وصف و معنى و تعريف كلمة حش:


حش: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على حاء (ح) و شين (ش) .




معنى و شرح حش في معاجم اللغة العربية:



حش

جذر [حش]

  1. حَشٍ: (اسم)
    • حَشٍ : فاعل من حَشيَ
  2. حَشّ: (اسم)
    • الجمع : حُشُوشٌ ، و حِشَّانٌ
    • الحَشُّ : الأُحْشُوش
    • الحَشُّ : البُسْتان
    • الحَشُّ : النخل المجتمع
    • الحَشُّ : الكَنِيف
    • الحَشُّ : المُتَوَضَّأُ
    • حَشَّ الفَرَسُ : أسْرَعَ
  3. حَشَّ: (فعل)
    • حَشَّ حَشَشْتُ ، يَحُشّ ، احْشُشْ / حُشَّ ، حَشًّا ، فهو حَاشّ ، والمفعول مَحْشوش
    • حَشَّ الحَشِيشَ : قَطَعَهُ
    • حَشَّ الدَّابَّةَ : ألْقَى لَهَا حَشِيشاً
    • حَشَّ عَلَيْهِ : قَطَعَ لَهُ الحَشِيشَ
    • حَشَّ عَلَى غَنَمِهِ : هَشَّ
    • حَشَّ النَّارَ : جمَعَ لَهَا الحَطَبَ
    • حَشَّ النِّيرَانَ : حَرَّكَهَا لِيزِيدَ اشْتِعَالهَا
    • حَشَّ النَّارَ بِالحَطَبِ : قَوَّاها بِهِ
    • حَشَّ الحَرْبَ : أَضْرَمَ نَارَهَا
    • حَشَّ مَالَهُ بِمَالِ غَيْرِهِ : كَثَّرَهُ
    • حَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • حَشَّتِ اليَدُ : شُلَّتْ
  4. إِحشاش: (اسم)

    • إحشاش : مصدر أَحَشَّ
  5. أَحِييشة: (اسم)
    • أَحِييشة : جمع حِشاش
  6. أَوْحَاش: (اسم)
    • أَوْحَاش : جمع وَحِشُ
  7. أحِشَّة: (اسم)
    • أحِشَّة : جمع حِشاشُ
  8. حَاشّ: (اسم)
    • حَاشّ : فاعل من حَشَّ


  9. حَشَّاشة: (اسم)
    • حَشَّاشة : جمع حَشّاش
  10. حَشَّى: (فعل)
    • حشَّى يحشِّي ، حَشِّ ، تَحشيةً ، فهو مُحَشٍّ ، والمفعول مُحَشًّى
    • حشَّى الثَّوبَ : جعل له حاشية ، وهي الجانب منه
    • حَشَّى الكِتَابَ : عَلَّقَ عَليْهِ الحَواشِيَ
  11. حَشّاش: (اسم)
    • الجمع : حَشَّاشون و حَشَّاشة
    • الحَشَّاشُ : قاطع الحشيش
    • الحَشَّاشُ : جامع الحشيش
    • الحَشَّاشُ : بائع الحشيش
    • الحَشَّاشُ : مدمن تدخين الحشيش
  12. حَشّاشون: (اسم)
    • الحَشَّاشون : فرقة من الإسماعيلية الشيعة السَّبعية ، أَسَّسها حسن بن الصَّبَّاح
  13. حَشا: (فعل)
    • حشا يَحشُو ، احْشُ ، حَشْوًا ، فهو حاشٍ ، والمفعول مَحْشُوّ
    • حَشَا اللِّحَافَ بِالصُّوفِ : مَلأَهُ
    • حَشَا الوَلَدَ : أَصَابَ حَشَاهُ
    • حشا الجنديُّ سلاحَه : ملأه بالذَّخيرة


  14. حَشاشينُ: (اسم)
    • حَشاشينُ : جمع حَشُّ ، حُشّ ، حِشّ
  15. حَشائش: (اسم)
    • حَشائش : جمع حَشيشة
  16. حَشائش: (اسم)
    • حَشائش : جمع حَشيش
  17. حَشيَ: (فعل)
    • حَشِيَ حَشىً فهو حَشٍ ، وَحَشْيَانُ ، وهي حَشِيَة ، وحَشْيا
    • حَشِيَ السِّقاءُ : صار له من اللبن شبه الجلْد فلصق به من باطن فلا يعدم أن يُنتن ويُرْوِح
    • حَشِيَ فلانٌ : وجِعه حشاه
    • حَشِيَ : أَصابه الربوُ
  18. حَشيش: (اسم)
    • الجمع : حَشائش
    • الحَشِيشُ : العُشْبُ اليَابِسُ ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الكَلإِ الرَّطْبِ
    • الحَشِيشُ : نبات مُخَدِّر
    • الحَشِيشُ : كلُّ نبات أخضر له أوراق طويلة شريطيّة ، وهو على وجه الخصوص نباتات الفصيلة النجيليّة
    • حشيشة الدِّينار : نبات مُعَمَّر من فصيلة القنَّبيَّات ، يُزرع في أوربا ، وله أزهار أنثويّة خضراء اللون مرتّبة على شكل أشواك مخروطيّة الشَّكل
    • علم الحشائش : ( الزراعة ) فرع من فروع علم النبات الذي يعنى بدراسة الكلأ والنجيليّات
    • نَبَاتٌ مِنَ الْمَزْرُوعَاتِ الْمُنَبِّهَةِ ، الْمُخَدِّرَةِ مِنَ القِنَّبِ الهِنْدِيّ ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أيْضاً حَشِيشَةٌ
    • حَشِيشَةُ القِنَّبِ الْهِنْدِيِّ : نَوْعٌ مِنْ بِزْرِهِ يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ مُخَدِّرٌ ضَارٌّ
    • حَشِيشَةُ الدِّينارِ : مِنْ فَصِيلةَ القِنَّبِيَّاتِ ، تُسْتعْمَلُ فِي الجِعَةِ كَمَا تُسْتَخْدَمُ مادَّةً طِبِّيَّةً مُدِرَّةً لِلْبَوْلِ
    • حَشِيشَةُ النَّجْمِ نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّنْبَقِيَّاتِ ، يُسْتَخْدَمُ فِي تَحْضِيرِ بَعْضِ الأدْوِيَةِ


  19. حُشَش: (اسم)
    • حُشَش : جمع حُشّة
  20. حُشُش: (اسم)
    • حُشُش : جمع حِشاش
  21. حُشُوش: (اسم)
    • حُشُوش : جمع حَشُّ ، حُشّ ، حِشّ
  22. حُشُوش: (اسم)
    • حُشُوش : جمع حَشّ
  23. حُشَّان: (اسم)
    • حُشَّان : جمع حَشُّ ، حُشّ ، حِشّ


  24. حُشّاش: (اسم)
    • الحُشَّاش : آلة يُقْطع بها الحَشِيش
  25. حُشّة: (اسم)
    • الجمع : حُشَش
    • الحُشَّة : القِمّة العظيمة ينبت ويَبْيَضُّ فوقها الحشيش
,
  1. حشّ الحشيش ونحوه
    • جزَّه وجمعه :- حَشَشْتُ برسيمًا لأطعم الخرافَ - حشَّ النَّباتات الضارَّة / الخُضرة .

    المعجم: عربي عامة

  2. حَشّ
    • حَشّ الشيءُ حَشّ ِ حَشًّا : جفَّ ويبِس .
      ويقال : حَشَّ الجنينُ : يبس في البطن .
      وحَشَّت اليدُ ونحوها : يَبِسَتْ وشَلَّتْ .
      و حَشّ ضمُرتْ ( بفتح الميم وضمها ) .
      و حَشّ الحشيشَ ونحوه حَشّ ُ حَشًّا : قطعه وجمعه .
      و حَشّ الماشيةَ : أَلقى لها حشيشاً .
      وفي المثل : :- أَحُشُّك وتَرُوثُني :-: لمن يقابل الحسنة بالسيئة .
      و حَشّ النارَ : جمع لها الوقود .
      و حَشّ حرَّكها لتتَّقد .
      ويقال : حَشَّ الحربَ : أَضرم نارَها .
      و حَشّ شيئاً بشيء : قوّاه به .
      يقال : حششتُ النارَ بالحطب .
      وحَشَّ الحربَ بالسلاح .
      وحَشَّ السهمَ بالريش .
      وحَشَّ مال فلان بمال غيره : كثَّره به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حَشَّ
    • [ ح ش ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). حَشَّ ، يَحِشُّ ، مصدر حَشٌّ .
      1 . :- حَشَّ النَّبَاتُ :- : يَبِسَ .
      2 . :- حَشَّ الجَنِينُ :-: يَبِسَ في بَطْنِ أُمِّهِ .
      3 . :- حَشَّتِ اليَدُ :- : شُلَّتْ .

    المعجم: الغني

  4. حَشَّ
    • [ ح ش ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). حَشَشْتُ ، أَحُشُّ ، حُشَّ ، مصدر حَشٌّ .
      1 . :- حَشَّ الحَشِيشَ :- : قَطَعَهُ .
      2 . :- حَشَّ الدَّابَّةَ :- : ألْقَى لَهَا حَشِيشاً .
      3 . :- حَشَّ عَلَيْهِ :- : قَطَعَ لَهُ الحَشِيشَ .
      4 . :- حَشَّ عَلَى غَنَمِهِ :- : هَشَّ .
      5 . :- حَشَّ النَّارَ :-: جمَعَ لَهَا الحَطَبَ .
      6 . :- حَشَّ النِّيرَانَ :- : حَرَّكَهَا لِيزِيدَ اشْتِعَالهَا .
      7 . :- حَشَّ النَّارَ بِالحَطَبِ :- : قَوَّاها بِهِ .
      8 . :- حَشَّ الحَرْبَ :-: أَضْرَمَ نَارَهَا .
      9 . :- حَشَّ مَالَهُ بِمَالِ غَيْرِهِ :- : كَثَّرَهُ . 10 . :- حَشَّ الفَرَسُ :- : أسْرَعَ .

    المعجم: الغني

  5. حَشّ
    • حَشّ :-
      مصدر حَشَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. حشًا
    • حشًا :-
      جمع أحشاءُ : حشى ، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن ، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها :- التهبت أحشاؤه من العطش ، - يتكوّن الولدُ في أحشاء أمّه : موضع نموّ الجنين في جسم الأمّ ، رَحِمٌ ، - لطيف الحشا : دقيق الخَصْر :-
      • أنا في حشا فلان : في كنفه ، - طاوي الحشا : جوعان ، - فلانٌ يسكن الحشا : بالغ المحبَّة ، - في أحشائه : في داخله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. حش
    • حش -
      1 - مصاب بمرض الربو

    المعجم: الرائد

  8. الحَشُّ
    • الحَشُّ ( بفتح الحاء وضمها ) : الأُحْشُوش .
      و الحَشُّ البُسْتان .
      و الحَشُّ .
      النخل المجتمع .
      و الحَشُّ الكَنِيف .
      و الحَشُّ المُتَوَضَّأُ . والجمع : حُشُوشٌَ ، وحِشَّانٌ ( بكسر الحاء وضمها ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَش
    • حش - يحش ، حشا
      1 - حش الشيء : يبس . 2 - حش الجنين : يبس في بطن أمه . 3 - حشت اليد : شلت .

    المعجم: الرائد

  10. حش
    • حش - يحش ، حشا
      1 - حش الحشيش : قطعه وجمعه . 2 - حش الماشية أو عليها : قطع لها الحشيش . 3 - حش النار : جمع لها الحطب أو نحوه . 4 - حش النار : حركها لتشتعل . 5 - حش الحرب : أشعل نيرانها . 6 - حش الشيء بالشيء : قواه به . 7 - حش : ماله بمال غيره : كثره به . 8 - حش الصيد : ضمه من جانبيه . 9 - حشه : أصلح من حاله . 11 - حش الفرس : أسرع . 12 - حشه جملا أو بحمل : أعطاه إياه يركبه .

    المعجم: الرائد

  11. وحِشَ
    • وحِشَ لـ يوحَش ، وَحْشَةً ، فهو وَحِش ، والمفعول مَوْحوش له :-
      وحِش للشَّخص / وحِش للشَّيء شعَر بوحشةٍ له :- سافر فوَحِش لأهله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. حَشَّ
    • حَشَّ حَشَشْتُ ، يَحُشّ ، احْشُشْ / حُشَّ ، حَشًّا ، فهو حَاشّ ، والمفعول مَحْشوش :-
      حشَّ الحشيشَ ونحوَه جزَّه وجمعه :- حَشَشْتُ برسيمًا لأطعم الخرافَ ، - حشَّ النَّباتات الضارَّة / الخُضرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حشَّى
    • حشَّى يحشِّي ، حَشِّ ، تَحشيةً ، فهو مُحَشٍّ ، والمفعول مُحَشًّى :-
      حشَّى الكتابَ جعل له حاشية / هامشًا :- حشَّى كتابًا بحاشية شَرْحٍ : علَّق عليه .
      حشَّى الثَّوبَ : جعل له حاشية ، وهي الجانب منه :- حشّى السَّتائرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. حاشَ
    • حاشَ يَحُوش ، حُشْ ، حَوْشًا ، فهو حائش ، والمفعول مَحوش :-
      حاش اللِّصَّ منَعه وأمسَكه :- حاش دموعَه : كتم بكاءَه وحبس دموعَه وأمسكها :-
      حاش نفسَه : تمالك نفسَه وردعها .
      • حاشني المطرُ عن الخروج / حاشني المطرُ من الخروج : منعني .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. حشا
    • " الحَشَى : ما دُون الحِجابِ مما في البَطْن كُلِّ من الكَبِد والطِّحال والكَرِش وما تَبعَ ذلك حَشىً كُلُّه .
      والحَشَى : ظاهر البطن وهو الحِضْنُ ؛

      وأَنشد في صفة امرأَة : هَضِيم الحَشَى ما الشمسُ في يومِ دَجْنِها

      ويقال : هو لَطيفُ الحَشَى إِذا كان أَهْيَفَ ضامِرَ الخَصْر .
      وتقول : حَشَوْتُه سهماً إِذا أَصبتَ حَشَاه ، وقيل : الحَشَى ما بين ضِلَعِ الخَلْف التي في آخر الجَنْبِ إِلى الوَرِك .
      ابن السكيت : الحَشَى ما بين آخِرِ الأَضْلاع إِلى رأْس الوَرِك .
      قال الأَزهري : والشافعي سَمَّى ذلك كله حِشْوَةً ، قال : ونحو ذلك حفظته عن العرب ، تقول لجميع ما في البطن حِشْوَة ، ما عدا الشحم فإِنه ليس من الحِشْوة ، وإِذا ثنيت قلت حَشَيانِ .
      وقال الجوهري : الحَشَى ما اضْطَمَّت عليه الضلوع ؛ وقولُ المُعَطَّل الهذلي : يَقُولُ الذي أَمْسَى إِلى الحَزْنِ أَهْلُه : بأَيّ الحَشَى أَمْسَى الخَلِيطُ المُبايِنُ ؟ يعني الناحيةَ .
      التهذيب : إِذا اشْتَكَى الرجلُ حَشَاه ونَساه فهو حَشٍ ونَسٍ ، والجمع أَحْشَاءٌ .
      الجوهري : حِشْوَةُ البطن وحُشْوته ، بالكسر والضم ، أَمعاؤُه .
      وفي حديث المَبْعَثِ : ثم شَقَّا بَطْني وأَخْرَجا حُِشْوَتي ؛ الحُشْوَةُ ، بالضم والكسر : الأَمعاء .
      وفي مَقْتل عبد الله بن جُبَيْر : إِنْ حُشْوَتَه خَرَجَت .
      الأَصمعي : الحُشْوة موضع الطعام وفيه الأَحْشَاءُ والأَقْصابُ .
      وقال الأَصمعي : أَسفلُ مواضع الطعام الذي يُؤدِّي إِلى المَذْهَب المَحْشاةُ ، بنصب الميم ، والجمع المَحاشِي ، وهي المَبْعَرُ من الدواب ، وقال : إِياكم وإِتْيانَ النساءِ في مَحاشِيهنَّ فإِنَّ كُلَّ مَحْشاةٍ حَرامٌ .
      وفي الحديث : محاشي النساء حرامٌ .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، وهي جمع مَحْشاة لأَسفل مواضع الطعام من الأَمْعاء فكَنَى به عن الأَدْبار ؛ قال : ويجوز أَن تكون المَحاشِي جمع المِحْشَى ، بالكسر ، وهي العُظَّامَة التي تُعَظِّم بها المرأَة عَجيزتها فكَنَى بها عن الأَدْبار .
      والكُلْيتانِ في أَسفل البطن بينهما المَثانة ، ومكانُ البول في المَثانة ، والمَرْبَضُ تحت السُّرَّة ، وفيه الصِّفَاقُ ، والصِّفاقُ جلدة البطن الباطنةُ كلها ، والجلدُ الأَسفل الذي إِذا انخرق كان رقيقاً ، والمَأْنَةُ ما غَلُظَ تحت السُّرَّة (* قوله « ما لي أراك حشيا » كذا بالقصر في الأصل والنهاية فهو فعلى كسكرى لا بالمد كما وقع في نسخ القاموس ).
      رابيَةً أَي ما لَكِ قد وقعَ عليك الحَشَى ، وهو الرَّبْوُ والبُهْرُ والنَّهِيجُ الذي يَعْرِض للمُسْرِع في مِشْيَته والمُحْتَدِّ في كلامه من ارتفاع النَّفَس وتَواتُره ، وقيل : أَصله من إِصابة الرَّبْوِ حَشاه .
      ابن سيده : ورجل حَشٍ وحَشْيانُ من الرَّبْوِ ، وقد حَشِيَ ، بالكسر ؛ قال أَبو جندب الهذلي : فنَهْنَهْتُ أُولى القَوْمِ عنهم بضَرْبةٍ ، تنَفَّسَ منها كلُّ حَشْيانَ مُجْحَرِ والأُنثى حَشِيَةٌ وحَشْيا ، على فَعْلى ، وقد حَشِيا حَشىً .
      وأَرْنب مُحَشِّيَة الكِلابِ أَي تَعْدُو الكلابُ خلفها حتى تَنْبَهِرَ .
      والمِحْشَى : العُظَّامة تُعَظِّم بها المرأَة عَجِيزتَها ؛

      وقال : جُمّاً غَنيَّاتٍ عن المَحاشي والحَشِيَّةُ : مِرْفَقة أَو مِصْدَغة أَو نحوُها تُعَظِّم بها المرأَة بدنَها أَو عجيزتها لتُظَنَّ مُبَدَّنةً أَو عَجْزاء ، وهو من ذلك ؛

      أَنشد ثعلب : إِذا ما الزُّلُّ ضاعَفْنَ الحَشايا ، كَفاها أَن يُلاثَ بها الإِزارُ ابن سيده : واحْتَشَتِ المرأَةُ الحَشِيَّةَ واحْتَشتْ بها كلاهما لبستها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لا تحْتَشِي إِلا الصَّميمَ الصادقا يعني أَنها تَلْبَسُ الحَشايا لأَن عِظَمَ عجيزتها يُغْنيها عن ذلك ؛ وأَنشد في التَّعدِّي بالباء : كانت إِذا الزُّلُّ احْتَشَينَ بالنُّقَبْ ، تُلْقِي الحَشايا ما لَها فيها أَرَبْ الأَزهري : الحَشِيَّةُ رِفاعةُ المرأَة ، وهو ما تضعه على عجيزتها تُعَظِّمُها به .
      يقال : تحَشَّتِ المرأَةُ تحَشِّياً ، فهي مُتَحَشِّيةٌ .
      والاحْتِشاءُ : الامتلاءُ ، تقول : ما احْتشَيْتُ في معنى امْتلأْتُ .
      واحْتَشَت المُسْتحاضةُ : حَشَتْ نفْسَها بالمَفارِم ونحوها ، وكذلك الرجل ذو الإِبْرِدَةِ .
      التهذيب : والاحْتِشاءُ احْتِشاءُ الرجل ذي الإِبْرِدَةِ ، والمُسْتحاضة تحْتَشِي بالكُرْسُفِ .
      قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لامرأَةٍ : احْتَشِي كُرْسُفاً ، وهو القطن تحْشُو به فرجها .
      وفي الصحاح : والحائض تحْتَشِي بالكُرْسُفِ لتحبس الدم .
      وفي حديث المُسْتحاضةِ : أَمرها أَن تغتسل فإِن رأَت شيئاً احْتَشتْ أَي اسْتَدْخلَتْ شيئاً يمنع الدم من القطن ؛ قال الأَزهري : وبه سمي القُطْنُ الحَشْوَ لأَنه تُحْشَى به الفُرُش وغيرها .
      ابن سيده : وحَشا الوِسادة والفراشَ وغيرهما يَحْشُوها حَشْواً ملأَها ، واسم ذلك الشيء الحَشْوُ ، على لفظ المصدر .
      والحَشِيَّةُ : الفِراشُ المَحْشُوُّ .
      وفي حديث علي : من يَعْذِرُني من هؤلاءِ الضَّياطِرةِ يتَخَلَّفُ أَحدُهم يتَقَلَّبُ على حَشاياهُ أَي على فَرْشِه ، واحدَتُها حَشِيَّة ، بالتشديد .
      ومنه حديث عمرو بن العاص : ليس أَخو الحرب من يَضَعُ خُورَ الحَشَايا عن يمينه وشماله .
      وحَشْوُ الرجل : نفْسُه على المَثل ، وقد حُشِيَ بها وحُشِيَها ؛ وقال يزيد بن الحَكَم الثَّقَفِيُّ : وما بَرِحَتْ نفْسٌ لَجُوجٌ حُشِيتَها تُذِيبُكَ حتى قِيلَ : هل أَنتَ مُكْتَوي ؟ وحُشِيَ الرجلُ غيظاً وكِبْراً كلاهما على المَثَل ؛ قال المَرَّارُ : وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِه ، فهو يَمْشِي حَظَلاناً كالنَّقِرْ وأَنشد ثعلب : ولا تَأْنَفا أَنْ تَسْأَلا وتُسَلِّما ، فما حُشِيَ الإِنسانُ شَرّاً من الكِبْرِ ابن سيده : وحُشْوَة الشاةِ وحِشْوَتُها جَوْفُها ، وقيل : حِشْوة البطن وحُشْوَتُه ما فيه من كبد وطحال وغير ذلك .
      والمَحْشَى : موضع الطعام .
      والحَشا : ما في البطن ، وتثنيته حَشَوانِ ، وهو من ذوات الواو والياء لأَنه مما يثنى بالياء والواو ، والجمع أَحْشاءٌ .
      وحَشَوْتُه : أَصَبْتُ حَشاه .
      وحَشْوُ البيت من الشِّعْر : أَجزاؤُه غير عروضه وضربه ، وهو من ذلك .
      والحَشْوُ من الكلام : الفَضْلُ الذي لا يعتمد عليه ، وكذلك هو من الناس .
      وحُشْوةُ الناس : رُذالَتُهم .
      وحكى اللحياني : ما أَكثر حِشْوَةَ أَرْضِكم وحُشْوَتها أَي حَشْوَها وما فيها من الدَّغَل .
      وفلان من حِشْوَة بني فلان ، بالكسر ، أَي من رُذالهم .
      وحَشْوُ الإِبل وحاشِيَتُها : صِغارها ، وكذلك حواشيها ، واحدتها حاشِيةٌ ، وقيل : صِغارها التي لا كِبار فيها ، وكذلك من الناس .
      والحاشِيتانِ : ابنُ المَخاض وابن اللَّبُون .
      يقال : أَرْسَلَ بنو فلان رائداً فانْتَهى إِلى أَرض قد شَبِعَتْ حاشِيَتاها .
      وفي حديث الزكاة : خُذْ من حَوَاشي أَموالهم ؛ قال ابن الأَثير : هي صِغارُ الإِبل كابن المَخاض وابن اللَّبُون ، واحدتها حاشِيَةٌ .
      وحاشِيَةُ كل شيءٍ : جانبه وطَرَفُه ، وهو كالحديث الآخر : اتَّقِ كرائمَ أَمْوالهم .
      وحَشِيَ السِّقاءُ حَشىً : صار له من اللَّبَن شِبْهُ الجِلْدِ من باطن فلَصِقَ بالجلد فلا يَعْدَمُ أَن يُنْتِنَ فيُرْوِحَ .
      وأَرضٌ حَشاةٌ : سَوْداء لا خير فيها .
      وقال في موضع آخر : وأَرض حَشاةٌ قليلة الخير سوداءُ .
      والحَشِيُّ من النَّبْتِ : ما فسَد أَصله وعَفِنَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ شَخْبِها ، إِذا هَما ، صَوتُ أَفاعٍ في حَشِيٍّ أَعْشَما ‏

      ويروى : ‏ في خَشِيٍّ ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : وإِنَّ عِندي ، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَراريحَ رِطابٍ وحَشِي أَراد : وحَشِيٍّ فخفف المشدد .
      وتحَشَّى في بني فلان إِذا اضْطَمُّوا عليه وآوَوْهُ .
      وجاء في حاشِيَتهِ أَي في قومه الذين في حَشاه .
      وهؤلاء حاشِيَتُه أَي أَهله وخاصَّتُه .
      وهؤلاء حاشِيَته ، بالنصب ، أَي في ناحيته وظِلِّه .
      وأَتَيْتُه فما أَجَلَّني ولا أَحْشاني أَي فما أَعطاني جَليلة ولا حاشِيةً .
      وحاشِيَتا الثَّوْبِ : جانباه اللذان لا هُدْبَ فيهما ، وفي التهذيب : حاشِيَتا الثوب جَنَبَتاه الطويلتان في طرفيهما الهُدْبُ .
      وحاشِيَةُ السَّراب : كل ناحية منه .
      وفي الحديث : أَنه كان يُصَلِّي في حاشِيَةِ المَقامِ أَي جانبه وطَرَفه ، تشبيهاً بحاشِيَة الثوب ؛ ومنه حديث مُعاوية : لو كنتُ من أَهل البادية لنزلتُ من الكَلإ الحاشيةَ .
      وعَيْشٌ رقيقُ الحَواشي أَي ناعِمٌ في دَعَةٍ .
      والمَحاشي : أَكْسية خَشِنة تَحْلِقُ الجَسدَ ، واحدتها مِحْشاةٌ ؛ وقول النابغة الذُّبياني : إِجْمَعْ مِحاشَكَ يا يَزِيدُ ، فإِنني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاً لكم وتَمِيم ؟

      ‏ قال الجوهري : هو من الحَشْوِ ؛ قال ابن بري : قوله في المِحاشِ إِنه من الحَشْوِ غلط قبيح ، وإِنما هو من المَحْش وهو الحَرْقُ ، وقد فسر هذه اللفظة في فصل محش فقال : المِحاشُ قوم اجتمعوا من قبائل وتحالَفُوا عند النار .
      قال الأَزهري : المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ ، وهم قوم لَفِيف أُشابَةٌ .
      وأَنشد بيت النابغة : جَمِّعْ مَحاشَك يا يزيد .
      قال أَبو منصور : غَلِطَ الليث في هذا من وجهين : أَحدهما فتحه الميم وجعله إِياه مَفْعَلاً من الحَوْش ، والوجه الثاني ما ، قال في تفسيره والصواب المِحاشُ ، بكسر الميم ، قال أَبو عبيدة فيما رواه عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي : إِنما هو جَمِّعْ مِحاشَكَ ، بكسر الميم ، جعلوه من مَحَشَتْه أَي أَحرقته لا من الحَوْش ، وقد فُسِّر في موضعه الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار ، وأَما المَحاشُ ، بفتح الميم ، فهو أَثاثُ البيت وأَصله من الحَوْش ، وهو جَمْع الشيء وضَمُّه ؛ قال : ولا يقال للفِيفِ الناس مَحاشٌ .
      والحَشِيُّ ، على فَعِيل : اليابِسُ ؛

      وأَنشد العجاج : والهَدَب الناعم والحَشِيّ يروى بالحاء والخاء جميعاً .
      وحاشى : من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها كما تَجُرُّ حتى ما بعدها .
      وحاشَيْتُ من القوم فلاناً : استَثنيْت .
      وحكى اللحياني : شَتمْتُهم وما حاشَيْتُ منهم أَحداً وما تحَشَّيْتُ وما حاشَيْتُ أَي ما قلت حاشَى لفلان وما استثنيت منهم أَحداً .
      وحاشَى للهِ وحَاشَ للهِ أَي بَرَاءةً لله ومَعاذاً لله ؛ قال الفارسي : حذفت منه اللام كما ، قالوا ولو تَرَ ما أَهل مكة ، وذلك لكثرة الاستعمال .
      الأَزهري : حاشَ لله كان في الأَصل حاشَى لله ، فكَثُر في الكلام وحذفت الياء وجعل اسماً ، وإِن كان في الأَصل فعلاً ، وهو حرف من حروف الاستثناء مثل عَدَا وخَلا ، ولذلك خَفَضُوا بحاشَى كما خفض بهما ، لأَنهما جعلا حرفين وإِن كانا في الأَصل فعلين .
      وقال الفراء في قوله تعالى : قُلْنَ حاشَ للهِ ؛ هو من حاشَيْتُ أُحاشي .
      قال ابن الأَنباري : معنى حاشَى في كلام العرب أَعْزِلُ فلاناً من وَصْفِ القوم بالحَشَى وأَعْزِلُه بناحية ولا أُدْخِله في جُمْلتهم ، ومعنى الحَشَى الناحيةُ ؛

      وأَنشد أَبو بكر في الحَشَى الناحية بيت المُعَطَّل الهذلي : بأَيِّ الحَشَى أَمْسى الحَبيبُ المُبايِنُ وقال آخر : حاشَى أَبي مَرْوان ، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاةِ والشَّتْمِ وقال آخر (* قوله « ولا يتحشى الفحل إلخ » كذا بضبط التكملة ).
      قال : لا يَتحَشَّى لا يُبالي من حاشى .
      الجوهري : يقال حاشاكَ وحاشى لكَ والمعنى واحد .
      وحاشى : كلمة يستثنى بها ، وقد تكون حرفاً ، وقد تكون فعلاً ، فإِن جعلتها فعلاً نصبت بها فقلت ضربتهم حاشى زيداً ، وإِن جعلتها حرفاً خفضت بها ، وقال سيبويه : لا تكون إِلا حرف جر لأَنها لو كانت فعلاً لجاز أَن تكون صلة لما كما يجوز ذلك في خلا ، فلما امتنع أَن يقال جاءني القوم ما حاشى زيداً دلت أَنها ليست بفعل .
      وقال المُبرد : حاشى قد تكون فعلاً ؛ واستدل بقول النابغة : ولا أَرى فاعِلاً في الناس يُشْبِهُه ، وما أُحاشي من الأَقْوام من أَحَدِ فتصرُّفه يدل على أَنه فعل ، ولأَنه يقال حاشى لزيدٍ ، فحرف الجر لا يجوز أَن يدخل على حرف الجر ، ولأَن الحذف يدخلها كقولهم حاشَ لزيدٍ ، والحذف إِنما يقع في الأَسماء والأفعال دون الحروف ؛ قال ابن بري عند قول الجوهر ؟

      ‏ قال سيبويه حاشى لا تكون إِلا حرف جر ، قال : شاهده قول سَبْرة بن عمرو الأَسَدي : حاشَى أَبي ثَوْبانَ ، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاة والشَّتْم ؟

      ‏ قال : وهو منسوب في المُفَضَّلِيّاتِ للجُمَيْح الأَسَدي ، واسمه مُنْقِذُ بن الطَّمّاح ؛ وقال الأُقَيْشِر : في فِتْيةٍ جعَلوا الصليبَ إِلَهَهُمْ ، حاشايَ ، إِني مُسْلِمٌ مَعْذُورُ المعذور : المَخْتُون ، وحاشَى في البيت حرف جر ، قال : ولو كانت فعلاً لقلت حاشاني .
      ابن الأَعرابي : تَحَشَّيْتُ من فلان أَي تَذَمَّمْتُ ؛ وقال الأَخطل : لولا التَّحَشِّي مِنْ رِياحٍ رَمَيْتُها بكَالِمةِ الأَنْيابِ ، باقٍ وُسُومُها التهذيب : وتقول : انْحَشَى صوتٌ في صوتٍ وانْحَشَى حَرْفٌ في حَرْف .
      والحَشَى : موضع ؛ قال : إنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ ، فالحَشَى ، فَوَكْدٍ إلى النَّقْعَيْنِ مِنْ وَبِعَانِ (* قوله « إن بأجزاع إلخ » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي في موضعين من ياقوت : فإن يخلص فالبريراء إلخ أي بفتح الخاء المعجمة وسكون اللام ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. حشش
    • " الحَشِيش : يابِسُ الكَلإِ ، زاد الأَزهري : ولا يقال وهو رطب حَشِيش ، واحدته حَشِيشة ، والطَّاقة منه حَشِيشة ، والفِعْل الاحْتِشاش .
      وأَحَشَّ الكلأُ : أَمْكَنَ أَن يُجْمع ولا يقال أَجَزَّ .
      وأَحَشَّت الأرضُ : كثر حَشِيشُها أَو صار فيها حَشِيش .
      والعُشْبُ : جِنْس لِلْخَلى والحشِيش ، فالخَلى رَطْبُه ، والحشِيشُ يابِسُه ؛ قال ابن سيده : هذا قول جمهور أَهل اللغة ، وقال بعضهم : الحشِيش أَخْضَرُ الكلإِ ويابسُه ؛ قال : وهذا ليس بصحيح لأَن موضوعَ هذه الكلمة في اللغة اليُبْس والتقَبُّض .
      الأَزهري : العرب إِذا أَطْلَقوا اسم الحشِيش عَنَوْا به الخَلى خاصَّة ، وهو أَجْوَدُ عَلَفٍ يَصْلُح الخَيْلُ عليه ، وهي من خَيْر مراعِي النَّعَم ، وهو عُرْوَةٌ في الجَدْب وعُقْدة في الأَزَمات ، إِلا أَنه إِذا حالت عليه السنة تغَيَّر لونُه واسْودَّ بعد صُفرتِه ، واحْتَوَتْه النَّعَم والخَيل إِلا أَن تُمْحِلَ السنة ولا تُنْبِتَ البقلَ ، وإِذا بدا القومُ في آخر الخَريف قبل وقوع ربيع بالأَرض فَظَعَنُوا مُنْتحِعين لم ينزلوا بلداً إِلا ما فيه خَلًى ، فإِذا وقع ربيع بالأَرض وأَبْقَلَت الرّياضُ أَغْنَتْهم عن الخلى والصِّلّيان .
      وقال ابن شميل : البقْلُ أَجْمَع رَطْباً ويابساً حشيشٌ وعلَفٌ وخَلًى .
      ويقال : هذه لُمْعَة قد أَحَشَّت أَي أَمكنت لأَنْ تُخَشَّ ، وذلك إِذا يَبِست ، واللُّمْعة من الخَلى ، وهو المَوْضع الذي يكثر فيه الحلى ، ولا يقال له لُمْعة حتى يصفَرَّ أَو يَبْيَضَّ ؛ قال الأَزهري : وهذا كلام كله عربي صحيح .
      والمَحَشّ والمَحَشَّة : الأَرض الكثيرة الحَشِيش .
      وهذا مَحَشُّ صِدْقٍ : لِلْبَلَد الذي يَكثُر فيه الحشيش .
      وفلان بمَحَشِّ صِدْقٍ أَي بموضع كثير الحشيش ، وقد يقال ذلك لمن أَصاب أَيَّ خَيرٍ كان مَثَلاً به ؛ يقال : إِنَّك بمَحَشّ صِدْق فلا تبْرحْه أَي بموضع كثير الخير .
      وحَشّ الحَشِيشَ يَحُشُّه حشّاً واحْتَشَّه ، كِلاهما : جَمَعَه .
      وحَشَشْت الحشيش : قطعْتُه ، واحْتَشَشْتُه طلَبْتُه وجَمَعْته .
      وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً من أَسْلَمَ كان في غُنَيْمة له يَحُشُّ عَلَيها ، وقالوا : إِنما هو يَهُشُّ ، بالهاء ، أَي يَضْرب أَغْصانَ الشجَر حتى يَنْتَثِرَ ورَقُهامن قوله تعالى : وأَهُشُّ بها على غَنمي ، وقيل : إِنَّ يَحُشّ ويَهُشّ بمعنًى ، وهو مَحْمول على ظاهره من الحَشِّ قَطْعِ الحَشِيش .
      يقال : حشّه واحْتَشَّه وحَشَّ على دابَتِه إذا قَطَع لها الحشيش .
      وفي حديث عُمَر ، رضي اللَّه عنه : أَنه رَأَى رجُلاً يحْتَشّ في الحَرَم فَزَبَرَهُ ؛ قال ابن الأَثير : أَي يأْخُذ الحشيش وهو اليابس من الكَلإِ .
      والحُشّاش : الذين يَحْتَشُّون .
      والمِحَشّ والمَحَشّ : منجل ساذَجٌ يُحَشُّ به الحشيش ، والفتح أَجود ، وهُما أَيضاً الشيء الذي يُجْعل فيه الحشيش .
      وقال أَبو عبيد : المِحَشّ ما حُشّ به ، والمَحَشّ الذي يُجْعل فيه الحشيش ، وقد تُكْسر ميمُه أَيضاً .
      والحِشَاش خاصّة : ما يوضع فيه الحشيش ، وجمْعُه أَحِشَّة .
      وفي حديث أَبي السَّلِيل :، قال جاءت ابْنةُ أَبي ذَرّ عليها مِحَشّ صُوفٍ أَي كساءٌ خَشن خَلَقٌ ، وهو من المِحَش والمَحَش ، بالفتح والكسر ، والكِساء الذي يوضع فيه الحَشِيش .
      وحَشَشْت فَرَسي : أَلْقَيْتُ له حَشِيشاً .
      وحَشّ الدابة يحُشّها حشّاً : علَفَها الحشيشَ .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول للرجل : حُشَّ فَرَسَك .
      وفي المثل (* قوله « وفي المثل إلخ » في شرح القاموس : ثم إِن لفظ المثل هكذا هو في الصحاح والتهذيب والأساس والمحكم ، ورأيت في هامش الصحاح ما نصه : والذي قرأته بخط عبد السلام البصري في كتاب الأمثال لأبي زيد : أَحشك وتروثين ، وقد صحح عليه .
      أَحُشُّكَ وتَرُوثُني ، يَعْني فرسَه ، يُضْرَبُ مثَلاً لكلّ من اصطُنِع عنده معروفُ فكافَأَه بضِدِّه أَوْ لَمْ يَشْكُرْه ولا نَفَعه .
      وقال الأَزهري : يُضْرب مثَلاً لمن يُسِيء إِليك وأَنت تُحْسن إِليه .
      قال الجوهري : ولَوْ قيل بالسين لم يَبْعُدْ ، ومعنى أَحُشّك أَفَأَحُشّ لك ، ويكون أَحُشُّك أَعْلِفُك الحشيش ، وأَحَشَّه : أَعانَه على جَمْع الحشيش .
      وحَشَّت اليَدُ وأَحَشَّت وهي مُحِشّ : يَبِسَت ، وأَكثر ذلك في الشَّلَلِ .
      وحُكِي عن يونس : حُشّت ، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعلُه ، وأَحَشَّها اللَّه .
      الأَزهري : حَشَّت يدُه تحِش إِذا دقَّت وصغُرت ، واستحَشَّت مثله .
      وحَشَّ الولَدُ في بطْن أُمِّه يَحِشُّ حَشّاً وأَحَشَّ واستحَشَّ : جُووِزَ به وقْت الوِلادة فيَبِسَ في البَطْن ، وبعضهم يقول : حُشَّ ، بضمِّ الحاء .
      وأَحَشَّت المرأَة والناقة وهي مُحِشّ : خَشَّ ولدُها في رحِمِها أَي يَبِسَ وأَلْقَتْه حَشًّا ومَحْشُوشاً وأُحْشُوشاً أَي يابساً ، زاد الأَزهري : وحَشِيشاً إِذا يبس في بطنها .
      وفي الحديث : أَن رجُلاً أَراد الخروج إِلى تبوك فقالت له أُمُّه أَو امرأَته : كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال : الغَزْوُ أَنْمى لِلْوَدِيّ ، فما مَاتَتْ منه وَدِيّةٌ ولا حَشَّت أَي يَبِسَت .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَن امرأَة مات زوجُها فاعتدّت أَربعةَ أَشهر وعشْراً ثم تزوّجت رجلاً فمكثت عنده أَربعة أَشهر ونصفاً ثم ولدت ولداً ، فدعا عمرُ نساءً من نساء الجاهلية فسأَلهن عن ذلك ، فقلن : هذه امرأَة كانت حاملاً من زوجها الأَوّل ، فلما مات حَشَّ ولدُها في بطنها ، فلما مسها الزوج الآخر تحرَّك ولدُها ، قال : فَأَلْحَقَ عمر الولدَ بالأَول .
      قال أَبو عبيد : حَشَّ ولدُها في بطنها أَي يَبِس .
      والحُشّ : الولد الهالك في بطن الحاملة .
      وإَن في بطنها لَحُستّاً ، وهو الولد الهالك تنطوي عليه وتُهْراق دَماً عليه تنطوي عليه أَي يبقى فلم يخرج ؛ قال ابن مقبل : ولقد غَدَوْتُ على التِّجارِ بِجَسْرة قَلِقٍ حشُوش جَنِينها أَو حائِ ؟

      ‏ قال : وإِذا أَلقت ولدها يابساً فهو الحشيش ، قال : ولا يخرج الحشيش من بطنها حتى يُسْطى عليها ، وأَما اللحم فإِنه يتقطع فيَبُول حَفْزاً في بولها ، والعِظام لا تخرج إِلا بعد السَّطْوِ عليها ، وقال ابن الأَعرابي : حَشّ ولدُ الناقة يَحِشُّ حُشُوشاً وأَحَشَّته أُمّه .
      والحُشاشَة : رُوح القلب ورَمَقُ حياة النفْس ؛

      قال : وما المَرْءُ ، ما دامَتْ حُشاشةُ نَفْسِه ، بمُدْرِكِ أَطْرافِ الخُطُوبِ ، ولا آلِ وكل بقية حُشاشة .
      والحُشاش والحُشَاشة : بقية الروح في المريض .
      ومنه حديث زمزم : فانْفَلَتَت البقرة من جازِرِها بحُشاشَةِ نفْسِها أَي برمق بقيّة الحياة والروح .
      وحُشاشاكَ أَن تفعل ذلك أَي مَبْلَغُ جُهْدِكَ ؛ عن اللحياني ، كأَنه مشتق من الحشاشة .
      الأَزهري : حُشاشاكَ أَن تفعل ذاك وغُناماك وحُماداك بمعنَى واحد .
      الأَزهري : الحُشاشة رَمَق بقية من حياة ؛ قال الفرزدق : إِذا سَمِعَتْ وطْءَ الرِّكابِ تنَفَّسَتْ حُشاشَتُها ، في غيرِ لَحْمٍ ولا دَم وأَحَشّ الشحمُ العظمَ فاستَحَشّ : أَدَقّه فاستدقّ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ سَمِنَتْ فاسْتَحَشَّ أَكْرُعُها ، لا النِّيُّ نِيٌّ ، ولا السَّنامُ سَنام وقيل : ليس ذلك لأَن العِظام تَدِقّ بالشحم ولكن إِذا سَمِنَتْ دَقَّتْ عند ذلك فيما يُرى .
      الأَزهري : والمُسْتَحِشَّة من النوق التي دقَّت أَوظِفَتُها من عِظَمِها وكثرةِ لحمها وحَمِشَت سَفِلَتُها في رأْي العين .
      يقال : استحشَّها الشحم وأَحَشَّها الشحم .
      وقام فلان إِلى فلان فاستَحَشَّه أَي صَغُرَ معه .
      وحَشَّ النارَ يَحُشُّها حَشّاً : جمع إِليها ما تفرق من الحطب ، وقيل : أَوقدها ، وقال الأَزهري : حَشَشْتُ النارَ بالحطب ، فزاد بالحطب ؛ قال الشاعر : تاللَّه لولا أَنْ تَحُشَّ الطُّبَّخُ بِيَ الجَحِيمَ ، حين لا مُسْتَصْرَخُ يعني بالطُّبّخ الملائكةَ الموكَّلين بالعذاب .
      وحَشَّ الحرب يَحُشُّها حَشّاً كذلك على المَثَل إِذا أَسعرها وهيجها تشبيهاً بإِسْعار النار ؛ قال زهير : يَحُشُّونَها بالمَشْرَفِيَّة والقنَا ، وفِتْيانِ صِدْقٍ لا ضِعافٍ ولا نُكْل والمِحَشُّ : ما تُحَرّكُ به النار من حديد ، وكذلك المِحَشَّة ؛ ومنه قيل للرجل الشجاع : نِعْم مِحَشُّ الكَتِيبة .
      وفي حديث زينب بنت جحش : دخل عليّ رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فضربني بِمِحَشِّة أَي قضيب ، جعلَتْه كالعود الذي تُحَشُّ به النار أَي تحرّك به كأَنه حركها به لتَفْهَم ما يقول لها .
      وفلان مِحَشُّ حَرْب : مُوقِد نارها ومُؤَرّثُها طَبِنٌ بها .
      وفي حديث الرؤيا : وإِذا عنده نار يَحُشُّها أَي يُوقِدُها ؛ ومنه حديث أَبي بَصيرٍ : ويْلُ أُمِّه مِحَشُّ حَرْب لو كان معه رجال ومنه حديث عائشة تصف أَباها ، رضي اللَّه عنهما : وأَطْفَأَ ما حَشَّتْ يهود أَي ما أَوقَدَت من نيران الفتنة والحرب .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللَّه عنه : كما أَزالوكُمْ حَشّاً بالنِّصالِ أَي إِسْعاراً وتهييجاً بالرمْي .
      وحَشَّ النَّابِلُ سهمَه يَحُشُّه حَشّاً إِذا راشَه ، وأَلْزَقَ به القُذَذَ من نواحيه أَو ركَّبها عليه ؛

      قال : أَو كمِرِّيخٍ على شَرْيانَةٍ ، حَشَّه الرامِي بِظُهْرانٍ حُشُرْ (* قوله « حشر » كذا ضبط في الأصل .) وحُشّ الفرسُ بِجِنْبَيْنِ عظيمين إِذا كان مُجْفَراً .
      الأَزهري : البعير والفرس إِذا كان مُجْفَرَ الجنبين يقال : حُشَّ ظهره بجنبين واسِعَين ، فهو مَحْشُوش ؛ وقال أَبو دواد الإِيادي يصف فرساً : منَ الحارِكِ مَحْشُوش ، بِجَنْبٍ جُرْشُعٍ رَحْبِ وحَشَّ الدابة يَحُشُّها حَشّاً : حملها في السير ؛

      قال : قد حَشَّها الليل بعُصْلُبِيِّ ، مُهاجِرٍ ، ليس بأَعْرابيِّ (* قوله « والحش البستان » هو مثلث .).
      وفي حديث عثمان : أَنه دُفِنَ في حَشِّ كَوْكَبٍ وهو بُسْتان بظاهر المدينة خارج البَقِيع .
      والحش : المُتَوَضَّأُ ، سمي به لأَنهم كانوا يَذْهبون عند قضاء الحاجة إِلى البَساتين ، وقيل إِلى النخْل المجتمع يَتَغَوَّطُون فيها على نحو تسميتهم الفناء عَذِرةً ، والجمع من كل ذلك حِشَّان وحُشَّان وحَشَاشين ؛ الأَخيرة جمعُ الجمع ، كلُّه عن سيبويه .
      وفي الحديث : أَنَّ رسولَ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، اسْتَخْلى في حُشَّان .
      والمِحَشّ والمَحَشّ جميعاً : الحَشّ كأَنه مُجْتَمَع العَذِرة .
      والمَحَشَّة ، بالفتح : الدبرُ وذكره ابن الأَثير في ترجمة حَشَن ، قال : في الحديث ذكرُ حُشَّان ، وهو بضم الحاء وتشديد الشين ، أُطُمٌ من آطامِ المدينة على طريق قُبور الشُّهَداءِ في الحديث : أَنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، نَهَى عن إِتْيان النساء في مَحاشِّهِنّ ، وقد روي بالسين ، وفي رواية : في حُشُوشهن أَي أَدْبارهن .
      وفي حديث ابن مسعود : مَحاشُّ النساء عليكم حرام .
      قال الأَزهري : كنى عن الأَدبار بالمَحاشّ كما يُكْنى بالحُشُوش عن مواضع الغائطِ .
      والحَشّ والحُشّ : المَخْرَج لأَنهم كانوا يقضُون حوائجَهم في البساتين ، والجمع حشوش .
      وفي حديث طلحة بن عبيد اللَه أَنه ، قال : أَدْخَلوني الحَشّ وقَرَّبوا اللُّجَّ فوضَعُوه على قَفَيّ فبايعْت وأَنا مُكْرَه .
      وفي الحديث : إِنَّ هذه الحُشُوش مُحْتَضَرة ، يعني الكُنُفَ ومواضعَ قضاء الحاجة .
      والحِشاشُ الجُوالِق ؛

      قال : أَعْيَا فنُطْناهُ مَنَاطَ الجَرِّ ، بَيْنَ حِشَاشَيْ بازِلٍ جِوَرِّ والحَشْحَشة : الحَرَكة ودُخُولُ بعضِ القوم في بعض .
      وحَشْحَشَتْه النَّارُ : أَحْرَقَتْه .
      وفي حديث علي وفاطمة : دخَل عَلينارسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وعلينا قَطِيفة فلما رأَيْناه تَحَشْحَشْنا ؛ فقال : مَكانَكُما التَحَشْحُش : التحرُّك للنهوض .
      وسمعت له حَشْحَشَة وخَشْخَشَة أَي حركَةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَّ** - [ح ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَشَشْتُ**،** أَحُشُّ**،** حُشَّ**، مص. حَشٌّ. 1. "حَشَّ الحَشِيشَ" : قَطَعَهُ. 2. "حَشَّ الدَّابَّةَ" : ألْقَى لَهَا حَشِيشاً. 3. "حَشَّ عَلَيْهِ" : قَطَعَ لَهُ الحَشِيشَ. 4. "حَشَّ عَلَى غَنَمِهِ" : هَشَّ. 5. "حَشَّ النَّارَ": جمَعَ لَهَا الحَطَبَ. 6. "حَشَّ النِّيرَانَ" : حَرَّكَهَا لِيزِيدَ اشْتِعَالهَا. 7. "حَشَّ النَّارَ بِالحَطَبِ" : قَوَّاها بِهِ. 8. "حَشَّ الحَرْبَ": أَضْرَمَ نَارَهَا. 9. "حَشَّ مَالَهُ بِمَالِ غَيْرِهِ" : كَثَّرَهُ. 10. "حَشَّ الفَرَسُ" : أسْرَعَ.
معجم الغني
**حَشَّ** - [ح ش ش]. (ف: ثلا. لازم).** حَشَّ**،** يَحِشُّ**،مص. حَشٌّ. 1. "حَشَّ النَّبَاتُ" : يَبِسَ. 2. "حَشَّ الجَنِينُ": يَبِسَ في بَطْنِ أُمِّهِ. 3. "حَشَّتِ اليَدُ" : شُلَّتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَشّ [مفرد]: مصدر حَشَّ. II حَشَّ حَشَشْتُ، يَحُشّ، احْشُشْ/ حُشَّ، حَشًّا، فهو حَاشّ، والمفعول مَحْشوش • حشَّ الحشيشَ ونحوَه: جزَّه وجمعه "حَشَشْتُ برسيمًا لأطعم الخرافَ- حشَّ النَّباتات الضارَّة/ الخُضرة".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ حَشًّا: جفَّ ويبِس. ويقال: حَشَّ الجنين: يبِس في البطن. وحَشَّت اليد ونحوها: يبست وشَلَّت. وـ ضمرت. وـ الحشيش ونحوه ـُ حَشًّا: قطعه وجمعه. وـ الماشية: ألقى لها حشيشاً. وفي المثل: ( أَحُشُّك وتَرُوثُني ): لمن يقابل الحسنة بالسيئة. وـ النار: جمع لها الوقود. وـ حرَّكها لتتَّقد. ويقال: حَشَّ الحرب: أضرم نارها. وـ شيئاً بشيء: قوَّاه به. يقال: حششت النار بالحطب. وحَشَّ الحرب بالسلاح. وحَشَّ السهم بالريش. وحَشَّ مال فلان بمال غيره: كثَّره به.( أحَشَّ ) المكان: نبت فيه الحشيش. وـ كثر حشيشه. وـ الشيء: حشَّ. ويقال: أحَشَّ الكلأ. وـ آن وقت حَشِّه. وـ فلاناً: ساعده على قطع الحشيش وجمعه. أو على إيقاد النار. وـ الله يده: أيبسها وأشلَّها. ( للدعاء ). وـ الحامل الجنين: ألقته يابساً.( احْتَشَّ ) الحشيش: حَشَّه. ويقال: احتشَّ للنار: جَمَعَ لها الوقود.( اسْتَحَشَّ ): ضمُر. يقال: استحشَّ الجنين في الرحم. واستحشَّت يده: حَشَّت. وـ فلان: جفَّ ريقه وعطش.( الأُحْشُوش ): الجنين اليابس في بطن أمِّه. ( ج ) أحَاشِيش.( الحِشاش ): الجُوالق فيه الحشيش. وـ من كلِّ شيء: جانبه. وهما حِشاشان. ( ج ) حُشُش، وأحِشَّة.( الحُشاشَى ): يقال: حُشاشاك أن تفعل كذا: مبلغ جهْدِك وغايتك.( الحُشاشة ): بقيَّة الرُّوح في المريض. ويقال: ما بقي من الشمس إلاَّ حُشَاشَة نازع، وما بقي من المروءة إلاَّ حُشَاشَة مُحْتَضَر. ( على التشبيه ).( الحَُشُّ ): الأُحْشُوش. وـ البُسْتان. وـ النخل المجتمع. وـ الكَنِيف. وـ المُتَوَضَّأ. ( ج ) حُشُوش، وحُِشَّان.( الحُشَّة ): القِمَّة العظيمة ينبت ويبيضّ فوقها الحشيش. ( ج ) حُشَش.( الحَشَّاش ): قاطع الحشيش. وـ جامعه. وـ بائعه. وـ مدمن تدخين الحشيش. ( مو ).( الحُشَّاش ): آلة يُقطَع بها الحَشِيش.( الحَشَّاشون ): فرقة من الإسماعيلية الشيعة السَّبعية، أسَّسها حسن بن صَباح.( الحَشِيش ): ما يبس من الكلأ فأمكن أن يُحَشَّ وأن يُجمَع، واحدته: حشيشة. وجمعها: حَشائش. وـ نبات مُخَدِّر. ( مو ).( الحَشِيشَة ): الطَّاقة من الحشيش، وحشيشة الدينار: نبات معمَّر من فصيلة القنَّبِيَّات ينبت بالشرق، ويزرع في أوروبة حيث تستعمل مخاريط أزهاره في تعطير الجعة.( المِحَشُّ ): مِنْجَل الحَش. وـ ما تحرك به النار لتشتعل. ويقال: فلان مِحَشُّ حرب: مُوقِد نارها ومؤجِّجها، وهو خبير بها. ويقال للرجل الشجاع: مِحَشُّ الكتيبة. وـ كساء من صوف يوضع فيه الحشيش. ( ج ) مَحاشّ.( المِحَشَّة ): المِحَشُّ. وـ العصا تُخْبَط بها أغصان الشجر ليسقط الورق. ( ج ) مَحَاشُّ.
الرائد
* حش يحش: حشا. 1-الحشيش: قطعه وجمعه. 2-الماشية أو عليها: قطع لها الحشيش. 3-النار: جمع لها الحطب أو نحوه. 4-النار: حركها لتشتعل. 5-الحرب: أشعل نيرانها. 6-الشيء بالشيء: قواه به. 7-ماله بمال غيره: كثره به. 8-الصيد: ضمه من جانبيه. 9-ه: أصلح من حاله. 10-الفرس: أسرع. 11-ه جملا أو بحمل: أعطاه إياه يركبه.
الرائد
* حش يحش: حشا. 1-الشيء: يبس. 2-الجنين: يبس في بطن أمه. 3-ت اليد: شلت.
الرائد
* حش. مص. حش، و
الرائد
* حش. ج حشوش وحشان وحشان. 1-بستان، حديقة. 2-بستان النخل. 3-موضع قضاء الحاجة، كنيف.
الرائد
* حش (الحشي). مصاب بمرض الربو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: