-
حَسْلُ
- ـ حَسْلُ : السَّوْقُ الشَّديدُ ، والنَّبِقُ الأَخْضَرُ ،
ـ حِسْلُ : ولَدُ الضَّبِّ حينَ يَخْرُجُ من بَيْضَتِهِ .
ـ احْتَسَلَ : اصْطادَها ، ج : أحْسالٌ وحُسولٌ وحِسْلانٌ وحِسَلَةٌ .
ـ أبو حِسْلٍ وأبو حُسَيْلٍ : الضَّبُّ .
ـ '' لا آتيكَ سِنَّ الحِسْلِ '': أبَداً ، لأَنَّ سِنَّها لا تَسْقُطُ .
ـ حَسيلَةُ : حَشَفُ النَّخْلِ الذي لم يَحْلُ بُسْرُهُ ، فَيُيَبَّسُ ويُوَدَّنُ باللبَنِ أو بالماءِ ، ويُمْرَسُ له تَمْرٌ حتى يُحَلِّيَهُ ، فَيُؤْكَلَ لَقيماً ، وخُشارَةُ القَوْمِ ، ووَلَدُ البَقَرَةِ .
ـ حَسيلُ : جَمْعُهُ ، والبَقَرُ الأَهْلِيُّ ، لا واحدَ له ، ورُذالُ الشيءِ ، ج : حُسُلُ .
ـ حُسالَةُ : الفِضَّةُ ، أَو سُحالَتُها ، وما يُكَسَّرُ من قِشْرِ الشَّعيرِ وغيرِه .
ـ مَحْسولُ : الخَسيسُ والمَرْذولُ .
ـ حَسَلَهُ : رَذَلَهُ ،
ـ حَسَلَ منه : أبْقَى بَقِيَّةً رُذالاً .
ـ حَسَلاتُ : هَضَباتٌ بدِيارِ الضَّبابِ ، ويقالُ : حَسْلَةٌ وحُسَيْلَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَسَكُ
- ـ حَسَكُ : نباتٌ تَعْلَقُ ثَمَرَتُه بصُوفِ الغَنَمِ ، وَرَقُه كورَقِ الرِجْلَةِ وأدَقُّ ، وعندَ وَرَقِهِ شَوْكٌ مُلَزَّزٌ صُلْبٌ ، ذو ثَلاثِ شُعَبٍ ، وله ثَمَرٌ ، شُرْبُه يُفَتِّتُ حَصَى الكُلْيَتَيْنِ والمَثانَةِ ، وكذا شُرْبُ عَصيرِ ورقه جَيِّدٌ للباءَة وعُسْرِ البَوْلِ ونَهْشِ الأَفاعي ، ورَشُّه في المَنْزِلِ يَقْتُلُ البَراغِيثَ ، ويُعْمَلُ على مِثالِ شَوْكِه أداةٌ للحَرْبِ من حديدٍ أو قَصَبٍ ، فَيُلْقَى حَوْلَ العَسْكَرِ ، ويُسَمَّى باسْمِه .
ـ حَسَكُ : الحِقْدُ والعَداوةُ ، كالحَسِيكَةِ والحُساكَةِ والحَسَكَةِ .
ـ حَسِكَ عَلَيَّ ، فهو حَسِكٌ : غَضِبَ .
ـ حَسْكانُ : في نَسَبِ جَماعةٍ نَيْسابورِيِّينَ .
ـ حِسْكِكُ : القُنْفُذ ، كالحَسِيكَةِ .
ـ حَساكِكُ : الصِغارُ من كلِّ شيءٍ .
ـ حَسِيكُ : القصيرُ ، الحَسِيكَةُ ، القَضيمُ .
ـ قد أحْسَكَ الدَّابَّة : أقْضَمَها فَحَسِكَتْ هي .
ـ حُسَيْكَةُ : موضع بالمدينةِ بطَرَفِ جَبَلٍ ثَمَّ .
ـ عبدُ المَلِكِ بنُ حُسْكٍ : محدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَسْيُ
- ـ حَسْيُ ، وحِسْيُ ، وحِسَى : سَهْلٌ من الأرضِ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ ، أو غِلَظٌ فَوْقَهُ رَمْلٌ يَجْمَعُ ماءَ المَطَرِ ، وكُلَّما نَزَحْتَ دَلْواً ، جَمَّتْ أُخْرَى , ج : أحْساءٌ وحِساءٌ .
ـ احْتَسَى حِسَى : احْتَفَرَهُ ، كَحساهُ ،
ـ احْتَسَى ما في نَفْسِه : اخْتَبَرَهُ ، كَحَسِيَهُ .
ـ حِساءُ : موضع .
ـ أحْساءُ بَنِي سَعْدٍ : بلد بِحِذاءِ هَجَرَ ، وهو أحْساءُ القرامِطَةِ أو غيرِها .
ـ وأَحْسَاءُ : خِرْشافٍ : د بِسِيفِ البَحْرَيْنِ .
ـ أحْساءُ بَنِي وهْبٍ : تِسْعُ آبارٍ كِبارٍ بين الفَرْعاءِ وواقِصَةَ .
ـ أَحْساءُ : ماءٌ لِغَنِيٍّ ، وماءٌ باليَمَامَةِ ، وماءَةٌ لِجَديلَةَ .
ـ مِحْساةُ : ثَوْرُ النُّضوح .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَسَمَهُ
- ـ حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ فانْحَسَمَ : قَطَعَهُ فانْقَطَعَ ،
ـ حَسَمَ العِرْقَ : قَطَعَهُ ثم كواهُ لئلاَّ يَسيلَ دَمُهُ ،
ـ حَسَمَ الداءَ : قَطَعَهُ بالدواءِ ،
ـ حَسَمَ فلاناً الشيءَ : منعهُ إيَّاهُ .
ـ هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ ، أي : يَقْطَعُهُ .
ـ حُسامٍ : السَّيْفُ القاطِعُ ، أو طَرَفُهُ الذي يُضْربُ به ،
ـ حُسامٍ من الليالي : الدائِمة ، واسْمٌ .
ـ المَحْسومُ : مَنْ حُسِمَ رَضاعُه ، والصَّبِيُّ السَّيِّئُ الغِذاءِ .
ـ الحُسومُ : الشُّؤْمُ ، والدُّؤُوبُ في العَمَلِ .
ـ { ثمانِيَةَ أيَّامٍ حُسوماً }: مُتتابِعةً ،
ـ أو الليالِي الحُسومُ : التي تَحْسِمُ الخَيْرَ عن أهْلِهَا ، وأيَّامٌ حُسومٌ ، وتُضافُ كذلك .
ـ الحَيْسُمانُ : الضَّخْمُ الآدَمُ ،
ـ ابنُ إياسٍ الخُزاعِيُّ : صَحابِيٌّ .
ـ حِسْمَى : أرضٌ بالباديَةِ ، بها جِبالٌ شَواهِقُ لا يَكادُ القَتامُ يُفارِقُها ، وقَبيلَةُ جُذَامَ .
ـ حُسَمَ : حُسَمُ بنُ رَبيعَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ أُسامَةَ بنِ لُؤَيِّ .
ـ الحُسامِيَّةُ : فَرَسُ حُمَيْدِ بنِ حُرَيْثٍ الكلبيِّ .
ـ حُسُمٍ وحُسَمٍ وحاسِم : مَواضِعُ .
ـ الحُسَمِىُّ : الكثيرُ الشَّعَرِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَسُّ
- ـ الحَسُّ : الجَلَبَةُ ، والقَتْلُ ، والاِسْتِئْصالُ ، ونَفْضُ التُّرابِ عن الدابَّةِ بالمِحَسَّةِ لِلْفِرْجَونِ ،
ـ حِسُّ : الحَرَكَةُ ، وأن يَمُرَّ بكَ قريباً فَتَسْمَعَهُ ولا تَراهُ ، كالحَسيسِ ، والصوتُ ، ووجَعٌ يَأْخَذُ النُّفَساءَ بعدَ الوِلادَةِ ، وبَرْدٌ يُحْرِقُ الكَلأَ .
ـ قد حَسَّهُ : أحْرَقَهُ .
ـ ألْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ : الشيءَ بالشيءِ ، أي : إذا جاءَكَ شيءٌ من ناحيَةٍ ، فافْعَلْ مِثْلَهُ .
ـ باتَ بِحِسَّةِ سَوْءٍ ، وبَحِسَّةِ سَوْءٍ : بحالةِ سَوءٍ .
ـ حاسُوسُ : الجاسُوسُ ، أو هو في الخَيْرِ ، وبالجيمِ في الشرِّ ، والمَشْؤُومُ من الرجالِ ، والسَّنَةُ الشديدةُ ، كالحَسُوسِ .
ـ مَحَسَّةُ : الدُّبُرُ .
ـ حَواسُّ : السَّمْعُ ، والبَصَرُ ، والشَّمُّ ، والذَّوْقُ ، واللمْسُ ، جمعُ حاسَّةٍ .
ـ حَواسُّ الأرضِ : البَرْدُ ، والبَرَدَ ، والريحُ ، والجَرادُ ، والمَواشِي .
ـ حَسَسْتُ له أحِسُّ : رقَقْتُ له ، كحَسِسْتُ ، حَسَّاً وحِسّاً .
ـ حَسَسْتُ الشيءَ : أحسَسْتُهُ ،
ـ حَسَسْتُ اللَّحْمَ : جَعَلْتُهُ على الجَمْرِ ، كحَسْحَسْتُهُ ،
ـ حَسَسْتُ النارَ : رَدَدْتُها بالعَصا على خُبْزِ المَلَّةِ .
ـ حَسِسْتُ به ، وحَسِيتُ : أيْقَنْتُ به .
ـ حَسَّانُ : عَلَمٌ ، وقرية بينَ واسِطَ ودَيْرِ العاقُولِ ، تُعْرَفُ بقَرْيَةِ حَسَّانَ وقَرْيَةِ أُمِّ حَسَّانَ ، وقرية قُرْبَ مكةَ ، وتُعْرَفُ بأرضِ حَسَّانَ .
ـ حَسْحَاسُ : السَّيْفُ المُبيرُ ، والرجلُ الجَوادُ ، وعَلَمٌ .
ـ بَنُو الحَسْحاسِ : قومٌ من العربِ .
ـ حُساسُ : سمَكٌ صِغارٌ يُجفَّفُ ، وكُسارُ الحَجَرِ الصِّغارُ ، كالجُذاذِ من الشيءِ ، وإذا طَلَبْتَ شيئاً فلم تَجِدْهُ ، قُلْتَ : حَساسِ .
ـ أحْسَسْتُ ، وأحْسَيْتُ ، وأحَسْتُ : ظَنَنْتُ ، ووجَدْتُ ، وأبْصَرْتُ ، وعَلِمْتُ . وهو من شَواذِّ التخفيفِ .
ـ أحْسَسْتُ الشيءَ : وجَدْتُ حِسَّهُ .
ـ التَّحَسُّسُ : الاسْتِماعُ لحديثِ القومِ ، وطَلَبُ خَبرِهِم في الخيرِ .
ـ انْحساسُ : الانْقلاعُ ، والتَّحاتُّ .
ـ حَسْحَسَ : تَوَجَّعَ .
ـ تَحَسْحَسَ : تَحَرَّكَ ،
ـ تَحَسْحَسَتْ أوبارُ الإِبِلِ : تَحاتَّتْ .
ـ لأُخَلِّفَنَّهُ بِحَسْحَسِهِ : ذَهابِ مالِهِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ .
ـ ائْتِ به من حَسِّك وبَسِّكَ : من حيثُ شئتَ .
ـ حَسَّانِيَّاتُ : مِياهٌ بالباديةِ .
ـ فاطمةُ بنتُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ حُسَّةَ الأصْفَهانِيَّةُ : مُحدِّثةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حُسُوما
- مُـتـتـَـابعَاتٍ . أو مَشئوماتٍ
سورة : الحاقة ، آية رقم : 7
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الحَسْيُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحِسِّيُّ
- الحِسِّيُّ : المَحْسُوسُ بإِحدى الحَواسّ ويُقَابله المعْنوِي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَسُّونٌ
- ( حيوان ).: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الشَّرْشُورِيَّاتِ ، حَسَنُ الصَّوْتِ ، جَمِيلُ الْمَنْظَرِ وَألْوانُ رِيشِهِ زَاهِيَةٌ .
المعجم: الغني
-
حَسُّون
- حَسُّون :-
جمع حساسِينُ : ( الأحياء ) عصفور غرِّيد جميل الألوان يُصاد ويربَّى في أقفاص لجمال ريشه وصوته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حَسّون
- حسون
1 - طائر صغير حسن الصوت
المعجم: الرائد
-
حُسُومٌ
- [ ح س م ]. :- رَجُلٌ لَمْ يَعْرِفْ إلاَّ الحُسُومَ فِي حَيَاتِهِ :- : الشُّؤْمَ ، النَّحْسَ .
المعجم: الغني
-
حُسُوم
- حُسُوم :-
• أيَّام حُسُوم شؤمٌ ، انقطع خيرُها عن أهلها :- ليالٍ حسوم ، - { سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا }: متتابعات مشائيم نَحِسات منعت كلَّ خير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حُسوم
- حسوم
1 - مصدر حسم . 2 - شؤم ، سوء حظ .
المعجم: الرائد
-
الحُسُومُ
- الحُسُومُ : الشُّؤْم .
ويقال : أَيَّامٌ حُسومٌ وليالٍ حُسومٌ : انقطع خيرها .
وفي التنزيل العزيز : الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حسم
- حسم - يحسم ، حسوما
1 - حسم القوم : أفناهم
المعجم: الرائد
-
حَسَّى
- حَسَّى الحِسْيَ : حَسَاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَسَّى
- [ ح س ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). حَسَّيْتُ ، أُحَسِّي ، حَسِّ ، مصدر تَحْسِيَةٌ . :- حَسَّتِ الأُمُّ الْمَرَقَ لابْنِهَا :- : نَاوَلَتْهُ إيَّاهُ شَيْئاً فَشَيْئاً .
المعجم: الغني
-
حسى
- حسى
1 - مصدر حسي . 2 - سهل من الأرض يستنقع فيه الماء ، جمع : أحساء وحساء .
المعجم: الرائد
-
الحِسَى
- الحِسَى : السَّهل من الأَرض يستنقع فيه الماءُ .
و الحِسَى الرمل المتراكم تحتَه صلابةٌ ، فإِذا نزل المطرُ منعَ الرملُ حَرَّ الشمس أَن يُنَشِّفَهُ ومنعتهُ الصلابةُ أَن يغور ، فإِذا حُفِرَ وجْهُ الرمل عن ذلك الماءِ نبعَ بارداً عذبّا ، كما يحدث في إِقليم الأحساء في شرقِيِّ جزيرة العرب . والجمع : حِسَاءٌ ، وأَحْساءٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَسَّاه
- حَسَّاه الحَسَاءَ ونحوه : أَحساه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَسَّى
- حسى - تحسية
1 - حسىه المرق : سقاه إياه جرعة بعد جرعة
المعجم: الرائد
-
حَسي
- حسي - يحسى ، حسى
1 - حسي : ما في نفسه : اختبره . 2 - حسي الحسى : حفر في أرض سهلة .
المعجم: الرائد
-
حسى
- حسى - يحسي ، حسيا
1 - حفر في أرض سهلة
المعجم: الرائد
-
حسم
- " الحَسْمُ : القطع ، حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْماً فانْحَسَمََ : قَطعه .
وحَسَمَ العِرْقَ : قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ ، وهو الحَسْمُ .
وحَسَمَ الداءَ : قطعه بالدواء .
وفي الحديث : عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمةٌ للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح ؛ وقال الأَزهري : أَي مَجْفَرة مَقْطعة للباهِ .
والحُسامُ : السيف القاطع .
وسيف حُسامٌ : قاطع ، وكذلك مُدْيَةٌ حُسامٌ كما ، قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ ؛ حكاه سيبويه ؛ وقول أَبي خِراش الهذلي : ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ ، حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيبا يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ ، ويروى : حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ .
وخشيباً أَي مَصْقولاً .
وحُسامُ السيف : طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به ، سمي بذلك لأَنه يَحْسِمُ (* قوله « لأنه يحسم إلخ » عبارة المحكم : لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته ، وقيل : سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ )، الدم أَي يسبقه فكأَنه يكويه .
والحَسْمُ : المنع .
وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُ حَسْماً : منعه إياه .
والمَحْسُومُ : الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ .
ويقال للصبي السَّيِّء الغذاء : مَحسُومٌ .
وتقول : حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُهُ حَسْماً ، ويقال : أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَرُ منه بشيء .
وفي الحديث : أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَي اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم .
والمَحْسومُ : السَّيِّءُ الغِذاء ؛ ومن أَمثالهم : وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً ؛ يقال عند استكثار الحريص من الشيء ، لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه ، أَو عند أَمره بالإستكثار حين قَدَرَ .
والحُسُوم : الشُّؤْمُ .
وأَيام حُسومٌ ، وصفت بالمصدر : تقطع الخيرَ أَو تمنعه ، وقد تضاف ، والصفة أَعلى .
وفي التنزيل : سَخَّرَها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً ؛ وقيل : الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً ، وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها ، وقيل : هي المُتَواليةُ ؛ قال ابن سيده : وأُراه المتوالية في الشر خاصةً ؛ قال الفراء : الحُسومُ التِّباعُ ، إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ .
وقال ابن عرفة في قوله : ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة ؛ قال أَبو منصور : أَراد متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطوع ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه ، ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ : حاسِمٌ ، وجمعه حُسومٌ مثل شاهِدٍ وشُهودٍ .
ويقال : اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي ، والحَسْمُ : كَيُّ العِرْقِ بالنار .
وفي حديث سَعْدٍ : أَنه كواه في أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ .
الجوهري : يقال الليالي الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها ، قيل : إنما أُخِذَ من حَسْمِ الداء إذا كُوِيَ صاحبُه ، لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذلك عليه ؛ وقال الزجاج : الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَي تَحْسِمُهُمْ حُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم ؛ قال الأَزهري : وهذا كقوله عز وعلا : فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا .
وقال يونس : الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ ، وقال : الحُسومُ الدُّؤوبُ ، قال : والحُشومُ الإعْياءُ .
ويقال : هذه ليالي الحُسوم تَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل : ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً .
والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً : الآدَمُ (* قوله « جميعاً الآدم » الذي في المحكم : الضخم الآدم )، وبه سمي الرجل حَيْسُماناً .
والحَيْسُمانُ : اسم رجل من خزاعة ؛ ومنه قول الشاعر : وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حابس الجوهري : وحِسْمَى ، بالكسر ، أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلسُ الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها .
وفي حديث أَبي هريرة : لتُخْرِجَنَّكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض ، قيل : وما ذاك السُّنْبُكُ ؟، قال : حِسْمى جُذامَ ؛ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن ، وقيل : قبيلة جُذامَ .
قال ابن الأَعرابي : إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى ، وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا (* قوله « فحسنا » بالفتح ثم السكون ونون والف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ ، قال ابن حبيب : حسنى جبل قرب ينبع .
وكلام ابن الأَعرابي غامض ، لا يُدرى إلى أي قولٍ ، قاله كثيّر يعود )؛ وأَنشد الجوهري للنابغة : فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى ، دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتام ؟
قال ابن بري : أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له .
وفي الحديث : فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى ؛ حِسْمى ، بالكسر والقصر : اسم بلد جُذام .
والقُور : جمع قارةٍ وهي دون الجبل .
أَبو عمرو : الأَحْسَمُ الرجلُ البازِل القاطع للأُمور .
وقال ابن الأَعرابي : الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمور الكيِّس .
وقال ثعلب : حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍ وحُسَمٌ وحاسِمٌ مواضع بالبادية ؛ قال النابغة : عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ ، فجَنْبا أَريكٍ ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وقال مُهَلْهِلٌ : أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري ، إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُوري "
المعجم: لسان العرب