وصف و معنى و تعريف كلمة حسما:


حسما: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح حسما في معاجم اللغة العربية:



حسما

جذر [حسم]

  1. حسم : (اسم)
    • مصدر حسَمَ
    • حَسْمًا للخلاف: إزالة لأسبابه،
    • حَسْمًا له: بدافع البتّ فيه ووضع حدٍّ له
    • حَسْم : إسقاط شيء من حساب أو قيمة مطلوبة
    • حَسْم الكَسْر: احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة
  2. حَسَمَ : (فعل)
    • حسَمَ يَحسِم ، حَسْمًا ، فهو حاسم ، والمفعول مَحْسوم
    • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
    • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
    • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
    • و حَسَمَ العِرْقَ: قَطَعَهُ وكَوَاهُ لئلاَّ يسيل دمُه
    • حسم عنه الأَمرَ: أَبعدَه ليستريح منه
    • حَسَم على فلان غرضه: منعَه من الوُصَولِ إِليه
    • حَسَمت الأُمُّ طِفلَها: مَنَعَتْهُ الرّضاع
    • حسَم الموضوعَ: بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له
    • حسم الأمرَ لصالحه: أنهاه بما فيه مصلحته،
    • ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت،
    • حسَم مبلغًا: خصمه، نقصه أو خفّضه حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة،
    • حسَم الدَّيْنَ: أسقط جزءًا منه
  3. حَسم : (اسم)
    • مصدر حَسَمَ
    • قَرَّرَ حَسْمَ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ : اِتِّخَاذَ القَرَارِ بِإنْهَائِهَا
    • أجْرَى التَّاجِرُ حَسْماً لِمُشْترَيَاتِ زَبُونِهِ : إسْقَاطَ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنَ القِيمَةِ الْمَطْلُوبَةِ
  4. أجْرَى التَّاجِرُ حَسْماً لِمُشْترَيَاتِ زَبُونِهِ:
    • إسْقَاطَ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنَ القِيمَةِ الْمَطْلُوبَةِ.


  5. حَسْمًا للخلاف:
    • إزالة لأسبابه.
  6. حَسْمًا له:
    • بدافع البتّ فيه ووضع حدٍّ له.
  7. حَسْم : (اسم)
    • حَسْم : مصدر حَسَمَ
  8. حسَمَ : (اسم)
    • قرار حاسم
  9. اِحتَسَى: (فعل)
    • احتسى يحتسي ، احْتَسِ ، احْتِساءً ، فهو مُحتسٍ ، والمفعول مُحتسًى
    • اِحْتَسَى القَهْوَةَ : شَرِبَهَا شَيْئًا فَشَيْئًا، جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ
    • اِحْتَسَى الطَّائِرُ الْمَاءَ بِمِنْقَارِهِ: تَنَاوَلَهُ بمِنْقَارِهِ
    • احتسى أنفاسَ النَّوم: بدأ يدخل في النوم،
    • احْتَسَى ما في نفسه: اختبره،
    • احتسى سَيرَ الفرسِ والجمَلِ والناقةِ: تقصّاه
  10. تَحَسَّى: (فعل)


    • تحسَّى يتحسَّى ، تَحَسَّ ، تَحَسّيًا ، فهو مُتَحسٍّ ، والمفعول مُتحسًّى
    • تحسَّى المرقَ: حساه، تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
    • تَحَسَّى الشُّرْبَةَ : شَرِبَهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ
    • تَحَسَّى الطَّائِرُ الْمَاءَ : تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ
  11. حِسّيّ: (اسم)
    • الجمع : حِسِّيّات
    • اسم منسوب إلى حِسّ
    • الحِسِّيُّ : المَحْسُوسُ بإِحدى الحَواسّ ويُقَابله المعْنوِي
    • بُرهان حِسِّيّ: ساطع كأنّك تُحِسّ به
    • المذهب الحسِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب القائلين بأنّ المعرفة لا تنشأ إلاّ عن الإحساس
    • عصبيّ حِسِّيّ: متعلِّق أو متضمِّن الأعصاب الحسِّيَّة وخاصَّة التي تؤثِّر على السَّمع
    • الأعضاء الحسِّيَّة: أعضاء الحِسِّ
  12. حَسيَ: (فعل)
    • حَسِيَ حسّي
    • حَسِيَ الحِسْيَ : احتفره ليخرج الماءَ
    • حَسِيَ ما في نفسه: اختبره
  13. مُتحسّى: (اسم)
    • مُتحسّى : اسم المفعول من تَحَسَّى
  14. حَسي: (اسم)
    • الحَسْيُ : الحِسَى
  15. مُحتسٍ: (اسم)
    • مُحتسٍ : فاعل من إِحتَسَى
  16. مُحتسي: (اسم)


    • مُحتسي : فاعل من إِحتَسَى
  17. حِسِّيّات: (اسم)
    • حِسِّيّات : جمع حِسّيّ
  18. مُتَحسٍّ: (اسم)
    • مُتَحسٍّ : فاعل من تَحَسَّى
  19. مُتَحسّي: (اسم)
    • مُتَحسّي : فاعل من تَحَسَّى
  20. مُحتسى: (اسم)
    • مُحتسى : اسم المفعول من إِحتَسَى
  21. حاسَى: (فعل)
    • حاسَاه الشرابَ: أَشركه معه في شربه
    • حاسيته كأَساً مُرَّةً: شاركته في تأَلُّمه
  22. حاسي: (اسم)


    • حاسي : فاعل من حسا
  23. اِحتِساء: (اسم)
    • مصدر اِحْتَسَى
    • اِحْتِسَاءُ القَهْوَةِ : تَنَاوُلُها جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ
    • اِحْتِساءُ الطَّائِرِ لِلماءِ: تَنَاولُهُ لِلْماءِ بِمِنْقَارِهِ
  24. اِحْتِساء: (اسم)
    • اِحْتِساء : مصدر إِحتَسَى
  25. تَحْسِيَة: (اسم)
    • تَحْسِيَة : مصدر حَسَّى
,
  1. حسم
    • "الحَسْمُ: القطع، حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْماً فانْحَسَمََ: قَطعه.
      وحَسَمَ العِرْقَ: قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ، وهو الحَسْمُ.
      وحَسَمَ الداءَ: قطعه بالدواء.
      وفي الحديث: عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمةٌ للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح؛ وقال الأَزهري: أَي مَجْفَرة مَقْطعة للباهِ.
      والحُسامُ: السيف القاطع.
      وسيف حُسامٌ: قاطع، وكذلك مُدْيَةٌ حُسامٌ كما، قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ؛ حكاه سيبويه؛ وقول أَبي خِراش الهذلي:ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ،حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيبا يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ، ويروى: حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ.
      وخشيباً أَي مَصْقولاً.
      وحُسامُ السيف: طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به، سمي بذلك لأَنه يَحْسِمُ (* قوله «لأنه يحسم إلخ» عبارة المحكم: لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته، وقيل: سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ)، الدم أَي يسبقه فكأَنه يكويه.
      والحَسْمُ: المنع.
      وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُ حَسْماً: منعه إياه.
      والمَحْسُومُ: الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ.
      ويقال للصبي السَّيِّء الغذاء: مَحسُومٌ.
      وتقول: حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُهُ حَسْماً، ويقال: أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَرُ منه بشيء.
      وفي الحديث: أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَي اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم.
      والمَحْسومُ: السَّيِّءُ الغِذاء؛ ومن أَمثالهم: وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً؛ يقال عند استكثار الحريص من الشيء، لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه، أَو عند أَمره بالإستكثار حين قَدَرَ.
      والحُسُوم: الشُّؤْمُ.
      وأَيام حُسومٌ، وصفت بالمصدر: تقطع الخيرَ أَو تمنعه، وقد تضاف، والصفة أَعلى.
      وفي التنزيل: سَخَّرَها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً؛ وقيل: الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً،وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها، وقيل: هي المُتَواليةُ؛ قال ابن سيده: وأُراه المتوالية في الشر خاصةً؛ قال الفراء: الحُسومُ التِّباعُ، إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ.
      وقال ابن عرفة في قوله: ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة؛ قال أَبو منصور: أَراد متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطوع ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه، ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ: حاسِمٌ، وجمعه حُسومٌ مثل شاهِدٍ وشُهودٍ.
      ويقال: اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي، والحَسْمُ: كَيُّ العِرْقِ بالنار.
      وفي حديث سَعْدٍ: أَنه كواه في أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ.
      الجوهري: يقال الليالي الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها، قيل: إنما أُخِذَ من حَسْمِ الداء إذا كُوِيَ صاحبُه، لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذلك عليه؛ وقال الزجاج: الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَي تَحْسِمُهُمْ حُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم؛ قال الأَزهري: وهذا كقوله عز وعلا: فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا.
      وقال يونس: الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ،وقال: الحُسومُ الدُّؤوبُ، قال: والحُشومُ الإعْياءُ.
      ويقال: هذه ليالي الحُسوم تَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل: ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً.
      والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً: الآدَمُ (* قوله «جميعاً الآدم» الذي في المحكم: الضخم الآدم)، وبه سمي الرجل حَيْسُماناً.
      والحَيْسُمانُ: اسم رجل من خزاعة؛ ومنه قول الشاعر: وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حابس الجوهري: وحِسْمَى، بالكسر، أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلسُ الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها.
      وفي حديث أَبي هريرة: لتُخْرِجَنَّكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض، قيل: وما ذاك السُّنْبُكُ؟، قال: حِسْمى جُذامَ؛ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن، وقيل: قبيلة جُذامَ.
      قال ابن الأَعرابي: إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى،وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا (* قوله «فحسنا» بالفتح ثم السكون ونون والف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ، قال ابن حبيب: حسنى جبل قرب ينبع.
      وكلام ابن الأَعرابي غامض، لا يُدرى إلى أي قولٍ، قاله كثيّر يعود)؛ وأَنشد الجوهري للنابغة: فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى،دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتام؟

      ‏قال ابن بري: أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له.
      وفي الحديث: فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى؛ حِسْمى، بالكسر والقصر: اسم بلد جُذام.
      والقُور: جمع قارةٍ وهي دون الجبل.
      أَبو عمرو: الأَحْسَمُ الرجلُ البازِل القاطع للأُمور.
      وقال ابن الأَعرابي: الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمور الكيِّس.
      وقال ثعلب: حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍ وحُسَمٌ وحاسِمٌ مواضع بالبادية؛ قال النابغة: عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ،فجَنْبا أَريكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وقال مُهَلْهِلٌ: أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري،إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُوري"

    المعجم: لسان العرب

  2. احتسى

    • احتسى يحتسي ، احْتَسِ ، احْتِساءً ، فهو مُحتسٍ ، والمفعول مُحتسًى :-
      احتسى الشَّايَ حساه، ارتشفه شيئًا بعد شيء :-احتسى شرابًا، - يبدأ أكله باحتساء المرق:-
      احتسى أنفاسَ النَّوم: بدأ يدخل في النوم، - احتسى ما في نفسه: اختبره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حِسِّيّ
    • حِسِّيّ :-
      جمع حِسِّيّات:
      1 - اسم منسوب إلى حِسّ.
      2 - محسوس، ما يُدرك بالحواسّ ويقابله المعنويّ :-دليل/ شيءٌ حِسِّيّ:-
      • بُرهان حِسِّيّ: ساطع كأنّك تُحِسّ به.
      3 - مُنْغَمِس في الملذَّات الحسّيّة أو الشّهوانيّة.
      4 - ما يحرِّك الحواس :-حبّ حسيّ.
      • المذهب الحسِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب القائلين بأنّ المعرفة لا تنشأ إلاّ عن الإحساس.
      • عصبيّ حِسِّيّ: متعلِّق أو متضمِّن الأعصاب الحسِّيَّة وخاصَّة التي تؤثِّر على السَّمع.
      • الأعضاء الحسِّيَّة: أعضاء الحِسِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تحسَّى
    • تحسَّى يتحسَّى ، تَحَسَّ ، تَحَسّيًا ، فهو مُتَحسٍّ ، والمفعول مُتحسًّى :-
      تحسَّى المرقَ حساه، تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حَسْيُ
    • ـ حَسْيُ، وحِسْيُ، وحِسَى: سَهْلٌ من الأرضِ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، أو غِلَظٌ فَوْقَهُ رَمْلٌ يَجْمَعُ ماءَ المَطَرِ، وكُلَّما نَزَحْتَ دَلْواً، جَمَّتْ أُخْرَى,ج: أحْساءٌ وحِساءٌ.
      ـ احْتَسَى حِسَى: احْتَفَرَهُ، كَحساهُ،
      ـ احْتَسَى ما في نَفْسِه: اخْتَبَرَهُ، كَحَسِيَهُ.
      ـ حِساءُ: موضع.
      ـ أحْساءُ بَنِي سَعْدٍ: بلد بِحِذاءِ هَجَرَ، وهو أحْساءُ القرامِطَةِ أو غيرِها.
      ـ وأَحْسَاءُ: خِرْشافٍ: د بِسِيفِ البَحْرَيْنِ.
      ـ أحْساءُ بَنِي وهْبٍ: تِسْعُ آبارٍ كِبارٍ بين الفَرْعاءِ وواقِصَةَ.
      ـ أَحْساءُ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، وماءٌ باليَمَامَةِ، وماءَةٌ لِجَديلَةَ.
      ـ مِحْساةُ: ثَوْرُ النُّضوح.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. اِحْتَسَى
    • [ح س ي]. (فعل: خماسي متعد). اِحْتَسَيْتُ، أَحْتَسِي، اِحْتَسِ، مصدر اِحْتِساءٌ.
      1. :-اِحْتَسَى القَهْوَةَ :- : شَرِبَهَا شَيْئًا فَشَيْئًا، جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.
      2. :-اِحْتَسَى الطَّائِرُ الْمَاءَ بِمِنْقَارِهِ :-: تَنَاوَلَهُ بمِنْقَارِهِ.

    المعجم: الغني

  7. إِحتَسَى
    • إحتسى - احتساء
      1- إحتسى المرق أو نحوه : تناوله جرعة بعد جرعة. 2- إحتسى : إحتفر «حسى»، وهو سهل من الأرض يستنقع فيه الماء. 3- إحتسى : ما في نفسه : اختبره

    المعجم: الرائد

  8. حَسي
    • حسي - يحسى ، حسى
      1- حسي : ما في نفسه : اختبره. 2- حسي الحسى : حفر في أرض سهلة.

    المعجم: الرائد

  9. حَسِيَ
    • حَسِيَ الحِسْيَ حَسِيَ َ حسّي: احتفره ليخرج الماءَ.
      و حَسِيَ ما في نفسه: اختبره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. احْتَسَى
    • احْتَسَى الحَساءَ: حَسَاهُ.
      ويقال: احتسى أَنفاسَ النوم.
      و احْتَسَى ما في نفسه: اختبره، ويقال: احتسى سَيرَ الفرسِ والجمَلِ والناقةِ: تقصّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَحَسَّى
    • [ح س ي]. (فعل: خماسي متعد). تَحَسَّيْتُ، أَتَحَسَّى، تَحَسَّ، مصدر تَحَسٍّ.
      1. :-تَحَسَّى الشُّرْبَةَ :- : شَرِبَهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ.
      2. :-تَحَسَّى الطَّائِرُ الْمَاءَ :- : تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ.

    المعجم: الغني

  12. الحَسْيُ
    • الحَسْيُ : الحِسَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحِسَى
    • الحِسَى : السَّهل من الأَرض يستنقع فيه الماءُ.
      و الحِسَى الرمل المتراكم تحتَه صلابةٌ، فإِذا نزل المطرُ منعَ الرملُ حَرَّ الشمس أَن يُنَشِّفَهُ ومنعتهُ الصلابةُ أَن يغور، فإِذا حُفِرَ وجْهُ الرمل عن ذلك الماءِ نبعَ بارداً عذبّا، كما يحدث في إِقليم الأحساء في شرقِيِّ جزيرة العرب. والجمع : حِسَاءٌ، وأَحْساءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِحْتِسَاءٌ
    • [ح س ي]. (مصدر اِحْتَسَى).
      1. :-اِحْتِسَاءُ القَهْوَةِ :- : تَنَاوُلُها جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.
      2. :-اِحْتِساءُ الطَّائِرِ لِلماءِ :-: تَنَاولُهُ لِلْماءِ بِمِنْقَارِهِ.

    المعجم: الغني

  15. إحتس
    • إحتس - احتساسا
      1- إحتس الشيء . مسه. 2- إحتس الشيء : قلعه من أصله.

    المعجم: الرائد

  16. تحاسى
    • تحاسى - تحاسيا
      1-تحاسى الشخصان : سقى كل منه ما الآخر المرق أو نحوه

    المعجم: الرائد

  17. حَساء
    • حساء - ج، أحساء وأحسية
      1- حساء : ما يحتسى من المرق وغيره من الطعام. 2- حساء : طعام يتخذ من الطحين والماء.

    المعجم: الرائد

  18. حاسَى
    • حاسى - محاساة
      1-حاسىه الشيء : سقاه إياه جرعة بعد جرعة

    المعجم: الرائد

  19. حسي
    • حسي
      1- حسي من سوب إلى الحس. 2- حسي : ما يدرك بإحدى الحواس الخمس.

    المعجم: الرائد

  20. احتسى الشّاي
    • حساه، ارتشفه شيئًا بعد شيء :-احتسى شرابًا- يبدأ أكله باحتساء المرق :- ° احتسى أنفاسَ النَّوم

    المعجم: عربي عامة

  21. احتَسى
    • احتَسى الحِسْيَ: حساه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الحِسِّيُّ
    • الحِسِّيُّ : المَحْسُوسُ بإِحدى الحَواسّ ويُقَابله المعْنوِي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حَساء
    • حَساء :-
      جمع أحْساء: شُربة أو مرق :-الحَسَاء ساخنٌ، - حساءُ عدس:-
      • ملعقة الحساء: ملعقة تُستخدم لشرب الحِساء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَحَسَّى
    • تحسى - تحسيا
      1-تحسى المرق : شربه جرعة بعد جرعة

    المعجم: الرائد

  25. الحَسِيَّة
    • الحَسِيَّة : ما يحتسَى من مرق ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى حسما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَسمَ** - [ح س م]. (ف: ثلا. متعد، م.بحرف).** حَسَمْتُ**،** أحْسِمُ**،** اِحْسِمْ**، مص. حَسْمٌ. 1. "حَسَمَ العِرْقَ" : قَطَعَهُ وَكَوَاهُ. 2. "حَسَمَ الدَّاءَ" :  أزَالَهُ بِالدَّواءِ.   "حَسَمَ الطَّبِيبُ دَاءَ الْمَرِيضِ إذْ وَجَدَ الدَّوَاءَ  الْمُلائِمَ". 3. "حَسَمَ الأمْرَ مَعَهُ" : أنْهَاهُ بِصِفَةٍ جِذْرِيَّةٍ.   "حَسَمَ أُمُورَهُ" .   "حَسَمَ الخِلاَفَ بَيْنَهُمَا". 4. "حَسَمَ الدَّيْنَ" : أَسْقَطَ جُزْءاً مِنْهُ. 5. "حَسَمَ عَنْهُ الأَمْرَ" : أبْعَدَهُ لِيَسْتَرِيحَ مِنْهُ. 6. "حَسَمَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ" : مَنَعَهُ إيَّاهُ. 7. "حَسَمَتِ الأُمُّ رَضِيعَهَا" : مَنَعَتْهُ الرِّضَاعَ.
معجم الغني
**حَسْمٌ** - [ح س م]. (مص. حَسَمَ). 1. "قَرَّرَ حَسْمَ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ" : اِتِّخَاذَ القَرَارِ بِإنْهَائِهَا. 2. "أجْرَى التَّاجِرُ حَسْماً لِمُشْترَيَاتِ زَبُونِهِ" : إسْقَاطَ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنَ القِيمَةِ الْمَطْلُوبَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحسمَ ينْحسم، انحسامًا، فهو مُنْحَسِم • انحسم الأمرُ/ انحسم الشَّيءُ: مُطاوع حسَمَ: تمَّ حَسْمُه، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُسام [مفرد]: سيف قاطع "صرير الأقلام أشدّ من صليل الحسام". • حُسام السَّيْف: طرفُه الذي يُضرب به "كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ. والمثل العربيّ: كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُسُوم [جمع] • أيَّام حُسُوم: شؤمٌ، انقطع خيرُها عن أهلها "ليالٍ حسوم- {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا}: متتابعات مشائيم نَحِسات منعت كلَّ خير".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ حَسْماً: دأب على العمل. وـ الشيء: قطعه. ويقال: حَسَم الداء: أزاله بالدَّواء. والعِرْقَ: قطعَه وكَواه لئلاَّ يسيل دمُه. وحسم عنه الأمرَ: أبعدَه ليستريح منه. وحَسَم على فلانٍ غرضه: منعَه من الوُصول إليه. وحَسَمت الأُمّ طفلها: منعتْه الرّضاع.( الأحْسَم ) من الرِّجال: الكيِّس الذي يفصِل في الأمور بحزْم.( الحاسِمُ ): يقال رأي حاسم: قاطع للجدل.( الحُسام ): السَّيف القاطع. وحُسام السيف: طَرَفه الذي يُضرَب به.( الحُسُوم ): الشُّؤْم. ويقال: أيام حُسوم وليال حُسوم: انقطع خيرها. وفي التنزيل العزيز: ( سَخَّرَها عليهمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثمانِيَةَ أيّامٍ حُسُوماً ).( المَحْسَمَة ): ما يَحْسِم. يقال: هذا مَحْسَمَةٌ للداء.( المحسومُ ): يقال: صَبِيٌّ مَحْسوم: قُطع رضاعه أو ساءت تغذيته.
مختار الصحاح
ح س م : حَسَمهُ قطعه من باب ضرب فانْحَسَم وفي الحديث { أنه أُتي بسارق فقال اقطعوه ثم احسموه } أي اكووه بالنار لينقطع الدم وفي حديث آخر { عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمَةٌ للعرق ومذهبة للأشر } وقيل في قوله تعالى { وثمانية أيام حسوما } أي متتابعة وقيل الحُسُومُ الشؤم ويقال الليالي الحسوم لأنها تحسم الخير عن أهلها و الحُسَام السيف القاطع و حِسْمَى بالكسر اسم أرض بالبادية وهو في حديث أبي هريرة رضي الله عنه
الصحاح في اللغة
حَسَمْتُهُ: قطعته فانحَسَم. ومنه حَسْمُ العِرْقِ. وفي الحديث: "عليكم بالصَومِ فإنه مَحْسَمَةٌ للعِرْقِ، ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ". ويقال للصبيِّ السيئ الغذاء مَحْسومٌ. وقيل في قوله تعالى: "وثمانيةَ أيامٍ حُسوماً" أي متتابعة. ويقال: الحُسومُ: الشُؤْمُ. يقال الليالي الحُسومُ، لأنهَّها تَحْسِمُ الخيرَ عن أهلها. والحُسامُ: السيف القاطع. وحُسامُ السيف أيضاً: طرَفه الذي يُضربُ به.
لسان العرب
الحَسْمُ القطع حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْماً فانْحَسَمََ قَطعه وحَسَمَ العِرْقَ قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ وهو الحَسْمُ وحَسَمَ الداءَ قطعه بالدواء وفي الحديث عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمةٌ للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح وقال الأَزهري أَي مَجْفَرة مَقْطعة للباهِ والحُسامُ السيف القاطع وسيف حُسامٌ قاطع وكذلك مُدْيَةٌ حُسامٌ كما قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ حكاه سيبويه وقول أَبي خِراش الهذلي ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيبا يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ ويروى حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ وخشيباً أَي مَصْقولاً وحُسامُ السيف طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به سمي بذلك لأَنه يَحْسِمُ ( * قوله « لأنه يحسم إلخ » عبارة المحكم لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته وقيل سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ ) الدم أَي يسبقه فكأَنه يكويه والحَسْمُ المنع وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُ حَسْماً منعه إياه والمَحْسُومُ الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ ويقال للصبي السَّيِّء الغذاء مَحسُومٌ وتقول حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُهُ حَسْماً ويقال أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَرُ منه بشيء وفي الحديث أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَي اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم والمَحْسومُ السَّيِّءُ الغِذاء ومن أَمثالهم وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً يقال عند استكثار الحريص من الشيء لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه أَو عند أَمره بالإستكثار حين قَدَرَ والحُسُوم الشُّؤْمُ وأَيام حُسومٌ وصفت بالمصدر تقطع الخيرَ أَو تمنعه وقد تضاف والصفة أَعلى وفي التنزيل سَخَّرَها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً وقيل الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها وقيل هي المُتَواليةُ قال ابن سيده وأُراه المتوالية في الشر خاصةً قال الفراء الحُسومُ التِّباعُ إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ وقال ابن عرفة في قوله ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة قال أَبو منصور أَراد متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطوع ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ حاسِمٌ وجمعه حُسومٌ مثل شاهِدٍ وشُهودٍ ويقال اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي والحَسْمُ كَيُّ العِرْقِ بالنار وفي حديث سَعْدٍ أَنه كواه في أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ الجوهري يقال الليالي الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها قيل إنما أُخِذَ من حَسْمِ الداء إذا كُوِيَ صاحبُه لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذلك عليه وقال الزجاج الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَي تَحْسِمُهُمْ حُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم قال الأَزهري وهذا كقوله عز وعلا فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا وقال يونس الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ وقال الحُسومُ الدُّؤوبُ قال والحُشومُ الإعْياءُ ويقال هذه ليالي الحُسوم تَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً الآدَمُ ( * قوله « جميعاً الآدم » الذي في المحكم الضخم الآدم ) وبه سمي الرجل حَيْسُماناً والحَيْسُمانُ اسم رجل من خزاعة ومنه قول الشاعر وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حابس الجوهري وحِسْمَى بالكسر أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلسُ الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها وفي حديث أَبي هريرة لتُخْرِجَنَّكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض قيل وما ذاك السُّنْبُكُ ؟ قال حِسْمى جُذامَ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن وقيل قبيلة جُذامَ قال ابن الأَعرابي إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا ( * قوله « فحسنا » بالفتح ثم السكون ونون وألف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ قال ابن حبيب حسنى جبل قرب ينبع وكلام ابن الأَعرابي غامض لا يُدرى إلى أي قولٍ قاله كثيّر يعود ) وأَنشد الجوهري للنابغة فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتامِ قال ابن بري أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له وفي الحديث فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى حِسْمى بالكسر والقصر اسم بلد جُذام والقُور جمع قارةٍ وهي دون الجبل أَبو عمرو الأَحْسَمُ الرجلُ البازِل القاطع للأُمور وقال ابن الأَعرابي الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمور الكيِّس وقال ثعلب حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍ وحُسَمٌ وحاسِمٌ مواضع بالبادية قال النابغة عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ فجَنْبا أَريكٍ فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وقال مُهَلْهِلٌ أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُوري
الرائد
* حسم يحسم: حسما. 1-الشيء: قطعه «حسم بينهما الخلاف». 2-الداء: أزاله بالدواء. 3-العرق: قطعه ثم كواه لئلا يسيل دمه. 4-عليه الشيء: منعه إياه. 5-ت الأم طفلها: منعته الرضاع.ه
الرائد
* حسم يحسم: حسوما. القوم: أفناهم.
الرائد
* حسم. 1-مص. حسم. 2-في التجارة: إسقاط جزء ما من القيمة المطلوبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: