وصف و معنى و تعريف كلمة حسكها:


حسكها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و سين (س) و كاف (ك) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح حسكها في معاجم اللغة العربية:



حسكها

جذر [حسك]



معنى حسكها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**حَسِكٌ** \- [ح س ك]. (صيغةُ فَعِل). "رَجُلٌ حَسِكٌ" : حَاقِدٌ، غَاضِبٌ.
Advertisements


معجم الغني
**حَسَكٌ**، ةٌ - [ح س ك]. 1. "أدْمَى حَسَكُ الوَرْدِ أصَابِعَهُ": شَوْكُهُ، كُلُّ نَبَاتٍ شَائِكٍ. 2. "اِنْتَبِهْ لِحَسَكِ السَّمَكِ": عِظَام السَّمَكِ الدَّقِيقَة. 3. (نب).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ السّذَابِيَّاتِ، شَائِكٌ، أَزْهَارُهُ عَطِرَةٌ وَثِمَارُهُ تُسَاعِدُ عَلَى جَرَيَانِ البَوْلِ عِنْدَ انْحِسَارِهِ، كَمَا تُطَهِّرُ المجَارِيَ البَوْلِيَّةِ. 4. "حَسَكُ الصَّدْرِ": الحِقْدُ، العَدَاوَةُ.
معجم الغني
**حَسِكَ** \- [ح س ك]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف).** حَسِكَ يَحْسَكُ**، مص. حَسَكٌ. 1. "حَسِكَ الْمَكَانُ" : كَثُرَ حَسَكُهُ. 2. "حَسِكَ الشَّعَرُ" : اِشْتَدَّت جُعُودَتُهُ. 3. "حَسِكَتِ الدَّابَّةُ" : أكَلَتِ الحَسِيكَةَ. 4. "حَسِكَ عَلَيْهِ" : غَضِبَ، حَقَدَ.


المعجم الوسيط
المكانُ ـَ حَسَكاً: كثُر حَسَكه. وـ رأسه: اشتدَّت جُعُودَته. وـ الدابَّة: قَضِمَت الحسيكة. وـ عليه: حقد وغضب. فهو حَسِك.( أحْسَك ) النبات: صار له حَسَك. وـ الدابَّة: أعلفها الحسيكة.( حَسَّك ) فلان: بَخِل. ويقال: فلان مُصَرَّد مُحَسَّك: مُمْسِك بخيل.( الحُسَاكَة ): الحقد. وـ العداوة.( الحَسَك ): نبات له ثمرة خشِنة تتعلَّق بأصواف الغنم وأوبار الإبل. ومنه حَسَك السَّعْدان. ويقال: كأنَّ جَنْبَه على حَسَك السَّعْدان: قلِق متململ. وـ من الحديد: ما يعمل على مثال الحَسَك، كأن يُلْقى حول العَسْكر ويُبَثّ في مذاهب الخيل فينشب في حوافرها.( الحَسَكة ): واحدة الحسك. وـ الحُساكة.( الحسِيكة ): الحُسَاكة. وـ ما يُقضم من العلف كالشَّعير. وـ القنفذ. ( ج ) حسائك.
مختار الصحاح
ح س ك : الحَسَكُ حسك السعدان والحسك أيضا ما يُعمل من الحديد على مثاله وهو من آلات العسكر


الصحاح في اللغة
الحَسَكُ: حَسَكُ السَعْدانِ: الواحدة حَسَكَةٌ. والحَسَكُ أيضاً: ما يُعْمَلُ من الحديد على مثاله، وهو من آلات العسكر. وقولهم: في صدره عليَّ حَسِيكَةٌ وحُساكَةٌ، أي ضِغنٌ وعداوة. وقد حَسِكَ عليّ بالكسر حَسَكاً. والحَسيكَةُ: القُنْفُذُ.


تاج العروس

الحَسَكُ مُحَرَّكَةً : نَباتٌ له ثَمَرةٌ خَشِنَةٌ تَعْلَقُ ثَمَرتُه بصُوفِ الغَنَمِ ووَبَرِ الإِبِلِ في مَراتِعِها قال ذو الرُّمَّةِ :

يُمَسحْنَ عن أَعْطافِه حَسَكَ اللِّوَى ... كما تَمْسَحُ الرُّكْنَ الأَكُفُّ العَوابِدُ ورَقُه كَوَرقِ الوجْلَةِ وأَدَقُّ وعندَ وَرَقِه شَوْكٌ مُلَزَّزٌ صُلبٌ ذو ثلاثِ شُعَبٍ قال أَبو زياد : هو عُشْبَةٌ تَضْرِبُ إِلى الصُّفْرة ولها شَوْكٌ يُسَمّى الحَسَك مُدَحْرَجٌ لا يكادُ أَحدٌ يمشي فيهِ إِذا يَبِسَ إِلا أَحَدٌ في رِجْلَيه خُفٌّ أَو نَعْلٌ . والنّمْلُ تَنْقُلُ ثَمَرَتَه إِلى بُيُوتِها وفي ذلِكَ يقولُ أَبو النَّجْمِ :

" وأَتَتِ النَّمْلُ القُرَى بِعِيرِها

" من حسَكِ التَّلْعِ ومن خافورِها وزَعَم بعضُ الرُّواةِ أَنّه يُقال لجَوْزِ القُطْبِ حَسكَةٌ يُذْهَب إِلى أَنّ كلَّ ثمرَةٍ من ثِمارِ العُشْبِ تكونُ عُقْدَةً فهي حَسَكَةٌ . وقال أَبو نَصْرٍ - في قَوْلِ زهيرٍ في وَصْفِ القطاةِ - :

جُونِيَّةٌ كحَصاةِ القسمِ مَرتَعُها ... بالسِّي ما تُنْبِتُ القَفْعاءُ والحَسَكُ

إِنّ الحَسَكَ هنا ثَمَرةُ النَّفَلِ والقَطاةُ لا تُسِيغُ الحَسَكَة ذات الشّوْكِ بل تَقْتُلُها وللنَّفَلِ ثَمَرَةٌ مُجْتَمِعَةٌ أَمثال الجِراءِ وله ثَمَرٌ شُربُه يُفَتِّتُ حَصَى الكُلْيَتين والمَثانَةِ وكذا شُربُ عَصِيرِ وَرَقِه جَيِّدٌ للباءَةِ وعُسر البَوْلِ ونَهْش الأَفاعِي ورشّه في المَنْزِلِ يَقْتُلُ البَراغِيثَ عن تَجْرِبَةٍ ويُعْمَلُ على مِثالِ شَوكِه أَداةٌ للحَربِ من حَدِيدٍ أَو قَصَبٍ فيُلْقَى حَوْلَ العَسكَر ورُبَّما اتُّخِذَ من خَشَب فنُصِبَ حولَه زادَ الصّاغانيُ : فَتبَثُّ في مَذاهِبِ الخَيلِ فتَنْشَبُ في حَوافِرِها ويُسَمَّى باسْمِه نقلَه الجَوْهرِيُّ وابنُ سيدَه . والحَسَكُ أيضاً : الحِقْدُ والعَداوَةُ والضِّغْنُ على التَّشْبِيهِ كالحَسِيكَةِ كسَفِينَةٍ والحُساكَةُ بالضّم وهذه عن ابن عَبّاد والحَسَكَةُّ محرَّكَة قالَ أَبو عُبَيدٍ : في قَلْبِه عًيكَ حَسِيكَةٌ وحَسِيفَةٌ بمعنًى واحد وفي الحَدِيثِ : تَياسَرُوا في الصَّداقِ ؛ إِنّ الرَّجُلَ ليُعْطي المَرأَةَ حتّى يُبقِيَ ذلك في نَفْسِه عَلَيها حَسِيَكَةً أي : عَداوَةً وحِقْداً وقالَ الأَزْهَرِيُّ : حَسَكُ الصّدْرِ : حِقْدُ العَداوَةِ ويُقال : إِنّه لحَسِكُ الصَّدْرِ على فُلانٍ . وحَسِك عَليَ كفَرِحَ فهُوَ حَسِكٌ أي : غَضِبَ وهو مَجازٌ . وحَسكانُ كسَحْبانَ : في نَسَبِ جَماعةٍ نَيسابُورِيِّينَ من المُحَدِّثِينَ نقلَه الحافِظُ . والحِسكِكُ كزِبْرِج : القُنْفُذُ الضّخْمُ هكذا رواه الأزْهَرِيّ عن اللّيثِ قال الصّاغاني : والذي في كتابِ العَيْن : الحِسكُ للقُنْفذِ ومثله في المُحِيطِ . قلت : نُسخَة العَيْنِ التي يَنْقُلُ عنها الأَزْهَرِيُّ هي أَصَحّ النّسَخِ وقد اجْتَهَد حتّى صَحَّتْ له من دُونِ النّسَخ المَوْجُودَةِ في زمانِه كما صَرَّحَ به في خُطْبَةِ كتابِ التّهْذِيبِ فالاعْتِمادُ في النَّقْل عليه ويمكن أَنَّ صاحب المُحِيطِ نقَلَ عن تلكَ النُّسَخِ المُحَرَفَةِ فاعرفْ ذلك . كالحَسِيكَةِ وهذه عن الجَوْهرِيِّ قال الصاغانِي : ولعلَّه أَخَذَها من المُجْمَل . والحَسَاكِكُ : الصِّغارُ من كُلِّ شَيءٍ حكاهُ يَعْقوبُ عن ابنِ الأَعْرابِي ولم يَذْكُر لها واحِداً . والحَسِيكُ كأَمِير : القَصِيرُ قاله بعضُهم قال الصّاغاني : وفيه نَظَر . والحَسِيكَةُ بهاءٍ : القَضِيمُ وقد أَحْسَكْتُ الدّابَّة أي : أَقْضَمْتُها فحَسِكَتْ هِيَ بالكسر وسَيَأْتِي عن أبي زَيْدٍ بالشِّينِ المُعْجَمة قالَ الأَزْهَرِيُّ : والصّوابُ عِنْدِي بالشينِ المُهْمَلة قال الصّاغاني : وهو لُغَةُ اليَمَنِ قاطِبَةً كما سَيَأْتِي . والحُسَيكَةُ كجُهَينَة : بالمَدِينَةِ على ساكِنِها أَفْضَلُ الصّلاةِ والسّلام بطَرَفِ ذباب جَبَلٍ ثَمَّ وَرَدَ ذِكْرُه في الحَدِيثِ كانَ به يَهُودٌ من يَهُودِ المَدِينَةِ وذَكَره كَعْبُ بنُ مالِكٍ في شِعْرِه . وعبد المَلِكِ بنُ حسكٍ بالضّمِّ : مُحَدِّثٌ عن حُجْر المَدَرِيّ هكذا ضبطه الذهبي وابنُ السمعاني قال الحافِظُ : وهو وَهَم فقَدْ ذَكَرَه ابنُ ماكُولاَ في أَوّلِ الخاءِ المُعْجَمَةِ وكذا ذَكَر ابنُ نُقْطَةَ والِدَه خُسك فقال : إِنّه بضَمِّ الخاءِ المُعْجَمَةِ وسُكونِ السِّين المُهْمَلَة رَوَى عن أَبِي هُرَيْرَةَ وعنه ابنُه عبدُ المَلِكِ وحَدِيثُه في الضّعَفاءِ للعُقَيلِي

قلت : ورَأَيْتُه في دِيوانِ الضُّعَفاءِ للحافِظِ الذَّهَبِي هكذا بمُعْجَمَتَيْن وهي نُسخَة المُصَنِّفِ ومُسَوَّدَتُه وكان في الأَصْلِ بمُهْمَلَتَيْنِ ثم نَقَطهُما محمَّدُ بنُ أبي رافِعٍ السَّلامِي أَحَدُ تلامِذَةِ المُصَنِّفِ فليُنظر ذلك وفِيه : وقد تَكَلَّم فيه ابنُ أبي عَدِي

ومما يستدرك عليه : أَحْسَكَت النَّفَلَة : صارَتْ لها حَسَكَةٌ أي شَوْكَة . ويُقالُ للأَشِدّاءِ : إِنَّهُم لحَسَكٌ أَمْراسٌ الواحِدُ حَسَكَةٌ مَرِسٌ ويقال : هم حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ . والتَّحْسِيكُ : البُخْلُ وهم مُحَسِّكُونَ وهو كِنايَةٌ عن الإِمْساكِ والبُخْلِ والصَّرِّ على الشيءِ الذي عِنْدَه قالهُ ابنُ الأَثِيرِ وهو قولُ شَمِرٍ . وقال ابنُ الأعرابي : حَسكَكَ الرجلُ إِذا كانَ شَدِيدَ السّوادِ نقله الأَزْهرِيُّ عنهويُقال للخَشِنِ : إِنّه لحَسَكَةٌ وهو مجازٌ ويقال أَيْضاً حَسِكٌ مَرِس : إِذا كان باسِلاً لا يُرامُ كما في الأَساس . وحاسِكٌ : موضِعٌ بساحِلِ اليَمَنِ إِلى جِهَة عُمانَ بَينَه وبَين ظَفَارِ ثَمانيةُ أَيّامٍ



لسان العرب
الحَسَكُ نبات له ثمرة خشنة تَعْلَقُ بأَصواف الغنم وكل ثمره تشبهها نحو ثمرة القُطْب والسَّعْدَان والهَرَاسِ وما أَشبهه حَسَك واحدته حَسَكة وقال أَبو حنيفة هي عُشْبة تضرب على الصفرة ولها شوك يسمى الحَسَك أَيضاً مُدَحْرَجٌ لا يكاد أَحد يمشي عليه إِذا يبس إِلاَّ مَنْ في رجليه خُفّ أَو نعل وقال أَبو نصر في قول زهير يصف القطاة جُونِيَّةٌ كَحَصاةِ القَسْم مَرْتَعُها بالسِّيِّ ما يُنْبِتُ القَفْعاء والحَسَكُ إِن الحَسَك ههنا ثمرة النَّفَل وليس هو الحَسَك الشَّاكُ لأَن شَوْكَة الحَسَكة لا تُسِيغها القَطاة بل تقتلها وأَحْسَكَت النَّفَلةُ صارت لها حَسَكة أَي شوكة قال ابن الأَعرابي لا يُحْسِك من البُقول غيرهما والحَسَكُ حَسَك السَّعْدان والحَسَك من الحديد ما يعمل على مثاله وهو آلات العَسْكر قال ابن سيده الحَسَكُ من أَدوات الحرب ربما أُخذ من حديد فأُلقي حول العسكر وربما أُخذ من خشب فنصب حوله والحَسَكُ والحَسَكَة والحَسِيكةُ الحقد على التشبيه قال الأَزهري وحَسَكُ الصدرِ حِقْدُ العداوة يقال إِنه لحَسِكُ الصدرِ على فلان وحَسِكَ عليّ بالكسر حَسَكاً فهو حَسِك غضب وقولهم في قلبه عليَّ حَسَكة وحُسَاكة أَي ضغن وعداوة أَبو عبيد في قلبه عليك حَسِيكة وحَسِيفة وسَخيمةٌ بمعنى واحد وفي الحديث تَيَاسَرُوا في الصَّدَاق إِن الرجل ليُعْطي المرأَة حتى يُبْقي ذلك في نفسه عليها حَسَكةً أَي عدواة وحقداً ويقال للقوم الأَشِدَّاء إِنهم لحَسَكٌ أَمْراسٌ الواحد حَسَكةٌ مَرِسٌ وفي حديث خيفان أَما هذا الحي بلحرِِث بن كعب فَحَسَكٌ أَمْراسٌ الحَسَكُ جمع حَسَكةٍ وهي شوكة صلبة معروفة ومنه حديث عمرو بن معدي كرب بنو الحرث حَسَكةٌ مَسَكة وفي حديث أَبي أُمامة أَنه قال لقوم إِنكم مُصَرّرون مُحَسّكون قال ابن الأَثير هو كناية عن الإِمساك والبخل والصَّرِّ على الشيء الذي عنده والحَسِيكة القُنْفُذ والحِسْكِك القنفذ الضخم والحَسَاكِكُ الصغار من كل شيء حكاه يعقوب عن ابن الأَعرابي ولم يذكر واحدها وحُسَيْكةُ موضع بالمدينة وَرَدَ ذكره في الحديث بضم الحاء وفتح السين كان به يهود من يهود المدينة ابن الأَعرابي حَسْكك الرجلُ إِذا كان شديد السواد قال الأَزهري حقه من باب الثلاثي أُلحق بالرباعي
الرائد
* حسك يحسك: حسكا. 1-ت الدابة: أكلت الشعير أو نحوه. 2-المكان: كثر حسكه. 3-عليه: حقد. 4-عليه: غضب.
الرائد
* حسك. 1-مص. حسك. 2-عظم دقيق من السمك أو نحوه. 3-نبات شائك. 4-عداوة. 5-حقد.
الرائد
* حسك. 1-حاقد. 2-غضبان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: