير : تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ ، إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم : والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ ؛ عن سيبويه ؛ قال لبيد : بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها ، قَفْرَ المَرَاقِبِ ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة : نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير : تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف ، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد ، قالوا : حُزُزٌ ، فاحتملوا التضعيف ؛ قال كثير عزة : وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق ؟
قال : وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض ، ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء .
والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال : الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل ؛
قال : فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ ، وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط ، وهذا كقولك : هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ ؛ قال الأَزهري : والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر .
قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ ، يريد : مرَّ بنا عون بن عدّي ، قال : ومثله كثير في كلامهم ، قال : ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه ، قال : وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة ، والعنق عندي مشبه به ، وحُزَّة السراويل : حُجْزته ؛ قال الأَزهري : وقيل أَراد بحُجْزَته ، وهي لغة فيها .
الأَصمعي : تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة .
ابن الأَعرابي : يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه ، والحُزَّةُ العُنق .
وفي الحديث : آخذ بحُزَّته ، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة .
وفي الحديث عن ابن مسعود ، رضي الله عنه : الإِثْم حُزّاز القلوب ؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء ، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها ، وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ .
يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه ، قيل : به حازٌّ .
وقال الليث : يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ .
وقال العَدَبَّس الكناني : العَرَك والحازّ واحد ، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة .
وقال ابن الأَعرابي : إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح ؛ ورواه شمر : الإِثم حَوَّاز القلوب ، بتشديد الواو ، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها ، ويروى : الإِثم حَزَّازُ القلوب ، بزايين الأُولى مشددة ، وهو فعَّال من الحَزّ .
والحَزّ : الحِينُ والوقت ؛ قال أَبو ذؤَيب : حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ ، وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر .
والحَزَّة : الساعة ؛ يقال : أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك ؛
وأَنشد : وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت : أَنا فلان بن فلان .
قال أَبو الهثيم : سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر : أَنت أَثقل من الخاثر ، وفسره فقال : هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة .
وبعير مَحْزوز : موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل .
ابن الأَعرابي : الحَزّ الزيادة على الشرف ؛ يقال : ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه .
الأَزهري :، قال مبتكر الأَعرابي : المُحازَّة الاسْتِقْصاء ، تقول : بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء ، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه .
والحَزْحَزة : من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف ، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا ؛ يقال : هم في حَزاحِز من أَمرهم ؛ قال أَبو كبير الهذلي : وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ ، بعد حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف : المَنْزل بعينه ، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت .
أَبو زيد : من أَمثالهم : حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها ؛ يضرب عند اشتغال القوم ، يقول : فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها .
وتَحَزْحَز عن الشيء : تَنَحَّى .
والحَزُّ : موضع بالسَّرَاة .
وحَزَّازٌ : اسم .
وأَبو الحَزَّاز : كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه : فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم ، وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك "
المعجم: لسان العرب