وصف و معنى و تعريف كلمة حشف:


حشف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على حاء (ح) و شين (ش) و فاء (ف) .




معنى و شرح حشف في معاجم اللغة العربية:



حشف

جذر [حشف]

  1. حَشَف: (اسم)
    • الحَشَفُ من التمر : أَرْدَؤُّهُ ، وهو الذي يجفُ ويَصْلُبُ ويَتَقَبَّضُ قبل نُضْجه فلا يكونُ له نوًى ولا لِحاءٌ ولا حلاوة ولا لحمٌ
    • أحَشَفًا وسوءَ كِيلَة : تقال لمن يجمع خصلتين مكروهتين أو لمن يظلم من جهتين وتعني : أتجمع بين فساد السلعة والنقص في الكيل
    • الحَشَفُ : الضرعُ الجافّ
    • الحَشَفُ : الخبزُ اليابسُ
  2. حَشَفَ: (فعل)
    • حَشَفَ ، يَحْشَفُ ، فهو حَشِفٌ ، وحَشِيفٌ مصدر حَشْفٌ
    • حَشَفَ التَّمْرُ : يَبِسَ ، تَقَبَّضَ
    • حَشَفَ الضَّرعُ : ارتفع لبنه فتقبَّضَ
  3. حَشِف: (اسم)
    • تمرٌ حشِفٌ : كثير الحَشَف
  4. حَشِف: (اسم)

    • حَشِف : فاعل من حَشَفَ
  5. حَشْف: (اسم)
    • حَشْف : مصدر حَشَفَ
  6. حَشَّفَ: (فعل)
    • حَشَّفْتُ ، أُحَشِّفُ ، حشِّفْ ، مصدر تَحْشِيفٌ
    • حَشَّفَ عَيْنَيْهِ : ضَمَّ جُفُونَه ونظر من خلالِ أَهدابِها
  7. حَشف: (اسم)
    • حَشف : جمع حَشَفَةُ
  8. حُشُف: (اسم)
    • حُشُف : جمع حَشِيْفُ


  9. حُشُف: (اسم)
    • حُشُف : جمع حَشيكة
  10. حَشَف: (اسم)
    • حَشَف : جمع حَشَفَة
  11. حَشيكة: (اسم)
    • الجمع : حُشُفٌ
    • الحَشِيفُ : الثوبُ الخَلَق
    • الحَشِيكَة : العَلَفَ مِنْ شَعِيرٍ وَتِبْنٍ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ
  12. إِحشاف: (اسم)
    • إحشاف : مصدر أَحْشَفَ
  13. تَحْشِيف: (اسم)
    • تَحْشِيف : مصدر حَشَّفَ


  14. حَشَفة: (اسم)
    • الجمع : حَشَفات و حِشاف
    • الحَشَفَةُ : قَرْحَةٌ تخرجُ في حلق الإِنسان والبعير
    • الحَشَفَةُ : صخرةٌ تكون في البحْر والجمع : حِشافٌ
    • الحَشَفَةُ أَصلُ الزرعِ يبْقى بعد الحصَاد
    • الحَشَفَةُ : الخميرة
    • الحَشَفَةُ : أصول الزَّرع الباقية بعد الحصاد
    • ( الأحياء ) قرحة تخرج في حَلْق الإنسان والبعير
    • حَشَفَةُ الذَّكَرِ : الجِلْدَةُ الَّتِي يَكْشِفُ عَنْهَا الخِتَانُ فِي عُضْوِ الذَّكَرِ
  15. حَشَك: (اسم)
    • حَشَك : مصدر حَشِكَ
  16. حَشَك: (اسم)
    • حَشَك : جمع حَشَكة
  17. حَشَكَ: (فعل)
    • حَشَكْتُ ، أَحْشِكُ ، اِحْشِكْ ، مصدر حُشُوكٌ
    • حَشَكَ النَّاسُ : اِحْتَشَدُوا ، تَجَمَّعُوا
    • حَشَكَتِ القَوْسُ : طَرَحَتِ السَّهْمَ بَعِيداً
    • حَشَكَتِ السَّمَاءُ : جَاءَتْ بِمَطَرٍ
    • حَشَكَ السَّحَابُ : كَثُرَ مَاؤُهُ
    • حَشَكَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • حَشَكَ الرَّجُلُ النَّاقَةَ : تَرَكَ حَلْبَهَا حَتَّى يَجْتَمِعَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها
    • حَشَكَ كلُّ ذات لبن : تجمَّع لبنُها في ضرعها
    • حَشَكَت النخلةُ : كثر حملُها
  18. حَشِك: (اسم)
    • حَشِك : فاعل من حَشِكَ


  19. حَشِكَ: (فعل)
    • حَشِكَ حَشَكاً ، فهو حَشِكٌ
    • حَشِكَ الحيوانُ : قضِمَ الحَشِيكَةَ
  20. حَشِيف: (اسم)
    • حَشِيف : فاعل من حَشَفَ
  21. حُشُك: (اسم)
    • حُشُك : جمع حِشاك
  22. حُشُك: (اسم)
    • حُشُك : جمع حَشوِك
  23. حُشافة: (اسم)
    • الحُشافَةُ : الماءُ القليل


  24. حِشَاف: (اسم)
    • حِشَاف : جمع حَشَفُ
  25. حِشاف: (اسم)
    • حِشاف : جمع حَشَفة
,
  1. حَشْفُ
    • ـ حَشْفُ : الخُبْزُ اليابِسُ ،
      ـ حَشَفُ : أرْدَأُ التَّمْرِ ، أو الضعيفُ لا نَوَى له ، أو اليابِسُ الفاسِدُ ، والضَّرْعُ البالي ، وتُكْسَرُ شِينُهُ .
      ـ حَشَفَةُ : ما فوقَ الخِتانِ ، وأُصُولُ الزَّرْعِ تَبْقَى بعدَ الحَصَادِ ، والعجُوزُ الكبيرة ، والخَمِيرَةُ اليابسةُ ، وقَرْحَةٌ تَخْرُجُ بحَلْقِ الإِنْسانِ والبعيرِ ، وصَخْرَةٌ رِخْوَةٌ حَوْلَها سَهْلٌ من الأرضِ ، أو صَخْرَةٌ تَنْبُتُ في البَحْرِ ، ج : حِشَافُ .
      ـ حُشافَةُ : الماءُ القليلُ .
      ـ حَشيفُ : الخَلَقُ من الثيابِ ،
      ـ اسْتَحْشَفَ : لَبِسَهُ .
      ـ حَشَّفَ عَيْنَه تَحْشِيفاً : ضَمَّ جُفُونَه وَنَظَرَ من خَلَلِ هُدْبِهَا .
      ـ اسْتَحْشَفَتِ الأُذُنُ ، والضَّرْعُ : يَبِسَتْ ، وتَقَلَّصَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حشف
    • ح ش ف : الحَشَفُ أردأ التمر وفي المثل أحشفا وسوء كيلة

    المعجم: مختار الصحاح

  3. حَشَفَ
    • حَشَفَ حَشَفَ حَشْفاً : يَبِسَ وتَقَبَّضَ .
      يقال : حَشَفَ الضَّرعُ : ارتفع لبنه فتقبَّضَ .
      فهو حَشِفٌ ، وحَشِيفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَشَّفَ
    • حَشَّفَ عَيْنَيْهِ : ضَمَّ جُفُونَه ونظر من خلالِ أَهدابِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَشَفَ
    • [ ح ش ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). حَشَفَ ، يَحْشَفُ ، مصدر حَشْفٌ .
      1 . :- حَشَفَ التَّمْرُ :- : يَبِسَ ، تَقَبَّضَ .
      2 . :- حَشَفَ خِلْفُ النَّاقَةِ :- : تَقَبَّضَ وَقَلَّ فِيهِ اللَّبَنُ .

    المعجم: الغني

  6. حَشَّفَ
    • [ ح ش ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). حَشَّفْتُ ، أُحَشِّفُ ، حشِّفْ ، مصدر تَحْشِيفٌ . :- حَشَّفَ عَيْنَيْهِ :- : ضَمَّ جُفُونَهُ وَنَظَرَ مِنْ خِلال أهْدابِهَا .

    المعجم: الغني

  7. حَشَفٌ
    • [ ح ش ف ].
      1 . :- حَشَفُ التَّمْرِ :- : أَرْدؤهُ ، كُلُّ تَمْرٍ يابسٍ بِلا حلاوَةٍ أَو لَحَمٍ .
      2 . :- اِمْتَلأ الطَّبَقُ بِالحَشَفِ :- : الخُبْزُ اليَابِسُ .
      3 . :- ضَرْعٌ حَشَفٌ :- : ضَرْعٌ جَافٌّ .

    المعجم: الغني

  8. حَشَف
    • حَشَف :-
      أَرْدَأ التَّمر ، وهو ما جفَّ وتقبَّض قبل نُضجه
      • أحَشَفًا وسوءَ كِيلَة [ مثل ]: تقال لمن يجمع خصلتين مكروهتين أو لمن يظلم من جهتين وتعني : أتجمع بين فساد السلعة والنقص في الكيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حشف
    • حشف
      1 - حشف من التمر : أردأ التمر . 2 - حشف من التمر اليابس الفاسد . 3 - حشف : ضرع جاف . 4 - حشف : خبز يابس .

    المعجم: الرائد

  10. الحَشَفُ
    • الحَشَفُ من التمر : أَرْدَؤُّهُ ، وهو الذي يجفُ ويَصْلُبُ ويَتَقَبَّضُ قبل نُضْجه فلا يكونُ له نوًى ولا لِحاءٌ ولا حلاوة ولا لحمٌ .
      ويقال : :- أَحَشَفًا وسُوءَ كِيلَةٍ :-: لمن يجمع خَصْلَتَيْن مكروهَتيْن .
      و الحَشَفُ الضرعُ الجافّ : و الحَشَفُ الخبزُ اليابسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الحَشِفُ
    • الحَشِفُ يقال : تمرٌ حشِفٌ : كثير الحَشَف .
      ( على النسب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَشف
    • حشف - يحشف ، حشفا
      1 - حشف الشيء : يبس وتقلص

    المعجم: الرائد

  13. حشف
    • حشف - تحشيفا
      1 - عينه : ضم جفونه ونظر من خلال أهدابها . ü

    المعجم: الرائد

  14. حَشَفة
    • حشفة - ج ، حشف وحشاف
      1 - حشفة : ما يكشف عنه الختان أو التطهير في عضو التناسل عند الرجل . 2 - حشفة : قرحة تصيب حلق الإنسان والجمل . 3 - حشفة : أصل الزرع يبقى بعد الحصاد . 4 - حشفة : خميرة يابسة . 5 - حشفة : عجوز كبيرة . 6 - حشفة : صخرة في البحر .

    المعجم: الرائد

  15. حشف
    • " الحَشَفُ من التمر : ما لم يُنْوِ ، فإذا يَبِس صَلُب وفسد لا طعْم له ولا لِحاء ولا حلاوة .
      وتمر حَشِفٌ : كثير الحَشَف على النِّسبة وقد أَحْشَفَتِ النخلةُ أَي صار تَمْرُها حَشَفاً .
      الجوهري : الحَشَفُ أَردَأُ التمر .
      وفي المثل : أَحَشَفاً وسُوءَ كِيلة ؟ وفي الحديث : أَنه رأَى رجلاً عَلَّقَ قِنْوَ حَشَفٍ تَصَدَّق به ؛ الحَشَفُ : اليابِسُ الفاسِدُ من التمر ، وقيل : الضعيف الذي لا نَوَى له كالشِّيصِ .
      والحَشَفُ : الضَّرْعُ البالي .
      وقد أَحْشَفَ ضَرْعُ الناقةِ إذا تَقَبَّضَ واسْتَشَنَّ أَي صار كالشَّنّ .
      وحَشَفَ : ارْتَفَع منه اللبَنُ .
      والحَشَفَةُ : الكَمَرةُ ، وفي التهذيب : ما فَوْقَ الخِتان .
      وفي حديث عليّ : في الحَشَفةِ الدِّيةُ ؛ هي رأْس الذكَر إذا قطعها إنسان وجبت عليه الديةُ كاملة .
      والحَشِيفُ : الثوب البالي الخَلَقُ ؛ قال صَخْر الغَيّ : أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذُو حَشِيفٍ ، إذا سامَتْ على الـمَلَقاتِ ساما ورجل مُتَحَشِّفٌ أَي عليه أَطْمارٌ .
      ويقال لأُذُن الإنسان إذا يَبَسَتْ فَتَقَبَّضَتْ : قد اسْتَحْشَفَتْ ، وكذلك ضَرْعُ الأُنثى إذا قَلَصَ وتَقَبّضَ قد اسْتَحْشَفَ ، ويقال حَشِفٌ ؛ وقال طَرفةُ : على حَشِفٍ كالشَّنِّ ذاوٍ مُجَدَّد وتَحَشَّفَتْ أَوبارُ الإبلِ : طارَتْ عنها وتَفَرَّقَت .
      ويقال : رأَيت فلاناً مُتَحَشِّفاً أَي رأَيته سَيِّءَ الحالِ مُتَقَهِّلاً رَثَّ الهيئة .
      وفي حديث عثمان :، قال له أَبانُ ابن سعيد ما لي أَراكَ مُتَحَشِّفاً ؟ أَسْبِلْ فقال : هكذا كانت إزْرَةُ صاحبنا ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ الـمُتَحَشِّفُ : اللاَّبِسُ الحشيفِ وهو الخلَقُ ، وقيل : الـمُتَحَشِّفُ الـمُبْتَئِسُ الـمُتَقَبِّضُ .
      والإزْرَة ، بالكسر : حالةُ الـمُتَأَزِّرِ .
      والحَشَفَةُ : صَخْرةٌ رِخْوةٌ في سَهْل من الأَرض .
      الأَزهري : ويقال للجزيرة في البحر لا يَعْلُوها الماءُ حَشَفَةٌ ، وجَمْعها حِشَافٌ إذا كانت صغيرة مُستديرة .
      وجاء في الحديث : أَنَّ موضعَ بيتِ اللّه كان حَشَفةً فدحَا اللّهُ الأَرض عنها .
      وقال شمر : الحُشافةُ والحُسافةُ ، بالشين والسين ، الماء القليل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. حشك
    • " الحشَك : شدة الدِّرَّةِ في الضَّرْع ، وقيل : سرعة تجمُّع اللبن فيه .
      وحَشَكَت الناقةُ في ضرعها لبناً تَحْشكه حَشْكاً وحُشُوكاً ، وهي حَشُوك : جمعته ؛ وكذلك ، قال عمرو ذو الكلب : يا ليتَ شِعْرِي عنكَ والأَمرُ أَمَمْ ، ما فَعَلَ اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ ؟ صُبَّ لها في الريح مِرِّيخٌ أَشَمْ ، فاجْتالَ منها لَجْبةً ذات هَزَمْ ، حاشِكَةَ الدِّرَّةِ ورْهاءَ الرَّخَمْ (* قوله « مريخ » المريخ : كسكين السهم ، لكن المراد به هنا الذئب على التشبيه لقوله فاجتال أي اختار ، فإن الاختيار للذئب ، أفاده شارح القاموس في م ر خ ).
      والحَشْكُ : تركك الناقة لا تحلبها حتى يجتمع لبنها ، وهي مَحْشُوكة .
      وحَشَكَها يَحْشِكها حشكاً إِذا تركها لا يحلبها حتى يجتمع اللبن في ضَرْعها ؛

      قال : غَدَتْ ، وهي مَحْشُوكة حافِلٌ ، فَرَاح الذِّئارُ عليها صحيحا والاسم من كل ذلك الحَشَكُ كالنَّفْضِ والنَّفَضِ والقَبْضِ والقَبَض ؛ قال زهير : كما استغاثَ ، بِسَيْءٍ ، فَزُّ غَيْطَلةٍ ، خاف العيونَ ، فلم يُنْظَر به الحَشَكُ وقيل : أَراد الحَشْكَ فحرك للضرورة أَي لم تنتظِرْ به أُمُّه حُشوك الدِّرَّة .
      والحَشَكُ : اسم للدِّرَّة المجتمعة .
      وحَشَكَت الدرة تَحْشِكُ حَشكاً ، بالتسكين ، وحُشُوكاً : امتلأت ؛ وقيل الحَشْك والحَشَك لغتان .
      الجوهري : يقال ناقة حَشُوك وحَشُود للتي يجتمع اللبن في ضرعها سريعاً .
      وحَشَكْتُ الناقة : تركتها ولم أَحلبها حتى اجتمع لبنها ؛ ومنه قول الشاعر : غَدَتْ وهي مَحْشوكة حافِلُ وحشَكت السحابة تَحْشِكَ حَشْكاً : كثر ماؤها .
      وحَشَكت النخلةُ ، وهي حاشِك : كثر حملها .
      وحَشَكَ القومُ حَشْكاً : حَشَدُوا وتجمعُوا ؛ قال الفراء : حَشَك القومُ وحَشَدوا بمعنى واحد .
      وحَشَكَ القوم على مياههم حَشَكاً ، بفتح الشين : اجتمعوا ؛ عن ثعلب ، وخص بذلك بني سليم كأَنه إِنما فسر بذلك شعراً من أَشعارهم ، وكل ذلك راجع إِلى معنى الكثرة .
      والرِّياح الحَوَاشِكُ : المختلفة ، وقيل : الشديدة ، واحدتها حاشكة ؛ حكاه أَبو عبيد .
      وحَشَكَت الريح تَحْشِكُ حَشكاً أَي ضعفت واختلفت مَهَابُّها .
      ورياح حَواشِك : مختلفات المَهابِّ .
      والحِشَاك : الخشبة التي تشد في فم الجَدْي لئلا يرضع ؛ قال الجوهري : الحِشَاك الشِّبَامُ ؛ عن ابن دريد ، وهو عود يُعَرَّض في فم الجدي ويشد في قفاه يمنعه من الرضاع ، قال : ولم يعرف أَبو سعيد الشِّحَاكَ ، بتقديم الشين .
      وحَشَك نَفسَه إِذا علاه البُهْر ، والعرب تقول : اللهم اغفر لي قبل حَشْك النَّفَس وأَزِّ العروق ؛ الحَشْك : اجتهادها في النزع الشديد .
      وأَزُّ العروق : ضَرَبانُها .
      وأَحْشَكْتُ الدابة إِذا أَقْضَمْتَها فَحَشِكَتْ أَي قَضِمَتْ .
      والحَشْكةُ من المطر : مثل الحَفْشة والغَبْيَة ، وهي فوق البَغْشَةِ ، وقد حَشَكت السماء تَحْشِك حَشْكاً .
      وحَشَكَت القَوْس : صلبت .
      قال أَبو حنيفة : إِذا كانت القوس طَرُوحاً ودامت على ذلك فهي حاشك ؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي : فوَدَّكَ لَيْناً أَخلص القَيْنُ أَثْرَهُ ، وحاشِكةً يَحْمِي الشِّمال نَذِيرُها وقوس حاشِكٌ وحاشِكة إِذا كانت مُوَاتِيةً للرامي فيما يريد ؛ قال أُسامة الهذلي : له أَسْهُمٌ قد طَرَّهُنَّ سَنِينُه ، وحاشِكةٌ تمتد فيها السَّواعِدُ والحَشَّاك : موضع .
      والحَشَّاك ، بالتشديد : نهر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حشف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَّفَ** - [ح ش ف]. (ف: ربا. متعد).** حَشَّفْتُ**،** أُحَشِّفُ**،** حشِّفْ**، مص. تَحْشِيفٌ. "حَشَّفَ عَيْنَيْهِ" : ضَمَّ جُفُونَهُ وَنَظَرَ مِنْ خِلال أهْدابِهَا.
معجم الغني
**حَشَفٌ** - [ح ش ف]. 1. "حَشَفُ التَّمْرِ" : أَرْدؤهُ، كُلُّ تَمْرٍ يابسٍ بِلا حلاوَةٍ أَو لَحَمٍ. 2. "اِمْتَلأ الطَّبَقُ بِالحَشَفِ" : الخُبْزُ اليَابِسُ. 3. "ضَرْعٌ حَشَفٌ" : ضَرْعٌ جَافٌّ.
معجم الغني
**حَشَفَ** - [ح ش ف]. (ف: ثلا. لازم).** حَشَفَ**،** يَحْشَفُ**، مص. حَشْفٌ. 1. "حَشَفَ التَّمْرُ" : يَبِسَ، تَقَبَّضَ. 2. "حَشَفَ خِلْفُ النَّاقَةِ" : تَقَبَّضَ وَقَلَّ فِيهِ اللَّبَنُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحشَّفَ يتحشَّف، تَحَشُّفًا، فهو مُتَحَشِّف • تحشَّف الشَّخصُ: لبِس ثوبًا خَلَقًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحشفَ يُحشِف، إحشافًا، فهو مُحشِف • أحشَف النَّخلُ: صار ثمّرُه حشَفًا، وهو أردأ التَّمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَشَفَة [مفرد]: ج حَشَفات وحِشاف: 1- ما يكشف عنه الختان في عضو التَّذكير (رأس الذَّكر وما فوق الختان). 2- أصول الزَّرع الباقية بعد الحصاد. 3- (حي) قرحة تخرج في حَلْق الإنسان والبعير.
المعجم الوسيط
ـِ حَشْفاً: يَبِس وتَقَبَّض. يقال: حَشَفَ الضَّرع: ارتفع لبنه فتقبَّض. فهو حَشِف، وحَشِيف.( أحْشَفَ ): حشف. وـ النَّخل: صار ثمره حَشَفاً.( حَشَّفَ ) عَيْنَيه: ضَمَّ جُفُونه ونظر من خلال أهدابها.( تَحَشَّف ): حشف. وـ فلان: لَبِس الحَشِيف. وـ أوبار الإبل: طارت عنها وتفرَّقَت.( اسْتَحْشَفَ ): حَشَفَ. وـ تَحَشَّف. وـ الأنف: يبس غُضروفه فعَدِم الحركة الطَّبيعية.( الحُشَافَة ): الماء القليل.( الحَشَف ) من التمر: أرْدَؤُه. وهو الذي يجفُّ ويَصْلُب ويَتَقَبَّض قبل نُضْجه فلا يكون له نَوًى ولا لحاء ولا حلاوة ولا لحم. ويقال: ( أحَشَفاً وسوءَ كِيْلَة ): لمن يجمع خصلتَين مكروهَتَين. وـ الضرع الجافّ. وـ الخبز اليابس.( الحَشِف ) يقال: تَمر حشِف: كثير الحَشَف. ( على النسب ).( الحَشَفَة ): ما يَكشِف عنه الختان في عضو التَّذْكير. وـ قَرْحَة تخرج في حلق الإنسان والبعير. وـ صخرة تكون في البحر. ( ج ) حِشاف. وـ أصل الزرع يبقى بعد الحصَاد. وـ الخميرة اليابسة. وـ العجوز الكبيرة. ( ج ) حَشَف، وحِشاف.( الحَشِيف ): الثوب الخَلق. ( ج ) حُشُف. قال الشاعر: يدني الحشيف عليها كي يواريَها ونَفْسَه وهو للأطمار لَبَّاسُ
مختار الصحاح
ح ش ف : الحَشَفُ أردأ التمر وفي المثل أحشفا وسوء كيلة
الصحاح في اللغة
الحَشَفُ: أردأُ التمر. وفي المثل: أَحَشَفاً وسُوءَ كيلَةٍ. وقد أَحْشَفَتِ النخلةُ، أي صار تمرها حَشَفاً. والحَشَفُ: الضرعُ البالي. والحَشَفَةُ: ما فوقَ الخِتان. والحَشيفُ من الثياب: الخَلَقْ ورجلٌ مَتَحَشِّفٌ، أي عليه أطمارٌ.
تاج العروس

الحَشْفُ بالفَتْح : الْخُبْزُ الْيّابِسُ قال مُزَرِّدٌ :

ومازَوَّدُونيِ غَيْرَ حَشْفٍ مُرَمَّدٍ ... نَسُوا الزَّيْتَ عنه فهْو أُغْبَزُ شَاسِفُ ويروي : ( غيرَ شَسْفٍ ) وهما بِمَعْنىً . والْحَشَفُ بالتَّحْرِيكِ : أَرْدَأُ التَّمْرِ كما في الصِّحاحِ أَو هو الضَّعِيفُ الذي لا نَوَى لَهُ كالشِّيصِ أو الْيَابِسُ الْفَاسِدُ منه فإِنه إِذا يَبِسَ صَلُبَ وفَسَدَ لا طَعْمَ له ولا حَلاَوَة قال امْرُؤُ القَيْسِ يصِف عُقَاباً :

" كأَنَّ قُلوبَ الطَّيْرِ رَطْباً ويَابِساًلَدَي وَكْرِهَا الْعُنَابُ الْحَشَفُ الْبَالِي

الحَشَفُ : الضَّرْعُ الْبَالِي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وتُكْسَرُ شِينُهُ وبهما رُوِىَ قَوْلُ قَوْلُ طَرَفَةَ يصِف نَاقَتَهُ :

فَطَوْراً به خَلْفَ الزَّمِيلِ وتَارَةً ... علَى حَشَفٍ كَالشَّنِّ ذَاوٍ مُجَدَّدِ والْحَشَفَةُ مُحَرَّكَةً : الكَمَرَةُ . وفي الصِّحاحِ والتَّهْذِيبِ : مَا فَوْقَ الْخِتَانِ وفي حَدِيث عَلِيٍّ رَضِيَ الله عنه : ( في الْحَشَفَةِ الدِّيَةُ ) هي رَأْسُ الذَّكَرِ إِذا قَطَعَهَا إِنْسَانٌ وَجَبَتْ عليه الدِّيَةُ كَامِلَةً وفي حدِيثٍ آخَرَ : ( إِذا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وتَوَارَتِ الْحَشَفَةُ وَجَبَ الْغُسْلُ )

والحَشَفَةُ : أُصُولُ الزَّرْعِ التي تَبْقَى بَعْدَ الْحَصَادِ بلُغَةِ أهلِ اليَمَنِ والْعَجُوزُ الكَبِيرَةُ يُقَال لها : الحَشَفَةُ الحَشَفَةُ : الْخَمِيرَةُ الْيَابِسَةُ والحَشَفَةُ : قَرْحَةٌ تَخْرُجْ بِحَلْقِ الانْسَانِ والْبَعِيرِ

قال ابنُ دُرَيْدٍ : الحَشَفَةُ " صَخْرَةٌ رِخْوَةٌ حَوْلَهَا سَهْلٌ مِن الأَرْضِ أو هي صَخْرَةٌ تَنْبُتُ في الْبَحْرِ قال ابنُ هَرْمَةَ يصِفُ نَاقَةً :

كأَنَّهَا قَادِسٌ يُصَرِّفُهُ النُّو ... تِيُّ تحتَ الأَمْوَاج عن حَشَفَهْ : ج حِشَافٌ ككِتَابٍ

وقال الأًزْهَرِيُّ : الحَشَفَةُ : جَزِيرَةٌ في البَحْرِ لا يَعْلُوها الماءُ إِذا كانتْ صغِيرَةً مُسْتَدِيرَةً وجاءَ في الحَدِيثِ : ( إِنَّ مَوْضِعَ بَيْتِ اللهِ كَانَتْ حَشَفَةً فَدَحَا اللهُ الأَرْضَ عَنْهَا

الحُشَافَةُ ككُنَاسَةٍ : المَاءُ الْقَلِيلُ حَكَاهُ شَمِر والسِّينُ لُغَةٌ فيه . والحَشِيفُ كأَمِيرٍ : الْخَلَقُ مِن الثِّيَابِ قال صَخْرُ الْغَيِّ الهُذَلِيُّ :

أُتِيحَ لَهَا أَقَيْدِرُ حَشِفٍ ... إِذَا سَامَتْ علَى الْمَلَقَاتِ سَامَا واسْتَحْشَفَ الرَّجُلُ هكذا في سَائِرِ النُّسَخِ وصَوَابُه : تحَشَّفَ كما نَصُّ العُبَابِ واللِّسَانِ : لَبِسَهُ أَي : الحَشِيفَ وهو الثَّوْبُ البَالِي يقال : رَجُلٌ مُتَحَشِّفٌ : عَليه أَطْمارٌ رِثاثٌ كما في الصِّحاحِ ومنه حديثُ عُثْمَانَ : قال له أَبَانُ بنُ سَعِيدٍ رَضِيَ اللهُ عنهما : ( مَالِيَ أرَاكَ مُتَحَشِّفاً ! أَسْبِلْ فقال : هكذا كانَتْ إِزْرَةُ صَاحِبِنَا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّم )

وقال ابن دُرَيْدٍ : حَشَّفَ الرَّجُلُ عَيْنَهُ تَحْشِيفاً : إِذا ضَمَّ جُفُونَه ونَظَرَ مِن خَلَلِ هُدْبِها

قال : واسْتحْشَفَتِ الأُذُنُ : إِذا يَبِسَتْ فتَقَبَّضَت واسْتَحْشَفَ الضَّرْعُ : إِذا يَبِسَتْ فَتَقَلَّصَت هكذا سائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ : يَبِسَ فتَقَلَّصَ ونَصُّ الجَمْهَرَةِ : وكذلك ضَرْعُ الأَنْثَى إِذا تَقَلَّصَ وتَقَبَّضَ يُقَال : قد اسْتَحْشَفَ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : تَمْرٌ حَشِفٌ ككَتِفٍ : كثيرُ الحَشَفِ علَى النَّسَبِ

وقد أَحْشَفَتِ النَّخْلَةُ : صارَ تَمْرُهَا حَشَفاً وفي المَثَلِ : ( أَحَشَفاً وسُوءَ كِيلَة ؟ ) وهكذا ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ ولم يُفَسِّرْهُ وفي العُبَاب : انْتِصابُه بإِضمَارِ الفِعْلِ أَي : أَتَجْمَعُ التَّمْرَ الرَّدِيءَ والكَيْلَ المُطَفَّفَ ؟ يُضْرَبُ في خَلَّتْيْ إِساءَةٍ تَجْتَمِعان علَى الرَّجُلِ

وأَحْشَفَ ضَرْعُ الناقَةِ : إِذا تَقَبَّضَ واسْتَشَنَّ أَي : صار كالشَّنِّ

وحَشَفَ خِلْفُ النَّاقَةِ : إِذا ارْتَفَعَ منها اللَّبَنُ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدِ

وتَحَشَّفَتْ أَوْبَارُ الإِبِل : طارَتْ عنها وتَفَرَّقَتْ لُغَةٌ في السِّينِ

ويُقَال : رأَيتُ فُلاناً مُتَحَشِّفاً : أَي سَيِّءَ الحالِ مُتَقَهِّلاً رَثَّ الهَيْئَةِ وقيل : مُبْتَئِساً مُتَقَبِّضاً وقيل : مُشَمِّراً ثَوْبَهُ

لسان العرب
الحَشَفُ من التمر ما لم يُنْوِ فإذا يَبِس صَلُب وفسد لا طعْم له ولا لِحاء ولا حلاوة وتمر حَشِفٌ كثير الحَشَف على النِّسبة وقد أَحْشَفَتِ النخلةُ أَي صار تَمْرُها حَشَفاً الجوهري الحَشَفُ أَردَأُ التمر وفي المثل أَحَشَفاً وسُوءَ كِيلة ؟ وفي الحديث أَنه رأَى رجلاً عَلَّقَ قِنْوَ حَشَفٍ تَصَدَّق به الحَشَفُ اليابِسُ الفاسِدُ من التمر وقيل الضعيف الذي لا نَوَى له كالشِّيصِ والحَشَفُ الضَّرْعُ البالي وقد أَحْشَفَ ضَرْعُ الناقةِ إذا تَقَبَّضَ واسْتَشَنَّ أَي صار كالشَّنّ وحَشَفَ ارْتَفَع منه اللبَنُ والحَشَفَةُ الكَمَرةُ وفي التهذيب ما فَوْقَ الخِتان وفي حديث عليّ في الحَشَفةِ الدِّيةُ هي رأْس الذكَر إذا قطعها إنسان وجبت عليه الديةُ كاملة والحَشِيفُ الثوب البالي الخَلَقُ قال صَخْر الغَيّ أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذُو حَشِيفٍ إذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما ورجل مُتَحَشِّفٌ أَي عليه أَطْمارٌ ويقال لأُذُن الإنسان إذا يَبَسَتْ فَتَقَبَّضَتْ قد اسْتَحْشَفَتْ وكذلك ضَرْعُ الأُنثى إذا قَلَصَ وتَقَبّضَ قد اسْتَحْشَفَ ويقال حَشِفٌ وقال طَرفةُ على حَشِفٍ كالشَّنِّ ذاوٍ مُجَدَّد وتَحَشَّفَتْ أَوبارُ الإبلِ طارَتْ عنها وتَفَرَّقَت ويقال رأَيت فلاناً مُتَحَشِّفاً أَي رأَيته سَيِّءَ الحالِ مُتَقَهِّلاً رَثَّ الهيئة وفي حديث عثمان قال له أَبانُ ابن سعيد ما لي أَراكَ مُتَحَشِّفاً ؟ أَسْبِلْ فقال هكذا كانت إزْرَةُ صاحبنا صلى اللّه عليه وسلم المُتَحَشِّفُ اللاَّبِسُ الحشيفِ وهو الخلَقُ وقيل المُتَحَشِّفُ المُبْتَئِسُ المُتَقَبِّضُ والإزْرَة بالكسر حالةُ المُتَأَزِّرِ والحَشَفَةُ صَخْرةٌ رِخْوةٌ في سَهْل من الأَرض الأَزهري ويقال للجزيرة في البحر لا يَعْلُوها الماءُ حَشَفَةٌ وجَمْعها حِشَافٌ إذا كانت صغيرة مُستديرة وجاء في الحديث أَنَّ موضعَ بيتِ اللّه كان حَشَفةً فدحَا اللّهُ الأَرض عنها وقال شمر الحُشافةُ والحُسافةُ بالشين والسين الماء القليل
الرائد
* حشف يحشف: حشفا. الشيء: يبس وتقلص.
الرائد
* حشف تحشيفا. عينه: ضم جفونه ونظر من خلال أهدابها.ü
الرائد
* حشف. 1-من التمر: أردأ التمر. 2-من التمر: اليابس الفاسد. 3-ضرع جاف. 4-خبز يابس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: