وصف و معنى و تعريف كلمة حزوني:


حزوني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على حاء (ح) و زاي (ز) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح حزوني في معاجم اللغة العربية:



حزوني

جذر [حزن]

  1. حُزَاة: (اسم)
    • حُزَاة : جمع حازي
  2. حَزْو: (اسم)
    • حَزْو : مصدر حَزا
  3. حَزا : (فعل)
    • حَزا حَزْواً
    • حَزا : تكهَّن
    • حَزا الشيءَ: قدَّره تخْميناً
    • حَزا الطيرَ: زجرها
  4. حازَّ : (فعل)
    • حازَّ مُحازَّةً ، وحِزازًا
    • حازَّه : استقْصاه
    • بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه


  5. حازَ : (فعل)
    • حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز
    • حازَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها إلى صَدْرِها : ضَمَّتْهُ إِلَيْها
    • حازَتْ آراؤُهُ إِعْجابَ الحاضِرينَ : نالَتْ
    • حاز الشَّيءَ/ حاز على الشَّيء: ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله حاز عقارًا/ مالاً،
    • حاز الأرضَ: أعلمها وأحيا حدودَها،
    • حاز قصبَ السَّبْق: ملك، سبق غيرَه، تفوَّق على غيره
    • حازَ فلانٌ: سار حازَ سيرًا ليِّنًا
    • حازَ الدوابَّ حَوْزًا: ساقها برفق
  6. حَزَأَ : (فعل)
    • حَزَأَ حَزْءا
    • حَزَأَ الإِبلَ ونحوهَا ً: جمعها ساقَها
    • حَزَأَ السَّرابُ الشخصَ : رفعه
  7. لَحَزَ : (فعل)
    • لَحَزَ لَحْزًا
    • لَحَزَهُ : أَلحَّ عليه
  8. لَحِزَ : (فعل)
    • لَحِزَ لَحَزًا فهو لَحِزٌ، ولَحْزٌ
    • لَحِزَ فلانٌ: شَحَّ وبَخِلَ
    • لَحِزَ فلانٌ: ضاقت نفسه
  9. حازّ : (اسم)
    • حازّ : فاعل من حَزَّ
  10. اِحتزَّ : (فعل)


    • احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ
    • احتزَّ الشَّيءَ :حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه احتزَّ النجّارُ الخشبَ
    • احْتَزَّ السَّيَّافُ رأُسه: قطعه
  11. نَحَزَ : (فعل)
    • نَحَزَ نَحزًا
    • نَحَزَ الشيء : نخسه ودفعه
    • نحز الدابة برجله: ركلها يستحثها
    • نَحَزَ الشيء : دقّه وسَحقهُ في المِنحاز
    • نَحَزَ في صدره : ضربه فيه بِجُمْع كفه
  12. نَحُز : (فعل)
    • نَحُز نَحَزًا فهو نَحيزٌ
    • نَحُز الحيوانُ : أصَابه داء جعله يسعل شديدا
  13. نَحِزَ : (فعل)
    • نَحِزَ نَحَزًا فهو نَحِزٌ، وناحِزٌ
    • نَحِزَ : سعَل
  14. أَحَزَّ : (فعل)
    • أَحَزَّ على كَرَمِ فلانٍ وشَرَفِه : زاد عليه
  15. تَلَحَّزَ : (فعل)
    • تَلَحَّزَ فلانٌ: لَحِزَ
    • تَلَحَّزَ عنه: تأَخَّر
    • تَلَحَّزَ: شمَّر ثيابَه لقتالٍ أَو سفر
    • تَلَحَّزَ فمُه: تحلَّب من أَكل رُمَّانة أَو نحوها، شهوةً لذلك
  16. لَحِز : (اسم)


    • لَحِز : فاعل من لَحِزَ
  17. حَزّاء : (اسم)
    • الحَزَّاءُ : الحازي
  18. لَحْز : (اسم)
    • لَحْز : مصدر لَحَزَ
  19. مَحَزّ : (اسم)
    • الجمع : مَحازّ
    • المَحَزّ : موضعُ الحَزُ ، أي القَطْعِ
    • تكلَّم فأَصَاب المَحَزَّ: تكلم فأَقنع
  20. مَحازّ : (اسم)
    • مَحازّ : جمع مَحَزّ
  21. مُحْتَزّ : (اسم)
    • مُحْتَزّ : فاعل من إِحتزَّ
  22. مُحْتَزّ : (اسم)


    • مُحْتَزّ : اسم المفعول من إِحتزَّ
  23. مِحَزّ : (اسم)
    • الجمع : مَحازّ
    • المِحَزُّ : آلة الحَزِّ
    • ورجلٌ مِحَزٌّ: حَزَّ
  24. نَحِز : (اسم)
    • نَحِز : فاعل من نَحِزَ
  25. نُحاز : (اسم)
    • النُّحَازُ : داءٌ يصيب الدواب في رئاتها فتسعُلُ سُعالا شُديدًا
,
  1. حُزْوَى
    • ـ حُزْوَى، وحَزْواءُ وحَزاءُ وحَزَوْزَى: مَواضِعُ.
      ـ مُحْزَوْزِي: المُنْتَصِبُ، أو القَلِقُ، أو المُنْكَسِرُ.
      ـ حَزَا حَزْواً، وتَحَزَّى تَحَزُّواً: زَجَرَ، وتَكَهَّنَ، كـ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حُزَاة

    • حزاة
      1-واحدة الحزى

    المعجم: الرائد

  3. حزا
    • "التَّحَزِّي: التَّكَهُّنُ.
      حَزَى حَزْياً وتَحَزَّى تكَهَّنَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا، ولا قوْلُ العِدَى ذو الأَزِّ والحازِي: الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ.
      ابن شميل: الحازِي أَقَلُّ علماً من الطارق، والطارقُ يكاد أَنْ يكون كاهِناً، والحازِي يقول بظَنٍّ وخَوْف، والعائِفُ العالم بالأُمور، ولا يُسْتَعافُ إِلا مَنْ عَلِمَ وجَرَّبَ وعرَفَ، والعَرّافُ الذي يَشُمُّ الأَرض فيعرف مَواقِعَ المياه ويعْرِفُ بأَيِّ بلد هو ويقول دَواءُ الذي بفلان كذا وكذا، ورجل عَرّافٌ وعائِفٌ وعنده عِرَافة وعِيافَةٌ بالأُمور.
      وقال الليث: الحازِي الكاهِنُ، حَزَا يَحْزُو ويَحْزِي ويتَحَزَّى؛

      وأَنشد: ومن تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَقا وقال: وحازِيَةٍ مَلْبُونَةٍ ومُنَجِسٍ،وطارقةٍ في طَرْقِها لم تُسَدِّدِ وقال ابن سيده في موضع آخر: حَزَا حَزْواً وتحَزَّى تكَهَّنَ، وحَزَا الطيرَ حَزْواً: زَجَرَها، قال: والكلمة يائية وواوية.
      وحَزَى النخلَ حَزْياً: خَرَصه.
      وحَزَى الطيرَ حَزْياً: زَجَرَها.
      الأَزهري عن الأَصمعي: حَزَيْتُ الشيء أَحْزِيه إِذا خَرَصتَه وحَزَوْتُ، لغتان من الحازِي، ومنه حَزَيْتُ الطيرَ إِنما هو الخَرْصُ.
      ويقال لخارص النخل حازٍ، وللذي ينظر في النجوم حَزَّاءٌ، لأَنه ينظر في النجوم وأَحكامها بظنه وتقديره فربما أَصاب.
      أَبو زيد: حَزَوْنا الطيرَ نحْزُوها حَزْواً زَجَرْناها زَجْراً.
      قال: وهو عندهم أَن يَنْغِقَ الغُرابُ مستقبِلَ رجل وهو يريد حاجة فيقول هو خير فيخرج، أَو يَنْغِقَ مُسْتدْبِرَه فيقول هذا شر فلا يخرج، وإِن سَنَح له شيء عن يمينه تيَمَّنَ به، أَو سَنَح عن يساره تشاءَم به، فهو الحَزْوُ والزَّجْرُ.
      وفي حديث هِرقَل: كان حَزَّاء؛ الحَزَّاءُ والحازي: الذي يَحْزُرُ الأَشياء ويقَدِّرُها بظنه.
      يقال: حَزَوْتُ الشيءَ أَحْزُوه وأَحْزِيه.
      وفي الحديث: كان لفرعونَ حازٍ أَي كاهِنٌ.
      وحَزَاه السَّرابُ يَحْزِيه حَزْياً: رَفَعه؛

      وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِه على البِيدِ، أَذْرَى عَبرَةً وتتَبَّعا وقال الجوهري: حَزَا السَّرابُ الشخصَ يَحْزُوه ويَحْزِيه إِذا رفعه؛ قال ابن بري: صوابه وحزَا الآل؛ وروى ا لأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: إِذا رُفِعَ له شخص الشيء فقد حُزِيَ، وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السرابُ (البيت).
      والحَزَا والحَزاءُ جميعاً: نبتٌ يشبِه الكَرَفْس، وهو من أَخْرار البُقول، ولريحه خَمْطَةٌ، تزعم الأَعراب أَن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحَزاءُ، والناس يَشْرَبون ماءَه من الرِّيح ويُعَلَّقُ على الصبيان إِذا خُشِيَ على أَحدهم أَن يكون به شيء.
      وقال أَبو حنيفة: الحَزَا نوعانِ أَحدهما ما تقدم، والثاني شجرة ترتفع على ساق مقدارَ ذراعين أَو أَقلّ، ولها ورقة طويلة مُدْمَجة دقيقةُ الأَطراف على خِلْقَة أَكِمَّةِ الزَّرْع قبل أَن تتَفَقَّأ، ولها بَرَمَة مثل بَرَمَةِ السَّلَمَةِ وطولُ ورَقها كطول الإِصْبَع، وهي شديدة الخُضْرة، وتزداد على المَحْلِ خُضْرَةً، وهي لا يَرْعاها شيء، فإِن غَلِطَ بها البعير فذاقها في أَضعاف العُشْب قتَلَتْه على المكان، الواحدة حَزَاةٌ وحَزَاءةٌ.
      وفي حديث بعضهم: الحَزاة يشربها أَكايِسُ النساء للطُّشَّةِ؛ الحَزَاة: نبت بالبادية يشبه الكَرَفْس إِلا أَنه أَعظم ورقاً منه، والحَزَا جِنسٌ لها، والطُّشَّةُ الزُّكامُ، وفي رواية: يَشْترِيها أَكايسُ النساء للخافِيَةِ والإِقْلاتِ؛ الخافِيَةُ: الجِنُّ، والإِقلاتُ: مَوْتُ الوَلد، كأَنهم كانوا يَرَوْنَ ذلك من قِبَلِ الجنّ، فإِذا تبَخَّرْنَ به منَعَهُنَّ من ذلك.
      قال شمر: تقول ريحُ حَزَاء فالنَّجاء؛ قال: هو نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ به للأَرْواح، يُشْبه الكَرَفْسَ وهو أَعظم منه، فيقال: اهْرُبْ إِن هذا ريحُ شرٍّ.
      قال: ودخل عَمْرو بن الحَكَم النَّهْدِيُّ على يزيد بن المُهَلَّب وهو في الحبس،فلما رآه، قال: أَبا خالد ريحُ حَزَاء فالنَّجاء، لا تَكُنْ فَريسةً للأَسَدِ اللاَّبِدِ، أَي أَن هذا تَباشِيرُ شَرٍّ، وما يجيء بعد هذا شرٌّ منه.
      وقال أَبو الهيثم: الحَزَاء ممدود لا يقصر.
      وقال شمر: الحَزَاء يمدّ ويقصر.
      الأَزهري: يقال أَحْزَى يُحْزي إِحْزاءً إِذا هابَ؛

      وأَنشد: ونفْسِي أَرادَتْ هَجْرَ ليْلى فلم تُطِقْ لها الهَجْرَ هابَتْه، وأَحْزَى جَنِينُها وقال أَبو ذؤَيب: كعُوذِ المُعَطَّعفِ أَحْزَى لها بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَدِي أَي رَجَع لها رَأْمٌ أَي ولدٌ رديءٌ هالكٌ ضعيفٌ.
      والعُوذُ: الحديثةُ العهد بالنَّتاج.
      والمُحْزَوْزي: المُنْتَصِبُ، وقيل: هو القَلِقُ، وقيل: المُنْكسر.
      وحُزْوَى والحَزْواءُ وحَزَوْزَى: مواضع.
      وحُزْوَى: جبل من جبال الدَّهْناء؛ قال الأَزهري: وقد نزلت به.
      وحُزْوَى، بالضم: اسم عُجْمةٍ من عُجَمِ الدَّهْناء، وهي جُمْهور عظيم يَعْلو تلك الجماهيرَ؛ قال ذو الرمة: نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى،عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَا والنسبة إِليها حُزَاوِيٌّ؛ وقال ذو الرمة: حُزَاوِيَّةٌ أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّةٌ تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَزَاور؟

      ‏قال ابن بري: صوابه حُزاويةٍ بالخفض؛ وكذلك ما بعده لأَن قبله: كأَنَّ عُرَى المَرْجانِ منها تعلَّقَتْ على أُمِّ خِشْفٍ من ظِباءِ المَشاقِ؟

      ‏قال: وقوله الحَزَاور صوابه الحَرَائِر وهي كرائم الرِّمال، وأَما الحَزَاورُ فهي الرَّوابي الصِّغارُ، الواحدة حَزْوَرَةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. حزأ
    • "حَزَأَ الإِبلَ يَحْزَؤُها حَزْءاً: جمعها وساقها.
      واحْزَوْزَأَتْ هي: اجتمعت.
      واحْزَوْزأَ الطائر: ضَمَّ جناحَيْه وتجافى عن بيضه.
      قال: مُحْزَوزِئيْنِ الزِّفَّ عن مَكَوَيْهما وقال رؤبة، فلم يهمز: والسَّيْرُ مُحْزَوْزٍ بنا احْزِيزاؤُه، * ناجٍ، وقد زَوْزَى بنا زِيزاؤُه وحَزَأَ السَّرابُ الشخصَ يَحْزَؤُه حَزْءاً: رَفَعَه، لغة قي حَزاه يَحْزُوه، بلا همز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. حَزا
    • حزا - يحزو ، حزوا
      1- حزا الشيء : قدره. 2- حزا : تكهن. 3- حزا السراب الشيء : رفعه، أظهره. 4- حزا الطائر : أطاره ليرى الجهة التي يتجه إليها.


    المعجم: الرائد

  6. حَزَى
    • ـ حَزَى يَحْزِي حَزْياً وتَحَزَّى تَحَزِّياً.
      ـ حَزَّى النَّخْلَ تَحْزِيَةً: خَرَصَها،
      ـ حَزَّى الطَّيْرَ: زَجَرَها، وساقَها،
      ـ حَزَّى السَّرابَ: رَفَعَهُ.
      ـ حَزا، وحَزى: نَبْتٌ، الواحِدَةُ: حَزاةٌ وحَزاءَةٌ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ، فَذَكَرَهُ بالخاءِ.
      ـ أحْزَى: هابَ،
      ـ أحْزَى عليه في السِّلْعَةِ: عَسَّرَ،
      ـ أحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ به، وارْتَفَعَ، وأشْرَفَ.
      ـ حَزَّاءُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى حزوني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَزِنَ** \- [ح ز ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَزِنْتُ**،** أحْزَنُ**،** اِحْزَنْ**، مص. حَزَنٌ. 1. "حَزِنَ لِمُصَابِهِ" : اِغْتَمَّ، اِكْتَأبَ. "لاَ تَحْزَنْ يَا بُنَيَّ" "حَزِنَ عَلَيْهِ". 2. "حَزِنَ الْمَكَانُ" : خَشُنَ، غَلُظَ.
معجم الغني
**حُزْنٌ** \- ج:** أحْزَانٌ**. [ح ز ن]. (مص. حَزَنَ). "أظْهَرَ حُزْناً شَدِيداً" : ألَماً، كَآبَةً، غَمّاً. ** ![يوسف آية 84]****وابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الحُزْنِ** !.(قرآن).
معجم الغني
**حَزَّنَ** \- [ح ز ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** حَزَّنْتُ**،** أُحَزِّنُ**،** حَزِّنْ**، مص. تَحْزِينٌ. 1. "حَزَّنَهُ بِمَا حَمَلَ مِنْ أخْبَارٍ سَيِّئَةٍ" : جَعَلَهُ حَزِيناً، غَمَّهُ، أحْزَنَهُ. 2. "حَزَّنَ القَارِئُ فِي قِراءتِهِ" : رَقَّقَ صَوْتَهُ بِهَا.
معجم الغني
**حَزَنٌ** \- ج:** أحزَانٌ**. [ح ز ن]. (مص.حَزِنَ). "اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ" : الهَمَّ، الحُزْنَ. ![فاطر آية 34] **الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ** !.(قرآن).
معجم الغني
**حَزَنَ** \- [ح ز ن]. (ف: ثلا. متعد).** حَزَنْتُ**،** أَحْزُنُ**،** اُحْزُنْ**، مص. حُزْنٌ. 1. "حَزَنَهُ مَوْتُ أحَدِ أَقْرِبَائِهِ" : غَمَّهُ، أوْقَعَهُ فِي الحُزْنِ. 2. "لاَ يَحْزُنْكَ كَيْدُهُ" : لا يُؤْلِمْكَ. ![المائدة آية 41] **يَا أيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الكُفْرِ** !. (قرآن).
معجم الغني
**حَزِنٌ** \- [ح ز ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "كَانَ حَزِناً" : مَهْمُوماً، حَزِيناً.
معجم الغني
**حَزْنٌ** \- ج:** حَزُونٌ**. 1. "أرْضٌ حَزْنٌ" : مَا غَلُظَ وَارْتَفَعَ مِنَ الأرْضِ. 2. "رَجُلٌ حَزْنٌ" : خَشِنُ الطِّبَاعِ و الْمُعَامَلَةِ. 3. "دَوَابُّ حَزُونٌ" : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحزنَ يُحزِن، إحزانًا، فهو مُحْزِن، والمفعول مُحْزَن • أحزَنه الخبرُ: حزَنه، غمَّه، أتعسه "أحزنه نبأُ وفاة صديقه- أحزنني ما يعانيه الشَّعب الفلسطينيّ"| مَسْرَحِيَّة محزنة: ذات طابع مأساويّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحازنَ يتحازن، تحازُنًا، فهو مُتحازِن • تحازن فلانٌ: تظاهر بالحُزْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحزَّنَ على/ تحزَّنَ لـ يتحزَّن، تحزُّنًا، فهو مُتحزِّن، والمفعول متحزَّن عليه • تحزَّن عليه/ تحزَّن له: توجّع "تحزَّنت كثيرًا لما أصاب صديقي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَزْنانُ/ حَزْنانٌ [مفرد]: ج حَزانَى/ حزنانون، مؤ حَزْنى/ حَزْنانة، ج مؤ حَزانَى/ حزنانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حزِنَ: حَزِن، كئيب، محزون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَزين [مفرد]: ج حَزانَى وحُزَناء: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حزِنَ: حَزِن، حَزنان، كئيب، محزون. 2- صفة ثابتة للمفعول من حَزَن. • مالك الحزين: (حن) البلشون؛ طائر مائيّ كبير الحجم طويل العنق والجناحين والساقين، يغتذي بالأسماك| الجمعة الحزينة: أسبوع الآلام وهو الذي يسبق عيد الفصح عند النَّصارى- صمت حزين- صوت حزين: رخيم- طقس حزين: باعث على الحزن والضَّجر- قَلْبٌ حزين: مُثقل بالهموم- نَظْرة حزينة.
المعجم الوسيط
الأمرُ فلاناً ـُ حُزْناً: غمَّه. وفي التنزيل العزيز: ( يا أيُّها الرَّسولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذينَ يُسارِعُونَ في الكُفْرِ ). فهو محْزُون، وحَزِين.( حَزِنَ ) المكان ـَ حَزَناً: خَشُنَ وغَلُظَ. وـ الرجلُ حَزَناً، وحُزْناً: اغْتَمَّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَقَالُوا الْحَمْدُ للهِ الَّذي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ). و: ( وَابْيَضَّتْ عَيْناهُ مِنَ الْحُزْنِ ). فهو حَزِن، وحَزِين. ( ج ) حُزَناء وهو حَزْنان. ( ج ) حَزانَى.( حَزُن ) المكانُ ـُ حُزُونة: حَزِن. فهو حَزْن.( أحْزَنَ ) المكانُ: حَزُن. ويقال: أحْزَنَ بهم المنزل: نَبَا بهم. وـ فلانٌ: صار في الحَزْن. وـ ركب الحَزْنَ. وـ الأمر فلاناً: غَمَّه.( حَزَّن ) القارئُ في قراءَته: رَقَّق صوتَه بها. وـ الأمرُ فلاناً: أحزنه.( تَحازَنَ ): حَزِن. وـ ادَّعَى الحُزْن.( تَحَزَّن ) عليه وله: توجَّع.( الحُزَانَة ): أهل الرجل وبطانته الذين يهتمُّ بهم ويحزن لهم. وكلُّ ما يحْزِن.( الحَزْن ) من الأرض: ما غلُظ. وـ من الدَّوابِّ: ما صعبت رياضتُه. وـ من الناس: مَنْ خَشُنت معاملته. ( ج ) حُزُون.
مختار الصحاح
ح ز ن : الحُزْنُ و الحَزَنُ ضد السرور وقد حَزِنَ من باب طرب و حُزْنا أيضا فهو حَزِنٌ و حَزِينٌ و أحْزَنَهُ غيره و حَزَنَهُ أيضا مثل أسلكه وسلكه و مَحْزُونٌ بني عليه و حَزَنَهُ لغة قريش و أحْزَنَهُ لغة تميم وقرئ بهما و احْتَزَنَ و تَحَزَّنَ بمعنى وفلان يقرأ بالتَّحْزِين إذا أرق صوته به و الحَزْنُ ما غلظ من الأرض وفيها حُزُونةٌ
الصحاح في اللغة
الحُزْنُ والحَزَنُ: خلاف السرور. وحَزِنَ الرجل بالكسر فهو حَزِنٌ وَحَزينٌ. وأحَزْنَهُ غيره وحَزَنَهُ أيضاً. ومحزونٌ بُنيَ عليه. وقال اليزيدي: حَزَنَهُ لغة قريش، وأَحْزَنَهُ لغة تميم، وقد قرئ بهما. والحُزانَةُ بالضم والتخفيف: عِيال الرجل الذي يَتَحَزَّنُ بأمرهم. فلان يقرأ بالتَحْزينِ، إذا أرقّ صوتَه به. والحَزْنُ: ما غلُظَ من الأرض. وفيها حُزونَةٌ. قال الأصمعي، الحُزَنُ الجبالُ الغلاظ، الواحدة حُزْنَةٌ. والحَزونُ: الشاةُ السَّيئةُ الخُلُقِ.
لسان العرب
الحُزْنُ والحَزَنُ نقيضُ الفرَح وهو خلافُ السُّرور قال الأَخفش والمثالان يَعْتَقِبان هذا الضَّرْبَ باطِّرادٍ والجمعُ أَحْزانٌ لا يكسَّر على غير ذلك وقد حَزِنَ بالكسر حَزَناً وتحازَنَ وتحَزَّن ورجل حَزْنانٌ ومِحْزانٌ شديد الحُزْنِ وحَزَنَه الأَمرُ يَحْزُنُه حُزْناً وأَحْزَنَه فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ الأَخيرة على النَّسب من قوم حِزانٍ وحُزَناءَ الجوهري حَزَنَه لغةُ قريش وأَحْزَنه لغةُ تميم وقد قرئ بهما وفي الحديث أَنه كان إذا حَزَنه أَمرٌ صلَّى أَي أوْقَعه في الحُزْن ويروى بالباء وقد تقدم في موضعه واحْتزَنَ وتحَزَّنَ بمعنى قال العجاج بَكَيْتُ والمُحْتَزَن البَكِيُّ وإنما يأْتي الصِّبا الصّبِيُّ وفلانٌ يقرأُ بالتَّحْزين إذا أَرَقَّ صَوْتَه وقال سيبويه أَحْزَنَه جعله حَزِيناً وحَزَنَه جعلَ فيه حُزْناً كأَفْتَنَه جعله فاتِناً وفَتَنه جعلَ فيه فِتنَة وعامُ الحُزْنِ ( * قوله « وعام الحزن » ضبط في الأصل والقاموس بضم فسكون وصرح بذلك شارح القاموس وضبط في المحكم بالتحريك ) العامُ الذي ماتت فيه خديجةُ رضي الله عنها وأَبو طالب فسمّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم عامَ الحُزْنِ حكى ذلك ثعلب عن ابن الأَعرابي قال وماتا قَبْل الهِجرة بثلاث سنين الليث للعرب في الحُزْن لغتانِ إذا فَتَحُوا ثَقَّلوا وإذا ضَمُّوا خَفَّفوا يقال أَصابَه حَزَنٌ شديد وحُزْنٌ شديد أَبو عمرو إذا جاء الحزَن منصوباً فتَحوه وإذا جاء مرفوعاً أَو مكسوراً ضموا الحاء كقول الله عز وجل وابْيَضَّتْ عَيْناهُ من الحُزْنِ أَي أَنه في موضع خفض وقال في موضع آخر تَفِيضُ من الدَّمْعِ حَزَناً أَي أَنه في موضع نصب وقال أَشْكو بَثِّي وحُزْني إلى الله ضمُّوا الحاء ههنا قال وفي استعمال الفعل منه لغتان تقول حَزَنَني يَحْزُنُني حُزْناً فأَنا مَحْزونٌ ويقولون أَحْزَنَني فأَنا مُحْزَنٌ وهو مُحْزِنٌ ويقولون صوْتٌ مَحْزِنٌ وأَمرٌ مُحْزِن ولا يقولون صوت حازنٌ وقال غيره اللغة العالية حَزَنه يَحْزُنه وأَكثر القرَّاء قرؤوا ولا يَحْزُنْك قَوْلُهم وكذلك قوله قَدْ نَعْلم إِنَّه لَيَحْزُنُك الذي يقولون وأَما الفعل اللازم فإِنه يقال فيه حَزِنَ يَحْزَنُ حَزَناً لا غير أَبو زيد لا يقولون قد حَزَنَه الأَمْرُ ويقولون يَحْزُنُه فإذا قالوا أَفْعَلَه الله فهو بالأَلف وفي حديث ابن عمر حين ذَكَر الغَزْوَ وذَكَر مَنْ يَغْزو ولا نِيَّةَ له فقال إن الشيطانَ يُحَزِّنُه أَي يُوَسْوِس إليه ويُندِّمُه ويقول له لِمَ تَرَكْتَ أَهْلَكَ ومالَكَ ؟ فيقع في الحُزْنِ ويبْطلُ أَجْرُه وقوله تعالى وقالوا الحمدُ لله الذي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَن قالوا فيه الحَزَنُ هَمُّ الغَداءِ والعَشاءِ وقيل هو كُلُّ ما يَحْزُن مِنْ حَزَنِ معاشٍ أَو حَزَنِ عذابٍ أَو حَزَنِ موتٍ فقد أَذهبَ اللهُ عن أَهل الجنَّة كلُّ الأَحْزانِ والحُزَانةُ بالضم والتخفيف عيال الرجل الذين يَتَجَزَّنُ بأَمْرهم ولهم الليث يقول الرجلُ لصاحبه كيف حَشَمُك وحُزانَتُك أَي كيف مَنْ تَتَحَزَّن بأَمْرِهم وفي قلبه عليك حُزانةٌ أَي فِتْنةٌ ( * قوله « حزانة أي فتنة » ضبط في الأصل بضم الحاء وفي المحكم بفتحها ) قال وتسمى سَفَنْجقانِيَّةُ العرب على العجم في أَول قُدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به من الدُّورِ والضياع ما اسْتَحَقوا حُزانةً قال ابن سيده والحُزانةُ قَدْمةُ العربِ على العجم في أَوّل قدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحقُّوا من الدُّورِ والضِّياع قال الأَزهري وهذا كله بتخفيف الزاي على فُعَالة والسَّفَنْجَقانيَّة شَرْطٌ كان للعرب على العجم بِخُراسان إذا أَخذوا بلداً صُلْحاً أَن يكونوا إذا مرَّ بهم الجيوش أَفذاذاً أَو جماعاتٍ أَن يُنْزلوهم ويَقْرُوهم ثم يُزَوِّدوهم إلى ناحيةٍ أُخرى والحَزْنُ بلادٌ للعَربِ قال ابن سيده والحَزْنُ ما غلُظَ من الأَرض والجمع حُزُونٌ وفيها حُزُونةٌ وقوله الحَزْنُ باباً والعَقورُ كَلْباً أَجرى فيه الاسم مُجْرى الصفة لأَن قوله الحَزْنُ باباً بمنزلة قوله الوَعْر باباً والمُمْتَنِع باباً وقد حَزُنَ المكانُ حُزونةً جاؤوا به على بناء ضِدِّه وهو قولهم مكانٌ سَهْلٌ وقد سَهُل سُهولة وفي حديث ابن المُسَيَّب أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَراد أَن يُغَيِّرَ اسمَ جدِّه حَزْنٍ ويُسَمِّيَه سَهْلاً فأَبى وقال لا أُغيِّر اسماً سَمَّاني به أَبي قال فما زالت فينا تلك الحُزونةُ بَعْدُ والحَزْنُ المكانُ الغليظ وهو الخَشِنُ والحُزونةُ الخُشونة ومنه حديث المغيرة مَحْزون اللِّهْزِمة أَي خَشِنها أَو أَنَّ لِهْزِمَته تَدَلَّتْ من الكآبة ومنه حديث الشعبي أَحْزَنَ بنا المنزلُ أَي صار ذا حُزونةٍ كأَخْصَبَ وأَجْدَبَ ويجوز أَن يكون من قولهم أَحْزَنَ وأَسْهَلَ إذا رَكِبَ الحَزْنَ والسَّهْلَ كأَنَّ المنزلَ أَرْكَبَهم الحُزونةَ حيث نَزلوا فيه قال أَبو حنيفة الحَزْنُ حَزْنُ بني يربوعٍ وهو قُفٌّ غليظ مَسِيرُ ثلاثِ ليالٍ في مِثْلِها وهي بعيدةٌ من المياه فليس تَرْعاها الشاءُ ولا الحُمُر فليس فيها دِمَنٌ ولا أَرْواث وبعيرٌ حَزْنِيٌّ يَرْعَى الحَزْنَ من الأَرض والحَزْنةُ لغة في الحَزْنِ وقولُ أَبي ذؤيب يصف مطراً فَحَطَّ من الحُزَنِ المُغْفِرا تِ والطَّيْرُ تَلْثَقُ حتى تَصِيحا قال الأَصمعي الحُزَنُ الجبال الغلاظُ الواحدة حُزْنة مثل صُبْرةٍ وصُبَر والمُغْفِراتُ ذواتُ الأَغفار والغُفْرُ وَلَدُ الأُرْوية والمُغْفِرات مفعولٌ بِحَطَّ ومن رواه فأَنزلَ من حُزَنِ المُغْفِراتِ حذف التنوين لالتقاء الساكنين وتَلْثَق حتى تصيحا أَي ممَّا بها من الماء ومثله قول المتنخل الهذلي وأَكْسُوا الحُلَّة الشَّوْكاءَ خِدْني وبَعْضُ الخَيْرِ في حُزَنٍ وِراطٍ ( * قوله « وبعض الخير » أنشده في مادة شوك وبعض القوم ) والحَزْنُ من الدوابِّ ما خَشُنَ صفةٌ والأُنْثَى حَزْنةٌ والحَزْنُ قبيلةٌ من غَسَّانَ وهم الذين ذكرهم الأَخطل في قوله تَسْأَلُه الصُّبْرُ مِنْ غَسَّان إذْ حَضروا والحَزْنُ كَيْفَ قَراكَ الغِلْمةُ الجَشَرُ ؟ وأَورده الجوهري كيف قراه الغلمة الجشر قال ابن بري الصواب كيف قَراك كما أَورده غيره أَي الصُّبْرُ تسأَل عُمَيْر بنَ الحُباب وكان قد قُتِل فتقول له بعد موته كيف قَراكَ الغِلمةُ الجشَر وإنما قالوا له ذلك لأَنه كان يقول لهم إنما أَنتم جَشَرٌ والجَشَرُ الذين يَبِيتون مع إبلهم في موضع رَعْيِها ولا يرجعون إلى بيوتهم والحَزْنُ بلادُ بني يربوعٍ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وما لِيَ ذَنْبٌ إنْ جَنُوبٌ تَنَفَّسَتْ بِنَفْحةِ حَزْنِيٍّ من النَّبْتِ أَخضرا قال هذا رجل اتُّهم بِسَرَق بَعِير فقال ليس هُوَ عندي إنَّما نَزَع إلى الحَزْن الذي هو هذا البَلَد يقول جاءت الجَنُوبُ بريحِ البَقْلِ فنَزَع إليها والحَزْنُ في قول الأَعشى ما رَوْضَةٌ مِنْ رِياضِ الحَزْن مُعْشِبَةٌ خَضْراءَ جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ موضعٌ معروف كانت تَرْعَى فيه إبِلُ المُلوك وهو من أَرض بني أَسَدٍ قال الأَزهري في بلاد العَرب حَزْنانِ أَحدهما حَزْن بني يَرْبوعٍ وهو مَرْبَعٌ من مَرابعِ العرَب فيه رياضٌ وقِيعانٌ وكانت العرب تقول مَنْ تَرَبَّعَ الحَزْنَ وتَشَتَّى الصَّمَّانَ وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ فقد أَخْصَبَ والحَزْنُ الآخرُ ما بين زُبالة فما فوق ذلك مُصْعِداً في بلاد نَجْد وفيه غِلَظٌ وارتفاعٌ وكان أَبو عمرو يقول الحَزْنُ والحَزْمُ الغلَيظُ من الأَرض وقال غيره الحَزْمُ من الأَرض ما احْتَزم من السَّيْل من نَجَوات المُتُون والظُّهور والجمع الحُزُوم والحَزْنُ ما غَلُظ من الأَرض في ارْتفاعٍ وقد ذُكِرَ الحَزْم في مكانه قال ابن شميل أَوَّلُ حُزُونِ الأَرض قِفافُها وجِبالُها وقَواقِيها وخَشِنُها ورَضْمُها ولا تُعَدُّ أَرضٌ طَيِّبَةٌ وإن جَلُدَتْ حَزْناً وجمعُها حُزُون قال ويقال حَزْنَةٌ وحَزْن وأَحْزَن الرجلُ إذا صار في الحَزْن قال ويقال للحَزْن حُزُن لُغَتان وأَنشد قول ابنِ مُقْبل مَرَابِعُهُ الحُمْرُ مِنْ صَاحَةٍ ومُصْطَافُهُ في الوُعُولِ الحُزُنْ الحُزُن جمع حَزْن وحُزَن جبل وروي بيت أَبي ذؤيب المتقدّم فأَنْزَلَ من حُزَن المُغْفِرات ورواه بعضهم من حُزُن بضم الحاء والزاي والحَزُون الشاة السيِّئة الخُلق والحَزينُ اسم شاعر وهو الحزين الكِنانيُّ واسمه عمرو بن عبد وُهَيب وهو القائل في عبد الله بن عبد الملك ووفَد إليه إلى مصر وهو واليها يمدحُه في أَبيات من جملتها لمَّا وقَفْت عليهم في الجُموع ضُحىً وقد تَعَرَّضَتِ الحُجَّابُ والخَدَمُ حَيَّيْتُه بسَلامٍ وهو مُرْتَفِقٌ وضَجَّةُ القَوْمِ عند الباب تَزْدَحِمُ في كَفِّه خَيزُرانٌ رِيحُه عَبِق في كَفِّ أَرْوَعَ في عِرْنِينِه شَمَمُ يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِهِ فما يُكَلِّمُ إلاَّ حين يَبْتَسِمُ ( * روي البيتان الأخيران للفرزدق من قصيدته في مدح زين العابدين هذا الذي تعرف البطحاء وطأته ) وهو القائل أَيضاً يهجو إنساناً بالبُخل كأَنَّما خُلِقَتْ كَفَّاه منْ حَجَرٍ فليس بين يديه والنَّدَى عَمَلُ يَرَى التَّيَمُّمَ في بَرٍّ وفي بَحَرٍ مخافةً أَنْ يُرى كَفِّه بَلَلُ
الرائد
* حزن يحزن: حزنا. ه الأمر: غمه، جعله حزينا.
الرائد
* حزن يحزن: حزونة. المكان: صار «حزنا»، أي غليظا في ارتفاع.
الرائد
* حزن يحزن: حزنا. *ر.*©حزن©.
الرائد
* حزن يحزن: حزنا وحزنا. إغتم، اكتأب.
الرائد
* حزن تحزينا. 1-ه: صيره حزينا. 2-في قراءته: رقق صوته.ز
الرائد
* حزن. 1-مص. حزن. 2-غم، كآبة.
الرائد
* حزن. مغتم، مكتئب.
الرائد
* حزن. ج حزون وحزن. 1-من الأرض: الغليظ في ارتفاع. 2-من الدواب: الصعب. 2-من الناس: خشن المعاملة.
الرائد
* حزن. شدائد، مصائب.
الرائد
* حزن. 1-مص. حزن وحزن. 2-غم، كآبة، ج أحزان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: