وصف و معنى و تعريف كلمة حشداهما:


حشداهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و شين (ش) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح حشداهما في معاجم اللغة العربية:



حشداهما

جذر [حشد]



معنى حشداهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَدَ** \- [ح ش د]. (ف: ثلا. لازم).** حَشَدَتْ**،** تَحْشُدُ**، مص. حُشُودٌ. "حَشَدَتِ النَّاقَةُ" : غَزُرَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا.


معجم الغني
**حَشْدٌ** \- ج:** حُشُودٌ**. [ح ش د]. (مص. حَشَدَ). "لاَحَظَ حَشْداً مِنَ النَّاسِ" : جَمَاعَةً مُحْتَشِدَةً، مُجْتَمِعَةً. أعْدادٌ غَفِيرَةٌ مِنَ النَّاسِ. "لَمْ يَرَ مِثْلَ هَذِهِ الحُشُودِ".
معجم الغني
**حَشَدَ** \- [ح ش د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَشَدْتُ**،** أَحْشُدُ**،** اُحْشُدْ**، مص. حَشْدٌ، 1. "حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ" : جَمَعَهُمْ. 2. "حَشَدُوا لِلأَمْر" : اِجْتَمعُوا لَهُ. 3. "حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ" : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
حُشُود [مفرد]: مصدر حشَدَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتشدَ/ احتشدَ بـ/ احتشدَ لـ يَحتشِد، احتشادًا، فهو مُحْتَشِد، والمفعول مُحتَشَدٌ له • احتشد النَّاسُ: تجمَّعوا لأمر واحد بطريقة غير منظّمة "احتشد المتظاهرون احتجاجًا على سوء الأوضاع- احتشدت قوَّاتُ العدوّ على الحدود"| احتشدتِ الشَّوارعُ بالنَّاس: ازدحمت. • احتشد لنا بالضِّيافة: اجتهد وبذل وُسعه.

• احتشد للأمر: استعدّ له "هو محتشِد لمواجهة الصِّعاب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحاشدَ يتحاشد، تَحَاشُدًا، فهو مُتحاشِد • تحاشدَ النَّاسُ: اجتمعوا "تحاشدوا في السَّاحات العامّة مبتهجين بالعيد".
معجم اللغة العربية المعاصرة


تحشَّدَ يَتحشَّد، تَحَشُّدًا، فهو مُتَحَشِّد • تحشَّدَ الجندُ: احتشدوا، تجمَّعوا "تحشَّد الجيشُ على الحدود".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاشِد [مفرد]: ج حاشدُون وحُشْد وحُشّاد وحُشَّد، مؤ حاشِدَة، ج مؤ حاشدات وحواشدُ: اسم فاعل من حشَدَ1 وحشَدَ2. • اجتماع حاشِد: 1- اجتماع يضم كثيرًا من النَّاس "مظاهرة حاشدة". 2- (فز) اثنتان أو أكثر من الخلايا المتّصلة التي تنتج تيارًا مباشرًا بتحويل الطاقة الكيميائيّة إلى طاقة كهربائيّة. • حاشدة المِرْكَم: مجموعة بطاريّات مربوطة بعضها ببعض ليقوى التيّار الكهربائيّ المتولد منها.


المعجم الوسيط
الزرعُ ـِ حَشْداً: نَبَتَ كُلُّهُ. وـ الناقةُ ونحوها: غزُر اللبنُ في ضرعها. وـ القومُ أو الجُنْدُ حُشوداً: اجتمعوا وخفُّوا في التَّعاون. وـ القومَ ـُ حَشْداً: جمَعَهم. ويقال: حَشَد لهذا الأمر جميع قواه. وبِتُّ في ليلةٍ تحشُدُ عليَّ الهمومَ.( أحْشَدُوا ): اجتمعوا لأمر.( احْتَشَدُوا ): أحشَدوا. وـ فلان في كذا: أجاد الاستِعْداد له. يقال: جاء فلان محتفلاً محتشداً: مُستعِدًّا. وـ القوم على الأمر: اجتمعوا عليه متعاونين.( تحاشَدُوا ): احتشدوا.( تحشَّدُوا ): احتشدوا.( الحاشِدُ ): يقال: فلان حافدٌ حاشدٌ: مجتهدٌ في خدمتهِ وضيافَته وسعْيه. ويقال: عِذْق حاشِد: كثير الحَمْل. ( ج ) حُشْد، وحُشَّد.( الحَشَادُ ) من الأمكنة: الذي يسيل من أقلِّ مطر. ويقال: وادٍ حَشَاد، وأرض حَشَاد.( الحَشْدُ ) من النّاس: الجماعة. ( ج ) حُشُود.( الحَشَدُ ): الحَشْدُ.( الحَشِدُ ) من الرِّجال: مَن لا يدَع عندَ نفسهِ شيئاً من النُّصْرة والجهد والمال إلاَّ بَذَله. وـ من الإمكنة: الحَشَاد. وـ من العيون: التي لا ينقطع ماؤها.( الحَشُودُ ) من النُّوق: السَّريعةُ جمْعِ اللَّبن في ضرعها. وـ التي تحملُ من أوّل ضِراب.( المَحْشودُ ): يقال: فلان محفودٌ محشود: مُطاع في قومه يَخِفُّون لخدمته.
مختار الصحاح
ح ش د : حَشَدُوا اجتمعوا وبابه ضرب وكذا احتشَدوا و تَحَشّدوا وعندي حَشْدٌ من الناس بوزن فلس أي جماعة وأصله المصدر


الصحاح في اللغة
عندي حَشْدٌ من الناس، أي جماعةٌ، وهو في الأصل مصدرٌ. وحَشَدوا يَحْشِدون بالكسر حَشْداً: أي اجتمعوا؛ وكذلك احتَشَدوا وتحشّدوا. وجاء فلانٌ حاشِداً ومُحْتَفِلاً محتَشِداً، أي مستعداً متأهِّباً. ورجل مَحشود، إذا كان الناس يَخِفَّون لخدمته لأنّه مطاعٌ فيهم. وأرض حَشادٌ: لا تسيل إلا عن مطر كثير.
تاج العروس

حَشَد القومَ يَحْشِدُ هُمْ بالكَسْر ويَحْشُدُ هُمْ بالضّمّ : جَمَعَ . وحَشَد الزَّرْعُ : نَبَتُ كُلُّه و حَشَدَ القَوْمُ : حَفُّوا بالحَاءِ المهملة وبالخاءِ المعجمة في التعاوُنِ أَو وفي بعض النسخ أَي والأَول أَكثر دُعُوا فأَجَابُوا مسرِعِينَ هذا فِعْلٌ يُستَعْمَلُ في الجَمِيع وقلَّمَا يُقَالُ للواحِدِ : حَشَدَ . أَو حَشَد القَومُ يَحْشِدُون بالكسر حَشْداً : اجْتَمَعُوا لأَمرٍ واحدٍ كأَحْشَدُوا وكذلك حَشَدوا عليه واحتَشَدوا وتحاشَدوا وفي حديثِ سورة الإِخلاص : " احْشِدوا فإِنِّي سَأَقْرَأُ عليكُم ثُلُثَ القُرْآنِ " أَي اجْتَمِعوا . واحتَشَدَ القَوْمُ لفُلان إِذا أَرَدْتَ أَنَّهمم تَجَمَّعوا له وتأَهَّبوا . وحَشَدَت الناقةُ تَحْشُد حشوداً حَفَّلَت اللَّلبنَ في ضَرْعِها ومنه الحَشُود كصَبورٍ : ناقَةٌ سَرِيعةُ جَمْعِ اللَّبَنِ في ضَرْعها . والتي لا تُخْلِفُ قَرْعاً واحِداً أَن تَحْمِلَ نقلهما الصاغانيُّ . والحَشدُ بفتح فسكون ويحَرَّك وهذه عن ابن دريد : الجماعةُ يَحتشدون وي حديث عمرَ قال في عثمانَ : إني أَخاف حَشْدَه . وعند فلانٍ حَشْد من الناسِ أَي جماعةٌ . والحَشِدُ ككَتِفٍ : منْ لا يَدَعُ عند نَفْسِهِ شيئاً من الجَهْد والنُّصْرَة والمالِ كالمُحْتَشِدِ والحاشِدِ وجمعُه : حُشُدٌ قال أَبو كَبِير الهُذَلِيُّ :

سُجَراءَ نفسِي غير جَمْعِ أُشَابَةٍ ... حُشُداً ولا هُلْكِ المَفَارِشِ عُزَّلِ والحَشَاد كَسَحَابٍ : الأَرْضُ تَسِيلُ من أَدنى مَطَرٍ وكذلك زَهَادٌ وسَحَاحٌ ونَزْلَةٌ قال ابن السِّكِّيت . وقال النَّضر : الحَشَادُ من المَسَايِلِ إِذا كانتْ أرضٌ صًلْبَةٌ سَرِيعَةُ المَسَايِلِ إِذا كانَتْ أَرضٌ صُلْبَةٌ سَرِيعَةُ السَّيْلِ وكَثُرَتْ شِعَابُها في الرَّحَبة وحَشَدَ بَعْضُها بَعْضاً . أو الحشَاد أن لا تَسِيلَ إِلاَّ عن دِيمةٍ أَي مطَرٍكثيرٍ كما في الصّحاح وهذا يُخالِف ما ذَكره ابنُ سيده وغيره فإنه قال : حَشَادٌ : تَسيل من أَدْنَى مَطرٍ كما عرَفْتَ . ووادٍ حَشِدٌ ككَتِف كذلك وهو الذي يُسِيله القَليلُ الهَيِّنُ من الماء . وعَيْنٌ حَشِدٌ : لا ينقطع ماؤُها قال ابن سيده : وقيل إِنما هي حُتُدٌ . قال : وهو الصحيح . قلت : وقد تَقدَّم قريباً . والحاشِدُ : من لا يُفَتِّر حَلْبَ الناقَة والقِيَامَ بذلك قال الأَزهريُّ : المعروف في حَلْبِ الإِبل : حاشِكٌ بالكاف لا حاشِدٌ بالدال وسيأتي ذكره في موضعه إلاّ أن أَبا عًبَيْدٍ قال : حَشَدَ القوْمُ وحَشَكُوا وتَحرَّشوا بمعنىً القوْمُ وحَشَكُوا وتَحرَّشوا بمعنًى واحدٍ فجمع بني الدّألِ والكافِ في هذا المعنى . والحاشِدُ العِذْقُ الكثيرُ الحَمْلِ . وحاشدٌ حيٌّ من هَمْدَأن يُذكَر مع بَكِيلٍ ومُعْظمهم في اليمن . وحَشَّادٌ وكَكَتَّان : وادٍ عن الصاغاني . ورجُلٌ مَحْشُود مَحْفودٌ : مُطاعٌ في قومه يَخِفُّون لخِدْمَتِه ويَجْتَمعُونَ إليه . وقد جاءَ ذكره في حديث أم مَعْبَد

ومما يستدرك عليه : الحُشَّد : جمعُ حاشِدٍ وجاءَ ذكره في حديث وَفْدِ مَذْحِج . وفي حديث الحَجّاج : أَمِنَ أَهْلُ المَحَاشدِ والمَخاطِبِ أي مَواضع الحَشْد والخطْب وقيل هما جمع الحَشْد والخطْب على غير قِياس كالمَشابِهِ والمَلامح ويقال جاءَ فُلانٌ حافِلاً حاشِداً ومُحْتَفِلاً مُحْتَشِداً أَي مُستعِدّاً متأَهِّباً ورجل مَحْشُودٌ : عنده حَشدٌ من الناس ويقال للرَّجل إذا نَزَلَ بقومٍ فأَكْرَمُوه وأَحسَنُوا ضِيافَتَهُ : قد حَشَدُوا . وقال الفَرَّاءُ : حَشَدوا له وَحَفَلُوا له إِذا اختَلَطُوا له وبالغوا في إِلطافه وإِكرامه . ومن المجاز : بِتُّ في ليلة تَحْشِدُ عليَّ الهُمُومَ . كذا في الأَساس

لسان العرب
حَشَدَ القومَ يَحْشِدُهم ويَحْشُدُهم جمعهم وحَشَدوا وتحاشدوا خفوا في التعاون أَو دُعُوا فأَجابوا مسرعين هذا فعل يستعمل في الجمع وقلما يقولون للواحد حَشَد إِلاَّ أَنهم يقولون للإِبل لها حالب حاشد وهو الذي لا يَفْتُرُ عن حَلْبها والقيام بذلك وحَشَدوا يَحْشِدون بالكسر حَشْداً أَي اجتمعوا وكذلك احتشدوا وتحشدوا وحَشَدَ القوم وأَحْشَدوا اجتمعوا لأَمر واحد وكذلك حَشَدوا عليه واحْتَشَدوا وتحاشدوا والحَشْدُ والحَشَدُ اسمان للجمع وفي حديث سورة الإِخلاص احشِدوا فإِني سأَقرأُ عليكم ثلث القرآن أَي اجتمعوا والحشْد الجماعة وحديث عمر قال في عثمان رضي الله عنهما إِني أَخاف حَشْدَه وحديث وَفْدِ مَذْحِج حُشَّدٌ وُفَّدٌ الحُشَّد بالضم والتشديد جمع حاشد وحديث الحجاج أَمنَ أَهلُ المَحاشد والمَخاطب أَي مواضع الحَشْدِ والخَطْب وقيل هما جمع الحشد والخطب على غير قياس كالمَشابه والمَلامح أَي الذين يجمعون الجموع للخروج وقيل المَخْطَبَةُ الخُطْبَةُ والمخاطبة مفاعلة من الخطاب والمشاورة ويقال جاء فلان حافلاً حاشداً ومحتفلاً محتشداً أَي مستعداً متأَهباً وعند فلان حَشْدٌ من الناس أَي جماعة قد احتشدوا له قال الجوهري وهو في الأَصل مصدر ورجل محشود عنده حَشَدٌ من الناس أَي جماعة ورجل محشود إِذا كان الناس يَحُفُّون بخدمته لأَنه مطاع فيهم وفي حديث أُم معبد محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون إِليه والحَشِدُ والمحتَشِدُ الذي لا يدع عند نفسه شيئاً من الجَهْدِ والنُّصْرَة والمال وكذلك الحاشد وجمعه حُشُدٌ قال أَبو كبير الهذلي سَجْراء نفسي غيرَ جَمْعِ أُشابَةٍ حُشُداً ولا هُلْك المفارش عُزَّل قال ابن جني روي حُشُداً بالنصب والرفع والجر أَما النصب فعلى البدل من غير وأَما الرفع فعلى أَنه خبر متبدإِ محذوف وأَما الجر فعلى جوار أُشابة وليس في الحقيقة وصفاً لها ولكنه للجوار نحو قول العرب هذا جُحْرُ ضَبٍّ خربٍ ويقال للرجل إِذا نزل بقوم فأَكرموه وأَحسنوا ضيافته قد حَشَدوا وقال الفراء حَشَدوا له وحَفَلوا له إِذا اختلطوا له وبالغوا في إِلطافه وإِكرامه والحاشدُ الذي لا يُفَتِّرُ حَلْبَ الناقة والقيامَ بذلك الأَزهري المعروف في حلب الإِبل حاشك بالكاف لا حاشد بالدال وسيأْتي ذكره في موضعه إِلا أَن أَبا عبيد قال حَشَدَ القومُ وحَشَكوا وتحرّشوا بمعنى واحد فجمع بين الدال والكاف في هذا المعنى وفي حديث صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يروى عن أُم معبد الخزاعية محفود محشود أَي أَن أَصحابه يخدمونه ويجتمعون عليه ويقال احتشد القوم لفلان إِذا أَردت أَنهم تجمعوا له وتأَهبوا وحَشَدَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشُده حُشوداً حَفَّلته وناقة حَشود سريعة جمع اللبن في الضرع وأَرض حَشاد تسيل من أَدنى مطر وواد حَشِدٌ يُسيله القليل الهَيِّن من الماء وعين حُشُدٌ لا ينقطع ماؤها قال ابن سيده وقيل إِنما هي حُتُدٌ قال وهو الصحيح قال ابن السكيت أَرض نَزْلةٌ ( * قوله « أرض نزلة » كذا في الأصل بهذا الضبط والذي في القاموس بهذا الضبط أيضاً وأرض نزلة زاكية الزرع وككتف المكان الصلب السريع السيل ) تسيل من أَدنى مطر وكذلك أَرض حَشاد وزَهادٌ وسَحَاح وقال النضر الحَشادُ من المسايل إِذا كانت أَرض صُلْبة سريعة السيل وكثرت شعابها في الرَّحَبة وحَشَدَ بعضها بعضاً قال الجوهري أَرض حَشاد لا تسيل إِلا عن مطر كثير وهذا يخالف ما ذكره ابن سيده وغيره فإِنه قال حَشاد تسيل من أَدنى مطر وحاشِدٌ حيّ من هَمْدان
الرائد
* حشد يحشد ويحشد: حشدا. 1-القوم: جمعهم «حشد الجيوش للمعركة». 2-القوم: أحاطوا بسيدهم يخدمونه. 3-القوم: أجابوا مسرعين حين دعوا. 4-الزرع: نبت كله.
الرائد
* حشد يحشد ويحشد: حشودا. ت الناقة: غزر اللبن في ضرعها.
الرائد
* حشد تحشيدا. الشيء: جمعه.
الرائد
* حشد. *ر.*©حشد©.
الرائد
* حشد. ج حشد وحشد. 1-من لا يدع شيئا من النصرة أو المال إلا بذله: «هم حشد على الحق». 2-من العيون: التي لا ينقطع ماؤها.
الرائد
* حشد. 1-مص. حشد. 2-جماعة متجمعون، ج حشود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: