وصف و معنى و تعريف كلمة حسام:


حسام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على حاء (ح) و سين (س) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح حسام في معاجم اللغة العربية:



حسام

جذر [حسم]

  1. حُسام: (اسم)
    • الحُسامُ : السَّيف القاطع
    • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  2. حَسَمَ: (فعل)
    • حسَمَ يَحسِم ، حَسْمًا ، فهو حاسم ، والمفعول مَحْسوم
    • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
    • حَسَمَ الشيءَ : قطعه
    • حَسَمَ الداءَ : أَزاله بالدَّواء
    • و حَسَمَ العِرْقَ : قَطَعَهُ وكَوَاهُ لئلاَّ يسيل دمُه
    • حسم عنه الأَمرَ : أَبعدَه ليستريح منه
    • حَسَم على فلان غرضه : منعَه من الوُصَولِ إِليه
    • حَسَمت الأُمُّ طِفلَها : مَنَعَتْهُ الرّضاع
    • حسَم الموضوعَ : بَتّ فيه ، أو وجد حَلاًّ له
    • حسم الأمرَ لصالحه : أنهاه بما فيه مصلحته ،
    • ردّ سريع وحاسم : جواب مفحم / مسكت ،
    • حسَم مبلغًا : خصمه ، نقصه أو خفّضه حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة ،
    • حسَم الدَّيْنَ : أسقط جزءًا منه
  3. حَسْم: (اسم)
    • حَسْم : مصدر حَسَمَ
  4. حَسم: (اسم)

    • مصدر حَسَمَ
    • قَرَّرَ حَسْمَ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ : اِتِّخَاذَ القَرَارِ بِإنْهَائِهَا
    • أجْرَى التَّاجِرُ حَسْماً لِمُشْترَيَاتِ زَبُونِهِ : إسْقَاطَ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنَ القِيمَةِ الْمَطْلُوبَةِ
  5. حسَمَ: (اسم)
    • قرار حاسم
  6. حسم: (اسم)
    • مصدر حسَمَ
    • حَسْمًا للخلاف : إزالة لأسبابه ،
    • حَسْمًا له : بدافع البتّ فيه ووضع حدٍّ له
    • حَسْم : إسقاط شيء من حساب أو قيمة مطلوبة
    • حَسْم الكَسْر : احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة
,
  1. حَسَمَهُ
    • ـ حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ فانْحَسَمَ : قَطَعَهُ فانْقَطَعَ ،
      ـ حَسَمَ العِرْقَ : قَطَعَهُ ثم كواهُ لئلاَّ يَسيلَ دَمُهُ ،
      ـ حَسَمَ الداءَ : قَطَعَهُ بالدواءِ ،
      ـ حَسَمَ فلاناً الشيءَ : منعهُ إيَّاهُ .
      ـ هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ ، أي : يَقْطَعُهُ .
      ـ حُسامٍ : السَّيْفُ القاطِعُ ، أو طَرَفُهُ الذي يُضْربُ به ،
      ـ حُسامٍ من الليالي : الدائِمة ، واسْمٌ .
      ـ المَحْسومُ : مَنْ حُسِمَ رَضاعُه ، والصَّبِيُّ السَّيِّئُ الغِذاءِ .
      ـ الحُسومُ : الشُّؤْمُ ، والدُّؤُوبُ في العَمَلِ .
      ـ { ثمانِيَةَ أيَّامٍ حُسوماً }: مُتتابِعةً ،
      ـ أو الليالِي الحُسومُ : التي تَحْسِمُ الخَيْرَ عن أهْلِهَا ، وأيَّامٌ حُسومٌ ، وتُضافُ كذلك .
      ـ الحَيْسُمانُ : الضَّخْمُ الآدَمُ ،
      ـ ابنُ إياسٍ الخُزاعِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ حِسْمَى : أرضٌ بالباديَةِ ، بها جِبالٌ شَواهِقُ لا يَكادُ القَتامُ يُفارِقُها ، وقَبيلَةُ جُذَامَ .
      ـ حُسَمَ : حُسَمُ بنُ رَبيعَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ أُسامَةَ بنِ لُؤَيِّ .
      ـ الحُسامِيَّةُ : فَرَسُ حُمَيْدِ بنِ حُرَيْثٍ الكلبيِّ .
      ـ حُسُمٍ وحُسَمٍ وحاسِم : مَواضِعُ .
      ـ الحُسَمِىُّ : الكثيرُ الشَّعَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حُسَامٌ
    • [ ح س م ].
      1 . :- اِسْتَلَّ حُسَامَهُ :- : السَّيْفَ القَاطِعَ .
      2 . :- حُسَامُ السَّيْفِ :- : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ .


    المعجم: الغني

  3. حُسام
    • حُسام :-
      سيف قاطع :- صرير الأقلام أشدّ من صليل الحسام .• حُسام السَّيْف : طرفُه الذي يُضرب به :- كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى قول الشاعر : جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ . والمثل العربيّ : كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. حُسام
    • حسام
      1 - حسام : سيف قاطع . 2 - حسام من السيف : طرفه : الذي يضرب به .

    المعجم: الرائد

  5. الحُسامُ
    • الحُسامُ : السَّيف القاطع .
      وحُسامُ السيف : طَرَفُهُ الذي يُضرَبُ به .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حسم
    • " الحَسْمُ : القطع ، حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْماً فانْحَسَمََ : قَطعه .
      وحَسَمَ العِرْقَ : قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ ، وهو الحَسْمُ .
      وحَسَمَ الداءَ : قطعه بالدواء .
      وفي الحديث : عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمةٌ للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح ؛ وقال الأَزهري : أَي مَجْفَرة مَقْطعة للباهِ .
      والحُسامُ : السيف القاطع .
      وسيف حُسامٌ : قاطع ، وكذلك مُدْيَةٌ حُسامٌ كما ، قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ ؛ حكاه سيبويه ؛ وقول أَبي خِراش الهذلي : ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ ، حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيبا يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ ، ويروى : حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ .
      وخشيباً أَي مَصْقولاً .
      وحُسامُ السيف : طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به ، سمي بذلك لأَنه يَحْسِمُ (* قوله « لأنه يحسم إلخ » عبارة المحكم : لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته ، وقيل : سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ )، الدم أَي يسبقه فكأَنه يكويه .
      والحَسْمُ : المنع .
      وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُ حَسْماً : منعه إياه .
      والمَحْسُومُ : الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ .
      ويقال للصبي السَّيِّء الغذاء : مَحسُومٌ .
      وتقول : حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُهُ حَسْماً ، ويقال : أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَرُ منه بشيء .
      وفي الحديث : أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَي اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم .
      والمَحْسومُ : السَّيِّءُ الغِذاء ؛ ومن أَمثالهم : وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً ؛ يقال عند استكثار الحريص من الشيء ، لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه ، أَو عند أَمره بالإستكثار حين قَدَرَ .
      والحُسُوم : الشُّؤْمُ .
      وأَيام حُسومٌ ، وصفت بالمصدر : تقطع الخيرَ أَو تمنعه ، وقد تضاف ، والصفة أَعلى .
      وفي التنزيل : سَخَّرَها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً ؛ وقيل : الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً ، وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها ، وقيل : هي المُتَواليةُ ؛ قال ابن سيده : وأُراه المتوالية في الشر خاصةً ؛ قال الفراء : الحُسومُ التِّباعُ ، إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ .
      وقال ابن عرفة في قوله : ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة ؛ قال أَبو منصور : أَراد متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطوع ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه ، ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ : حاسِمٌ ، وجمعه حُسومٌ مثل شاهِدٍ وشُهودٍ .
      ويقال : اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي ، والحَسْمُ : كَيُّ العِرْقِ بالنار .
      وفي حديث سَعْدٍ : أَنه كواه في أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ .
      الجوهري : يقال الليالي الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها ، قيل : إنما أُخِذَ من حَسْمِ الداء إذا كُوِيَ صاحبُه ، لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذلك عليه ؛ وقال الزجاج : الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَي تَحْسِمُهُمْ حُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم ؛ قال الأَزهري : وهذا كقوله عز وعلا : فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا .
      وقال يونس : الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ ، وقال : الحُسومُ الدُّؤوبُ ، قال : والحُشومُ الإعْياءُ .
      ويقال : هذه ليالي الحُسوم تَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل : ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً .
      والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً : الآدَمُ (* قوله « جميعاً الآدم » الذي في المحكم : الضخم الآدم )، وبه سمي الرجل حَيْسُماناً .
      والحَيْسُمانُ : اسم رجل من خزاعة ؛ ومنه قول الشاعر : وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حابس الجوهري : وحِسْمَى ، بالكسر ، أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلسُ الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها .
      وفي حديث أَبي هريرة : لتُخْرِجَنَّكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض ، قيل : وما ذاك السُّنْبُكُ ؟، قال : حِسْمى جُذامَ ؛ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن ، وقيل : قبيلة جُذامَ .
      قال ابن الأَعرابي : إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى ، وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا (* قوله « فحسنا » بالفتح ثم السكون ونون والف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ ، قال ابن حبيب : حسنى جبل قرب ينبع .
      وكلام ابن الأَعرابي غامض ، لا يُدرى إلى أي قولٍ ، قاله كثيّر يعود )؛ وأَنشد الجوهري للنابغة : فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى ، دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتام ؟

      ‏ قال ابن بري : أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له .
      وفي الحديث : فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى ؛ حِسْمى ، بالكسر والقصر : اسم بلد جُذام .
      والقُور : جمع قارةٍ وهي دون الجبل .
      أَبو عمرو : الأَحْسَمُ الرجلُ البازِل القاطع للأُمور .
      وقال ابن الأَعرابي : الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمور الكيِّس .
      وقال ثعلب : حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍ وحُسَمٌ وحاسِمٌ مواضع بالبادية ؛ قال النابغة : عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ ، فجَنْبا أَريكٍ ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وقال مُهَلْهِلٌ : أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري ، إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُوري "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَسَمَهُ
    • ـ حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ فانْحَسَمَ : قَطَعَهُ فانْقَطَعَ ،
      ـ حَسَمَ العِرْقَ : قَطَعَهُ ثم كواهُ لئلاَّ يَسيلَ دَمُهُ ،
      ـ حَسَمَ الداءَ : قَطَعَهُ بالدواءِ ،
      ـ حَسَمَ فلاناً الشيءَ : منعهُ إيَّاهُ .
      ـ هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ ، أي : يَقْطَعُهُ .
      ـ حُسامٍ : السَّيْفُ القاطِعُ ، أو طَرَفُهُ الذي يُضْربُ به ،
      ـ حُسامٍ من الليالي : الدائِمة ، واسْمٌ .
      ـ المَحْسومُ : مَنْ حُسِمَ رَضاعُه ، والصَّبِيُّ السَّيِّئُ الغِذاءِ .
      ـ الحُسومُ : الشُّؤْمُ ، والدُّؤُوبُ في العَمَلِ .
      ـ { ثمانِيَةَ أيَّامٍ حُسوماً }: مُتتابِعةً ،
      ـ أو الليالِي الحُسومُ : التي تَحْسِمُ الخَيْرَ عن أهْلِهَا ، وأيَّامٌ حُسومٌ ، وتُضافُ كذلك .
      ـ الحَيْسُمانُ : الضَّخْمُ الآدَمُ ،
      ـ ابنُ إياسٍ الخُزاعِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ حِسْمَى : أرضٌ بالباديَةِ ، بها جِبالٌ شَواهِقُ لا يَكادُ القَتامُ يُفارِقُها ، وقَبيلَةُ جُذَامَ .
      ـ حُسَمَ : حُسَمُ بنُ رَبيعَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ أُسامَةَ بنِ لُؤَيِّ .
      ـ الحُسامِيَّةُ : فَرَسُ حُمَيْدِ بنِ حُرَيْثٍ الكلبيِّ .
      ـ حُسُمٍ وحُسَمٍ وحاسِم : مَواضِعُ .
      ـ الحُسَمِىُّ : الكثيرُ الشَّعَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انحسمَ
    • انحسمَ ينْحسم ، انحسامًا ، فهو مُنْحَسِم :-
      انحسم الأمرُ / انحسم الشَّيءُ مُطاوع حسَمَ : تمَّ حَسْمُه ، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. حسم
    • حسم - يحسم ، حسوما
      1 - حسم القوم : أفناهم

    المعجم: الرائد

  4. أَحْسَم
    • أحسم
      1 - خبير قاطع للأمور مجرب .

    المعجم: الرائد

  5. الأَحْسَمُ
    • الأَحْسَمُ من الرِّجال : الكيِّس الذي يفْصِلُ في الأُمور بِحزْم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. اِنْحِسامٌ
    • [ ح س م ]. ( مصدر اِنْحَسَمَ ). :- اِنْحِسامُ الأمْرِ :-: اِنْتِهاؤُهُ ، إِيجادُ حَلٍّ لَهُ .

    المعجم: الغني

  7. إِنحَسَم
    • إنحسم - انحساما
      1 - إنحسم الشيء : انقطع « انحسم المرض »

    المعجم: الرائد

  8. انحسم الأمر / انحسم الشّيء
    • مُطاوع حسَمَ

    المعجم: عربي عامة

  9. اِنْحَسَمَ


    • [ ح س م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْحَسَمَ ، يَنْحَسِمُ ، مصدر اِنْحِسامٌ . :- اِنْحَسَمَتِ القَضِيَّةُ :-: اِنْتَهَتْ ، اِنْحَلَّتْ .

    المعجم: الغني

  10. حُسُومٌ
    • [ ح س م ]. :- رَجُلٌ لَمْ يَعْرِفْ إلاَّ الحُسُومَ فِي حَيَاتِهِ :- : الشُّؤْمَ ، النَّحْسَ .

    المعجم: الغني

  11. حُسُوم
    • حُسُوم :-
      • أيَّام حُسُوم شؤمٌ ، انقطع خيرُها عن أهلها :- ليالٍ حسوم ، - { سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا }: متتابعات مشائيم نَحِسات منعت كلَّ خير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. حُسوم
    • حسوم
      1 - مصدر حسم . 2 - شؤم ، سوء حظ .

    المعجم: الرائد

  13. الحُسُومُ
    • الحُسُومُ : الشُّؤْم .
      ويقال : أَيَّامٌ حُسومٌ وليالٍ حُسومٌ : انقطع خيرها .
      وفي التنزيل العزيز : الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حسم الشّيء
    • قطعه مستأصلاً :- حسَم العِرقَ

    المعجم: عربي عامة

  15. حسم الموضوع
    • بَتّ فيه ، أو وجد حَلاًّ له :- حسَم خلافًا / نزاعًا - هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ - لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [ مثل أجنبيّ ]

    المعجم: عربي عامة

  16. حسم مبلغا
    • خصمه ، نقصه أو خفّضه :- حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة - حسَم الدَّيْنَ

    المعجم: عربي عامة

  17. حسْم الكسْر
    • ( جر ) احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة .

    المعجم: عربي عامة

  18. حسم
    • ح س م : حَسَمهُ قطعه من باب ضرب فانْحَسَم وفي الحديث { أنه أُتي بسارق فقال اقطعوه ثم احسموه } أي اكووه بالنار لينقطع الدم وفي حديث آخر { عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمَةٌ للعرق ومذهبة للأشر } وقيل في قوله تعالى { وثمانية أيام حسوما } أي متتابعة وقيل الحُسُومُ الشؤم ويقال الليالي الحسوم لأنها تحسم الخير عن أهلها و الحُسَام السيف القاطع و حِسْمَى بالكسر اسم أرض بالبادية وهو في حديث أبي هريرة رضي الله عنه

    المعجم: مختار الصحاح

  19. حَسَمَ
    • حَسَمَ فلانٌ حَسَمَ ِ حَسْماً : دأَب على العمل .
      و حَسَمَ الشيءَ : قطعه .
      ويُقال : حَسَمَ الداءَ : أَزاله بالدَّواء .
      والعِرْقَ : قَطَعَهُ وكَوَاهُ لئلاَّ يسيل دمُه .
      وحسم عنه الأَمرَ : أَبعدَه ليستريح منه .
      وحَسَم على فلان غرضه : منعَه من الوُصَولِ إِليه .
      وحَسَمت الأُمُّ طِفلَها : مَنَعَتْهُ الرّضاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حَسمَ
    • [ ح س م ]. ( فعل : ثلاثي متعدبحرف ). حَسَمْتُ ، أحْسِمُ ، اِحْسِمْ ، مصدر حَسْمٌ .
      1 . :- حَسَمَ العِرْقَ :- : قَطَعَهُ وَكَوَاهُ .
      2 . :- حَسَمَ الدَّاءَ :- : أزَالَهُ بِالدَّواءِ . :- حَسَمَ الطَّبِيبُ دَاءَ الْمَرِيضِ إذْ وَجَدَ الدَّوَاءَ الْمُلائِمَ .
      3 . :- حَسَمَ الأمْرَ مَعَهُ :- : أنْهَاهُ بِصِفَةٍ جِذْرِيَّةٍ . :- حَسَمَ أُمُورَهُ :- . :- حَسَمَ الخِلاَفَ بَيْنَهُمَا .
      4 . :- حَسَمَ الدَّيْنَ :- : أَسْقَطَ جُزْءاً مِنْهُ .
      5 . :- حَسَمَ عَنْهُ الأَمْرَ :- : أبْعَدَهُ لِيَسْتَرِيحَ مِنْهُ .
      6 . :- حَسَمَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ :- : مَنَعَهُ إيَّاهُ .
      7 . :- حَسَمَتِ الأُمُّ رَضِيعَهَا :- : مَنَعَتْهُ الرِّضَاعَ .

    المعجم: الغني

  21. حَسْمٌ
    • [ ح س م ]. ( مصدر حَسَمَ ).
      1 . :- قَرَّرَ حَسْمَ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ :- : اِتِّخَاذَ القَرَارِ بِإنْهَائِهَا .
      2 . :- أجْرَى التَّاجِرُ حَسْماً لِمُشْترَيَاتِ زَبُونِهِ :- : إسْقَاطَ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنَ القِيمَةِ الْمَطْلُوبَةِ .

    المعجم: الغني

  22. حسْم
    • حسْم :-
      1 - مصدر حسَمَ
      • حَسْمًا للخلاف : إزالة لأسبابه ، - حَسْمًا له : بدافع البتّ فيه ووضع حدٍّ له .
      2 - إسقاط شيء من حساب أو قيمة مطلوبة .
      حَسْم الكَسْر : ( التجارة ) احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. حسم
    • حسم
      1 - مصدر حسم . 2 - في التجارة : إسقاط جزء ما من القيمة المطلوبة .

    المعجم: الرائد

  24. حسم
    • حسم - يحسم ، حسما
      1 - حسم الشيء : قطعه « حسم بينهما الخلاف ». 2 - حسم الداء : أزاله بالدواء . 3 - حسم العرق : قطعه ثم كواه لئلا يسيل دمه . 4 - حسم عليه الشيء من عه إياه . 5 - حسمت الأم طفلها من عته الرضاع

    المعجم: الرائد

  25. حسَمَ
    • حسَمَ يَحسِم ، حَسْمًا ، فهو حاسم ، والمفعول مَحْسوم :-
      حسَم الشَّيءَ قطعه مستأصلاً :- حسَم العِرقَ : قطعه ثم كواه .
      حسَم الموضوعَ : بَتّ فيه ، أو وجد حَلاًّ له :- حسَم خلافًا / نزاعًا ، - هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ ، - لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : الصَّديق عند الضِّيق :-
      حسم الأمرَ لصالحه : أنهاه بما فيه مصلحته ، - ردّ سريع وحاسم : جواب مفحم / مسكت ، - قرار حاسم .
      حسَم مبلغًا : خصمه ، نقصه أو خفّضه :- حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة ، - حسَم الدَّيْنَ : أسقط جزءًا منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى حسام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَسمَ** - [ح س م]. (ف: ثلا. متعد، م.بحرف).** حَسَمْتُ**،** أحْسِمُ**،** اِحْسِمْ**، مص. حَسْمٌ. 1. "حَسَمَ العِرْقَ" : قَطَعَهُ وَكَوَاهُ. 2. "حَسَمَ الدَّاءَ" :  أزَالَهُ بِالدَّواءِ.   "حَسَمَ الطَّبِيبُ دَاءَ الْمَرِيضِ إذْ وَجَدَ الدَّوَاءَ  الْمُلائِمَ". 3. "حَسَمَ الأمْرَ مَعَهُ" : أنْهَاهُ بِصِفَةٍ جِذْرِيَّةٍ.   "حَسَمَ أُمُورَهُ" .   "حَسَمَ الخِلاَفَ بَيْنَهُمَا". 4. "حَسَمَ الدَّيْنَ" : أَسْقَطَ جُزْءاً مِنْهُ. 5. "حَسَمَ عَنْهُ الأَمْرَ" : أبْعَدَهُ لِيَسْتَرِيحَ مِنْهُ. 6. "حَسَمَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ" : مَنَعَهُ إيَّاهُ. 7. "حَسَمَتِ الأُمُّ رَضِيعَهَا" : مَنَعَتْهُ الرِّضَاعَ.
معجم الغني
**حَسْمٌ** - [ح س م]. (مص. حَسَمَ). 1. "قَرَّرَ حَسْمَ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ" : اِتِّخَاذَ القَرَارِ بِإنْهَائِهَا. 2. "أجْرَى التَّاجِرُ حَسْماً لِمُشْترَيَاتِ زَبُونِهِ" : إسْقَاطَ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنَ القِيمَةِ الْمَطْلُوبَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحسمَ ينْحسم، انحسامًا، فهو مُنْحَسِم • انحسم الأمرُ/ انحسم الشَّيءُ: مُطاوع حسَمَ: تمَّ حَسْمُه، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُسام [مفرد]: سيف قاطع "صرير الأقلام أشدّ من صليل الحسام". • حُسام السَّيْف: طرفُه الذي يُضرب به "كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ. والمثل العربيّ: كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُسُوم [جمع] • أيَّام حُسُوم: شؤمٌ، انقطع خيرُها عن أهلها "ليالٍ حسوم- {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا}: متتابعات مشائيم نَحِسات منعت كلَّ خير".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ حَسْماً: دأب على العمل. وـ الشيء: قطعه. ويقال: حَسَم الداء: أزاله بالدَّواء. والعِرْقَ: قطعَه وكَواه لئلاَّ يسيل دمُه. وحسم عنه الأمرَ: أبعدَه ليستريح منه. وحَسَم على فلانٍ غرضه: منعَه من الوُصول إليه. وحَسَمت الأُمّ طفلها: منعتْه الرّضاع.( الأحْسَم ) من الرِّجال: الكيِّس الذي يفصِل في الأمور بحزْم.( الحاسِمُ ): يقال رأي حاسم: قاطع للجدل.( الحُسام ): السَّيف القاطع. وحُسام السيف: طَرَفه الذي يُضرَب به.( الحُسُوم ): الشُّؤْم. ويقال: أيام حُسوم وليال حُسوم: انقطع خيرها. وفي التنزيل العزيز: ( سَخَّرَها عليهمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثمانِيَةَ أيّامٍ حُسُوماً ).( المَحْسَمَة ): ما يَحْسِم. يقال: هذا مَحْسَمَةٌ للداء.( المحسومُ ): يقال: صَبِيٌّ مَحْسوم: قُطع رضاعه أو ساءت تغذيته.
مختار الصحاح
ح س م : حَسَمهُ قطعه من باب ضرب فانْحَسَم وفي الحديث { أنه أُتي بسارق فقال اقطعوه ثم احسموه } أي اكووه بالنار لينقطع الدم وفي حديث آخر { عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمَةٌ للعرق ومذهبة للأشر } وقيل في قوله تعالى { وثمانية أيام حسوما } أي متتابعة وقيل الحُسُومُ الشؤم ويقال الليالي الحسوم لأنها تحسم الخير عن أهلها و الحُسَام السيف القاطع و حِسْمَى بالكسر اسم أرض بالبادية وهو في حديث أبي هريرة رضي الله عنه
الصحاح في اللغة
حَسَمْتُهُ: قطعته فانحَسَم. ومنه حَسْمُ العِرْقِ. وفي الحديث: "عليكم بالصَومِ فإنه مَحْسَمَةٌ للعِرْقِ، ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ". ويقال للصبيِّ السيئ الغذاء مَحْسومٌ. وقيل في قوله تعالى: "وثمانيةَ أيامٍ حُسوماً" أي متتابعة. ويقال: الحُسومُ: الشُؤْمُ. يقال الليالي الحُسومُ، لأنهَّها تَحْسِمُ الخيرَ عن أهلها. والحُسامُ: السيف القاطع. وحُسامُ السيف أيضاً: طرَفه الذي يُضربُ به.
لسان العرب
الحَسْمُ القطع حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْماً فانْحَسَمََ قَطعه وحَسَمَ العِرْقَ قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ وهو الحَسْمُ وحَسَمَ الداءَ قطعه بالدواء وفي الحديث عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمةٌ للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح وقال الأَزهري أَي مَجْفَرة مَقْطعة للباهِ والحُسامُ السيف القاطع وسيف حُسامٌ قاطع وكذلك مُدْيَةٌ حُسامٌ كما قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ حكاه سيبويه وقول أَبي خِراش الهذلي ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيبا يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ ويروى حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ وخشيباً أَي مَصْقولاً وحُسامُ السيف طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به سمي بذلك لأَنه يَحْسِمُ ( * قوله « لأنه يحسم إلخ » عبارة المحكم لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته وقيل سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ ) الدم أَي يسبقه فكأَنه يكويه والحَسْمُ المنع وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُ حَسْماً منعه إياه والمَحْسُومُ الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ ويقال للصبي السَّيِّء الغذاء مَحسُومٌ وتقول حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُهُ حَسْماً ويقال أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَرُ منه بشيء وفي الحديث أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَي اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم والمَحْسومُ السَّيِّءُ الغِذاء ومن أَمثالهم وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً يقال عند استكثار الحريص من الشيء لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه أَو عند أَمره بالإستكثار حين قَدَرَ والحُسُوم الشُّؤْمُ وأَيام حُسومٌ وصفت بالمصدر تقطع الخيرَ أَو تمنعه وقد تضاف والصفة أَعلى وفي التنزيل سَخَّرَها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً وقيل الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها وقيل هي المُتَواليةُ قال ابن سيده وأُراه المتوالية في الشر خاصةً قال الفراء الحُسومُ التِّباعُ إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ وقال ابن عرفة في قوله ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة قال أَبو منصور أَراد متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطوع ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ حاسِمٌ وجمعه حُسومٌ مثل شاهِدٍ وشُهودٍ ويقال اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي والحَسْمُ كَيُّ العِرْقِ بالنار وفي حديث سَعْدٍ أَنه كواه في أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ الجوهري يقال الليالي الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها قيل إنما أُخِذَ من حَسْمِ الداء إذا كُوِيَ صاحبُه لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذلك عليه وقال الزجاج الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَي تَحْسِمُهُمْ حُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم قال الأَزهري وهذا كقوله عز وعلا فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا وقال يونس الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ وقال الحُسومُ الدُّؤوبُ قال والحُشومُ الإعْياءُ ويقال هذه ليالي الحُسوم تَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً الآدَمُ ( * قوله « جميعاً الآدم » الذي في المحكم الضخم الآدم ) وبه سمي الرجل حَيْسُماناً والحَيْسُمانُ اسم رجل من خزاعة ومنه قول الشاعر وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حابس الجوهري وحِسْمَى بالكسر أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلسُ الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها وفي حديث أَبي هريرة لتُخْرِجَنَّكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض قيل وما ذاك السُّنْبُكُ ؟ قال حِسْمى جُذامَ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن وقيل قبيلة جُذامَ قال ابن الأَعرابي إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا ( * قوله « فحسنا » بالفتح ثم السكون ونون وألف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ قال ابن حبيب حسنى جبل قرب ينبع وكلام ابن الأَعرابي غامض لا يُدرى إلى أي قولٍ قاله كثيّر يعود ) وأَنشد الجوهري للنابغة فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتامِ قال ابن بري أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له وفي الحديث فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى حِسْمى بالكسر والقصر اسم بلد جُذام والقُور جمع قارةٍ وهي دون الجبل أَبو عمرو الأَحْسَمُ الرجلُ البازِل القاطع للأُمور وقال ابن الأَعرابي الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمور الكيِّس وقال ثعلب حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍ وحُسَمٌ وحاسِمٌ مواضع بالبادية قال النابغة عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ فجَنْبا أَريكٍ فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وقال مُهَلْهِلٌ أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُوري
الرائد
* حسام. 1-سيف قاطع. 2-من السيف: طرفه الذي يضرب به.
الرائد
* حسم يحسم: حسما. 1-الشيء: قطعه «حسم بينهما الخلاف». 2-الداء: أزاله بالدواء. 3-العرق: قطعه ثم كواه لئلا يسيل دمه. 4-عليه الشيء: منعه إياه. 5-ت الأم طفلها: منعته الرضاع.ه
الرائد
* حسم يحسم: حسوما. القوم: أفناهم.
الرائد
* حسم. 1-مص. حسم. 2-في التجارة: إسقاط جزء ما من القيمة المطلوبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: