وصف و معنى و تعريف كلمة حسلا:


حسلا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و سين (س) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح حسلا في معاجم اللغة العربية:



حسلا

جذر [حسل]

  1. حَسَلَ: (فعل)
    • حَسَلَ حَسْلاً
    • حَسَلَ من الشيء: أَبقى حُسَالةٌ
    • حَسَلَ بفلان: أَخَسَّ حَظَّه
  2. أَحْسَال: (اسم)
    • أَحْسَال : جمع حِسْلُ
  3. حَسْل: (اسم)
    • حَسْل : مصدر حَسَلَ
  4. حَسَّلَ: (فعل)
    • حَسَّلَ بنفسه: ركِب الدناءةَ وقَصَّر


  5. حَسل: (اسم)
    • الحَسْل: النَّبِقُ الأخضر، عُشب شُجيريّ دائم الخضرة، تستعمل أطرافه الغضَّة كتابل، ويستخرج منه زيت طيَّار يستعمل في تقطير بعض المسكرات
  6. حُسُل: (اسم)
    • حُسُل : جمع حَسِيْلَةُ
  7. حُسُل: (اسم)
    • حُسُل : جمع حَسيل
  8. حِسل: (اسم)
    • الجمع : أَحْسَال ، و حُسُول ، حِسَلةٌ ، و حِسْلان
    • الحِسْل : ولد الضَّبِّ حين يخْرج من بيضته
    • لا آتيك سِنَّ الحِسْلِ: أَبَداً ، لأن سِنَّه لا تسقط حتى يموت
  9. اِحتسلَ: (فعل)
    • احْتسلَ : اصطاد الحِسْلَ
  10. حَسيل: (اسم)
    • الجمع : حُسُلٌ
    • الحَسِيلُ : الرُّذَالُ من كلِّ شيءٍ
    • الحَسِيلُ: أَولاد البقَر الأَهليّ، ويُطْلق على الواحِد


  11. حُسُول: (اسم)
    • حُسُول : جمع حِسْلُ
  12. حَسيلة: (اسم)
    • الحَسِيلةُ : واحدة الحَسِيل
    • الحَسِيلةُ :الحُسَالَة
  13. حُسالة: (اسم)
    • الحُسالة: حُثالة، نُفاية، رديء كلِّ شيء، وما لا خير فيه
    • الحُسالة :ما تكسر من قشر الشِّعير ونحوه
    • الحُسالة: سُحالَةُ الفضَّة
    • هو من حسالة الناس: أَسافلهم
  14. حِسَلَة: (اسم)
    • حِسَلَة : جمع حِسْلُ
  15. حِسْلان: (اسم)
    • حِسْلان : جمع حِسْلُ
  16. حَوْسَلَ: (فعل)
    • حول الشيء إلى وسيلة


  17. حَوْسَلَة: (اسم)
    • تحويل الشيء إلى وسيلة وتعني تم التعامل مع الانسان ليس بصفته البشرية، ولكن كأنه مادة استعمالية. (عبدالوهاب المسيري)
  18. حَسَلَ من الشيء:
    • أَبقى حُسَالةٌ.
  19. حَسَلَ بفلان:
    • أَخَسَّ حَظَّه.
  20. لا آتيك سِنَّ الحِسْلِ:
    • أَبَداً ، لأن سِنَّه لا تسقط حتى يموت.
  21. هو من حسالة الناس:
    • أَسافلهم.
,
  1. حسل


    • "الحِسْل: ولد الضَّبِّ، وقيل ولد الضب حين يخرج من بَيْضته، فإِذا كَبِر فهو غَيْداق، والجمع أَحْسال وحِسْلان، الكسرة في حِسْل غَيْرُ الكسرة في حِسْلان، تلك وضْعِيَّة وهذه مُجْتَلَبَة للجمع، وحِسَلة وحُسُول،هذه في الأَزهري.
      والضب يكنى أَبا حِسْل وأَبا الحِسْل وأَبا الحُسَيل.
      وقال أَبو الدُّقيش: تقول العرب للضَّبِّ إِنه لَقاضي الدواب والطير، قال الأَزهري: ومما يحقق قوله الدواب والطير، قال الأَزهري: ومما يحقق قوله ما رويناه عن عامر الشعبي، قال: سمعت النعمان ابن بشير على المنبر يقول: يا أَيها الناس، إِني ما وجدت لي ولكم مَثَلاً إِلا الضَّبُع والثعلب أَتَيا الضبَّ في جُحْره فقالا: أَبا الحِسْل، قال: أَجئتما؟، قالا: جئناك نَحْتَكِم، قال: في بيته يُؤتى الحَكَم، في حديث فيه طول، وقولهم في المثل: لا آتيك سِنَّ الحِسْل أَي أَبداً لأَن سِنَّها لا تسقط أَبداً حتى تموت؛ وأَنشد ابن بري: ثُمَّتَ لا أُرْسِلها سِنَّ الحِسِل والحُسالة: الرَّذْل من كل شيء؛ وقال بعض العَبْسِيِّين: قَتَلْتُ سَراتَكم، وحَسَلَتْ منكم حَسِيلاً، مِثْلَ ما حُسِل الوِبا؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: حَسَلْت أَبْقَيت منكم بَقِيَّة رُذالاً.
      والحُسالة: مثل الحُثالة.
      والمَحْسول، مثل المَخْسول: وهو المَرْذُول.
      وقد حَسَله وخَسَله أَي رَذَله.
      وحُسِل به أَي أُخِسَّ حَظُّه.
      وفلان يُحَسِّل بنفسه أَي يُقَصِّر ويركب الدناءة، وهو من حَسِيلتهم؛ عن ابن الأَعرابي، أَي من خُشارتهم.
      والحَسِيل: الرُّذال من كل شيء.
      والحُسالة: كالحَسِيلة.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني، قال الحُسالة من الفِضَّة كالسُّحالة، وهو ما سقط منها، ولست منها على ثِقَة.
      وقال أَبو حنيفة: الحُسالة ما تَكَسَّر من قشر الشعير وغيره.
      والمَحْسول: الخَسِيس، والخاء أَعلى.
      والحَسْل: السَّوْق الشديد.
      يقال: حَسَلها حَسْلاً إِذا ضبطها سَوْقاً.
      والحَسِيلة: حَشَف النخل الذي لم يَحْلُ بُسْره يُيَبِّسونه حتى يَيْبَس، فإِذا ضُرِب انْفَتَّ عن نَواه وَودَنُوه باللبن ومَرَدُوا له تمراً حتى يُحَلَّيه فيأْكلونه لَقِيماً، يقال: بُلُّوا لنا من تلك الحَسِيلة،ورُبَّما وُدِن بالماء.
      والحَسِيل: ولد البقرة الأَهلية وعَمَّ به بعضهم فقال هو ولد البقرة، والأُنثى بالهاء، وجمعها حَسِيل على لفظ الواحد المذكر، وقيل: الحَسِيلْ البقر الأَهلي لا واحد له من لفظه؛ ومنه قول الشَّنْفَرَى الأَزدي يصف السيوف: وهُنَّ كأَذناب الحَسِيل صَوادر،وقد نِهِلَتْ من الدِّماءِ وعَلَّت؟

      ‏قال ابن بري:، قال الجوهري والحَسِيل ولد البقرة لا واحد له من لفظه، قال: صوابه والحَسِيل أَولاد البقر، وقال:، قال الأَصْمعي واحدها حَسِيلة فقد ثبت أَن له واحداً من لفظه، وشبه السيوف بأَذناب الحَسيل إِذا رأَت أُمهاتها فحرَّكتها؛ وقيل لولد البقرة حَسِيل وحَسِيلة لأَن أُمه تُزْجِيه معها.
      ابن الأَعرابي: يقال للبقرة الحَسِيلة والحائرة والعَجوز والبعبة (* قوله «والحاـرة» وقوله «البعبة» هكذا في الأصل من غير نقط للكلمتين، ولعل الاولى الجائرة أو الخائرة من الجؤار أو الخوار) وأَنشد غيره: عَليَّ الحَشِيش ورِيٌّ لها،ويوم العُوار لحسْل بن ضَب يقولها المستأْثر مَرْزِئة على الذي يفعله.
      قال أَبو حاتم: يقال لولد البقرة إِذا قَرَم أَي أَكل من نبات الأَرض حَسِيل، قال: والحَسِيل إِذا هَلَكت أُمُّه أَو ذَأْرتْه أَي نَفَرت منه فأُوجِر لبناً أَو دَقِيقاً فهو مَحْسول؛

      أَنشد: لا تَفْخَرَنَّ بِلحيَةٍ،كثُرَتْ مَنابِتُها، طوِيله تَهْوى تَفَرُّقَها الرِّيا حُ، كأَنَّها ذَنَبُ الحَسِيله"

    المعجم: لسان العرب

  2. حَسْلُ
    • ـ حَسْلُ: السَّوْقُ الشَّديدُ، والنَّبِقُ الأَخْضَرُ،
      ـ حِسْلُ: ولَدُ الضَّبِّ حينَ يَخْرُجُ من بَيْضَتِهِ.
      ـ احْتَسَلَ: اصْطادَها، ج: أحْسالٌ وحُسولٌ وحِسْلانٌ وحِسَلَةٌ.
      ـ أبو حِسْلٍ وأبو حُسَيْلٍ: الضَّبُّ.
      ـ ''لا آتيكَ سِنَّ الحِسْلِ'': أبَداً، لأَنَّ سِنَّها لا تَسْقُطُ.
      ـ حَسيلَةُ: حَشَفُ النَّخْلِ الذي لم يَحْلُ بُسْرُهُ، فَيُيَبَّسُ ويُوَدَّنُ باللبَنِ أو بالماءِ، ويُمْرَسُ له تَمْرٌ حتى يُحَلِّيَهُ، فَيُؤْكَلَ لَقيماً، وخُشارَةُ القَوْمِ، ووَلَدُ البَقَرَةِ.
      ـ حَسيلُ: جَمْعُهُ، والبَقَرُ الأَهْلِيُّ، لا واحدَ له، ورُذالُ الشيءِ، ج: حُسُلُ.
      ـ حُسالَةُ: الفِضَّةُ، أَو سُحالَتُها، وما يُكَسَّرُ من قِشْرِ الشَّعيرِ وغيرِه.
      ـ مَحْسولُ: الخَسيسُ والمَرْذولُ.
      ـ حَسَلَهُ: رَذَلَهُ،
      ـ حَسَلَ منه: أبْقَى بَقِيَّةً رُذالاً.
      ـ حَسَلاتُ: هَضَباتٌ بدِيارِ الضَّبابِ، ويقالُ: حَسْلَةٌ وحُسَيْلَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الحَسِيلةُ
    • الحَسِيلةُ : واحدة الحَسِيل.
      و الحَسِيلةُ الحُسَالَة.
      ويُقال: هو من حسيلَة النَّاس: حُسالتهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الحِسْل
    • الحِسْل : ولد الضَّبِّ حين يخْرج من بيضته. والجمع : أَحْسَال، وحُسُول، و حِسَلةٌ، وحِسْلان.
      ويُقال: لا آتيك سِنَّ الحِسْلِ: أَبَداً.
      لأن سِنَّه لا تسقط حتى يموت.



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَسَلَ
    • حَسَلَ من الشيء حَسَلَ ُ حَسْلاً: أَبقى حُسَالةٌ.
      و حَسَلَ بفلان: أَخَسَّ حَظَّه.
      ويقال: حُسِلَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حَسل
    • حسل - يحسل ، حسلا
      1- حسله : رذله، إحتقره. 2- حسل الدابة : ساقها سوقا شديدا.

    المعجم: الرائد

  7. الحَسِيلُ
    • الحَسِيلُ : الرُّذَالُ من كلِّ شيءٍ.
      و الحَسِيلُ أَولاد البقَر الأَهليّ، ويُطْلق على الواحِد.
      يُقال: اشْتَرى بقرة بِحَسِيلِها. والجمع : حُسُلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الحُسالة
    • الحُسالة : الرّذْل من كلّ شيء.
      و الحُسالة ما تكسر من قشر الشِّعير ونحوه.
      و الحُسالة سُحالَةُ الفضَّة.
      ويُقال: هو من حسالة الناس: أَسافلهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِحتسل
    • إحتسل - احتسالا
      1-إحتسل : إصطاد «الحسل»، وهو ولد الضب (والضب حيوان من الزحافات)

    المعجم: الرائد

  10. حَسيل
    • حسيل - ج، حسل
      1- حسيل : أولاد البقر الأهلي. 2- حسيل من كل شيء الرذل، الرديء..

    المعجم: الرائد

  11. حسل
    • حسل - تحسيلا
      1- حسل بنفسه : تصرف بدناءة. 2- حسل بنفسه : قصر.

    المعجم: الرائد

  12. حَسيلة
    • حسيلة
      1- حسيلة : واحدة الحسيل. 2- حسيلة من القوم. رذالهم.

    المعجم: الرائد

  13. حُسالة
    • حسالة
      1- حسالة : ما تكسر من قشر الشعير أو غيره. 2- حسالة من الناس : رذالهم. 3- حسالة من كل شيء الرذل، الرديء.

    المعجم: الرائد

  14. احْتسلَ
    • احْتسلَ : اصطاد الحِسْلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحَسْلُ
    • الحَسْلُ : النَّبق الأَخضر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حَسْل
    • حَسْل :-
      الحَسْل (النبات) النَّبِقُ الأخضر، عُشب شُجيريّ دائم الخضرة، تستعمل أطرافه الغضَّة كتابل، ويستخرج منه زيت طيَّار يستعمل في تقطير بعض المشروبات الرُّوحيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. حُسالة
    • حُسالة :-
      1 - حُثالة، نُفاية، رديء كلِّ شيء، وما لا خير فيه.
      2 - أسافلُ النَّاس وأراذُلهم :-هو من حُسالة الناس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. حسل
    • حسل
      1-حسل به : ألحق به الذل

    المعجم: الرائد

  19. الحسْل
    • (نت) النَّبِقُ الأخضر، عُشب شُجيريّ دائم الخضرة، تستعمل أطرافه الغضَّة كتابل، ويستخرج منه زيت طيَّار يستعمل في تقطير بعض المشروبات الرُّوحيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  20. حَسَّلَ
    • حَسَّلَ بنفسه: ركِب الدناءةَ وقَصَّر.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى حسلا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حُسالة [مفرد]: 1- حُثالة، نُفاية، رديء كلِّ شيء، وما لا خير فيه. 2- أسافلُ النَّاس وأراذُلهم "هو من حُسالة الناس".
المعجم الوسيط
من الشيءِ ـُ حَسْلاً: أبقى حُسَالة. وـ بفلان: أخَسَّ حَظَّه. ويقال: حُسِل به.( حَسَّل ) بنفسه: ركِب الدناءة وقَصَّر.( احْتَسَل ): اصطاد الحِسْل.( الحُسالة ): الرَّذْل من كلِّ شيء. وـ ما تكسَّر من قشر الشعير ونحوه. وـ سُحَالَة الفضَّة. ويقال: هو من حسالة الناس: أسافلهم.( الحَسْل ): النَّبق الأخضر.( الحِسْل ): ولد الضَّبِّ حين يخرج من بيضته. ( ج ) أحْسَال، وحُسُول، وحِسَلة، وحِسْلان. ويقال: لا آتيك سِنَّ الحِسْل: أبَداً. ( لأن سِنَّه لا تسقط حتى يموت ).( الحَسِيل ): الرُّذَال من كلِّ شيء. وـ أولاد البقر الأهليّ، ويُطْلق على الواحِد. يقال: اشترى بقرة بحَسِيلِها. ( ج ) حُسُل.( الحَسِيلَة ): واحدة الحَسِيل. وـ الحُسَالَة. ويقال: هو من حسيلة النَّاس: حُسالتهم.
الصحاح في اللغة
قال أبو زيد: يقال لفرخ الضبّ حين يخرج من بيضته حِسْلٌ، والجمع حُسولٌ. ويُكْنى الضبٌّ أبا الحِسْلِ. وقولهم في المثل: لا آتيك سِنَّ الحِسْل أي أبداً؛ لأنَّ سنّها لا تسقط أبداً حتى تموت. والحَسِيلُ: ولدُ البقرةِ، لا واحد له من لفظه. والأنثى حَسِيلَةٌ. والحُسالَةُ، مثل الحُثالَة. والمَحْسولُ مثل المَخْسولِ، وهو المرذول، وقد حَسَلَهُ، أي رَذَلَهُ. وحُسِلَ به، أي أُخِسَّ حظُه. وفلانٌ يُحَسِّلُ بنفسه، أي يقصِّر ويركب بها الدناءةَ. والحَسيلَةُ: حَشَفُ النخل الذي لم يكن حَلاَ بُشره، فيُيَبَّسُ ويودَنُ باللبن أو بالماء، ويُمْرَسُ له تمرٌ حتّى يحلِّيَه فيؤكل لقماً.
تاج العروس

الحَسْلُ بالفتح : السَّوقُ الشَّدِيدُ كما في المُحكَم والمُحِيط . أيضاً : النَّبِقُ الأخضَرُ الواحِدة : حَسْلَةٌ كما في المُحِيط . قال أبو زيد : الحِسْلُ بالكسر : وَلَدُ الضَّبِّ حِينَ يَخرُجُ مِن بَيضَتِه فإذا كَبِر فهو غَيداقٌ . واحْتَسَل الرجُلُ : اصْطادَها أي الحُسُول كما في العُباب . ج : أَحْسالٌ وحُسُولٌ وحِسْلانٌ بالكسر وحِسَلَةٌ بكسر ففتح . وأَبو حِسْلٍ بالكسر وأبو حُسَيْل كزُبَيرٍ : كُنْيَةُ الضَّبِّ قال الأزهريُّ : تقول العَربُ : إنه قاضِي الدَّوابِّ والطَّير وممّا يُحَقِّقُه ما رَويناه عن النُّعمان بن بَشِير رضي الله عنه أنه قال علَى المِنْبَر : إنى ما وجدتُ لي وكُم مَثَلاً إلاّ الضَّبُعَ والثَّعْلَب أَتَيا الضَّبَّ في جُحْره فقالا : أبا حِسْلٍ قال : أَجَبتُكما قالا : جِئناكَ نَحْتَكِم فاخْرُجْ إلينا قال : في بَيْتِه يُؤْتَى الحَكَم . قولهم في المَثَل : لا آتِيكَ سِنَّ الحِسْلِ : أي أَبَداً ؛ لأنّ سِنَّها لا تَسْقُط حتى تَمُوتَ كما في الصِّحاح . والحَسِيلَةُ كسَفِينةٍ : حَشَفُ النَّخْلِ الذي لم يَحْلُ بُسْرُه فَيُيَبَّسُ فإذا ضُرِب انْفَتَّ عن نَواهُ ويُوَدَّنُ باللَّبنَ أو بالماء قال الجوهريّ : وُيمْرَسُ له تَمْرٌ حتى يُحَلِّيَه فيُؤكَلَ لَقِيماً يقال : بُلُّوا لَنا مِن تلك الحَسِيلَةِ قاله الكِسائي . الحَسِيلَةُ : خُشارَةُ القَوْمِ عن ابن سِيدَه . الحَسِيلَةُ : وَلدُ البَقَرةِ عن الأَصمَعِي وخَصّ غيرُه بالأَهْلِيّة . وقال ابنُ الأعرابيّ : يُقال للبَقَر : الحَسِيلَةُ والخاثِرَةُ والعَجوزُ واليَفَنَةُ . والحَسِيلُ كأمِيرٍ : جَمْعُه قِيل : الحَسِيلُ : البَقَرُ الأَهْلِيُّ لا واحِدَ له مِن لَفْظِه كما في المُحْكَم وفي الصِّحاح والعُباب : الحَسِيلُ وَلَدُ البَقرةِ لا واحِدَ له مِن لفظه قال الشَّنْفَرَي :

تَراها كأَذْنابِ الحَسِيلِ صَوادِراً ... وقد نَهِلَتْ مِن الدِّماءِ وعَلَّتِ والأنثَى : حَسِيلَةٌ . الحَسِيلُ : رُذالُ الشيء عن ابنِ الأعرابيّ . ج : حُسُلٌ ككُتُبٍ . الحُسالَةُ كثُمامَةٍ : الفِضَّةُ أو سُحالَتُها وهذا عن اللِّحياني وهو مَقلُوبٌ

وفي المُحكَم : وأُرَى أن اللحيانيَّ قال : الحُسالَةُ مِن الفِضَّة كالسُّحالَة : وهو ما سَقَط منها ولست منها علي ثِقَةٍ . الحُسالَةُ أيضاً : ما يُكَسَّرُ مِن قِشْرِ الشَّعِير وغيرِه كما في المُحكَم إلا أنه فيه : ما تَقَشَّر بدل ما يُكَسَّر . والمَحْسُولُ كالمَخْسُولِ وهو الخَسِيسُ والمَرْذُولُ قال ابنُ سِيدَه : والخاءُ أعلَى . حَسَلَهُ حَسْلاً : رَذَلَهُ حَسَلَ منه حَسْلاً : أَبْقَى منه بَقِيَّةً رُذالاً ومنه قولُ شَدَّادِ بنِ مُعاوِيةَ أبي عَنْترةَ العبسي :

قَتَلْتُ سَراتَكُم وحَسَلْتُ مِنْكُم ... حَسِيلاً مِثْلَ ما حُسِلَ الوِبارُ والحَسَلاتُ مُحرَّكةً وفي العُباب : الحُسَيلاتُ : هَضَباتٌ وفي العُباب : جِبالٌ بدِيارِ الضِّبابِ ويقال أيضاً : حَسْلَةٌ وحُسَيْلَةٌ . وقال نَصْرٌ : هي أَجْبالٌ بِيضٌ للضِّباب إلى جَنْبِ رَمْلِ الغَضَى

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الحُسُولُ : السَّوقُ الشَّدِيدُ عن ابنِ عَبّاد . والحَسْلُ : الشيء الرُّذالُ . والحُسالَةُ : الرَّدِيءُ مِن كلِّ شيء . وحُسالَةُ النّاسِ : خُشارَتُهم . وحُسِلَ به كعُنيَ : أي أَخَسَّ حَظَّه . وفُلانٌ يُحَسِّلُ بنَفْسِه : أي يُقَصِّرُ وَيركَبُ بها الدَّناءةَ

لسان العرب
الحِسْل ولد الضَّبِّ وقيل ولد الضب حين يخرج من بَيْضته فإِذا كَبِر فهو غَيْداق والجمع أَحْسال وحِسْلان الكسرة في حِسْل غَيْرُ الكسرة في حِسْلان تلك وضْعِيَّة وهذه مُجْتَلَبَة للجمع وحِسَلة وحُسُول هذه في الأَزهري والضب يكنى أَبا حِسْل وأَبا الحِسْل وأَبا الحُسَيل وقال أَبو الدُّقيش تقول العرب للضَّبِّ إِنه لَقاضي الدواب والطير قال الأَزهري ومما يحقق قوله الدواب والطير قال الأَزهري ومما يحقق قوله ما رويناه عن عامر الشعبي قال سمعت النعمان ابن بشير على المنبر يقول يا أَيها الناس إِني ما وجدت لي ولكم مَثَلاً إِلا الضَّبُع والثعلب أَتَيا الضبَّ في جُحْره فقالا أَبا الحِسْل قال أَجئتما ؟ قالا جئناك نَحْتَكِم قال في بيته يُؤتى الحَكَم في حديث فيه طول وقولهم في المثل لا آتيك سِنَّ الحِسْل أَي أَبداً لأَن سِنَّها لا تسقط أَبداً حتى تموت وأَنشد ابن بري ثُمَّتَ لا أُرْسِلها سِنَّ الحِسِل والحُسالة الرَّذْل من كل شيء وقال بعض العَبْسِيِّين قَتَلْتُ سَراتَكم وحَسَلَتْ منكم حَسِيلاً مِثْلَ ما حُسِل الوِبار قال ابن الأَعرابي حَسَلْت أَبْقَيت منكم بَقِيَّة رُذالاً والحُسالة مثل الحُثالة والمَحْسول مثل المَخْسول وهو المَرْذُول وقد حَسَله وخَسَله أَي رَذَله وحُسِل به أَي أُخِسَّ حَظُّه وفلان يُحَسِّل بنفسه أَي يُقَصِّر ويركب الدناءة وهو من حَسِيلتهم عن ابن الأَعرابي أَي من خُشارتهم والحَسِيل الرُّذال من كل شيء والحُسالة كالحَسِيلة قال ابن سيده وأُرى اللحياني قال الحُسالة من الفِضَّة كالسُّحالة وهو ما سقط منها ولست منها على ثِقَة وقال أَبو حنيفة الحُسالة ما تَكَسَّر من قشر الشعير وغيره والمَحْسول الخَسِيس والخاء أَعلى والحَسْل السَّوْق الشديد يقال حَسَلها حَسْلاً إِذا ضبطها سَوْقاً والحَسِيلة حَشَف النخل الذي لم يَحْلُ بُسْره يُيَبِّسونه حتى يَيْبَس فإِذا ضُرِب انْفَتَّ عن نَواه وَودَنُوه باللبن ومَرَدُوا له تمراً حتى يُحَلَّيه فيأْكلونه لَقِيماً يقال بُلُّوا لنا من تلك الحَسِيلة ورُبَّما وُدِن بالماء والحَسِيل ولد البقرة الأَهلية وعَمَّ به بعضهم فقال هو ولد البقرة والأُنثى بالهاء وجمعها حَسِيل على لفظ الواحد المذكر وقيل الحَسِيلْ البقر الأَهلي لا واحد له من لفظه ومنه قول الشَّنْفَرَى الأَزدي يصف السيوف وهُنَّ كأَذناب الحَسِيل صَوادر وقد نِهِلَتْ من الدِّماءِ وعَلَّتِ قال ابن بري قال الجوهري والحَسِيل ولد البقرة لا واحد له من لفظه قال صوابه والحَسِيل أَولاد البقر وقال قال الأَصْمعي واحدها حَسِيلة فقد ثبت أَن له واحداً من لفظه وشبه السيوف بأَذناب الحَسيل إِذا رأَت أُمهاتها فحرَّكتها وقيل لولد البقرة حَسِيل وحَسِيلة لأَن أُمه تُزْجِيه معها ابن الأَعرابي يقال للبقرة الحَسِيلة والحائرة والعَجوز والبعبة ( * قوله « والحارة » وقوله « البعبة » هكذا في الأصل من غير نقط للكلمتين ولعل الاولى الجائرة أو الخائرة من الجؤار أو الخوار ) وأَنشد غيره عَليَّ الحَشِيش ورِيٌّ لها ويوم العُوار لحسْل بن ضَب يقولها المستأْثر مَرْزِئة على الذي يفعله قال أَبو حاتم يقال لولد البقرة إِذا قَرَم أَي أَكل من نبات الأَرض حَسِيل قال والحَسِيل إِذا هَلَكت أُمُّه أَو ذَأْرتْه أَي نَفَرت منه فأُوجِر لبناً أَو دَقِيقاً فهو مَحْسول أَنشد لا تَفْخَرَنَّ بِلحيَةٍ كثُرَتْ مَنابِتُها طوِيله تَهْوى تَفَرُّقَها الرِّيا حُ كأَنَّها ذَنَبُ الحَسِيله
الرائد
* حسل يحسل: حسلا. 1-ه أو الشيء: رذله، إحتقره. 2-الدابة: ساقها سوقا شديدا.
الرائد
* حسل تحسيلا. 1-بنفسه: تصرف بدناءة. 2-بنفسه: قصر.
الرائد
* حسل. به: ألحق به الذل.
الرائد
* حسل. ولد «الضب»، وهو حيوان من الزحافات. ج حسلة وأحسال وحسول وحسلان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: