وصف و معنى و تعريف كلمة حسوة:


حسوة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على حاء (ح) و سين (س) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح حسوة في معاجم اللغة العربية:



حسوة

جذر [حسو]

  1. حَسوة: (اسم)
    • الجمع : حَسَوات و حَسْوات و حَسًا
    • الْمَرَّةُ مِنْ حَسَا
    • تَجَرَّعَ حَسْوَةً : جُرْعَةً
    • حَسوة : اسم مرَّة من حسا ، جُرْعة ، ملءُ الفم مِمَّا يُشرب أو يُحْتَسَى
    • سقاني مثل حَسْوةِ الطّائر : قدرًا قليلاً
  2. حُسوة: (اسم)
    • الجمع : حُسُوات و حُسْوات و أحْسِية و حُسًا
    • الحُسْوَةُ : ملءُ الفم مما يُحسَى
    • الحُسْوَةُ : الشيء القليل
    • الحُسْوَةُ : حَسْوَة ، جُرْعة ، ملءُ الفم مِمَّا يُشرب أو يُحْتَسَى
    • سقاني مثل حُسْوَة الطائر : قدْرًا قليلاً
  3. أَحْسُوة: (اسم)
    • أَحْسُوة : جمع حُسْوةُ
  4. حَسًا: (اسم)

    • حَسًا : جمع حَسوة
  5. حَسْو: (اسم)
    • حَسْو : مصدر حسا
  6. حَسا: (اسم)
    • الجمع : أَحْسَاءٌ ، و أَحْسِيَةٌ
    • الحَسَا : المَرَقُ ونحوُه
    • الحَسَا : طعامٌ رقيق يُصنع من الدَّقيق والماء
  7. حَساً: (اسم)
    • حَساً : جمع حِسْيُ
  8. حَسو: (اسم)
    • يوم كحَسْو الطير : قصيرٌ جِدُّا
    • نوم كحَسْو الطَّير : قليلٌ متقطّع
    • الحَسْوُ : الحسا


  9. حسا: (فعل)
    • حسا يَحسُو ، احْسُ ، حَسْوًا ، فهو حاسٍ ، والمفعول مَحْسُوّ
    • حسا الشَّرابَ : تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
    • حسا الطَّائرُ الماءَ : شربه بمنقاره
    • نومُه كحسو الطَّير : ينام قليلاً ،
    • يَوْمٌ كحسو الطير : يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته
  10. حَسًا: (اسم)
    • حَسًا : جمع حَسوة
,
  1. حَسَا
    • ـ حَسَا الطائِرُ الماءَ حَسْواً ، ولا تَقُلْ : شَرِبَ ، حَسَا زَيْدٌ المَرَقَ : شَرِبَهُ شيئاً بعدَ شيءٍ ، كتَحَسَّاهُ واحْتَسَاهُ ، وأحْسَيْتُهُ أنا ، وحَسَّيْتُه . واسمُ ما يُحْتَسَى : الحَسِيَّةُ والحَسا ، والحَسى ، والحَسْوُ ، والحَسُوُّ ، وهو أيضاً الكثيرُ التَّحَسِّي .
      ـ حُسْوَةُ : الشيءُ القليلُ منه , ج : أحْسِيَةٌ وأحْسُوَةٌ , جج : أحَاسِي ، والمَرَّةُ من الحَسْوِ ، وبالفتح أفْصَحُ .
      ـ يومٌ كَحَسْوِ الطَّيْرِ : قَصيرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَسْوَةٌ
    • [ ح س و ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ حَسَا ). تَجَرَّعَ حَسْوَةً :-: جُرْعَةً .

    المعجم: الغني

  3. حَسْوَة
    • حَسْوَة :-
      جمع حَسَوات وحَسْوات وحَسًا : اسم مرَّة من حسا : جُرْعة ، ملءُ الفم مِمَّا يُشرب أو يُحْتَسَى :- حَسْوة شاي ، - سقاني مثل حَسْوةِ الطّائر : قدرًا قليلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. حُسْوَة
    • حُسْوَة :-
      جمع حُسُوات وحُسْوات وأحْسِية وحُسًا : حَسْوَة ، جُرْعة ، ملءُ الفم مِمَّا يُشرب أو يُحْتَسَى :- حُسْوَة شاي ، - سقاني مثل حُسْوَة الطائر : قدْرًا قليلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. حَسوة
    • حسوة
      1 - جرعة ، جمع : أحسية وأحسوة ، جمع : أحاس

    المعجم: الرائد



  6. حُسوة
    • حسوة
      1 - 1 - المرة من حسا . 2 - جرعة .

    المعجم: الرائد

  7. الحُسْوَةُ
    • الحُسْوَةُ : ملءُ الفم مما يُحسَى .
      و الحُسْوَةُ الشيء القليل .
      يقال : سقاني مثلَ حُسْوَة الطائر ولم يبق في الإِناء إِلا حُسْوَةٌ . والجمع : حُساً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حسا
    • " حَسَا الطائرُ الماءَ يَحْسُو حَسْواً : وهو كالشُّرْب للإِنسان ، والحَسْوُ الفِعْل ، ولا يقال للطائر شَرِبَ ، وحَسا الشيءَ حَسْواً وتحَسَّاهُ .
      قال سيبويه : التَّحَسِّي عمل في مُهْلةٍ .
      واحْتَساه : كتَحَسَّاه .
      وقد يكون الاحْتِساءُ في النوم وتَقَصِّي سَيْرِ الإِبلِ ، يقال : احْتَسى سيرَ الفرس والجمل والناقةِ ؛

      قال : إِذا احْتَسى يَوْمَ هَجِيرٍ هائِف غُرُورَ عِيدِيّاتها الخَوانِف وهُنَّ يَطْوِينَ على التَّكالِف بالسَّيْفِ أَحْياناً وبالتَّقاذُف جمع بين الكسر والضم ، وهذا الذي يسميه أَصحاب القوافي السناد في قول الأَخفش ، واسم ما يُتَحَسَّى الحَسِيَّةُ والحَساءُ ، ممدود ، والحَسْوُ ؛ قال ابن سيده : وأُرَى ابن الأَعرابي حكى في الاسم أَيضاً الحَسْوَ على لفظ المصدر ، والحَسا ، مقصور ، على مثال القَفا ، قال : ولست منهما على ثقة ، والحُسْوةُ ، كله : الشيء القليل منه .
      والحُسْوةُ : مِلْءُ الفَمِ .
      ويقال : اتخذوا لنا حَسِيَّةً ؛ فأَما قوله أَنشده ابن جني لبعض الرُّجَّاز : وحُسَّد أَوْشَلْتُ مِن حِظاظِها على أَحاسي الغَيْظِ واكْتِظاظِه ؟

      ‏ قال ابن سيده : عندي أَنه جمع حَساءٍ على غير قياس ، وقد يكون جمع أُحْسِيَّةٍ وأُحْسُوَّةٍ كأُهْجِيَّةٍ وأُهْجُوَّة ، قال : غير أَني لم أَسمعه ولا رأَيته إِلا في هذا الشعر .
      والحَسْوة : المرة الواحدة ، وقيل :: الحَسْوة والحُسوة لغتان ، وهذان المثالان يعتقبان على هذا الضرب كثيراً كالنَّغْبة والنُّغْبة والجَرْعة والجُرْعة ، وفرق يونس بين هذين المثالين فقال : الفَعْلة للفِعْل والفُعْلة للاسم ، وجمع الحُسْوة حُسىً ، وحَسَوْت المَرَق حَسْواً .
      ورجل حَسُوٌّ : كثير التَّحَسِّي .
      ويوم كحَسْوِ الطير أَي قصير .
      والعرب تقول : نِمتُ نَوْمةً كحَسْوِ الطير إِذا نام نوماً قليلاً .
      والحَسُوُّ على فَعُول : طعام معروف ، وكذلك الحَساءُ ، بالفتح والمد ، تقول : شربت حَساءً وحَسُوّاً .
      ابن السكيت : حَسَوْتُ شربت حَسُوّاً وحَساءً ، وشربت مَشُوّاً ومَشَاءً ، وأَحْسَيْته المَرَق فحَساه واحْتَساه بمعنى ، وتحَسَّاه في مُهْلة .
      وفي الحديث ذكْرُ الحَساءِ ، بالفتح والمد ، هو طبيخٌ يُتَّخذ من دقيقٍ وماءٍ ودُهْنٍ ، وقد يُحَلَّى ويكون رقيقاً يُحْسَى .
      وقال شمر : يقال جعلت له حَسْواً وحَساءً وحَسِيَّةً إِذا طَبَخَ له الشيءَ الرقيقَ يتَحَسَّاه إِذا اشْتَكَى صَدْرَه ، ويجمع الحَسا حِساءً وأَحْساءً .
      قال أَبو ذُبْيان بن الرَّعْبل : إِنَّ أَبْغَضَ الشُّيوخ إِليَّ الحَسُوُّ الفَسُوُّ الأَقْلَحُ الأَمْلَحُ ؛ الحَسُوُّ : الشَّروبُ .
      وقد حَسَوْتُ حَسْوَةً واحدة .
      وفي الإِناء حُسْوَةٌ ، بالضم ، أَي قَدْرُ ما يُحْسَى مَرَّةً .
      ابن السكيت : حَسَوْتُ حَسْوةً واحدة ، والحُسْوَةُ مِلْءُ الفم .
      وقال اللحياني : حَسْوَة وحُسْوة وغَرْفة وغُرْفة بمعنى واحد .
      وكان يقال لأَبي جُدْعانَ حاسي الذَّهَب لأَنه كان له إِناءٌ من ذهب يَحْسُو منه .
      وفي الحديث : ما أَسْكَرَ منه الفَرَقُ فالحُسْوَةُ حرام ؛ الحُسْوةُ ، بالضم : الجُرْعة بقدر ما يُحْسى مرَّة واحدة ، وبالفتح المرة .
      ابن سيده : الحِسْيُ سَهْلٌ من الأَرض يَسْتنقع فيه الماء ، وقيل : هو غَلْظٌ فوقه رَمْلٌ يجتمع فيه ماء السماء ، فكلما نزَحْتَ دَلْواً جَمَّتْ أُخرى .
      وحكى الفارسي عن أَحمد بن يحيى حِسْيٌ وحِسىً ، ولا نظير لهما إِلاَّ مِعْي ومِعىً ، وإِنْيٌ من الليل وإِنىً .
      وحكى ابن الأَعرابي في حِسْيٍ حَساً ، بفتح الحاء على مثال قَفاً ، والجمع من كل ذلك أَحْساءٌ وحِساءٌ .
      واحْتَسى حِسْياً : احْتَفره ، وقيل : الاحْتساءُ نَبْثُ الترابِ لخروج الماء .
      قال الأَزهري : وسمعت غير واحد من بني تميم يقول احْتَسَيْنا حِسْياً أَي أَنْبَطْنا ماءَ حِسْيٍ .
      والحِسْيُ : الماء القليل .
      واحْتَسى ما في نفسه : اخْتَبرَه ؛

      قال : يقُولُ نِساءٌ يَحْتَسِينَ مَوَدَّتي لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفي ، ويَعلَمْن ما أُبْدي الأَزهري : ويقال للرجل هل احْتَسَيْتَ من فلان شيئاً ؟ على معنى هل وجَدْتَ .
      والحَسَى وذو الحُسَى ، مقصوران : موضعان ؛

      وأَنشد ابن بري : عَفَا ذُو حُسىً من فَرْتَنَا فالفَوارِع وحِسْيٌ : موضع .
      قال ثعلب : إِذا ذَكَر كثيرٌ غَيْقةَ فمعها حِسَاءٌ ، وقال ابن الأَعرابي : فمعها حَسْنَى .
      والحِسْي : الرمل المتراكم أَسفله جبل صَلْدٌ ، فإِذا مُطِرَ الرمل نَشِفَ ماءُ المطر ، فإِذا انْتَهى إِلى الجبل الذي أَسْفلَه أَمْسَكَ الماءَ ومنع الرملُ حَرَّ الشمسِ أَن يُنَشِّفَ الماء ، فإِذا اشتد الحرُّ نُبِثَ وجْهُ الرملِ عن ذلك الماء فنَبَع بارداً عذباً ؛ قال الأَزهري : وقد رأَيت بالبادية أَحْساءً كثيرة على هذه الصفة ، منها أَحْساءُ بني سَعْدٍ بحذاء هَجَرَ وقُرَاها ، قال : وهي اليومَ دارُ القَرامطة وبها منازلهم ، ومنها أَحْساءُ خِرْشافٍ ، وأَحْساءُ القَطِيف ، وبحذَاء الحاجر في طريق مكة أَحْساءٌ في وادٍ مُتَطامِن ذي رمل ، إِذا رَوِيَتْ في الشتاء من السُّيول الكثيرة الأَمطار لم ينقطع ماءُ أَحْسائها في القَيْظ .
      الجوهري : الحِسْيُ ، بالكسر ، ما تُنَشِّفه الأَرض من الرمل ، فإِذا صار إِلى صَلابةٍ أَمْسكَتْه فتَحْفِرُ عنه الرملَ فتَسْتَخْرجه ، وهو الاحْتِساءُ ، وجمع الحِسْيِ الأَحساء ، وهي الكِرَارُ .
      وفي حديث أَبي التَّيِّهان : ذَهَبَ يَسْتَعْذِب لنا الماءَ من حِسْيِ بني حارثةَ ؛ الحِسْيُ بالكسر وسكون السين وجمعه أَحْساء : حَفِيرة قريبة القَعْر ، قيل إِنه لا يكون إِلا في أَرض أَسفلها حجارة وفوقها رمل ، فإِذا أُمْطِرَتْ نَشَّفه الرمل ، فإِذا انتهى إِلى الحجارة أَمْسكَتْه ؛ ومنه الحديث : أَنهم شَرِبوا من ماء الحِسْيِ .
      وحَسِيتُ الخَبَر ، بالكسر : مثل حَسِسْتُ ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائي : سِوَى أَنَّ العِتَاقَ من المَطايا حَسِينَ به ، فهُنّ إِليه شُوسُ وأَحْسَيْتُ الخَبر مثله ؛ قال أَبو نُخَيْلةَ : لما احْتَسَى مُنْحَدِرٌ من مُصْعِدِ أَنَّ الحَيا مُغْلَوْلِبٌ ، لم يَجْحَدِ احْتَسَى أَي اسْتَخْبَر فأُخْبِر أَن الخِصْبَ فاشٍ ، والمُنْحدِر : الذي يأْتي القُرَى ، والمُصْعِدُ : الذي يأْتي إِلى مكة .
      وفي حديث عوف بن مالك : فهَجَمْتُ على رجلين فقلتُ هل حَسْتُما من شيء ؟، قال ابن الأَثير :، قال الخطابي كذا ورد وإِنما هو هل حَسِيتُما ؟ يقال : حَسِيتُ الخَبر ، بالكسر ، أَي علمته ، وأَحَسْتُ الخبر ، وحَسِسْتُ بالخبر ، وأَحْسَسْتُ به ، كأَنَّ الأَصلَ فيه حَسِسْتُ فأَبْدلوا من إِحدى السينين ياء ، وقيل : هو من قولهم ظَلْتُ ومَسْتُ في ظَلِلْتُ ومَسِسْتُ في حذف أَحد المثلين ، وروي بيت أَبي زُبَيْدٍ أَحَسْنَ به .
      والحِسَاء : موضع ؛ قال عبد الله بن رَواحَةَ الأَنصاريُّ يُخاطب ناقَته حين توجه إِلى مُوتَةَ من أَرض الشأْم : إِذا بَلَّغْتِني وحَمَلْتِِ رَحْلِي مَسِيرةَ أَرْبَعٍ ، بعدَ الحِسَاء "

    المعجم: لسان العرب



معنى حسوة في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
حَسْو [مفرد]: مصدر حسا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَسْوَة [مفرد]: ج حَسَوات وحَسْوات وحَسًا: اسم مرَّة من حسا: جُرْعة، ملءُ الفم مِمَّا يُشرب أو يُحْتَسَى "حَسْوة شاي- سقاني مثل حَسْوةِ الطّائر: قدرًا قليلاً". II حُسْوَة [مفرد]: ج حُسُوات وحُسْوات وأحْسِية وحُسًا: حَسْوَة، جُرْعة، ملءُ الفم مِمَّا يُشرب أو يُحْتَسَى "حُسْوَة شاي- سقاني مثل حُسْوَة الطائر: قدْرًا قليلاً".


الرائد
* حسو. 1-. *ر.*©حساء©. 2-كثير التحسي والشرب.
الرائد
* حسو. 1-مص. حسا. 2-*ر.*©حساء©.
الرائد
* حسوة. 1-المرة من حسا. 2-جرعة.
الرائد
* حسوة. جرعة، ج أحسية وأحسوة، ج أحاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: