وصف و معنى و تعريف كلمة حسيا:


حسيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و سين (س) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح حسيا في معاجم اللغة العربية:



حسيا

جذر [حسا]

  1. حِسّيّ: (اسم)
    • الجمع : حِسِّيّات
    • اسم منسوب إلى حِسّ
    • الحِسِّيُّ : المَحْسُوسُ بإِحدى الحَواسّ ويُقَابله المعْنوِي
    • بُرهان حِسِّيّ: ساطع كأنّك تُحِسّ به
    • المذهب الحسِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب القائلين بأنّ المعرفة لا تنشأ إلاّ عن الإحساس
    • عصبيّ حِسِّيّ: متعلِّق أو متضمِّن الأعصاب الحسِّيَّة وخاصَّة التي تؤثِّر على السَّمع
    • الأعضاء الحسِّيَّة: أعضاء الحِسِّ
  2. حَسيَ: (فعل)
    • حَسِيَ حسّي
    • حَسِيَ الحِسْيَ : احتفره ليخرج الماءَ
    • حَسِيَ ما في نفسه: اختبره
  3. حَسي: (اسم)
    • الحَسْيُ : الحِسَى
  4. حِسِّيّات: (اسم)
    • حِسِّيّات : جمع حِسّيّ


  5. أَحْسَاء : (اسم)
    • أَحْسَاء : جمع حَسَى، حِسَى
  6. أَحْساء : (اسم)
    • أَحْساء : جمع حِسَى
  7. أحساء : (اسم)
    • أحساء : جمع حَسَاء
  8. أحساء : (اسم)
    • أحساء : جمع حَسَا
  9. أحساء : (اسم)
    • أحساء : جمع حِسْيُ
  10. حَسَّى : (فعل)


    • حَسَّيْتُ، أُحَسِّي، حَسِّ، مصدر تَحْسِيَةٌ
    • حَسَّتِ الأُمُّ الْمَرَقَ لابْنِهَا : نَاوَلَتْهُ إيَّاهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
  11. حسا : (فعل)
    • حسا يَحسُو ، احْسُ ، حَسْوًا ، فهو حاسٍ ، والمفعول مَحْسُوّ
    • حسا الشَّرابَ :تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
    • حسا الطَّائرُ الماءَ: شربه بمنقاره
    • نومُه كحسو الطَّير: ينام قليلاً،
    • يَوْمٌ كحسو الطير: يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته
  12. حَساً : (اسم)
    • حَساً : جمع حِسْيُ
  13. حَسًا : (اسم)
    • حَسًا : جمع حَسوة
  14. حَسا : (اسم)
    • الجمع : أَحْسَاءٌ ، و أَحْسِيَةٌ
    • الحَسَا : المَرَقُ ونحوُه
    • الحَسَا :طعامٌ رقيق يُصنع من الدَّقيق والماء
  15. اِحتَسَى: (فعل)
    • احتسى يحتسي ، احْتَسِ ، احْتِساءً ، فهو مُحتسٍ ، والمفعول مُحتسًى
    • اِحْتَسَى القَهْوَةَ : شَرِبَهَا شَيْئًا فَشَيْئًا، جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ
    • اِحْتَسَى الطَّائِرُ الْمَاءَ بِمِنْقَارِهِ: تَنَاوَلَهُ بمِنْقَارِهِ
    • احتسى أنفاسَ النَّوم: بدأ يدخل في النوم،
    • احْتَسَى ما في نفسه: اختبره،
    • احتسى سَيرَ الفرسِ والجمَلِ والناقةِ: تقصّاه
  16. تَحَسَّى: (فعل)


    • تحسَّى يتحسَّى ، تَحَسَّ ، تَحَسّيًا ، فهو مُتَحسٍّ ، والمفعول مُتحسًّى
    • تحسَّى المرقَ: حساه، تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
    • تَحَسَّى الشُّرْبَةَ : شَرِبَهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ
    • تَحَسَّى الطَّائِرُ الْمَاءَ : تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ
  17. مُتحسّى: (اسم)
    • مُتحسّى : اسم المفعول من تَحَسَّى
  18. مُحتسٍ: (اسم)
    • مُحتسٍ : فاعل من إِحتَسَى
  19. مُحتسي: (اسم)
    • مُحتسي : فاعل من إِحتَسَى
  20. مُتَحسٍّ: (اسم)
    • مُتَحسٍّ : فاعل من تَحَسَّى
  21. مُتَحسّي: (اسم)
    • مُتَحسّي : فاعل من تَحَسَّى
  22. مُحتسى: (اسم)


    • مُحتسى : اسم المفعول من إِحتَسَى
  23. حاسَى: (فعل)
    • حاسَاه الشرابَ: أَشركه معه في شربه
    • حاسيته كأَساً مُرَّةً: شاركته في تأَلُّمه
  24. حاسي: (اسم)
    • حاسي : فاعل من حسا
  25. اِحتِساء: (اسم)
    • مصدر اِحْتَسَى
    • اِحْتِسَاءُ القَهْوَةِ : تَنَاوُلُها جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ
    • اِحْتِساءُ الطَّائِرِ لِلماءِ: تَنَاولُهُ لِلْماءِ بِمِنْقَارِهِ
,
  1. حسا
    • "حَسَا الطائرُ الماءَ يَحْسُو حَسْواً: وهو كالشُّرْب للإِنسان، والحَسْوُ الفِعْل، ولا يقال للطائر شَرِبَ، وحَسا الشيءَ حَسْواً وتحَسَّاهُ.
      قال سيبويه: التَّحَسِّي عمل في مُهْلةٍ.
      واحْتَساه: كتَحَسَّاه.
      وقد يكون الاحْتِساءُ في النوم وتَقَصِّي سَيْرِ الإِبلِ، يقال: احْتَسى سيرَ الفرس والجمل والناقةِ؛

      قال: إِذا احْتَسى يَوْمَ هَجِيرٍ هائِف غُرُورَ عِيدِيّاتها الخَوانِف وهُنَّ يَطْوِينَ على التَّكالِف بالسَّيْفِ أَحْياناً وبالتَّقاذُف جمع بين الكسر والضم، وهذا الذي يسميه أَصحاب القوافي السناد في قول الأَخفش، واسم ما يُتَحَسَّى الحَسِيَّةُ والحَساءُ، ممدود، والحَسْوُ؛ قال ابن سيده: وأُرَى ابن الأَعرابي حكى في الاسم أَيضاً الحَسْوَ على لفظ المصدر، والحَسا، مقصور، على مثال القَفا، قال: ولست منهما على ثقة، والحُسْوةُ، كله: الشيء القليل منه.
      والحُسْوةُ: مِلْءُ الفَمِ.
      ويقال: اتخذوا لنا حَسِيَّةً؛ فأَما قوله أَنشده ابن جني لبعض الرُّجَّاز: وحُسَّد أَوْشَلْتُ مِن حِظاظِها على أَحاسي الغَيْظِ واكْتِظاظِه؟

      ‏قال ابن سيده: عندي أَنه جمع حَساءٍ على غير قياس، وقد يكون جمع أُحْسِيَّةٍ وأُحْسُوَّةٍ كأُهْجِيَّةٍ وأُهْجُوَّة، قال: غير أَني لم أَسمعه ولا رأَيته إِلا في هذا الشعر.
      والحَسْوة: المرة الواحدة، وقيل:: الحَسْوة والحُسوة لغتان، وهذان المثالان يعتقبان على هذا الضرب كثيراً كالنَّغْبة والنُّغْبة والجَرْعة والجُرْعة، وفرق يونس بين هذين المثالين فقال: الفَعْلة للفِعْل والفُعْلة للاسم، وجمع الحُسْوة حُسىً، وحَسَوْت المَرَق حَسْواً.
      ورجل حَسُوٌّ: كثير التَّحَسِّي.
      ويوم كحَسْوِ الطير أَي قصير.
      والعرب تقول: نِمتُ نَوْمةً كحَسْوِ الطير إِذا نام نوماً قليلاً.
      والحَسُوُّ على فَعُول: طعام معروف، وكذلك الحَساءُ، بالفتح والمد،تقول: شربت حَساءً وحَسُوّاً.
      ابن السكيت: حَسَوْتُ شربت حَسُوّاً وحَساءً،وشربت مَشُوّاً ومَشَاءً، وأَحْسَيْته المَرَق فحَساه واحْتَساه بمعنى،وتحَسَّاه في مُهْلة.
      وفي الحديث ذكْرُ الحَساءِ، بالفتح والمد، هو طبيخٌ يُتَّخذ من دقيقٍ وماءٍ ودُهْنٍ، وقد يُحَلَّى ويكون رقيقاً يُحْسَى.
      وقال شمر: يقال جعلت له حَسْواً وحَساءً وحَسِيَّةً إِذا طَبَخَ له الشيءَ الرقيقَ يتَحَسَّاه إِذا اشْتَكَى صَدْرَه، ويجمع الحَسا حِساءً وأَحْساءً.
      قال أَبو ذُبْيان بن الرَّعْبل: إِنَّ أَبْغَضَ الشُّيوخ إِليَّ الحَسُوُّ الفَسُوُّ الأَقْلَحُ الأَمْلَحُ؛ الحَسُوُّ: الشَّروبُ.
      وقد حَسَوْتُ حَسْوَةً واحدة.
      وفي الإِناء حُسْوَةٌ، بالضم، أَي قَدْرُ ما يُحْسَى مَرَّةً.
      ابن السكيت: حَسَوْتُ حَسْوةً واحدة، والحُسْوَةُ مِلْءُ الفم.
      وقال اللحياني: حَسْوَة وحُسْوة وغَرْفة وغُرْفة بمعنى واحد.
      وكان يقال لأَبي جُدْعانَ حاسي الذَّهَب لأَنه كان له إِناءٌ من ذهب يَحْسُو منه.
      وفي الحديث: ما أَسْكَرَ منه الفَرَقُ فالحُسْوَةُ حرام؛ الحُسْوةُ، بالضم: الجُرْعة بقدر ما يُحْسى مرَّة واحدة، وبالفتح المرة.
      ابن سيده: الحِسْيُ سَهْلٌ من الأَرض يَسْتنقع فيه الماء، وقيل: هو غَلْظٌ فوقه رَمْلٌ يجتمع فيه ماء السماء، فكلما نزَحْتَ دَلْواً جَمَّتْ أُخرى.
      وحكى الفارسي عن أَحمد بن يحيى حِسْيٌ وحِسىً، ولا نظير لهما إِلاَّ مِعْي ومِعىً،وإِنْيٌ من الليل وإِنىً.
      وحكى ابن الأَعرابي في حِسْيٍ حَساً، بفتح الحاء على مثال قَفاً، والجمع من كل ذلك أَحْساءٌ وحِساءٌ.
      واحْتَسى حِسْياً: احْتَفره، وقيل: الاحْتساءُ نَبْثُ الترابِ لخروج الماء.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من بني تميم يقول احْتَسَيْنا حِسْياً أَي أَنْبَطْنا ماءَ حِسْيٍ.
      والحِسْيُ: الماء القليل.
      واحْتَسى ما في نفسه: اخْتَبرَه؛

      قال: يقُولُ نِساءٌ يَحْتَسِينَ مَوَدَّتي لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفي، ويَعلَمْن ما أُبْدي الأَزهري: ويقال للرجل هل احْتَسَيْتَ من فلان شيئاً؟ على معنى هل وجَدْتَ.
      والحَسَى وذو الحُسَى، مقصوران: موضعان؛

      وأَنشد ابن بري: عَفَا ذُو حُسىً من فَرْتَنَا فالفَوارِع وحِسْيٌ: موضع.
      قال ثعلب: إِذا ذَكَر كثيرٌ غَيْقةَ فمعها حِسَاءٌ، وقال ابن الأَعرابي: فمعها حَسْنَى.
      والحِسْي: الرمل المتراكم أَسفله جبل صَلْدٌ، فإِذا مُطِرَ الرمل نَشِفَ ماءُ المطر، فإِذا انْتَهى إِلى الجبل الذي أَسْفلَه أَمْسَكَ الماءَ ومنع الرملُ حَرَّ الشمسِ أَن يُنَشِّفَ الماء، فإِذا اشتد الحرُّ نُبِثَ وجْهُ الرملِ عن ذلك الماء فنَبَع بارداً عذباً؛ قال الأَزهري: وقد رأَيت بالبادية أَحْساءً كثيرة على هذه الصفة،منها أَحْساءُ بني سَعْدٍ بحذاء هَجَرَ وقُرَاها، قال: وهي اليومَ دارُ القَرامطة وبها منازلهم، ومنها أَحْساءُ خِرْشافٍ، وأَحْساءُ القَطِيف،وبحذَاء الحاجر في طريق مكة أَحْساءٌ في وادٍ مُتَطامِن ذي رمل، إِذا رَوِيَتْ في الشتاء من السُّيول الكثيرة الأَمطار لم ينقطع ماءُ أَحْسائها في القَيْظ.
      الجوهري: الحِسْيُ، بالكسر، ما تُنَشِّفه الأَرض من الرمل،فإِذا صار إِلى صَلابةٍ أَمْسكَتْه فتَحْفِرُ عنه الرملَ فتَسْتَخْرجه، وهو الاحْتِساءُ، وجمع الحِسْيِ الأَحساء، وهي الكِرَارُ.
      وفي حديث أَبي التَّيِّهان: ذَهَبَ يَسْتَعْذِب لنا الماءَ من حِسْيِ بني حارثةَ؛ الحِسْيُ بالكسر وسكون السين وجمعه أَحْساء: حَفِيرة قريبة القَعْر، قيل إِنه لا يكون إِلا في أَرض أَسفلها حجارة وفوقها رمل، فإِذا أُمْطِرَتْ نَشَّفه الرمل، فإِذا انتهى إِلى الحجارة أَمْسكَتْه؛ ومنه الحديث: أَنهم شَرِبوا من ماء الحِسْيِ.
      وحَسِيتُ الخَبَر، بالكسر: مثل حَسِسْتُ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائي: سِوَى أَنَّ العِتَاقَ من المَطايا حَسِينَ به، فهُنّ إِليه شُوسُ وأَحْسَيْتُ الخَبر مثله؛ قال أَبو نُخَيْلةَ: لما احْتَسَى مُنْحَدِرٌ من مُصْعِدِ أَنَّ الحَيا مُغْلَوْلِبٌ، لم يَجْحَدِ احْتَسَى أَي اسْتَخْبَر فأُخْبِر أَن الخِصْبَ فاشٍ، والمُنْحدِر: الذي يأْتي القُرَى، والمُصْعِدُ: الذي يأْتي إِلى مكة.
      وفي حديث عوف‎ ‎بن‎ مالك: فهَجَمْتُ على رجلين فقلتُ هل حَسْتُما من شيء؟، قال ابن الأَثير:، قال الخطابي كذا ورد وإِنما هو هل حَسِيتُما؟ يقال: حَسِيتُ الخَبر، بالكسر،أَي علمته، وأَحَسْتُ الخبر، وحَسِسْتُ بالخبر، وأَحْسَسْتُ به، كأَنَّ الأَصلَ فيه حَسِسْتُ فأَبْدلوا من إِحدى السينين ياء، وقيل: هو من قولهم ظَلْتُ ومَسْتُ في ظَلِلْتُ ومَسِسْتُ في حذف أَحد المثلين، وروي بيت أَبي زُبَيْدٍ أَحَسْنَ به.
      والحِسَاء: موضع؛ قال عبد الله بن رَواحَةَ الأَنصاريُّ يُخاطب ناقَته حين توجه إِلى مُوتَةَ من أَرض الشأْم: إِذا بَلَّغْتِني وحَمَلْتِِ رَحْلِي مَسِيرةَ أَرْبَعٍ، بعدَ الحِسَاء"

    المعجم: لسان العرب

  2. احتسى

    • احتسى يحتسي ، احْتَسِ ، احْتِساءً ، فهو مُحتسٍ ، والمفعول مُحتسًى :-
      احتسى الشَّايَ حساه، ارتشفه شيئًا بعد شيء :-احتسى شرابًا، - يبدأ أكله باحتساء المرق:-
      احتسى أنفاسَ النَّوم: بدأ يدخل في النوم، - احتسى ما في نفسه: اختبره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حِسِّيّ
    • حِسِّيّ :-
      جمع حِسِّيّات:
      1 - اسم منسوب إلى حِسّ.
      2 - محسوس، ما يُدرك بالحواسّ ويقابله المعنويّ :-دليل/ شيءٌ حِسِّيّ:-
      • بُرهان حِسِّيّ: ساطع كأنّك تُحِسّ به.
      3 - مُنْغَمِس في الملذَّات الحسّيّة أو الشّهوانيّة.
      4 - ما يحرِّك الحواس :-حبّ حسيّ.
      • المذهب الحسِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب القائلين بأنّ المعرفة لا تنشأ إلاّ عن الإحساس.
      • عصبيّ حِسِّيّ: متعلِّق أو متضمِّن الأعصاب الحسِّيَّة وخاصَّة التي تؤثِّر على السَّمع.
      • الأعضاء الحسِّيَّة: أعضاء الحِسِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تحسَّى
    • تحسَّى يتحسَّى ، تَحَسَّ ، تَحَسّيًا ، فهو مُتَحسٍّ ، والمفعول مُتحسًّى :-
      تحسَّى المرقَ حساه، تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حَسْيُ
    • ـ حَسْيُ، وحِسْيُ، وحِسَى: سَهْلٌ من الأرضِ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، أو غِلَظٌ فَوْقَهُ رَمْلٌ يَجْمَعُ ماءَ المَطَرِ، وكُلَّما نَزَحْتَ دَلْواً، جَمَّتْ أُخْرَى,ج: أحْساءٌ وحِساءٌ.
      ـ احْتَسَى حِسَى: احْتَفَرَهُ، كَحساهُ،
      ـ احْتَسَى ما في نَفْسِه: اخْتَبَرَهُ، كَحَسِيَهُ.
      ـ حِساءُ: موضع.
      ـ أحْساءُ بَنِي سَعْدٍ: بلد بِحِذاءِ هَجَرَ، وهو أحْساءُ القرامِطَةِ أو غيرِها.
      ـ وأَحْسَاءُ: خِرْشافٍ: د بِسِيفِ البَحْرَيْنِ.
      ـ أحْساءُ بَنِي وهْبٍ: تِسْعُ آبارٍ كِبارٍ بين الفَرْعاءِ وواقِصَةَ.
      ـ أَحْساءُ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، وماءٌ باليَمَامَةِ، وماءَةٌ لِجَديلَةَ.
      ـ مِحْساةُ: ثَوْرُ النُّضوح.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. اِحْتَسَى
    • [ح س ي]. (فعل: خماسي متعد). اِحْتَسَيْتُ، أَحْتَسِي، اِحْتَسِ، مصدر اِحْتِساءٌ.
      1. :-اِحْتَسَى القَهْوَةَ :- : شَرِبَهَا شَيْئًا فَشَيْئًا، جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.
      2. :-اِحْتَسَى الطَّائِرُ الْمَاءَ بِمِنْقَارِهِ :-: تَنَاوَلَهُ بمِنْقَارِهِ.

    المعجم: الغني

  7. إِحتَسَى
    • إحتسى - احتساء
      1- إحتسى المرق أو نحوه : تناوله جرعة بعد جرعة. 2- إحتسى : إحتفر «حسى»، وهو سهل من الأرض يستنقع فيه الماء. 3- إحتسى : ما في نفسه : اختبره

    المعجم: الرائد

  8. حَسي
    • حسي - يحسى ، حسى
      1- حسي : ما في نفسه : اختبره. 2- حسي الحسى : حفر في أرض سهلة.

    المعجم: الرائد

  9. حَسِيَ
    • حَسِيَ الحِسْيَ حَسِيَ َ حسّي: احتفره ليخرج الماءَ.
      و حَسِيَ ما في نفسه: اختبره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. احْتَسَى
    • احْتَسَى الحَساءَ: حَسَاهُ.
      ويقال: احتسى أَنفاسَ النوم.
      و احْتَسَى ما في نفسه: اختبره، ويقال: احتسى سَيرَ الفرسِ والجمَلِ والناقةِ: تقصّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَحَسَّى
    • [ح س ي]. (فعل: خماسي متعد). تَحَسَّيْتُ، أَتَحَسَّى، تَحَسَّ، مصدر تَحَسٍّ.
      1. :-تَحَسَّى الشُّرْبَةَ :- : شَرِبَهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ.
      2. :-تَحَسَّى الطَّائِرُ الْمَاءَ :- : تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ.

    المعجم: الغني

  12. الحَسْيُ
    • الحَسْيُ : الحِسَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحِسَى
    • الحِسَى : السَّهل من الأَرض يستنقع فيه الماءُ.
      و الحِسَى الرمل المتراكم تحتَه صلابةٌ، فإِذا نزل المطرُ منعَ الرملُ حَرَّ الشمس أَن يُنَشِّفَهُ ومنعتهُ الصلابةُ أَن يغور، فإِذا حُفِرَ وجْهُ الرمل عن ذلك الماءِ نبعَ بارداً عذبّا، كما يحدث في إِقليم الأحساء في شرقِيِّ جزيرة العرب. والجمع : حِسَاءٌ، وأَحْساءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِحْتِسَاءٌ
    • [ح س ي]. (مصدر اِحْتَسَى).
      1. :-اِحْتِسَاءُ القَهْوَةِ :- : تَنَاوُلُها جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.
      2. :-اِحْتِساءُ الطَّائِرِ لِلماءِ :-: تَنَاولُهُ لِلْماءِ بِمِنْقَارِهِ.

    المعجم: الغني

  15. إحتس
    • إحتس - احتساسا
      1- إحتس الشيء . مسه. 2- إحتس الشيء : قلعه من أصله.

    المعجم: الرائد

  16. تحاسى
    • تحاسى - تحاسيا
      1-تحاسى الشخصان : سقى كل منه ما الآخر المرق أو نحوه

    المعجم: الرائد

  17. حَساء
    • حساء - ج، أحساء وأحسية
      1- حساء : ما يحتسى من المرق وغيره من الطعام. 2- حساء : طعام يتخذ من الطحين والماء.

    المعجم: الرائد

  18. حاسَى
    • حاسى - محاساة
      1-حاسىه الشيء : سقاه إياه جرعة بعد جرعة

    المعجم: الرائد

  19. حسي
    • حسي
      1- حسي من سوب إلى الحس. 2- حسي : ما يدرك بإحدى الحواس الخمس.

    المعجم: الرائد

  20. احتسى الشّاي
    • حساه، ارتشفه شيئًا بعد شيء :-احتسى شرابًا- يبدأ أكله باحتساء المرق :- ° احتسى أنفاسَ النَّوم

    المعجم: عربي عامة

  21. احتَسى
    • احتَسى الحِسْيَ: حساه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الحِسِّيُّ
    • الحِسِّيُّ : المَحْسُوسُ بإِحدى الحَواسّ ويُقَابله المعْنوِي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حَساء
    • حَساء :-
      جمع أحْساء: شُربة أو مرق :-الحَسَاء ساخنٌ، - حساءُ عدس:-
      • ملعقة الحساء: ملعقة تُستخدم لشرب الحِساء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَحَسَّى
    • تحسى - تحسيا
      1-تحسى المرق : شربه جرعة بعد جرعة

    المعجم: الرائد

  25. الحَسِيَّة
    • الحَسِيَّة : ما يحتسَى من مرق ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى حسيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَسَا** - [ح س و]. (طخ). : الحَرِيرَةُ، طَعَامٌ يُحَضَّرُ بِالدَّقيقِ وَالْمَاءِ وَالقَطَّانِيَّاتِ، الشُّرْبَةُ.
معجم الغني
**حَسَا** - [ح س و]. (ف: ثلا. متعد).** حَسَوْتُ**،** أحْسُو**،** اُحْسُ**، مص. حَسْوٌ. 1. "يَحْسُو قَهْوَةً" : يَشْرَبُهَا جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ. 2. "حَسَا الطَّائِرُ الْمَاءَ" : تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حسا يَحسُو، احْسُ، حَسْوًا، فهو حاسٍ، والمفعول مَحْسُوّ • حسا الشَّرابَ: تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ "فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تُمَيْرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاء [حديث]". • حسا الطَّائرُ الماءَ: شربه بمنقاره| نومُه كحسو الطَّير: ينام قليلاً- يَوْمٌ كحسو الطير: يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته.
المعجم الوسيط
الطائرُ الماءَ ـُ حَسْواً: تناوله بمنقاره. وـ الرجلُ الحَساء ونحوه: تناوله جُرعة بعد جرعة.( أَحْسَاهُ ) الحَسَاء ونحوه: جرَّعه إياه.( حَاسَاهُ ) الشراب: أشركه معه في شربه. ويقال: حاسيته كأساً مُرَّة: شاركته في تألُّمه.( حَسَّاهُ ) الحَساء ونحوه: أحساه.( احْتَسى ) الحَساء: حَسَاه. ويقال: احتسى أنفاس النوم. وـ ما في نفسه: اختبره. ويقال: احتسى سَيرَ الفرس والجمل والناقة: تقصَّاه.( تَحاسَيَا ): اشتركا في الحَسْو. ويقال: تحاسَوْا كئوس المنايا.( تحسَّى ) الحَسَاء: حَسَاه.( الحَسَا ): المَرَق ونحوه. وـ طعام رقيق يصنع من الدقيق والماء. ( ج ) أحْسَاء، وأحْسِيَة.( الحَسَاءُ ): الحَسَا.( الحَسْوُ ): يقال: يوم كحَسْو الطير: قصير جدًّا. ونوم كحَسْو الطَّير: قليل متقطِّع. وـ الحسا.( الحُسْوَةُ ): ملء الفم مما يُحْسى. وـ الشيء القليل. يقال: سقاني مثل حُسْوَة الطائر. ولم يبق في الإناء إلاَّ حُسْوَة. ( ج ) حُسَا.( الحَسِيَّةُ ): ما يُحتسَى من مرق ونحوه.
مختار الصحاح
ح س ا : حَسَا المرق من باب عدا و الحَسُوّ على فعول طعام معروف وكذا الحَسَاءُ بالفتح والمد يقال شرب حَسُواً و حَسَاءً ورجل حَسُوّ أيضا كثير الحسو وحسا حَسْوَةً واحدة بالفتح وفي الإناء حُسْوةٌ بالضم أي قدر ما يُحسى مرة و أحْسَيْتُهُ المرق فحَسَاهُ و احْتَساهُ بمعنى و تَحَسَّاهُ حساه في مهلة
الصحاح في اللغة
 حَسَوْتُ المرق حًسْواً. ويومٌ كَحَسْوِ الطير، أي قصيرٌ. والحَسُوُّ، على فَعولٍ: طعامٌ معروفٌ، وكذلك الحَساءُ بالفتح والمد. تقول: شربت حَساءً وحَسُوّاً. وقد حَسَوْتُ حَسْوَةً واحدة. وفي الإناء حُسْوَةٌ بالضم، أي قَدر ما يُحْسى مرّة واحدة. وأَحْسَيْتُهُ المرق فَحَساهُ واحْتَساهُ بمعنىً. وتَحَسَّاهُ في مُهلة. والحِسْيُ بالكسر ما تَنَشَّفُه الأرضُ من الرمل، فإذا صار إلى صلابةٍ أمسكَتْه فتحفِر عنه الرملَ فتستخرجه. وهو الاحْتِساءُ. وجمعُ الحِْي الأَحْساءُ، وهي الكِرارُ. وحَسيتُ الخبر بالكسر، مثل حَسِيْتُ. قال أبو زُبَيدٍ يصف أسداً: سِوى أنّ العِتاقَ من المطايا   حَسينَ به فَهُنَّ إليه شوسُ وأَحْسَيْتُ الخبر مثله.
لسان العرب
حَسَا الطائرُ الماءَ يَحْسُو حَسْواً وهو كالشُّرْب للإِنسان والحَسْوُ الفِعْل ولا يقال للطائر شَرِبَ وحَسا الشيءَ حَسْواً وتحَسَّاهُ قال سيبويه التَّحَسِّي عمل في مُهْلةٍ واحْتَساه كتَحَسَّاه وقد يكون الاحْتِساءُ في النوم وتَقَصِّي سَيْرِ الإِبلِ يقال احْتَسى سيرَ الفرس والجمل والناقةِ قال إِذا احْتَسى يَوْمَ هَجِيرٍ هائِف غُرُورَ عِيدِيّاتها الخَوانِف وهُنَّ يَطْوِينَ على التَّكالِف بالسَّيْفِ أَحْياناً وبالتَّقاذُف جمع بين الكسر والضم وهذا الذي يسميه أَصحاب القوافي السناد في قول الأَخفش واسم ما يُتَحَسَّى الحَسِيَّةُ والحَساءُ ممدود والحَسْوُ قال ابن سيده وأُرَى ابن الأَعرابي حكى في الاسم أَيضاً الحَسْوَ على لفظ المصدر والحَسا مقصور على مثال القَفا قال ولست منهما على ثقة والحُسْوةُ كله الشيء القليل منه والحُسْوةُ مِلْءُ الفَمِ ويقال اتخذوا لنا حَسِيَّةً فأَما قوله أَنشده ابن جني لبعض الرُّجَّاز وحُسَّد أَوْشَلْتُ مِن حِظاظِها على أَحاسي الغَيْظِ واكْتِظاظِها قال ابن سيده عندي أَنه جمع حَساءٍ على غير قياس وقد يكون جمع أُحْسِيَّةٍ وأُحْسُوَّةٍ كأُهْجِيَّةٍ وأُهْجُوَّة قال غير أَني لم أَسمعه ولا رأَيته إِلا في هذا الشعر والحَسْوة المرة الواحدة وقيل الحَسْوة والحُسوة لغتان وهذان المثالان يعتقبان على هذا الضرب كثيراً كالنَّغْبة والنُّغْبة والجَرْعة والجُرْعة وفرق يونس بين هذين المثالين فقال الفَعْلة للفِعْل والفُعْلة للاسم وجمع الحُسْوة حُسىً وحَسَوْت المَرَق حَسْواً ورجل حَسُوٌّ كثير التَّحَسِّي ويوم كحَسْوِ الطير أَي قصير والعرب تقول نِمتُ نَوْمةً كحَسْوِ الطير إِذا نام نوماً قليلاً والحَسُوُّ على فَعُول طعام معروف وكذلك الحَساءُ بالفتح والمد تقول شربت حَساءً وحَسُوّاً ابن السكيت حَسَوْتُ شربت حَسُوّاً وحَساءً وشربت مَشُوّاً ومَشَاءً وأَحْسَيْته المَرَق فحَساه واحْتَساه بمعنى وتحَسَّاه في مُهْلة وفي الحديث ذكْرُ الحَساءِ بالفتح والمد هو طبيخٌ يُتَّخذ من دقيقٍ وماءٍ ودُهْنٍ وقد يُحَلَّى ويكون رقيقاً يُحْسَى وقال شمر يقال جعلت له حَسْواً وحَساءً وحَسِيَّةً إِذا طَبَخَ له الشيءَ الرقيقَ يتَحَسَّاه إِذا اشْتَكَى صَدْرَه ويجمع الحَسا حِساءً وأَحْساءً قال أَبو ذُبْيان بن الرَّعْبل إِنَّ أَبْغَضَ الشُّيوخ إِليَّ الحَسُوُّ الفَسُوُّ الأَقْلَحُ الأَمْلَحُ الحَسُوُّ الشَّروبُ وقد حَسَوْتُ حَسْوَةً واحدة وفي الإِناء حُسْوَةٌ بالضم أَي قَدْرُ ما يُحْسَى مَرَّةً ابن السكيت حَسَوْتُ حَسْوةً واحدة والحُسْوَةُ مِلْءُ الفم وقال اللحياني حَسْوَة وحُسْوة وغَرْفة وغُرْفة بمعنى واحد وكان يقال لأَبي جُدْعانَ حاسي الذَّهَب لأَنه كان له إِناءٌ من ذهب يَحْسُو منه وفي الحديث ما أَسْكَرَ منه الفَرَقُ فالحُسْوَةُ حرام الحُسْوةُ بالضم الجُرْعة بقدر ما يُحْسى مرَّة واحدة وبالفتح المرة ابن سيده الحِسْيُ سَهْلٌ من الأَرض يَسْتنقع فيه الماء وقيل هو غَلْظٌ فوقه رَمْلٌ يجتمع فيه ماء السماء فكلما نزَحْتَ دَلْواً جَمَّتْ أُخرى وحكى الفارسي عن أَحمد بن يحيى حِسْيٌ وحِسىً ولا نظير لهما إِلاَّ مِعْي ومِعىً وإِنْيٌ من الليل وإِنىً وحكى ابن الأَعرابي في حِسْيٍ حَساً بفتح الحاء على مثال قَفاً والجمع من كل ذلك أَحْساءٌ وحِساءٌ واحْتَسى حِسْياً احْتَفره وقيل الاحْتساءُ نَبْثُ الترابِ لخروج الماء قال الأَزهري وسمعت غير واحد من بني تميم يقول احْتَسَيْنا حِسْياً أَي أَنْبَطْنا ماءَ حِسْيٍ والحِسْيُ الماء القليل واحْتَسى ما في نفسه اخْتَبرَه قال يقُولُ نِساءٌ يَحْتَسِينَ مَوَدَّتي لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفي ويَعلَمْن ما أُبْدي الأَزهري ويقال للرجل هل احْتَسَيْتَ من فلان شيئاً ؟ على معنى هل وجَدْتَ والحَسَى وذو الحُسَى مقصوران موضعان وأَنشد ابن بري عَفَا ذُو حُسىً من فَرْتَنَا فالفَوارِع وحِسْيٌ موضع قال ثعلب إِذا ذَكَر كثيرٌ غَيْقةَ فمعها حِسَاءٌ وقال ابن الأَعرابي فمعها حَسْنَى والحِسْي الرمل المتراكم أَسفله جبل صَلْدٌ فإِذا مُطِرَ الرمل نَشِفَ ماءُ المطر فإِذا انْتَهى إِلى الجبل الذي أَسْفلَه أَمْسَكَ الماءَ ومنع الرملُ حَرَّ الشمسِ أَن يُنَشِّفَ الماء فإِذا اشتد الحرُّ نُبِثَ وجْهُ الرملِ عن ذلك الماء فنَبَع بارداً عذباً قال الأَزهري وقد رأَيت بالبادية أَحْساءً كثيرة على هذه الصفة منها أَحْساءُ بني سَعْدٍ بحذاء هَجَرَ وقُرَاها قال وهي اليومَ دارُ القَرامطة وبها منازلهم ومنها أَحْساءُ خِرْشافٍ وأَحْساءُ القَطِيف وبحذَاء الحاجر في طريق مكة أَحْساءٌ في وادٍ مُتَطامِن ذي رمل إِذا رَوِيَتْ في الشتاء من السُّيول الكثيرة الأَمطار لم ينقطع ماءُ أَحْسائها في القَيْظ الجوهري الحِسْيُ بالكسر ما تُنَشِّفه الأَرض من الرمل فإِذا صار إِلى صَلابةٍ أَمْسكَتْه فتَحْفِرُ عنه الرملَ فتَسْتَخْرجه وهو الاحْتِساءُ وجمع الحِسْيِ الأَحساء وهي الكِرَارُ وفي حديث أَبي التَّيِّهان ذَهَبَ يَسْتَعْذِب لنا الماءَ من حِسْيِ بني حارثةَ الحِسْيُ بالكسر وسكون السين وجمعه أَحْساء حَفِيرة قريبة القَعْر قيل إِنه لا يكون إِلا في أَرض أَسفلها حجارة وفوقها رمل فإِذا أُمْطِرَتْ نَشَّفه الرمل فإِذا انتهى إِلى الحجارة أَمْسكَتْه ومنه الحديث أَنهم شَرِبوا من ماء الحِسْيِ وحَسِيتُ الخَبَر بالكسر مثل حَسِسْتُ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائي سِوَى أَنَّ العِتَاقَ من المَطايا حَسِينَ به فهُنّ إِليه شُوسُ وأَحْسَيْتُ الخَبر مثله قال أَبو نُخَيْلةَ لما احْتَسَى مُنْحَدِرٌ من مُصْعِدِ أَنَّ الحَيا مُغْلَوْلِبٌ لم يَجْحَدِ احْتَسَى أَي اسْتَخْبَر فأُخْبِر أَن الخِصْبَ فاشٍ والمُنْحدِر الذي يأْتي القُرَى والمُصْعِدُ الذي يأْتي إِلى مكة وفي حديث عوف بن مالك فهَجَمْتُ على رجلين فقلتُ هل حَسْتُما من شيء ؟ قال ابن الأَثير قال الخطابي كذا ورد وإِنما هو هل حَسِيتُما ؟ يقال حَسِيتُ الخَبر بالكسر أَي علمته وأَحَسْتُ الخبر وحَسِسْتُ بالخبر وأَحْسَسْتُ به كأَنَّ الأَصلَ فيه حَسِسْتُ فأَبْدلوا من إِحدى السينين ياء وقيل هو من قولهم ظَلْتُ ومَسْتُ في ظَلِلْتُ ومَسِسْتُ في حذف أَحد المثلين وروي بيت أَبي زُبَيْدٍ أَحَسْنَ به والحِسَاء موضع قال عبد الله بن رَواحَةَ الأَنصاريُّ يُخاطب ناقَته حين توجه إِلى مُوتَةَ من أَرض الشأْم إِذا بَلَّغْتِني وحَمَلْتِِ رَحْلِي مَسِيرةَ أَرْبَعٍ بعدَ الحِسَاء
الرائد
* حسا يحسو: حسوا. (حسو) 1-المرق: شربه جرعة بعد جرعة. 2-الطائر الماء: تناوله بمنقاره.
الرائد
* حسا. *ر.*©حساء©.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: